عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:17 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
زيادات في الحديد والأدوية والألبان .......( وياقلب لاتحزن)

تطبيق الزيادة في الحديد وبعض الأدوية المستوردة
رفع أسعار الألبان الطازجة 20% ابتداءً من اليوم



الرياض، الجبيل، أبها: حسين بن مسعد، خالد الغربي، سعيد الشهراني، مسعود آل معيض

أبلغت شركات الألبان الطازجة في المملكة منافذ البيع التابعة لها برفع أسعار منتجاتها من الحليب واللبن الطازج للعبوات سعة نصف لتر، ولتر، ولترين، اعتبارا من اليوم بمتوسط 20%.
وقال رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان الطازجة محمد أنور جان إن رفع الأسعار لن يشمل منتجات الحليب واللبن الطازج (عبوة 200 مللتر) ومنتجات الألبان المشتقة مثل "الزبادي واللبنة والقشطة".
وفي قطاع الحديد، قال المدير الإقليمي للمنطقتين الشرقية والشمالية لشركة حديد الراجحي أحد الموزعين لحديد سابك عبدالرحمن الحماد لـ"الوطن" إنه تم تطبيق زيادة جديدة في الأسعار منذ مطلع العام بواقع 150 ريالا للطن في المقاسات ما بين 5-10ملم.
أما على صعيد الأدوية فسجلت بعض الأنواع المستوردة ارتفاعات بمستويات مختلفة لشحنات التوريد الجديدة مع بداية العام مقارنة بشحنات التوريد القديمة، وهو الأمر الذي رفع السقف السعري للأدوية المستوردة بواقع 30% عن مثيلاتها من الإنتاج المحلي.
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:18 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
منتجون برروا الزيادة بارتفاع مدخلات الإنتاج وانخفاض العائدات
زيادة أسعار الألبان الطازجة في السوق المحلية 20% اعتباراً من اليوم


الرياض: حسين بن مسعد

أكد كبار منتجي الألبان الطازجة في المملكة رفع أسعار منتجاتهم من الحليب واللبن الطازج للعبوات سعة نصف لتر، ولتر واحد، واللترين ابتداءً من اليوم بمتوسط قدره 20%، بعد إبلاغ منافذ البيع خلال اليومين الماضيين عن هذا الإجراء، فيما فضلت بعض الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم التريث لبضعة أيام لرصد ردود أفعال المستهلكين حيال تلك الزيادة التي اعتمدها كبار المنتجين.
وقال رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان الطازجة، ومدير عام شركة العزيزية للألبان المهندس محمد أنور بن أحمد جان أن بعض الشركات أبلغت منافذ البيع نيتها رفع الأسعار لصنفي الحليب واللبن الطازج، ابتداء من اليوم، مشيراً إلى أن أسعار البيع ستزيد بمقدار نصف ريال لعبوة النصف لتر لدى بعض الشركات، فيما سترفع شركات أخرى أسعار منتجاتها للعبوات الأخرى بمقدار ريال واحد.
وأوضح جان أن رفع الأسعار لن يشمل منتجات الحليب واللبن الطازج (عبوة 200 مليلتر) ومنتجات الألبان المشتقة مثل (الزبادي واللبنة والقشطة)، إلى جانب منتجات المشروبات
طويلة الأجل والنكهات الأخرى، خصوصاً المنتجات التي شملتها عمليات تحديث الأسعار في منتصف العام الماضي.
وشدد جان على عدم وجود اتفاق بين شركات الألبان على رفع الأسعار، مبيناً أن أي قرار لرفع أسعار أي منتج من منتجات تلك الشركات، هو قرار إداري خاص بالشركة المنتجة، ولا علاقة له باللجنة، مشيراً إلى أن نظام اللجان الوطنية بمجلس الغرف السعودية يمنع حتى مناقشة موضوع أسعار السلع وتعديلها سواء بالخفض أو الزيادة.
من جهته، قال نائب رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان الطازجة مدير عام شركة نادك عبدالعزيز البابطين إن شركات الألبان حاولت تثبيت أسعارها منذ 7 أعوام رغم ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، إلا أن تصاعد ارتفاع تلك المدخلات وتحديداً عامي 2006 و2007 خفض العائدات السنوية من 15% إلى 7% خلال الفترة نفسها، مما أرغم شركات الألبان على اتخاذ قرار الزيادة لتدارك أوضاع شركاتهم الربحية، مشيراً إلى أن تكاليف الإنتاج زادت بنسبة 40% في النقل و50% للأعلاف و80% للأسمدة، كما ارتفع سعر طن سماد اليوريا إلى 1800 ريال للطن الواحد.
وأشار البابطين إلى أن أسعار الحليب البودرة عالمياً زادت منذ عام 1984 على سبيل المثال من 500 دولار للطن إلى 5700 دولار للطن حاليا، مضيفاً "لك أن تتخيل كيف لو لم يكن هناك إنتاج محلي لإنتاج الحليب والألبان الطازجة".
من جانبه، رفض ممثلو عدد من شركات الألبان الإدلاء بأي تصريح حول توجهاتهم لرفع أسعار الألبان في إشارة إلى رغبتهم ترقب وضع السوق وردود أفعال المستهلكين على ارتفاع أسعار الألبان خلال الأيام القليلة المقبلة.
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:19 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
ارتفاعات متفاوتة لأسعار الأدوية المستوردة مع بداية العام

الرياض، أبها: خالد الغربي، مسعود آل معيض

سجلت أسعار بعض الأدوية المستوردة ارتفاعا في أسعارها بمستويات مختلفة لشحنات التوريد الجديدة مع بداية العام الميلادي الجديد كحد أقصى لسعر الدواء الواحد، مقارنة بشحنات التوريد القديمة، الأمر الذي رفع السقف السعري للأدوية المستوردة بواقع 30% عن مثيلاتها من الإنتاج المحلي.
وخلال جولة في عدد من صيدليات الرياض تبين تفاوت أسعار الأدوية من صيدلية لأخرى، فيما عزا عاملون هذا التفاوت في الأسعار إلى اختلاف سعر المخزون الموجود في مستودعات شركات الأدوية والكميات الجديدة.
وقال صاحب سلسلة صيدليات الحزيمي خالد الحزيمي لـ"الوطن" إن ارتفاع أسعار الأدوية من وقت لآخر ليس بمستغرب، معتبرا أن أسعار الأدوية تشهد ارتفاعا منذ 18 شهرا، وأرجع الحزيمي تفاوت الأسعار في السوق المحلي تبعا لأسعارها في الدولة المصنعة حسب تقييم عملتها مع الدولار الأمريكي، ونفى الحزيمي حدوث أية تأثيرات ملموسة على الأدوية نتيجة القرار الذي اتخذته وزارة الصحة في منتصف ديسمبر الماضي بتخفيض أسعار 2300 صنف دوائي، مبينا أن انعكاسات هذا القرار قد تظهر في منتصف العام الحالي.
وكانت وزارة الصحة قد ذكرت في بيان سابق أنها ستبدأ تخفيض 2300 صنف ابتداء من فبراير المقبل، وتطبيق آلية جديدة تتعلق بأسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، بإعادة تسعير الأدوية المستوردة والمحلية بشكل دوري.
وأكد الحزيمي أن العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار الأدوية ارتفاع أسعار اليورو والعملات الأخرى غير المرتبطة بالدولار، إضافة إلى وجود أدوية ذات تقنية حيوية واحتكار الشركات لحقوق تصنيع الدواء لفترات طويلة، الأمر الذي يعيق شركات الأدوية الأخرى عن إنتاج نفس الأدوية بتكلفة أقل.
من جهته قال عضو اللجنة الفرعية للصيدليات العامة بغرفة الرياض فؤاد الوطبان إن أسعار الأدوية المستوردة المصنعة وفق تقنيات عالية ترتفع أسعارها إلى ما بين 30% إلى 40% لتغطية الأبحاث.
وبين الوطبان أن ارتفاع أسعار الأدوية المستوردة عن المحلي 30% نتيجة انخفاض الدولار أمام العملات الأجنبية الأخرى، مما رفع فاتورة الاستيراد السعودي لأعلى مما كانت عليه أيام قوة الدولار الأمريكي.
ووفقا لصيدليات في مدينة أبها فقد ارتفع دواء أماريل حجم 3 مليجرامات الخاص بعلاج السكر من 47 ريالا إلى 52 ريالا، والمضاد الحيوي تافنيك 500 مليجرام من 63 ريالا إلى 71 ريالا، وأوجمنتين 1 جرام من 92 ريالا إلى 97.7 ريالا، وعلاج الربو "سيريتيد 250 مليجرام" من 161 ريالا إلى 170 ريالا، كما ارتفع العلاج الخاص بآلام الحلق "ستربيلز" من 9 ريالات إلى 10 ريالات.
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:20 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
رفضوا اتهامهم باستغلال الدعم لصالحهم
تجار الأرز: "التجارة" لم توجهنا حتى الآن بتطبيق قرار الدعم.. والأسعار تحكمها عوامل خارجية



الرياض- أحمد بن حمدان
أكد تجار ومستوردون للأرز في المملكة، عدم توجيههم بتطبيق قرار الدعم الحكومي للسلعة حتى الآن، متوقعين تطبيق الدعم على الشحنات الجديدة منتصف يناير الجاري.
ودافع هؤلاء في حديث ل "الرياض" عن الاتهامات الموجهة لهم باستغلال الدعم لحسابهم خلال الفترة الماضية، وذلك لتحكم عوامل خارجية في مصدر السلعة بالأسعار وتذبذبها، منوهين إلى تكبدهم خسائر تصل إلى 400دولار في الطن الواحد خلال الفترة الحالية بعد بيعهم للسلعة بسعر أقل من المفترض - على حد قولهم-.

وقالوا إن أسعار الأرز ستسجل ارتفاعاً بمعدل 25% في شهر فبراير المقبل لتصل إلى 300ريال للكيس زنة 45كيلو غراما، لافتين إلى أن الدعم الحكومي سينقص الأسعار 45ريالاً للكيس من نفس الوزن.

وقال محمد عبد الرحمن الشعلان مدير عام شركة الشعلان للأرز، إن أسعار السلعة المعمول بها حالياً ليست واقعية بل تكبد التجار خسائر تصل إلى 400دولار في الطن الواحد، نظراً لأن التجار يستوردون الطن ب 1500دولار بينما الأسعار التي تعرض على المستهلك النهائي تماثل استيراده ب 1100دولار للطن، ما ينفي استغلال التجار لقرار الدعم.

وأضاف: "سعر كيس الأرز زنة 45كيلو سيصل الشهر القادم إلى 300ريال بينما يباع حاليا ب 240ريالاً وعند تطبيق الدعم الحكومي على الأرز فإن السعر سيكون 255ريالا".

وتوقع الشعلان الشروع في تنفيذ الدعم منتصف يناير الجاري، لوجود تنسيق خلال الوقت الحاضر بين وزارتي المالية والتجارة وستقوم الأخيرة بتوجيه التجار لتنفيذ القرار في حينه، مبيناً أن الدعم الحكومي سيكون على الشحنات الجديدة التي ستصل الموانئ في الفترة المقبلة.

وزاد: "الدعم سيخفف على المواطنين وطأة ارتفاع أسعار الأرز، لأن سعر الكيس سيصل المستهلك النهائي في شهر فبراير المقبل ب 300ريال والدعم سينقصه 45ريالا، وبالتالي فإن هذا التخفيض يعد معاونة كبيرة من الدولة للمستهلكين".

من جانبه، أكد أسامة البابطين مدير شركة المهيدب للأغذية عدم استغلال التجار لقرار دعم الأرز خلال الفترة الماضية، غير أن التجار يستوردونه بأسعار مرتفعة مايجعل المستهلك يجده في منافذ البيع بقيمة غالية.

وأضاف: "الدعم الحكومي قد لا يستشعره المستهلك نظرا لارتفاع أسعار الأرز من مصادره في الفترة الأخيرة، والشحنات القديمة التي تباع في الأسواق الآن ليس عليها دعم بل إن أسعارها مرشحة للارتفاع مقارنة بقيمتها الحالية".

ولفت البابطين إلى أن التجار لم يتبلغوا أمرا بتطبيق الدعم الحكومي للأرز حتى الآن، مبينا أن الدعم سيكون على الشحنات الجديدة.

وكانت تقارير ميدانية نشرت في "الرياض" الشهر الماضي، كشفت ارتفاع أسعار الأرز بعد إعلان الدعم الحكومي، إذ ارتفعت أسعار الأرز الهندي نحو 16في المائة، في حين أكد موزعو الأرز أن السيطرة على الأسعار أمر خارج عن إرادتهم، ويتم التحكم فيه من قبل المستوردين الذين يخضعون للأسعار العالمية وما تشهده من تقلب بسبب الاحتكار في بلد المنشأ.

ودعت هذه التقارير اقتصاديين إلى مطالبة وزارة التجارة بوضع تسعيرة موحدة لسلعتي الأرز وحليب الأطفال اللتين دعمتهما الحكومة، تمكن المستهلكين من الاستفادة من هذا الدعم
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:22 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
مؤشر الأسعار الأسبوعي يزرع الثقة بين المستهلكين ومنافذ البيع


الرياض- احمد غاوي
زرع موشر الأسعار الأسبوعي لمنافذ البيع بالتجزئة في الرياض الذي نشرته "الرياض" أمس نوعاً من الثقة في نفوس المواطنين والمستهلكين عموماً لاستقبال العام الجديد بنوع من التوازن في مختلف اسعار السلع التي يحتاجها الجميع يومياً، ويرجع ذلك لكون المرحلة الماضية قد شهدت نوعاً من التلاعب من بعض ضعاف النفوس في مختلف الاسواق التجارية، حيث استغلوا موجة الغلاء للتلاعب بأسعار عدد من السلع الاستهلاكية الهامة للناس، وسيكن لهذا المؤشر الذي لا يزال في خطواته الاولى دور في جعل الجميع على اطلاع بكافة الاسعار الهامة ورصدها وعمل مقارنة اسبوعية واختيار الافضل سعراً، ومما يخلق نوعاً من المنافسة الحقيقية للاسعار بين التجار في الرياض على وجه الخصوص. ويحسب لامانة منطقة الرياض دورها الحيوي للتفاعل مع مطالبة الكثيرين من المتابعين والمختصين في الشأن الاقتصادي المحلي لوضع مؤشرات رسمية ومعلنة لكافة السلع الضرورية لبيان واقع ارتفاع الاسعار الذي مس حياة الجميع، ومن ثم سد الطريق على من تمرسوا على الاصطياد في الماء العكر.

فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:23 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
الحلاقون يضاعفون أجورهم 100في المائة


ضاعف حلاقون يعملون في بعض بلدات ومدن محافظة القطيف اجورهم ورفعوها 100في المئة مبررين اجراءهم الذي دخل حيز التنفيذ مع دخول السنة الميلادية الجديدة (2008) ب"ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية التي يستخدمونها أثناء الحلاقة".
وقوبل اجراء الحلاقين برفض شديد من قبل الزبائن الذين كافحوا ما اسموه ب"موجة غلاء الحلاقة" عبر منتديات الانترنت والبريد الالكتروني وبخاصة ان بعضهم بعث آلاف الرسائل التي تدعو الى مقاطعة الحلاقين الذي بدلوا اسعارهم من 10ريالات للشعر والدقن الى 20ريالاً فيما دعت الرسائل الى ضرورة تشجيع الحلاقين الذين لم يغيروا من اسعارهم.

ويخشى حلاقون في بلدة العوامية من توجيه زبائنهم لبلدة القديح التي لم يغير معظم حلاقيها اسعارهم، وقال الحلاق محمد نور الإسلام "كحلاقين نضطر لرفع الاسعار" مضيفاً "قبل ان اغلق محلي بعد دخول العام الجديد بربع ساعة جاء زبون ولم يرد ان يدفع المبلغ الجديد". وزاد شارحاً "ان اسعار الامواس والكريمات وغيرها ارتفعت وهو ما يدفعنا لرفع السعر على الزبون" بيد ان حلاقين لم يغيروا من اسعارهم افادوا "الرياض" ب"أن ارتفاع اسعار المواد المستخدمة في الحلاقة حقيقية، إلا أن السعر الحالي لا يدخل محال الحلاقة في الخسارة".
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:24 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
قرار المليك بدعم الأعلاف يدخل حيز التنفيذ خلال الأسابيع المقبلة

سلمان العقيلي - الرياض

أكد مدير عام إدارة التسويق الزراعي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض والمستشار الاقتصادي الدكتور سعد الخليل أن توجيه خادم الحرمين الشريفين بشأن دعم العناصر العلفيـة المستوردة سيدخل حيّز التنفيذ خلال أسابيع قليلـة.
وقال: إن القرار يخدم التوجه في زراعة الأعلاف الخضراء وأيضا سياسة ترشيد المياه و مربي الماشية الذين عانوا كثير من التكاليف الباهظة للأعلاف في الآونـة الأخيرة.
وأضاف : إن ارتفاع أسعار الشعير الذي وصل في أكثر من منطقه بالمملكة الى60 ريالا للكيس الواحد أحدث الكثير من المتاعب إضافة الى استيراد المملكة أكثر من نصف مليون محصول من الشعير ، ويجئ هذا القرار لدعم العملية الانتاجيه في زراعة الأعلاف ، مشيرا الى ان القرار سيدخل حيز التنفيذ خلال الأسابيع المقبلة.
من جهة أخرى أجمع عدد من مربي الماشية ان هذا القرار أثلج صدورهم باعتباره سيكبح جماح الارتفاع الكبير في أسعار الماشية ، وهذا وضح جليا خلال أيام عيد الاضحي المبارك حيث وصلت الى أسعار خيالية نتيجة ارتفاع تكاليف الشعير والأعلاف. ثمن عدد من الزراعيين والمختصين موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بدعم العناصر العلفية المستوردة التي تدخل في صناعة الأعلاف بوصفه مصدرا للطاقة والبروتين. ويشمل الدعم اعانة مقطوعة وفق ضوابط صرف إعانتي الذرة الصفراء ومسحوق فول الصويا على ان تكون مشمولة بالكميات التي قدرها البنك الزراعي.
و قال عضو مجلس الشوري المهندس محمد بن عبدالله بن محمد القويحص: ان هذا الدعم يصب في مصلحة ومربي الماشية والشركات الزراعية، و يحقق لهم استفادة قصوى وسيكون مردوده واسعا عليهم مضيفا ان الدولة تدعم الاعلاف بشكل عام والقرار يصب في مصلحة المواطن بشكل كبير.
وأكد ان مجلس الشوري قد وافق على دعم مدخلات الأعلاف المستوردة إضافة إلى إستراتيجية دعم مدخلات صناعة الأعلاف بحيث يكون هناك أكثر إنتاجيه وأكثر مصلحة للمواطن إضافة إلى تشجيع المصانع المنتجة للأعلاف في المملكة وعلى زيادة الإنتاج ويساهم بشكل كبير في الحفاظ على الثروة الحيوانية.
وأكد مدير عام إدارة التسويق الزراعي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض والمستشار الاقتصادي د. سعد الخليل ان القرار يخدم التوجه في زراعة الأعلاف الخضراء وأيضا سياسة ترشيد المياه و مربي الماشية الذين عانوا كثير من التكاليف الباهظة للأعلاف في الآونة الاخيرة .
وأضاف : ان ارتفاع أسعار الشعير الذي وصل في أكثر من منطقة بالمملكة الى60 ريالا للكيس الواحد أحدث الكثير من المتاعب إضافة الى استيراد المملكة أكثر من نصف مليون طن من الشعير ، ويجئ هذا القرار لدعم العملية الانتاجيه في زراعة الأعلاف ، مشيرا الى ان القرار سيدخل حيز التنفيذ خلال الأسابيع المقبلة.
من جهة أخرى أجمع عدد من مربي الماشية على ان هذا القرار أثلج صدورهم باعتباره سيكبح جماح الارتفاع الكبير في أسعار الماشية ، وهذا وضح جليا خلال أيام عيد الاضحي المبارك حيث وصلت الى أسعار خيالية نتيجة ارتفاع تكاليف الشعير والأعلاف.
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:24 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
رفع أسعار المشروبات الغازية غير وارد

حسن السلطان - الدمام

نفت مصادر صناعة وتسويق المشروبات الغازية الاشاعة التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشأن رفع أسعار المشروبات الغازية بنسبة تصل إلى 100 بالمائة وذلك ضمن موجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بأكثر من 30 بالمائة خلال فترة وجيزة .ونفى المدير الإعلامي لاحدى الشركات المشهورة للمياه الغازية عبدالله الشمري عزم الشركة رفع أسعار مشروباتها في المدى القريب أو البعيد موضحا عدم وجود خطة في الوقت الراهن لرفع الأسعار أو تغيير حجم العبوات كما هو مشاع .وقال إن أسعار المشروبات الغازية في المملكة تعتبر الأقل على مستوى العالم، مبينا أن التضخم العالمي والذي أثر على زيادة أسعار المواد الخام زاد في أسعار كثير من المنتجات ومع ذلك شركات المشروبات الغازية تحاول أن تحافظ على أسعارها من الارتفاع .
وتشير الإحصاءات إلى أن حجم مبيعات المشروبات الغازية من غير العصائر في المملكة بلغ أكثر من 3.3 مليارات ريال، وأن المملكة تعتبر من أعلى الدول استهلاكاً للمشروبات الغازية على مستوى الشرق الأوسط، حيث وصل استهلاك السعوديين للمشروب الغازي إلى أكثر من 5 مليارات عبوة في السنة.
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:26 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
الذهب يرتفع لمستوى قياسي فوق 862 دولاراً للأونصة


نيويورك، لندن: رويترز

صعدت عقود الذهب الأمريكية 3% أمس مسجلة مستوى قياسيا للعقد وسط ارتفاع حاد للنفط الخام وتراجع للدولار.
وارتفع سعر الذهب تسليم مارس في بورصة نيويورك السلعية "كومكس" 24.70 دولاراً أي ما يعادل 2.9 % مسجلا 862.70 دولاراً للأونصة.
كذلك صعد المعدن في المعاملات الفورية إلى مستوى قياسي عند 859.30 دولاراً متجاوزا بذلك ذروته السابقة 850 دولارا التي سجلها في يناير 1980.
وخلال العام الماضي ارتفع الذهب أكثر من 30 % مواصلا مسيرة الصعود للعام السادس على التوالي.
وارتفعت أيضا أسعار معادن أخرى نفيسة فسجلت الفضة أعلى مستوى منذ خمسة أسابيع والبلاديوم أعلى سعر منذ أكثر من ستة أسابيع واقترب البلاتين من أعلى مستوى له على الإطلاق.
وارتفعت الفضة إلى 14.92-14.97 دولاراً للأوقية من 14.77-14.82 دولاراً.
وزاد البلاتين إلى 1535-1539 دولارا للأوقية من 1520-1525 دولارا للأوقية. وصعد البلاديوم دولارا واحدا إلى 369-372 دولارا للأوقية.
وانخفض الدولار نحو 0.5 % أمام اليورو في أول أيام التداول هذا العام ويراهن المستثمرون فيما يبدو على أن المؤشرات الاقتصادية الأمريكية ستكون سيئة بما يكفي لتأكيد الحاجة إلى مزيد من قرارات خفض الفائدة.
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 01:35 PM   #10
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الــرس
المشاركات: 6,195
قوة التقييم: 0
Na6eq is on a distinguished road
الحمد لله على كل حااااااااااااااااال
__________________
Na6eq
Na6eq غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
زيادات في الحديد والأدوية والألبان .......( وياقلب لاتحزن) فنان تشكيلي واشكيلك المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 03-01-2008 01:33 PM
زيادة رسوم رخص القيادة الخاصة من 75 الى >>> وياقلب لاتحزن N73 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 22 06-12-2007 11:38 PM
فقر الدم بنقص الحديد عند الأطفال إبرة مخ المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 17-11-2007 04:37 PM
الإرهاب الجديد ... اقسى من الحديد !!! عاشق الأسمر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 07-10-2007 04:35 PM
عيادة الرس اكس بي doody المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 6 25-08-2007 11:39 PM


الساعة الآن +3: 04:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19