منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-09-2003, 10:22 PM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي الاختيار للمناصب القيادية في تعليم الطائف طبقا للأسرة والعشيرة

المسعودي: بعض المراكز القيادية تركت لمدير التربية والتعليم


القرني: نتجاوز أحيانا الشهادة الجامعية ونأخذ صاحب الدبلوم
لا مانع أن يختار المسؤول من يراه من قرابته




عبدالله المسعودي سعيد القرني الدكتور محمد الرشيد
الطائف: عطاالله الجعيد
يدور جدل واسع في الأوساط التربوية والتعليمية بمحافظة الطائف في الوقت الحالي، حول أحقية بعض الأشخاص في تولي مناصب قيادية في إدارتي تعليم البنين والبنات بالمحافظة.
ويرى عدد من المهتمين بالشأن التربوي في المحافظة أن الأسماء الأخيرة التي تم ترشيحها لاستلام مناصب قيادية تخلو تماما من الخبرة الإدارية والمهنية وتم اختيارها لروابط "شللية" وأسرية وعشائرية بعيدا عن ضوابط الاختيار المعروفة. وساهم هذا في تردي الوضع داخل هاتين الإدارتين علاوة على انتشار المحسوبية بشكل واسع فيهما.
وتشير بعض التقديرات الأولية إلى ارتفاع مستوى الإحباط لدى عامة التربويين وكثير من أصحاب التخصص الذين وجدوا أنفسهم خارج هذه التشكيلة... ويزداد الوضع سوءا وقتامة عندما تجد أن هناك سياسة في إدارة تعليم البنات بدأت تفرض نوعا من الموظفات المعينات على بند الأجور ممن ينتمين إلى إحدى العشائر التي ينحدر منها أحد المسؤولين الكبار في وزارة المعارف، ويطالب عدد من التربويين والمهتمين بالشأن التربوي بفتح تحقيق في هذه المسألة لكشف كثير من الأسرار والألغاز في هاتين الإدارتين.
يذكر أن عدد التربويين الذين يحملون مؤهلات عليا في المجال التربوي يزيد على 190 اسما وجميعهم خارج تشكيلة المناصب القيادية في إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف.
ويذكر بعض العالمين ببواطن الأمور في إدارة التعليم بالطائف أن الشرارة الأولى للواسطة انطلقت مع بداية افتتاح بعض الأقسام الجديدة بإدارة تعليم البنات بعد أن قامت المسؤولات عن تلك الأقسام باستقطاب صديقاتهن وقريباتهن للعمل معهن وبشكل سري حتى لا تخضع تلك الوظائف للمفاضلة.
وعلى الرغم من الانتقادات التي تم توجيهها مباشرة إلى نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الدكتور خضر القرشي خلال أحد الاجتماعات التي حضرها عدد كبير من مديرات المدارس والموجهات، حيث تم توجيه اللوم فيها للمسؤولين عن تعليم البنات في الطائف لعدم اتخاذهم أية خطوات إيجابية للحد من هذه الظاهرة وقتلها في مهدها قبل استشرائها في الجسد التربوي إلا أن تلك الانتقادات لم تلق أي صدى يذكر.
وفي الإطار ذاته عبر عدد من عضوات هيئة التدريس بكلية التربية للبنات للأقسام الأدبية بالطائف وبالذات الحاصلات على شهادات عليا عن بالغ استيائهن من الطريقة التي تم بها اختيار العميدة الجديدة للكلية والتي تنتمي إلى إحدى العشائر بالمحافظة والتي ينحدر منها ذلك المسؤول الكبير في وزارة المعارف ورأت عضوات هيئة التدريس أن الاختيار تم بطريقة لا تخلو من المحسوبية وتمنين أن يعاد النظر في الترشيحات المقبلة وأن يتم إجراء مفاضلة في الاختيار.
ومن جهة أخرى لا تزال أصداء قرب ابتعاث أحد مسؤولي التربية والتعليم بمحافظة الطائف لدراسة الدكتوراه في إحدى الدول الأوروبية تثير كثيراً من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول الطريقة التي تم بها ترشيحه، خاصة أن الإدارة تحفل بكثير من القدرات والخبرات المتميزة في المجال التربوي والتعليمي. في حين أوقف ابتعاث عدد من منسوبات التعليم بحجة عدم استكمال الإجراءات الإدارية.
"الوطن" اتصلت بوكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لشؤون المعلمين الدكتور عبدالله بن حيسون المسعودي الذي كان يعمل سابقا مديرا للتعليم في محافظة الطائف فقال: "إن الترشيح للمناصب القيادية يتم وفق ضوابط ومعايير موجودة في الوزارة منذ زمن حيث يتم الترشيح للقيادات والمناصب القيادية في إدارات التعليم من أصحاب الكفاءات والمؤهلات وليس المؤهل مطلوبا بالدرجة الأولى لكن صاحب الفكر الذي لديه استعداد للعمل، والشهادة ليست الضابط الوحيد وهناك أمور أخرى تؤخذ في الاعتبار، والتأهيل لا يغفل. وهي في النهاية مجموعة ضوابط ومعايير واختصاص أيضا وهي التي تحدد الاستعانة بالتربويين - بجانب عملهم التربوي - لإدارة الإدارات والأقسام التربوية، لأنه لا يستطيع رجل إداري غير مؤهل تربوياً أن يعمل في أقسام تربوية مرتبطة بالطالب والمعلم والمشرف التربوي".
وأشار إلى أن الوزارة أعطت إدارات التعليم الضوابط والمعايير التي على ضوئها يتم الترشيحات لهذه المناصب، وأيضا بعض القرارات تصدر من مدير التعليم وهناك متابعة من الوزارة، ففي بعض المراكز يطلب من إدارة التعليم ترشيح 3 ممن تنطبق عليهم الضوابط والمعايير وأيضا تكتب سيرته الذاتية من حيث تأهيله ودوراته وخبرته والمجالات التي كان له فيها مبادرات جيدة تتصل بالحقل الذي هو مرشح له وترفع أسماء المرشحين إلى الوزارة وتجرى لهم مقابلة أيضا في الوزارة.
وتابع الدكتور المسعودي: إن كل المرشحين من قبل إدارات التعليم تنطبق عليهم الشروط والضوابط وهم مؤهلون لهذه القيادة وبحكم أنه لا يوجد إلا مكان واحد شاغراً يتم ترشيح شخص واحد، لكن لو أن هناك أكثر من فرصة لتم ترشيحهم جميعا. فالحكم تقريبا يكون دقيقا جدا ولا يوجد فوارق كبيرة، لكن بعض المراكز والمناصب القيادية تركت لمدير المدرسة والتعليم لاتخاذ القرار وتطبيق الضوابط والمعايير.
وأكد أنه بالنسبة لمناصب مساعد مدير التعليم ومدير الإشراف التربوي ورؤساء مراكز الإشراف فإنه يطلب من مدير التربية والتعليم ترشيح 3 أشخاص وفق ضوابط ومعايير وترفع أوراقهم وتجرى لهم مقابلة بالوزارة من الأقسام المختصة ويرشح شخص من هؤلاء الثلاثة متى ما رأت اللجنة أنه أهل لذلك.
وحينما سألنا المسعودي عن أن هناك مراعاة للقرابة والعلاقات الأسرية بإدارة التربية والتعليم في محافظة الطائف بالذات رفض الإجابة عن هذا السؤال وطلب إعفاءه من الرد.
واتصلت "الوطن" بمدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف سعيد بن عبدالله القرني وسألناه في البداية عن إعطاء المناصب القيادية في التعليم فقال: "بالنسبة لوزارة التربية والتعليم نلاحظ أن الوزارة تعقد مفاضلة لاختيار مساعدي مدير التعليم وليس المديرين فقط يحضرها وكلاء الوزارة جميعهم، وقد حضرت لقاءين أو ثلاثة ويتم عقد مقارنة بين المتقدمين الذين لا يزيد عددهم على ثلاثة أو أربعة أشخاص ويتم اختيار الأفضل علميا وثقافيا وإداريا".
وعن الذين يحملون شهادات عليا أشار القرني إلى أن الشهادة لها اعتبار، "فنحن في اختيار مديري المدارس نتجاوز أحيانا الشهادة الجامعية ونأخذ من يحمل دبلوما لأننا نعتقد أن هذا الشخص كفء لإدارة هذه المدرسة ونستثني هذا الجانب مع أن النظام بالوزارة يقتضي أن يكون مدير المدرسة جامعيا ولكن إذا أجمعت اللجنة أن هذا المرشح يصلح لإدارة مدرسة وشهادته أقل من الجامعة فإنه يرشح وفق مرئيات اللجنة وتؤخذ خبرته بعين الاعتبار".
وعن الجدل الكبير في تعليم الطائف حول تولي المناصب القيادية وأنها لا تعطى إلا وفق العلاقات الأسرية والعشائرية علق قائلاً: "لا أظن هذا صحيحا‍! إذا كان الشخص كفؤاً فلا مانع أن يختار المسؤول من يراه من قرابته".
وحول اختيار العميدة الجديدة لكلية التربية للبنات للأقسام الأدبية تحدثنا إلى مدير عام الكليات في الطائف سلطان الأسمري فتهرب من الإجابة ورد بقوله: لا تعليق!

************************
إضافة للوزير: ثلاثة نماذج
علي سعد الموسى
تقول القصة الطريفة إن مواطناً بالباحة طلب الميكرفون لسؤال معالي وزير التربية والتعليم في لقاء تربوي بالمنطقة عن الآلية التي تم بموجبها تمكين موظف بسيط كان يشغل وظيفة "سكرتير" ليكون مديراً عاماً لتعليم البنات بالمنطقة. وتقول القصة أيضاً إن مشرفاً تربوياً بتعليم الباحة أراد أن يرفع الحرج عن معالي الوزير فتبرع بمدحه وسرد مواصفه وزاد على ذلك أن طلب من معالي الوزير طرد ذلك المواطن من قاعة الاجتماع لأنه استجمع قواه وتجرأ على طرح اللغز الحرج.
وتمضي القصة إلى أن تقول إن معاليه كان أشجع الجميع فقام بدوره القيادي كما يجب وأعاد الأمور إلى نصابها ولم يخرج من القاعة إلا وقد حل اللغز وأمر بتكليف كفء جديد بديلاً للسكرتير الذي حملته حروف "الواو" على حين غفلة. أربعة أشخاص أشعلوا قضية إدارية وفتحوا شيئاً من جرحنا المزمن.
أما الأول فكان مجرد مواطن طرح السؤال الصعب وهو سؤال في العادة يطرح تحت قبة البرلمان في مسائل أكبر أو أصغر من هذا الأمر ومثل هذا المواطن للأسف قلة قليلة. الثاني، كان سعادة المشرف الهمام الذي طالب بطرد المواطن من القاعة وكأنه أفتى تعسفاً في موضوع عقدي وشائك فكان نفاق المشرف التربوي يجلجل في القاعة أمام الوزير والحضور ناسياً أنه هو الذي يجب أن يطرد أو يستبدل. هو أمثاله كثرة غالبة في مؤسساتنا الإدارية وهو وأمثاله أيضاً لا يمتلكون غير خطب التمجيد وطبول المديح أمام كل مسؤول في المرتبة الأعلى وهو وأمثاله كثر للأسف ولو أننا قررنا طردهم من المكاتب والقاعات لفرغنا جهازنا الحكومي وامتلأت بهم الشوارع. الأنموذج الثالث ليس بأكثر من صاحب السعادة السكرتير المحترم الذي تحول إلى حضرة المدير العام. من أمثاله ما لا يعد ولا يحصى ومن الحرام أن نضعه تحت المشرحة وحده ليستأثر بالحرارة دون الآلاف تحت هواء المكيفات في رأس الأهرام الإدارية المختلفة الذين وصلوا للكراسي العليا بنفس الآلية والطريقة. القاعدة الإدارية السائدة لدينا لا تخرج عن التالي: إذا ما رأيت الشخص الكفء في المكان المناسب فأعلم أن خطأ جوهرياً أدى لهذا الاستثناء.
الأنموذج الرابع هو معالي الوزير الذي يستحق الشكر كاملاً غير منقوص لأنه كان شجاعاً في إصدار القرار واستدراك الخطأ. كان الوزير معذوراً حينما كان لا يعلم عن "الطبخة" وكنا سنلومه لو أنه أكلها مع السادة من أنموذج "المشرف التربوي" على ذات الطاولة. لكنه محمد الرشيد: يبقى مختلفاً ولهذا اختلف حوله الناس ولأنه من القلة أيضاً فستبقى القلة الصادقة معه. يكفيه أنه اكتشف الخطأ في جهازه الذي يضم نصف موظفي الدولة المدنيين على حين ينام غيره على خطأ واضح بمجرد فتح العين المجردة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 28-09-2003, 11:11 PM   #2
أبو سفر
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 461
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سفر is on a distinguished road
افتراضي في كل حي بنو سعد

نعم في كل حي بنو سعد عندنا وعندهم خير وأكبر دليل تعليم البنين في الرس ولا أحد يرد تكفون إلا بد ليل وخلو عنا غير ذلك
أبو سفر غير متواجد حالياً  
قديم 29-09-2003, 02:30 AM   #3
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

عبدالعزيز الجارالله

عشائرية المناصب في تعليم البنات

التاريخ: الاثنين 2003/09/29 م


الشك في المواطنة اتهام خطير فالمسؤول يسند المناصب لأبناء عشيرته وقريته وأبناء عمومته لأنه يشعر تجاه الآخرين بحالة شك من مواطنتهم أو أنهم منقوصو المواطنة..
معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الدكتور خضر القرشي أمام محك حقيقي مما نشره الزميل عطاالله الجعيد بجريدة "الوطن" بعنوان: الاختيار للمناصب القيادية في تعليم الطائف طبقاً للأسرة والعشيرة. ولأهمية هذه القضية رأيت أن أشرك القارئ بمقاطع مما نشرته جريدة "الوطن": "يدور جدل في الأوساط التربوية والتعليمية بمحافظة الطائف.. ولأن اختيار المناصب الإدارية لروابط شللية وأسرية وعشائرية .. تردى الوضع داخل هاتين الإدارتين علاوة على انتشار المحسوبية بشكل واسع فيهما.. إن هناك سياسة في إدارة تعليم البنات بدأت تفرض نوعاً من الموظفات المعينات على بند الأجور ممن ينتمين إلى احدى العشائر التي ينحدر منها أحد المسؤولين الكبار في وزارة التربية والتعليم ويطالب التربويون بفتح تحقيق في هذه المسألة.. على الرغم من الانتقادات التي تم توجيهها مباشرة إلى نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات د.خضر القرشي خلال أحد الاجتماعات التي حضرها عدد كبير من مديرات المدارس حيث تم اللوم فيها للمسؤولين عن تعليم البنات في الطائف لعدم الحد من هذه (الظاهرة) إلا ان الانتقادات لم تلق أي صدى. واستياء عضوات التدريس بكلية التربية للبنات بالطائف من الطريقة التي تم فيها اختيار العميدة الجديدة للكلية والتي تنتمي إلى احدى العشائر في الطائف والتي ينحدر منها ذلك المسؤول الكبير في وزارة التربية والتعليم".. انتهى جريدة الوطن يوم أول أمس السبت..
وإذا كان صحيحاً ما تناولته جريدة "الوطن" فلابد أن يشرع بالتحقيقات الداخلية من داخل وزارة التربية والتعليم وتحقيق خارجي تتولاه الأجهزة الرقابية وتمثل في عضويتها عدة قطاعات لأننا لا نريد أن يتحول تعليم البنات أو حتى تعليم البنين إلى تعليم عشائري وفئوي ومناطقي ويطغى على تعليمنا الإدارة الشللية والمحسوبية كأن يكون هذا محسوباً، أو من شلة أو جماعة أو عشيرة الوزير وذاك من جماعة النائب، وثالث من جماعة الوكيل، وآخر من جماعة مدير التعليم..
لا أحد منا يرضى ان تتحول المناصب في وزارة التربية والتعليم إلى مناصب عشائر ووظائف محسوبيات. وتقسم الوظائف والمناصب على العشائر والجماعة والشلة وأبناء القرية.. وكل من يتقلد منصباً إدارياً يبادر في جمع وتعيين ابناء العمومة والخؤولة والأقارب والأنساب والأرحام، وكأن هذا المسؤول في مزرعته الخاصة أو في منزله الشخصي يستضيف من يرغب، ويبعد من لا يحب..
مثل هذه الظاهرة إذا كانت صحيحة فإن مضاعفاتها أكبر لأنها في جهاز التربية والتعليم الوزارة المعنية بالتربية أولاً وبالتعليم ثانياً فإذا كانت تدار بهذه الصورة العشائرية والمناطقية فنحن نربي ونعلّم الأبناء على سلوك كارثي يقوم على جعل المناصب منحاً وهبات وعطايا وقصرها على أبناء القرية والعشيرة والتشكيك في مواطنة الآخرين واعتبارهم مواطنين من الدرجة الخامسة واستبعاد أصحاب الكفاءات والقدرة الادارية.والمجال متاح أمام معالي نائب وزير التربية والتعليم، د.خضر القرشي للتحقيق وكشف الحقيقة أمام الرأي العام ومعاقبة المسؤولين عن هذا النوع من شللية المناصب وإعادة الثقة بجهازه وحمايته من الاختراقات التي تجعل من الوظيفة العامة مطية لأغراضها الشخصية.. كما أن على وزير التربية والتعليم ان يأخذ هذا الأمر مأخذ الجد لأنه يقدم تربية وتعليماً فلا يمكن ان تتحول هذه المؤسسة إلى (مفرخة) للتطرف الاجتماعي أو للسلوك الاداري المنحرف الذي يقوم على التشكيك بمواطنة الآخرين واستبعادهم .. ونحن بانتظار رد د.خضر القرشي حيال شللية مسؤولي تعليم البنات.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 29-09-2003, 02:18 PM   #4
أبو سفر
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 461
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سفر is on a distinguished road
افتراضي

حقا لقد أصبحت بعض مؤسساتنا التربوية تعاني من الشللية والقرابة والمحسوبية فأصبحت أشبه ماتكون بالشركات العائلية ولاغرو في ذلك فالأمر يعرفه القريب فبل البعيد ومز يدا من التقدم يامؤسساتنا التربوية فكل شيء قد غير عدا العقول فهي لازالت متحرة هي التي تفهم وغيرها لا هي التي تدرك وغيرها لا وهي التي تغلب جانب المصلحة وغيرها لا ولكن أين تميزنا على مر السنين الخالية سؤال انتظر اجابته بالحقائق والوقائع وليس بالتعاطف والدفاع المقيت
أبو سفر غير متواجد حالياً  
قديم 29-09-2003, 02:19 PM   #5
أبو سفر
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 461
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سفر is on a distinguished road
افتراضي

عفوا العقول متحجرة
أبو سفر غير متواجد حالياً  
قديم 29-09-2003, 06:44 PM   #6
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافيه ابو عبدالرحمن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
قديم 12-10-2003, 08:01 AM   #7
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

> عبدالعزيز الجارالله

عشائرية التعليم يا د . القـرشي

التاريخ: السبت 2003/10/11 م


عندما طرح الزميل الأستاذ عطا الله الجعيد في جريدة الوطن قضية إسناد المناصب القيادية في تعليم الطائف إلى عشائر دون غيرها وقبائل دون سواها وقال إن المناصب تمنح حسب العشيرة والأسرة واحتكرت المناصب لصالح عشائرمسؤولين كبار في وزارة التربية والتعليم. أدرك هذا النوع من الاحتقان وما يترتب عليه وما هي ردود الأفعال وقد جاءت المداخلات أو التعقيبات على هذا التحقيق تحمل أربعة آراء وهي :
الرأي الأول: أصحاب هذا الرأي يؤيدون أن يعين أبناء عشيرته في مناصب قيادية ويشترط الكفاءة الإدارية.. والرأي الثاني يرى أن تعيين أبناء عشائر المسؤول وأقربائه في مناصب قيادية يراه واجباً واستشهدوا بآيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة، والرأي الثالث يعارض استحواذ عشيرة المسؤول على جميع المناصب القيادية والرأي الرابع يرفض هذا التوجه ويعارض العشائرية في التعليم ...ويمكن مراجعة هذه الآراء في جريدة الوطن خلال الأسبوعين الماضيين.
وللأسف الشديد أن أصحاب هذه الآراء الذين عقبوا على الزميل الأستاذ عطا الله الجعيد هم من منسوبي تعليم الطائف ومنهم من هو في موقع المسؤولية الإدارية والتربويةومدراء مدارس ومدراء إدارات في تعليم الطائف. وقد وجهوا القضية إلى محور اعتقدنا أننا تجاوزناه عبر انصهار المجتمع وتحضره وانتشار التعليم الجامعي ولكن النتائج جاءت بصورة مغايرة فمداخلات بعض منسوبي تعليم الطائف الذين عقبوا أخذت توجّهاً آخر وانصبت على أحقية أبناء عشائر الطائف الكبيرة والمشهورة في حصولها على الوظائف القيادية وكأن القضية صراع مناصب بين عشائر الطائف المشهورة مقابل عشائر من الطائف ليس لأبنائها مناصب في وزارة التربية أو أنها ضد كل عشيرة مهما كان شأنها من غير عشائر الطائف.. أي صور الموضوع وكأنه تنافس قبلي بين العشائر. ومن الأطراف التي تمنيت أن لا يأتي صوته معبراً عن تلك العشائرية ما كتبه الأستاذ سعيد بن عبدالله القرني الذي نشر رده في جريدة الوطن الأسبوع الماضي على الزميل الجعيد وأعاد نشره في جريدة الرياض يوم أمس الجمعة ويقول مدير عام التربية والتعليم بالطائف :"من تم تكليفهم نقلاً من إدارة البنين إلى إدارة البنات والعكس أو ترشيحهم لأعمال قيادية في إدارة التربية والتعليم حيث شملت (قبائلهم) أكثر من خمس عشرة (قبيلة) بناءً على التركيبة السكانية لمحافظة الطائف" انتهى.
وسؤالي للأستاذ سعيد القرني ولمعالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خضر القرشي، ولمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الرشيد هو: هل معيار اختيار وتعيين القيادات الإدارية في تعليم البنات بالطائف والتعليم بصورة عامة هو المعيار القبلي والعشائري؟! وهو سؤال محوري تبنى عليه فلسفة وفكر التعليم في المملكة هل المناصب التربوية الإشرافية والتنفيذية معيارها التصنيف القبلي والعشائري وهل وظائف الدولة التعليمية تخضع لفصيلة الدم والجينات الوراثية وتقاسيم الوجه وبصمة الإبهام وتسلسل الأسر هل هي من أصول منطقة الطائف أو تتبع مناطق أخرى بعيدة من نجران أو تبوك وجازان أو حوطة بني تميم أو الأحساء أو القصيم أو تيماء.. هذه أن كانت حقيقة فهي بلا شك تفرقة مزدوجة مناطقية وقبلية!!
ما أتمناه من الدكتور خضر القرشي أن لا يوافق بأن يجر التعليم إلى الصراع القبلي وأن لا تتحول إدارات التعليم بالمملكة إلى ميدان للتنافس القبلي.. وإذا اتجهنا عبر هذا التوجه الجديد فإننا نجهض واحداً من أهم أهداف الدولة الرئيسية وهو الإذابة الوطنية والاندماج بين أبناء المجتمع وتحويلهم إلى نسيج واحد داخل الوطن فالوطن وطن الجميع بكل انتماءات أبنائه الأسرية. لذا من الضرورة فتح الأبواب والملفات والسجلات أمام أجهزة الدولة الرقابية للتحقق من هذه الظاهرة.. وأمام نائب وزير التربية والتعليم د. خضر القرشي مسؤولية التحقيق الداخلي ومدى صحة هذا الأمرلأن البعض من منسوبي تعليم الطائف أصر على العشائرية في الوظائف واعتبره حقاً مشروعاً يمنح لعشيرة المسؤول.. كما أن عليه مسؤولية حماية الآخرين ممن لا ينتمون إلى تلك العشائر المشهورة أو من هم من خارج منطقة الطائف. فقد كنا نخشى من المناطقية والجهوية والآن نغرق في العشائرية المحلية.
في الوقت الذي ندخل مرحلة جديدة من الطروحات التربوية والفكر التعليمي المستنير ونتجاوز حدود الإقليم لنتواصل مع العالم فكراً وتقنية وأسلوباً نرى في قضية عشائرية تعليم الطائف عودة إلى المربع الأول أو إلى نقطة الصفر وندخل جدل مَنء يسبق مَنء : العشائرية أم الكفاءة الإدارية وبدلاً من تدوير المناصب القيادية بين الكفاءات ندور المناصب بين الأسر النافذة . أنبّه يا دكتور خضر القرشي إن ما يحدث هو شرخ في الوجه الحضاري للتعليم ولابد من المبادرة والمعالجة لأنها ليست قضية شخصية للزميل عطا الله الجعيد كما حاول البعض تصويرها ،وإنما قضية جيل تؤسس له هذه الأيدلوجيا ،وتعليم البنات إحدى ساحاته. وارجع إلى الآراء والأفكار التي نشرت في جريدة الوطن رداً على الزميل الجعيد إما مؤيدة أو معارضة لطرحه.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir