عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-01-2008, 06:49 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
المراجعة مطلوبة! خالد المالك

المراجعة مطلوبة!
بقلم: خالد المالك





أَشْجَع الناس من يتراجع عن موقف تبيَّن له فيما بعد خطأ التشبث به، سواء أكان هذا الموقف سياسياً أو اجتماعياً أو ثقافياً أو غير ذلك، فالرجوع إلى الحق لا التمادي في الباطل فضيلة وشجاعة يحمد عليها من يكون هذا تصرفه.

* * *

والإنسان عادة تتبدل مواقفه ووجهات نظره من الأشياء بحسب تدرج عمره، وما يصاحب ذلك من تنامٍ في الخبرة والوضوح لكل ما كان غائباً عنه من أمور ومعلومات أثرت في مواقفه وتوجهاته وقناعاته في كثير من الأشياء، فكان أن جاء الاستدراك منه ولو كان متأخراً.

* * *

ولا يعيب المرء إذا ما أعاد النظر في بعض القناعات التي كان يؤمن بها، فاستبدلها بما هو أحسن منها، ضمن مراجعة جسورة وشجاعة منه لما أظهرته تجاربه والمستجدات التي وقف عليها من ضرورة لأخذ هذا الطريق أو ذاك من كل رأي أو موقف كان عليه.

* * *

غير أن ما يثير الاستغراب والشعور بالألم، أن يعيب بعضنا على هؤلاء مثل هذا التوجه الجميل، فيكتبون ويتحدثون بما يُفهم منه أنه قد أغضبهم هذا التطور الإيجابي في مواقفهم، بينما كان يجب أن يشجعوا ويؤيدوا بأفضل عبارات يمكن أن تقال عن هذا المنحى الجديد في مواقفهم.

* * *

فرجوع أي مواطن إلى الحق، واستعداده لسماع الرأي الآخر، وأخذ الموقف الصحيح من كل القضايا، بما في ذلك إعلان براءته مما سبق أن نافح ودافع عنه، هو تصرف حكيم وعاقل صدر عنه بعد أن أثّرت فيه التجارب وتراكم الخبرات خلال مدى من السنوات، وعلينا أن نقابل كل ذلك بالترحيب والاحتفاء وشد أزره في ذلك.

* * *

ذلك أن للإنسان حقه في اختيار الموقف الذي يراه، وبالتالي فلا يجوز أن نضيق عليه ونذكره بآراء سابقة ونعيبه عليها طالما أنه تخلَّى عنها، ونحلّل موقفه الجديد بتأويلات وتفسيرات لا معنى لها، وبخاصة حين يكون التعاطي مع مواقفه الجديدة أشبه ما يكون بمحاكمة ظالمة وغير حكيمة لإنسان يجب أن يحتفى بتوجهاته الجديدة.

* * *

ولسنا بهذا ضد الاختلاف في وجهات النظر، أو التباين في الحكم على الأشياء، بل من حق كل إنسان أن يأخذ الموقف الذي يناسبه والرؤية التي تستجيب لقناعاته، لكنا ضد الوصاية على الإنسان والحجر على فكره، وإغلاق الفرص أمامه ليعبِّر من خلالها عن بعض توجهاته، مثلما أننا ضد استعداء الآخرين عليه باستحضار مواقف له أصبحت من الماضي الذي لا تلزمه بشيء.

* * *

يجب أن تتاح كل الخيارات للجميع ودون اعتراض ليراجع كل منا موقفه باستقلالية تامة ودون تدخل من الآخرين، طالما أن مثل هذه المراجعة لتلك الآراء ووجهات النظر مما كان يلتزم بها سوف تقود إلى ما هو أفضل في ظل مستجدات وأحداث بيَّنت ما كان موضع شك أو يقين لديه، فأخذ بموقف يمثِّل قناعاته الجديدة وبما ينسجم مع قناعات مجتمعه وبلاده.

* * *

إننا بهذا نشجع على التسامح، ونقوِّي من روابط الأخوة بين المواطنين، وندفن الخلافات فيما بيننا، ونجنب البلاد أموراً شائكة هي في غنى عنها، ونمنع التدخل الأجنبي في حشر نفسه في أمور لا تعنيه، ويبقى المواطن والوطن قويين في الدفاع عن مكتسباتنا وحقنا في العيش الكريم في وطن واحد وموحّد.
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-01-2008, 02:29 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 253
قوة التقييم: 0
ناصر2007 is on a distinguished road
خالد المالك .... رئيس تحرير أكثر من كونه كاتب صحفي ...لا يشدني قلمه فهو لا يكتب للمواطن أو عن همومه
كثيراً ...حتى عندما تقرأ هذا المقال تجد فيه إيحاء بأنه موجه لشخص معين بسبب موقف معين!!!
أراد إيصال الرسالة عبر الجريدة

ولك جزيل الشكر...
ناصر2007 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أسماء (2947) موظفاً وموظفة تم تثبيتهم بتعليم البنات حقيقة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 30-11-2007 04:12 PM
قصة روووعه زمان حرب الخلـــيج... دلع الرس المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 14 13-09-2007 02:16 AM
بلدية الرس تدعو 1500 مواطن ومواطنة لاستكمال إجراءات منحهم..من ذاكرة الماضي !!بحر الكتمان!! المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 36 16-07-2007 06:27 PM


الساعة الآن +3: 05:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19