العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرحلات و التصوير و التقنيات
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرحلات و التصوير و التقنيات الرحلات البرية و هواة التصوير و التقنيات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-10-2003, 07:45 AM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي عائلة بدوية تقود مغامرين سعوديين إلى كهف "إبريق الشاي"





سعوديون يبحثون عن متر مربع لم يكتشف بعد داخل البلاد
منقب بترول سعودي يعيش في خيمة ويكتشف كهفاً لا نهاية له في الربع الخالي







كهف أبو الهول

جدة: سلطان الدوسري
(طالما يوجد في السعودية متر مربع لم يكتشف بعد, فإن نفوس بعض المواطنين سوف تتوق إليه مهما بلغت المخاطر). جملة ذكرها جون بينت ضمن تقريره لرحلة اكتشاف كهف " أبو الهول " السعودي. بدأت الحكاية برسالة عبر البريد الإلكتروني أرسلها قويران الهاجري منقب البترول في شركة أرامكو السعودية جعلته أشهر شخصية في العالم تتحدث عنها مواقع الإنترنت المهتمة بالكهوف والاكتشافات الجيولوجية. كانت الرسالة تقول للمكتشف جون بنيت بشكل مختصر " اكتشفت حفرة هائلة بالقرب من الحرض عرضها ستون مترا ولا يمكن رؤية قاعها ". ومن الرسالة بدأ مكتشفو العالم بالتحدث. عندها اتصل جون بنيت - وهو أشهر أمريكي مهتم بالكهوف السعودية - بالهاجري ليقوما برحلة معا إلى المكان المقصود. سأله بنيت " هل لديك جهاز تحديد المواقع ". أجاب الهاجري ضاحكا " أنا بدوي ولا أحتاج إلى مثل هذه الأجهزة". كانت نقطة الالتقاء بين فريق البحث والهاجري عند محطة الغاز والزيت القريبة من الحرض. ظهر الهاجري للفريق وهو يرتدي الزي السعودي وبدأت الرحلة. يقول الهاجري أثناء السير بالسيارة " خلف حقل النفط هذا تقع صحراء الربع الخالي التي تخلو من أي معالم, حيث إنه لا يمكن حتى رؤية الرمال, هي مجرد سطح منبسط أبيض وصلب". وسأل فريق البحث المكون من جون بينت, مايك جبسون, أرلبين فوس, عن أسباب عدم استخدام الهاجري لأجهزة تحديد المواقع. أجاب ضاحكا كما يقول بينت في تقريره عن الرحلة "إنني الآن أشعر بحساسية نحو التفاصيل الدقيقة للأشياء المحيطة بي, لذا فإن علي المحافظة على ذاكرتي التي هي كحد الموس. ولو أنني استخدمت جهاز تحديد المواقع ربما ضعف حدي". لم تنته الأسئلة الفضولية بالنسبة للفريق الاسكتشافي " ولكن كيف يجمع مثلك بين كونه بدويا يعيش في خيمة, وموظف بمنصب علمي في شركة أرامكو؟". يجيب الهاجري الذي بدت ملامحه شديدة الذكاء وعالمة بخبايا الصحراء أكثر من الأقمار الصناعية " إنني أفعل كل ما بوسعي من أجل أن أعيش على طريقة حياتي التي تعلمتها منذ كنت طفلا صغيرا. كانت حياة صعبة, جعلت مني رجلا قويا. أما في الوقت الحاضر, فالحياة سهلة على الناس ونتيجة لذلك فهم ضعفاء ولهذا فإنني اخترت أن لا أقيم في سكن أرامكو. فأنا أسكن في خيمة سوداء مصنوعة من جلد الماعز قامت والدتي بحياكتها بنفسها. وفي ذلك المكان المهجور الذي أسكن فيه حفر جدي بئرا منذ زمن بعيد ". وأثناء الحديث كان الفريق المرافق مندهشا لكيفية معرفة قويران للطريق على الرغم من عدم وجود أي معالم يمكن الاهتداء بها. وفجأة وصلوا إلى حائط ابيض وحيد وسط صحراء شاسعة. وقفوا فوقه ليجدوا فوهة الحفرة التي بدت كقبة سوداء عظيمة من شدة عمقها. وفي اليوم التالي بدأت عملية النزول إلى رابع أعمق كهف في السعودية وفق الحسابات المبدئية التي قدرته بـ 70 مترا. عملية النزول وصفت في التقارير المكتوبة عن الرحلة بأنها كانت مخيفة لأنها تعطي شعورا وكأن المتسلق معلق في الفضاء. انقضت الرحلة وانتهت بتسمية الكهف بـ "أبو الهول" لأنه عظيم وضخم مثل ضخامة " أبو الهول المصري ".
وفي رحلة أخرى, تم اكتشاف "كهف إبريق الشاي الصافر" في الرياض مع مجموعة من المغامرين السعوديين العاملين في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.كان الهدف أساسا من الرحلة محاولة اكتشاف عوالم تقع تحت هضبة "الصلب" البعيدة عن العاصمة مسافة 3 ساعات. وعلى الرغم من المسافة التي يعدها البعض قريبة الا أنها من أكثر الأماكن المهجورة في السعودية. وعند الاقتراب من الهدف حيث هضبة " الصلب " نزل أفراد الفريق الجيولوجي ضيوفا في خيمة عائلة بدوية. وأثناء تناول التمر والشاي, سأل جون بينت الذي كان يترأس الرحلة الاستكشافية عن حفر يخرج منها هواء. وعند الانتهاء من السؤال قام بدوي بالإشارة إلى مكان يبعد مئات الأمتار عن موقع الخيمة. وبعد التوجه إليه, قام فريق الاكتشاف بإزاحة برميل صغير من موقع الحفرة, وعندها هبت عاصفة قوية من فتحة لا يتجاوز قطرها 35 سنتيمترا. وبعد الاكتشاف الذي بدا سهلا جدا بالنسبة للفريق العلمي بسبب قدرة البدوي على تحديد الأماكن بذكاء, نزل بعض أفراد الفريق إلى داخل الكهف بشكل سهلته الجاذبية الأرضية على الرغم من ضيق الفتحة المؤدية إلى الكهف. وعند التجول داخل الكهف الذي ظهر لهم وكأنه عملاق يختبئ داخل الأرض, سمع أفراد الفريق صوتا غريبا قادماً من مكان يؤدي إليه ممر. ماذا عسى أن يكون هذا الصوت ؟ وكلما اقترب أفراد الفريق كلما زاد الصوت صفيرا مقتربا بنغماته إلى " العويل ", حتى جلب لهم الصوت حكايات الأشباح والجن الذين يسكنون الكهوف المهجورة. لم تكتمل دهشتهم من الصوت الغريب حتى اكتشفوا أن فتحة صغيرة على جدار الكهف تدخل منها الرياح مسببة الصوت. وأثناء ذلك كانت إشعاعات الكشافات تضيء جدران الكهف الذي بدا لهم مثل لوحة تشكيلية حيث التموجات الصخرية الممزوجة برمال الدهناء الحمراء. وعند الخروج وجد أفراد الفريق أن الدخول كان اسهل بسبب الجاذبية الأرضية, في حين الخروج من فتحة ضيقة مساحتها 35 سنتمتر كان مستحيلا لولا الأيادي البدوية التي مدت لهم. وعندما أصبحوا في الخارج اتفق أفراد الفريق أن يسموا الكهف في قواميس الجولوجيا بـ "إبريق الشاي الصافر". ويأتي مسمى إبريق تكريما للبدو الذين استضافوهم وقدموا لهم الشاي والتمر, في حين جاءت كلمة الصافر بسبب الفتحة التي سببت لهم الدهشة.
ومن الرحلات المميزة في ذاكرة العديد من المكتشفين داخل السعودية, ما قامت به هيئة المساحة الجيولوجية من رحلة اكتشاف إلى كهف " المربع " الذي يعتبره المكتشفون غريبا من نوعه في المنطقة بسبب كونه أكثر برودة من الكهوف الأخرى, كما أنه يمتد إلى أعماق أكثر من بقية الكهوف الأخرى. وقد اكتشف السعوديون الثلاثة محمد حلواني, سعيد العمودي, وديع قشقري المنتسبون لهيئة المساحة, بقايا عظام اتفقوا على أن تاريخها يعود إلى ألف سنة وفق رؤية جريغ جريغوري, ومارك لامننوتاجن, وجون بينت المرافقين للبعثة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 09-10-2003, 01:12 PM   #2
ســـلــمــان
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 968
معدل تقييم المستوى: 0
ســـلــمــان is on a distinguished road
افتراضي

اشوي ماطبوا الكهووف اللي بالشمال كان اعلووم

ههههههههههههههههههههههههههه

تشكر اخوي سالم علي هذه المعلوومات القيمه

مع التحيه .....


سلمان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متواجد حالياً  
قديم 09-10-2003, 03:58 PM   #3
هاملت
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
الدولة: المنطقـة الشــرقية
المشاركات: 813
معدل تقييم المستوى: 0
هاملت is on a distinguished road
افتراضي

الغالي سالم


أحببت أن أسجل مروري وأشكرك على هذه المشاركة


وعز الله أنهم مشقين أرواحهم


أذكر أيام الجامعة قسم الجيولوجيا يروحون رحلة للصحراء لأسابيع


علشان حصى ما منه فايده


طيب عرفنا ان هذي حصاة من العصر الديفوني ولا غيره وبعدين


ما أقول الى الله يخلف
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
هاملت غير متواجد حالياً  
قديم 09-10-2003, 06:45 PM   #4
الازرق
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الساحل الشرقي
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
الازرق is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافية اخي سالم

ومعلومات قيمة الحقيقة

ويذكرني بكهف مشابة للأخير في الصمان يخرج منه هواء بارد في عز الصيف
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir