عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-12-2007, 03:09 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الأفهام الفاسدة والبضاعة الكاسدة

الأفهام الفاسدة والبضاعة الكاسدة

سوس ينخر في عمود العلم , وينحر في الخبر اليقين , ليقع صاحبه بين الجهل والظلم , ويا للشقاء إذا انطلق منه المُتعالم , وردد صداها كل جاهل ومُتحامل , لترى ( الفهم الفاسد ) ينتشر كالطاعون في جسد البشر بين أقوال وأفعال .

والفهم الفاسد قد يكون في مجالات عدة كالمجال الديني والثقافي والإعلامي والاجتماعي وغيرها , لذا سنتطرق في هذا المقال ( للفهم الفاسد في المجال الديني ) وكنقطة بداية لسلسلة تتكلم عن الفهم الفاسد في عدة مجالات , لكي نعطي كل مجال حقه قدر المستطاع بشكل مبسط .

(الضلال ينشأ من فساد العلم , والشبهات تنشأ من فساد الفهم ) 1 , ولهذا كثير من التبعات , ككثرة الفرق والخلافات , والبدع والخزعبلات , والاستهزاء بأصحاب المنهج الصحيح , والتهكم عليهم بالتلميح والتصريح , فلقد وقع أصحاب الفهم السقيم في مكائد الشيطان الرجيم , فرأى القبيح حسن والحسن قبيح , فلقد زين الشيطان لهم القبيح حتى رأوه حسنا , قال تعالى ( قسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) .

وتتعدى آثار هذا الأمر على المجتمع وأفراده , كالتكفير والتفجير أو الانحلال والفجور , وكلاهما خطير . فقاتل الله ( فساد الفهم ) يقود صاحبه إلى بئس المصير .

فتجد فهمهم الفاسد يؤدي إلى مفاهيم فاسدة , ومقالات كاسدة , " وما بُني على فاسد فهو فاسد " , فأصل مصادرها بين نفوس حاسدة وعقول جاهلة وقلوب متكبرة وأهواء مترصدة , وعادة لا تخرج عن هذه الأربع , وإليك بعضاً من مفاهيمهم المغلوطة :
توقير العلماء وأهل العلم تقديس , الدفاع عن المؤسسات الدينية تطبيل , تحريف النصوص استنباط وتأويل , الاستهزاء بالدين وأهله حرية أراء , الخوض في مسائل الدين ثقافة , المساس بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نقصد ممثلينها من الناس , وغير ذلك الشيء الكثير من المفاهيم المغلوطة .

ويتمحور سبب الفهم الفاسد في المجال الديني على محورين رئيسيين هما : الجهل والكبر .
فالجاهل يخلط الحابل بالنابل , مثله مثل أعمى البصر حينما نطلب منه الكتابة الورقية بدون أدوات كالقلم , هذا كهذا الجاهل أعمى البصيرة الذي بلا علم وأدوات علم , والمصيبة العظمى أن يجهل أنه جاهل .
والمتكبر يتكبر على العلم وأهله , فلا يقبل الحق من غيره , ولا يسأل إن لم يفهم , ومعجب بنفسه ورأيه , فأنَا لمتكبر أن يحصل على العلم , وهو بعيد عن أماكن العلم وأهل العلم والسؤال للفهم بل فما بالك إذا متكبر بلا علم , فبئس مثوى المتكبرين .

ومن السهل جدا أن تميز أمثال هؤلاء , فتجد واحدهم واضح بسبب تعليله الديني الفاضح , وجهله في أمور لا يسع للمتصدر بهذا جهلها , وتجدهم يتهمون غيرهم من العلماء وطلبة العلم وعامة الناس من المحافظين بالتشدد والتزمت والسفه , تارة بالتلميح وتارة بالتصريح , بل تجرأ عفوا ( توقح ) كثير منهم حينما يُقال لهم أهل العلم أدرى بالمعنى هذا لأنهم أهل الاختصاص , ألا يسعكم ما وسع العلماء , فيقولون هؤلاء متشددون وسفهاء , سبحان الله التاريخ يعيد نفسه مع أمثال هؤلاء , فقلد قال تعالى :
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ } .

(والسفيه هو الجاهل الضعيف الرأي القليل المعرفة بمواضع المصالح والمضار , ومن تمام جهلهم لا يعلمون أنهم في الضلالة والجهل ) 2 , وأكثر ما يصدر الفهم الفاسد من أمثال هؤلاء السفهاء , سواء كانوا من الجاهلين أو المتكبرين .
وغالب مَن يقع في مثل هذا هم المنحرفون والمتطرفون , ويا ويح قلبي إذا أمثالهم تصدروا , وفي أعمدة الإعلام سطروا , ليكون التافة يتكلم بأمور العامة . ألا إنهم ضلوا فأضلوا .

مثال وتطبيق لأصحاب هذا الطريق
قال النبي صلى الله عليه وسلم (مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ ) رواه مسلم .
ومعروف أن دخول ( الدش ) بقنواته الفضائحية يعتبر من غش الرعية ولا يختلف فيه عاقل أو لبيب , وفي مثل هذا أفتى العلامة بن عثيمين .
مربط الفرس :
أصحاب الفهم الفاسد , والمتحاملين وغيرهم من هذه الفئة : قالوا أن الشيخ يقول ( أن الذي يضع الدش في بيته تحرم عليه الجنة ) .
فعلا شر البلية ما يضحك , الطفل يفهم من كلام الشيخ أنه يقصد الدخول في غش الرعية واستدل بعقوبة غاش الرعية بقول الرسول الذي لا ينطق عن الهوى , وأصحاب الأهواء يقولون : أنه يحرم الجنة على من عنده الدش , سادة بلا إضافة دليل الغش , سبحانك هذا بهتان عظيم , الطفل يعلم أن الجنة ليست بيد البشر فكيف بهؤلاء حينما فهموا هذا الدليل بفهمٍ لا يفهمه السفهاء والجهلاء , ألا إنها ( لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }.

فشتان بين جملة ( الشيخ يحرم الجنة للي عند دش ) , و ( الشيخ يجعل وضع الدش يدخل في غش الرعية ويذكر دليل غش الرعية ) , لو أرادوا أن يفهموا أو لا يلبسوا الأمر على غيرهم عند النقل , وسيتضح هذا أكثر وأكثر في السطور القادمة .

لو كنا سنبني على فهمهم الفاسد لهذا النص , لم يدخل كثير من المسلمين الجنة لأن فيهم مَن وقع في النميمة , أو في قلبه ذرة من كبر , أو قاطع لرحمه وغير ذلك الكثير , ليكونون كما هو ( فهمهم للنصوص ) هم والكفار سواء لا يدخلون الجنة رغم أن هؤلاء المسلمين يوحدون الله قولا وفعلا , والحمد لله أنهم ليسوا علماء نأخذ منهم شرح ديننا , وإلا لقنطنا من رحمة ربنا , ولكن هذا هو الحال عندما تنطق الرويبضة .

ومن منطلق فهمهم للحديث السابق لغش الرعية , سيفهمون أيضا هذه الأحاديث على ظواهرها أيضا :

( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَه ) ( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ) , ( لَا يَدْخُل الْجَنَّة قَاطِع ) ,( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ نمَام ) ,( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلَا مَنَّانٌ وَلَا بَخِيلٌ ) .
ولكم بعد هذا أن تحصوا المحرومين من الجنة من خلال هذه الفهم الفاسد من الجهلاء في فهم أحاديث خاتم الأنبياء الذي ورثته هم العلماء وهم أدرى بمعانية وشرحه ومكانه في الفتاوى وغيرها , كم من المسلمين ستحرم عليه الجنة بسبب هذا الفهم الفاسد فإما أن يأخذون الأدلة على ظواهرها من دون علمهم بمخابرها , وإما أن يؤولونها بغير وجهها , والتي لا يعلم عن أسرارها إلا أصحاب الاختصاص من أهل العلم لينقلونها لأمثالنا من عامة الناس .

وبعد أن أخذنا نبذة عن الفهم السقيم من الدخلاء , ما رأيكم أن نأخذ العلم من مصدره أصحاب الفهم السليم من العلماء , لأنهم هم أهل الاختصاص في هذا , ولكل اختصاص علماءه .

الحديث الأول ( غش الرعية ) :
[ الذي ] لَا يَسْتَحِلّهُ [ أي غش الرعية ولكنه يفعله ] فَيَمْتَنِع مِنْ دُخُولهَا أَوَّل وَهْلَة مَعَ الْفَائِزِينَ , وَهُوَ مَعْنَى قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرِّوَايَة الثَّانِيَة : ( لَمْ يَدْخُل مَعَهُمْ الْجَنَّة ) , أَيْ : وَقْت دُخُولهمْ , بَلْ يُؤَخَّر عَنْهُمْ عُقُوبَة لَهُ إِمَّا فِي النَّار وَإِمَّا فِي الْحِسَاب , وَإِمَّا فِي غَيْر ذَلِكَ .

( حَرَّمَ اللَّه عَلَيْهِ الْجَنَّة ) : حَرَّمَ عَلَيْهِ دُخُولهَا مَعَ الْفَائِزِينَ السَّابِقِينَ وَمَعْنَى التَّحْرِيم هُنَا الْمَنْع . قَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه : مَعْنَاهُ بَيِّن فِي التَّحْذِير مِنْ غِشّ الْمُسْلِمِينَ لِمَنْ قَلَّدَهُ اللَّه تَعَالَى شَيْئًا مِنْ أَمْرهمْ وَاسْتَرْعَاهُ عَلَيْهِمْ وَنَصَبَهُ لِمَصْلَحَتِهِمْ فِي دِينهمْ أَوْ دُنْيَاهُمْ ... .
[ومعروف أن الأب راعي مستأمن على رعيته من الأبناء] .
( من كتاب شرح النووي لمسلم ) .


أما بالنسبة للأحاديث الأخرى :
( لا يدخل الجنة ) :
: لَا يَدْخُل مَعَ الْمُتَّقِينَ أَوَّل وَهْلَة
وفي حديث آخر : وَلَا يَدْخُلهَا فِي أَوَّل الْأَمْر مَعَ السَّابِقِينَ [ إذا كان غير مستحلها ولكن يفعلها أي المعاصي التي مضت ] , بَلْ يُعَاقَب بِتَأَخُّرِهِ الْقَدْر الَّذِي يُرِيدهُ اللَّه تَعَالَى
. ( من كتاب النووي في شرح مسلم ) .

( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ) أَيْ دُخُولًا أَوَّلِيًّا ( حديث الخب والبخيل والمنان ) من تحفة الأحوذي لجامع الترمذي .

لَا بُدّ أَنْ يَدْخُل كُلّ الْمُوَحِّدِينَ الْجَنَّة إِمَّا أَوَّلًا وَإِمَّا ثَانِيًا بَعْد تَعْذِيب أَصْحَاب الْكَبَائِر الَّذِينَ مَاتُوا مُصِرِّينَ عَلَيْهَا وَقِيلَ لَا يَدْخُلهَا مَعَ الْمُتَّقِينَ أَوَّل وَهْلَة ( عون المعبود في شرح سنن ابي داود ) وكذلك عند النووي بشرح مسلم .
وكذلك تكملة الحديث ( وَلَا يَدْخُل النَّار مَنْ كَانَ فِي قَلْبه مِثْقَال خَرْدَل مِنْ إِيمَان ) : قَالَ الْخَطَّابِيُّ : مَعْنَاهُ أَنَّهُ لَا يَدْخُلهَا دُخُول تَخْلِيد وَتَأْبِيد .

وبعد أن تجولنا بين الفهم السقيم والسليم , ظهر لنا جلياُ أن الخلل في كثير من الأحيان ليس بالفتوى أو بالنص , لكنها بالمتلقي صاحب الفهم الفاسد , وشتان بين ما ذهبوا إليه ( الفئة القليلة ) وما ذهب إليه عالمنا . وعلى مثل هؤلاء من أصحاب الفهم الفاسد , ( قد أنكر الله عليهم وعلى أمثالهم بقوله : َمَا لِهَـؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً }النساء78 , فذمَ مَن لم يفقه كلامه , والفقه أخص من الفهم , وهو فهم مراد المتكلم ) , ولو نلاحظ أيها الأحبة أن الاستفهام بالآية استفهام تعجب من فرط جهلهم .

وكيف أن صاحب الفهم الفاسد يكون في مكان الظالم , بحيث يُكذب على هذا العالم , الذين قال الله فيهم ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ) , بل وتجد هؤلاء الجُهال يناقشون ما نقلوا من نصوص أو فتاوى على اساس ما فهموه , ثم ينشروه بل ويحققوه ويناقشوه وينتقدوه ويخطئوه وكأنهم علماء , لا تتعجب لأن الجاهل بالحقيقة يجهل أنه جاهل , ( فيترتب عليه سوء الفهم , ومن ثم سوء النقل , فينقل إلى غيره خلاف المراد ) 4 , لأن ( الشبهة إنما يتلقفها السُذج , المعطلون لعقولهم , الأمعات الذي يذوبون بغيرهم , الغافلون عن أبسط قواعد الإسلام ) 5 .
مثل حكاية ذلك الشخص الذي قال " وهل القواعد الفقهية آية قرآنية أو حديث لكي تستدل بها " فعلمت أن الجهل له دور كبير في معضلة أمثال هؤلاء , وإلا معلوم أن غالب القواعد الفقهية مستنبطة من الكتاب أو السنة أو الاجماع , والمبكي المضحك حينما يقول لك أمثال هؤلاء : القواعد الفقهية من صنع بشر غير معصومين , وبغض النظر عن هذه المقولة : فأقول حتى لو كان ذلك فلكل كل علم علماءه , وهذه القواعد مر عليها كثير من العلماء من عدة قرون , فمن الطبيعي إن كان هذا البشر الذي أخطأ صححه له الآخرون وبذلك تنتفي هذه الحجة الهزيلة , ومن ناحية أخرى لو سلمنا بهذا , لرفضنا قواعد اللغة العربية , وقواعد علم الطب والفلك وغيرها , لأنها قواعد من صنع البشر وهم ليسوا معصومون , وهذا أيضا خطأ أكبر لأن كما قلنا العلوم التي بُنيت من قرون مر عليها جهابذة هذا الفن حتى صححوا ما فيه من أخطاء إن وجدت حتى أتتنا بعصرنا منقحة لأن المسألة ليست شخص واحد بل آلا ف الأشخاص مروه عليها عبر القرون من علماء .

وإليك أعجب العجب رغم أنهم مقتنعون أن ( البشر غير معصومين ) تجدهم لا يقتنعون بهذا إذا خالف أهواءهم , فتجدهم عندما يخطئ أحد أهل العلم بفتوى أو غير ذلك يصفونه بالجاهل , وإذا كانت الفتوى لفئة من أهل اعلم يقولون : هؤلاء ليسوا طلاب علم بل " جهل " , فسبحان الله ما أعجب هذا التناقض إذا كان الشيء يخالف أهواءهم , قال تعالى {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ }المؤمنون71 .

كلنا يعلم أن لكل ساقطة لا قطة لذلك تجد للجهلة أسياداً من أعداء الدين , فيفكرون ويناقشون فتاوى العلماء , ويَفترٌون عليهم بفهمهم الفاسد , ويدخلون الشبهات وغير ذلك , ليتلقف مثل هذا مَن وافق شن طبقة ممن على شاكلتهم , ممن تناسبت أهواءهم وتشاركت أهدافهم , لينشرها بين الناس على فهم أسيادهم , مع العلم أن الرأي العام بات يمل مواضعهم الكاسدة ويرفضها , لأنها تدور في دائرة مغلقة , ودوامة مُخزية , محاولين جاهدين إشاعة قثاءهم بين الناس ,ولا يخفى العقل الحصيف العلاقة الوطيدة بين الشبهة والإشاعة , ( لأن الصلة بين الشبهة والإشاعة قوية , فالشبهة اتهام , والإشاعة هو الترويج للتهمة ونشرها بين الناس )6 .

قد يتساءل أحد الأحبة لماذا أمثال هؤلاء لا ينقاد إلى الحق إذا أتاه من أهل الاختصاص , والإجابة على هذا تدخل بالسبب الذي منع إبليس السجود لآدم عليه السلام , وأصبحت العداوة بينا وبينه إلى يوم الدين , ألا وهو ( الكبر) .
فالكبر يمنعه من الانقياد للحق من أهل الاختصاص . لأن أمثاله غالبا لا يبحثون عن حق بل يتبعون شهوات أنفسهم وأهواء عقولهم , لأنهم لو أرادوا الحق فعلا , لذهبوا وسألوا ما لم يفهموه , كما أن المريض يسأل الطبيب , فالجاهل يسأل العالم , أو مَن يقوم مقامه كطلاب العلم بحيث ينقلون له أقوال العلماء أو توضيح ما خفي علينا والتبس ولكن الكبر بطر الحق .

وختاما أوصيكم بكلام قيم من ابن القيم في كتاب إعلام الموقعين :
يقولون السلف أحذروا من الناس صنفين :
صاحب هوى فتنه هواه , وصاحب دنيا فتنته دنياه .

محبكم الراجي رحمة ربه \
رجل المستحيل





المراجع :
1. صغتها بصياغتي من معاني ابن القيم .
2. المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
3. ص 145 إعلام الموقعين
4. معالم في طريق طلب العلم للشيخ عبدالعزيز السدحان ص 243 .
5. 6 .المنهاج الإسلامي لهاشم محمد علي 214،215
.

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 31-12-2007 الساعة 03:13 PM.
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-12-2007, 04:23 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اخي الفاضل رجل المستحيل:
اشعر انك بالغت في القسوة في مسائل الخلاف فيها سائغ،
ما انتقدته اعلاه هي مسائل يجري فيها التاويل كما جرى مثله كثير بين سلف الامة..واظن ان الاحرى ان يوصف المخالف بانه اجتهد فاخطاء..اما ان يوصف بانه من اهل الاهواء وانه ضال ومنحرف ويتبع هواه..الخ،فهذه قسوة ومبالغة في الانكار على مسائل الخلاف فيها سائغ،ولو ثبت شرعية ذلك لك ضد مخالفك،فيستثبت لمخالفك ذات الحق ضدك..بان يصفك بالتنطع والجهل والغلو..الخ،واذا كان من المخالفين من يتسرع بوصف الباحثين بانهم متنطعون او متشددون..او غير ذلك فليس هذا مسوغ لمواجهتهم بذات النهج..وليس اعظم من ان تطيع الله فيمن عصاه فيك،،
ارجو تقبل ملاحظتي بصدر رحب كما هي عادتك دوما اخي العزيز..
ابن تيمية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 04:28 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 684
قوة التقييم: 0
az000ze is on a distinguished road
مشكووووووووووووووووور
az000ze غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 05:04 PM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله
.
.
أهلا بأخي الفاضل ابن تيمية ( ومن نفتقده كثيرا ) :

كم سطورك جميلة جدا ولا أختلف معك فيها بحرف واحد ( أتعلم لماذا ) ؟!
لأنني بتاتا لا أقصد المسائل الاختلافية التي يختلف فيها العلماء كالمسائل الفقهية وغيرها , بل أقصد ( الفهم الفاسد ) لكلام العلماء وفتاوويهم بما فيها النصوص , وغير ذلك مما يدخل فيه وأعتقد أنني أوضحت ذلك .


أخوك رجل المستحيل
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 06:19 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
يعطيكــ العافية,,,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 11:26 PM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أهلا بالعزيز علينا ( عزوز ) :

تشرفت بمرورك كثيرا

أخوك رجل المستحيل
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2007, 11:48 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 267
قوة التقييم: 0
الحزم is on a distinguished road
أكثر من رائع أخي رجل المستحيل


وحنا وش اللي حاسنا الأيام هاذي إلا الفهم الفاسد للنصوص وتحريف فتاوى العلماء على ما توافق أهوائهم إما لتمييع الدين أو للنقد والتجريح .


نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين وأن يهدي ضالهم ويردهم ردا جميلا .
الحزم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-01-2008, 12:04 AM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
همسات على قارعة الصفحة للفائدة

همسة شاطبية من كتاب الاعتصام ص 2/ 172 ـ182 :

ذكر الشاطبي أن من أسباب الاختلاف : ( أن يعتقد الإنسان في نفسه أو يعتقد فيه أنه من أهل العلم والاجتهاد في الدين ــ ولم يبلغ تلك الدرجة ــ فيعمل على ذلك , ويعد رأيه رأياً واختلافه خلافاً ) .
ثم بين السبب الذي يرجع إليه التفرق فقال : ( وهو الجهل بمقاصد الشريعة , والتخرص على معانيها بالظن من غير تثبت , أو الأخذ فيها بالنظر الأول , ولا يكون ذلك من راسخ في العلم ) .

فعلا فليس كل اختلاف اختلاف بل كثير منها اتلاف , والجهل أساس هذا الخلاف .

همسة في الخلاف المحمود :
... والرد على أهل البدع والفسوق والمجون , والتصدي لأهل الزيغ والنفاق والضلال , والوقوف أمام هجمات الملحدين والمستشرقين والعلمانين وغيرهم , فإن مخالفة أولئك مطلب شرعي , والرد عليهم واجب ديني , وموافقتهم والتآلف معهم محرم ممقوت .

( انظر الرد على المخالف د أبوبكر زيد ص 47, أدب الخلاف لابن حميد ص 15 , أدب الاختلاف في الإسلام د طه جابر 3 . )
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-01-2008, 01:51 PM   #9
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الغالي أسير الشكوى ( فنان تشكيلي وأشكيلك ) :

بل الله يعافيك أنت على مرورك الغالي على قلبي , وجعل الله العافية لك لباساً أينما كنت .

على فكرة :
اسمك جميل أشعر انه يحمل معنيين في آنٍ واحد :
فنان تشكيلي ( رسام ) وبوجه آخر ( تشكيلي وأشيكلك : بث الشكوى ) .
وشكرا لك رائعنا .

أخوك رجل المستحيل
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-01-2008, 02:41 PM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
( وحنا وش اللي حاسنا الأيام هاذي إلا الفهم الفاسد للنصوص وتحريف فتاوى العلماء على ما توافق أهوائهم إما لتمييع الدين أو للنقد والتجريح ) .

كفيت ووفيت بهذه السطور فلا داعي للتعليق , ولكن كل ما أريد قوله : الله لا يحرمنا من أمثالكم في صفحاتنا القادمة .

أخوك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19