عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-01-2008, 09:08 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 690
قوة التقييم: 0
الشدادي نت is on a distinguished road
شرح كامل ومفصل لــــــــ( ناقتي ياناقتي لا رباع ولا سديس) ناصر الفراعنه

ناصر الفراعنة

من قبل يدخل مسابقة المليون وفي التصفيات لم اقتنع بقصيدة هذا الشاعر الي هي ..بسم منزل الاعراف..


وكنت اتشوق لمشاركته الثانيه لاقنع نفسي ان هذا الشاعر يستحق كل هالنجوميه والشهره ..

والي اكتشفته بعد حلقة البارحه.

ان ناصر الفراعنـــــــــــة ليس شاعر ابدا ... بل ..اسطورة شعر .قديم وجديد حاضر وماضي ..ولكن تعالوا نفك معاني القصيدة ونستمتع في معانيها.


ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس

...........................وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس

...........................خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس

...........................تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس

...........................وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس

...........................يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس

في هذا المقطع الأول يتكلم عن الأجواء التي الف فيها القصيدة وجو صناعتها.

الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس

جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة

جوه مرعب لصناعة قصيدة

جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها

وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :



2- المقطع الثاني تاريخ نجد


يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية



# المرحلة الاولى لتاريخ نجد

سماها عيطموس

لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس

ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس


اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن

(( بنت شيخا ))

بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات


(( معدنها نفيس ))

العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم


(( بالدم محموس ))

مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .



ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس

...........................ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس

...........................عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس

.................................طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس


# المرحلة الثانية من تاريخ نجد

دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس

وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة

في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه

سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس

يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد

فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم

ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .

وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع


ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض

ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية


ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة



اسقاطات بمنتهى الروعة

(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))

(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))

(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))

(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))

(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))



مقطع رائع يدرس منهجيا دققوا الله يخليكم ياللي مافهمتوا



نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس

...........................ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس

...........................كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس

...........................صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس

...........................قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس

...........................وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس

...........................تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس


# المرحلة الثالث لتاريخ نجد

عروسة في حكم الملك عبدالعزيز

مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون

وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد



العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس

...........................العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس

...........................ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس

...........................في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس


3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية

# مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس

يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم


وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس

...........................خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس

...........................لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس


# قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية

اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا

من الاسقاطات العبقرية

(( مصطفى في مائدة لويس ))

مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه


(( طسم وجديس في حائط المبكى ))

حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود

(( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))

لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل

فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب الكلب اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلب وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب الكلب اذا نادى كلبه

(( اسقاط صوت نداء الكلب للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب ))


مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس

...........................كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس

...........................يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍ شموس
سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس

...........................دونها سمر الحناجر بترها حد موس
قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس

...........................والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس


# شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين

تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم

(( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف (( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة

ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب

هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم

ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من

(( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه

وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا

وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي


يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر

ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله

فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله



بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس

...........................درسونا الالهه والمدرسون روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس

...........................وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس

...........................بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس

...........................وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس

4- المقطع الأخير

اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم

في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف

وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته

وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف

ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة ولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال

آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس

...........................والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس

...........................ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس

...........................ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس



وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعب الملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد

في الحقيقة المضوع منقول ولكني لم اجدهذا القبقري الذي فك معاني هذه القصيدة ولكن هذا لايمنع من الفائدة وعلى ذلك حبيت افيدكم ونقلته كما هو
الشدادي نت غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-01-2008, 09:25 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 308
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرسي is on a distinguished road
هذا الشاعر فرعون الشعر الشعبي ولا ادري كأن شعره ليس من شعر الانس بل من وحي شعراء الجن او ان الشاعر فذ لا يجارى
ابوصالح الرسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2008, 10:11 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 690
قوة التقييم: 0
الشدادي نت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوصالح الرسي مشاهدة المشاركة
هذا الشاعر فرعون الشعر الشعبي ولا ادري كأن شعره ليس من شعر الانس بل من وحي شعراء الجن او ان الشاعر فذ لا يجارى
سبب زحمه عندنا في الدوام الناس ماعندهم شغل غير يرددوووون ناقتي يناقتي والمشكله أنهم كبار شيبان الي يرددوووون

أحترت فهل برنامج شاعر المليون قام بشهرة ناصر الفراعنه أم ناصر الفراعنه قام بشهرة برنامج شاعر المليون
الشدادي نت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2008, 10:13 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 690
قوة التقييم: 0
الشدادي نت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوصالح الرسي مشاهدة المشاركة
هذا الشاعر فرعون الشعر الشعبي ولا ادري كأن شعره ليس من شعر الانس بل من وحي شعراء الجن او ان الشاعر فذ لا يجارى
شاعر يستاهل
الشدادي نت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2008, 10:50 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشدادي نت مشاهدة المشاركة


ناقتي ياناقتي لارباع ولا سديس

ما ادري ...

بس الظاهر ان اوصاف الـ( ارباع ) و ( سديس ) تطلق على الغنم وليس الابل

اما الابل فيقال ( حِقه ) و ( جذعة ) ... الخ



السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل ~smart~; بتاريخ 12-01-2008 الساعة 10:54 PM. السبب: 00
~smart~ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2008, 11:27 PM   #6
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
أحترت فهل برنامج شاعر المليون قام بشهرة ناصر الفراعنه أم ناصر الفراعنه قام بشهرة برنامج شاعر المليون
[


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-01-2008, 01:00 AM   #7
عضو بارز
 
صورة مـــــؤيـــــد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
البلد: الرس
المشاركات: 319
قوة التقييم: 0
مـــــؤيـــــد is on a distinguished road
::


العيطموس حسب ما اعرف هي البنت الطويلة وليست الجميلة .. فقط للفائدة .. أما باقي الشرح فهو كافي ووافي وفك كثير من الإلتباسات التي كانت لدي في بعض المعاني والمقاصد للقصيدة ..

من ناحية الشاعر ناصر الفراعنة .. فلا يختلف أحد على شاعريته .. لكن مايراه كثير من الناس أن شعره غير مفهوم او أن الفاظه غريبة شيئا ً ماء .. وهو ما يسعى إليه ناصر .. فهو يبحث عن الألفاظ التي تجعله يتواصل بين كل لهجات العرب في كل العصور .. وأتوقع أن يأخذ المركز الأول في برنامج شاعر المليون .. ومن بعده خلف المشعان وخالد العتيبي ..


وصحيح ماقاله الأخ سمارت عن مايقال في عمر الناقة .. لكن معرفة عمر الناقة كما باقي المواشي عن طريق الأسنان .. فيعرف عمرها من أسنانها مثل الغنم .. نقول ثني ورباع وسدس .. ونقول رخله وشاة وو .....

شكرا ً أخي على هذا النقل الرائع .. ودمت بود



::

آخر من قام بالتعديل مـــــؤيـــــد; بتاريخ 13-01-2008 الساعة 01:03 AM.
مـــــؤيـــــد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-01-2008, 02:21 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 547
قوة التقييم: 0
ام القمرين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشدادي نت مشاهدة المشاركة
سبب زحمه عندنا في الدوام الناس ماعندهم شغل غير يرددوووون ناقتي يناقتي والمشكله أنهم كبار شيبان الي يرددوووون

أحترت فهل برنامج شاعر المليون قام بشهرة ناصر الفراعنه أم ناصر الفراعنه قام بشهرة برنامج شاعر المليون


الصراحه حتى حنا ماغير انهوجن وناقتي ياناقتي..

هذا اللي قدرنا نحفظه..

بس الصراحه ماتابعنا حقت هاسنه إلا علشانه,فاأعتقد ناصرقام بشهرة البرنامج...
ام القمرين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-01-2008, 02:34 AM   #9
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
الحقيقة شاعر ولكن يشك بحقيقة شعره ودائما يتحدث عن الجن!!!!!
بحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-01-2008, 02:36 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
البلد: في ديرتي
المشاركات: 492
قوة التقييم: 0
روكي is on a distinguished road
صح لسانه وفاله البيرق وأراهن على ذلك ناقتي يا ناقتي
روكي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قصيدة ناصر الفراعنه في شاعر المليون ((ناقتي)) مسك الختام المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 17 13-01-2008 04:05 PM
العلماء وطلبة العلم بالرس: بنت الشياهين تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 0 26-12-2007 04:15 AM
أسماء (2947) موظفاً وموظفة تم تثبيتهم بتعليم البنات حقيقة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 30-11-2007 04:12 PM
بلدية الرس تدعو 1500 مواطن ومواطنة لاستكمال إجراءات منحهم..من ذاكرة الماضي !!بحر الكتمان!! المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 36 16-07-2007 06:27 PM


الساعة الآن +3: 09:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19