عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-12-2007, 03:54 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
Thumbs up أنت موظف؟؟أنت سعودي؟؟لم تعرف النقابات؟؟ إذن تفضل..!!



وقعت بالصدفة على خبر جديد عن إضراب كتاب السيناريو في هوليوود,ومطالبتهم بالحصول على قطعة أكبر من كعكة الموارد القادمة من الأفلام والمسلسلات...وكيف أن نقابة الكتاب مازالت تصر على مطالب اعضائها,مما يهدد هوليوود بطعنة في داخل رحمها...وتوقف العديد والعديد من المسلسلات والبرامج..( راح تقفل مع متابعي بريزون بريك و24 من الشباب...والبنات اللي يتابعن غريس اناتومي وديسبريت هاوس وايفز..)

بعد ان انتهيت من قرأة الخبر,وضعت الصحيفة على مكتبي,وقمت بدفع مقعدي للوراء وانا أفكر في كلمة لطالما سمعتها,وغالبا لم أهتم لها...فنحن لم نتعود على التحدث عن اشياء مثل (الإنتخابات...الأحزاب...البرلمان...حزب اليمين...حزب اليسار.إضراب..اليمين المعتدل..تصويت..نقابة).

نعم,قبل سنوات لم أكن أعلم ماهية (النقابة),ولكن عقلي كان يفرزها الياٌ في فئة (السياسة)..ولكن كانت المشكلة لدي أني متطلب جدا....وكنت أتوقف إجبارا حينما أحاول فك طلاسم هذه الكلمة..

حتى اتت الأنترنت..وعرفت مامعنى نقابه...ماأركانها وشروطها...ومااهدافها والية عملها..!!



وبعد أن علِمت ماهية النقابة ..لم ألم نفسي لعدم معرفتها سابقا.لأنها غير موجودة في حياتنا لا بالأمس ولا اليوم.!!
وانا متأكد إن لم تكن تعلم ماهي هذه النقابة,أو كنت تعرف سابقا, وانت موظف ..بأنك ستستشعر مدى أهمية هذه النقابة,


الان إخوتي الاعضاء دعوني أطلعكم على تعريف مبسط لهذه النقابة أولا/



النقابة:

هو تشكيل عمالي ينتظم في إطاره العاملون في منشاة معينة وفق ‏قانون محدد يتم الاتفاق عليه في إطار هيئة تأسيسية تتمتع بصلاحيات ‏مستقلة، و العمل النقابي هو ممارسة يومية تحصل في إطار التشكيل النقابي، ‏من اجل التعرف على المشاكل و المطالب العمالية ، و العمل وفق برنامج محدد ‏في إطار النقابة لإيجاد حلول للمشاكل و تلبية المطالب المختلفة.‏

و العمل النقابي يهدف إلى تحسين أوضاع العاملين في النواحي المادية و ‏المعنوية، و تحقيق كرامتهم ، وباختصار النقابة هي تجسيد للعمل الجماعي ‏المنظم للعمال.‏

لذلك فالعمل النقابي الصحيح في إطار النقابة الصحيحة لا يتجاوز أن يكون :‏

‏1.‏ ‏ اقتصاديا يسعى إلى تحسين الأوضاع المادية للعاملين عن طريق السعي ‏إلى رفع مستوى الأجور بما يتناسب مع متطلبات العيش اليومي، و ‏السكن و اللباس و الخدمات الاجتماعية المختلفة كالتعليم و الصحة و ‏التنقل و الترفيه... الخ. و تحقيق التعويضات المختلفة و رفع مستواها، ‏و توفير الحماية الاجتماعية للعاملين و أسرهم، و ضمان الحصول على ‏تقاعد مناسب، و توفير التأمين على الأخطار المختلفة.‏

‏2.‏ ‏ اجتماعيا يسعى إلى رفع مستوى تثقيف وتأهيل العاملين ، وجعل ‏العلاج الصحي في متناول جميع العاملين و توفير السكن باعتباره ‏ضرورة اجتماعية ملحة بشرط أن يتوفر على شروط الإقامة المريحة.‏

‏3.‏ ثقافيا يُمَكّن العاملين من رفع مستواهم الثقافي عن طريق تمكينهم ‏من ممارسة الأشكال الثقافية في أماكن العمل التي يجب أن تتوفر على ‏بنيات تحتية مناسبة بالإضافة إلى تشجيع الإنتاج الثقافي في المجتمع ‏ككل مما يساعد على نمو المكونات الثقافية نموا سليما يتناسب مع ما ‏يقتضيه العصر.‏

4/ سياسيا/ تقوم النقابات في دول العالم الأول بدور مهم,في عمليات الانتخابات الرئاسية ( هذا يبين مدى قوة تأثيرها) وكمثال بسيط على ذلك توجد نقابة تجار السلاح في امريكا,وهي نقابة تملك من القوة مايجعل كل من يريد أن يكون رئيسا أو عضوا في الكونجرس يريد أن يتملق لها,ويؤيد أو لايعارض بشدة على مشاريعها وخططها.ويتعهد لها بالحماية من سن أي قوانين فيدرالية ضدها..!!

5/ حزبية, وأقرب مثال على ذلك هي نقابات المهندسين أو نقابة الاطباء أو نقابة المعلمين في مصر,واللتي تدين بالولاء للحزب الغير مشرع ( الأخوان المسلمين).مما يجعل الحكومة في حالة تصادم دائمة مع الإخوان,ومصدر قوة الإخوان هي هذه النقابات من ضمن أمور اخرى..!!



وتأسست اول نقابة عمالية في الهند قبل ثلاثة آلاف سنة، وكانت تسمى «شريني». وشهدت مصر في عهد البطالسة نقابات، وكانت تسمى«كوينون». وفي الصين كانت تسمى «هانغهوي». وفي وقت لاحق في المانيا كانت تسمى «زنفت». وسماها الفرس «سنف»، وسماها الاتراك «فتوة». ويعتقد انهم ترجموا الكلمة الانجليزية «غيلت» او «تريد يونيون»، وظنوا ان كل من يتحدى شركة لابد ان يكون «فتوه».

«غيلت» هي الاصل، وهي لاتينية ومعناها «ذهب» لان كل عضو نقابة كان يدفع اشتراكات، عبارة عن قطع صغيرة من الذهب، قبل ظهور العملات الحديثة.وأيضا الوراقين»كانوا كنقابة في عهد الخلافة العباسية. لانهم نظموا انفسهم تنظيما حقيقيا ولأنهم كانوا الطبقة الوحيدة التي كانت تعرف القراءة والكتابة،



والان نأتي لما يهمنا في هذه النقابة ( كسعوديين)... النقاط 3 و 4 و5 أعتقد بل وأجزم بانها لن تكون ذات أي أهمية للموظف السعودي البسيط...مقارنة بالنقطتين 1 و2 ... وهما الأساس لما يجعله يقبل بوظيفته حتى وإن كان يكرهها..!! أو لنقل / لايحبها..!!

لاأعلم عدد المعلمين التابعين لوزارة التربية والتعليم بالتحديد في السعودية,ولكن أعتقد بانهم قاربوا النصف مليون مدرس...!! وجميعنا نعلم أن اخواننا المدرسين,قد ظلم بعضهم ولم يتعين على المرتبة اللتي يستحقها وكثير منهم لايزال على هذه الحال الى يومنا هذا..وينتظر..!!
ماذا لو كان لدى هؤلاء المعلمين نقابة ينتمون لها يدفعون لها الرسوم السنوية,ويقومون بانتخابات لرئاسة هذه النقابة,ويوجد لديها نظام بل ومبنى خاص بها واستقلالية كاملة عن أي جهاز حكومي,لاتخضع بالسلطة لأي شخص سوى اعضائها (المدرسون أنفسهم).

ولنكمل الإفتراض بأن هذه النقابة وضعت تصويتا بين المعلمين (اعضائها) حول ارائهم بالقيام بالإضراب عن العمل لمدة معينه...في حال لم تستجب وزارة التربية لمطالب اعضائها برفع مستوياتهم الى المستويات اللتي يستحقونها..!!

هل تعتقد عزيزي القارئ بأن وزارة التربية ستسجيب أم ماذا.؟؟؟


ماطرحته مجرد مثال بسيط...وهو لك حتى تكون في ( الصورة) وتتخيل وتسقط هذا الوضع على حسب نوع وظيفتك سواء (موظف بنك...مهندس...طبيب...الخ) طبعا نحن الان نستثني (العسكر) من الموضوع بكامله لعدم وجود فائدة من تكوين نقابة في الجيش...لأن الوضع سيكون بمثابة ( صبها ...احقنها)..!!
إنتبه

توجد في السعودية إتحادات....وهذه الإتحادات هي المضاد للنقابة...فالتجار وأصحاب العمل والأموال راوا أن العمال يصبحون مصدر قوة وضرب حينما يكونوا تحت مظلة النقابة..فاظطر التجار لتأسيس مايسمى بالإتحاد...وهو يتكون من التجار .والتجار فقط...!!

وللأسف في السعودية لاتوجد الا إتحادات...وانظر لتأثيرها كيف كان حينما قاموا بالضغط على وزارة الصناعة حتى توقف خسائرهم في قضية(حرب الألبان) قبل 4 سنوات..ولعدم وجود نقابة مستهلك, فالان يرتفع حليب السعودية ليصل الى 5 ريالات للتر.ولاتجد أحد يقول شيئا...وان قال شيئا فهو يذهب الى من.؟؟؟؟؟

الى الغرفة التجارية اللتي هي معقل هولاء التجار...


والان عزيزي القارئ,,,انا متأكد بانك علِمت الان ماهي النقابة وماعملها بالتحديد.. فهل أنت ضدها أم مؤيد لها .؟؟؟ مع ذكر اسبابك, ولك جزيل الشكر.......!!

(الموضوع يهم المراة أيضا...بقدر مايهم الرجل,)..


THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-12-2007, 06:55 AM   #2
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 98
قوة التقييم: 0
ساحر الشرق is on a distinguished road
أنا مع النقابه ميه بالميه
يا سلام لو يصير عندنا نقابه ونسوي اضراب عن العمل وننظم مسيرة احتجاج بس يا أستاذي حنا في دول العالم الثالث وهالأمور أعلى منا في سلم الحضاره
وعلى ما يقول نزار:لبسنا قشرة الحضاره والروح جاهليه
وخلني أقولها لك صريحه نحن حدثاء عهد بالمدنيه يعني قبل كم سنه كنا نطارد الغنم والأبل ورزقنا الله بالبترول واغتنينا
المهم ان النقابات تصلح في الدول القائمه على الديموقراطيه وبعدين من الي يبي يؤسس هذه النقابات أو بالأصح من يمتلك حق تأسيس هذه النقابات في بلادنا!!
وحتى الوعي عندنا قليل فيمكن يجي الموظف ويقول ليه أدفع مبلغ وقدره للنقابه
وإفرض لو صارت عندنا نقابات فما اتوقع أنه بيصير لها الشأن المرجو منها وبتصير مجرد مؤسسه تنتفع من الرسوم المدفوعه لها ولا تقوم على خدمة العمال..
اما تصير عندنا نقابات عليها العلم فما أتوقع
يمكن بعد مية سنه أقول يمكن
ساحر الشرق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2007, 08:42 AM   #3
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
البارحة كنت في نقاش مع معلمين رفضا تقديم أي دعم مادي لقضية المطالبة بالمستوى المستحق ..
اعترفا بأن مبلغ مائتي ريال يصرفها أحدهم في مطعم لليلة واحدة ولكنهما تشبثا بأن الخير سيطالهم في حال جاء حتى لو لم يساهما فيه

هذه هي الانهزامية في ذهنية الفرد السعودي الذي يتباكى على فساد المؤسسات الحكومية وهو لم يطالب بحق
مع أنهم يحفظون جميعاً المثل المحلي (ما ضاع حق وراه مطالب)


وهذا لا يبرئ ساحة المسؤول الأكبر الذي رسخ هذه الانهزامية في الأفراد وهو النظام الحكومي الذي يفتقر لإشراك الشعب .. عدا مجالس بلدية ترفع ولا تقر


إذا كان مجلس الشورى المكافئ السعودي للبرلمان معين من قبل الحكومة
فكيف نأمل في تشكيل نقابات ؟!



كل الأمور تبدأ من الفرد ووعيه بذاته
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2007, 08:44 AM   #4
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
شكراً لك الاسكندر على هذا الموضوع المفيد

والأسلوب الرائع
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2007, 11:48 AM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: في واحة الرأي وأرض الرسالات السامية
المشاركات: 1,720
قوة التقييم: 0
جواد الحق is on a distinguished road
أخي العزيز الاكسندر الاكبر بعد التهنئة بعد عيد الاضحى وعيد الميلاد المجيد !!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟
كم ارتاح لطرحك وجم اسلوبك واهتمام بالمجال الثقافي والاجتماعي على صعيد واحد وإيمانك بالاصلاح الذي ننادي به ليل نهار .

مقالك اعجبني كثير ولم يكن ببعيد عن مواضيعي في هذا المنتدى وفي غيره .
التي تأخذ طابع الاصلاح في هذا الوطن على نحو الدمقراطية التي اصبحت معيار الحرية والسلام في هذا العالم .
النقبات والانتخابات وحرية الصحافة والرأي وحقوق الانسان وتطبيق القانون وترك الحرية لشعوب في العيش في كرامة هي من أهم ما نطالب به في بلاد الحرمين واستقلاية القضاء ليس من الشريعة وإنما من أيداي الحاكم وتدخلات الاجانب
تعال معي لحضات

بلد لم يعطيك الحرية في رأيك فكيف يشئ لك نقابة للمطالبة بحقوقك
لا أريد أن أتوسع في الموضوع لأنال شخصيات مهمة سببت الاستبداد وتكتم الرأي وإهضام حقوق الشعب قد ينتج عنه إيقافي أو حذف موضعك الجميل بأكمله .
اعود لما تتحدث عنه
فمشروع النقابة ليس تقره وزارة التعليم والتربية كما ذكرت أو تنتظر إليه
فالامر يستغرق موافقة الحكومة عليه وأخذ ورد وتصريح من وزراة الداخلية ومراقبة عامة من المباحث خشية أن تكون داعمة للأرهاب أو تحاول النيل من ثوابت الحكومة
هكذا الحال عندما يتقدم أحد الاصلاحين بمشروع وطني
فسوف يهوج ويموج بين الاستخبارات والأمن ووووووووووو... ومن ثم إقراره بعد متداولات مجلس الشوربة قصدي الشورى عليه
هذا إذا لم يتدخل أحد لتهمش صلاحية المجلس في المشروع
هذا إذا تقدم أحد الأعضاء بمشروعك إلى المجلس طبعا .
وأعتقد أن أعضاء المجلس وإن كانوا إيصلاحين إلا أنهم مهمشين في الادوار وفي الاقتراح وفي معايير الاصلاح

أخي الغالي
لا نريد فقط مطالبة بنقابة فقط بل بكرامة العيش والمطالبة بحقوق المواطن وجعله عضوا فعال ونشط ينفع بلده ومجتمعه
نريد أن يكون الشعب السعودي يشارك الحاكم في تيسير السياسة وإدارة شؤون المالية والنفط والتجارة وحماية الحقوق الانسانية واستقلالية القضاء وحماية الصحفيين ومحاكمة الوزير والأمير من خلال مجلس الشورى بانتخابات دمقراطية مناطة بصلاحيات واسعة يحق للعضوا العمل بها في حق الحصانة كما في الكويت على حد تمثيل


أخي في مقالك ذكرت حركة الاخوان غير المشروعة وهذا خطاء في نظري واعتبره تعدي على الحرية والانسانية وعدم الايمان بالحزبية ولكني لا أعرف هل نطقتها بقصد أم يغير قصد وبإمكانك التعقيب على ذالك
أعود لحركة الاخوان

هي حركة دينية سياسية تدعوا إلى العيش بحرية وكرامة وعد استبداد الحاكم في صلاحيتة أو العبودية له وتؤمن بالاصلاح الذي ينادي به المثقفين والمصلحين
ولكن النظام المصري الدكتاتوري صنع لها عوائق في طريقها
وبالإمكان أن تتطلع عليها أكثر من خلال موقعهم التالي

أخي أشكرك على مواضيعك المميزة وتفهمك الواضح وإيمانك بالحرية وحقوق الانسانية وكرامة الشعوب
1000 تحية
جواد الحق

آخر من قام بالتعديل جواد الحق; بتاريخ 25-12-2007 الساعة 11:55 AM.
جواد الحق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2007, 12:02 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: في واحة الرأي وأرض الرسالات السامية
المشاركات: 1,720
قوة التقييم: 0
جواد الحق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ساحر الشرق مشاهدة المشاركة
أنا مع النقابه ميه بالميه
يا سلام لو يصير عندنا نقابه ونسوي اضراب عن العمل وننظم مسيرة احتجاج بس يا أستاذي حنا في دول العالم الثالث وهالأمور أعلى منا في سلم الحضاره
وعلى ما يقول نزار:لبسنا قشرة الحضاره والروح جاهليه
وخلني أقولها لك صريحه نحن حدثاء عهد بالمدنيه يعني قبل كم سنه كنا نطارد الغنم والأبل ورزقنا الله بالبترول واغتنينا
المهم ان النقابات تصلح في الدول القائمه على الديموقراطيه وبعدين من الي يبي يؤسس هذه النقابات أو بالأصح من يمتلك حق تأسيس هذه النقابات في بلادنا!!
وحتى الوعي عندنا قليل فيمكن يجي الموظف ويقول ليه أدفع مبلغ وقدره للنقابه
وإفرض لو صارت عندنا نقابات فما اتوقع أنه بيصير لها الشأن المرجو منها وبتصير مجرد مؤسسه تنتفع من الرسوم المدفوعه لها ولا تقوم على خدمة العمال..
اما تصير عندنا نقابات عليها العلم فما أتوقع
يمكن بعد مية سنه أقول يمكن

أخي بغض النظر عن مقالك
أذكر أنني أرسلت لك رسالة خاااااصة
فلم تجبني حتى الآن
لماذا ؟
جواد الحق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2007, 04:25 PM   #7
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 98
قوة التقييم: 0
ساحر الشرق is on a distinguished road
أخي جواد الحق
عدد مشاركاتي لا يسمح لي بإرسال رسالة خاصة
تحياتي
ساحر الشرق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2007, 05:06 PM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: في واحة الرأي وأرض الرسالات السامية
المشاركات: 1,720
قوة التقييم: 0
جواد الحق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ساحر الشرق مشاهدة المشاركة
أخي جواد الحق
عدد مشاركاتي لا يسمح لي بإرسال رسالة خاصة
تحياتي
سوف أرسل لك رسالة خاصة
إذا وصلت مشاركاتي 1000
احييك انتظر مني كل خير
جواد الحق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2007, 12:24 AM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
أستاذي/ ساحر الشرق...سحرتني بجمال ردك...ولي عودة مفصلة لردك الجميل...

ولكن هي نقطة أحببت أن اوضحها للاهمية ( نعم نحن حدثاء عهد بالمدنية) ولكني ذكرت في الموضوع قدماء الشعوب وتكيفهم مع مفهوم النقابة الفعلي...!!!

لي عودة استاذي الكبير..!!
THE JOKER غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-12-2007, 04:39 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: حيث ولدت
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
يجدون is on a distinguished road
اشكرك اخي الاسكندر لـ مشاركتنا الرأي, ومشاركتنا همومنا....
انا كـ موظفة تابعة لـ وزارة التعليم, مع النقابة قلبا وقالباً

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأسكندر الأكبر مشاهدة المشاركة
وقعت بالصدفة على خبر جديد عن إضراب كتاب السيناريو في هوليوود,و...وكيف أن نقابة الكتاب مازالت تصر على مطالب اعضائها,
هل لدينا كُـتَـاب!! طيب ان كان لدينا, هل لدينا وظيفة بـ مسمى كاتب!! طيب ان كان لدينا, هل لـ الـكُـتَـاب حقوق عندنا !!!!!!!!!!!!!!!!

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأسكندر الأكبر مشاهدة المشاركة
والان عزيزي القارئ,,,انا متأكد بانك علِمت الان ماهي النقابة وماعملها بالتحديد.. فهل أنت ضدها أم مؤيد لها .؟؟؟ مع ذكر اسبابك!

نعم معها,وفق ضوابط معينه
اخ منك يـ الأسكندر
صرت اتخيل كيف يكون الوضع لو كان فيه لنا ملجاء بعد الله نلجاء له, فـ نكون على ثقه ان لن يضيع لنا حق من الحقوق بـ إذن الله,مكان يتيح لنا التعبير ,عن طريقه, بـ متطلباتنا, وبما نتطلع له, ونعرض مشاكلنا مع العلم اننا سنجد من يأخذ بأيدينا..
وهذا الأمر يكون بمنحى عن اي وجود لـ مفاهيم سياسية او حزبية..

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأسكندر الأكبر مشاهدة المشاركة
ولك جزيل الشكر.......!!(الموضوع يهم المراة أيضا...بقدر مايهم الرجل,)..
هنا اتسائل لما قلت تلك العبارة بعد الشكر (الموضوع يهم المراة أيضا...بقدر مايهم الرجل)!!!
وكأنها لم تعتد المرأة ان يكون لها دور في مثل هذه الأمور عندنا!!
لم اجد ايا من ردود الاخوات عليه, ولا اعلم هل هذه القضية لاتعنينا حقا! ام انهن يعلمن ان دورهن لن يتعدى Bla Bla, ام انهن يستبعدن حدوث مثل هذا الامر , فأكتفينا بالصمت حتى لايزددن الماً!!!

اعتذر ان كنت اطلت
واعتذر ان كنت تشتت , ولكنها الاحلام همت بها!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل يجدون; بتاريخ 30-12-2007 الساعة 04:53 AM.
يجدون غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هل تعرف البدائع ؟ تفضل لترى الأبداع‎ حقيقة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 60 20-02-2008 07:25 PM
هل تعلمون أننا نقتل أبناء المسلمين بأنفسنا ؟؟؟؟؟ تريد أن تعرف تفضل ابو سلطان المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 5 24-08-2007 01:52 AM
تبي تعرف اي معلومة عن اي مكان فى العالم ( تفضل)!! بانوراما المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 05-07-2007 05:13 PM


الساعة الآن +3: 03:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19