عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-01-2008, 07:33 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
السبت سيشهد اول ايام موسم الشبط

فارس القحطاني (الرياض)
اوضح الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق لـ «عكاظ» ان يوم غد السبت سيشهد اول ايام موسم الشبط الذي يتكون من نجمين هما النعايم والبلدة. وابان ان عدد ايامه والذي يعرفه العامة شباط اول وشباط ثاني 26 يوماً وسوف يستمر هذا الموسم الى نهاية شهر محرم. وقال ان الشبط تسمى في الخليج ببرد البطين لانهم يعتبرون المربعانية بداية البرد والبطين شدة البرد وبردها قارس وشديد ويتميز بالصقيع وهو الطالع الرابع في فصل الشتاء.. ولعل كلمة الشبط مأخوذة من الشهر السورياني شباط الذي يقع في هذا الموسم واضاف في النعايم يشتد البرد لاسيما في الصباح الباكر وتكثر فيه الرياح المفاجئة اما في منتصف النعايم فتتكاثر السحب الممطرة وفي النعايم ايضا موسم برد الازيرق وسمي بهذا لأن الاجسام تزرق من شدة البرد وغالبا ما تكون السماء صافية مزرقة بسبب تعرض المنطقة لنفحات المرتفعات الجوية الشمالية. وتوقع الزعاق ان تهدأ حركة الرياح مع استمرار البرودة مع الصقيع في الصباح الباكر وقال تشير التوقعات الى ان هناك هجمة برد شرسة تحاول الولوج الى داخل المملكة وسيتأثر على اثرها شمال ووسط وشرق المملكة ويتزامن ذلك مع اول ايام الشبط الذي يدخل موسمه اليوم الجمعة مشيرا الى ان فصل الشتاء لهذه السنة سيطول على غير عادته وهو قوي والمؤثر الرئيسي على درجات الحرارة هي الرياح الشمالية.. والتي في حال هبوبها تنخفض درجات الحرارة.



=================

حذر من شرب الماء ليلاً ونصح بالإكثار من الزنجبيل والثوم
الزعاق لـ "الوطن": المربعانية ترحل اليوم ويحل الشبط ببرد قارس

بريدة : عايض المطيري

أرجع الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق سبب تدني درجات الحرارة إلى معدلات حرجة جدا على شمال وشرق ووسط الجزيرة العربية خلال هذا الأسبوع إلى هجمة شرسة من الكتل الهوائية نفذت إليها من سيبيريا وتمثل ذلك في هبوب رياح شمالية غربية اقتربت سرعتها من 50 كيلو مترا في الساعة.
وتوقع الزعاق أن تهدأ الرياح لكن البرودة مستمرة مع الصقيع المؤذي في الصباح الباكر مع عودة البرد في هجمة ثانية شرسة تتصف "بالبرد القارس" إبان دخول موسم الشبط اليوم الجمعة 11 يناير 2008م بعد رحيل مربعانية الشتاء التي حلت في 3 ديسمبر ومدتها 40 يوما أي إنها تبدأ في 23 ذي القعدة وتنتهي في 2 محرم 1429 وبها يعلن دخول فصل الشتاء .
وأضاف أن كلمة الشبط لعلها مأخوذة من الشهر السورياني شباط وأنه يتكون من نجمين هما النعايم والبلدة وفي الشبط تزداد برودة الجو والصقيع حيث تصل درجة الحرارة إلى أدنى حالاتها، مشيراً إلى أنه في الأيام الأربعة الأخيرة من النعايم والأربعة الأولى من البلدة تدخل أيام الأزيرق وسميت بذلك لأن بردها يزرق الأبدان وبنهاية برد الأزيرق يجري الماء في العود وتدب الحياة في غصون الشجر .
وأشار الدكتور الزعاق إلى أن البرد الجاثم على الأجساد في الوقت الحالي يأتي من سيبيريا بروسيا فدرجة الحرارة هناك تنخفض إلى 68 درجة تحت الصفر، ففي بطاح سيبيريا يستوطن هناك مرتفع جوي يدخل على الجزيرة منه لسان من الهواء البارد ومن مظاهره صفاء تام في الجو وزرقة في السماء وسبب البرودة الشديدة المصاحبة للمرتفع الجوي هذه المرة هو مروره على مساحات واسعة وشاسعة من الأراضي الملبدة بالجليد وانحداره الشديد إضافة إلى أن وجه الأرض كان مبللا بالمياه عقب الأمطار التي شهدتها بعض المناطق الشمالية والواقعة في طريق المرتفع كل هذا وذاك جعل البرودة المحمولة في طياته شديدة ومؤذية .
وحذر الزعاق من شرب الماء ليلاً ونصح بتناول الحساء الساخن والإكثار من تناول الزنجبيل والثوم والحار.


=======================





بريدة، عرعر، جدة: مراسلو الوطن

قال الفلكي السعودي الدكتور خالد بن صالح الزعاق إن السبب الرئيس في تدني درجات الحرارة إلى معدلات حرجة جدا خاصة على شمال وشرق ووسط الجزيرة العربية هذه الأيام هو هجمة شرسة من الكتل الهوائية نفذت إليها من سيبريا. وتمثل ذلك في هبوب رياح شمالية غربية اقتربت سرعتها من 50 كيلو مترا في الساعة فأثارت الغبار القادم من الصحراء الواقعة بين الأردن والعراق ومن ثم ازدادت حدة موجة البرد بسبب جفاف الجو.
لكن الزعاق توقع أن تهدأ الرياح وتستمر البرودة مع الصقيع المؤذي في الصباح الباكر.
وكانت وتيرة البرد في منطقة الحدود الشمالية قد تصاعدت حيث اكتست الأرض بالثلوج خاصة في مدينة عرعر فيما تساقطت الأمطار في تبوك. واضطرت بعض المساجد في الشمالية لجمع صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم. إلى ذلك، شهدت جدة أمس يوما غائما لم يظهر فيه قرص الشمس، وصحب ذلك هطول أمطار متوسطة.



صور من عرعر





















آخر من قام بالتعديل سالم الصقيه; بتاريخ 11-01-2008 الساعة 10:15 AM.
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-01-2008, 09:37 PM   #2
عضو فذ
 
صورة ๑вάиđàя๑ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: SAUDI ARABIA
المشاركات: 5,711
قوة التقييم: 0
๑вάиđàя๑ is on a distinguished road

..


وااااااو يليت يسير عندنا

يعطيك العافية



..
๑вάиđàя๑ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2008, 09:39 PM   #3
عضو اسطوري
 
صورة بنت الشياهين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: (....أرْجَاء الطُهُر....)
المشاركات: 15,209
قوة التقييم: 0
بنت الشياهين is on a distinguished road

الله يجيب الخييييييييييييييييييير
الجو بررررد الحين

الف شكر سالم
__________________
كانت لنا أيام ~
بنت الشياهين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2008, 06:46 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
فيما أوصت المربعانية ولدها الشقي بالدخول:
الشبط يأتي بالصقيع وتزرقّ له الأجسام





«الجزيرة» - سلطان المواش

أكد الباحث الفلكي بمرصد بريدة عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد بن صالح الزعاق أن هذا اليوم هو أول أيام الشبط وخاصة على منطقة نجد، وفترته حتى نهاية هذا الشهر الهجري.

وأوضح د. الزعاق في تصريح خصَّ به (الجزيرة) أن هذا البرد يسمى بالبطين، وهو برد قارس وبه الصقيع وهذه النجوم النعايم والبلدة. وقال الباحث الفلكي إن يوم أمس الجمعة هلَّ موسم الشبط على نجد وسيستمر حتى نهاية شهر محرم. والشبط تسمى في الخليج برد البطين لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد والبطين شدة البرد، وبردها قارس وشديد ويتميز بالصقيع وهو الطالع الرابع من فصل الشتاء، وقد تبدأ النخيل البواكر في الطلع.

ولعل كلمة الشبط مأخوذ من الشهر السورياني شباط، فهو يقع في هذا الموسم. والشبط نجمان هما النعايم والبلدة وكل نجم 13 يوماً والمجموع 26 يوماً.

وأشار الزعاق أنه في النعايم يشتد البرد لاسيما في الصباح الباكر وتكثر فيه هبوب الرياح المفاجئة، أما منتصف النعايم فتتكاثر السحب الممطرة، وفي النعايم أيضاً موسم برد الأزيرق وسمي بهذا لأن الأجسام تزرقُّ من شدة البرد وغالباً ما تكون السماء صافية مزرقة بسبب تعرض المنطقة لنفحات المرتفعات الجوية الشمالية.

أما في البلدة فالجو يكون بارداً رطباً غير جاف إلا أن البرد يبتدئ في الانحسار تدريجياً، الأمر الذي يجعل الماء يكثر جريانه في غصون الشجر وتبدأ أوراقها بالظهور فتحرث الأرض الزراعية وتسمد كيماوياً.. مشيراً أن المربعانية عندما أرادت الخروج أوصت ولدها الشقي شباط بقولها (أنا طلعت ما ضريت.. عليك باللي أكله دويف ووقوده ليف ولا تقرب اللي أكله تمر ووقوده سمر).

ومما تجدر الإشارة إليه أن موسم المربعانية لهذه السنة شهد انخفاضاً حاداً لدرجات الحرارة إلى ما دون الصفر بسبب هجوم المرتفعات الجوية العنيفة والقادمة من سيبيريا التي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى 60 درجة تحت الصفر، وهذا له أثر إيجابي على النباتات لأن الطقس البارد يجعل النباتات تنزل لأسفل فتأصل عروقها في التربة، فإذا فاجأها برد الشبط وبرد العقارب كانت قوية الجذور فلا يؤثر عليها البرد، الأمر الذي جعل الناس يتباشرون في السابق إذا تجمد الماء في موسم المربعانية حفاظاً على مزروعاتهم.
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2008, 09:57 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 684
قوة التقييم: 0
az000ze is on a distinguished road
مشكوووووووووووووووووووووور
az000ze غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2008, 06:57 PM   #6
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
الله يعين على البرد
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
من المتسبب في عدم تطور محافظة الرس العاني المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 117 02-03-2008 12:39 AM
تقويم العام الدراسي لعدة سنوات عبووود148 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 08-08-2007 10:59 PM
إعتماد التقويم الدراسي لعشر سنوات قادمة بالتفصيل ... بانوراما منتدى التربية والتعليم 2 03-07-2007 04:13 PM
إعتماد التقويم الدراسي لعشر سنوات قادمة بالتفصيل ... بانوراما المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 03-07-2007 02:24 AM


الساعة الآن +3: 01:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19