LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2008, 02:27 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابوعـايد
عضو مميز
 

إحصائية العضو







Wink مقاطعة الالبان في الاردن تخفض المبيعات 60% !!!

بين رئيس جمعية حماية المستهلك د.محمد عبيدات لعمان نت تراجع مبيعات الالبان بنسبة تتراوح من 40 إلى 60% مع دخول حملة مقاطعة الألبان يومها الحادي عشر.
حيث أظهرت تقارير الجولات الميدانية التي قامت بها الجمعية انخفاض مبيعات المحلات والبقالات في المناطق الشعبية .

وقال عبيدات ان حملة المقاطعة والتي بدأت الجمعية بتنفيذها منذ حوالي أسبوعين لعبت دورا كبيرا في عزوف العديد من المستهلكين عن شراء منتجات الألبان، مستبعدا في ذات الوقت أن تقوم الجمعية بأي مفاوضات مع أصحاب منتجي الألبان وقال:" ما توصلنا إلية نتيجة منطقية وسوف نستمر في حملة المقاطعة حتى يتم تخفيض أسعار الألبان وتعود إلى ما كانت عليه في السابق".

واضاف:" قام فريق من الباحثين بجولات ميدانية على المحلات والبقالات وتبين انه في بعض المحال تراوحت نسبة الانخفاض من 40 إلى 50%، أما في المناطق الشعبية فبلغت نسبة الانخفاض إلى 70%".

وتستهدف هذه الحملة ربات البيوت لتشجيعهم على صناعة الألبان والاجبان منزليا، لأجل مقاطعة أصحاب مصانع الألبان والضغط عليهم لتوحيد الأسعار وتخفيضها، من خلال لوحات إعلانية ترشد ربة المنزل بكيفية صنع اللبن منزليا وما يدخل في مشتقاته.

حملة..مفيدة!
مواطنون علقوا امالا كبيره على هذه الحملة ووجدوا أنها ستحقق أهدافها، وخصوصا أن المواطن تعب من شبح مسلسل الأسعار المتكرر.

وتقول سلوى ربة منزل عائلتها مكونة من خمسة أفراد:" هذه الحملة ستكون مجدية لمن عائلته كبيرة، فانا كنت اشتري العلبة الصغيرة بـ350 قرشا والآن بنصف دينار الفارق كبير، وإذا استمرت الأسعار كما هي ولم تنخفض سأقاطع، فلابد على أصحاب المصانع أن يشعروا قليل بهم المواطن وتحديدا في الشهر الفضيل".

وتؤمن سلوى بفكرة المقاطعة واعتبرتها سلاحا قويا "لتربية" التجار ووسيلة ضغط عليهم لخفض الأسعار ليس فقط على منتجات الألبان بكل كافة السلع على حد قولها.

هدى، هي الأخرى ربة منزل وجدت أن الحملة مجدية ولكن تستدرك قائلة:" إذا كنت مضطرة على شراء المشتقات الألبان فأنني سأشتريها وإذا لم أكن بحاجتها فأنني لن اشتريها رغم تخفيض أصحاب المصانع لأسعارها إلا أنها ليست مقبولة مقارنة مع السابق".

إقبال ..ضعيف!
محلات بيع الألبان بعضا منها تضرر من حملة المقاطعة، فالمواطنين بدأو يعتمدون بحسب قولهم على صناعة اللبن المنزلي، إذ يقول حمزة بندق عامل في محل الأمانة لبيع مشتقات الألبان:" الإقبال ضعيف رغم أننا خفضنا الأسعار بنسب تراوحت من 15 إلى 20% فالحملة أثرت بنا بشكل كبير، فنحن نطالب تجار الحليب بخفض الأسعار حتى نتمكن من البيع بسعر رخيص".

في حين هاجم صالح ياسين مدير مصنع ألبان السنابل الحملة التي تنفذها جمعية حماية المستهلك معتبرا ان الحملة لم تؤثر على مبيعاتهم مطلقا.

وأكد لعمان نت أن المصانع التزمت بخفض أسعارها وفقا لأمر الملك وقال:" القرار الحق بنا ضررا وخسائر مادية لأننا التزمنا بقرار تخفيض الأسعار، ونحن كأصحاب مصانع قمنا برفع أسعارنا نتيجة زيادة تكلفة الأعلاف على قطاع الثروة الحيوانية الأمر الذي دفع منتجي الحليب ببيعنا بسعر عالي".

المحلل الاقتصادي ثابت الور اعتبر أن سلاح مقاطعة السلع الوطنية غير مجدي ومن اخطر أنواع المقاطعة، واشار انه لا بد من الحوار لحل المشكلة، وقال لعمان نت:" الارتفاع لم يطرأ فقط على مادة الالبان وانما اغلب السلع، فالاساس والتحدي لجميع القطاعات العمل على كيفية رفع الدخل الفردي لكافة المواطنين ولا بد ان نحرك عجلة الاقتصاد بحيث ترتفع دخول المواطنين، وبالتالي فبامكان المواطن ان يتحمل تكاليف الحياة، وهذا افضل على المستوى البعيد بحيث يتمكن المواطن من رفع مستوى دخله قبل ان نفكر باسلوب المقاطعة".

وتابع الور" هناك أمر آخر أي سلعة كانت سواء الألبان أو غيرها إذا ما كان سعر بيعها يعكس كلفتها فانها لن تستمر، فمن الممكن لصانع الحليب أن يحتمل مرة أو مرتين ولكن إذا لم يعد قادرا فانه سيتوقف وسوف تفقد السلعة من الأسواق وكان لدينا تجارب مريرة في السابق".

هذا وكان، وزير الزراعة د.مصطفى قرنفلة اعلن عن التزام أصحاب مصانع الألبان بتخفيض أسعار منتجاتهم بنسبة 15% كما كان متفقاً عليه في السابق وبحد أعلى لا يتجاوز الـ86 قرشا لكيلو اللبن. كما يقضي الاتفاق بالتزام مربي الأبقار بتخفيض أسعار الحليب بحيث يباع كيلو الغرام الواحد بمبلغ 39 قرشاً.

هذة هي المرة الاولى التي ينفذ بها حملة لمقاطعة المنتج الوطني على غرار حملات المقاطعة التي كانت تشن على البضائع الامريكية والدنماركية للاسباب سياسية ودينية..كون فعلا المواطن هذه المرة سئم من مسلسل الارتفاع الذي طال اهم السلع الاساسية التي لا يستغني عنها المواطن

منقوول

رد مع اقتباس
قديم 07-01-2008, 02:34 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صقرعنيزة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صقرعنيزة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

هذا الشغل صح

ولي عودة
شكرا



















التوقيع

؟

رد مع اقتباس
قديم 07-01-2008, 02:36 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
&وافي الوعد&
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي

عساهم شيباننا تبيهم يقاطعوون



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 07-01-2008, 02:29 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صالح العبدالله
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي

هذولا الرجال والله ...,

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2008, 02:31 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابوعـايد
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

مشكورين على المرور

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2008, 11:18 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أتعبني الشوق
عضو بارز
 
الصورة الرمزية أتعبني الشوق
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

هذا الكلام ولازم تسووون مثلهم حتى يرجعون السعر لوضعه الطبيعي ؛؛؛

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2008, 11:21 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية رساوي بالقاهرة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

رجاااااال والله

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:55 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8