عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-01-2008, 10:42 PM   #31
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
هناك فلم كرتوني اسمه ( الرجل الحديدي ) عرضه التلفزيون السعودي قبل سنوات ، وفيه يدور الصراع بين الرجل الحديدي والدينصورات التي كانت تختفي تحت الأرض وكونت مملكة ثم بدأت بمهاجمة الأرض ، وهذه تقريبا نفس فكرة صخر عن الدينصورات ، بصريح العبارة أن صخر أخذ هذه الفكرة عن فلم كرتون للأطفال ونسبها لنفسه دون أن يشير للمصدر ، والله أعلم .
اّسر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-01-2008, 04:43 PM   #32
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي الفاضل ..... الهدهد

أسف على التأخر بالرد

اقتباس:
هل لك أن تأتيني أخي بمثال كشفتْ فيه النتائج العلمية عن كذب الأحاديث التي أثبت العلماء صحتها !

مثل حديث أين تذهب الشمس ؟ تذهب لتسجد تحت عرش الرحمن ....

هذا الحديث يعطينا فكرة على أن الشمس تختفي عن الانظار .. وهذا الحديث خالف العلم الحديث وكروية الارض .. أعلم أن هناك من حاول أن يجمع بين هذا الحديث والعلم الحديث وقد اطلعت على ذلك ولكن من وجهة نظري الحجج كانت ضعيفة



اقتباس:
أهل السنة – كغيرهم - منهم الجاهل ومنهم العالم ؛ والمشكلة غالبا في الجهلة ، أما العلماء فلا ينكرون على من يتناول حديثا في صحيح البخاري أو غيره شريطة امتلاكه أدوات علم الحديث ، وأذكر – إن لم تخنّي الذاكرة – أن ابن تيمية قال بأن هناك من العلماء من ضعف أحاديث في صحيح البخاري ولم ينكر عليهم .


المشكلة – أخي صخر – ليست في صحيحي البخاري ومسلم بل في بعض العقول التي تناولتهما وكذا حال كل جهد إنساني أثبت وجوده بجدارة ؛ فصحيحا البخاري ومسلم جهد عظيم ولا أبالغ إن قلت بأنه عظيم جدا ، لكن المشكلة ليست فيهما بل في بعض عقول من تناولهما .


الإمامان محّصا ما روي عن النبي عليه السلام فخرجا بما تقرأ في صحيحيهما ، لكن بعض العقول أبى إلا التطرّف ؛ فعقلٌ يرى بأنه لا يمكن لأي عالم يأتي بعدهما أن يستدرك عليهما ولو بطريقة علمية ، وعقلٌ يرى بأنه يحق له أن يقبل ويرفض ما شاء حتى ولو كان مفتقرا إلى أساسيات علم مصطلح الحديث .

كلام جميل .. ولماذا لا ننمي مثل هذا المفهوم .. لماذا لا نوجه هذا الكلام لامثال الأخ متابع والأخ ... إما قولك (( ويرفض ما شاء حتى ولو كان مفتقرا إلى أساسيات علم مصطلح الحديث .)) دعنا نتحدث عن شخص عادي فقد مطلع ويبحث عن الحق .. ودعني اضرب لك مثال على نفسي قرأت عن الرجم في كتب الحديث وقرأت لمفكرين طرحوا أدله على عدم مشروعية الرجم وكنت أدلة قوية تثبت أن القران لم يشرع حد الرجم .. ولحسن الحظ كان هناك ردود من بعض المشايخ ... لم يستطيعوا الرد الا بأن الرجم ثابت في السنة ... هل تريدني أترك هذه الادلة وأبحث عن من قال بها هل هو عالم بمصطلح الحديث ... أنا يهمني أن يكون متدبر للقران ... العقل يجب أن يبحث عن الحجة وليس الهوى


اقتباس:
أولا : هذا – أخي – قياس مع الفارق ؛ فالمعتزلة بنوا تأويلهم على حجّة باطلة وما بني على باطل فهو باطل .


حجة المعتزلة أنهم سيشبِّهون الله بخلقة إذا لم يؤولوا صفاته ، ولأضرب لك مثلا وأبين لك كيف كانت حجتهم باطلة نقلا وعقلا :


يقول المعتزلة عن ( سمع ) الله : لو أثبتنا هذه الصفة لقلنا بأن سمع الله كسمع الإنسان وبالتالي فلكي ننزِّه الله عن تشبيهه بخلقه لا بد أن نقول بأن الله ( سميع ) بلا ( سمع ) . وهذه الحجة التي بنوا عليها تعطيل كل صفات الله تعالى باطلة ؛ أما من ناحية النقل ففي القرآن آيات كثيرة وصفت الله تعالى بصفاته وكذا في السنة الصحيحة ، وأما العقل فمن وجوه منها :


* التفاوت في الصفات توجد في المخلوقين فمحمد أقوى سمعا من علي ، وبالتالي فإثبات صفة السمع لله لا تقود إلى التشبيه فسمعه سبحانه يختلف عن نعمة السمع التي وهبها لمن شاء من خلقه ، وبالتالي فأين خوفهم من الوقوع في التشبيه ؟!
* اختلافهم أنفسهم في التأويل حتى تفرّقوا واختلفوا وأصبحوا فرقا لا فرقة واحدة ، ولذا تجد بعضهم أوّل جميع الصفات وبعضهم قبل عقلُه سبع أو أربع صفات وأوّل الأخريات .. وهكذا لأنهم احتكموا إلى عقولهم .
* مذهبهم جاء كردّة فعلٍ بسبب مذهب المشبِّهة ، فالمشبهة قالوا بأن صفات الله كصفات خلقه ، وهؤلاء هربوا من التشبيه فوقعوا في التعطيل ، وكلاهما تطرّف في فكره لما اعتمد على عقله فقط ، أما أهل السنة فوقفوا وسطا فلم يشبهوا ولم يعطلوا ، ولك أن تتخيل – أخي – كل مذهب أو رأي يقوم على التطرّف الفكري والعقلي .


ثانيا : ليس كل فكر يبنى على أدلة سليمة وبالتالي فإما أن تبقى أمام أدلة الآخر أو تنكشف هشاشتها ، فإذا ما انكشفت فإن الفكر الذي يعتمد عليها يزول من حيث إنه فكرٌ ويبقى من حيث إنه تاريخُ فكر ومحاولةُ إنسان اجتهد وأخطأ .


وعلى هذا فإنه يقال لمن ضلّ الحق بأنك ضللت الحق ، بل يجب ذلك بغض النظر عن قناعته في فكره فقناعته له .

بالنسبة للمعتزلة ... قوم مسلمين لهم فكر وعلم اجتهدوا بالبحث عن الحق ... لا يستطيع احد أن يقول أنهم على ضلاله .. هذا الحكم لله سبحانه وتعالى .. وليس هذا موضوع مناقشة فكر المعتزلة


اقتباس:
وأنا لم أقل بأنك قلت ذلك !
كل ما قلته : أين حقائق القرآن والعالم في موضوعك ؟!
بمعنى أن البحوث والاجتهادات والنظريات يكمّل بعضها بعضا فيبدأ التالي من حيث انتهى إليه السابق ، فلم أرك ابتدأت من حيث انتهى إليه المفسرون أو من حيث انتهى إليه علماء الأحياء ، وبالتالي فلن يكون هناك بحث من الأساس ، وهذا الكلام ليس من عندي – أخي – ولك أن تتصفح أي كتاب في البحث العلمي ستجد ما قلته .

يا أخي ... عندما يبحث الشخص لا يلزم أن يكون بحثه صحيح هو اجتهاد ... أن تدبرت ايات القران الكريم ورجحت من خلالها أن يكون يأجوج ومأجوج ليسوا من بني ادم ليسوا مكلفين وبعد ذلك تساءلت هل يمكن أن يكونوا هم الديناصورات ..وذكرت الديناصورات لأنها اختفت بشكل مفاجأ على قول العلماء كما اخفوا يأجوج ومأجوج بشكل سريع ... ربما لا يكونوا الديناصورات وربما لا تكون هذه الحيوانات وربما يأتي من يثبت أن الديناصورات اختفا قبل وجود الإنسان وربما يأتي من يبحث ويتوصل إلى معرفة جنس يأجوج ومأجوج ... ولكن أرجح وبشكل كبير أن يكونوا حيوانات متوحشة


اقتباس:
أولا : نعم ، القرآن كامل ولا نقص فيه ، ومن يقول ذلك أنا وأنت وكل مسلم ، ولا أشك في أنك تقول ذلك .


ثانيا : لا تعارض – أخي – بين كماله وبين وجود أمور يجب الإيمان والعمل بها ليست موجودة فيه على جهة التفصيل ، ولو أنزل الله القرآن جامعا بالتفصيل لكل ما يحتاج إليه المسلم في دينه ودنياه لكان إرساله محمدا عليه السلام عبثا منه تعالى الله عن ذلك ولاكتفى بإنزال القرآن .


تقول بأن الدجال لم يرد في القرآن ، وأقول : وهل وردتْ في القرآن صفة صلاة العيدين والكسوف وتغسيل الميت والصلاة عليه ؟! وهل وردت فيه أنصبة ما يخرج الإنسان من زكاة ... ؟!

يا أخي الأمر الذي لأعلمه أرجع إلى أهل الذكر .. فأنا لا أعرف نصاب الزكاة أرجع لأهل الذكر ربما اجد هناك قولين او ثلاثة اطلع عليها كلها واحكم عقلي فيها بعيدا عن هوى النفس واخذ اقواها ادلة ومقنعة لعقلي .. ولكن أن تأتي مسالة عظيمة وتطلب منى الإيمان بها وعندما أقول هات عليها دليل من القران تقول لا يوجد ولكن فيه دليل من السنة ... هنا أقول لا أومن بها فالقران ليس ناقص ولم يفرط بشي .. ولست ملزم بالبحث وتتبع سيرة من روى مثل هذه الاحاديث .. فيكفيني عدم وجودها بالقران


اقتباس:
في القرآن الكريم مواضع كثيرة أمرت بالاقتداء بالرسول والتأسي به ، فكيف تردّ أنت عليها ؟! أليست في القرآن أم أن فيه تعارضا تعالى الله عن ذلك ؟!


كثير – أخي صخر – من تعاليم الدين لم تفصّل في القرآن ، ولذا نبه الله تعالى عنها إجمالا بأن أمرنا بالتأسي برسوله الذي أرسله إلينا : " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " وقوله : " يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث " وقوله : " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول "

قال تعالى ((يسالونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بان تاتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من ابوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون ))

قال تعالى ((يسالونك ماذا ينفقون قل ما انفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فان الله به عليم ))

قال تعالى ((يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما ويسالونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تتفكرون ))

هنا يجب طاعة الرسول ...وليس طاعة البخاري ومسلم هي طاعة الرسول

يعني ليس هناك تعارض ... بل إذا أمنت بالقران فقط فقد اطعت الرسول





===================================


مرحبا أخي الفاضل .... ابن تيمية


أنا أتفق معك بأن لا يسفه احد فكر الاخر .. بل يجب أن نبتعد عن التعصب واحتكار الاراء

أنا أعترف بأني تفكرت وتدبرت بالايات ... ولا استطيع أن اقول بأنها حقائق ..

الأمر الاخر .. هذا الموضوع ليس قناعات .. فالقران الكريم فقط هو الثابت عندي .. أما الابحاث فهي جهد بشري غير ثابت ولكن لا يمنع ذلك من الاستفادة منها .. عندما أقول هل يمكن أن يكون يأجوج ومأجوج هم الديناصورات فهذا ليس ثابت وإنما ربط بين الثابت وهي ايات القران الكريم والنظريات والجهد البشري وهي الغير ثابته .. فقط نتدبر ونبحث



احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 05:00 PM   #33
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: AL-RASS
المشاركات: 8
قوة التقييم: 0
عبقري زماني is on a distinguished road
موضوعك غريب أخوي فلا تعليق عندي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبقري زماني غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عناصر خاصة جدا لمديري ومديرات المدارس (1) يهمني جدا رايهم فيها سابح ضد تيار منتدى التربية والتعليم 8 25-05-2008 12:47 AM
إنهاء تكليف القائمين بالأعمال الإدارية في المدارس إذا حصلوا على أقل من (ممتاز) قلم الصديق منتدى التربية والتعليم 4 30-12-2007 06:18 AM
تعرف على معنى إسمك ... انا احبك انا عزك منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 30 05-10-2007 10:52 PM
بعد التطور الذي طرا على العالم ... نتساءل أين يأجوج ومأجوج ؟؟؟ صخــر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 19-09-2007 02:56 AM
الأمير نايف: كل مَن يقف على المنبر يمثل الدولة.. وعليه أن يتكلم بلسانها سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 21-06-2007 10:08 PM


الساعة الآن +3: 02:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19