![]() |
|
تاريخ الرس و الأدب و الشعر هذا القسم توثيق لتاريخ الرس الماضي والحاضر، و أرشيف للصور القديمة، ومنتدى الأدب و الشعر |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#91 |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() حكم دخول ( أل ) على ( غير ) [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
( غير ) من الألفاظ المتوغلة في الإبهام والملازمة للتنكير غالبًا بمعنى أنها من الكلمات التي لايتضح معناها إلا بإضافتها إلى كلمة أخرى لإزالة ذلك الإبهام . فمن خلال ماسبق هل يجوز لنا أن نُدخل ( أل ) على ( غير ) ؟ فنقول مثلاً : الغير لائق ، الغير حضاري . لايجوز دخول ( أل على غير ) إذ يُعد ذلك من الأخطاء النحوية الشائعة ومن استخدمها احتج بأنها أشبهت المعرفة بإضافتها إلى المعرفة كما في قوله تعالى : ( غير المغضوب عليهم ) وقولنا ( غيرك ) فرد النحاة بأن تلك الإضافة للتخصيص وليست للتعريف والألف واللام لاتفيد تخصيصًا بل تعريفًا . ولابد من ملاحظة ملازمة إضافة ( غير ) للمفرد ظاهرًا أو مضمرًا مع جواز قطعها عن الإضافة بشروط . |
![]() |
![]() |
![]() |
#92 |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() ( ثُمَّ ) ( ثََمَّ )
من القضايا الشائكة في النحو كلمتا ( ثُم ، ثَمّ )بضم الثاء في الأولى وفتحها في الثانية فكثيرًا مانخلط بينهما في استعمالاتنا فهل بينهما فرق ؟ أم هما بمعنى واحد ؟ هناك فرق بين ( ثُم وثَم ) من حيث المعنى والعمل : - فالأولى : حرف عطف يفيد الاشتراك في الحكم والترتيب والتراخي مثل : ( قدم خالدٌ ثُم عليٌ ) . وتعرب ثُم : حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب . أما الثانية فهي اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى ( هناك ) مثل قوله تعالى : ( وإذا رأيت ثَم رأيت نعيمًا وملكًا كبيرًا ) . وتعرب ثَم : اسم مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية . مع ملاحظة أن الظرفية في ثَم جامدة فلا يتقدم عليها حرف تنبيه ولاتتصل بها كاف الخطاب ولكن يكثر اتصالها بالتاء المربوطة فتكون ( ثَمة ) مثل : ثمة تجار لايخافون الله . |
![]() |
![]() |
![]() |
#93 |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() كتابة الألف المقصورة في أواخر الأسماء :- تُكتب الألف المقصورة على صورة الياء إذا وقعت الكلمة رابعةً فصاعدًا مثل : ( الكبرى ، بلوى ، مستشفى ) . ويستثنى من ذلك إذا سُبقت الألف المقصورة بـ ( يا ) مثل : ( دنيا ، زكريا ) . لكن كيف نكتب الألف المقصورة في أواخر الأسماء الأعجمية ؟ الأصل أن تُكتب الألف المقصورة في آخر الأسماء الأعجمية ألفًا قائمة مثل: ( آسيا ، فرنسا ، أمريكا ، موسيقا ) . ويُستثنى من ذلك خمسة أسماء تُكتب الألف فيها على صورة الياء وهي ( موسى ، عيسى ، متّى ، كسرى ، بُخارى ) . |
![]() |
![]() |
![]() |
#94 |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() كتابة الألف المقصورة في آخر الحروف :- الأصل أن تُكتب الألف المقصورة في آخر الحروف ألفًا قائمة مثل ( لمّا ، إذما ، إلاّ ، ما ، لا ) . ويُستثنى من ذلك أربعة أحرف تُكتب الألف فيها على صورة الياء وهي ( على ، إلى ، بلى ، حتى ) . |
![]() |
![]() |
![]() |
#95 | |
مشرف سوبر
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: هنــــــا
المشاركات: 6,755
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() اقتباس:
معلمي الفاضل : الديموقراطي أشكرك على جهودك الواضحة ..وأرجو أن تسمح لي بالاستفسار حول همزة ( ال ) ....فمن الملاحظ أنك كتبتها بهمزة قطع هكذا ( أل )..وحسب معرفتي أن همزة ( ال) التعريف سواء كانت شمسية أو قمرية تكتب بهمزة وصل ... أرجو التوضيح وشكرا لك . التعديل الأخير تم بواسطة الديمووو ; 01-02-2008 الساعة 01:26 AM |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#96 | |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() اقتباس:
أهلأً بك أخي الديموووو:
وأحييك وأشكر لك حضورك وتشريفك ..... كلا الأمرين جائزان فمُن يكتب ( ال ) بهمزة وصل - وهذا الغالب - على الحكاية من أجل أمن اللبس ليس إلا . ومن يكتبها ( أل ) بهمزة قطع على اعتبار أنها منفردة فتُعتبر في هذه الحالة اسمًا فتُقطع . أما إذا وُصلت ( ال ) باسم بعدها رُسمت وصلاً - كما تفضلت - وسبق الحديث عن هذه الجزئية . شكرًا لك عزيزي . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#97 |
عضو بارز
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 345
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
الديموقراطي
يعطيك ألف عافية على التوضيح تقبل تحياتي |
![]() |
![]() |
![]() |
#98 |
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 886
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
طيب ممكن توضيح أكثر ( للهمزة )
دائما ما أكتبها على ( فراسة ) و تكون صحيحة يعني لا أكتبها جريا على قاعدة .. فما هي قاعدتها اذا كتبت على ( واو أو ألف أو سطر )
__________________
عظيم الهمة لا يقنع بملء وقته بالطاعات ، وإنما يفكر ألا تموت حسناته بموته
|
![]() |
![]() |
![]() |
#99 |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#100 | |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() اقتباس:
القاعدة العامة في رسم الهمزة هي النظر إلى حركة الهمزة وحركة ماقبلها ثم نكتبها على على حرف يناسب أقوى الحركتين وترتيب الحركات بحسب قوتها يكون بما يلي :- 1- الكسرة وتناسبها الياء ( ئ ،ئــ ) 2-الضمة وتناسبها الواو ( ؤ ) 3-الفتحة وتناسبها الألف ( أ ) 4-السكون وهي أضعف الحركات . أولاً : - مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على الياء :- 1- إذا كُسرت وكُسر ماقبلها مثل : ( متكئين ، تخطئين ) . 2- إذا كُسرت وضُم ماقبلها مثل : ( سُئل ، وُئد ،زُئر ) . 3-إذا كُسرت وفُتح ماقبلها مثل : ( تطمَئن ، زَئير ، أئمة ) . 4-إذا كُسرت وسكن ماقبلها مثل : ( أسئلة ، أفئدة ) . 5- إذا كُسرت وسبقتها ألف مثل : ( نائم ، صائم ، شمائل ) . 6-إذا ضُمت وكُسر ماقبلها مثل : ( يستهِزئون ، ناشِئون ، يبتدِئون ) . 7- إذا فُتحت وكُسر ماقبلها مثل : ( فِئة ، رِئة ، وئام ، تدفِئة ،مِئوي ) . 8- إذا سكنت وكُسر ماقبلها مثل : ( بِئر ، مِئذنة ، مِئزر ) . 9- إذا وقعت بعد ياء ممدودة سواءً كانت الهمزة مفتوحة أو مضمومة مثل : ( بيئة ، بريئون ، خطيئة ، رديئة ) . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
للإنسان ثلاث عيون000 فهل تعرف أين الثالثة؟؟! | سالم الصقيه | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 27 | 15-12-2007 07:30 PM |
( القنبله الذريه الموقوته في مجتمعنا ..!! من يكتسحها قبل انفجارها..؟؟ ) | مخاوي السحاب | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 0 | 08-11-2007 06:02 PM |
صور مرعبة ومقززه لعمليات استنساخ خاطئة ....>> | غليص ولد رماح | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 5 | 04-11-2007 02:11 AM |
مقابلة إذاعية مع الدكتور صالح بن حسين العايد: الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون | سالم الصقيه | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 8 | 26-10-2007 08:55 PM |
أهل البدع ...................في الرس | الواثق بالله | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 14 | 19-10-2007 09:17 PM |