عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-01-2008, 05:34 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
لم أعتقد يوماً أنني سأكتب عن هذا الموضوع ( ؟! )

فاجأني أحد ردود الأحبة , فأفردت الرد بموضوع مستقل لأهميته , ويا حبذا نسخة وحفظه للأحبة , لأنه قد يحتاجونة في يوم من الأيام .

الموضوع ( الرد ) :

جميل جدا أن تعترف بالله ربا وبالرسول نبياً , وهذا يُسهل الأمر , لأنك بالطبع ستطيع كلامهما إن كنت باحثاً عن حق , أما مسألة ردك بمجملة لم أستغرب ذلك بتاتاً , فها أنت وصلت بجلالة علمك وقدرك إلا أن العلماء يخطئون ( أكثر ) مما يصيبون , وكثيرا من فتاويهم سببها الجهل البشري , وقارنتهم بالأحبار والرهبان , ونحن المتبعين لأقوال العلماء وضعناهم أرباباً لله , وما أقبحها من مقارنة وشتان بين هذا وذاك , هذا قدرهم عندك وهذا راجع لما في قبلك وعقلك , وصدقني أمثال هؤلاء لا ينتظرون أمثالك وأمثالي أن نشهد لهم لسبب واحد , لأن خالقي وخالقك شهد لهم فوق سبع سموات , لذلك يا صديقي اسمع كلام مَن تعرفهم ( الله ورسولة ) ولا ( أعلم ) على عندك نية أيضا أن لا تعرفهم , وسنعرف ( حقيقة ) مَن يعرف الله ورسوله ويخشاهم الله , ليشهد لهم بأنهم هم مَن يعرفونه حقيقة لا غيرهم , وسنرى مَن يعرفهم ( قولاً ) ومَن يعرفهم ( فعلاً وقولاً ) , وسنتطرق عن مكانة العلماء بالإسلام , وقارنه مع كلامك :


الأول : طاعتهم واجبة بأمر الله

فالتزام أمرهم واجب قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولو الأمر منكم } سورة النساء الآية 59.
ويقول الإمام بن كثير عند تفسير الآية ( والظاهر والله أعلم أنها عامة في كل أولي الأمر من العلماء والأمراء) ابن كثير 1\815.

ومرد طاعة الأمراء إلى طاعة العلماء، ومرد طاعة العلماء إلى طاعة الله سبحانه وطاعة رسوله الله صلى الله عليه وسلم.



الثاني : العلماء لا يحتاجون شهادة الخلق مادام رب الخلق شهد لهم

إشهاده سبحانه لهم على أعظم مشهود وهو التوحيد قال تعالى { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط، لا إله إلا هو العزيز الحكيم } سورة آل عمران الآية 18.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله ( وفي ضمن هذه الشهادة الإلهية: الثناء على أهل العلم الشاهدين بها وتعدلهم) التفسير القيم.
قال الإمام القرطبي رحمه الله (في هذه الآية دليل على فضل العلم وشرف العلماء وفضلهم، فإنه لو كان أحد أشرف من العلماء لقرنهم الله باسمه، واسم ملائكته كما قرن العلماء) تفسير القرطبي 4\41.
قال العلامة عبد الرحمن السعدي في تفسيره ( وفي هذه الآية فضيلة العلم والعلماء، لأن الله خصهم بالذكر من دون البشر وقرن شهادتهم بشهادته وشهادة ملائكته، وجعل شهادتهم من أكبر الأدلة والبراهين على توحيده، ودينه، وجزائه وأنه يجب على المكلفين قبول هذه الشهادة العادلة الصادقة وفي ضمن ذلك: تعديلهم، وأن الخلق تبع لهم، وأنهم هم الأئمة المتبعون، وفي هذا من الفضل والشرف وعلو المكانة ما لا يعادل قدره) 1\365.

الثالث : لا مقارنة في المساواة
قال الله تعالى { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون} سورة الزمر الآية 9.
قال الطبري رحمه الله ( يرفع الله الذين أوتوا العلم من أهل الإيمان على المؤمنين الذين لم يؤتوا العلم، بفضل علمهم درجات إذ علموا بما أمروا ) 8\19.

الرابع : الرجوع إليهم في مسائلنا لمن أراد الحق في كامل أموره وليس كمن يعبد الله على هواه .

أوجب سبحانه وتعالى الرجوع إليهم وسؤالهم عما أشكل:
قال الله تعالى { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } سورة الأنبياء 7.
قال الشاطبي رحمه الله ( ذلك أن السائل لا يصح أن يسأل من لا يعتبر في الشريعة جوابه، لأنه إسناد الأمر إلى غير أهله، والإجماع على عدم صحة مثل هذا، بل لا يمكن في الواقع، لأن السائل يقول لمن ليس بأهل لما سئل عنه: أخبرني عما لا تدري، وأنا أسند أمري لك فيما نحن بالجهل به على سواء، ومثل هذا لا يدخل في زمرة العقلاء) الموافقات 4\262.

فالعلماء إذن هم الوسيلة والطريق لتبيين الأحكام فهذا العلم يتوارثه أهله فيأخذه الخلف عن السلف بالتلقي وهؤلاء العلماء يبينون أحكام الله عز وجل للناس.


الخامس : هم أهل الفهم الصحيح , فلا يأتي الجاهل ويفهم على كيفه ثم يعلمنا بذلك كما هو حاصل من فئة من البشر

قال الله تعالى { وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون} سورة العنكبوت الآية 18.
فخواص الأدلة وهي الأمثال تضرب للناس كلهم ولكن تعقلها وفقهها خاص بأهل العلم فالله سبحانه:( حصر تعقلها في العالمين، وهو قصد الشارع من ضرب الأمثال) الشاطبي في الموافقات 1\71.
قال ابن كثير رحمه الله (وما يفهمها ويتدبرها إلا الراسخون في العلم المتضلعون) 3\414.

السادس : تكفي العلماء هذه الآية , مكانة لهم , فليسوا بحاجة للجهلاء والسفهاء لأن يشهدوا لهم , ولكل محدود النظرة يقول هم ليسوا رسلاً وأنبياءً ( نعلم ذلك ولم يأتي القائل بجديد ) لكن مَن ينقله لنا , مَن ورثتة العالمين به . ( الفقرة السادسة والسابعة ) .

يقول الله تعالى { إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء } سورة فاطر الآية 28.
قال ابن كثير رحمه الله ( أي: إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القديم العليم الموصوف بصفات الكمال المنعوت بالأسماء الحسنى كلما كانت المعرفة به أتم، والعلم به أكمل كانت الخشية له أعظم وأكثر) تفسير ابن كثير 3\553.

السابع : ورثة الأنبياء من جميع معشر الخلائق , وهم أعلم منا بما نقل إلينا من العلم في الكتاب والسنة .
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا و لا درهمًا، ولكنهم ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافرا) رواه أحمد 5\196والترمذي وأبو داود وابن ماجه وغيرهم.
وإذا كان العلم الذي أوحى الله به إلى الأنبياء قد ورثه العلماء، فإن العلماء أيضًا ورثوا شيئًا من الاعتبار الشرعي للأنبياء، فالأنبياء مبلغون عن الله، والعلماء مبلغون عن الأنبياء، فلهم منزلتهم ومكانتهم حيث ورثوا هذا الشرف بشرف الموروث.
فلابد من توقيرهم وتقديرهم لما يحملونه من ميراث النبوة.

الثامن : أن الله أراد بهم خيرًا أي العلماء بقول الذي لا ينطق عن الهوى , وهذه تكفيهم , بحيث مَن سار على نهجهم وجد الخير كله , ومَن خالفهم الله يعينه على نفسه . .
عن ابن عباس ومعاوية رضي الله عنهم قالا ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين) رواه البخاري ومسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( وكل أمة قبل بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فعلماؤها شرارها إلا المسلمين فإن علماءهم خيارهم) رفع الملام ص 11.

التاسع : نجاة الناس منوطة بوجود العلماء فيهم, ومعالم هذه الحديث القادم بادية من الصغار فكيف بالكبار ؟
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:( إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينزعه من العلماء ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يُبْق عالما، اتخذ الناس رؤوسًا جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا) رواه البخاري.
أي أنهم ضلوا أنفسهم بإفتاءهم وجهلهم وأضلوا غيرهم فهلك الجميع، وليس يغني عن وجود العلماء الكتب مهما كانت ومهما اشتملت عليه بل ذهاب العلم يكون بذهاب حملته فعن بن عباس رضي الله عنهما قال:( أتدرون ما ذهاب العلم، قلنا: لا، قال: ذهاب العلماء ) رواه الدارمي في سننه .

فما مثلنا له إنه على سبيل التمثيل لا الحصر بل الأمر أوسع بكثير ولكن اللبيب بالإشارة يفهم.

وبعد هذا عرفنا حقيقة مَن الذي ( يعرف الله حقاً ورسولة بالقول والفعل وليس قولاً فقط ) ألا وهم المتبعين للعلماء قولاً وفعلاً , اتباعاً لأمر الله ورسولة كما سلف , وليس تقديساً كما يزعم البعض , تضليلاً على الناس , فالتوقير واتباع أمر الله ورسوله بنظرهم تقديس , وهذا من قلب المفاهيم وإضلال الناس , وهذا طبيعي لمن تعود أن يقرأ بعض أعمدة الصحف اليومية من أصحاب تيار معين حينما يرددون جملة ( رجال الدين ) وغيرها مثل ( كهنوت ) ( وأوربا والثورة على رجال الدين ) ولا أعلم ( من أي عقل ) يقارنون , رجال يأخذون علمهم من قال الله وقال رسولة , ومن رجال على غير هذا من الكفر والتحريف , وهذا والله لتضليل الناس ليسقط ضحايا لهم كما نرى بين الفينة والأخرى , فهل يقارنون علماءنا بقساوستهم , سبحانك هذا بهتان عظيم , وفهم سقيم , فلا حول ولا قوة إلا بالله . تهب الهداية لمن تشاء , وتقذف نور الفهم بقلب من تشاء .

والعجيب حينما يعتقد البعض أن المسألة مسألة رأي شخصي , يأخذ ما يريد ويرد ما يريد من الفتاوى , ويحكم بالخطأ على ما يريد ويصوب ما يريد , ( لا ) ويتدبرها بعد , فعلا شيء مضحك , وهل لفاقد الشيء ( شيءٌ ) يعطيه لكي يحكم بالصواب والخطأ , وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون , لذلك الواجب على ( العامي ) من الناس (( التسليم لأحكام الشرع , سواء فهم الحكمة منها أو لم يفهمها )) . فتاوى اللجنة الدائمة 17/11,12
فهل المريض يتأمل الدواء عندما يكون مريضاً وهو لا يحمل علم الطب , إذن حال هذا كحاله , إلا في حالة واحدة إلا الذين (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً ) فهؤلاء ماذا تفعل بهم , فالله كتب عليهم هذا , فلا حيلة لهم إلا أن ندعي لهم بالهداية .

وأختم كلامي بقوله تعالى /
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ }الحج11
همسة /
كثير من الأدلة التعدادية فوق بالتفاسير من الشيخ مراد المرهومي , نفع الله به


الراجي رحمة ربه /
رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-01-2008, 07:33 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 690
قوة التقييم: 0
الشدادي نت is on a distinguished road
الثاني : العلماء لا يحتاجون شهادة الخلق مادام رب الخلق شهد لهم

فمن اجتهد وأصاب الحق فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله أجر واحد على حد قوله صلى الله عليه وسلم ((إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد ))

جزاك الله على هذا الطرح الجيد
الشدادي نت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-01-2008, 07:38 PM   #3
ღ قلب 1 ما نفترق ღ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
البلد: اينما اكون
المشاركات: 1,399
قوة التقييم: 0
فيلسوفة زمانها is on a distinguished road
الرجل المستحيل

عندما اقرا موضوع واسفله معرفك

اعلم تماما اني سأجد كل الفائده


سلمت يمينك
فيلسوفة زمانها غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-01-2008, 08:40 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 256
قوة التقييم: 0
ضرير من اللغفية is on a distinguished road
أخي رجل المستحيل أولا وقبل كل شيء نسأل الله الرحمه والمغفره من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .
ثانيا رفع الله من شأنك واعلى كلماتك .
ثالثا أرى أن المسأله لدى البعض أصبحت مكابره وليست مناقشة وأقناع وعلى ماذا يكابرون على الدين هدانا الله وأياهم .
رابعا يتضح من الردود لديهم في حال عدم الأقتناع بها هو السخريه منها وهذا ديدنهم وعندما يكون الرد في الصميم وهم يعرفون هذا الشيء ومقتنعين بها يبدأون بالتهرب بطرق ملتويه وهذه حيله العاجز .
جزاك الله خيرا وستلقى ثوابك من العزيز الحكيم .
ضرير من اللغفية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-01-2008, 09:24 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road

السلام عليكم

أستاذي "رجل المستحيل"

لو لم يكن من مواضيعك إلا توقيعك كي أقرأه لكفى

فجزاك الله خيراً يا معلمي الفاضل

__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-01-2008, 12:07 AM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الشدادي النت ( حياك الله ) أخي الغالي ضيف جديد في موضوعي , وكم سرني مرورك الجميل وإضافتك الأجمل , فلا حرمني الله من أمثالك .

أخوك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-01-2008, 12:25 AM   #7
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
أخي رجل المستحيل
والناس ألفُ منهمُ كواحدٍ *** وواحد كالألف إن أمرُ عنا !
أظنه ابن دريد قد خصك فيمن خصهم بهذا البيت ، سأعود قريباً لهذا المنتدى وكلي أمل أن تتقبل تحياتي.
الشهرستاني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-01-2008, 02:49 AM   #8
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,686
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


اخي الكريم رجــــــــــل المسـتحــيــل

زادك الله علما و فقهـــا و حـلمـــا

و جعلك مبــاركــا أينمــا كنـــت

فمنكم نتعلّم و نسـتفيد

محبـك / ســــــــــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-01-2008, 08:09 AM   #9
شمعة حياتي = 3
 
صورة بنت الشيحية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 1,483
قوة التقييم: 0
بنت الشيحية is on a distinguished road
بارك الله فيك
وجعل لك في كل حرف حسنه والحسنه بعشر امثالها
جعل الله حروفك شاهده عليك يوم القيامه بإذن الله

ماشاء الله عليك اخي دائما تبارز اعداء الدين بكل حماس وقوه في الحجه والأسلوب
اسأل الله لي ولك لسانا لايُخرس في حق الله ويداً لاتُشل مادامت ايضا تجاهد لله

يجب عليك وعلي وعلى كل واحد منا مؤمن بالله ورسوله تام الإيمان
رغم اننا نذنب ونخطأ الا اننا مؤمنين بحلاله وحرامه
ان نرفع الأكفه حامدين لله اننا مؤمنين

كثير غيرنا يحتاج الى الرأفه والرحمه لما وصل اليه بإسم الإسلام!
اشفق عليهم والله واشفق على افكارهم التي قد تؤدي بهم الى الحضيض

بما اني ممتلئ باالذنوب للأسف
الا اني لما اقرأ للبعض اشعر باالإيمان يسري في عروقي
وابتهج لذلك بأنه فضلني على كثير من خلقه تفضيلا

جزاك الله خير
بنت الشيحية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-01-2008, 02:46 PM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله
::
بداية / أسأل الله الثبات حتى الممات , وإلا أنا فلست إلا عبداً فقيراً لله , هو وحده له الفضل والمنه , ومنه أستمد فوائد مواضيعي بتوفيقة جل في علاه , لرفعة شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله ( بكل ما يندرج تحت هذه الجملة العظيمة ) .

أختي الفيلسوفة / فيلسوفة زمانها .

وما دمت أرى أمثالكن في صفحتي , أعلم تماما أن في نساءنا الخير الكثير , والهم الكبير , لنصرة كل ما هو مفيد من الحق , فهذا بحد ذاته تشجيع لنا لبذل المزيد .

جزاك الله الجنة
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
##### هدية العيد برنامج تحويل صوتيات كامل وعربي نسحخ اصليه مشتراه ##### W i F i منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 12 21-01-2008 11:45 AM
هل تريد ان تعرف لما خلق الذباب سالم الصقيه المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 20 18-01-2008 04:24 PM
قضية حميدان التركي ومظاهر الرقّ المعاصرة في أمريكا سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 16-09-2007 01:44 PM


الساعة الآن +3: 05:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19