عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-12-2007, 11:11 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الزواج في السعودية: اكشط واربح!

تركي الدخيل



الزواج في السعودية: اكشط واربح!


ولأن أيام الإجازات والأعياد، مواسم أفراح، فقد شدتني إشارة باحث سعودي في برنامج (آدم) للزواج في السعودية، وتشبيهه آلية الزواج في المجتمع السعودي بمسابقات "اكشط واربح" التي تتطلب قدراً وافراً من الحظ، وقليلاً من الحظ، بالإضافة إلى شويتين حظ، دون أن ننسى حسن الطالع، والكثير الكثير من دعاء الوالدين، عندها قد تحصل على جملة: حاول مرة أخرى، أي اكشط من جديد... بزواج آخر!
لا شك أن في السطور السابقة الكثير من المبالغة، لكن الملخص الذي نشر عن حلقة اليوم من البرنامج الذي يستضيف الاستشاري النفسي السعودي الدكتور عبدالله الملحم، يلفت إلى جملة من العادات المنتشرة في مجتمعاتنا والتي لا تمت إلى الدين بصلة. وألفت نظر السادة القراء إلى أن (بصلة) هنا يراد بها الارتباط، وليس البصلة، أنثى البصل، إلا إن أردنا الإشارة إلى المثل القائل: صام وأفطر على بصلة!
كنت أتوقع أن أحداً في السعودية، لم يعد يرفض رؤية الخطيب لمخطوبته، الرؤية الشرعية، التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تحدث باستفاضة عنها فقهاء الأمة، مشيرين إلى أن للرجل أن ينظر إلى ما يدعوه إلى الاقتران بزوجته، بل وبالغ بعضهم فقال: إن للرجل أن ينظر إلى مخ ساق الخطيبة!
ونقول إننا لا نريد سيقاناً في الرؤية، بل نريد أن يرى الخطيب زوجته بلبس محتشم، في حضور أحد محارمها، وأن يحادثها بما يمكن أن يكون مظنة لاستمرار الزواج، في سبيل تقليص احتمالات ظهور العبارة: حاول مرة أخرى، ولكن بعد ماذا؟
بعد أن يقع الفاس في الراس، فتصبح الفتاة موصومة بالعبارة التي يسوطها المجتمع بها (مطلقة)!
ومن المضحك المبكي، شهدت أحداثها عندما كنت في المرحلة الثانوية، فقد كنت قريباً من أحد الأصدقاء، إلى درجة معرفة تفاصيل ما يدور في بيتهم، كما هو معي، وأفاجأ ذات يوم بصديقي مهموماً، لأن شاباً تتوافر فيه مواصفات تتمناها كل فتاة، تقدم لخطبة شقيقة صديقي. يريد الشاب أن يرى زوجة المستقبل، الرؤية الشرعية للخاطب، لكن الوالد، كان يرفض بإصرار وعناد، قائلاً: الخاطب لا يشتري عنزاً، بل يخطب بنتاً، ونحن ليس لدينا بنات لنريهن للآخرين!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-12-2007, 12:34 AM   #2
أمير القوافي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 2,129
قوة التقييم: 13
راعي طويله is on a distinguished road
موضوع رائع الله يعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
راعي طويله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2007, 11:29 AM   #3
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 4,656
قوة التقييم: 0
!..~^"حلا الروح"^~..! is on a distinguished road
يعطيك العافية ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
!..~^"حلا الروح"^~..! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-12-2007, 08:25 AM   #4
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: بالملحق
المشاركات: 6,063
قوة التقييم: 17
ذيب الرس is on a distinguished road
يعطيك العافيه سالم
ذيب الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-12-2007, 11:56 AM   #5
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 10,697
قوة التقييم: 21
7MoOoDy will become famous soon enough
~~

يعطيك العافيه ...

~~
__________________
7MoOoDy غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-12-2007, 07:06 AM   #6
وللنفس بهجه
 
صورة HOLSTEN الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
البلد: ... Loadaing
المشاركات: 12,458
قوة التقييم: 0
HOLSTEN has a spectacular aura aboutHOLSTEN has a spectacular aura aboutHOLSTEN has a spectacular aura about

.
.



يعطيكــ الف عافيهـ موضوع جميل







~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~رساوي لهـ كلمتهـ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~

.
.

__________________
HOLSTEN غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قائمة أولى تضم أفضل 100 شاعر في شاعر المليون البدر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 10-12-2007 12:45 AM
حصرياً لمنتديات الرس اكس بي (شعراء المليون ال48 هم: ) N73 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 20 09-12-2007 10:57 PM
هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تعلن قائمة أفضل 100 شاعر في مسابقة شاعر المليون RaulBlanco7 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 09-12-2007 01:27 PM
العلاقات الجنسيه doody المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 13 11-09-2007 07:47 PM


الساعة الآن +3: 06:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19