LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-01-2008, 11:43 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي السعودية تخطوا أولى خطواتها للدخول في صناعة السيارات

مركز أبحاث يقود لانضمام المملكة إلى عالم صناعة السيارات


الرياض: عدنان جابر

خطت السعودية أولى خطواتها للدخول في صناعة السيارات، إثر إبرام مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية اتفاقية مع شركة لوتس إنجنيرينغ، لإنشاء مركز للبحث والتطوير والاختبار لنقل وتوطين التقنية، وتعزيز القدرات المحلية في صناعة السيارات، وهي إحدى الصناعات المستهدفة ضمن البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية.
وأوضح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، أن الاتفاق يستهدف تطوير تقنيات لمحركات السيارات، ومجالات التصميم والهندسة، والاختبار تتوافق مع الاشتراطات البيئية، عبر فريق مشترك بين المدينة و"لوتس إنجنيرينغ" التي تحتل المرتبة الثالثة عشرة عالميا ضمن أكبر الشركات العاملة في صناعة السيارات عالميا.
وقال السويل في تصريحات أدلى بها خلال مراسم التوقيع على الاتفاقية، إن المملكة تتطلع للوصول إلى محركات أقل ضررا للبيئة، وتطيل عمر استخدام الطاقة عبر تعاونها مع "لوتس إنجنيرينغ" المملوكة لشركة بروتون الماليزية، والتي سبق لها العمل لدى العديد من صانعي السيارات العالميين مثل جنرال موتورز، وتويوتا، ومرسيدس، وبي إم دبليو، وفيات، وفورد، وكرايزلر.
وذكر نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز لمعاهد البحوث، الدكتور الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود، أن الاتفاقية ستفضي إلى تشييد مضمار عالمي لاختبار جميع أنواع السيارات يمكن لجميع الشركات العالمية استخدامه، وتهيئة المجال أمام امتلاك القدرات اللازمة في صناعة السيارات خلال الـ 10 سنوات المقبلة ابتداء من العام الجاري 2008، مشيرا إلى أن التعاون مع القطاع الخاص السعودي سيكون من خلال الصناعة، وبالتفاهم بين المدينة ووزارة الصناعة والتجارة.
وأضاف الأمير تركي أن دخول المملكة في صناعة السيارات لا يحتاج إلى أعداد كبيرة من العمالة، كما يعتقد البعض، إذ تعتمد هذه الصناعة على العنصر البشري بنسبة 10 % فقط، مبينا أن الاعتماد الكلي سيكون منصبا على استغلال الخامات، والموارد التي تتمتع بها المملكة بما يجعل من هذه الصناعة ناجحة ومنافسة مستقبلا.
وأشار الأمير تركي إلى أن "لوتس" تمكنت من تطوير محركات متقدمة جدا، تعتمد على عمليات الاحتراق دون استخدام النوابض (البواجي)، وتعد الأفضل عالميا.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي الأول لمجموعة لوتس مايك كيمبرلي، إن المدينة ستستفيد من الخدمات الاستشارية التي تقدمها شركته في مجال التقنية الهندسية العالية في صناعة السيارات، وتجربتها في صناعة وتطوير مركبات ومحركات متخصصة وكبيرة الحجم ، وتطوير بنية تحتية لتعزيز قدرات ملائمة لخفض الأضرار على البيئة.
وتعمل "لوتس" التي تتخذ من مدينة نورفوك في بريطانياً مقرا رئيسيا لها، ويتبع لها مرافق في الولايات المتحدة، وماليزيا، منذ 60 عاما على تقديم الاستشارات الهندسية الخاصة بصناعة السيارات، وتتمتع بخبرة واسعة في سيارات الفورمولا1، وتطوير تقنيات متطورة للطائرات والفضاء، ووفرت تقنيات لنحو 173 جهة في 37 دولة حول العالم من خلال 235 مشروعا.
وبين كيمبرلي أن "لوتس" ستعتمد على الألمنيوم والمواد المركبة المتوفرة في السعودية لتطوير تقنيات خاصة بصناعة السيارات في المملكة، والاستفادة من الإمكانيات البحثية المتاحة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وقال "نحن نعمل حاليا على إنتاج أول سيارة تستخدم الطاقة الكهربائية، وقمنا بتطوير محركات تعمل على الطاقة العضوية، ومحركات هجينة تعمل على الوقود العضوي، والوقود العادي".
وتعتبر "لوتس" المطور الرئيسي لبعض أنواع السيارات المعروفة عالميا مثل أستون مارتن، وفورد كورتينا، ولوتس أوميغا من جنرال موتورز، فيما يعتمد صانعو السيارات في العالم على "لوتس" لنحو 30 % من تقنيات الإنتاج في السيارات التي يقومون بتصنيعها



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2008, 11:47 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

في اتفاقية بين «العلوم والتقنية » و «لوتس إنجنيرينج »
تأسيس قاعدة تقنية لصناعة السيارات في المملكة


محمد داوود (جدة)
وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة لوتس انجنيرينج القسم الاستشاري الهندسي لشركة سيارات لوتس المحدودة امس اتفاقية لبناء وتعزير الأسس التقنية لصناعة السيارات في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن برنامج مشترك للبحث والتطوير بين الطرفين. وقع الاتفاقية عن مدينة العلوم رئيسها د. محمد بن ابراهيم السويل، بحضور سمو نائب الرئيس لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، ومن جانب الشركة الرئيس التنفيذي الأول لمجموعة لوتس مايك كيمبرلي وذلك بحضور عدد من المسؤولين في كلا الجانبين. وأوضح د. السويل أن استراتيجية مدينة الملك عبدالعزيز تسعى للتوصل خلال عقد من الزمن يبدأ من العام الحالي 2008م إلى امتلاك القدرة على التصميم والتطوير والاختبار في قطاع السيارات في المملكة عبر فريق عمل مشترك بين المدينة ولوتس وبروتون يضم مهندسين بارعين ومختصين في هذا القطاع لتطوير القاعدة التقنية لهذه الصناعة . أما سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود فاوضح ان شركة لوتس تعتبر من الشركات الرائدة في تقنية السيارات عالمياً ولديها خبرة متميزة في الهندسة والتصنيع والاختبار ولها مشاركات في أمريكا وأوروبا والشرق الأقصى، وسوف تنشئ المدينة مركزا عالميا لتقنية السيارات يركز على البحث والتطوير والاختبار بالتعاون مع شركة لوتس. وأضاف سموه أن التعاون بين الطرفين ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية الصناعية ومع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية التي تركز على قيام صناعة السيارات في المملكة، مشيراً إلى أننا بحاجة ماسة إلى تطوير التقنيات الملائمة لخفض الأضرار البيئية ، مبينا ان كلاً من لوتس وبروتون ستقدمان بموجب الاتفاقية التدريب والتأهيل لموظفي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في كافة مجالات تقنية السيارات، وذلك من خلال مرافق الشركة في هيثيل، نورفولك وفي مرافق بروتون بماليزيا .
وقال المدير التنفيذي لشركة بروتون داتو سيد زينل إن الخبرة الثرية لكل من لوتس وبروتون سوف تفيد المملكة العربية السعودية لتطوير قدراتها في مجال صناعة السيارات .
وأضاف ان بروتون لديها تقنية فريدة من خلال مصنعي السيارات العالميين بما في ذلك قدراتها الذاتية إضافة إلى خبرات لوتس الرائدة التي سوف تساعد المملكة بما يمكنها من الوصول إلى المعرفة العميقة التي تساعد على بناء صناعة السيارات .
من جهته أوضح مايك كيمبرلي أن التعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في هذا المجال يشكل تحدياً مثيراً لتأسيس القاعدة التقنية لصناعة السيارات في المملكة العربية السعودية ولتطوير بنية تحتية لتعزيز قدرات ملائمة خفض الأضرار على البيئة لهذه الصناعة، مبيناً أن الشركة ذات سمعة عالمية، مقرها الرئيس في نورفوك بالمملكة المتحدة، ولها مرافق عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي كوالالمبور بماليزيا فضلاً عن مكاتبها في ألمانيا والصين


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:53 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8