عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-12-2007, 09:34 AM   #21
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
أخي صخر مع شكري لك :




بعض علماء الأحياء فسّروا انقراض الديناصورات بما ذكرت ، وهو حدث عظيم أصاب الكرة الأرضية نتيجة ارتطام جسم كبير ، وليس بين كلامهم وبين ما توصلت إليه مقارنة ؛ وإليك التوضيح :

علماء الأحياء يقولون هناك ارتطام جسم نتج عنه غازات = وأنت تقول ردم يعني لا ارتطام ولا غاز .

علماء الأحياء فسّروا انقراض الدينصورات لحاجتها إلى كميات هائلة من الأوكسجين الذي قلّ بعد الارتطام = وأنت أبقيت الدينصورات حية بلا أوكسجين تحت الأرض بينما هي - بناء على ما توصل إليه العلماء من خلال بقايا تلك الكائنات - محتاجة إلى أضعاف ما يحتاج إليه الإنسان من الأوكسجين




تقول :

إذا كانت هذه الاحاديث التي تتحدث عن الغيبيات من المسلمات لاصبح اكثر من نص المسلمين ينكروا المسلمات .



وأقول لك : ومن قال بأن كل الأحاديث التي تتحدث عن الغيبيات من المسلمات ؟!




تقول :
فالمعتزلة لا يؤمنوا بها وكانوا فرقة كبيرة من المسلمين في وقت من الاوقت وهم الان ليسوا بالقلة وكذلك الاشاعره لهم نظر في بعض الاحاديث


وأقول لك أخي :
المعتزلة والأشاعرة يؤمنون ببعضها ، وكذا أهل السنة والجماعة يؤمنون ببعضها ، وهل تعتقد أن أهل السنة والجماعة يؤمنون بكل ما نسب عن النبي في المغيبات أو غيرها ؟!

ثم - أخي صخر - كثير من المعتزلة والأشاعرة لا يؤمنون بثبوت أسماء الله وصفاته أو ببعضها ، وهي أسماء وصفات ثابتة في كتاب الله ، فما العجب حينما ينكرون أحاديث صحّت عن النبي تتحدث عن آخر الدنيا وعلاماتها ؟!




تقول هداك الله :
ونحن يجب أن نقول كيف نترك حقائق القران والعالم الذي نراه ونعتمد على حديث رواه شخص عن شخص عن شخص لا نعرفهم ولا نعلم اوضعهم .. إذا كنتم تعتقدوا أنها وحي تمنعكم عن البحث والتدبر وعدم اتباع العلم الذي يخالفها فهذا شأنكم ولكن لا يحق أن تلزمه غيركم .. فيجب أن نحترم الافكار التي لا تعتدي على حقوق الاخرين


وأقول لك :
أولا : أين حقائق القرآن والعالم في موضوعك ؟!
لم تتبع يا أخي تفاسير أهل العلم أو تنطلق منها على أقل تقدير ، ولم تتبع النظريات العلمية التي توصّل لها العلم الحديث أو تنطلق منها .

ثانيا : الحديث الذي يرويه شخص عن شخص هو من دينك الذي تدين به لله تعالى ، وإلا فأخبرني كيف عرفت تصلي صلاة العيدين والاستسقاء والكسوف .. وكيف تخرج زكاة مالك أو بهيمة أنعامك .. وما الآيات التي تعينك في حفظ نفسك وأهلك من عدوك الشيطان الرجيم .. ؟!

ثالثا : نعم الأحاديث التي ثبتت عن النبي عليه الصلاة والسلام وحي ولكن لا تمنعنا من البحث والعلم بل تدفعنا إليه ، ولا تخالفه بل هو يوافقها وما زال جديده يوافقها ولكن التقصير منا نحن .



تقول :

يا أخي أن غير مقتنع ومؤمن بطريقة أن يكون وحي من الله يصلنا بسلسلة احادية يعني شخص عن شخص ومهما قلت بأن هناك رجال بحثوا ونقوا الصحيح منها وتابعوا الرجال فهؤلاء بشر لا يعلموا خفايا الصدور خاصة وأن الاحاديث كلام عادي ليس بمعجزة كالقران يستطيع أي شخص أن يقوله فلوا شخص ظهر عليه الورع والصلاح ربما يكون منافق ولا احد من البشر يستطيع معرفة ذلك بستطعته أن يضع حديث ومن يأتي بعده يوثقه ويصبح هذا الحديث من المسلمات !!!! بهذه السهولة ولا أعلم هل اطلعتوا على كتب الحديث بتدبر وبعيدا عن أي مؤثرات أما فقط تسليم بدون بحث أنا أطلعت عليها ووجدت فيها أشياء غريبه ومتناقضه وكتبت موضوع بهذا الخصوص هنا وحذف وأحترم سياسة المنتدى ولكن يحق لي أن ابحث عن الحق الذي يقنعني ويزيل أي شك عندي أحب تكون علاقتي وإيماني مرتبط بالله وليس بالبشر


وأقول لك : هداك الله يا أخي صخر ، في سطورك هذه التبست عليك أمور وخلطتها بأمور ، ولعلي أوضحها لك :

أولا : قولك : يا أخي أن غير مقتنع ومؤمن بطريقة أن يكون وحي من الله يصلنا بسلسلة احادية يعني شخص عن شخص

فإن كنت تعني بالسلسلة الأحادية ما يعنيه علماء الحديث فإن علماء الحديث أنفسهم وضحوا حكم الأخذ بالأحاديث الأحادية ، فاقرأ ما تشاء من كتبهم ستجد ذلك . أما ما فهمته أنا من كلامك فهو أنك أطلقت مصطلح ( الأحادية ) على كل حديث روي عن النبي سواء كان بسلسلة متواترة أو أحادية ، فإن كان فهمي صحيحا فهي طامة كبرى أخي صخر ، وهي طامة لم تولد في هذا العصر بل من قديم ، ولم يكتفِ مثيروها بالسنة بل تطاولوا على كلام الله تعالى وحسابهم على الله ، والكلام في هذه النقطة يطول وإن شئت فصلته لك .


ثانيا : قولك : ومهما قلت بأن هناك رجال بحثوا ونقوا الصحيح منها وتابعوا الرجال فهؤلاء بشر لا يعلموا خفايا الصدور

وأقول لك : هذا ما يعزز فهمي من أنك تقصد بالأحادية كل ما رواه علماء الحديث عن النبي عليه السلام ، وأرجو أن أكون مخطئا في فهمي .
نعم كما قلت – أخي - لا يعلم الخفايا إلا الله ، والعلماء بشر يخطئون ويصيبون وما وصلنا عنهم أنهم كانوا حريصين أشد الحرص على توخي الصحة في الرواية وإلا لما أشقوا أنفسهم في السفر والترحال ، وهم كذلك يختلفون في نسبة الحديث ووصفه . ولكن ألا ترى بأنهم كانوا يتّبعون أصول العلم التي نحن بأشد الحاجة إليها في وقتنا الحاضر ؟!

لم يسّفه العلماء بعضهم بعضا ، ولم ينفي أحدهم العلمية عن الآخر ، ولم يقم أحد منهم كما قام مَن يُحسب على العلم والعقل فأبطل وجود علم يسمى بعلم مصطلح الحديث ونفاه من وجوده .. أقول لم يفعل العلماء ذلك لا قديما ولا حديثا بل كان الخلف مكمّل لما انتهى إليه السلف ، وهذا حال العلوم كلها وليست العلوم الشرعية ، وعلى هذا فمن الجهل أن يتّبع الإنسان سقطات العلماء – في أي علم – ليبطل العلم نفسه .

علماء الحديث أشقوا أنفسهم في توخّي الصحيح ، وإثبات عدم صحة ما أثبتوه يحتاج إلى دليل يبنى على علم تماما كما فعل الشيخ الألباني رحمه الله فصحّح أحاديث وضعّف أخرى .


ثالثا : تقول : خاصة وأن الاحاديث كلام عادي ليس بمعجزة كالقران يستطيع أي شخص أن يقوله فلوا شخص ظهر عليه الورع والصلاح ربما يكون منافق ولا احد من البشر يستطيع معرفة ذلك بستطعته أن يضع حديث ومن يأتي بعده يوثقه ويصبح هذا الحديث من المسلمات !!!! بهذه السهولة


وأقول : ليست أحاديث النبي بكلام عادي وفي الوقت نفسه ليست كالقرآن الكريم ، ومَن مِن العلماء ساوى بين كلام الخالق وكلام المخلوق ؟!

أما مسألة الكذب على النبي عند بعض الرواة فاقرأ – أخي صخر – ما شئت من كتب علم الحديث بمختلف فروعه لتتأكد من دقة العلماء في الحكم على الحديث . نعم قد يكون من بين الرواة كاذب أو فاسق أو منافق أو مدلس أو ضعيف حفظ ولكن لم يكن يخفى ذلك على كل العلماء ، قد يخفى على بعضهم لكن ليس على الكل . ثم إن الكذب على النبي قد يخفى إذا كان السند واحدا ولكن هل سيخفى إذا وصل الحديث من أكثر من طريق كحديث إنما الأعمال بالنيات الذي رواه أكثر من سبعين إن لم تخنّي الذاكرة . ومع ذلك فللعلماء تحفظات حول الأحاديث الأحادية حتى ولو كان الرواة فيها مشهود لهم بالصدق والعدل والحفظ .

أرجو أن أكون وضحت لك أخي صخر بأن إثبات الحديث لم يكن بتلك السهولة التي تتصورها أو يتصورها ذلك الذي كذب على النبي .


رابعا : تقول : فقط تسليم بدون بحث أنا أطلعت عليها ووجدت فيها أشياء غريبه ومتناقضه


وأقول : وكيف عرفت أن العلماء قديما وحديثا سلّموا بدون بحث ؟! ألا تشفع لهم عندك تلك الجهود الكبيرة والبحث الطويل لمعرفة الحق ؟!
أما عن الغريب والمتناقض فأقول لك أخي صخر بأن ذلك لا يخرج عن أحوال : إما أن يكون التناقض والغريب بين أحاديث موضوعة أو ضعيفة من جهة وصحيحة أو حسنة من جهة أخرى وقد وضحها العلماء ، وإما أن يكون ظاهرها ذلك وباستطاعة العقل الإنساني تفسيرها فجمع بينها العلماء ، وإما ألا يكون باستطاعة العقل الإنساني تفسيرها وأغلب ذلك في الأحاديث التي تتحدث عن الغيبيات سواء في الدنيا أو الآخرة فتوقف فيها العلماء ، وما كل ما لا يدركه العقل يوصف بالمتناقض .


خامسا : تقول : ولكن يحق لي أن ابحث عن الحق الذي يقنعني ويزيل أي شك عندي أحب تكون علاقتي وإيماني مرتبط بالله وليس بالبشر


وأقول : هذا عين العقل ، ومن يقول بغير ذلك مركب الجهل !
ولكن للبحث أدوات وطرق ومن أهم ما يوصل إليه الاطلاع على كل ما كتب عن الموضوع الملبِس ثم الانطلاق من حيث انتهى البحث الإنساني .







تقول : بالنسبة لعلامات الساعة .. فالاحاديث فيها فيها نظر وكلام طويل وليست من المسلمات


وأقول : ليس ذلك على الإطلاق .



تقول : فا قول بأن العقل هو من يجب أن يقودنا للحق إذا جنبناه الهوى ف إبراهيم عليه السلام بحث عن الحق بعقله .. فيجب أن يكون هذا هو منهجنا


وأقول :
أولا : العقل لا يقود – دائما – إلى الحق حتى ولو تجنّب صاحبه الهوى ؛ لأن العقل الإنساني ناقص مهما بلغ ، نعم هو أدة مهمة جدا للوصول إلى الحق ولكن ليس الأداة الوحيدة .

ثانيا : عجبت كثيرا حينما قلت بأن إبراهيم عليه السلام بحث عن الحق ووجده بعقله !! الآية يا أخي صخر ليست كما فسّرت ؛ فما فعله إبراهيم عليه السلام من مناقشة الكفار بالعقل ، بمعنى أنه ناقش قومه مناقشة عقلية ليصل بهم إلى أن كل زائل ليس بإله ، ولم يكن هو جاهلا بربه حينما ناقش قومه ، أرجو أن أكون وفِّقت في التوضيح .



تقول :
ومن احاديث علامات الساعة ما يدل على أن الناس في ذلك الوقت تعود إلى الخيول والابل .. وأتى من يعلل لهذا الأمر بأنه ربما ينقطع البترول وتعود الحياة البدائية ولكن القران يقول عكس ذلك بأن الساعة تقوم عند تطور البشر واعتقدهم أنهم تمكنوا من الارض قال تعالى ((نما مثل الحياة الدنيا كماء انزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض مما ياكل الناس والانعام حتى اذا اخذت الارض زخرفها وازينت وظن اهلها انهم قادرون عليها اتاها امرنا ليلا او نهارا فجعلناها حصيدا كان لم تغن بالامس كذلك نفصل الايات لقوم يتفكرون ))


وأقول لك : وهذا مما يظهر تناقضه عند البعض كما قلت لك قبل .
وسؤالي لك بعد إذنك : ما حال الدنيا حينما يأتيها أمر الله فتصبح حصيدا لم تغن ؟!
الأحاديث الصحيحة عن حال آخر الحياة الدنيا متطابقة لما جاء في الآية ؛ فآخر الدنيا زلازل وبراكين وفتن وخسف وقذف ودمار شامل ، وعد إلى الأحاديث ستجد ذلك واضحا .



تقول : الأمر الاخر الساعة لا تأتي الا بغته كما ذكر ذلك القران في اكثر من اية ... فكيف وضعنا لها علامات .... على كلا لا أعلم ماهي الفائده التي جنينها من احاديث علامات الساعة ؟؟؟ فقط وضعت اغلال على هذا العقل ومنعته من التدبر والبحث .


وأقول : خلطت أخي بين قيام الساعة وبين قرب قيامها ، أما قيامها فليس له مقدمات وقد بين ذلك القرآن والسنة ، وأما قرب قيامها فجاء كذلك في القرآن والسنة وسماها القرآن بأشراطها ومن العلماء من سماها بالعلامات ولا مشاحة في الاصطلاح ؛ يقول تعالى : " اقتربت الساعة وانشق القمر " فانشقاق القمر من علامات قرب الساعة وليس من علامات قيامها .
ربما تقول بأن انشقاق القمر وقع وانتهى . فأقول لك موضوعك كله يتحدث عن علامة من علامات الساعة التي لم تأتِ وهي خروج يأجوج ومأجوج ، فهل تنكر هذه العلامة وهي واضحة في كتاب الله إذ يقول " فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا " ومعلوم أن خروجهم في الدنيا .



تقول : ولكن كثير من هذه المحاولات ضعيفه إذا حكمنا معها العقل


وأقول لك أخي صخر لعلك تأتي ببعض الأمثلة عن المحاولات الضعيفة للجمع بين الأحاديث الصحيحة .



أرجو أن أكون وُفِّقت أخي صخر في توضيحي
وشكرا لك
الهدد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-12-2007, 11:39 AM   #22
عضو ذهبي
 
صورة عاشق الكيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: وأينما ذكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 2,454
قوة التقييم: 0
عاشق الكيف is on a distinguished road
لاتنظر إلى الهالك كيف هلك
ولكن انظر إلى الناجي كيف نجى
عاشق الكيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-12-2007, 10:40 PM   #23
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي الفاضل .... الهدهد


مشاركة اشكرك عليها .. واشكرك على سعة صدرك وحسن خلقك

اقتباس:
بعض علماء الأحياء فسّروا انقراض الديناصورات بما ذكرت ، وهو حدث عظيم أصاب الكرة الأرضية نتيجة ارتطام جسم كبير ، وليس بين كلامهم وبين ما توصلت إليه مقارنة ؛ وإليك التوضيح :

علماء الأحياء يقولون هناك ارتطام جسم نتج عنه غازات = وأنت تقول ردم يعني لا ارتطام ولا غاز .

علماء الأحياء فسّروا انقراض الدينصورات لحاجتها إلى كميات هائلة من الأوكسجين الذي قلّ بعد الارتطام = وأنت أبقيت الدينصورات حية بلا أوكسجين تحت الأرض بينما هي - بناء على ما توصل إليه العلماء من خلال بقايا تلك الكائنات - محتاجة إلى أضعاف ما يحتاج إليه الإنسان من الأوكسجين


يا أخي هي نظريات نتيجة بحوث ربما تكون صحيحة وربما يكون جزء منها صحيح ربما تكون غير صحيحة .. أنا لا اجزم بصحتها ولكن لا نمنع البحث والتدبر من اجل حديث ربما تقودنا النتائج العلمية للتوصل إلى كشف كذب بعض الأحاديث التي نسبت للنبي عليه الصلاة والسلام وصححها بعض العلماء الذين لم تظهر لهم هذه النتائج العلمية

أعرف أنهم لم يقولوا أنه ردم لأنهم كما قلت ربما لا يؤمنوا بالقران فهم ينسبوا مثل هذه الاحداث للظواهر الكونية


اقتباس:
ومن قال بأن كل الأحاديث التي تتحدث عن الغيبيات من المسلمات ؟!

أنظر إلى رد الأخ متابع



اقتباس:
المعتزلة والأشاعرة يؤمنون ببعضها ، وكذا أهل السنة والجماعة يؤمنون ببعضها ، وهل تعتقد أن أهل السنة والجماعة يؤمنون بكل ما نسب عن النبي في المغيبات أو غيرها ؟!

ثم - أخي صخر - كثير من المعتزلة والأشاعرة لا يؤمنون بثبوت أسماء الله وصفاته أو ببعضها ، وهي أسماء وصفات ثابتة في كتاب الله ، فما العجب حينما ينكرون أحاديث صحّت عن النبي تتحدث عن آخر الدنيا وعلاماتها ؟!

ولكن ماهو موقف أهل السنة ممن ينكر حديث في كتاب البخاري ؟؟؟

بالنسبة لصفات الله فهم لا ينكرونها ولكنهم يؤولوا الصفات تنزيه الله عن خلقه فمثلا اليد يؤولونها بالقوة ويحجون أهل السنة بهذه الآية قال تعالى
((ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا )) فهي تؤول بأعمى البصيرة وليس أعمى البصر

وسواء كانوا على حق او لا فهو خلاف فكري كلا يمتلك أدلة .. ولا أعتقد يحق لأحد تضليل الأخر من اجل خلاف فكري



اقتباس:
أين حقائق القرآن والعالم في موضوعك ؟!
لم تتبع يا أخي تفاسير أهل العلم أو تنطلق منها على أقل تقدير ، ولم تتبع النظريات العلمية التي توصّل لها العلم الحديث أو تنطلق منها .

أنا لم أقل أن موضوعي هذا حقائق أنا قلت ( بحث – اجتهاد – نظريات )


اقتباس:
الحديث الذي يرويه شخص عن شخص هو من دينك الذي تدين به لله تعالى ، وإلا فأخبرني كيف عرفت تصلي صلاة العيدين والاستسقاء والكسوف .. وكيف تخرج زكاة مالك أو بهيمة أنعامك .. وما الآيات التي تعينك في حفظ نفسك وأهلك من عدوك الشيطان الرجيم .. ؟!

طيب هنا راح أسالك .. أنتم تقولوا أن القران كامل وما من أمر يجب الإيمان فيه أو العمل به إلا وموجود بالقران ... وتقولوا بأن السنة فقط مفسرة ومفصله لما في القران ... فهل تؤمن بالمسيح الدجال .. فموضوع مثل هذا فتنة عظيمة .. يجب أن نتعوذ منها ... لم تذكر بالقران هل القران ناقص والسنة أكملت النقص اما القران كامل واحاديث المسيح كذب

وإذا كنت تريد مني الإيمان بالحديث فكيف ترد على قول الله تعالى
((تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق فباي حديث بعد الله واياته يؤمنون ))


اقتباس:
فإن كنت تعني بالسلسلة الأحادية ما يعنيه علماء الحديث فإن علماء الحديث أنفسهم وضحوا حكم الأخذ بالأحاديث الأحادية ، فاقرأ ما تشاء من كتبهم ستجد ذلك . أما ما فهمته أنا من كلامك فهو أنك أطلقت مصطلح ( الأحادية ) على كل حديث روي عن النبي سواء كان بسلسلة متواترة أو أحادية ، فإن كان فهمي صحيحا فهي طامة كبرى أخي صخر ، وهي طامة لم تولد في هذا العصر بل من قديم ، ولم يكتفِ مثيروها بالسنة بل تطاولوا على كلام الله تعالى وحسابهم على الله ، والكلام في هذه النقطة يطول وإن شئت فصلته لك

أعرف أن أكثر العلماء قالوا عن أحاديث الآحاد أنها لا تفيد الا الظن ولكن المشكلة من المتأخرين الذين جعلوها من المسلمات ومشكلة الكثير الان لا يقرأ ويبحث وإنما يكتفي بالمتأخرين ويسلم بأن قولهم إجماع .. و بعض العلماء لم يعد الأحاديث المتواترة الا على اصبع اليد وقد اختلفوا في عددها ولكنها قليله نسبة لأحاديث الآحاد

أن شاء الله يكون لي عودة للبقية ... ولكن أتمنى اجد منك اجابة

احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-12-2007, 10:49 PM   #24
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 28
قوة التقييم: 0
عاشق الإكس بي is on a distinguished road
أنت ياصخر لست بشخص سوي بل في عقلك خلل أرجو أن تعالج نفسك قبل أن تصبح شخصا مهلوسا ،وإلا كيف تأت بهذا الكلام الغير معقول وغيره من الكلام الذي سبق أن تناقشت به مع بعض الإخوان .
عاشق الإكس بي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-12-2007, 11:24 PM   #25
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
الديناصورات لم تنقرض يا صخر ، بل تعيش بيننا ، ونراها بأعيننا صباح مساء .
أنها الزواحف ، تغيرت أحجامها كما تغير حجم الإنسان حيث كان طول آدم ستون ذراعا في الهواء ، فهل يعقل أن يكون آدم بهذا الطول والحيوانات التي حوله بحجمها الذي نراهاعليها اليوم ، هذا مستحيل
طبعا لأن الزواحف تعيش بجحور تحت الأرض فقد تحجر من مات منها في جحره ولم يتحلل كغيره من الحيوانات !!!
أعتقد أن نظريتي أقرب إلى العقل من نظريتك
اّسر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 11:12 AM   #26
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
أهلا أخي صخر :

كنت سأرجئ الردّ حتى تتفضّل مشكورا بالرد كاملا ، ولكن طلبت مني أن أجيب فلن أرد لك طلبا :

تقول أخي صخر :

اقتباس:
ربما تقودنا النتائجالعلمية للتوصل إلى كشف كذب بعض الأحاديث التي نسبت للنبي عليه الصلاة والسلاموصححها بعض العلماء الذين لم تظهر لهم هذه النتائج العلمية .

وأقول :

هل لك أن تأتيني أخي بمثال كشفتْ فيه النتائج العلمية عن كذب الأحاديث التي أثبت العلماء صحتها !

تقول :

اقتباس:
ولكن ماهو موقفأهل السنة ممن ينكر حديث في كتاب البخاري ؟؟؟

وأقول :

أهل السنة – كغيرهم - منهم الجاهل ومنهم العالم ؛ والمشكلة غالبا في الجهلة ، أما العلماء فلا ينكرون على من يتناول حديثا في صحيح البخاري أو غيره شريطة امتلاكه أدوات علم الحديث ، وأذكر – إن لم تخنّي الذاكرة – أن ابن تيمية قال بأن هناك من العلماء من ضعف أحاديث في صحيح البخاري ولم ينكر عليهم .

المشكلة – أخي صخر – ليست في صحيحي البخاري ومسلم بل في بعض العقول التي تناولتهما وكذا حال كل جهد إنساني أثبت وجوده بجدارة ؛ فصحيحا البخاري ومسلم جهد عظيم ولا أبالغ إن قلت بأنه عظيم جدا ، لكن المشكلة ليست فيهما بل في بعض عقول من تناولهما .

الإمامان محّصا ما روي عن النبي عليه السلام فخرجا بما تقرأ في صحيحيهما ، لكن بعض العقول أبى إلا التطرّف ؛ فعقلٌ يرى بأنه لا يمكن لأي عالم يأتي بعدهما أن يستدرك عليهما ولو بطريقة علمية ، وعقلٌ يرى بأنه يحق له أن يقبل ويرفض ما شاء حتى ولو كان مفتقرا إلى أساسيات علم مصطلح الحديث .

تقول :

اقتباس:
بالنسبة لصفات الله فهم لاينكرونها ولكنهم يؤولوا الصفات تنزيه الله عن خلقه فمثلا اليد يؤولونها بالقوةويحجون أهل السنة بهذه الآية قال تعالى ((ومن كان في هذهاعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا )) فهي تؤول بأعمىالبصيرة وليس أعمى البصر، وسواء كانوا على حق او لا فهو خلاف فكري كلا يمتلكأدلة .. ولا أعتقد يحق لأحد تضليل الأخر من اجل خلاف فكري.


وأقول :

أولا : هذا – أخي – قياس مع الفارق ؛ فالمعتزلة بنوا تأويلهم على حجّة باطلة وما بني على باطل فهو باطل .

حجة المعتزلة أنهم سيشبِّهون الله بخلقة إذا لم يؤولوا صفاته ، ولأضرب لك مثلا وأبين لك كيف كانت حجتهم باطلة نقلا وعقلا :

يقول المعتزلة عن ( سمع ) الله : لو أثبتنا هذه الصفة لقلنا بأن سمع الله كسمع الإنسان وبالتالي فلكي ننزِّه الله عن تشبيهه بخلقه لا بد أن نقول بأن الله ( سميع ) بلا ( سمع ) . وهذه الحجة التي بنوا عليها تعطيل كل صفات الله تعالى باطلة ؛ أما من ناحية النقل ففي القرآن آيات كثيرة وصفت الله تعالى بصفاته وكذا في السنة الصحيحة ، وأما العقل فمن وجوه منها :

* التفاوت في الصفات توجد في المخلوقين فمحمد أقوى سمعا من علي ، وبالتالي فإثبات صفة السمع لله لا تقود إلى التشبيه فسمعه سبحانه يختلف عن نعمة السمع التي وهبها لمن شاء من خلقه ، وبالتالي فأين خوفهم من الوقوع في التشبيه ؟!
* اختلافهم أنفسهم في التأويل حتى تفرّقوا واختلفوا وأصبحوا فرقا لا فرقة واحدة ، ولذا تجد بعضهم أوّل جميع الصفات وبعضهم قبل عقلُه سبع أو أربع صفات وأوّل الأخريات .. وهكذا لأنهم احتكموا إلى عقولهم .
* مذهبهم جاء كردّة فعلٍ بسبب مذهب المشبِّهة ، فالمشبهة قالوا بأن صفات الله كصفات خلقه ، وهؤلاء هربوا من التشبيه فوقعوا في التعطيل ، وكلاهما تطرّف في فكره لما اعتمد على عقله فقط ، أما أهل السنة فوقفوا وسطا فلم يشبهوا ولم يعطلوا ، ولك أن تتخيل – أخي – كل مذهب أو رأي يقوم على التطرّف الفكري والعقلي .

ثانيا : ليس كل فكر يبنى على أدلة سليمة وبالتالي فإما أن تبقى أمام أدلة الآخر أو تنكشف هشاشتها ، فإذا ما انكشفت فإن الفكر الذي يعتمد عليها يزول من حيث إنه فكرٌ ويبقى من حيث إنه تاريخُ فكر ومحاولةُ إنسان اجتهد وأخطأ .

وعلى هذا فإنه يقال لمن ضلّ الحق بأنك ضللت الحق ، بل يجب ذلك بغض النظر عن قناعته في فكره فقناعته له .

تقول أخي :

اقتباس:
أنا لم أقل أن موضوعي هذا حقائق أنا قلت بحث – اجتهاد – نظريات


وأقول :

وأنا لم أقل بأنك قلت ذلك !
كل ما قلته : أين حقائق القرآن والعالم في موضوعك ؟!
بمعنى أن البحوث والاجتهادات والنظريات يكمّل بعضها بعضا فيبدأ التالي من حيث انتهى إليه السابق ، فلم أرك ابتدأت من حيث انتهى إليه المفسرون أو من حيث انتهى إليه علماء الأحياء ، وبالتالي فلن يكون هناك بحث من الأساس ، وهذا الكلام ليس من عندي – أخي – ولك أن تتصفح أي كتاب في البحث العلمي ستجد ما قلته .

تقول هداك الله :

اقتباس:
طيب هنا راحأسالك .. أنتم تقولوا أن القران كامل وما من أمر يجب الإيمان فيه أو العمل به إلاوموجود بالقران ... وتقولوا بأن السنة فقط مفسرة ومفصله لما في القران ...

وأقول :

أولا : نعم ، القرآن كامل ولا نقص فيه ، ومن يقول ذلك أنا وأنت وكل مسلم ، ولا أشك في أنك تقول ذلك .

ثانيا : لا تعارض – أخي – بين كماله وبين وجود أمور يجب الإيمان والعمل بها ليست موجودة فيه على جهة التفصيل ، ولو أنزل الله القرآن جامعا بالتفصيل لكل ما يحتاج إليه المسلم في دينه ودنياه لكان إرساله محمدا عليه السلام عبثا منه تعالى الله عن ذلك ولاكتفى بإنزال القرآن .

تقول بأن الدجال لم يرد في القرآن ، وأقول : وهل وردتْ في القرآن صفة صلاة العيدين والكسوف وتغسيل الميت والصلاة عليه ؟! وهل وردت فيه أنصبة ما يخرج الإنسان من زكاة ... ؟!

تقول هداك الله :

اقتباس:
وإذا كنت تريد مني الإيمان بالحديث فكيف ترد على قول الله تعالى ((تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق فباي حديث بعد الله واياتهيؤمنون ))

وأقول :

في القرآن الكريم مواضع كثيرة أمرت بالاقتداء بالرسول والتأسي به ، فكيف تردّ أنت عليها ؟! أليست في القرآن أم أن فيه تعارضا تعالى الله عن ذلك ؟!

كثير – أخي صخر – من تعاليم الدين لم تفصّل في القرآن ، ولذا نبه الله تعالى عنها إجمالا بأن أمرنا بالتأسي برسوله الذي أرسله إلينا : " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " وقوله : " يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث " وقوله : " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول " .

تقول :

اقتباس:
أعرف أن أكثرالعلماء قالوا عن أحاديث الآحاد أنها لا تفيد الا الظن ولكن المشكلة من المتأخرينالذين جعلوها من المسلمات ومشكلة الكثير الان لا يقرأ ويبحث وإنما يكتفي بالمتأخرينويسلم بأن قولهم إجماع ..


وأقول :

وأنا معك في هذا إلا في كلمة ( أكثر ) فأنا لم أبحث ولا أعلم .

أسأل الله التوفيق والسداد
الهدد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 12:28 PM   #27
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
مرحبا العزيز صخر..وجميع الزملاء المشاركين خصوصا الاخ الفاضل والمثقف الهدد..
لا اود الدخول في تفاصيا الحوار..انما ساشير الى ملاحظات يسيرة..
1-كل الحوار اعلاه يعود الى مسالة مركزية مضمرة وهي ثبوت السنة النبوية،وهي غير مسالة حجية السنة النبوية،
وصخر -حسب حوارات سابقة- لا يؤمن بحجية السنة الثابتة،و كلامه يؤدي الى القول بعدم ثبوت السنة اصلا،(الرجاء عزيزي صخر التصحيح اذا كنت اسأت انا الفهم)..وبالتالي فليس منطقيا الحوار معه في تفاصيل دلالات السنة الجزئية اصلا،
انما اود الاشارة الى ان التشدد في انكار السنة وتسفيه من يؤمن بها هو ادلوجة اخرى وتشدد اخر وتنطع اخر وقمع لحرية التفكير ورفض لاختيار الناس ..الخ من الاوصاف التي يطلقها القرانيون على من يؤمن بالسنة مع ايمانه بالقران،
2-كل الحوار اعلاه قائم على (التأويل)فصخر مارس تاويل الايات حسبما اقتنع من كلام النظريات البحثية (بغض النظر عن قطعيتها او ظنيتها او كونها مجرد مشاريع اقتراحات تفسيرية!) ..والعجب من قناعة الزميل الفاضل صخر بابحاث عن فترات قبل ملايين السنيين تتغير كل بضعة سنوات..ويفسر بناء عليها كلام الله،وهل هذا الا وقوع بالفخ والمنزلق الذي وقع فيها اساطين الاعجاز العلمي والتفسير العلمي بالقران!!..وهي تحوير مشاغل القران من الهداية والدلالة ..الى كون القران كتاب جيلوجيا او فيزياء او احياء..او غيره،
والعجب الاشد..هو تسليم صخر بابحاث الدينوصورات قبل ملايين السنوات وتشكيكه بالسنة النبوية قبل 1400 سنة فقط!!
3-انا اقترح الهدوء في التفكير وعدم اتخاذ الاجتهادات الخاصة الى رسالة نقاتل من اجل اقناع الاخرين بها..وهي مجرد اجتهادات..ثم قد نتكشف بعد نقاشات طويلة وتفكير سنوات ان الموضوع لايستحق كل هذا الحماس!!
واذا كان من ادلة صخر وبعض الزملاء الاخرين في رفض السنة هو عدم قطعيتها وعدم تواترها..فكذلك القول بعدم ثبوتها او عدم حجيتها ليس قطعيا ولا متواترا بين الامة..!!
من ملاحظتي الخاصة لانتاجات صخر هنا او في مكان اخر..او بعض الزملاء الاخرين هو وقوعهم بفخ التعميم..
فعندهم ان كل اهل السنة يقبلون كل ما روي عن النبي عليه السلام
وكل اهل السنة لا ينتقدون الروايات
وكل اهل السنة لايعملون عقولهم بنقد السنة
وكل اهل السنة يقدمون اي حديث على القران العظيم..
وكل هذه الاحكام التعميمة خطاء..فمن له ادنى دراية بكتب العلل والنقد الحديثي عرف النقد الذي مارسة علماء الحديث الى وقت متاخر على الاحاديث حتى الصحيحين..فابن تيميه له نقد لعدة احاديث في الصحاح..وابن سعدي وابن عثيمين ايضا!بل من نظر الى كتب الفقه عرف سهولة نقد الاحاديث واعمال التراتبية بينها،فليس الامر كم يهول به البعض انه عبادة لمحمد عليهم السلام وتقديم لكلامه على كلام الله!!وهل هذا الا ارهاب وتهويل..ذكرني هذا الاسلوب بكلمة للمفكر الفرنسي ريجس دوبريه في كتابه "نقد العقل السياسي" حيث قال(لا احد يستغني عن البعبع) فكل صاحب ادلوجة يمارس تخويفا وارهبا لمخالفيه..بالبعبع المناسب للمقام!!
وايضا اهل السنة مارسوا نقدا عقليا للروايات..حتى صنف ابن القيم كتابا خاصا للنقد العقلي وهو كتاب(المنار المنيف )سجل فيه قواعد النقد بغير النظر الى السند!!
والشافعي بالرسالة ينص على تقديم القران على السنة وان السنة لاتنسخ القران!!واحمد بن حنبل يرفض كلمة الاوزاعي ان السنة قاضية على القران يقول:بل موضحة للقران!!..فهل يصح التعميم بعد هذا!!
اشعر ان اكثر فصول معركة القرانيين ليس لهعم فيها خصم واقعي!!
اشكرك عزيزي صخر..
ابن تيمية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 01:38 PM   #28
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن تيمية مشاهدة المشاركة
بل من نظر الى كتب الفقه عرف سهولة نقد الاحاديث واعمال التراتبية بينها ، فليس الامر كم يهول به البعض انه عبادة لمحمد عليهم السلام وتقديم لكلامه على كلام الله!!وهل هذا الا ارهاب وتهويل....
أعتقد أن من أكبر الأسباب التي أوقعت صخر و غيره في هذا المسلك ، هو عدم اتقانهم لفن يتميز به الراسخون في العلم غالباً ، ألا هو فن ( الجمع بين الأدلة )
فتجدهم يأتون بنص واحد ــ ظاهره التعارض ــ ثم ينسفون به عشرات النصوص الصريحة الصحيحة
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 01:48 PM   #29
عضو فذ
 
صورة ๑вάиđàя๑ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: SAUDI ARABIA
المشاركات: 5,711
قوة التقييم: 0
๑вάиđàя๑ is on a distinguished road

..


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها متابع مشاهدة المشاركة
حرية الرأي لا تعني إنكار الثوابت والمسلمات ورد الأحاديث وتفسيرها حسب الأراء والأهواء الشخصية

فيا ادارة منتدانى العزيز نأمل تطبيق الشروط والضوابط للمشاركات


..
__________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart
๑вάиđàя๑ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 02:00 PM   #30
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 124
قوة التقييم: 0
ابو فجر is on a distinguished road
لا اتفق معك
__________________
ابو فجر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عناصر خاصة جدا لمديري ومديرات المدارس (1) يهمني جدا رايهم فيها سابح ضد تيار منتدى التربية والتعليم 8 25-05-2008 12:47 AM
إنهاء تكليف القائمين بالأعمال الإدارية في المدارس إذا حصلوا على أقل من (ممتاز) قلم الصديق منتدى التربية والتعليم 4 30-12-2007 06:18 AM
تعرف على معنى إسمك ... انا احبك انا عزك منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 30 05-10-2007 10:52 PM
بعد التطور الذي طرا على العالم ... نتساءل أين يأجوج ومأجوج ؟؟؟ صخــر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 19-09-2007 02:56 AM
الأمير نايف: كل مَن يقف على المنبر يمثل الدولة.. وعليه أن يتكلم بلسانها سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 21-06-2007 10:08 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.