عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-01-2008, 08:21 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 256
قوة التقييم: 0
ضرير من اللغفية is on a distinguished road
ست نساء يطالبن بالقيادة في السعودية ؟؟؟

ست نساء يطالبن بالقيادة في السعودية


خاص ( الوئام ) الرياض :
في خطاب موجه لمقام خادم الحرمين الشريفين رفعت ست نساء سعوديات مناشدة بالسماح لهن بقيادة السيارة دون قيود أ ملاحقة .

الست المذكورات أشرن في خطابهن الموجه للملك إلى ضرورة السماح لهن بالحركة بكل حرية دون قيود أو متابعة .

وفيمايلي نص الخطاب كما وصل للصحيفة :

بسم الله الرحمن الرحيم
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز .... حفظه الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بمناسبة إطلالة العامين الهجري والميلادي الجديدين نتوجه إلى مقامكم الكريم وإلى كافة أفراد الشعب السعودي بأجمل الأمنيات والتبريكات، آملات بأن يكون العام القادم عاماً حافلاً بالأمن والسلام والرخاء في كافة أرجاء المعمورة بفضل جهود أمثالكم من الخيرين في كافة أرجاء العالم.


خادم الحرمين
يشرفنا أن نعبر لكم عن ما يخالجنا من مشاعر الابتهاج والآمال العريضة في عهدكم الميمون، الذي تقودون فيه عجلة الإصلاح والتطوير في بلادنا، كما أن ما نعيشه من خطوات راسخة على دروب التنمية الشاملة، يحدونا لأن نزداد أملاً وتطلعاً لأنجازات اكبر وأعظم.


لذلك نرفع هذا الخطاب مهنئات ومتابعات لخطاب رفعناه الى مقامكم الكريم في اليوم الوطني في 11 رمضان الموافق 23 سبتمبر من هذا العام وقعه عدد (1100) نساءً ورجالاً، حيث طلبنا فيه بالسماح للنساء بقيادة السيارة، وإتاحة المجال لهن لممارسة حقهن في الحركة بحرية مثل جداتهن وأمهاتهن، بدون قيود او ملاحقة.


لذلك نتطلع نحن المواطنات المخلصات لوطننا الغالي وقيادته الكريمة بأن يكون عام 2008 عاماً تنال فيه المرأة حقها الطبيعي في قيادة سيارتها بنفسها، لتحفظ نفسها ومالها واسرتها من الركوب مع سائقين أجانب أو سائقي سيارات الأجرة.


حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


المملكة العربية السعودية 30/12/2007


المرسلات:
هيفاء اسرة
ابتهال مبارك
فوزية العيوني
وجيهة الحويدر
سميره البيطار
ديما الهاجري
ضرير من اللغفية غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-01-2008, 10:45 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة رساوي وبس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب والدتي ربي يحفظها لي ...
المشاركات: 2,447
قوة التقييم: 13
رساوي وبس is on a distinguished road
يوووووووووووووووه الله من الغشامه ومقامع هالمواصير الله يعين شركة الكهرباء عليكم ..

لكن مثل ماقال نايف بن عبدالعزيز ان الموضوع خاص بالشعب فقط وناموا وارقدوا وامنوا ...
رساوي وبس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 11:04 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: ..في مثلث برمودا
المشاركات: 344
قوة التقييم: 0
امير الذوق is on a distinguished road
من حقهن وكلن حرررررررررررررررر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
امير الذوق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 11:09 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
كانت جدتي تقود الجمل وسيلة النقل في وقتها قبل السيارة ولم يحرم قيادة وسائل النقل في ذلك الوقت احد وقبلها ام المؤمنييين عائشة .
هل نعتبرتحريم قيادة المرأة للسيارة من باب الجهل مثل تحريم المدارس للبنات من قبل وتحريم الراديووالتلفاز واخرها جهازالكميرا للجوال والتخبط الذي مايلبث وان يتم تحليل ماحرم بسبب الجهل به .
ام نعتبره من باب التشدد والتنطع والدوله معجبها الوضع لاستغلاله سياسيا وقت الحاجة لاشغال التيارالديني مثل ماحصل بازمة الخليج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
مسلم غيرمتعصب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 11:32 PM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 54
قوة التقييم: 0
ابوريان is on a distinguished road
يليت يسوقن ابطلب من البلديه مطب عند بيتنا واشكله كل العالم يسقون الي السعوديه والله حراااام
ابوريان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 11:40 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 323
قوة التقييم: 0
أبو فهد is on a distinguished road
حكم قيادة المرأة للسيارة
للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله






الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :

فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } الآية .

وقال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وقال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ }

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة .

وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك ، وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات ، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار وقال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } وقال سبحانه : { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

وقال صلى الله عليه وسلم : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }
وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه .

وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها ، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=1061
أبو فهد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 11:48 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 323
قوة التقييم: 0
أبو فهد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوريان مشاهدة المشاركة
يليت يسوقن ابطلب من البلديه مطب عند بيتنا واشكله كل العالم يسقون الي السعوديه والله حراااام
الأخ ابوريان ليس من الواجب أن ترد على كل موضوع وأريدك أن تتأمل عبارتك مرة أخرى وتنظر مافيها من الأخطاء الإملائية وفي المضمون, ولك كل التقدير.
أبو فهد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2008, 11:50 PM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
إذا تكلم العلماء أصحاب النظرة البعيدة , تتبدد أراء السفهاء أصحاب النظرة المحدودية

شيء مضحك :
حينما نعتقد أننا أعلم من العلماء بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم

تحياتي لبناتنا المخلصات

شكرا أخي الغالي ضرير وشكرا لأخي الرائع أبو فهد وكل الشكر لأحبتنا الباقين
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-01-2008, 11:39 AM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
إذا تكلم العلماء أصحاب النظرة البعيدة , تتبدد أراء السفهاء أصحاب النظرة المحدودية

شيء مضحك :
حينما نعتقد أننا أعلم من العلماء بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم

تحياتي لبناتنا المخلصات

شكرا أخي الغالي ضرير وشكرا لأخي الرائع أبو فهد وكل الشكر لأحبتنا الباقين
انا لااعترف الي باالله ربا ومحمد صلي الله علية وسلم رسول واخذمن قولة اما علماء فهم بشر يخطؤون اكثرمن مايصيبون فكم من فتي حرموبها تلفاز وجوال وراديو ورجعويستخدمونه بسبب جهلهم البشري فهم ليسو رسل لكي نأخذ كلامهم مطلقا نأخذ كلامهم اذا اردانا الصح منه والخطاء رمية ارضا ولاتقتدي ببني اسرائيل حيث اتخذو احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله من شدة المبالغة في تقديسهم وسماع كلامهم مطلاقا بدون تدبر .
مسلم غيرمتعصب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-01-2008, 03:14 PM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
[COLOR="Navy
جميل جدا أن تعترف بالله ربا وبالرسول نبياً , وهذا يُسهل الأمر , لأنك بالطبع ستطيع كلامهما إن كنت باحثاً عن حق , أما مسألة ردك بمجملة لم أستغرب ذلك بتاتاً , فها أنت وصلت بجلالة علمك وقدرك إلا أن العلماء يخطئون ( أكثر ) مما يصيبون , وكثيرا من فتاويهم سببها الجهل البشري , وقارنتهم بالأحبار والرهبان , ونحن المتبعين لأقوال العلماء وضعناهم أرباباً لله , وما أقبحها من مقارنة وشتان بين هذا وذاك , هذا قدرهم عندك وهذا راجع لما في قبلك وعقلك , وصدقني أمثال هؤلاء لا ينتظرون أمثالك وأمثالي أن نشهد لهم لسبب واحد , لأن خالقي وخالقك شهد لهم فوق سبع سموات , لذلك يا صديقي اسمع كلام مَن تعرفهم ( الله ورسولة ) ولا ( أعلم ) على عندك نية أيضا أن لا تعرفهم , وسنعرف ( حقيقة ) مَن يعرف الله ورسوله ويخشاهم الله , ليشهد لهم بأنهم هم مَن يعرفونه حقيقة لا غيرهم , وسنرى مَن يعرفهم ( قولاً ) ومَن يعرفهم ( فعلاً وقولاً ) , وقارنه مع كلامك :


الأول : طاعتهم واجبة بأمر الله

فالتزام أمرهم واجب قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولو الأمر منكم } سورة النساء الآية 59.
ويقول الإمام بن كثير عند تفسير الآية ( والظاهر والله أعلم أنها عامة في كل أولي الأمر من العلماء والأمراء) ابن كثير 1\815.

ومرد طاعة الأمراء إلى طاعة العلماء، ومرد طاعة العلماء إلى طاعة الله سبحانه وطاعة رسوله الله صلى الله عليه وسلم.



الثاني : العلماء لا يحتاجون شهادة الخلق مادام رب الخلق شهد لهم

إشهاده سبحانه لهم على أعظم مشهود وهو التوحيد قال تعالى { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط، لا إله إلا هو العزيز الحكيم } سورة آل عمران الآية 18.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله ( وفي ضمن هذه الشهادة الإلهية: الثناء على أهل العلم الشاهدين بها وتعدلهم) التفسير القيم.
قال الإمام القرطبي رحمه الله (في هذه الآية دليل على فضل العلم وشرف العلماء وفضلهم، فإنه لو كان أحد أشرف من العلماء لقرنهم الله باسمه، واسم ملائكته كما قرن العلماء) تفسير القرطبي 4\41.
قال العلامة عبد الرحمن السعدي في تفسيره ( وفي هذه الآية فضيلة العلم والعلماء، لأن الله خصهم بالذكر من دون البشر وقرن شهادتهم بشهادته وشهادة ملائكته، وجعل شهادتهم من أكبر الأدلة والبراهين على توحيده، ودينه، وجزائه وأنه يجب على المكلفين قبول هذه الشهادة العادلة الصادقة وفي ضمن ذلك: تعديلهم، وأن الخلق تبع لهم، وأنهم هم الأئمة المتبعون، وفي هذا من الفضل والشرف وعلو المكانة ما لا يعادل قدره) 1\365.

الثالث : لا مقارنة في المساواة
قال الله تعالى { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون} سورة الزمر الآية 9.
قال الطبري رحمه الله ( يرفع الله الذين أوتوا العلم من أهل الإيمان على المؤمنين الذين لم يؤتوا العلم، بفضل علمهم درجات إذ علموا بما أمروا ) 8\19.

الرابع : الرجوع إليهم في مسائلنا لمن أراد الحق في كامل أموره وليس كمن يعبد الله على هواه .

أوجب سبحانه وتعالى الرجوع إليهم وسؤالهم عما أشكل:
قال الله تعالى { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } سورة الأنبياء 7.
قال الشاطبي رحمه الله ( ذلك أن السائل لا يصح أن يسأل من لا يعتبر في الشريعة جوابه، لأنه إسناد الأمر إلى غير أهله، والإجماع على عدم صحة مثل هذا، بل لا يمكن في الواقع، لأن السائل يقول لمن ليس بأهل لما سئل عنه: أخبرني عما لا تدري، وأنا أسند أمري لك فيما نحن بالجهل به على سواء، ومثل هذا لا يدخل في زمرة العقلاء) الموافقات 4\262.

فالعلماء إذن هم الوسيلة والطريق لتبيين الأحكام فهذا العلم يتوارثه أهله فيأخذه الخلف عن السلف بالتلقي وهؤلاء العلماء يبينون أحكام الله عز وجل للناس.


الخامس : هم أهل الفهم الصحيح , فلا يأتي الجاهل ويفهم على كيفه ثم يعلمنا بذلك كما هو حاصل من فئة من البشر
قال الله تعالى { وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون} سورة العنكبوت الآية 18.
فخواص الأدلة وهي الأمثال تضرب للناس كلهم ولكن تعقلها وفقهها خاص بأهل العلم فالله سبحانه:( حصر تعقلها في العالمين، وهو قصد الشارع من ضرب الأمثال) الشاطبي في الموافقات 1\71.
قال ابن كثير رحمه الله (وما يفهمها ويتدبرها إلا الراسخون في العلم المتضلعون) 3\414.

السادس : تكفي العلماء هذه الآية , مكانة لهم , فليسوا بحاجة للجهلاء والسفهاء لأن يشهدوا لهم , ولكل محدود النظرة يقول هم ليسوا رسلاً وأنبياءً ( نعلم ذلك ولم يأتي القائل بجديد ) لكن مَن ينقله لنا , مَن ورثتة العالمين به . ( الفقرة السادسة والسابعة ) .

يقول الله تعالى { إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء } سورة فاطر الآية 28.
قال ابن كثير رحمه الله ( أي: إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القديم العليم الموصوف بصفات الكمال المنعوت بالأسماء الحسنى كلما كانت المعرفة به أتم، والعلم به أكمل كانت الخشية له أعظم وأكثر) تفسير ابن كثير 3\553.

السابع : ورثة الأنبياء من جميع مشعر الخلائق , وهم أعلم منا بما نقل إلينا من العلم

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا و لا درهمًا، ولكنهم ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافرا) رواه أحمد 5\196والترمذي وأبو داود وابن ماجه وغيرهم.
وإذا كان العلم الذي أوحى الله به إلى الأنبياء قد ورثه العلماء، فإن العلماء أيضًا ورثوا شيئًا من الاعتبار الشرعي للأنبياء، فالأنبياء مبلغون عن الله، والعلماء مبلغون عن الأنبياء، فلهم منزلتهم ومكانتهم حيث ورثوا هذا الشرف بشرف الموروث.
فلابد من توقيرهم وتقديرهم لما يحملونه من ميراث النبوة
.

الثامن : أن الله أراد بهم خيرًا أي العلماء بقول الذي لا ينطق عن الهوى , وهذه تكفيهم , بحيث مَن سار على نهجهم وجد الخير كله , ومَن خالفهم الله يعينه على نفسه . .
عن ابن عباس ومعاوية رضي الله عنهم قالا ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين) رواه البخاري ومسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( وكل أمة قبل بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فعلماؤها شرارها إلا المسلمين فإن علماءهم خيارهم) رفع الملام ص 11.

التاسع : نجاة الناس منوطة بوجود العلماء فيهم, ومعالم هذه الحديث القادم بادية من الصغار فكيف بالكبار :

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:( إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينزعه من العلماء ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يُبْق عالما، اتخذ الناس رؤوسًا جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا) رواه البخاري.
أي أنهم ضلوا أنفسهم بإفتاءهم وجهلهم وأضلوا غيرهم فهلك الجميع، وليس يغني عن وجود العلماء الكتب مهما كانت ومهما اشتملت عليه بل ذهاب العلم يكون بذهاب حملته فعن بن عباس رضي الله عنهما قال:( أتدرون ما ذهاب العلم، قلنا: لا، قال: ذهاب العلماء ) رواه الدارمي في سننه .
فما مثلنا له إنه على سبيل التمثيل لا الحصر بل الأمر أوسع بكثير ولكن اللبيب بالإشارة يفهم.

وبعد هذا عرفنا حقيقة مَن الذي ( يعرف الله حقاً ورسولة بالقول والفعل وليس قولاً فقط ) ألا وهم المتبعين للعلماء قولاً وفعلاً , اتباعاً لأمر الله ورسولة كما سلف , وليس تقديساً كما يزعم البعض , تضليلاً على الناس , فالتوقير واتباع أمر الله ورسوله بنظرهم تقديس , وهذا من قلب المفاهيم وإضلال الناس , وهذا طبيعي لمن تعود أن يقرأ بعض أعمدة الصحف اليومية من أصحاب تيار معين حينما يرددون جملة ( رجال الدين ) وغيرها مثل ( كهنوت ) ( وأوربا والثورة على رجال الدين ) ولا أعلم ( من أي عقل ) يقارنون , رجال يأخذون علمهم من قال الله وقال رسولة , ومن رجال على غير هذا من الكفر والتحريف , وهذا والله لتضليل الناس ليسقط ضحايا لهم كما نرى بين الفينة والأخرى , فهل يقارنون علماءنا بقساوستهم , سبحانك هذا بهتان عظيم , وفهم سقيم , فلا حول ولا قوة إلا بالله . تهب الهداية لمن تشاء , وتقذف نور الفهم بقلب من تشاء .

والعجيب حينما يعتقد البعض أن المسألة مسألة رأي شخصي , يأخذ ما يريد ويرد ما يريد من الفتاوى , ويحكم بالخطأ على ما يريد ويصوب ما يريد , ( لا ) ويتدبرها بعد , فعلا شيء مضحك , وهل لفاقد الشيء ( شيءٌ ) يعطيه لكي يحكم بالصواب والخطأ , وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون , لذلك الواجب على ( العامي ) من الناس (( التسليم لأحكام الشرع , سواء فهم الحكمة منها أو لم يفهمها )) . فتاوى اللجنة الدائمة 17/11,12
فهل المريض يتأمل الدواء عندما يكون مريضاً وهو لا يحمل علم الطب , إذن حال هذا كحاله , إلا في حالة واحدة إلا الذين (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً ) فهؤلاء ماذا تفعل بهم , فالله كتب عليهم هذا , فلا حيلة لهم إلا أن ندعي لهم بالهداية .
وأختم كلامي بقوله تعالى /
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ }الحج11
همسة /
كثير من الأدلة التعدادية فوق بالتفاسير من الشيخ مراد المرهومي , نفع الله به .[/COLOR]

رجل المستحيل , ونقف لهذا الحد في هذه الصفحة .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هيئة الاتصالات السعودية تحدد 20 هللة تعرفة دنيا لأسعار مكالمات الجوال فنان تشكيلي واشكيلك المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 30-12-2007 05:13 PM
قائمة أولى تضم أفضل 100 شاعر في شاعر المليون البدر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 10-12-2007 12:45 AM
حصرياً لمنتديات الرس اكس بي (شعراء المليون ال48 هم: ) N73 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 20 09-12-2007 10:57 PM
هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تعلن قائمة أفضل 100 شاعر في مسابقة شاعر المليون RaulBlanco7 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 09-12-2007 01:27 PM


الساعة الآن +3: 06:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19