![]() |
|
تاريخ الرس و الأدب و الشعر هذا القسم توثيق لتاريخ الرس الماضي والحاضر، و أرشيف للصور القديمة، ومنتدى الأدب و الشعر |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 | |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() اقتباس:
أتفق معك في تحملنا هذه الأخطاء التي سببها اعتيادنا وعدم مبالاتنا إضافة إلى ظلم التعليم لهذه المادة من قبل المقرر والمعلم والطالب . مشرفنا القدير المهاجر .. حضورك أبهجني وتعليقك أسعدني فأهلاً بك أينما حللت ومتى ارتحلت . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#12 |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() مشرفتنا المتألقة دائماً عذاري .. أشكر لك مداخلتك التي أثرت الموضوع وجميل ما أضفتيه حول معنى ( برك , بارك ) فبارك الله فيك . وننتظر منك المزيد والمفيد . |
![]() |
![]() |
![]() |
#13 |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#14 | |
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() اقتباس:
الأستاذة نوكيا .. ليس كل ما اعتدنا عليه في كتاباتنا صحيحاً بل لابد من الرجوع إلى القواعد القياسية حتى يتضح لنا الفرق بين الصواب والخطأ فمثلاً: اعتدنا على كتابة ( 100 ) بهذا الشكل ( مائة ) وهذا خطأ شائع فالصواب ( مئة ) . بالنسبة لكلمة ( هيأة ) كتبت الهمزة فيها على ألف لأن الهمزة مفتوحة وما قبلها ساكن وهي إحدى الحالات التي تكتب فيها الهمزة على ألف . أما كتابتها على ياء فالقياس كما أوردت في الموضوع أنها تكتب : 1- إذا كانت مكسورة . 2- إذا كان ما قبلها مكسور . 3- إذا سُبقت بحرف المد الياء وما قبلها مكسور . فالملاحظ أن ( هيأة ) ليست من الحالات الثلاث السابقة فوجب كتابتها على ألف . أما كتابتها على ياء لأنها مسبوقة بياء كما ذكرتِ فيشترط لذلك أن تُسبق الياء بكسر مثل ( بِيئة ) فانتقض في ( هيأة ) هذا الشرط فكُتبت الهمزة على ألف وهذا ما أقره مجمع اللغة العربية مؤخراً في القاهرة . أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت شكراً على مداخلتك وإبداء رأيك . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#15 |
عضو اسطوري
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: (....أرْجَاء الطُهُر....)
المشاركات: 10,769
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
الخطا ::: تصحيحه
::::: × :::::: مسئله× مسألة خطاء × خطأ
__________________
كانت لنا أيام ~
|
![]() |
![]() |
![]() |
#16 | |
عضو ذهبي
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: الرس
المشاركات: 2,961
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() ![]() |
![]() اقتباس:
اتضحت الصورة كثيرا واقتنعت وما طلبت ذلك الشرح الوافي إلا لأكون ملمة به عند مناقشة أحد ما ومنكم نستفيد وما نحن هنا إلا للإسستفادة جزاك الله خيرا |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#17 |
عضو مجلس الإدارة
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: الرس
المشاركات: 7,055
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
أحسنت أستاذنا الفاضل / الديموقراطي
ولعل الأخطاء الإملائية ازدادت بين شبابنا بسبب قلة القراءة والكتابة وربما نعذر البعض ـ وأنا منهم ـ على الخطأ في كتابة هيأة وهيئة , ومسؤول ومسئول , وشئون وشؤون , وعظيم وعضيم ولكني لاحظت أن البعض يكتب اسم الإشارة ( هذه ) بالتاء المربوطة ( هذة ) ولفظ الجلالة ( الله ) بالتاء أيضاً ( اللة ) بارك الله فيك أخي الديموقراطي. |
![]() |
![]() |
![]() |
#18 |
أمير القوافي
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 2,072
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
سؤال لاخي الديمو قراطي
هل كتابة يتلألأ بهذه الطريقة صحيحة وكلمة احلى هناك من يكتبها احلا التعديل الأخير تم بواسطة راعي طويله ; 29-12-2007 الساعة 12:09 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#19 | ||
أستاذ الأدبي
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() اقتباس:
لا شكر على واجب لأننا نسعى من خلال الموضوع إلى تصحيح بعض أخطائنا الشائعة والتي منها ما ذكرتِ فشكراً لك على مداخلتك ويشرفني أن نناقش كل جزئية على حدة : اقتباس:
أشغلت العلماء في التفريق بينهما ولعل السبب عائد إلى اختلاط العرب بغيرهم من الأمم الأخرى فكان للعلماء دور في محاولة تحديد الكلمات ( الضادية والظائية ) . وقد بحثت في هذه المسألة طويلاً فوجدت بيتين لابن مالك النحوي المشهور والذي جمع فيهما الكلمات القرآنية الظائية ونقيس عليها الكلمات التي تُشتق منها أو التي تشابهها في حرفين .يقول ابن مالك رحمه الله : ظِلُّ الغَـليظِ الظلـومُ الـفَـظُّ شَـوْظُ لَظى … فاظمـأ كظـعـنٍ وظاهِـرْ ظافِرا يَقِـظا بِحِـفـظ لفْـظٍ وكَـظْـمِ الغَـيْـظِ ثمَّ بِحَـظْـرِ ( م ) الظن أعُظِـمْ بحـظّ ناظِـرٍ وَعـظـا ــ " ( الظل ) بالكسر معروف ، وذكره مغنٍ عن (الظلال) لأنه جمعه ، وعن (ظُلة) و (ظَلليل )لأنهما مشتقان منه ، وعن ( ظلّ ) التي من أخوات كان" ــ " (الغليظ) ما أوله غين ، وثانيه لام ، لا يكون آخره ضاد بل ظاء ، وكذا كل ما أشبه الغليظ في سبق اللام فهو من الظائيات لا من الضاديات ، فيتناول ذلك ( اللفظ واللحظ واللمظ والدلظ ولظى والألظاظ .. )" ــ " (الظلوم) ما ثانيه لام وثالثه ميم لا يكون أوله ضاد بل ظاء ، فدخل في ذلك الظلم والظلام وما تصرف منهما " ــ " (يقظ) ما أوله ياء وثانيه قاف لايكون ثالثه ضادا بل ظاء " ــ " (بالكظم) ما تقدم فيه كاف وتأخر ميم لا يتوسطه ضاد بل ظاء " ــ " (بوعظه) ما أوله واو وثانيه عين لا يكون آخره ضادا بل ظاء . فقد تضمن هذان البيتان ضوابط ظاآت القرآن وكثيرا من ضوابط غيره ". ووجدت أيضاً منظومة للحريري في إحدى مقاماته وقد جمع فيها كثيراً من الكلمات الظائية مع إيضاح معانيها . قال الحريري في منظومته: أيـــهـــا الســـائلي عنِ الضّـــــادِ والـظّــــاء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاســــمـعها استِـــماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ هـــي ظـيـمــاءُ والـمـظـالـمُ والإظـلام والظـلـمُ والـظُّـبـىَ والـلَّـحـاظ والعظـا والظليـمُ والظَّبـيُ والشَـيظــم والـظِّـلُّ واللَّـظـى والـشُّــواظ والتَّظنَـي واللَّفـظُ والنَـظْـمُ والـتَـقـريــظُ والقـيـظُ والظَّـمـا واللَّـمـاظ والحِظـا والنَظيـر والظَـئِـرُ والـجـاحـــــظُ والـنَــاظــرون والأيــقـــاظ والتَّشظَي والظِّلفُ والعَظْمُ والظنـبوب والظَهـر والشَّظـا والشّظـاظ والأظـافـيــرُ والـمـظـفّـرُ والــمــحـظـــور والحـافـظـون والإحْــفَــاظ والـحـظــيــراتُ والـمــظِــنّــةُ والــِّظّـنــةُ والـكـاظـمـون والـمـغْـتَـاظُ والـوظـيـفــاتُ والــمــواظــبُ والــكَـــظَّــــةُ والإنـتـظــاروالألْــظــاظُ ووظــيـــفٌ وظَـــالـــعٌ وعــظــيــمٌوظـهــيــرٌ والــفَـــظُّ والإغــــــلاظُ ونـظـيــفٌ والــظَّــرفُ والـظَّــلــفوالظـاهـرُ ثــمّ الفظـيـعُ والـوُعّـاظ وعُـــكـــاظٌ والــظَّــعْــنُ والـــمـــظُّوالحَـنْـظَـلُ والـبـاهـظ والأوشـــاظ والظَّلْمُ بالفتح : ماء الأسنان ، وقيل بريقها وصفاؤها والجمع ظلوم . واللَّحاظ : طرف العين الذي يلي الصدغ . الْعظاءُ : جمع عظاية ، وهي دويبةُ حمراء إلى الغبرة ، ذات قوائم أربع . الظَّليم : ذكر النّعام . الشَّيْظمُ : الطويل . اللَّظى : النَّار ، والشُّواظ : لهبها بغير دخان . التَّظنِّي : مصدر تَظنَّيتُ أي حسبتُ ، والأصل تَظَّنَّنْتُ. التّقـريظ : مدح الرجل حيّا. القيظ : فصل الحرّ. الظّـمأ: العطش. اللّماظ:الشّيء اليسير من الطعام. الحظا: انتفاخ اللّحم. النظير: المثيل. الظّئر: المرضع بالأجرة. الجاحظ : الذ ّي برزت عيناه. الأيقاظ: ضدّ النيام. التّشظي: أن تصيّر العود فلقاً. الشظيّة: الفلقة منه. الشّظى: عظم لاصق بالرّكبة. الظّنبوب: مقدّم عظم السّـاق. الشّظاظ: عود الشّداد. المظفّر: المؤيد. المحـظور: الممنوع. الإحفاظ: الإغضاب. الحظيرات: جمع حظيرة، وهي الزّرب يعمل منه شبه الدّار،تسكنها الغنم والإبل. المظنّة: الموضع ترمي فيه بظّنك،وفلان مظنّة خير، أي يظن فيه الخير . الظُّنّة : التُهْمَة. الكاظمون : المتجرَّعون غيظهم ، وقد كظم غَيْظَه تجرّعهُ وردَّه . الوظيفات : جمع وظيفة ، وهي ما يلزمك من المغرم . المواظب : الملازم . الكَظَّة : الامتلاء من الطّعام . والإلظاظ: الّلزوم . الوظيف لِكُلِّ ذي أربع : ما فوق الرِّسغ إلى السَّاق . والظَّالعُ : الأعرج. والظّهير : الْقَوِيَّ الظَّهر وهو أيضاً المُعين . والْفَظَّ : الغليظ . والفظاظةُ : الجفاء والغلظة . والإغلاظ: الجفاء . والنّظيف : النَّقِيُ الحَسَن . الظَّلْفُ : المنع والرَّد . الفظيع : الكريه المطعم ، وقد فَظُعَ الشَّيء اشْتَدَّتْ كراهيتهُ ومرارته . عُكَاظٌ : موسم للعرب . الظَّعْنُ : السَّفر . الحنظل : شجرٌ مُر . وبإختصار التفريق بينهما يكمن في حفظ الكلمات وكذلك المعنى فهو الفيصل فيهما . شكراً أحلى البنات وعذراً على الإطالة . |
||
![]() |
![]() |
![]() |
#20 |
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 1,418
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() أستاذنا الفاضل أشكر لك توضيحك والحمد لله أنني أستطيع التفريق بين الضاد والظاء دون أن أحفظ أبيات الحريري فبالكاد استطعت قراءتها فكيف لي أن أحفظها لك شكري وتقديري وأنتظر البقية |
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
للإنسان ثلاث عيون000 فهل تعرف أين الثالثة؟؟! | سالم الصقيه | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 27 | 15-12-2007 07:30 PM |
( القنبله الذريه الموقوته في مجتمعنا ..!! من يكتسحها قبل انفجارها..؟؟ ) | مخاوي السحاب | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 0 | 08-11-2007 06:02 PM |
صور مرعبة ومقززه لعمليات استنساخ خاطئة ....>> | غليص ولد رماح | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 5 | 04-11-2007 02:11 AM |
مقابلة إذاعية مع الدكتور صالح بن حسين العايد: الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون | سالم الصقيه | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 8 | 26-10-2007 08:55 PM |
أهل البدع ...................في الرس | الواثق بالله | المنتدى العام و الأخبار المتنوعة | 14 | 19-10-2007 09:17 PM |