منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > تاريخ الرس و الأدب و الشعر

الملاحظات

تاريخ الرس و الأدب و الشعر هذا القسم توثيق لتاريخ الرس الماضي والحاضر، و أرشيف للصور القديمة، ومنتدى الأدب و الشعر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-2008, 02:48 AM   #101
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي

ثانياً مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على الواو : -

1- إذا ضُمت وضُم ما قبلها مثل : ( شؤون ، كؤوس ، رؤوس ) .
2- إذا ضُمت وفُتح ماقبلها مثل : ( يَؤم ، مَؤونة ، رَؤوف ) .
3- إذا ضُمت وسكن ماقبلها مثل :( مرْؤوس ، مسْؤول ، تفاؤل ، ضوؤه ) .
4- إذا فُتحت وضُم ماقبلها مثل : ( فُؤاد ، يُؤذن ، سُؤال ، يُؤرخ ) .
5- إذا سكنت وضُم ماقبلها مثل : ( مؤمن ، لؤلؤ ، رؤيته ، بؤبؤ ) .
6- إذا ضُمت بعد واو ممدودة مثل : ( وُضُوؤك ) .
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2008, 02:51 AM   #102
نديم الصمت
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 115
معدل تقييم المستوى: 0
نديم الصمت is on a distinguished road
افتراضي

0
0
0
0
لجميع من مرّ من هنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...... وبعد:

أشكر جميع الأساتذة المدلين بدلائهم ليرتوي العطشى من معين علمهم الزلال

ومن خلال هذا المتصفح أود أن أبين بعضا مما تتم به الفائدة :

فأقول مستعينا بالله وحده :

كلمة التأريخ أو التاريخ :
كلا الكتابتين صحيحة كما أشار أستاذنا (الطموح)
ولا اختلاف حسب الدلالة المعجمية
إلا أن هناك أمرا لا يدركه إلا القلة
ألا وهو أن من العرب من يبدل الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبله وصلا ووقفا بشرطين
1/ أن تكون فاء للكلمة 2/ أن تكون ساكنة
ولماذا حينها الإبدال ؟
للتخلص من صفة الشِّدَّة التي في الهمزة
وتلك الطريقة يقرأ بها أحد راويي الإمام نافع المدني أحد القراء السبعة والراوي عنه بتلك الطريقة هو الإمام ورش
((((وهو خاص في القراءات القرآنية))))

وإذا طبقنا الشروط السابقة لانطبقت على كلمة التأريخ إذ إنها على وزن تَـفْـعيل
إذن لا نشنع على من يكتبها بلا همزة
( وما أُعلِّمه للطلاب كتابتهم لها بهمزة )
************************************************** *************************************
( مسألة الضاد والظاء )
الفرق بين حرفي الضاد والظاء:
هناك فرق بين الضاد والظاء من حيثُ المخرجُ ومن حيثُ الصِّفةُ.
أ/ من حيثُ المخرجُ:
فمخرج الضاد هو: إحدى حافتي اللسان أو كلتاهما مع ما يحاذيه من الأضراس العليا، بينما مخرج الظاء هو: من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا.
فهناك اختلاف من حيثُ المخرجُ كما هو واضحٌ.
ب/ من حيثُ الصِّفةُ:
فصفات حرف الضاد هي: الجهر، والرخاوة، والاستعلاء، والإطباق، والإصمات، والاستطالة.
أمّا صفات حرف الظاء هي: الجهر، والرخاوة، والاستعلاء، والإطباق، والإصمات.
فقد زادت صفة الاستطالة في الضاد عن الظاء.
إذن:ً الضاد تتميز عن الظاء بمخرجها، وكذلك بصفة الاستطالة فيها.
فلتراجع شروح متن الجزرية في التجويد

وقد ذكر الإمام ابن الجزري فيها
ما كتب بالظاء في القرآن وبعض الكلمات التي قُرأت بالضاد والظاء
- الوَعْظ : في أربعة وعشرين موضعاً، أولُها: ﴿وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ﴾ [البقرة 66].

(سوى عضين): استثنى من الوعظ: ﴿عِضِينَ﴾ [الحجر 91]، فقرأها بالضاد

النَّظَر : ستة وثمانين موضعاً ، أولُها : ﴿وَأَغْرَقْنَآ ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ﴾ [البقرة 50].

(وَجَمِيعَ النَّظَرِ): النظر هنا بمعنى: الرؤية.

واستثنى من ذلك، فقال: (إِلاَّ بِـ : وَيْلٌ، هَلْ)، أي المواضع الآتية:

1- في موضع (وَيْلٌ) أي في سورة المطففين، وهو قوله تعالى: ﴿نَضْرَةَ النَّعِيمِ﴾، فقرأ ﴿نَضْرَةَ﴾ بالضاد.

2- وفي موضع: ﴿هَلْ أَتَى﴾، أي في سورة الإنسان، وهو قوله تعالى ﴿وَلَقَّبـهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً﴾، قرأ

﴿نَضْرَةً﴾ بالضاد أيضاً.

3- وفي الموضع الأول من سورة القيامة كلمة ﴿نَاضِرَةٌ﴾ قرأها بالضاد أيضاً في قوله تعالى: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَى رَبَّهَا نَاظِرَةٌ﴾.

- (وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ): في أحد عشر موضعاً، أولها: ﴿عَضُّواْ عَلَيْكُمُ ﭐلأَنَامِلَ مِنَ ﭐلْغَيْظِ﴾ [آل عمران 119]، قرئت كلمة (الْغَيْظُ) بالظاء،
واستثنى من ذلك موضع الرعد وهود، فإنه قرأهما بالضاد، وهما:
1- سورة الرعد في قوله تعالى: ﴿وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ﴾ [8].

2- سورة هود في قوله تعالى: ﴿وَغِيضَ الْمَآءُ﴾ [44]، فإنهما كتبتا بالضاد.

************************************************** *************************
﴿أَن لاَّ يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ﴾ [القلم 24].
اعلم أن المقطوع والموصول ليس باباً فقط من أبواب الجزرية، ولكنه علم قائم بذاته، أُلفت فيه مؤلفات، مثل: "المقنع في رسم المصاحف" للإمام الداني رحمه الله، ونظمه الإمام الشاطبي في منظومة سماها: "عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد" في علم رسم المصاحف .
وقد يتساءل البعض ويقول: ما فائدة معرفة هذا العلم؟
لدراسة هذا العلم فوائد متعددة ، منها:
1- معرفة كيفية الوقف على بعض الكلمات القرآنية، ولذلك أتى هذا الباب في المنظومة بعد باب الوقف والابتداء.
2- كتابة المصحف الشريف.
فهناك بعض الكلمات القرآنية مثل ﴿أَن لاَّ﴾ تُكتب أحياناً هكذا وتسمى مقطوعة، وتُكتب أحياناً أخرى ﴿أَلاَّ﴾ وتسمى موصولة؛ ففي الحالة الأولى إذا أردنا أن نقفَ، نقفُ على الكلمة الأولى وهي ﴿أَن﴾، وفي الحالة الثانية نقف على الشطر الثاني ﴿أَلاَّ﴾.
وقد ابتدأ الناظم رحمه الله بقوله:
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَـا فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
أي اعرف المقطوع والموصول وتاء التأنيث - وسوف تأتي بعد هذا الباب -، ثم قال (فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى)، في المصحف الإمام: أي في المصحف الأم الذي كُتبت منه بقية المصاحف.
ويقال إنه عندما أمر سيدنا عثمان بن عفان  سيدَنا زيدَ بنَ ثابتٍ كاتبَ الوحي  أن يكتب المصحف الشريف، ثم نقل منه المصاحف التي أرسلت إلى الأمصار وأبقى سيدنا عثمان مصحفاً لنفسه، يقال إن هذا المصحف سُمّي: مصحفَ الإمام، أي الإمام عثمان بن عفان  .
************************************************** ***************************
أبيات من تحفة الأطفال في التجويد للإمام الجمزوري
للتفريق بين اللام القمرية واللام الشمسية
للام أل حالان قبل الأحرف *** أولاهما إظهارها فلتعرف
قبل أربع مع عشرة خذ علمه *** من ( ابغ حجك وخف عقيمه )
ثانيهما إدغامهافي أربع *** مع عشرة أيضا ورمزها فعِ
(طب ثم صل رُحما تفز ضف ذا نعم *** دع سوء ظن زر شريفا للكرم)
واللام الأولى سمها قمْرية *** واللام الأخرى سمها شمسية
ما بين الأقواس هي حروف اللامين
جميع حروف اللام القمرية مذكورة في هذه الكلمة ( ابغ حجك وخف عقيمه )

وحروف اللام الشمسية مذكورة في أوائل هذا البيت
(طب ثم صل رُحما تفز ضف ذا نعم *** دع سوء ظن زر شريفا للكرم)


**** ملاحظة
أخي القارئ كلماتي
لا تقرأ الرد كاملا
لأنه طويل جدا
و خوفا من أن تَمَلّ
لتكن قراءتك له مجزأة


ودمتم بود

نديم الصمت
فيصل




همسة

{الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ }الأنعام82
نديم الصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2008, 03:03 AM   #103
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي


ثالثاً مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على الألف :-

1- إذا فُتحت وفُتح ماقبلها مثل : ( اطمأن ، زأر ، متأمل ، وأد ) .

2- إذا فُتحت وسكن ماقبلها مثل : ( مسْألة ، هيْأة ، جزْأين ، ينْأى ، سموأل ، ملأى ) .

3- إذا سكنت وفُتح ماقبلها مثل : ( فأس ، تأكل ، تألمون ، يأس ، مأمون ، تأديب ) .
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2008, 12:31 AM   #104
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي


رابعًا : مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على السطر :-

1- إذا كانت مفتوحة قبلها ألف ساكنة مثل : ( تساءل ، قراءة ، يتلاءم ، جزاءات ) .

2- إذا كانت مفتوحة وقبلها واو مد مثل : ( مروءة ، موبوءة ، مقروءة ) .

3- إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن لايتصل بما بعده مثل : ( جزءاً ، رزءاً ) .

4- إذا نشأ من كتابتها على واو اجتماع ثلاث واوات مثل : ( ينوءون ) إذ الأصل أن

تُكتب الهمزة على واو ( ينوؤون ) لكن العرب كرهت توالي الأمثال فحُذفت الواو الواقعة

في وسط الكلمة وكُتبت الهمزة على السطر . ومثلها : ( مقروءون ، يسوءون ، موءودة ) .
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2008, 01:00 AM   #105
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي

حكم همزة القطع والوصل إذا دخلت عليهما همزة الاستفهام :-

أولاً:- إذا دخلت همزة الاستفهام على ما أوله همزة قطع بقيت الهمزة

دون تغيير في رسمها وهي : ألف فوقها أوتحتها همزة مثل : -

( أأصحو مبكرًا ولا أذهب إلى المدرسة ؟ ).

( أؤقسم ولا أبر بقسمي ؟ ) .

مع ملاحظة توسطها ورسمها على مايوافق الحركة الأقوى .

ثانياً : - إذا جاءت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام أسقِطَت همزة الوصل

كتابة ونطقًا لضعفها مثل : ( أبنك هذا أم أخوك ؟ ) إذ الأصل : أابنك ؟

ومثل : ( أسمك محمد أم خالد ؟ ) إذ الأصل : أاسمك ؟
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2008, 01:18 AM   #106
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي

همزة الاستفهام مع ( ال التعريف )

إذا اجتمعت همزة الاستفهام مع ( ال التعريف ) جاز لنا في ذلك ثلاثة أوجه كلها صحيحة :-

أولاً: نستبدل همزة ( ال التعريف ) بألف لينة في اللفظ يُستغنى عنها بالمَدة

مثل : آلرجل خير أم المرأة ؟ إذ الأصل : أالرجل خير أم المرأة ؟ .

ثانياً : حذف همزة الوصل وهي همزة ( ال التعريف ) كتابة ونطقاً

مثل : ألرجل خير أم المرأة ؟ .

ثالثاً : حذف همزة الاستفهام جوازاً وهي مقدرة وذلك إذا أُمن اللبس

مثل : الرجل خير أم المرأة ؟ وهذا هو الشائع بين الكتّاب .
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2008, 01:40 AM   #107
ابو داليا
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 119
معدل تقييم المستوى: 0
ابو داليا is on a distinguished road
افتراضي

الديموقراطي

جزاك الله خير على هذه المعلومات

لكن كيف التفريق في كتابة التاء المربوطة اذا كانت نقط (ـة ) او بدون نقط ( ـه )
__________________
ابو داليا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2008, 03:29 AM   #108
بعثره
وتكبر فيَ الطفولة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: الرس
المشاركات: 1,383
معدل تقييم المستوى: 0
بعثره is on a distinguished road
افتراضي موضوع مفيد .. استفدت منه كثير

(لذا جائت هذه الحياة )

الصواب جاءت
والا؟


هذي الجملة مكتوبة في الإعلان على صفحة المنتدى الرئيسية ..

كنت فاضية + أتأمل = النتيجة أكتشفت خطأ
مافيه شيء اسهل من إكتشاف الأخطاء !!!!!

سارعوا بالتصحيح
__________________
مُـتعـبٌ والعـينُ تحتـاجُ لِـغمض
بعثره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2008, 01:49 PM   #109
الطموح
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: القصيم - الرس
المشاركات: 11,732
معدل تقييم المستوى: 0
الطموح will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بعثره مشاهدة المشاركة
(لذا جائت هذه الحياة )

الصواب جاءت
والا؟


هذي الجملة مكتوبة في الإعلان على صفحة المنتدى الرئيسية ..

كنت فاضية + أتأمل = النتيجة أكتشفت خطأ
مافيه شيء اسهل من إكتشاف الأخطاء !!!!!

سارعوا بالتصحيح

أحسنتِ .. اكتشاف الأخطاء سهلٌ جدا .. وصبغها بالأحمر أكثر سهولة .

أحسنتِ يا بعثرة.
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2008, 01:51 PM   #110
الطموح
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: القصيم - الرس
المشاركات: 11,732
معدل تقييم المستوى: 0
الطموح will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو داليا مشاهدة المشاركة
الديموقراطي

جزاك الله خير على هذه المعلومات

لكن كيف التفريق في كتابة التاء المربوطة اذا كانت نقط (ـة ) او بدون نقط ( ـه )

في الصفحات الأولى شرحت هذه النقطة .

أهلا بك
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للإنسان ثلاث عيون000 فهل تعرف أين الثالثة؟؟! سالم الصقيه المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 27 15-12-2007 07:30 PM
( القنبله الذريه الموقوته في مجتمعنا ..!! من يكتسحها قبل انفجارها..؟؟ ) مخاوي السحاب المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 0 08-11-2007 06:02 PM
صور مرعبة ومقززه لعمليات استنساخ خاطئة ....>> غليص ولد رماح المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 5 04-11-2007 02:11 AM
مقابلة إذاعية مع الدكتور صالح بن حسين العايد: الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون سالم الصقيه المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 8 26-10-2007 08:55 PM
أهل البدع ...................في الرس الواثق بالله المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 14 19-10-2007 09:17 PM


الساعة الآن 03:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir