عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-12-2007, 02:41 AM   #31
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: مكان فيه اشياء كثيرة مختلفة عن بعضها تأخذ شكل الانسان
المشاركات: 1,277
قوة التقييم: 0
الباريسي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاميره مشاهدة المشاركة
البارسي طاب يومك ولم يطب ممشاااااااااااااااك 00
هل لم يطب مماشي ,,,بسبب قول,, ما يخاف الكثيرون من قوله!
أعلم منذ الصغر أن الحق دائم ما يغضب

طابت ايامك ولياليك

واعتذر لتجاوزك بالرد,,,كان ذلك سهواً
هنا الباريسي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الباريسي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-12-2007, 02:42 AM   #32
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 1,417
قوة التقييم: 0
cool is on a distinguished road
هلا والله الباريسي

مواضيعك تحفة

ودايما يصير به مضارب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
cool غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2007, 03:09 AM   #33
عضو اسطوري
 
صورة قآيد الريم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 23,114
قوة التقييم: 36
قآيد الريم will become famous soon enough
Exclamation



..

السلام عليكم ,,

اخواني الاعضاء

اخينا العزيز ..الباريسي .. اتا بما يريد و كتبه في هذا الموضوع

اذ1 لم يكن يوافق آرائكم فناقشوه

فإما ان تقنعوه او يقنعكم بوجه نظره

كون الموضوع لم يعجبك فهذا لا يعني التقليل من قيمة الكاتب او الاستهزاء به

و اسمح لي اخي الباريسي على عدم التعليق على الموضوع لاني لا اعتقد ان عندي ما يفيد في هذا الشأن

شاكر لكم

..


.. قـآٍيـد آلرِيـم ..

قآيد الريم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2007, 03:48 AM   #34
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: مكان فيه اشياء كثيرة مختلفة عن بعضها تأخذ شكل الانسان
المشاركات: 1,277
قوة التقييم: 0
الباريسي is on a distinguished road
اقتباس:
الاقتباس الثاني : التي تحت عنوان ( وكيف ننسى تحريمهم لتعليم البنات ) .
لم ترد على نقطة واحدة من الوقفات التي ذكرتها .. بل تجميع حكي هو بالحقيقة ( حجة ً ) عليك ( لا ) لك . فشكراً لك .
ولكن شدني في ردك على الاقتباس هذا المقطع (عجيب أمرك,,, وهل قلت أنا أن العلماء الكبار هم من حرموه ) وهذا لي معه ثلاث وقفات :
الأولى : عندما تذكر التحريم والجواز فهذا شأن ورثة الأنبياء من العلماء فمن الطبيعي أن يذهب تفكيرنا لهم .
الثانية : أمرك مؤسف جداً إذا كنت تتبع كل شخص يحلل ويحرم وهو ليس من أهل العلم ثم تأتي هنا وترمي هذا على أهل الدين والذين يمثلهم أهل العلم في مسائل التحريم والتحليل , إذن الخلل بسابقيك من الكُتاب الذي نقلت عنهم معنى هذا الكلام , والذين يُمثلون تيار معين بات معروفاً لغالب الناس
الثالثة : كيف علمت أن العلماء كانوا ( متحفظين عليه ) يا ترى على دخلت نياتهم وفتشت عن ما في قلوبهم ..

اسئلك الآن كم عدد من يفتي في المملكة العربية السعودية؟
هل ستقول هيئة كبار العلماء أم ستكون العلماء الكبار,,, الكل يفتي,,,, ماجستير شريعة
يستطيع أن يفتي والناس تأخذ بفتاواه ,,,إذن المشكلة ليست لدي,,, بقدر ما هي لديكم,,
تخبط في الفتاوى,,,, هذا يفتي وذاك يفتي,,, أعدداهم تتجاوز الآلآف
فلتضبط الفتاوى,,, ويحدد من يفتي من غيره,,,, ومن يفتي بدون إذن أو رخصة
يتم معاقبته,,,, الصحابة رضوان الله عليهم كان يتدافعون الفتيا,,, ولكن هؤلاء
يتصدون لها وكل واحد منهم يقول أنا لها,,,أنا لها
الله المستعان

أما كيف عرفت أن العلماء كان متحفظين! وفسرت أنت الأمر بالنيات كعادتك

هو بالتالي وأعيده للمرة الثانية



اقتباس:
وهذا هو نص المرسوم الملكي الخاص بتعليم البنات


الحمد لله وحده وبعد: فلقد صحت عزيمتنا على تنفيذ رغبة علماء الدين الحنيف في المملكة في فتح مدارس لتعليم البنات العلوم الدينية، من قرآن وعقائد وفقه، وغير ذلك من العلوم التي تتمشى مع عقائدنا الدينية، كإدارة المنـزل، وتربية الأولاد وتأديبهم، مما لا يخشى منه عاجلاً أو آجلاً أي تغيير على معتقداتنا، لتكون هذه المدارس في منأى عن كل شبهة من المؤثرات التي تؤثر على النشء، في أخلاقهم، وصحة عقيدتهم وتقاليدهم، وقد أمرنا بتشكيل هيئة من كبار العلماء الذين يتحلّون بالغيرة على الدين، لتشرف على نشء المسلمين في تنظيم هذه المدارس، ووضع برامجها، بمراقبة حسن سيرها فيما أنشئت له، وتكون هذه الهيئة مرتبطة بوالدهم حضرة صاحب السماحة المفتي الأكبر الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على أن تختار المدرسات من أهل المملكة أو غيرهم اللواتي يتحقق فيهن حسن العقيدة والإيمان،
ويدخل إلى هذه المدارس ما قد سبق فتحه من مدارس للبنات في عموم المملكة ، وتكون جميعاً مرتبطة في التوجيه والتنظيم بهذه اللجنة تحت إشراف سماحته، مع العلم أن هذا التشكيل يتقدم الوقت الكافي بتهيئة وسائل التأسيس، ونأمل أن يكون ذلك في وقت قريب، والله الموفق ولا حول ولا قوة إلا بالله ) . ( سعود بن عبدالعزيز )
( انظر : جريدة أم القرى / يوم الجمعة 21 ربيع الثاني سنة 1379هـ ) .

وبإمكان العاقل الواضح أن يستشف ما بين الأسطر,,,, وأن هذا المرسوم صدر
بعد حرب وسجال طويلين من محاولة (منع) تعليم البنات,,,, كما وأن من تولاه هو الشيخ محمد بن ابراهيم(كحل وسط) وعدم تدريس سوى(العلوم الدينية وإدراة المنزل وتربية الأولاد) تدخل ضمن
الإتفاق والصلح من أجل سماح العلماء بتعليم المرأة
وهذا يعطي بعداً أكثر وضوحاً للموضوع,,,, على العموم سأختصر بتلونيها بالأحمر وهي بنود الصلح
حتى لا يأتي من يدعي عدم الفهم او أنه لا يفهم حقيقة
هل لم تقرأ هذا!
أم تتعمد تجاهله!

رجل المستحيل هل دققت وأمعنت النظر بما لونته بالأخضر...
ماذا تفهم منه وتستنتج!!
سأساعدك
يعني هذا أنه كان هناك مدراس ,,, قبل ان يوافق الشيخ محمد بن براهيم
وهذا المرسوم,,, هو عبارة عن صلح واتفاق بين الدولة والعلماء
بأن يقبلوا بها ,,, ويجعلونهم يتولون أمرها,,,,

أنها معادلة رياضية
1+1=2






اقتباس:
الاقتباس الثالث : والذي من جوابك له (وهل تعتقد بأنهم سيكتبون تلك الأوصاف التي أطلقوها على عباد الله ويوثقوها في كتبهم !
ولكن بالعقل والمنطق )

فأقول في هذا : وهل من العقل والمنطق أننا سنصدقك من غير بينة ( عجباً منك ) , وهذا أيضاً ( رد ) عليك ( لا ) لك , إذ أنه أبان زيف قولك وضعف حجتك , وبما إنك كنت ( حاضر ) ذلك الوقت على ما ( يبدوا ) هذه الأحداث ما رأيك أن تأتي بالشهود ؟! ) لأنه لم يبقى إلا هذا الحل لكي أسايرك على ما تريد , ( أجل ) كانوا يقولونه كلام بس ما وثقوه ( بصراحة مالهم حق ) كان نصحتهم يا غالي !! ( بصراحة من صدقك تتكلم بالمنطق والعقل وهذا ردك ) ( هل هذا ممسك عليهم أو حجة ) .
وهذا الاقتباس الثالث ( ولم ) تجيب على ما طلبته لعدم وجود الإثبات بل كل مافي الأمر أنهم ( كانوا يقولون كلام " بس " ما وثقوه بكتبهم ) !!.
لم تجتزأ الرد ,,, ولم تكتبه كاملاً بما أنك كتبت بعضه
أعيد اقتباسه هنا

اقتباس:
وهل تعتقد بأنهم سيكتبون تلك الأوصاف التي أطلقوها على عباد الله ويوثقوها في كتبهم !
ولكن بالعقل والمنطق

من المعلوم أن من يقتل ,,,, يمكن أن يجرح ويضرب
ومن يكفر ويستطيع ذلك,,,, يمكن أن يقذف ولكن القذف غير مقبول عرفاً
بقدر التكفير الذي تعودنا عليه وهناك تكفير ليس ببعيد ,,, أليس كذلك عزيزي!

والعقل والمنطق هو حجة ومن العقل وفكره يكون تفسير القرآن واستنباط الأحكام منه
أم أنك ترفض العقل وتريد رميه في سلة المهملات!
لا غرابة فهم لا يريدون العقول أن تفكر بل يريدونها في حالة شلل دائم




اقتباس:
الاقتباس الرابع :
أما ردك في هذا فلي معه وقفات :
1. أما في مسألة البرقيات ( فصدقت ) حيث أن فئة من العلماء استغربته حيث كان شيئاً يُجهل فاستنكروه , وهنا أعتذر لك بذلك .
2. باقي فتوى ( الفاكس ) الله لا يهينك .
3. أما مسألة السواليف وكنت أنا بمجلس وهذا في مجلس ( فهذا لا يتناسب معي في إثبات الحقائق كأمر أساسي ) لذلك هذا لا يهمنا مع احترامي طبعا للدكتورالفاضل محسن العواجي .
النقطة الأولى,,,جيد واشكرك ,,, ولنعلم منها أن لا أحد معصوم,, ولا نتسرع بالدفاع عن فتاواهم بدون تمحيص وتدقيق لمجرد أنه شيخ
كل قول ابن آدم يؤخذ ويرد ما عداه صلى الله عليه وسلم
النقطة الثانية دعني أذكرك أن كنت ناسياَ لم أقل أنهم حرموا الفاكس,,, ولكن قلت كل شيء عادي الآن
التعليم والبرقيات والفاكس ,,,وهنا الفاكس دخل على الخط ليس لتحريمه ولكن لمشابهته للبرقية ومعلوم
أن الفاكس الحديث,,, ولو كان في عهدهم لتم تحريمه ايضاً,,قياساً على البرقية,,,حتى لا تقول النيات والنيات

النقطة الثالثة كانت مجرد زيادة للتوضيح وشيء ثانوي تم ذكره,,فإن أخذ به كان بها,, وإن لم يؤخذ
فلن يضر,,, وأظنها لا تهم الآن بما أنك أقررت بحصول ذلك,,, ولكن يبدو أن ذكرها كان لمجرد الجدال!




اقتباس:
الاقتباس السادس : ( الاختلاط )
طلبت منك إثبات ذلك فأجبت بأسئلة , كما هي عادتك ( حشو كلام ) حتى لو كان خارج طلب محاورك ( هل يا ترى لكي يتوهم القارئ الغير متابع أنك رددت على ذلك ؟! ) .
همسة في هذا الأمر :
( للفائدة ممكن أجيبك على أسئلة في هذا الخصوص إن أردت مثل أسئلتك مثلاً هذه التي سألت لكن في موضع آخر بعد أن ننتهي من حوارنا أو في نفس هذا المكان كما تريد على شرط بعد أن ننتهي ) .

أجبتك بأسئلة لكي أخاطب عقلك ,,, مستخرجاً منه الإجابات,,, لكي تجيب عفوياً
وتعرف حينها,,,, أهو خطأ أم صواب,,,,, وغريب وسط وبعد الصراخ نسمع همسة!
اقتباس:
الاقتباس : السابع
قلت لك مدلساً ( وأعلم ما أقول جيداً ) كما أخبرتك سابقاً بجملة ( أعلم ما أقول جيداً ) في موضوع آخر .
لم أحب أن أطيل في ذلك الموضوع,,,, وأنت تعلم أن الأمر خطير,,, وأن غيري,,أقام
الدنيا ولم يقعدها على اشياء أصغر من ذلك,,,, أنت تعرف ما اقصد,, أليس كذلك!
تبقى عزيزاً رغم الهفوات التي اعلم انها بحسن نية

اقتباس:
الاقتباس الثامن :
ذكرت بمن يسأل عن دم البعوضة وهو يقتل بشر .
لا أظن أن تذكرك ,,, يمكن أن يغير في حقيقة سوء اسلوب البعض
وإن اخطأ كن أفضل منه,,,, ولكن الطبع غلب على التطبع



هنا الباريسي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الباريسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2007, 04:01 AM   #35
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: مكان فيه اشياء كثيرة مختلفة عن بعضها تأخذ شكل الانسان
المشاركات: 1,277
قوة التقييم: 0
الباريسي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بالعربي مشاهدة المشاركة
موضوع مثل هذا ... ومن شخص حاقد علي الدين ... ورجال الدين ... يجب أن لايراعا ولا يعطي أكبر من حجمه .... لانه صادر من شخص جاهل أو شخص منافق أو شخص غشيم....
قم بس قم...
مفرداتك يا صغير تدل على مستواك,,, ولا مانع ان أنزل إليك
قليلاً ,,, وأخبرك يا أمعة ,,,, بأنه لو كان لديك شيء,,, لقلته
ولكن مسكين عقل,,,, أتيت من الشوراع مباشرة إلى هنا,,,
ألم تعلم بأنك مسخرة ,,, وأنك لا تعود كونك ذبابة تطير,,
فأحضر علبة بف باف التي هي عدوك الاول وببخة صغيرة
نراك تنزع

لا اريد ان اعطيك أكثر من الحجم الذي ارتضيته لنفسك
فقد كان لك الشرف بأن يرد عليك الباريسي وأنت ما زلت في اللفة

والآن اغرب عن وجهي



هنا الباريسي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الباريسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2007, 09:02 AM   #36
عضو بارز
 
صورة البحر الراكد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
البحر الراكد is on a distinguished road
الحمدلله على العافية من ساعة ماطلع علينا هذا الباريسي ومن أول مشاركاته عرف مقصده ومغزاه..مرة بالهيئة ومرة بالمطاوعة وهالحين بهذا الموضوع الساذج..
مشكلتك يالباريسي تدعي حسن الأخلاق من خلال كتاباتك للردود على بعض الأعضاء وأنت في حقيقتك من خلال ردودك كردك على بالعربي تدل على سوء أخلاقك هداك الله فالمفروض أن تقابل الإساءة بالإحسان وليس بالإساءة للرجل واتهامه بأنه حيوان فالله سبحانه تعالى يقول ((ولقد كرمنا بني آدم..الآية)) فترفع عن ذلك ..
وكفاك رداً من أخي الرجل المستحيل جزاه الله عنا كل خير..
أما أنا فبصراحة لا أحب الرد على مواضيعك ولكن أحب مشاهدة الردود التي تبين لنا كم هناك الكثير من الناس لايحبون من هم على شاكلتك وكم هناك القليل من مؤيديك..
اعلم أنك مسئول عن كل ماتكتبه يداك فابحث عن شيء يشهد لك يوم القيامه بدلاً من الشيء الذي يشهد عليك ..
ودامت كلمة الحق مرفوعة ..
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله و الله أكبر
لاحول ولا قوة إلا بالله
البحر الراكد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2007, 02:12 PM   #37
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
أخي الباريسي :

تقول :


اقتباس:
كان المجتمع منغلق,,,,لما لم يساعدوه في الإنفتاح وهم المتعلمون الدارسون الفاهمون
لما استغلوا إنغلاق المجتمع وجهله,,,, وزادوه أنغلاقاً,,,
الحمدلله على أن حكام هذه البلاد كان واعين عاقلين,,, وإلا لكنا في مصاف
الصومال وجيبوتي

ولي وقفتان :

الأولى : أتعرف ما معنى ( المجتمع المنغلق ) ؟! وهل يتحمّل من هم في ( واوك ) و ( ميمك ) المسؤولية كلها أو أكثرها ؟!

التعلّم والدراسة والفهم لا تستطيع - وحدها - أن تخرج المجتمع من انغلاقه أبدا !

ستقول لي : وما يدريك ؟!

أقول لك : نحن الآن أكثر دراسة وتعلما وفهما - ولا أعتقد أنك تخالفني - فهل نستطيع أن نتحرّر من بعض العادات والتقاليد والآراء التي فرضها علينا مجتمعنا المنغلق والتي لا يشك المتعلم بأنها عادات وتقاليد وآراء خاطئة ومغلوطة جملة وتفصيلا ؟! وهل يحق للأجيال بعدنا أن تحمّل متعلّمي جيلنا المسؤولية كلها أو أكثرها ؟!

أخي ( هؤلاء ) الذين تتحدث عنهم جزء من المجتمع ، كانوا يتعاملون مع الجديد - أي جديد - بناء على الخلفية الدينية ( التأصيل الفقهي ) والحالة الاجتماعية ، فإذا ما تغيّرت نظرة المجتع تجاه أمر ما تغيّرت الفتوى ، وهذا ليس جديد العصر ولا يدل على هشاشة فكر كما ذكرت .

المشكلة في المجتمع وهم جزء من المجتمع .

ثانيا : ذكرت أن ( هؤلاء ) المتعلمون الدارسون الفاهمون ( استغلوا ) انغلاق المجتمع وجهله فزادوه انغلاقا ،،

وأقول لك : مثلك - أخي - ينبغي ألاّ يبحث في النيات ، وهل اطلعت على قلوبهم وعلمت أنهم كانوا بفعلهم يستغلون المجتمع وجهله ؟!

ثم إنك مرّة تصف المجتمع بالجهل وأخرى بقولك :




اقتباس:
المجتمع أكثر وعياً وفهماً وإدراكاً
ولكنهم هم يحاولون إختطافه إلى المجهول


فأي الوصفين أعتمد لكي أناقشك ؟!

تقول أخي الباريسي :

اقتباس:
النص واضح ولا يحتاج إلى تأويل أو تفسير وقراءتك شيء خاص بك,,لا يلزم الآخرين


وهذا ردّ عليك - أخي - !

فرقٌ بين تأويل الفتوى وقراءتها من جميع الزوايا ( ربطها بالمفتي ، والزمان ، وآراء أخرى للمفتي في المسألة نفسها )
كل ما فعلته أنت أنك اجتززت الفتوى ولم تنظر إليها في أكثر من زاوية ، وفي رد الأخ رجل المستحيل ما أعنيه .


تقول أخي الباريسي :

اقتباس:
لست في نقاش حول شخصية العلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله,,,, ولا في دراسة فتاواه بل أنا ذكرت
فتاواه ليس في سبيل التشكيك فيها,,,, ولكن لكي اضرب مثلاً كيف ان الآخرين لا يتبعون هذه الفتوى

وأقول لك : يعلم الله أني لم أسألك سؤالي حتى أختبر رأيك في الشيخ ، خلقي يأبى ذلك مع أي إنسان ،،

كل ما فعلته أني أتيت برأي للشيخ نفسه الذي استشهدت أنت بفتواه لأبين لك أن الشيخ - أيا كان - قد يرى حكما ثم يغيّره بناء على ما ظهر له وهذا دليل على تطوير مستمر وزيادة في العلم لدى ذلك الشيخ وليس على هشاشة فكر أو ضعف .

تقول :

اقتباس:
يتحمل المجتمع جزء,,, ولكن تذكر,,هذه الأمور حدثت حين كان المجتمع غارقاً في غياهب الجهل
والجاهل لا يؤخذ عليه كثيراً,,, ولا يلام ,,,بقدر ما يلام من كان يتولاه ويتولى شؤونه,,,, ويتحكم به

أولا : ذكرت أن المجتمع غارق في غياهب الجهل ، وقبل ذكرت أنه أكثر وعيا وفهما .. وقد أشرت إلى ذلك لك .

ثانيا : تقول يتحمل المجتمع جزء ، وأقول لك : بل الجزء الأكبرابتداء من الفرد نفسه ،،
وأزيدك - إضافة إلى انغلاقه - بأنه مجتمع يرى أنه الأحق والأصوب في كل شيء ، تربى على ذلك فظهر الفرد منا كذلك ، وحاول أن تتأكد بنفسك مما أقول وستجده كما أقول ظاهرا واضحا .

انظر إلى المجتمع الآن وهو أكثر وعيا وفهما وعلما وقل لي بالله عليك : ألا يديرك المجتمع في بعض عاداته وتقاليده حتى ولو لم تؤمن بصحتها ؟!

أنا لا أنتظر منك إجابة بقدر ما أريد أن أبين لك أن ( هؤلاء ) الذين تتحدث عنهم جزء من المجتمع ، فإن كان فيهم خير فمن تربية مجتمعهم بعد الله ، وكذا من مجتمعهم لو كان فيهم العكس .
__________________


كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2007, 02:13 PM   #38
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
أخي الباريسي :

تقول :


اقتباس:
كان المجتمع منغلق,,,,لما لم يساعدوه في الإنفتاح وهم المتعلمون الدارسون الفاهمون
لما استغلوا إنغلاق المجتمع وجهله,,,, وزادوه أنغلاقاً,,,
الحمدلله على أن حكام هذه البلاد كان واعين عاقلين,,, وإلا لكنا في مصاف
الصومال وجيبوتي

ولي وقفتان :

الأولى : أتعرف ما معنى ( المجتمع المنغلق ) ؟! وهل يتحمّل من هم في ( واوك ) و ( ميمك ) المسؤولية كلها أو أكثرها ؟!

التعلّم والدراسة والفهم لا تستطيع - وحدها - أن تخرج المجتمع من انغلاقه أبدا !

ستقول لي : وما يدريك ؟!

أقول لك : نحن الآن أكثر دراسة وتعلما وفهما - ولا أعتقد أنك تخالفني - فهل نستطيع أن نتحرّر من بعض العادات والتقاليد والآراء التي فرضها علينا مجتمعنا المنغلق والتي لا يشك المتعلم بأنها عادات وتقاليد وآراء خاطئة ومغلوطة جملة وتفصيلا ؟! وهل يحق للأجيال بعدنا أن تحمّل متعلّمي جيلنا المسؤولية كلها أو أكثرها ؟!

أخي ( هؤلاء ) الذين تتحدث عنهم جزء من المجتمع ، كانوا يتعاملون مع الجديد - أي جديد - بناء على الخلفية الدينية ( التأصيل الفقهي ) والحالة الاجتماعية ، فإذا ما تغيّرت نظرة المجتع تجاه أمر ما تغيّرت الفتوى ، وهذا ليس جديد العصر ولا يدل على هشاشة فكر كما ذكرت .

المشكلة في المجتمع وهم جزء من المجتمع .

ثانيا : ذكرت أن ( هؤلاء ) المتعلمون الدارسون الفاهمون ( استغلوا ) انغلاق المجتمع وجهله فزادوه انغلاقا ،،

وأقول لك : مثلك - أخي - ينبغي ألاّ يبحث في النيات ، وهل اطلعت على قلوبهم وعلمت أنهم كانوا بفعلهم يستغلون المجتمع وجهله ؟!

ثم إنك مرّة تصف المجتمع بالجهل وأخرى بقولك :




اقتباس:
المجتمع أكثر وعياً وفهماً وإدراكاً
ولكنهم هم يحاولون إختطافه إلى المجهول


فأي الوصفين أعتمد لكي أناقشك ؟!

تقول أخي الباريسي :

اقتباس:
النص واضح ولا يحتاج إلى تأويل أو تفسير وقراءتك شيء خاص بك,,لا يلزم الآخرين


وهذا ردّ عليك - أخي - !

فرقٌ بين تأويل الفتوى وقراءتها من جميع الزوايا ( ربطها بالمفتي ، والزمان ، وآراء أخرى للمفتي في المسألة نفسها )
كل ما فعلته أنت أنك اجتززت الفتوى ولم تنظر إليها في أكثر من زاوية ، وفي رد الأخ رجل المستحيل ما أعنيه .


تقول أخي الباريسي :

اقتباس:
لست في نقاش حول شخصية العلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله,,,, ولا في دراسة فتاواه بل أنا ذكرت
فتاواه ليس في سبيل التشكيك فيها,,,, ولكن لكي اضرب مثلاً كيف ان الآخرين لا يتبعون هذه الفتوى

وأقول لك : يعلم الله أني لم أسألك سؤالي حتى أختبرك رأيك في الشيخ ، خلقي يأبى ذلك مع أي إنسان ،،

كل ما فعلته أني أتيت برأي للشيخ نفسه الذي استشهدت أنت بفتواه لأبين لك أن الشيخ - أيا كان - قد يرى حكما ثم يغيّره بناء على ما ظهر له وهذا دليل على تطوير مستمر وزيادة في العلم لدى ذلك الشيخ وليس على هشاشة فكر أو ضعف .

تقول :

اقتباس:
يتحمل المجتمع جزء,,, ولكن تذكر,,هذه الأمور حدثت حين كان المجتمع غارقاً في غياهب الجهل
والجاهل لا يؤخذ عليه كثيراً,,, ولا يلام ,,,بقدر ما يلام من كان يتولاه ويتولى شؤونه,,,, ويتحكم به

أولا : ذكرت أن المجتمع غارق في غياهب الجهل ، وقبل ذكرت أنه أكثر وعيا وفهما .. وقد أشرت إلى ذلك لك .

ثانيا : تقول يتحمل المجتمع جزء ، وأقول لك : بل الجزء الأكبرابتداء من الفرد نفسه ،،
وأزيدك - إضافة إلى انغلاقه - بأنه مجتمع يرى أنه الأحق والأصوب في كل شيء ، تربى على ذلك فظهر الفرد منا كذلك ، وحاول أن تتأكد بنفسك مما أقول وستجده كما أقول ظاهرا واضحا .

انظر إلى المجتمع الآن وهو أكثر وعيا وفهما وعلما وقل لي بالله عليك : ألا يديرك المجتمع في بعض عاداته وتقاليده حتى ولو لم تؤمن بصحتها ؟!

أنا لا أنتظر منك إجابة بقدر ما أريد أن أبين لك أن ( هؤلاء ) الذين تتحدث عنهم جزء من المجتمع ، فإن كان فيهم خير فمن تربية مجتمعهم بعد الله ، وكذا من جتمعهم لو كان فيهم العكس .
__________________


كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2007, 02:17 PM   #39
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: مكان فيه اشياء كثيرة مختلفة عن بعضها تأخذ شكل الانسان
المشاركات: 1,277
قوة التقييم: 0
الباريسي is on a distinguished road
بسم الله


يقول أخينا الغالي رجل المستحيل

اقتباس:
(أخي القارئ الكريم هل كلام هذه الفتوى ) مثل كلام أخي الباريسي (فتوى بتحريم الجنة لمن يتملك الدش ) !!
• هل فات على العلامة بن عثيمين هذه الكلمات القليلة المختصرة كما في قول الباريسي لكي يطيل الشيخ بالإجابة هكذا ما دام أن الأمر هكذا .
لم يفت على العلامة ابن عثيمين رحمه الله ذلك ولكن
ربما فاتك أنت ان هذه الفتوى كانت ضمن خطبة جمعة,,, والشيخ لا بد أن يطيل موضحاً مخاطره ومساوئه
وما قد يجر إليه,,,, ولكنك تريد أن تجهل....




اقتباس:
• في نفس هذه الفتوى أستطيع أن أضح خطوطا مثل التي أظهرتها وأوضحتها باللون الأحمر تنافي يكفيني منها وهو ( غاش رعيته ) كظابط
• لو قلت ما فهمت الفتوى كان ما يخالف أما أن تدلس على الشيخ فلا ثم لا
.


دع عنك اللف والدوران الفتوى واضحة,,,, من مات والدش في بيته حرمت عليه الجنة,,,
أي بمعنى من امتلكه,,, ولم يتب,,, ويا عزيزي معلوم أن التوبة تجب ما قبلها ولو كان كفراً
فإذا مات ولم يتب فقد حرمت عليه الجنة( ولي تفصيل فيها لاحقاً)


أما قصة غاش لرعيته,,, فهي باب كبير جداً
ولو افترضنا أن كل من مات وهو غاش لرعيته ,,,, حرمت عليه الجنة,,,,ومفهوم(أن من أدخل الدش لبيته هو غاش لرعيته) فإن الكثير من الآباء
وحسب مفهوم الفتوى الذي توفوا والدشوش في بيوتهم ,,فهم لا يريحون رائحة الجنة,,,,


واقرأ نص الفتوى مرة أخرى جهراً لكي تستوعبها جيداً

قال النبي صلى الله عليه وسلم : { ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة } وهذه الرعاية تشمل الرعاية الكبرى والرعاية الصغرى ، وتشمل رعاية الرجل في أهله ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( الرجل راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته ) وعلى هذا فمن مات وقد خلف في بيته شيئاً من صحون الاستقبال { الدشوش } فإنه قد مات وهو غاش لرعيته وسوف يحرم من الجنة


اقتباس:
• في مثل هذه الأمور يا أخي الغالي إذا التبست عليك فتوى ارجع لفتاوى اخرى لنفس الشيخ لترى هل فهمك صحيح أما لا .
الفتوى كانت بنص صريح,,, لا يقبل الإلتباس أو التأويل,, فلم يجعل الشيخ مجال للشك,,, وليقرأ كل عاقل هذا وليحكم

وعلى هذا فمن مات وقد خلف في بيته شيئاً من صحون الاستقبال { الدشوش } فإنه قد مات وهو غاش لرعيته وسوف يحرم من الجنة

اقتباس:
• لو فرضنا ( لو فرضنا ) أنك وجدت هذا القول معارض لفتوى أخرى من فتاوى هذا العالم , فماذا تفعل ؟! .. تقول القاعدة ( إذا كان للعالم قولان متعارضان في الفتوى يؤخذ الآخر منها ) أي الذي حُرر أخيرا , وهذا معروف عند كثير من الأئمة فما بالك بالعلماء كالإمام الشافعي
مثلا .

يا للعجب! ماذا هذا الجهل!

إذن ابحث عن فتوى أخرى له,,,تنقض الفتوى التي معي!,,,
هل هذا لعب أطفال!
هل الفتاوى مسودة أوراق!
أم هي أعذار!


الفتاوى مسؤولية,,,يسئل فيها من افتى عند الله
الصحابة يتدافعون الفتيا خشية منها
وهم الصحابة أفضل الخلق بعد الأنبياء


إن كانت له فتوى أخرى معارضة
كان من المفترض أن يصدر تراجع عن تلك الفتوى,,,,
لأن الناس تقرأ هذه الفتوى,, و قد لا تعلم بغيرها
فتأخذ بها
,,,, وهذه الفتوى كانت حجة يتحجج بها الكثيرين عند مناقشة أمر الدشوش في السابق

بالعقل الذي كرم الله به الأنسان عن غيره من المخلوقات

عندما يحدث خلط وتناقض في القرارات الصادرة من المدير
فالقرار الثاني عكس القرار الأول,,, سيحدث تشويش على الموظف,,

من يتحمل المسؤولية عن هذا التشويش ,,,هل هو الموظف أم المدير المصدر لهذه القرارت؟؟

أجب أنت وليجب غيرك

الأمر ينسحب على هذه الفتاوى


اقتباس:
• بالنسبة لي سألت أحد طلاب الشيخ الكبار في عنيزه فنفى ما ذهب إليه فهمك , بل اندهش واستغرب جرأة القائل على الشيخ هذا الكلام ..
بلغه تحياتي,,, وقل له,,, الباريسي يقول,,, أخبر المسؤولين عن موقع الشيخ ابن عثيمين
أن يصدروا بيان عن أمر هذه الفتوى,,, إما بتراجع بحجة وجود فتوى أخرى(قد تناقضها) كما يقول رجل المستحيل
وإما بالتوضيح عن أمر هذه الفتوى كما يدعي صاحبك



للرد بقية,,,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الباريسي; بتاريخ 14-12-2007 الساعة 02:23 PM.
الباريسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-12-2007, 02:54 PM   #40
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمدلله
( كما ترون أحبتي الكرام ما زال الأخ الفاضل ( يُدلس ) على العلامة بن عثيمين ( رغم توضيحنا لهذا الأمر ) ويتبجح بأنه حر بفهم الفتوى كما هو رده على ( الهدد ) وهذه مشكلة المفاهيم المغلوطة بالحرية حتى بالدين والفتاوى ( علماً ) أن ليس حر بذلك إذا كان سيمليها على الملأ بهذا الشكل بل يُظهر للعامة كيف كذبه وتدليسه وهذا ما فعلناه , ونختم هذا الأمر في هذه السطور القادمة بهذا الشأن :

ردك على ردي على بن عثيمين استنتجت عدة أشياء :
مكابرة على الشيخ ( بفهمك ) والمشكلة والخلل فيه مع توضيحنا لك هذا الأمر من خلال علمنا بمنهجه في كتبه وفي فتاويه التي ذكرت وفي سؤال طلابه لكن ما زلت تريد تلصقها على الشيخ ( والحكم هنا القراء ) وبالنسبة لهذا الشأن : الحوار يكون لبيان الحق فإن ظهر وكابر الشخص الآخر فقد انتهى الحوار لحد هنا ( والأمر بات واضحاً أمام القراء وهذا ما يهمني بالحقيقة ) .
جهلك بمنهج العلامة والقواعد الفقهية يسبب لك الكثير من الإعياء في الردود , وهذه مشكلة نجدها من الجاهل في علم الدين وقواعده , مثل ماذكرنا ( على فرض ) أنك هناك تعارض , فدندنت حولها كثيراً , وهذا قاعدة فقهية إن كنت تجهلها فالخلل فيك وهذه مشكلتك ليست مشكلتنا , وهذه معروفة عند الأئمة الأربعة وعمل بها أهل العلم إذا التبس عليهم أمر في فهم فتوى فلكي يتأكدوا يطبقوا هذه القاعدة .
كل ردك ينطوي تحت القاعدة الفقهية القائل ( ما بني على فاسد فهو فاسد ) وردك مبني على فهمك الفتوى بغير مقصدها لذلك كل ردك للأسف فاسد لأنه مبني على فاسد .
وأخيرا : اتق الله ( ولا تفتري ) على العلامة , ( فلست حراً في فهمها بذلك ) فقد وضحنا لك الأمر الملتبس عليك وقامت عليك الحجة بهذا ( فلا تدلس أو تكذب عليه ) .

ووصيتي لك ونفسي بتقوى الله والتوبة والاستغفار بالتقول على العلماء , وأن لا نتبع أهواءنا أو الانتصار لأرائنا في سبيل الكذب على عالم .

انتهى الحوار في هذه الجزئية الواضحة وضوح الشمس لأولى الألباب


وبإذن الله بقي الرد الأخير في هذا الموضوع كله
محبكم رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19