عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-12-2007, 04:39 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
Unhappy Merry Christmas لجدتي.....واحب بابا نويل وأقزامه..كل سنه وأنتم طيبين

ما هو عيد الكريسمس؟

يسمى: عيد الكريسمس، وهو يوم (25 ديسمبر) عند عامة النصارى، ومناسبة هذا العيد عند النصارى تجديد ذكرى مولد المسيح عليه السلام كل عام، ولهم فيه شعائر وعبادات؛ حيث يذهبون إلى الكنيسة ويقيمون الصلوات الخاصة، وقصة عيد الميلاد مذكورة في أناجيلهم (لوقا) و(متَّى) وأول احتفال به كان عام 336م.

وكلمة الكريسماس (Christmas) وتختصر أحياناً بكلمة (Xmas) تعني الاحتفال بميلاد المسيح من قبل النصارى، وعيد الميلاد يعتبر يوم عطلة ويوم معظَّم عند جميع فئات النصارى، وهو أكبر حدث خلال السنة، وخاصة للأطفال.
وتبدأ مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد مع بدايات شهر ديسمبر، ولكن تزداد بشكل كثيف عند حلول 20 ديسمبر، ويعتبر يوم 25 ديسمبر هو عيد الميلاد من كل سنة. ويستمر 12 يوما، أي إلى 6 يناير.

لماذا يوضع غصن أخضر كشجيرة في غرفة المعيشة؟


هذه عادة ألمانية بدأت مع بداية عام 700 بعد موت المسيح بزعمهم، حيث يوضع غصن أخضر على هيئة شجرة، وتزين بالأنوار والأجراس والنواقيس الصغيرة والزخارف، وما يشبه الثلج، وأنواع من الترتر اللماع من البلاستيك، وقطع من الحلوى والشكولاتة، وهذه ما يسمى شجرة عيد الميلاد. وفي القرن الثامن عشرة اشتهرت هذه العادة في ألمانيا ثم انتقلت إلى إنجلترا ثم إلى أمريكا.

وهذه سطور أخرى وجدتها عن شجرة الكريسمس

لا يرتبط تقليد شجرة الميلاد بنص من العهد الجديد بل بالأعياد الرومانية وتقاليدها التي قامت المسيحية بإعطائها معانٍ جديدة
فقد استخدم الرومان شجرة شرابة الراعي كجزء من زينة عيد ميلاد الشمس التي لا تقهر
ومع تحديد عيد ميلاد المسيح يوم 25 كانون الأول أصبحت جزءاً من زينة الميلاد وتمّ اعتبار أوراقها ذات الشوك رمزاً لإكليل المسيح، وثمرها الأحمر رمزاً لدمه (اللذي يعتقدون أنهم تسببوا في اهراقه)
حتى أن تقليداً تطوّر حول هذه الشجرة انطلاقاً من حدث هروب العائلة المقدّسة إلى مصر. فقد تم تناقل روايةٍ مفادها أن جنود هيرودوس كادوا أن يقبضون على العائلة المقدّسة، غير أن إحدى شجرات الراعي مدّدت أغصانها وأخفت العائلة. فكافأها الربّ بجعلها دائمة الخضار، وبالتالي رمزاً للخلود
بالطبع، ليست هذه القصّة حقيقية وإنما أتت كجزءٍ من محاولات إضفاء الطابع المسيحي على عيدٍ كان بالأساس وثنيّاً
أما استخدام الشجرة فيعود حسب بعض المراجع إلى القرن العاشر في انكلترا، وهي مرتبطة بطقوس خاصّة بالخصوبة، حسب ما وصفها أحد الرحّالة العرب. وهذا ما حدا بالسلطات الكنسيّة إلى عدم تشجيع استخدامها
ولكن هذا التقليد ما لبث أن انتشر بأشكالٍ مختلفة في أوروبا خاصّة في القرن الخامس عشر في منطقة الألزاس في فرنسا حين اعتبرت الشجرة تذكيراً ب"شجرة الحياة" الوارد ذكرها في سفر التكوين، ورمزاً للحياة والنور (ومن هنا عادة وضع الإنارة عليها). وقد تمّ تزيين أول الأشجار بالتفاح الأحمر والورود وأشرطة من القماش
وأول شجرةٍ ذكرت في وثيقةٍ محفوظة إلى اليوم، كانت في ستراسبورغ سنة 1605ب.م
لكن أول شجرةٍ ضخمةٍ كانت تلك التي أقيمت في القصر الملكي في إنكلترا سنة 1840ب.م. على عهد الملكة فيكتوريا، ومن بعدها انتشر بشكلٍ سريع استخدام الشجرة كجزءٍ أساسيّ من زينة الميلاد



بابا نويل (Santa claus)


في التقاليد الجرمانيّة كان الأطفال ينتظرون الإله تهورThor الّذي كان يأتي ليلة عيد الJUL في 25 كانون الأول، ويزور البيوت التي حضّرت له المذبح الخاص به (وهو موقد النار) ويحضر الهدايا إلى الأطفال الّذين علقوا أحذيتهم الخشبيّة على الموقد.
ومع المسيحيّة، اشتهرت شخصيّة القديس نقولاس (Santa Claus)
بابا نويل - (سانتا كلوز) : قصة بابا نويل مستمدة من قصة القديس نيقولاوس وهو اسقف "ميرا" الذي عاش في القرن الرابع الميلادي، يقال ان المطران نيقولاوس كان يقوم ليلاً بتوزيع الهدايا والمؤن للفقراء ولعائلات المحتاجين دون ان تعلم هذه العائلات من هو الفاعل .
اما ما يتعلق ب "بابا نويل" فهي من الفرنسية وتعني "اب الميلاد"، حيث يتخيل الناس بابا نويل شيخاً حسناً ذو لحية بيضاء كالثلج ويرتدي ملابس حمراء اللون ، وصاحب جسم قوي شديد ، راكباً على عربة سحرية تجرها غزلان ومن خلفها الهدايا ليتم توزيعها على الاولاد اثناء هبوطه من المداخن او دخوله من النوافذ وشقوق الابواب
أما الصورة الحديثة لبابا نويل، فقد ولدت على يد الشاعر الأميريكي كلارك موريس الّذي كتب سنة 1823 قصيدة بعنوان "الليلة التي قبل عيد الميلاد" يصف فيها هذا الزائر المحبّب ليلة عيد الميلاد.
وفي عام 1860، قام الرسام الأميريكي بإنتاج أول رسمٍ لبابا نويل، كما نعرفه اليوم، بالاستناد إلى القصص الأوروبية حوله.واشتهرت، على أثر ذلك هذه الشخصية في أميركا وبعدها في أوروبا، ثمّ في سائر أقطار العالم.


طبعا يقال بأن سانتا كلوس يسكن في القطب الشمالي,ومعه (الجن) او مايسمى alfs.ليساعدونه في تغليف الهدايا..!!



وكثيرة هي الخرافات لدى العوائل المسيحية,وأطفالهم بالأخص...مثل تعليق (جوارب) خاصه بالمناسبة بجانب المدفأة أو النافذه,حتى يجد بها الطفل هديته عندما يصحو في صباح الكريسمس..!




ويقوم الأطفال بالجلوس في ذلك اليوم في أحضان سانتاكلوز لأخذ الصورة معه,والهدية منه.



طبعا هذه الفكرة بشكل عام عن الكريسمس وسانتاكلوز...(واستثناء التفاصيل الأخرى الغير مناسب ذكرها).


============

جميع أو بعض هذه الأمور لاأعتقد بأنها تخفى على أي أحد منا.وذلك بسبب تقارب العوالم,وانتشار الأنترنت والقنوات الفضائية,

اللذي قد يخفى عليكم هو أني عدت بالذاكرة_ حينما ذهبت الى مدينة دبي قبل البارحه ورأيت مظاهر الإحتفالات بالكريسمس_لأحد اصدقائي وهو يشتكي لي من التعب والجهد اللذي يواجهه في طريقة إصلاح إبنه ومحاولته لتنظيف عقل ابنه مما علق به تجاه سانتاكلوز....حينما وجد إبنه ينظر الى إحدى القنوات وهي تعرض احتفالات الكريسمس وسانتاكلوز يتجول بين الاطفال يداعبهم ويضحكهم ويناولهم الهدايا..وحينما التفت الصبي ليرى والده واقفا قفز يهرول له وهو منتشي ويقول بصوت عالي ( بابا وديني لبابانويل ابغى ألعب معاه واخذ هديتي وعشان اقوله ارسل هدية لجدتي وسلمني عليها...وابغى ابغى اناظر الاقزام..)

صاحبي مازال يمسك بيده على قلبه حينما تقترب أعياد الميلاد...ومازال يقول لي ( ياأخي ليش أعيادنا بااااااااااارده,ومالها أي طعم..؟؟يوم العيد الأول أخذت ابني (غصبا عليه) لاجتماع العائلة..والولد يتشكى لي انه يكره أولاد عمه لانهم يضربونه ويطلقون ال(طرطعان) عليه...ولما يكون العياد عندنا هذي مشكلة ثانيه له....كل شوي رايح جاي للسوبرماركت يجيب لأمه غرض أو غرضين للعزيمة اكون ناسيهم..والله خبرك الميزانية دمار...وماأدري وين أوديه يتفرفش.؟؟
ودائما أعيد نفس كلامي وأنصحه بالذهاب بالطفل لقرية التزلج أو صالة العاب مفيدة كالبولنج أو تنس طاولة ....ثم أسكت...!!! وانا أعلم أني لم أرضي زميلي بجواب شافي..!!

الان مع اقتراب أعياد الميلاد أتذكر زميلي وابنه اللذين تركتهم حائرين في الرياض,وانا أنظر لأطفال يلهون بجانب دمى متحركه لغزلان سانتاكلوز في أحد مراكز دبي التجارية...!!
THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-12-2007, 04:50 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
الان أحد الاعضاء العزيزين على قلبي كتب لي على الماسنجر

( والله ياأنت مكبر الموظوع, خلهم يعيدون مثلهم مثلنا انا اخذت طارق يعايد الشباب بالاسترحة وخمسة ريال شروخ وخمسة ** غوار وكوالتي ستريت ب30 وانتهينا)

(الاقتباس حرفي_ وطارق اسم ابنه الصغير)
THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 05:29 AM   #3
ღ قلب 1 ما نفترق ღ
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 4,588
قوة التقييم: 0
miss a will become famous soon enough
صحيح اعيادهم أحلا من أعيادنا
حتى عيد الميلاد استغفر الله أحسه وناسة وتحس بأهميتك
وأعرف كثيررر يحتفلون بعيد ميلادهم يالله لاتواخذنا

واعتقد ان السبب يرجع لأن اعيادنا أصبحت واجب اجتماعي أو نفاق بين قوسين
واستعراااض وفشخره ومجاكر باللبس !!


واذا ع دبي بنشوف هالسنة وش بيكون حجم شجرة الكرسميس وش بتكوون
!!!!!!!!!!!
__________________
شكراً
miss a غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 06:01 AM   #4
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أعتقد بأن الخلل مركب من علل اجتماعية كثيرة ..

فكر معي ماهو نوع الترفيه الذي يلاقيه الجميع في العيد .. وخصوصاً الأطفال ؟ (باستثناء الألعاب النارية)

وما هو العيد إن لم يقترن بالفرحة



لو كنا أهل الكريسمس لقال أطفال أولائك لآبائهم :
بابا بنروح نذبح خروف نتقرب به لوجه الله ونوزعه هدية للمحتاجين والأقرباء

__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 01:48 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها miss a مشاهدة المشاركة
صحيح اعيادهم أحلا من أعيادنا
حتى عيد الميلاد استغفر الله أحسه وناسة وتحس بأهميتك
وأعرف كثيررر يحتفلون بعيد ميلادهم يالله لاتواخذنا
شكرا لكريم ردك أختي / miss a ......

وهو كما ذكرتِ فعلا..فحفلات الكريسمس لاتلزم ب(برستيج) معين..ولدينا هنا في السعودية عدد كبير جدا جدا وخاصه من الفتيات من تحتفل/يحتفل بعيد ميلاده...ولكنهم وجدوا (كوبري) بين أنفسهم وتحريم هذه الحفلات بأن يقول ( حفلة ميلادي) أو ( عزيمة ميلادي) ليتم شطب كلمة ( عيد)....

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها miss a مشاهدة المشاركة
واعتقد ان السبب يرجع لأن اعيادنا أصبحت واجب اجتماعي أو نفاق بين قوسين
واستعراااض وفشخره ومجاكر باللبس !!

وصلتِ لمربط الفرس....... الخطاء ليس في المناسبة ومدى مرونة الدين للإحتفال بها, ولكن الخطاء فيمن يقلب ال(عزائم) الى نكد وألوان رمادية...!!

واجب اجتماعي ( لازم تحضر,دون أي تبريرات أخرى.واذا ماحضرت فجأة كأن الدنيا كلها أنت...وتنصب الاسئلة على الأخ المسكين (وين اخوك..؟؟ليش مايبغى يجي.؟؟) (وش عنده اخوك ماجا.؟؟), بالرغم انك لو حضرت راح تشوف من (النميمة,الغيبة,الكذب,النفاق) شيء يفوق الوصف...!!

استعراض /

هذي أتوقع تكون عند النساء أكثر ...ومع ذلك هذا مايلغي أن فلان عازمهم في خيمته ال10 في 10 ..ويجيب قهوجيه ويناديهم ( ياجوهر....ياصدٌيِق)....ويولع في حطب الظاهر يكفي لتدفئة قارة القرينلاند كاملة..!!

هذي كلها أمور يمكن تكون عادية.لو كانت طالعه من قلب....لكن يكون واضح انها لل(مهايط) وال(رزه) و(تكسير بيت فلان).. فهنا أتوقف...!!

ولاتنسين ياأخت miss a وجود فئة ثانية...راح اتكلم عنها بعدين ..

شكرا مرة أخرى لردك ال(رائع) تحياتي لك ...!!
THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 02:12 PM   #6
مشرف منتدى اللغة الإنجليزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: Manchester, England
المشاركات: 3,926
قوة التقييم: 14
S H A D O W will become famous soon enough
No Comment
S H A D O W غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 02:14 PM   #7
عضو فذ
 
صورة ๑вάиđàя๑ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: SAUDI ARABIA
المشاركات: 5,711
قوة التقييم: 0
๑вάиđàя๑ is on a distinguished road

..


بابا نويل هذا خرافة
شكراًً



..
__________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart
๑вάиđàя๑ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 05:42 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: حيث ولدت
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
يجدون is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كن صديقي مشاهدة المشاركة
بابا نويل هذا خرافة
منذ كنت طفلة حتى السنة الماضية, كان لدينا مناسبة في ليلة الـ 15 من شهر رمضان نحتفل بـما يسمى الان القرقيعان

ولكن فجأة
اكتشفنا انهم يرون به ماحرم الله "بدعة" , وقد نسوا متى يقال عن امر انه بدعة في الدين!!!!!!!
وتفاصيل هذه المناسبة عندما كنا صغار, نخرج من البيوت بما علينا من "خلاقـيـن" نجوب الشوارع, ونطرق الأبواب ونحن ننشد هذه الأبيات

قرقيعان ياقرقيعان
عطونا الله يعطيكم
بيت مكة يوديكم
حتى مكة المعمورة
عطونا من مال الله
يسسلم لكم عبدالله


بس تصدق!!!
انه في السنوات القليلة الماضيه اختلف نظام هذة المناسبة
اصبح اجتماعنا في استراحتنا و فيه من "المجاكر" الكثير والكثير
لايهم لاننا لن نقدر ان نغير عاداتنا السيئه في قومنا المظهرجيين , ولكن الأطفال هذه السنه كما كل سنة كانوا على احر من جمر بإنتظارة, ولكن فاجئوهم بـ هذا الحكم المغشى بالتدين

سيد الأسكندر العيد عندنا
كما قالت اختي miss a
عيد الا من القلوب نظيفاً

عيدنا صار مسجات موبايل , forwarding بطريقه ببغائية !!


على جنب < لك كريزما خاصة في طريقة طرحك , تستحق الإشادة عليها>
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل يجدون; بتاريخ 23-12-2007 الساعة 05:44 PM.
يجدون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 07:15 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
الاسكندر الكبر

Merry Christmas

و

Happy New Year
__________________
Mac.Mazyad غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2007, 04:21 AM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
أستاذي / الفرزدق..........ردك جميل وواقعي....روح الأعياد لدى أطفالنا أختفت أو أخذت بالتلاشي...!!! ماهو اللذي يختطف البسمة منهم.؟؟

dear S H A D O W

i`ll not be satisfied with u`r reply......i`m waiting 4 u`r Comment


كن صديقي......... شكرا على ردك...واحنا كلنا نعرف أنه خرافه,لكن الخوف أن الجيل اللي بعد الجاي راح يؤمن بوجوده..!!!

.
THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19