منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > تاريخ الرس و الأدب و الشعر

الملاحظات

تاريخ الرس و الأدب و الشعر هذا القسم توثيق لتاريخ الرس الماضي والحاضر، و أرشيف للصور القديمة، ومنتدى الأدب و الشعر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2008, 01:26 AM   #51
^^دلـــع^^
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 539
معدل تقييم المستوى: 0
^^دلـــع^^ is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الديموقراطي مشاهدة المشاركة
بالفعل هي من القضايا المحيرة في الإملاء ولكن باختصار :

إذا جاء بعد أن + لا اسم وجب إبقاء النون وفصلها عن لا مثل

( أعلمتك أن لا فائدة من هذا النقاش ) ( أشهد أن لا إله إلا الله )

إذا جاء بعد أن + لا فعل وجب إدغام النون في لا مثل :

( يجب ألا تفعل كذا ) ( عليك ألا تتأخر )

الله يعافيك يا معلمنا بس انا قريت ردك على الطموح وشفت الاية اللي استشهد بها الطموح فيه بينهم اختلاف
الاية : ( أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ ) أن + لا بعدها فعل ( يدخل ) ومفصولة
والمفروض حسب القاعدة تكون متصلة
إلا إذا كان القرآن له كتابة خاصة .

وودي أسأل عن ( إذاَ و إذن ) متى تكتب بالنون ومتى تكتب بالتوين ؟؟

والله يعافيك ويطول بالك علينا حنا نتعلم منك .
^^دلـــع^^ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2008, 09:30 PM   #52
الفرزدق
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,339
معدل تقييم المستوى: 0
الفرزدق is on a distinguished road
افتراضي

أكثر من رائع .. كنا بحاجة ماسة إلى مثل هذا الموضوع المتجدد


بودي أن أسأل عن (التاريخ) و (التأريخ) أيهما أصوب ؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2008, 10:50 PM   #53
الطموح
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: القصيم - الرس
المشاركات: 11,732
معدل تقييم المستوى: 0
الطموح will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفرزدق مشاهدة المشاركة
أكثر من رائع .. كنا بحاجة ماسة إلى مثل هذا الموضوع المتجدد


بودي أن أسأل عن (التاريخ) و (التأريخ) أيهما أصوب ؟
أهلا فرزدقنا .. مثلك معلم ليس متعلم
سأتطفل على مهمة الديموقراطي
وأقول أن الكلمتين صحيحة
والفرق في المعني
التاريخ إذا كانت الكلمة تدل التاريخ أو الماضي تقول ( قرأت في التاريخ .... )
التأريخ .. إذا دل على الفعل .. نقول : ( مهمة هذا الرجل هي التأريخ ) .. أي أنه يؤرخ مؤرخ

إذن التأريخ هي الفعل

أتمنى أن تكون إجابتي صحيحة يا ديموقراطي
الطموح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2008, 11:20 PM   #54
الطموح
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: القصيم - الرس
المشاركات: 11,732
معدل تقييم المستوى: 0
الطموح will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^^دلـــع^^ مشاهدة المشاركة
الله يعافيك يا معلمنا بس انا قريت ردك على الطموح وشفت الاية اللي استشهد بها الطموح فيه بينهم اختلاف
الاية : ( أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ ) أن + لا بعدها فعل ( يدخل ) ومفصولة
والمفروض حسب القاعدة تكون متصلة
إلا إذا كان القرآن له كتابة خاصة .

وودي أسأل عن ( إذاَ و إذن ) متى تكتب بالنون ومتى تكتب بالتوين ؟؟

والله يعافيك ويطول بالك علينا حنا نتعلم منك .

عذرا يا ديموقراطي لكن ليكون التفاعل للكل سأجيب على تساؤل الأخت دلع حول ( إذا - إذن )
يوما كانت تشكل علي فبحث ووجدت ما نصه :


تكتب (إذن) بالنون إذا جاء بعدها فعل مضارع منصوب , نحو قولك لصديقك : (( إذن أكرمك أحسن إكرام)) جوابا لقوله لك : (( سأزورك)) .

وتكتب ( إذا) بتنوين النصب إذا لم تنصب المضارع الذي بعدها , نحو : ( إن تبالغ في القصة , إذا تتهم بالظلم) .
أو إذا لم يأت بعدها مضارع نحو بدأت بالخطأ فأنت , إذا الملوم)

ملاحظة هااااامة /
1- لم تكتب (إذا) في القرآن إلا بألف .
2-من مذاهب اللغويين في كتابة (إذن) مايلي:
أ‌-مذهب يقول بكتابتها بالنون دائما .
ب- مذهب يكتبها بالألف دائما وذلك كما في القرآن .
ج- مذهب يكتبها بالنون إذا وصلت في الكلام , أي إذا لم يوقف عليها , وبالألف إذا وقف عليها .



3-تعرب (إذن) الناصبة للمضارع : حرف نصب وجواب واستقبال وجزاء مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
وتعرب (إذا) حرف جواب مبني على السكون لامحل له من الإعراب .

...........................
جواب لأنها جواب لكلام.
استقبال لأنها تخصص المضارع بالاستقبال.
جزاء لأن فيها معنى الشرط وما بعدها جواب مشروط بما قبله.



ما كتب بالأحمر مهم جدا ... أكتبيها كيفما أتفقت معك ولا حرج .


الطموح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2008, 11:23 PM   #55
الطموح
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: القصيم - الرس
المشاركات: 11,732
معدل تقييم المستوى: 0
الطموح will become famous soon enough
افتراضي لم أجب على التالي

لم أجب على تساؤل دلع حول :

اقتباس:
الله يعافيك يا معلمنا بس انا قريت ردك على الطموح وشفت الاية اللي استشهد بها الطموح فيه بينهم اختلاف
الاية : ( أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ ) أن + لا بعدها فعل ( يدخل ) ومفصولة
والمفروض حسب القاعدة تكون متصلة
إلا إذا كان القرآن له كتابة خاصة .
أعانك الله يا معلمنا الديموقراطي

التعديل الأخير تم بواسطة الطموح ; 04-01-2008 الساعة 11:26 PM
الطموح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2008, 12:22 AM   #56
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
السؤال الثاني :
نفس الأمر في ( من و ما ) الاستفهاميتين متى تكتب منفصلة ( من ما ) ومتى تكتب متصلة ( ممّا ) .


إذا تقدم حرف الجر ( مِن ) أو ( عن ) على (مَن الاستفهامية )
أو ( الموصولة ) وجب قلب نون حرف الجر ميماً وتدغم في ميم
( مَن الاستفهامية أو الموصولة )
مثل : ممن اشتريت ثوبك ؟
مثال آخر : عمن أوردت هذا الرأي ؟
مثال ما الموصولة : عرفتك ممن سافر معك
إذا تقدم حرف الجر ( في ) على ( مَن الاستفهامية ) أو الموصولة
وجب وصلهما
مثل : فيمن تفكر ؟
مثال ( من الموصولة ) : رغبتُ فيمن رغبتَ فيه .
إذا تأخر حرف الجر (مِن أو في ) عن ( مَن ) الاستفهامية أو الموصولة
وجب فصلهما
مثل : مَن مِنكم حضر ؟
ومثل : مَن في الدار ؟
مثال الموصولة : أكرمتُ من في الفصل .
توصل ما الاستفهامية بأحرف الجر : في ، مِن ، عن , إلى ، على ، الباء ، اللام
وتحذف منها الألف - في السؤال - فنقول فيمَ ، ممّ ، عمّ ، إلامَ ، علامَ
إذا كانت ( ما ) في موضع الاسم فإنها تفصل عما قبلها مثل : إن ما قلته صحيح
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2008, 12:54 AM   #57
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
السؤال الثالث:
كثير من الأعضاء لا يستطيع التفريق بين ياء المخاطبة والكسرة تحت التاء او الكاف .. فيكتب ( أنتِ ) بالياء ( أنتي ) و( لكِ) بالياء ( لكي )
فكيف نفرق ؟؟


أخي الطموح : يبدو أنك قرأت أفكاري بطرحك هذا السؤال المهم جداً
في الإملاء والنحو معاً . فما أشرت إليه من أقوى الأسباب التي دفعتني إلى كتابة هذا الموضوع
والذي أعتبره كبيرة من كبائر النحو فأهلاً بك .
عند كتابة الكلمة المفردة المؤنثة المسندة إلى تاء الفاعلة والخاصة بالفعل الماضي فقط
أو إلى كاف الخطاب والتي تسند إلى الفعل والاسم والحرف فإنه يلزم وضع كسرة
تحت التاء والكاف دون وضع ياء
فنقول : ذهبتِ ، قلتِ ، مقالكِ ، صوتكِ ، فيكِ ، عليكِ
والسبب في ذلك واضح جداً-بالنسبة للأفعال - لأن ياء الخطاب لاتلحق الفعل الماضي إطلاقاً بل تُسند للفعلين المضارع والأمر . وبالنسبة للأسماء والحروف لا يمكن اجتماع الياء والكاف فيهما .
ومن الأخطاء أيضاً كتابة ضمير الخطاب ( أنتِ ) بهذه الصورة ( أنتي )
فياء المخاطبة لا تتصل بالضمير المنفصل وإنما تتصل بالمتصل فقط .
اقتباس:
وشكرا لك أيها المعلم .. دمت لنا أستاذا نفتخر به .


لا شكر على واجب بل أنت من يستحق الشكر
لتواجدك وتفاعلك وحرصك على كل مفيد .
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2008, 11:01 PM   #58
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
الله يعافيك يا معلمنا بس انا قريت ردك على الطموح وشفت الاية اللي استشهد بها الطموح فيه بينهم اختلاف
الاية : ( أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ ) أن + لا بعدها فعل ( يدخل ) ومفصولة
والمفروض حسب القاعدة تكون متصلة
إلا إذا كان القرآن له كتابة خاصة .
نعم القرآن الكريم له خاصيته في الكتابة فالقواعد الإملائية لاتعتمد

على خط القرآن فما ورد من الفصل في هذه المسألة له خاصيته

أشكر مرورك وحضورك معنا .
.
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2008, 11:22 PM   #59
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [CENTER
الطموح;1561069]

عذرا يا ديموقراطي لكن ليكون التفاعل للكل سأجيب على تساؤل الأخت دلع حول ( إذا - إذن )
يوما كانت تشكل علي فبحث ووجدت ما نصه :


تكتب (إذن) بالنون إذا جاء بعدها فعل مضارع منصوب , نحو قولك لصديقك : (( إذن أكرمك أحسن إكرام)) جوابا لقوله لك : (( سأزورك)) .

وتكتب ( إذا) بتنوين النصب إذا لم تنصب المضارع الذي بعدها , نحو : ( إن تبالغ في القصة , إذا تتهم بالظلم) .
أو إذا لم يأت بعدها مضارع نحو بدأت بالخطأ فأنت , إذا الملوم)

ملاحظة هااااامة /
1- لم تكتب (إذا) في القرآن إلا بألف .
2-من مذاهب اللغويين في كتابة (إذن) مايلي:
أ‌-مذهب يقول بكتابتها بالنون دائما .
ب- مذهب يكتبها بالألف دائما وذلك كما في القرآن .
ج- مذهب يكتبها بالنون إذا وصلت في الكلام , أي إذا لم يوقف عليها , وبالألف إذا وقف عليها .



3-تعرب (إذن) الناصبة للمضارع : حرف نصب وجواب واستقبال وجزاء مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
وتعرب (إذا) حرف جواب مبني على السكون لامحل له من الإعراب .

...........................
جواب لأنها جواب لكلام.
استقبال لأنها تخصص المضارع بالاستقبال.
جزاء لأن فيها معنى الشرط وما بعدها جواب مشروط بما قبله.



ما كتب بالأحمر مهم جدا ... أكتبيها كيفما أتفقت معك ولا حرج . [/CENTER]
وفيت وكفيت يا طموحنا وما بعد ردك رد

والمجال متاح للجميع في إبداء الرأي والمناقشة

فأهلاً بالجميع وشكراً لك .
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2008, 11:27 PM   #60
الديموقراطي
أستاذ الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,109
معدل تقييم المستوى: 0
الديموقراطي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [CENTER
الفرزدق;1560800]
أكثر من رائع .. كنا بحاجة ماسة إلى مثل هذا الموضوع المتجدد


بودي أن أسأل عن (التاريخ) و (التأريخ) أيهما أصوب ؟
[/CENTER]
الرائع حضورك وتواجدك بيننا أيها الأديب المتألق دائماً

فأهلاً بك ونأمل تشريفك مرة أخرى .

وبالنسبة لسؤالك فقد أجاب عليه مشرفنا الطموح

فشكراً له ولك .
الديموقراطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للإنسان ثلاث عيون000 فهل تعرف أين الثالثة؟؟! سالم الصقيه المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 27 15-12-2007 07:30 PM
( القنبله الذريه الموقوته في مجتمعنا ..!! من يكتسحها قبل انفجارها..؟؟ ) مخاوي السحاب المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 0 08-11-2007 06:02 PM
صور مرعبة ومقززه لعمليات استنساخ خاطئة ....>> غليص ولد رماح المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 5 04-11-2007 02:11 AM
مقابلة إذاعية مع الدكتور صالح بن حسين العايد: الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون سالم الصقيه المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 8 26-10-2007 08:55 PM
أهل البدع ...................في الرس الواثق بالله المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 14 19-10-2007 09:17 PM


الساعة الآن 06:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir