LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-12-2007, 07:08 PM   رقم المشاركة : 81
معلومات العضو
الباريسي
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمامة سلام

لا زلت تتعامل بنفس الاسلوب ..

خالف تعرف ..
عجبي ...!

هنا حمامة سلام ..!
هناك مثل قائل

(كلن يرى الناس بعين طبعه)



هنا الباريسي


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 16-12-2007, 07:35 PM   رقم المشاركة : 82
معلومات العضو
الباريسي
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة علم

أنا طالبة علم سواء شئت ام ابيت .. فليس عندك ترخيص بأن تقوم بتحريف اسمي

وللمعلومية فقط
<< ليست تكتب بهذه الطريقه ياأيها المتعلم بل تكتب هكذا ( شكرا لك) مع الكسره وليس الياء .. اتمنى ان لاتنسى ذلك
هنا طالبة علم
أهلا,,, الهدوء الهدوء,,, خذي الأمور ببساطة,,, لا داعي للإنفعال وليس
هناك شيء يستحق كل هذه الثورة

أنا لم أسميك طالبة جهل,,بل قلت لا تكوني..أي (لا تصبحي)
وبالنسبة للترخيص الذي جعلي أقول ذلك فهذا هو

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة علم

أكتشفت كمشاهده صامته لمواضيع الباريسي بأن غرضه من هذه المواضيع ليس لإظهار الحق كما يدعي بل لكي يشتهر ويتكلم عنه الناس في كل مجلس ..
في تدخل سافر وواضح في النيات


وتعليقاً على الخطأ الإملائي,,, فقط هذا الذي وجدتيه علي!
لا عليك,,, سأعدله,,,
أنظري تحت

شكراً (لك)

هنا تلميذ طالبة علم

هنا الباريسي


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 16-12-2007, 07:36 PM   رقم المشاركة : 83
معلومات العضو
فيلسوفة زمانها
ღ قلب 1 ما نفترق ღ
 

إحصائية العضو








افتراضي

متابعه للنهايه ... ويااخوان ماينبغي ان نتلقظ بالفاظ فلنكن ارقى من ذلك
(( والرجل المستحيل يالباريسي في الحج وقريت هذا في احد ردوده ))

والله ان شاء الله يصلح الجميع ... ويحرم ايدي _ من كتب من أجل الحق _ عن النار ...



















التوقيع

أثق ثقة تـــامه بأن المسافه بين الحلم والواقع هو مجرد دعـــــــــــاء

وأؤمن ايمان تام بأن عمري سأعيشه مره واحده وسأعيشه بالسعاده التي اريدها
رد مع اقتباس
قديم 16-12-2007, 07:41 PM   رقم المشاركة : 84
معلومات العضو
الباريسي
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تمهل

يافضلاء
لاتضيعوا الوقت بالحوار مع أخيكم الباريسي
فهوانسان جاهل وفاضي و يتكلم بلاحدود
وهدفه واضح ويبدوا انه يتفانى لاجل تحقيقه
في نفسه شي واراد الله ن يخرجه بهذه الطريقة !
يبقى انسان مسكين لو فتح بقالة وجلس فيها خير له من الخوض في قضايا اكبر من مستواهـ العقيلي والعلمي
الرد عليه يعني
تمهل,,, بصراحة لم أرى لك رد سوى هذا الرد
والذي يدل على عقلية متدينة في مستوى عقل نملة,,
وحقيقة أن اترفع عن الدوس على النمل
هل تذكر قصة النمل مع سليمان عليه السلام,, حين
حذرت نملة النمل من ان سليمان قدم وأن قد يدوسهم
هو وجنوده وهم لا يشعرون,,,, فضحك سليمان
وهنا الباريسي يضحك ويقول أطئمن فلن ادوسك



هنا الباريسي


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 16-12-2007, 07:55 PM   رقم المشاركة : 85
معلومات العضو
الباريسي
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الراكد

سبحان الله هل رأيتم قمة الأخلاق من هذا الباريسي ..جاب طاري الحمار في رده علي رقم 58 ..هل هذه أخلاق رجل يعرف كيف يحاور؟؟
ألم ترى رد صاحبك

موضوع مثل هذا ... ومن شخص حاقد علي الدين ... ورجال الدين ... يجب أن لايراعا ولا يعطي أكبر من حجمه .... لانه صادر من شخص جاهل أو شخص منافق أو شخص غشيم....
قم بس قم...
فرددت عليه بما يناسبه,,,, أما قصة طاري الحمار,,هذا هو نص ردي

ولكن ماذا أفعل عندما أرى مجموعة أغبياء تتقافز في الموضوع
,,,, يجب أن أضع لهم حداً ,,,, فمثلاً الحمار عندما لا يطعيك,,, هل ستلقي له قصيدة
تمدحه بها وتثني عليه,,,, وهل ستراضيه,, وتدلعه,,, بل ستحمل عصى خيزران وتنهال به
ضرباً عليه ,,,حتى يُطيع,,, هم كذلك,,,, فمن كان محترماً إحترمانه,,,
والآن أخبرني,,, أين المشكلة!
اوووووه أنت معترض على كلمة حمار!
أذن لما كتبت هذا في ردك

أو أنك كالحمار يحمل أسفارا تنقل العلم ولا تعمل به!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الراكد

سؤال لك يالباريسي جاوب عليه بصراحة متناهية ودون لف أو دوران..هل تخاف من نار جهنم ؟؟ وهل أخذت بالفتوى التي أحضرتها عن سماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وحاولت إثبات صحتها ومقصد الشيخ منها(على حد زعمك ولكن الشيخ من زعمك هذا بريء) وأخرجت الدش من منزلك؟؟أو أنك كالحمار يحمل أسفارا تنقل العلم ولا تعمل به!!
جاوب رعاك الله
بالطبع أخاف من نار جهنم,, من ذا الذي لا يخاف منها,,,
أما أخذي لفتوى ابن عثيمين,,أبداً,,أبداً ,,لم آخذ بها,,,
لأن واضح,,,, خطئها,,, وانا أحكم عقلي,,, في الأمور
وغير مقتنع بها,,,, ولن أعمل بشيء غير مقتنع به

ولكن اخبرني هل تأملت الفتوى وما تحويه من أن (من توفي وفي بيته الدش حرمت عليه الجنة)؟ أم أنك كالكلب أن تحمل عليه يلهث وأن تتركه يلهث!!

جاوب رعاك الله

هنا الباريسي


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 16-12-2007, 08:01 PM   رقم المشاركة : 86
معلومات العضو
الباريسي
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله

ابشر بالخزي والعار ابشر بغضب من عند الله
كل كلمة تكتبها سوف تلقى جزاها يوم القيامة تكلم وسب واشتم وسو اللي انت تبي لكن موعدنا يوم القيامة مهب هالحين يوم تتمنى انك ماعرفت الدنيا
ما اقول حسبي الله عليك حسابا شديدا

واسال بمنة وجوده وكرمه ان يلطف علينا وان يطهر المسلمين من الانجاس والحاقدين على الاسلام
واسال الله بمنه وكرمه وجوده ان يهدي الجميع لما يحبه ويرضاه

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ألست من تقول في ردك السابق والأول في الموضوع

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله

قبح الله وجهك يالباريسي
والآن تقول سب وشتم على راحتك!


يبدو أنك تعاني من حالة انفصام عقلي وشخصي,,,

شفاك الله



هنا الباريسي


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر تعديل الباريسي يوم 16-12-2007 في 08:10 PM.
رد مع اقتباس
قديم 16-12-2007, 08:13 PM   رقم المشاركة : 87
معلومات العضو
طالب الحق
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباريسي




!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ألست من تقول في ردك السابق والأول في الموضوع





يبدو أنك تعاني من حالة انفصام عقلي وشخصي,,,

شفاك الله




هنا الباريسي
الحمد لله فانا لااعاني من شي

لكن قصدي واضح فانا مادري انت تستغبي والا انك غبي


















التوقيع





لاتنسى ذكر الله
رد مع اقتباس
قديم 16-12-2007, 08:28 PM   رقم المشاركة : 88
معلومات العضو
الهدد
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي


اسئلك,,كيف كان العرب في الجاهلية,,, وكيف كانوا بعد أن بٌعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم! كيف ساد العلم في العصر الأموي والعباسي!,,, وخرج العلماء والمفكرون,,, ألم يكن للرعاة المسيطرين
الدور الكبير في ذلك,,, بفتح المكتبات ونشر العلم,, وتشجيع العلماء,,, ومكافئتهم المجتمع هو قالب من حديد سائل,,تشكله كيفما تريد,,قبل أن يبرد


أخي الباريسي : كذلك هذه السطور تثبت ما قلت لك ، عفوا بل ما يقوله علم الاجتماع !
تقول بأن العلم ساد في العصر الأموي والعباسي فخرج العلماء والمفكرون ، أي بعد أن تخلى العرب عن كثير من عاداتهم وتقاليدهم ، حينها كان - كما أشرت - للرعاة المسيطرين الدول الكبير في سيادة العلم وكثرة العلماء .
لكن أين أنت من الرعيل الأول : هناك مواقف كثيرة - لا أشك في أنك تعرفها - كان النبي فيها يراعي حالة المجتمع حين ذاك وبالذات فيما يتعلق بحداثة الدين عليهم والتي تعني غربلة عاداتهم وتقاليدهم التي كانوا عليها - ابتداء من عبادة غير الله - إلى الأصوب ، وهذا لم يكن ليحصل في يوم أو سنة أو حتى سنوات .
هل نحمّل الرعيل الأول - مثلا - عدم إقدامهم على بناء الكعبة على قواعدها الإبراهيمية ؟! تذكر موقف النبي عليه السلام من ذلك ولماذا لم يهدم الكعبة ويبنيها من جديد !



وهل سمعت صوتهم يعلو مطالباً بتغييرها!



إذن يتحملون ,,,,

وهل قلت لك بأنهم لا يتحمّلون ؟!
ارجع إلى ما كتبت ستجد أني لست معك - فقط - في أنهم يتحمّلون الجزء الأكبر الذي يحقّ للأجيال بعدهم أن تلومهم وحدهم وتهاجمهم كما تهاجمهم أنت الآن .
لماذا نبرّئ المجتمع بعاداته وتقاليده ، ونلقي اللوم على شريحة واحدة ؟! أم أنها تربية ( الشمّاعة ) التي ما زال المجتمع غارقا فيها ؟!



القوة السياسية قد تستطيع وقد لا تستطيع,,فهي تحتمل الأمرين ,,كما وضحت في الأعلى
ولكن بكل تأكيد القوة الدينية تستطيع دون أدنى شك

لا أدري كيف تقول ذلك وبالذات في هذا العصر ؟!
تصفّح التأريخ في أي كتاب تريد ، وحاول أن ترى أي القوتين أنفذ !
سأعود لمثالي بعد إذنك : لو قام العلماء كلهم ونادوا بأن المرأة لا بد أن تأخذ حقها في الميراث لدى القبائل التي لا تورّثها فماذا تتوقع النتيجة ؟!
حسنا : لو قام ولاة الأمر بهذه المهمة وساندهم العلماء ماذا تتوقع ؟!
سأجيبك من واقع التاريخ : إذا لم تتخلى تلك القبائل عن عادتها وتقاليدها في هذه المسألة فلن يكون شيء .



ستحملني وتحملك الأجيال القادمة,,,إذا لم نفعل ونفعل شيء تجاهها,,, إذا وضعنا أيدينا على خدنا
وقلنا عادات وتقاليد,,,ماذا عسانا نفعل!
وهل قلتُ أخي الباريسي بأن نقف مكتوفي الأيدي ؟!
ليتك قرأت جيدا كلامي الذي اقتبسته أنت ، وسأعيده كي تعرف أني مع كلامك ورأيك :
قلت :

[QUOTE]اسمح لي أن أقرأ لك الأصوب : المجتمع حينما تحرّر من بعض عاداته وتقاليده وحرّر مَن فيه مِن قيودها كان أكثر علما وفهما ، وهناك بقية ربما تزول ، وحقّ الأجيال القادمة علينا أن نمهد لها الطريق ولكن ليس من حقّها أن تحمّلني أو تحمّلك لو فشلنا في إزالة العادات والتقاليد المقيِّدة بل تحمّل المجتمع كاملا [/QUOTE].

تقول :
لكن

سبب أنغلاق إلى سبب أنغلاق,,يفرق كثيراً
فأولئك رفضوه لجهلهم,,, و أؤلئك رفضوه ظناًُ منهم انه من باب سد الذرائع
عجبا مرة أخرى :
ما الفرق أخي بين ( جهل ) المجتمع و ( ظنّ ) هؤلاء هنا ؟!
تقول : المجتمع رفض لجهله ، وهؤلاء رفضوا لظنهم أنه من باب سد الذرائع ،،
أليس ( ظن ) هؤلاء هنا من جهلهم ؟!


المجتمعات المنغلقة ,,, ترفض الجديد,,لأنه غريب,, ولكن هؤلاء أنطلقوا من قاعدة فقهية,,سد الذرائع
كيف الآن نسوا هذه القاعدة التي بها ومن خلالها حرموا ومنعوا وتحفظوا على الكثير
ومن قال لك أخي أن القاعدة نسيت ؟!
ولماذا لا تقول بأنهم اعترفوا أنهم ( جهلوا ) في السابق ، واعترفوا بأنهم ( طبقوا ) القاعدة خطأً ؟!


إذن أين دور علمائهم,,, عائض القرني واخوانه,,, تركوا هذه الأمور المهمة
,,

هذه النقطة أجبتك عليها قبل قليل .




تلك أيدلوجية ومصالح وهذه أراها أيدلوجية ومصالح

.
إذا أذنت لي سأسألك سؤالا :
المحللون للأوضاع الساسية ينطلقون في تحليلهم من مؤشرات واعترافات ضمنية ولن تجد محلِّلا يقول ( أرى ) بلا مؤشر أو اعتراف ضمني وإلا ضحك الناس عليه ، وسؤالي : ما المؤشرات والاعترافات الضمنية التي اعتمدت عليها لكي تقول بأن ( هؤلاء ) لهم مصالح



النص لو كنت مسميه لسميته (الفتوى الواضحة) ففيها شرح وتفصيل دقيق
لأن الملقي هو العلامة والمتلقي هو عوام الناس وأداة الإلقاء هي خطبة جمعة(وانت تعرف أنها يجب ان تكون واضحة للعوام)
وأداة التلقي آذان الناس وعقولهم,,,,
وهل عقول الناس على درجة واحدة ؟!
عموما : أكاد أجزم بأن حياة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - وفتاويه المحذرة من الاستهانة بالحكم على الناس بجنة أو بنار ، وما ذكره الأخ رجل المستحيل ،، كل ذلك لن يشفع للشيخ عندك ولن يجعلك تعيد النظر فيما قاله فتَحمله علىما يعكس حياته وفتاويه الأخرى !
وأنت حرٌّ في رأيك ، أحترمه رأيا وإن خالفته !





أقصد أنني لا أعترض ولا أعارض أن يتم تغيير الفتوى ووضع فتوى أخرى
إذا تطور علم وفقه من أفتى ورأى غير الذي رأى في فتواه السابقة


ولكن حين يتم ذلك(أي تغيير الفتوى أو إصدار فتوى أخرى في نفس الخصوص)
أن يتم التراجع عن الفتوى القديمة,,, وإيضاح ذلك للناس,,, ونشر الفتوى الجديدة

وليس أن نضع فتوى جديدة في نفس موضوع سبق فيها فتوى,, ومضمون الفتوى القديمة
يختلف جذرياً عن مضمون الفتوى الجديدة,, فبعض الناس قد لا تعلم بوجود الفتوى
الجديدة,,,, وتستمر بالعمل في الفتوى القديمة,,,,

كلام جميل أخي الباريسي ، لكن أريد أن أشير إلى أن الفتوى لا تعني الإجماع ، بمعنى قد تأتي فتوى في موضوع وأخرى مغايرة لها تماما وفي الموضوع نفسه لكن من شيخ آخر ، فلا يمكن أن يقال هذه قديمة وهذه جديدة ولا بد من تنازل أحدهما عن فتواه للآخر .
أما إذا كان الشيخ واحدا فأنا معك في أنه لا بد من أن يشير الشيخ إلى أنه كان أفتى بكذا والآن اتضح له أن الأصوب كذا ، تماما كما فعل الشيخ ابن عثيمين في مسألة زواج المسيار حين أعلن أنه توقف .


شكرا لك



















التوقيع



كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
رد مع اقتباس
قديم 16-12-2007, 08:28 PM   رقم المشاركة : 89
معلومات العضو
الهدد
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي


اسئلك,,كيف كان العرب في الجاهلية,,, وكيف كانوا بعد أن بٌعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم! كيف ساد العلم في العصر الأموي والعباسي!,,, وخرج العلماء والمفكرون,,, ألم يكن للرعاة المسيطرين
الدور الكبير في ذلك,,, بفتح المكتبات ونشر العلم,, وتشجيع العلماء,,, ومكافئتهم المجتمع هو قالب من حديد سائل,,تشكله كيفما تريد,,قبل أن يبرد
أخي الباريسي : كذلك هذه السطور تثبت ما قلت لك ، عفوا بل ما يقوله علم الاجتماع !
تقول بأن العلم ساد في العصر الأموي والعباسي فخرج العلماء والمفكرون ، أي بعد أن تخلى العرب عن كثير من عاداتهم وتقاليدهم ، حينها كان - كما أشرت - للرعاة المسيطرين الدول الكبير في سيادة العلم وكثرة العلماء .
لكن أين أنت من الرعيل الأول : هناك مواقف كثيرة - لا أشك في أنك تعرفها - كان النبي فيها يراعي حالة المجتمع حين ذاك وبالذات فيما يتعلق بحداثة الدين عليهم والتي تعني غربلة عاداتهم وتقاليدهم التي كانوا عليها - ابتداء من عبادة غير الله - إلى الأصوب ، وهذا لم يكن ليحصل في يوم أو سنة أو حتى سنوات .
هل نحمّل الرعيل الأول - مثلا - عدم إقدامهم على بناء الكعبة على قواعدها الإبراهيمية ؟! تذكر موقف النبي عليه السلام من ذلك ولماذا لم يهدم الكعبة ويبنيها من جديد !



وهل سمعت صوتهم يعلو مطالباً بتغييرها!



إذن يتحملون ,,,,
وهل قلت لك بأنهم لا يتحمّلون ؟!
ارجع إلى ما كتبت ستجد أني لست معك - فقط - في أنهم يتحمّلون الجزء الأكبر الذي يحقّ للأجيال بعدهم أن تلومهم وحدهم وتهاجمهم كما تهاجمهم أنت الآن .
لماذا نبرّئ المجتمع بعاداته وتقاليده ، ونلقي اللوم على شريحة واحدة ؟! أم أنها تربية ( الشمّاعة ) التي ما زال المجتمع غارقا فيها ؟!



القوة السياسية قد تستطيع وقد لا تستطيع,,فهي تحتمل الأمرين ,,كما وضحت في الأعلى
ولكن بكل تأكيد القوة الدينية تستطيع دون أدنى شك

لا أدري كيف تقول ذلك وبالذات في هذا العصر ؟!
تصفّح التأريخ في أي كتاب تريد ، وحاول أن ترى أي القوتين أنفذ !
سأعود لمثالي بعد إذنك : لو قام العلماء كلهم ونادوا بأن المرأة لا بد أن تأخذ حقها في الميراث لدى القبائل التي لا تورّثها فماذا تتوقع النتيجة ؟!
حسنا : لو قام ولاة الأمر بهذه المهمة وساندهم العلماء ماذا تتوقع ؟!
سأجيبك من واقع التاريخ : إذا لم تتخلى تلك القبائل عن عادتها وتقاليدها في هذه المسألة فلن يكون شيء .



ستحملني وتحملك الأجيال القادمة,,,إذا لم نفعل ونفعل شيء تجاهها,,, إذا وضعنا أيدينا على خدنا
وقلنا عادات وتقاليد,,,ماذا عسانا نفعل!

وهل قلتُ أخي الباريسي بأن نقف مكتوفي الأيدي ؟!
ليتك قرأت جيدا كلامي الذي اقتبسته أنت ، وسأعيده كي تعرف أني مع كلامك ورأيك :
قلت :

[quote]اسمح لي أن أقرأ لك الأصوب : المجتمع حينما تحرّر من بعض عاداته وتقاليده وحرّر مَن فيه مِن قيودها كان أكثر علما وفهما ، وهناك بقية ربما تزول ، وحقّ الأجيال القادمة علينا أن نمهد لها الطريق ولكن ليس من حقّها أن تحمّلني أو تحمّلك لو فشلنا في إزالة العادات والتقاليد المقيِّدة بل تحمّل المجتمع كاملا [/QUOTE].

تقول :


لكن


سبب أنغلاق إلى سبب أنغلاق,,يفرق كثيراً
فأولئك رفضوه لجهلهم,,, و أؤلئك رفضوه ظناًُ منهم انه من باب سد الذرائع

عجبا مرة أخرى :
ما الفرق أخي بين ( جهل ) المجتمع و ( ظنّ ) هؤلاء هنا ؟!
تقول : المجتمع رفض لجهله ، وهؤلاء رفضوا لظنهم أنه من باب سد الذرائع ،،
أليس ( ظن ) هؤلاء هنا من جهلهم ؟!



المجتمعات المنغلقة ,,, ترفض الجديد,,لأنه غريب,, ولكن هؤلاء أنطلقوا من قاعدة فقهية,,سد الذرائع
كيف الآن نسوا هذه القاعدة التي بها ومن خلالها حرموا ومنعوا وتحفظوا على الكثير

ومن قال لك أخي أن القاعدة نسيت ؟!
ولماذا لا تقول بأنهم اعترفوا أنهم ( جهلوا ) في السابق ، واعترفوا بأنهم ( طبقوا ) القاعدة خطأً ؟!


إذن أين دور علمائهم,,, عائض القرني واخوانه,,, تركوا هذه الأمور المهمة
,,

هذه النقطة أجبتك عليها قبل قليل .




تلك أيدلوجية ومصالح وهذه أراها أيدلوجية ومصالح

.
إذا أذنت لي سأسألك سؤالا :
المحللون للأوضاع الساسية ينطلقون في تحليلهم من مؤشرات واعترافات ضمنية ولن تجد محلِّلا يقول ( أرى ) بلا مؤشر أو اعتراف ضمني وإلا ضحك الناس عليه ، وسؤالي : ما المؤشرات والاعترافات الضمنية التي اعتمدت عليها لكي تقول بأن ( هؤلاء ) لهم مصالح



النص لو كنت مسميه لسميته (الفتوى الواضحة) ففيها شرح وتفصيل دقيق
لأن الملقي هو العلامة والمتلقي هو عوام الناس وأداة الإلقاء هي خطبة جمعة(وانت تعرف أنها يجب ان تكون واضحة للعوام)
وأداة التلقي آذان الناس وعقولهم,,,,

وهل عقول الناس على درجة واحدة ؟!
عموما : أكاد أجزم بأن حياة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - وفتاويه المحذرة من الاستهانة بالحكم على الناس بجنة أو بنار ، وما ذكره الأخ رجل المستحيل ،، كل ذلك لن يشفع للشيخ عندك ولن يجعلك تعيد النظر فيما قاله فتَحمله علىما يعكس حياته وفتاويه الأخرى !
وأنت حرٌّ في رأيك ، أحترمه رأيا وإن خالفته !





أقصد أنني لا أعترض ولا أعارض أن يتم تغيير الفتوى ووضع فتوى أخرى
إذا تطور علم وفقه من أفتى ورأى غير الذي رأى في فتواه السابقة


ولكن حين يتم ذلك(أي تغيير الفتوى أو إصدار فتوى أخرى في نفس الخصوص)
أن يتم التراجع عن الفتوى القديمة,,, وإيضاح ذلك للناس,,, ونشر الفتوى الجديدة

وليس أن نضع فتوى جديدة في نفس موضوع سبق فيها فتوى,, ومضمون الفتوى القديمة
يختلف جذرياً عن مضمون الفتوى الجديدة,, فبعض الناس قد لا تعلم بوجود الفتوى
الجديدة,,,, وتستمر بالعمل في الفتوى القديمة,,,,
كلام جميل أخي الباريسي ، لكن أريد أن أشير إلى أن الفتوى لا تعني الإجماع ، بمعنى قد تأتي فتوى في موضوع وأخرى مغايرة لها تماما وفي الموضوع نفسه لكن من شيخ آخر ، فلا يمكن أن يقال هذه قديمة وهذه جديدة ولا بد من تنازل أحدهما عن فتواه للآخر .
أما إذا كان الشيخ واحدا فأنا معك في أنه لا بد من أن يشير الشيخ إلى أنه كان أفتى بكذا والآن اتضح له أن الأصوب كذا ، تماما كما فعل الشيخ ابن عثيمين في مسألة زواج المسيار حين أعلن أنه توقف .


شكرا لك




















التوقيع



كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
رد مع اقتباس
قديم 17-12-2007, 08:07 AM   رقم المشاركة : 90
معلومات العضو
البحر الراكد
عضو مميز
 
الصورة الرمزية البحر الراكد
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

الهدد.. بارك الله فيك على ما أوضحته للمدعو.. الباريسي ..
أما أنت ياباريسي فأقول مادمت لم تقتنع بالفتوى ماهي وجهت نظرك من عدم اقتناعك؟؟ أكيييييييييد تبادر لذهنك الفطين(بسم الله عليك)إنه شيء عقدي ومعروف بأن دخول الجنة تحت رحمة الله ولن يدخل الجنة إلا من رحمه الله سبحانه تعالى وأن مارمى إليه الشيخ رحمه الله من التدليل بالحديث آنف الذكر إلا ليحذر الناس أن من مسببات الحرمان من دخول الجنة غش الرعية .. هل فهمت يافطين زمانك؟؟
أيضاً المشائخ الفضلاء الذين أوردت أسماؤهم وقلت بأنهم يخرجون في القنوات الفضائية الفاجرة وتهاونوا بخروجهم هذا ولم ينكروا على أنفسهم خروجهم في هذه القنوات أقول لهم جزاهم الله عنا وعن المسلمين خيراًً فقد نذروا أنفسهم للدعوة وتبصير المسلمين بأمور دينهم ودنياهم وأقصد بذلك الفئة الضالة منهم والتي جل وقتها تتابع هذه القنوات وقد فتح الله على قلوب كثير من هؤلاء الناس ذكوراً وإناثاً بسبب كلام هؤلاء الفضلاء العقلاء..فلماذا تنتقد وبشدة خروجهم فيها بدلاً من الدعاء لهم ؟
بهذا القدر أكتفي وأدعوك لأن تقوم بجمع نعالك و خيزرانك التي أحضرتها وقام أحبابنا بضربك بها حتى تقطعت النعال وتكسر الخيزران..

البحر الراكد يستودعك الله ويسأله سبحانه أن يردك لجادة الحق والصواب ..آمين



















التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله و الله أكبر
لاحول ولا قوة إلا بالله
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 11:24 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8