عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-12-2007, 05:59 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أيتها ( الحُرية ) كَم من الجرائمِ تُرتَكَبُ باسمكِ !!

( الحرية ) لا أعلم لماذا عندما أقرأ هذه الكلمة أو أسمعها تصيبني نوبة من الضحك .. ممزوجة بحروف التعجب والاستفهام , والحزن والشفقة , حتى أنني أرى العالم حينها بين النور والظلام .

فكم هذه الكلمة زئبقية , ومفاهيمها مطاطية , وأبعادها بين حرية حقيقية وحرية استعبادية .
فنفس هذه الكلمة بحروفها ونقاطها ينعق بها الطالح , ويصدح بها الصالح , يُدافع عنها الظالم , ويُطالب بها المظلوم , أرأيتم كم في بحرها يعوم , من مظلوم وظالم , صادق وكاذب , صالح وصالح بل حتى مسلم وكافر .

ألستم معي بأنها كلمة زئبقية بمفاهيم مطاطية , حتى بدأ يُرددها مَن يَفهمها ومَن لا يَفهمها , لتكون للأشخاص البُبَغائية والغوغائية , لقمة سهلة وكلمة رائعة , لتقويم لسان الببغاء النطق الصحيح , ففي شرعها ليس مهم أن تردد ما تفهم , لأن الهدف مجرد الترديد والأضواء , بجذب ضيوف صاحب هذا الببغاء .

لكن الشيء المتفق عليه والذي عرفه كل من المفكرين الشرقيين والغربيين من كفار ومسلمين , وجَهَلهُ زُمرة من (المتعالمين) من المثقفين المسلمين والمتطرفين الكافرين , أن الحرية يجب أن يحكمها ( قانون ) ومن المعلوم أن قانوننا نحن المسلمون هو شرع الله في الكتاب والسنة .
يقول مونتسكيو : ( الحرية هي الحق في أن تعمل ما يُبيحهُ القانون ) .
ويقول آخر منهم : ( الحرية من غير قانون ليست سوى سَيلٍ مُدَمر ) .
إذن ماذا لو تمادى هذا الشخص على القانون ولم يَفعل ما يمليه عليه قانونهم , بالطبع سينال عقوبته بحكم قولي وفعلي , مثال :
( أصدرت المحكمة النمساوية حُكماً بحبس المؤرخ البريطاني ديفد إيرفينغ لتشكيكه في أرقام المحرقة اليهودية المزعومة، فتخرس عن التعليق على هذا الحكم الجائر جميع الألسن الأوربية التي كانت تتشدق بوجوب حق الفرد الأوربي بالتعبير عن رأيه دون قيود، فالمورخ المعني ينتمي لأعرق حضارة أوربية ومع ذلك لم تشفع له الديمقراطيات الأوربية، فما أقدم عليه هذا الشقي يمس مصالح الصهيونية العالمية التي يعتبرها المشرّع الأوربي خط أحمر لا يمكن تجاوزه فحرية الرأي والعدالة الاجتماعية وسيادة القانون والمبادئ وغيرها من الشعارات التي ترفع في بلاد الغرب تذهب جميعها أدراج الرياح إذا كان الأمر يمس إحدى دوائر الضغط السياسية لديهم ) . " الحرية في أوربا .. ازدواجية الممارسة لماجد عيد الحربي " .

فهذا المؤرخ نال عقوبته بسبب أرقام تصادمت مع القانون الإنساني , فكيف بمن يُطلق أحكام تتصادم مع الشرع الرباني ؟ , لذلك يجب أن نعلم أن لكل حرية حدود تضبطها , ومصادر تحكمها , لكي لا تكون الفوضى وتعم البلوى وانتهاك الأعراض وقلب المفاهيم , ولو كان غير ذلك لرأيت الناس ينتقلون من دينٍ إلى دين , قال أبو الزناد ـ رحمه الله ـ: ( إن السنن لا تُخاصَم، ولا ينبغي لها أن تُتبع بالرأي والتفكير، ولو فعل الناس ذلك لم يمض يوم إلا انتقلوا من دين إلى دين، ولكنه ينبغي للسنن أن تُلزم ويُتمسك بها على ما وافق الرأي أو خالفه ) الفقيه والمتفقه، للخطيب البغدادي، (1/392). .

لذلك تجد في ديننا الإسلامي أحكاماً لمسلم يُصبح مبتدعاً أو فاسقاً أو مرتداً أو حتى كافر بشكل عام كَمن يستهزئ بالدينِ مثلا , يقول العلامة بن عثيمين كمثال لأحد هذه الأحكام ( ... وكذا يجب أن لا نَجبُن في تكفير مَن كَفرهُ الله ورسوله ... . ) القول المفيد على كتاب التوحيد 2/271 .
, وهذا لا يتصادم مع الحرية لأن هذا الفاسق أو المُبتدع أو الكافر ( خان ) بالحقيقة الحرية نفسها فإذا كان المنطق الإنساني يقول ( تنتهي حُريتك حيثُ تبدأ حرية الآخرين ) مونتسكيو , فمن باب أولى أني يكون للمنهج الرباني أيضاً كلمته , وعند محاكاة قول مونتسكيو أقول : تنتهي حرية الشخص حيث تبدأ أحكام الدين , وإن تخطى هذه الحدود , فله في شرعنا أحكاماً قولية وفعلية ,كما أن في قانون البشرية له أحكاماً قولية وفعليه , ومُتعديها لا يلومَن الناس إذا طبقت شرع الله عليه في تنفيذ الأحكام قولاً أو فعلاً لأنه هو مَن وضع نفسه بمحضِ حريته , بعد أن قامت شروط إطلاق عليه مثل هذه الأحكام , ولكن ( يجب على الإنسان أن يتقي الله ربَه في هذه الأحكام فلا يتسرع في البت بها خصوصاً في التكفير ... ) القول المفيد على كتاب التوحيد 2/271 .

أذكر في هذا الصدد رد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور صالح الفوزان , رده على مَن قال ( أن المسألة مسألة آراء وأن كلا له رأيه وحريته ) في أحد المواضيع التي صار فيها أخذاً ورد بين أطرافاً كثيرة . فرد العلامة الفوزان عليه بقوله :
( نقول لأبي الخيل: نحن دولة إسلامية والمسألة ليست مسألة آراء وإنما هي مسألة دينية يتبع فيها ما قام عليه الدليل من الكتاب والسنة قال الله تعالى: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً) ودولتنا - حفظها الله - قامت على تحكيم الكتاب والسنة في كل خلاف.
وأما اتباع حرية الآراء فإن معناه اتباع الأهواء، والله تعالى يقول: (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن بل أتيناهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون). ) جريدة «الرياض» العدد 13888 يوم الاثنين 7/6/1427هـ .

وبعد أن قرأنا ما فات , أرأيتم كيف أن كلمة الحرية زئبقية بمفاهيم مطاطية , فليس كل مَن تكلم بسم الحرية , وزخرفها بشعاراتٍ براقة , صار متكلماً صادقاً أو كاتباً حاذقاً , ويكفي إثباتاً على ذلك بوش ونداءاته بسم الحرية والديمقراطية وهو يقتل الحرية بحذافيرها ويخون أدنى مبادئها , فبسم الحرية والسلام ( حاربوا وأسروا وقتلوا وهدموا واغتصبوا وشردوا وفتكوا وجوعوا وعطشوا واستحيوا واستعمروا وأجرموا ووو ) وكل هذا بسم الحرية أتصدقون ذلك ؟! , ولذالك لا تستغربون إذا قرأتم أو رأيتم ظالماً يندب حَظه بأسرِ حريته , وهو يُمزق كل أنواع الحرية في كلامه وكتاباته , كما مزقت أمريكا حريات العالم من حولها ثم تندب حظها لماذا العالم يحكم علينا بهذا الحُكم ؟َ! لماذا العالم يكرهنا ؟!
فعلاً : شر البلية ما يضحك في هؤلاء الذين ينادون بالحرية أو يكتبون تحت غطاءها وهم يُمزقونها ويقتلونها في مَهدها!!
مسكينة أنتي ( أيتها الحُرية كَم من الجرائمِ تُرتَكَبُ باسمكِ ) رولان .
إلى اللقاء
الراجي رحمة ربه
رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 12-12-2007 الساعة 06:01 PM.
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-12-2007, 06:32 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 684
قوة التقييم: 0
az000ze is on a distinguished road
مشكوووووور على المووضوع الراااائع
az000ze غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-12-2007, 01:23 AM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الرائع : عزوز كم مرورك زادني رفعة وشرف , فلا حرمني الله منك .

أخوك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-12-2007, 03:07 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
الممدوح is on a distinguished road
انا اقول ليه ما يرد عليك الباريسي لان الموضوع رد عليه
الممدوح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-12-2007, 07:55 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
وهو حسبي ونعم الوكيل ...
mosafr غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-12-2007, 03:09 PM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أهلاً بضيفي الغالي : الممدوح

تشرفت بمرورك الكريم وياليتك يا غالي أفدتنا بإضافة جميلة .. رائعة كروعة حضورك بالمنتدى لكي نستفيد منك أيها الممدوح الرائع .

محبك رجل المستحيل .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-12-2007, 04:48 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
أخي بارك الله فيك :


رأيت من خلال قراءاتي المتواضعة عن الحريّة والداعين إليها أن ( الحرية ) لا تصبح مشكلة إلا عند رجلين :


رجل يريدها بثوب لا يرتضيه المجتمع الذي يعيش فيه أو أكثر المجتمع .


ورجل يريدها بثوب خاص به ، فيرى أن هذا الشيء من الحرية وهذا خارج عنها ، ومن المضحك أنها قد تتحول عنده - بعلمه أو بدون علمه - إلى كبت وقهر وقسر لغيره .


ومشكلة هاذين الرجلين - غالبا - أنهما لا ينطلقان في تفسيرهما لمفهوم الحرية على قاعدة نقلية وعقلية معا ( وضع تحت معا ألف خط ) ؛ فكلاهما تابعٌ إما لهواه أو لغيره ، وهنا مشكلة ( الحرية ) ومأساتها عند الإنسان الذي لا يرحم .


شكرا لموضوعك الجميل

__________________


كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-12-2007, 06:06 PM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الغالي مسافر : أشكر لك مرورك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-12-2007, 10:25 PM   #9
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,322
قوة التقييم: 0
صوت الريح is on a distinguished road
رجل المستحيل
شكراً للموضوعك القيم
واحب ان أسأل المطالبين بالحريه كيف تكون الحريه بنظرهم
تفتتح المراقص في بلاد الحرمين
ونقول حريه
تفتتح اوكار الدعاره
ونقول حريه
نمشي بالسوق عراه
ونقول حريه
تشرب الخمور
ونقول حريه
تهجر المساجد
ونقول حريه
يجاهر بالمعاصي
ونقول حريه
فالحريه الحقيقيه فرضها الأسلام للمجتمع بشرط ان لاتنتهك حدودالله وإذا انتهكت تكون الغيره
__________________
صوت الريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2007, 02:36 AM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
( ومشكلة هاذين الرجلين - غالبا - أنهما لا ينطلقان في تفسيرهما لمفهوم الحرية على قاعدة نقلية وعقلية معا ( وضع تحت معا ألف خط ) ؛ فكلاهما تابعٌ إما لهواه أو لغيره ، وهنا مشكلة ( الحرية ) ومأساتها عند الإنسان الذي لا يرحم .)

ما هذه البصمة الذهبية على صفحتي المتواضعة .. ما هذه السطور الذهبية والكلمات الرائعة ..

أشكرك من أعماق قلبي على تشريف أمثالك في صفحتي أخي الرائع الهدد .

أخوك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19