عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-12-2007, 12:07 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
محمد البراهيم is on a distinguished road
المسعى الجديد هل يجزئ السعي فيه

عندما أردت السعي في حج هذا العام ووصلت المسعى وقد سمعت عن المسعى الجديد وأنه خالي من الزحام لم أتوان لحظة واحدة وشرعت في السعي فيه

وعند وصولي للرس سألت أحد المشائخ عندنا وأفادني بأن سعيك يجب أن تعيده وأنك لازلت في عدم الحل ويجب أن تبادر بإعادة السعي وأيضا طواف الوداع .
واستدل على ذلك بعدم إجازة العلماء لهذه التوسعة وأنها توسعة خارجة عن المسعى فالسعي فيها باطل

وأن هيئة كبار العلماء لم يفت منهم إلا اثنان فقط من غير المشهورين

وسألنا الشيخ البراك

فقال بالحرف الواحد الله يخلف عليهم )



وهالحين أنابلش أبربط عفشي وبانطلق لمكة
والله يعين

وأنه يجب إعادة السعي
وقد بحثت عن مخرج في الانترنت وعن المسعى الجديد فوجدت مايلي :

( العرض الموجود الآن للمسعى (20) متر وهو شيء متعارف عليه من عهد البناء الجديد ,وستصبح بعد التوسعة بعرض (40) متراً !!.

المشكلة والإشكال في الموضوع:

1- عرض الموضوع على هيئة كبار العلماء قبل سنه وبعد دراسته وعرضه على الفتاوى السابقة وأقوال العلماء ومساحات المؤرخين ورفضت الموضوع وفكرة التوسعة, مع ان شخصين فقط من اللجنة وافقوا , وكان أكثرهم حماساً لرفض الفكرة وطرحها الشيخ عبدالله بن منيع جزاه الله خيراً .

2- بعد فشل هذه المحاولة صدر أمر بإصدار صك توثيق لشهادة إثنين فقط من أهل مكة أن المسعى قديما قبل التوسعة السعودية طوله (40) متراً , وهوالعرض الذي يراد توسعته !!!, والعجيب ان القاضي الذي طلب منه توثيق الشهادة وإصدار الصك لم يكن من حقه سؤال الشهود ولا معرفة هذا الحساب المتري الغريب ( أي أنه يفترض في أيامهما أن يكون بين الصفا والمروة تعرجات ودكاكين وازقة وبالتالي فلابد أن يشهدوا بما رأوا وليس ماقدروه تخميناً أو تلقيناً ...و وشهادتهم بالمتر وليس بالمكان, واليوم اختفت المعالم تحت البلاط الرخامي !!!!).

3- هناك بعض من وافق لتوسعة المسعى من أهل مكة ومن شؤوون الحرمين وهم قلة تعد على الأصابع وأقنعوا الدولة بسرعة العمل , ولذلك لأن السياحة الدينينة تحتاج لخمسة ملايين شخص مستقبلاً وهذا مالا يوفره المسعى القديم !! مما سيسبب حرجاً في تنظيم الناس ...!!!, بعيداً عن أي فتوى أو مؤتمر للتشاور أو التداول ومعرفة الأصلح , وكيفية العمل .


4- الغريب والمثير للدهشة الان .... أن الشركة المنفذة مع من تبنى العمل أرادوا إقناع الناس بأن الجبل أساساته وأصله أكبر من ذلك ....وعندما حفروا وجدوا أن الأرض ليس فيها اي إمتداد لجبل المروة أبداً...وقد التزموا الصمت حيال هذا الموضوع .. مع أنهم كانوا يريدون إثارته إعلامياً ( لو وجدوا ما يؤيدهم ) كما افاد العاملون في المشروع !.

5- سيلزم الناس في بداية العام الجديد ( وهذا هو المزعج حقاً ) على أن يكون المسعى القديم مساراً واحداً , والمسعى الجديد مساراً ثانياً .....اي أنه سيكون شوط في القديم وشوط في الجديد !!!.
محمد البراهيم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-12-2007, 12:22 PM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 50
قوة التقييم: 0
رحال العمر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محمد البراهيم مشاهدة المشاركة
وقد بحثت عن مخرج في الانترنت وعن المسعى الجديد فوجدت مايلي :

( العرض الموجود الآن للمسعى (20) متر وهو شيء متعارف عليه من عهد البناء الجديد ,وستصبح بعد التوسعة بعرض (40) متراً !!.

المشكلة والإشكال في الموضوع:

1- عرض الموضوع على هيئة كبار العلماء قبل سنه وبعد دراسته وعرضه على الفتاوى السابقة وأقوال العلماء ومساحات المؤرخين ورفضت الموضوع وفكرة التوسعة, مع ان شخصين فقط من اللجنة وافقوا , وكان أكثرهم حماساً لرفض الفكرة وطرحها الشيخ عبدالله بن منيع جزاه الله خيراً .

2- بعد فشل هذه المحاولة صدر أمر بإصدار صك توثيق لشهادة إثنين فقط من أهل مكة أن المسعى قديما قبل التوسعة السعودية طوله (40) متراً , وهوالعرض الذي يراد توسعته !!!, والعجيب ان القاضي الذي طلب منه توثيق الشهادة وإصدار الصك لم يكن من حقه سؤال الشهود ولا معرفة هذا الحساب المتري الغريب ( أي أنه يفترض في أيامهما أن يكون بين الصفا والمروة تعرجات ودكاكين وازقة وبالتالي فلابد أن يشهدوا بما رأوا وليس ماقدروه تخميناً أو تلقيناً ...و وشهادتهم بالمتر وليس بالمكان, واليوم اختفت المعالم تحت البلاط الرخامي !!!!).

3- هناك بعض من وافق لتوسعة المسعى من أهل مكة ومن شؤوون الحرمين وهم قلة تعد على الأصابع وأقنعوا الدولة بسرعة العمل , ولذلك لأن السياحة الدينينة تحتاج لخمسة ملايين شخص مستقبلاً وهذا مالا يوفره المسعى القديم !! مما سيسبب حرجاً في تنظيم الناس ...!!!, بعيداً عن أي فتوى أو مؤتمر للتشاور أو التداول ومعرفة الأصلح , وكيفية العمل .


4- الغريب والمثير للدهشة الان .... أن الشركة المنفذة مع من تبنى العمل أرادوا إقناع الناس بأن الجبل أساساته وأصله أكبر من ذلك ....وعندما حفروا وجدوا أن الأرض ليس فيها اي إمتداد لجبل المروة أبداً...وقد التزموا الصمت حيال هذا الموضوع .. مع أنهم كانوا يريدون إثارته إعلامياً ( لو وجدوا ما يؤيدهم ) كما افاد العاملون في المشروع !.

5- سيلزم الناس في بداية العام الجديد ( وهذا هو المزعج حقاً ) على أن يكون المسعى القديم مساراً واحداً , والمسعى الجديد مساراً ثانياً .....اي أنه سيكون شوط في القديم وشوط في الجديد !!!.
اخي الكريم بارك الله فيك
وهل الانترنت مصدر ثقه ؟؟ اذن لو كتب احدهم هنا بان الرمي على الجسر الجديد غير جائز فهل ستاخذ بكلامه على ان مصدره الانترنت ؟

اين مصدر النقاط ا حتى رقم 5 ؟ ومن هو الشيخ الذي سألته ؟

الحكومة لاتعمل عشوائيا ولم يصل بهم الجهل لهذه الدرجه !!


رحال العمر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 12:45 PM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
محمد البراهيم is on a distinguished road
أخي الكريم رحال العمر أنا سألت الشيخ البراك وهو شيخ له مكانته وعلمه
والانترنت ليست كلها غيرموثوق فيها فهناك مواقع المشائخ والمواقع الرسمية التي تعد ناطق رسمي لكل جهة

وعندما بحثت في النت وجدت في الاسلام اليوم مايلي :
المسعى بعد التوسعة الجديدة

أ.د. سعود بن عبد الله الفنيسان 6/12/1428
15/12/2007



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد، وبعد:
كثر الكلام عن حكم السعي في الزيادة في المسعى بعد توسعته الحالية بين العامة وبعض طلاب العلم فأحببت أن أقف بعض وقفات مختصرة حول هذا الموضوع مما يفيد الجاهل ويذكر طالب العلم:
الوقفة الأولى:
إن الله سبحانه حدد المشاعر لخليل الله إبراهيم عليه السلام وسماها الله مقاما لخليله وأمر الأنبياء وأممهم بإتباعها والوقوف عند حدودها فقال: "وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً" [البقرة:125]. ومقام إبراهيم فسر بأنه موضع القدمين لإبراهيم عليه السلام حينما كان يبني الكعبة مع ابنه إسماعيل كما قال تعالى: "وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" [البقرة:127]. وهو اليوم داخل زجاج بلوري مقابل باب الكعبة. والمراد باتخاذه مصلى: أداء ركعتي الطواف خلفه وهذا قول جمهور المفسرين. وفسر بعض العلماء (المقام) بالحرم كله أي ما بين الأميال مما يحرم فيه قتل الصيد وقطع الشجر والظلم والقتال، وليس المسجد الذي في جوفه الكعبة ومحاط بالجدران وقد بوب الإمام البخاري في صحيحه: "باب من صلى ركعتي الطواف خارجا من المسجد وصلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه خارجاً من الحرم" وطاف عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد صلاة الصبح فركب حتى صلى الركعتين بذي طوى (الأبطح) وأخرج البخاري بإسناده عن أم سلمة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها وهو بمكة لما أراد الخروج: "إذا أقيمت صلاة الصبح فطوفي على بعيرك والناس يصلون ففعلت ذلك فلم تصل حتى خرجت" ومن هذا الحديث أخذ جمهور العلماء أن من نسي ركعتي الطواف قضاهما حيث ذكرهما من حل أو حرم. قال ابن المنذر احتملت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم لآية: "وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً" [البقرة:125]. حين صلى ركعتي الطواف خلف المقام أن تكون صلاة الركعتين خلفه فرضا ولكن أجمع أهل العلم على أن الطائف تجزئة ركعتا الطواف حيث شاء. وليس ذلك أكثر من صلاة المكتوبة. ولعل الخلاف مبني على ما هو المراد بـ(المسجد الحرام) فتبين أن (مقام إبراهيم) و(المسجد الحرام) فيهما قولان:
الأول: المسجد الحرام هو الذي وسطه الكعبة والمحاط بالجدران. ومقام إبراهيم: موضع القدمين لخليل الله إبراهيم عليه السلام.
الثاني: أن المسجد الحرام ومقام إبراهيم هو الحرم كله الذي يحرم فيه قتل الصيد وقطع الشجر فمعظم مساكن ومساجد مكة في هذا القول داخله في المسجد الحرام تضاعف فيها الحسنات.
الوقفة الثانية:
معلوم أن الحرم كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتجاوز بعض صحن المطاف اليوم ولا زال الخلفاء والحكام على مدار التاريخ يوسعون فيه لحاجة الناس وتزايد أعدادهم وأكبر توسعة حصلت في تاريخ المسجد الحرام حتى يومنا هذا هي توسعة الحكومة السعودية وفقهما الله.
وكل زيادة في مساحة المسجد تعتبر شرعاً داخله فيه إذا القاعدة عند الفقهاء (أن الزيادة لها حكم المزيد) (وما بين الشرق والغرب قبله) فلو أدخلت بعض أحياء مكة في الحرم لكانت مسجداً.
الوقفة الثالثة:
طول المسعى هو ما بين جبل الصفا –وهو جبل أبي قبيس- والمروة وهو جبل قيقعان. والجبلان معروفان يشاهد كل الناس أجزاء منها بادية للعيان حتى بعد التوسعات المتكررة فمسافة المعسى في الطول معلومة عند الفقهاء والمؤرخين فالفقهاء نصوا على وجوب استيعاب الساعي مسافة ما بين الجبليين فقط ولا يلزم صعودهما.
أما المؤرخون فيحددون ما بينهما بالأذرع والأصابع أحياناً.
يقول المؤرخ الثقة أبو الوليد الأزرقي تـ(340)هـ في كتابه أخبار مكة (2/95) (... وذرع ما بين الصفا والمروة سبعمائة ذراع وستة وستون ذرعاً ونصف ذراع (766.5) وذرع ما بين العلم الذي على باب المسجد إلى العلم الذي بحذاءه على باب دار العباس بن عبد المطلب وبينهما عرض المسعى: خمسة وثلاثون ذراعا ونصف (35.5) ومن العلم الذي على دار العباس إلى العلم الذي عند دار ابن عباد الذي بحذاء العلم في حد العمارة بينهما مائة ذراع وواحد وعشرون ذراعاً (121) قلت: وهذا طول المسيل أو الوادي الذي يرمل فيه بين العلمين.
وذكر البكري تـ(487)هـ في كتابه (المسالك والممالك) (1/309): أن طول المسافة ما بين العلمين في المسعى هي (112) ذراعاً أي بما يقل عما حدده الأزرقي بـ(9) أذرع.
واختلف المؤرخون في تقدير ما زاد على الذراع في ما بين الصفا والمروة أو ما بين العلمين فمحمد بن إسحاق الفاكهي: يقدر نصف الذراع بـ(20) إصبعا. وقدر البكري نصف الذراع في عرض المسعى بـ(12) إصبعا في حين أن الأزرقي اكتفى بذكر نصف الذراع مجمل دون تحديده بالأصابع.
الوقفة الرابعة:
وجدت في مصنف ابن أبي شيبة صـ(260) قولا لإمام مجاهد ابن جبر تلميذ ابن عباس رضي الله عنه يقول في ما بين العلمين في المسعى: (هذا بطن المسيل الذي رمل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن الناس انتقصوا منه) وذكر الإمام ابن كثير تـ(774)هـ في كتابه البداية (وقال بعض العلماء: ما بين هذه الأميال أوسع من بطن المسيل الذي رمل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم) فإذا كان مجاهد ابن جبر يرى أن الناس في زمنه انتقصوا من مساحة بطن الوادي –الذي يرمل فيه- وابن كثير بعد أكثر من سبعمائة سنة يرى أن الناس وسعوا من مساحة بطن الوادي.
الوقفة الخامسة:
وإذا كان عرض المسعى كما قال الأزرقي (35.5) خمسة وثلاثون ذراعا ونصف الذراع وإذا كان (المتر) في قياسنا اليوم يساوي ذراعين تقريباً فعرض المسعى الحالي يقرب من (ثمانية عشر متراً) أو تزيد. وزيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله وفقه الله تقرب من عشرين متراً مع عرض الجدار.


الوقفة السادسة:
لما عرض أمر التوسعة على هيئة كبار العلماء اختلف اجتهادهم في كيفية هذه الزيادة لا في أصلها فمنهم من منع الزيادة في عرض المسعى ورأى أن تكون الزيادة رأسياً بزيادة الأدوار. ومنهم من أجاز الزيادة الأفقية في عرض المسعى وهو الذي عليه جرت توسعة خادم الحرمين الشريفين الحالية. ويظهر لي والله أعلم أن الصواب مع من أجاز توسعة المسعى في عرضه لا في بناء أدوار علياء لمبررات منها:
1- أن تحديد عرض المسعى ليس فيه دليل نصي يوقف عنده بل كل ما نص عليه العلماء هو وجوب الاستيعاب في السعي طولا ما بين جبلي الصفا والمروة. أما عرضه فلم يشر إليه أحد من علماء المذاهب فيما اطلعت عليه. أما المؤرخون فمختلفون في تحديده فما حكاه ابن كثير رحمه الله يخالف قول مجاهد ابن جبر رضي الله عنه. في حين أن ابن كثير يرى أن الناس وسعوه ومجاهد يرى أنهم ضيقوه. ولو كان هناك نص في تحديد عرض المسعى يوقف عنده ما وقع الخلاف.
2- أن جبلي الصفا والمروة في أصلهما أطول وأعرض مما نشاهده في المسعى قبل توسعة الملك عبد الله الحالية.
3- وعلمت أن جماعة من كبار السن والخبرة من سكان مكة أثبتوا شهادتهم في المحكمة الشرعية بمكة المكرمة بأن جبلي الصفا والمروة أعرض وأكبر وأنهما ممتدان من الجهة الشرقية، ومن هؤلاء الشهود من كان بيته على الصفا وبعضهم على المروة.
4- وأخيراً إن توسعة الملك عبد الله الحالية في الدور الأرضي هي أولى من بناء أدوار عليا فالسعي في الدور الأرضي أسهل على الحجاج والمعتمرين إذ الصعود للأدوار حيث لا يستطيع الصعود كبار السن والعجزة والنساء حتى مع وضع السلالم الكهربائية وهي معرضة للأعطال والزحام فالتوسعة الحالية هي عين الصواب. والله أعلم.


الإسلام اليوم- بحوث ودراسات - دراسات علمية - المسعى بعد التوسعة الجديدة
محمد البراهيم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 01:33 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
الممدوح is on a distinguished road
جهد جبار يشكرون عليه
الممدوح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 06:36 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
قمة الوفاء is on a distinguished road
كفى كفى كفى اثارة الفوضى يا اخي والبلبلة بين الناس ..

يا اخي القدير هل نحن في دولة اسلامية أم اننا في دولة كفر وفتن والحاد ...

يا اخي هل نحن في دولة يحكمها العلماء الجهابذ والحكام المعينين لعلمائهم ام اننا في دولة شيوعية او نظام بعثي جائر ..

الى متى هذه المهاترات الى متى وتظل عقولونا سخيفة الى هذه الدرجة ؟؟؟؟؟؟

لم أخال يوما ان يوجد في منتدى الرس اكس بي عقلا كهذا .... واعذرني ...

نعم يعني بالله عليك دولة ورجال وجهود وسياسة شرعية وهيئة كبار علماء وهيئة افتاء ومع هذا يطرح هذا التساؤل الأسخف من

ان يقرأ فضلا عن طرحه ..

ياأخي اتق الله في نفسك واعلم أنك مسؤول عن كل كلمة ينطقها فيك وتكتبها يديك ..

نعم ستسئل عن الفتنة والبلبلة التي اثرتها ، لأنك أخي القدير لو أردت الحق فليس عليك الا التوجه الى جوالك وارفع السماعة

وازهم على احد العلماء من الافتاء او غيرهم من العلماء الربانيين البارزين وسوف يفتيك بما تقر به عينك ..

اما وأن ينشر الموضوع بهذا الشكل المريب ، فلا أظن ان عاقلا يقبل هذا المنطق ..

نعم ، فلنبني عقولنا على ايمان تام بالله تعالى وثقة به ثم ثقة في ولاة امورنا وعلمائنا المسؤولين عنا ..

ومثل هذه الأمور ليس لي انا ولا لك انت ولا للمتعالمين او من يدعون العلم بباقات دعوية سخيفة مجردة عن قالب الفقه والتأصيل

والتقعيد ، بل هي لجهابذة الأمة وكبار علمائها .. وجزى الله ولاة أمرنا خيرا ان جعلوا هيئة لكبار العلماء وهيئة للافتاء كي نتجه لها

بعد الله في السؤال وحال الاشكال ..

اما وان نسأل في ديننا / الانترنت او ماشابهه ..

فلا اظن أن هذا كافيا لرفع الحرج عنا بين يدي الحق سبحانه ..

كفى كفى كفى كفى كفى تشكيكا واثارة ، ورد في الحديث ( الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ..) ..

أسأل الله بعزته وجلاله ألا يجعلنا واياك منهم ..

واعذرني على شدة اللفظ فالقلب ينطق قبل اللسان احيانا ..

فهذا وانت من ابناء هذه البلاد المباركة ، فكيف بمن يعيش في الخارج ؟؟؟؟؟؟ ماعساه ان يقول ....

حسبنا الله ونعم الوكيل ..

وما أقول / الا اللهم ارض عن ولاة أمرنا وعلمائنا وبيض وجوههم في هذا الاجتهاد المبارك ، اللهم وألف قلوب خلقك

حولهم واجمعنا على الحق واصرف عن الفتن والشرور ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل قمة الوفاء; بتاريخ 23-12-2007 الساعة 06:43 PM.
قمة الوفاء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 09:06 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: نيويورك القصيــم (الـــــــرس)
المشاركات: 717
قوة التقييم: 0
^stop^ is on a distinguished road
الله يعينك
^stop^ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-12-2007, 10:10 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 777
قوة التقييم: 0
صالح العبدالله is on a distinguished road
تزمت معتاد ,,
كما كان في أول ظهور جوالات الكاميرا ..
وكان هالشيء موجود يوم أن بني المسعى في الدور الثاني ..
والآن لا يماري أحد في شأن المسعى في الدور الثاني ..
صالح العبدالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2007, 01:27 AM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
محمد البراهيم is on a distinguished road
الأخ قمة الوفاء بارك الله فيك

أتمنى أن تقرأ الموضوع جيدا قبل الرد والاستعجال

أنا سألت أحد طلبة العلم المعتبرين في الرس
ثم هو بدوره اتصل على أحد المشائخ المعتبرين وهو الشيخ البراك
وإذا كنت لا تعرف الشيخ البراك ومكانته وعلمه فمن تعرف إذا

وأنت تقول إزهم على أحد العلماء من هيئة كبار العلماء
فإذا كان المفتي وهو رئيس هيئة كبار العلماء في قناة المجد عندما سُئل عن صحة السعي في المسعى

الجديد طلب من قارئ الأسئلة قراءة السؤال الذي يليه و لم يُجب !!!

وهذا دليل على عدم اقتناعة بالتوسعة على الأقل

والشيخ صالح الفوزان سئل عن الحدود الشرعية لجبل الصفا ولجبل المروة ؟
قال: هالموجود الآن الذي تعاقبت عليه أجيال وأجيال فلايزاد فيه ولاينقص لأنه مشعر ولايجوز التصرف في المشاعر بزيادة أو نقص بل تبقى على ماهي عليه ...
وهذا رابط الجواب :http://www.liveislam.net/browsearchi...?sid=&id=36145
في الدقيقة 35 المقطع الثاني

ولا نشك ياأخ قمة الوفاء في جهود الدولة في بناء الحرمين وتوسعتهما
ولم تقم الدولة بهذه التوسعة إلا حرصا على راحة الحجاج والتيسير عليهم
ولكنها أخذت بالرأي المرجوح

الاخ صالح العبد الله
التزمت مرفوض لكن المسألة دين فممن يؤخذ الدين بارك الله فيك؟
محمد البراهيم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2007, 07:36 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
ولم تقم الدولة بهذه التوسعة إلا حرصا على راحة الحجاج والتيسير عليهم
mosafr غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2007, 10:51 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 255
قوة التقييم: 0
ابوعـايد is on a distinguished road
ههههههههههههههههه الدور الثاني والثالث يجوز ؟؟؟
هل كان في مسارات السعي ايام الرسول عليه الصلاة والسلام ؟؟

يا شين التطرف
ابوعـايد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
فقر الدم بنقص الحديد عند الأطفال إبرة مخ المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 17-11-2007 04:37 PM
أعمال المسعى الجديد بالحرم المكي تحبس الهواء عن المعتمرين اللامي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 05-10-2007 05:19 PM
عيادة الرس اكس بي doody المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 6 25-08-2007 11:39 PM


الساعة الآن +3: 10:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19