منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-10-2003, 10:30 AM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي مسؤول تعليمي كبير يؤجر منزله مدرسة متوسطة للبنين بتعليم الطائف

على الرغم من قرار الوزارة بالمنع:


د. محمد الرشيد سعيد القرني
الطائف: عطا الله الجعيد
قام أحد كبار المسؤولين بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف بتأجير منزله الخاص على إحدى المدارس المتوسطة (متوسطة حسن آل الشيخ بحي الشرفية) وتضم المدرسة حسب الدليل الإحصائي للمدارس ستة فصول دراسية فقط. ويقول عدد من المتخصصين في العقار إن سعر التأجير مبالغ فيه مقارنة بأسعار الإيجارات في الأحياء المجاورة، والتزمت إدارة التربية والتعليم بدفع إيجار سنوي قدره (134334 ريالاً).
ويقول عدد من المعلمين والمهتمين بالعملية التعليمية بالمحافظة إن الخطورة لا تكمن في قيام هذا المسؤول بتحويل مبناه إلى مبنى مدرسي بل في امتداد الظاهرة إلى بقية المسؤولين الأقل نفوذاً وتخوفوا من خطورتها في وقف عملية إنشاء المدارس الحكومية التي يمكنها احتلال مواقع المدارس المستأجرة.
وطالبوا من يهمه الأمر بتكليف لجنة لحصر المباني المستأجرة في تعليم الطائف خاصة أن هناك الكثير من الشائعات التي تتحدث عن أن عدداً من المدارس المستأجرة في محافظة الطائف تعود ملكيتها إلى مسؤولين في إدارة التربية والتعليم وبعض المسؤولين في الإدارات الأخرى الأمر الذي ينذر بخطورة تحول العمل التربوي إلى عمل يخضع لقانون التجارة.
وحصلت "الوطن" على صورة من عقد الإيجار والذي لم يجدد السنتين الماضيتين على الرغم من استمرار وجود المدرسة بالمبنى وكذلك صورة من التعميم الموجه لجميع إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات وكليات المعلمين من المدير العام للشؤون الإدارية والمالية ناصر بن عبدالله العبدالوهاب برقم 352/12 وتاريخ 14/7/1423 حيث أشار التعميم إلى الأمر الملكي الكريم رقم أ/2 وتاريخ 10/1/1423 والقاضي بدمج الرئاسة العامة لتعليم البنات بوزارة المعارف ووجود بعض الموظفين بتعليم البنات الذين قاموا بتأجير مبانيهم كمدارس للوزارة وأصبحوا من منسوبي وزارة المعارف وأفاد: "بأنه وردتنا إجابة وزارة المالية والاقتصاد الوطني (مصلحة أملاك الدولة) بالخطاب رقم 6/2/6838 وتاريخ 29/6/1423 ومفادها بأن الوزارة توافق على استكمال مدة العقود السابقة لتاريخ عملية الدمج أما بالنسبة للعقود الجديدة وهي ما بعد الدمج فإن هذه الوزارة لا توافق على استكمال إجراءاتها.
وطالب التعميم بحصر المباني المستأجرة والتي يعتبر ملاكها بعد الدمج من منسوبي وزارة المعارف وإنهاء العلاقة الإيجارية معهم وإخلاء مبانيهم.
وكان مجلس الوزارة قد أصدر قراراً برقم 104 وتاريخ 8/2/1393 بشأن التأكد من واقع ملكية المباني المستأجرة أو المباني التي سيتم استئجارها بأن لا تكون ملكاً لأحد منسوبي الجهة المستفيدة مما يعد مخالفاً للنظام!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2003, 12:12 PM   #2
ســـلــمــان
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 968
معدل تقييم المستوى: 0
ســـلــمــان is on a distinguished road
افتراضي

اخوي سالم

تشكر اخي علي الموضوع

ليش نبعد بعيد عندنا هنا ايجار مدرسة بنات بالرس

متهاوشين عليها اثنيين من المشرفيين

من يؤجر بيته

مع التحيه .....




سلمان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2003, 12:31 PM   #3
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
افتراضي

للاسف على قولتك يا سلمان هذا موجود هنا


تشكر على الخبر حبيب قلبي سالم


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2003, 02:09 PM   #4
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

اعرف انه موجود لدينا وماخفي اعظم .

وماهذا الا مثل لما يحصل بجميع مدننا .

ومايحصل بالرئاسة سابقا او الوزارة الان اعظم .


******************************

بلا إجابة!!
المصدر : د. سيف الإسلام بن سعود بن عبدالعزيز


في جريدة الفايننشل تايمز, قرأت تصريحاً قبل أيام لأحد مديري شركة (هيولت باكرد) حول عقدهم الجديد مع وزارة التربية والتعليم بالمملكة. هذا العقد الذي حظيت هذه الشركة بتنفيذه بدون الدخول في مناقصة مع الشركات الأخرى. ويقضي العقد بين الشركة والوزارة الموقرة والذي تبلغ قيمته 65 مليون ريال (17,3) مليون دولار: بأن تقوم الشركة المذكورة بتجهيز إدارات ومختبرات الكمبيوتر في كافة المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في جميع أنحاء المملكة بأجهزة الحاسب الآلي والحلول البرمجية.
يقول المدير المذكور: إن عقده كان (معجزة) في أيامنا هذه خاصة أن التوجه في المملكة هذه الأيام, لا يسمح بأن تَختص شركة من الشركات مهما كان حجمها, بتنفيذ عقد لجهة حكومية في المملكة, عندما تتعدى تكاليفه مليون ريال, حينها لابد أن يطرح المشروع وعقوده في مناقصة مُعلنة مع الشركات المنافسة.
وفي صحيفة عربية دولية يقول عن نفس الموضوع, رئيس قسم تقنية المعلومات في وزارة التربية والتعليم السعودية: إن شركة هيولت باكرد تتمتع بسجل أداء متميز مع المشاريع التقنية للوزارة فلديها الخبرات المتخصصة والحلول المتكاملة التي تلبي احتياجات مؤسساتنا التعليمية!!
السؤال المتفرع الذي يطرح نفسه هنا:
ما هي الأسس التي حصلت بموجبها تلك الشركة على عقد تبلغ تكاليفه (65) مليون ريال بدون الدخول في مناقصة مُعلنة? وكيف خلا سجل الوزارة المقيد من كل أداء متميز للشركات والمؤسسات المنافسة المشابهة للشركة المذكورة, بحيث لا يوجد في تلك السجلات إلا الأداء المتميز والخبرات المتخصصة والحلول المتكاملة, لشركة (واحدة) تلبي احتياجات مؤسستنا التعليمية?!
يطرح السؤال بفرعه الأول, ونحن نقرأ معه التوجيه القديم لسمو ولي العهد رعاه الله والقاضي, بأن لا تحظى شركة أو مؤسسة أو هيئة معينة بأفضلية التعاقد معها بدون الدخول في مناقصة مُعلنة إن تجاوز العقد المليون الواحد من الريالات. وأكد التوجيه الكريم حينها على من يعنيهم الأمر بأن لا ينظر في هذا الشأن لأي استثناءات أو تعامل تفاضلي.
الحقيقة أننا لم نقرأ في أي صحيفة خبراً عن طرح وزارة التربية والتعليم لمناقصة إمداد وتجهيز المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في جميع أنحاء المملكة بمختبرات كمبيوتر. ولم نقرأ عن دعوة الوزارة للشركات والمؤسسات المتنافسة العاملة في مجال العقد المذكور للتقدم بعروضها في هذا الشأن. ما قرأناه هو (فقط) خبر صغير عن (فوز) شركة (هيولت باكرد) بهذه الصفقة والإشادة بها.
نحن نطرح السؤال السابق بفرعه الثاني, ونحن متأكدون بأن شركات تجهيز مختبرات تقنية الحاسب الآلي والعاملة في المملكة ووكلاء الشركات العالمية لديهم قدرة تنافسية عالية مع الشركة التي فازت بعقد وزارة التربية والتعليم... إن لم تفقها!
في الوقت نفسه لابد أن نصارح أنفسنا بأن وزير التربية والتعليم هو من خيرة شباب هذه الأمة الحريصين على مكتسباتها وحقوقها, ولابد كذلك من الإيحاء لأنفسنا, بأن شركة (هيولت باكرد) الفائزة بالعقد, قد تكون الأفضل لمتطلبات وزارة التربية والتعليم, لكن الفيصل في هذا لن يكون عبر خبر صغير في ركن الملحق الاقتصادي لهذه الصحيفة أو تلك ولا حتى عبر أحاسيسنا, بل عبر مناقصة ومنافسة مفتوحة ومعلنة بين الشركات المعنية.
ما تم الإعلان عنه من قِبل أحد مديري الشركة الفائزة, ومن قِبل رئيس قسم المعلومات في وزارة التربية والتعليم, وما قرأناه من قبل ذلك من أخبار توقيع عقد تجهيز المدارس بأجهزة الحاسب الآلي والحلول البرمجية, كل ذلك لن يزيدنا إلا حيرة, وستبقى أسئلة كثيرة في داخل صدورنا بلا إجابة, في عصرٍ تعهدنا لشُركائنا (المستقبليين) في منظمة التجارة العالمية, أن نكون أكثر شفافية في المجال الاقتصادي وأكثر تحقيقاً لمتطلبات ومعايير المنظمة في هذا الشأن, خاصة وقد علمنا, أن وقت دخولنا بوابة النادي المركزي للعولمة... قد أزف, والتأجيل غير المبرر, ومن خلال ممارسات خاطئة, قد يكلفنا الكثير الكثير!
وقبل ذلك وبعده, فإن الإجابات المعلقة والناقصة -أو حتى غير المتواجدة- للأسئلة الكثيرة التي تطرح بعد كل (فوز) لشركة بعقد عن طريق التكليف أو التلزيم, والحيرة الكبيرة المصاحبة في كيفية فوز هذه الشركة أو تلك بعقود الهيئات الرسمية بدون طرح المشاريع المختلفة للمنافسة بين الشركات المُصنفة والقادرة والراغبة, إن كل ذلك يخالف -بلا شك- نصاً وروحاً توجيهات وتوجهات قيادتنا الحكيمة الواعية العادلة.
إن تلك الأسئلة التي بدون إجابة ستبقى مطروحة ما لم تبادر الجهات المعنية, بكشف جوانب الغموض التي أحاطت بعقودها ومشاريعها, وستبقى الحيرة كذلك ما لم تُفعل أدوار واجبة لجهات أخرى تقع عليها مسؤولية المراقبة والمساءلة مثل: ديوان المراقبة العامة واللجان المختصة التابعة لمجلس الشورى الموقر.
ويبقى دور الصحافة فاعلاً في هذا المضمار حتى ولو أن هذا الدور كان من الممكن -مراقبياً ومحاسبياً- أن يُلعب عبر لاعبين آخرين. وكان من الممكن بداية أن لا يكون الغموض ولا توابعه صنوين عقد (هيولت باكرد) وأشباهه, لو أن الأسئلة الكثيرة التي يطرحها (الثرثارون) أعقبتها إجابات... مقنعة وواضحة!




تحياتي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2003, 08:04 PM   #5
الازرق
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الساحل الشرقي
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
الازرق is on a distinguished road
افتراضي

الله المستعان

وياغافل لك الله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متواجد حالياً  
قديم 14-10-2003, 01:28 AM   #6
ســـلــمــان
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 968
معدل تقييم المستوى: 0
ســـلــمــان is on a distinguished road
افتراضي

ابو سفر

دور علي مدرسه للبنات هذا الخبر طازج

مين يبغي يجرها

وعلي فكره نضاميين

بس ينقل الملكيه حقت البيت لمرته او ولده

ولا حد يقدر يقووله شيء

انا مادري عياله مايعتبروون من المنسوبين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir