عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-10-2003, 07:31 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
عجائب أخبارية وأدبية وعلمية وسياسية واجتماعية وقصصية في الحقل الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين

أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد مرور شهر من نزول الجزء الأول ، ها أنا ذا أقدم لإخواني الجزء الثاني من الحقل ، سائلاً مولاي أن ينال رضاه الأكمل ، ويحظى أبناء أمتي الحبيبة بفائدته على وجه أسهل وأجمل 0 فأهلاً بالجميع في ربوع قريتي الصافي ، أخبركم من تحت أغصانها الدانية بأخبار الفلك السوي ، ومن على ضفاف نهرها النقي بأنباء الخلق الوفي ، ومن ظل أكمامها بأعذب أدب الجبل والساحل ، ومن عيونها العذبة لغة العيون وحديث الداخل ، ومن وسط الحضيرة أحدثكم عن سياسة القوم ، وأخبار الساعة بخبر عاجل ، فإلى حقلي حيث القنوات الفضائية المفترشة ، والأصوات الإذاعية المنتشرة ، والعلوم الأدبية والطبية المستترة 0


## فاكهة الحقل القصصي ##*
عن نافع عن ابن عمر أن عمر حين قدم الشام قال لأبي عبيدة اذهب بنا إلى منزلك قال وما تصنع عندي ؟ ما تريد إلا أن تعصر عينيك علي قال فدخل فلم ير شيئا قال أين متاعك لا أرى إلا لبدا وصحفة وشنا وأنت أمير! أعندك طعام ؟ فقام أبو عبيدة إلى جونة فأخذ منها كسيرات فبكى عمر فقال له أبو عبيدة : قد قلت لك إنك ستعصر عينيك عليّ ؛يا أمير المؤمنين يكفيك ما يبلغك المقيل قال عمر غيرتنا الدنيا كلنا غيرك يا أبا عبيدة 0


## الحقل العلمي ##*

أولاً الفلك *
آيات تسحر الألباب ومن أواخر ما توصل إليه البحث العلمي اليوم ، أنه اكتشف في السماء كوكباً خانساً – أي منطفئً – أسوداً لا يُرى ؛ عظيم الحجم ، ووظيفته الرسمية أن يبتلع ويكنس كل ما ينتج عن انفجارات الكواكب والنيازك والشهب من غبار ، ودخان ، وفتات فهو مكنسة عجيبة تدور لتصفية السماء ، أطلق علماء الفلك على الكوكب أو النجم الهائل مسمى (( مكانس السماء )) حرفياً فتأمل أخي هذا المسمى مع ظاهر ومعنى كلام الله في القرآن هذا (( فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ )) (التكوير:16)


ثانياً :- خلق الإنسان *
أعضاء في الجهاز التنفسي 750 مليون سنخ رئوي يمكن أن تفرش سطح مساحته 70 متر مربع لتبادل الغازات 0


**************
23 ألف مرة يتنفس الإنسان في اليوم الواحد أي 204 مليون مرة في الحياة 0


**************
5 لتر من الدم كل دقيقة يتم تنقيته 0


**************
100 مليون إشارة قادمة من الأعضاء الحسية كل ثانية ينقيها الجهاز العصبي إلى 100 إشارة ويصدرها إلى الدماغ 0


**************
نصف مليون صورة يتم تخزينها في الدماغ يوميا ويمكن تخزين 90 مليون مجلد ملئ 0


**************
14 مليار عدد الخلايا العصبية منها 9 مليارات في الدماغ تتوزع على 64 منطقة من مناطق الدماغ 0


**************

ثالثاً : الطب *
خليط من عصير الليمون ، وفصان من الثوم ، والزنجبيل ، وملعقة من زيت الزيتون النقي ، يعتبر دواء لتنظيف الكبد ، حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الافطار بساعة .. وينصح باستعمال هذه العملية مرة كل ستة شهور 0


**************
الثوم والبصل علاج شاف وناجع لكثير من الأمراض، حيث أنهما يحتويا على مركبات السلفايد (الكبريت)، وهذه المركبات تعمل على ابعاد خطر الجلطة الدموية، كما أنها تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة النوع الضار من نوع LDL ، كما أنها تعمل على خفض احتمال الاصابة بأمراض السرطان.


**************
يمكن الآن تشخيص الأمراض عن طريق قزحية العين، وهو ما يسمى بعلم القزحية IRIDOLOGY ومن خلاله يمكن للمعالج تشخيص كثير من الأمراض الوراثية ، والالتهابات التي تصيب الجسم. حيث تظهر بقعة صغيرة ، أو علامة على القزحية يعرف منها الطبيب مكان ونوع المرض ، والعلم يعني بتشخيص الأمراض وليس علاجها.


رابعاً :- الحيوان *
تستطيع الببغاء تحريك منقاريها الأعلى والأسفل، أما بقية الطيور فلا تستطيع فعل ذلك.


**************
- ليس للحصان حاجب فوق عينيه ، وينام وهو واقف ، إذا أصيب الحصان بساقه قتل، لصعوبة تجبيرها .


**************
-يحب البجع صغار القطط فيأكلها بلذة، وتبادله القطط حباً بحب فهي أيضا تتلذذ بأكل صغار البجع.


**************
-لا تقوى عضلات الضفدع على التنفس وفمها مفتوح ، ولهذا فأنك إذا فتحت فهما بالقوة ماتت مختنقة ، كما أن بعضها تتنفس بواسطة جلدها .


**************
الشيكولاته تقتل الكلاب


**************

## حقل الفِراسة ##*

لغة العيون *
فمراقبة العين أثناء الحديث ضرورة ، فهي تفصح عما يفكر فيه محدثك أكثر مما تعبر عنه تقاطيع وجهه ، وإشارات جسده ، وقبل ذلك كلماته . كما تفصح عن نوع الحميمة الخاصة التي تكنها للشخص الذي تتحدث معه

فالشخص الذي يتبادل النظر معك أثناء الكلام معناه : أن هذا الشخص مهتم بكلامك، فإذا أشاح بعينيه عنك ، أو تشاغل بما أمامه ، أو حاول أن يتحدث إلى الهاتف وهو يبادلك الحديث فيدل على عدم الرغبة في استكمال هذا الحديث ، أو تغيير موضوعه ، أو عدم الاهتمام بك وبحديثك.


**************
وإذا نظر محدثك إلى الأرض وهو يتكلم ، دل على أن هناك حقيقة يريد إخفاءها عنك ، فإذا كان هو المستمع ، فهو يفكر فيما تقوله بعمق ، ولكنه غالبا لا يوافقك تماما على آرائك.

**************
وإذا كان المتكلم يحاول ألا تلتقي عيناه مع عيني الذي يتحدث معه فهذا معناه الشك ، وعدم الثقة، والخوف ممن يتحدث معه.


**************
وعندما تلتقي العيون أثناء التحدث، ثم تنفصل لتلتقي من جديد فيدل على أن المستمع سئم الحديث، وأنه يفكر في شيء آخر، فهو في واد وأنت في واد آخر.

**************
وعندما تتسع العيون، وتلمع أثناء الحديث فهذا يعني الدهشة ، وأن ما قلته لمحدثك قد أثار دهشته إعجابا ، أو خوفا ، فإذا اتسعت حدقة العين ولمعت ، دلت على حب الشخص لك ، وإعجابه بك.


**************
عندما تمدح إنسانا، فإذا تحركت عيناه في اتجاهات مختلفة فهذا يعني إعجابه بإطرائك ، فإذا نظر إلى الأسفل ثم رفع نظرة إليك دل على الخجل ، والتواضع ؛ وأن ما تقوله أكثر مما يستحقه ، وأنه ممتن لك.


**************
وإذا كنت تتحدث مع شخص فتحركت عيناه إلى اليمين فإنه يريد أن يزن بعقله ما تقوله ، وأنه يأخذ فرصه للتفكير فيه ، أما إذا تحركت نحو اليسار فهذا يدل على أن هذا الإنسان مضطرب عاطفيا.

**************
وإذا اتجهت العيون إلى أعلى في موقف مؤثر دلت على الحزن أو الغضب ، وأن صاحبها يحاول أن يخفي دمعة ، أو يخفي مشاعره الحقيقية.


**************
وعندما تثبت العينان تماما في مكانهما دلت على الانتباه الشديد لما يقال ، وأن ما يقال يمس حياتك أو حياة محدثك مسا مباشرا.


**************
وعندما تتحرك رموش العينين بسرعة عن معدلها الطبيعي فهذا يعني أن الإنسان الذي يقوم بهذه الحركة مضطرب جدا ، وأن الحديث الذي يجري بينكما يسبب له مزيدا من الاضطراب أو هو يكشف عن شيء يريد إخفاءه.

وهناك الكثير من هذه اللغات سنتناول منها في الجزء الثالث إنشاء الله


## حقل المصطلحات السياسية ##*
الإتحاد الفيدرالي : Federal Stata هو مجموعة دول إتفقت على الإتحاد فيما بينها بمقتضى دستور عام ، ويقوم مركزي فيدرالي باالتمثيل الرسمي لجميع الدول الأعضاء مثل السياسة الخارجية وعقد الإتفاقيات والمعاهدات والتمثيل الدبلوماسي والدفاع والإقتصاد الوطني والصناعة والشؤون العسكرية وغير ذلك من الشؤون الدولية والخارجية . وهذا النظام يعطي الفرصة لتقسيم الدولة إلى ولايات تتمتع بصلاحيات واسعة في الحكم الداخلي المحلي فقط ، بينما يتولى الجهاز المركزي الفيدرالي السلطة الشاملة على جميع هذة الدول أو الولايات وخصوصا ً من الناحية السياسية والإقتصادية والعسكرية 0


**************
الإستقلال الذاتي : Autonomy يطلق هذا التعبير على النظام الذي يتمتع باإستقلالية محدودة غير معترف يها دوليا ً بإعتبار الأقليم الذي يطبق هذا النظام جزء من دولة مستقلة سياسيا ً ومعترف بها دوليا ً .


**************
البيروقراطية : Bureaucracy هي مجموعة الهيئات والأشخاص الذين يتولون الوظيفة التنفيذية في الدولة ، كما تعني تضخم هيئات الدولة وإزدياد نفوذها على حساب الهيئات النيابية التي تعبر عن إرادة الشعب .


**************
الإمبريالية : Imperialism الإمبريالية بمعناها الشامل تتضمن كل أشكال التوسع والسيطرة. وتنطبق على الدول التي تسعى للتحول إلى إمبراطوريات . وهي مذهب سياسي يبرر اللجوء للقوة الغير عسكرية لإنشاء إمبراطورية بهدف التوسع والسيطرة على شعوب مختلفة ومتعددة الثقافات، وإخضاع هذة الشعوب لسلطة معينة سياسيا ً وإقتصاديا ً.


**************

مصطلحات يهودية *
الموساد:أنشئ الموساد رسميا في 2-3-1951 بأمر من ديفيد بن غوريون رئيس الوزراء الإسرائيلي في ذلك الوقت، وبعد شهر من تأسيسه باشر عمله على يد مؤسسه وأول مدير له (ريفين شيلوح)، وقد أطلق على الجهاز بداية أسم "مؤسسة التنسيق (هاموساد ليتيوم) ثم أعيدت التسمية عام 1963 لتصبح مؤسسة الاستخبارات والمهات الخاصة.


**************
الشاباك:جهاز الأمن العام والمخابرات الداخلية في إسرائيل ، والكلمة "شاباك " اختصار للعبارتين العبريتين شيروت بيتاحون وشيروت بيون أي خدمة الأمن وخدمة التحريات ، وتختصر العبارتين إلى شين بيت ثم زيدت كلمة " كلالي " "عام " وأصبح يسمى شاباك. ومهمة الشاباك الأساسية مكافحة الجاسوسية وأعمال التخريب من الداخل ، ومراقبة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية ، وكشف التآمر على الدولة ، ومتابعة نشاط الاستخبارات الأجنبية وشبكات التجسس في الداخل .

**************
سدر: سدر كلمة عبرية تعني "نظام" أو ترتيب" وتشير "سدر" كمصطلح إلى الاحتفالات بالأعياد التي تحتاج إلى ترتيبات مسبقة وهي عادة تشير إلى الليلة الأولى (الليليتين الأوليتين خارج فلسطين) من احتفال عيد الفصح.

....... وهناك المزيد من المصطلحات سأتناول بعضها في الجزء الثالث إن شاء الله


## الحقل الأدبي ##*
الحقيقة أن هنا قصيدة أبكتني بحق لامرأة مطلقة قضت أربع سنوات مع زوجها في بيت يكتنف وجدانهما وروحهما فطُلقت وعند عتبة الباب قالت :

ما أغرب الأيام كيف تسوقني

******************** في غمرة الآلام للمأساة
قد عشت كل كبيرة وصغيرة

******************** فيها ...ومازالت بها جولاتي
فأنا كما شاءت قيود عشيرتي

********************إنسانة في عالم الأمـــــواتي
بيت تعالى بالحنان وصغته

******************** بدمي أنا .. وتلوت فيه صلاتي
بيت قضيت به سنين أربعا

******************** بالحب والإخلاص والحسناتي
اليوم أتركه برغم إرادتي

******************** وتقودني الأحداث للظلماتي
وجمعت أشيائي بكل سذاجة

******************** وجمعت أجزائي أنا ورفقاتي
بيتي أغادره وأدرك أنني

******************** أبحرت .. لاماض معي ..للآتي
ورسمت في بيت الرغاد براءتي

******************** ومحوت عارا ليس من عاداتي
وتركت خلف الباب عيشا أخضرا

******************** وحملت بين جوانحي مأساتي
وسيدرك المغرور بعد طلاقنا

******************** أن المحبة ، والوفاء صفــاتي

**************
وهناك قصيدة مبكية حقاً حقاً ستكون في الجزء الثالث إن شاء الله تعالى


## الحقل الأدبي الظريف ##*
قال الصيمري متظاهراً بالحزن على موت حماره: نعم يا أمير المؤمنين، كان أعقل من القضاة، ولم يكن له جريرة ولا زلة، فاعتل علة على غفلة فمات منها، فرأيته فيما يرى النائم فقلت له، يا حماري ألم ابرد لك الماء، وانقل لك الشعير، واحسن اليك جهدي؟ فلم مت على غفلة؟ وما خبرك؟ قال: نعم، لما كان في اليوم الذي وقفت على فلان الصيدلاني تكلمه في كذا وكذا، مرّت بي أتان حسناء، فرأيتها فأخذت بمجامع قلبي، فعشقتها واشتد وجدي بها، فمت كمداً متأسفاً. فقلت له: يا حماري، فهل قلت في ذلك شعراً؟ قال: نعم، وأنشدني:

هام قلبي بأتان ** عند باب الصيدلاني تيمتني يوم رحنا ** بثناياها الحســــان وبخدين أسيلين ** كلون الشنفــرانــي فيها متُ ولو عشتُ ** إذن طال هواني والأتان أنثى الحمار


**************
وهذا طالب اسمه " بشير "لا يحب البلاغة أبداً فقال هذه الكلمات عند اختبارها :

أبشير قل لي ما لعمل واليأس قد غلب الأمل

قيل امتحان بلاغة فحسبته حان الأجـــــــــــل

و فزعت من صوت المراقب إن تنحنح أو سعـل

و أخذ يجول بين صفوفنا و يصول صولات البطل

أبشير مهلا يا أخي ما كل مسألة تحــــــــــل

فمن البلاغة نافع ومن البلاغة ما قـــــــــــــتل

قد كنت أبلد طالب و أنا و ربي لـــــــــــــم أزل

فإذا أتتك إجابتي فيها السؤال بدون حــــــــل

دعها و صحح غيرها و الصفر ضعه على عجل

************** وقال أحدهم يصف أنف صديق له :
إن كان في آية لله معتبـــــــــــر# فأنت معتبر في كل إنســـــــــان

جسم نحيف وأنف قد جفا عظما # كأنه جبل في رأس ثعبــــــــان

لو كان فرعون إذ رام السماء سما # فيه لأغناه عن تشييد هامان

إذا انبرى لعيون الناس لاح لهــــم # رأس بمصر وأنف في خراسان


من عجائب الشعر *
ألــوم صديقــي وهـــذا محـــــال

صديقــي أحبـــه كــلام يقـــــال

وهـــذا كــلام بليــغ الجمــــــال

محـــال يــقال الجمــال خيـــال

الغريــب فيـــه .. أنــك تستطيـع قراءته أفقيــاً ورأسيــاً


**************
وهذا البيت يُقرأ من الجهتين

مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم


**************

## الحقل الََّلاسياسي ##*
فهذا الحقل أيها الإخوة أبعد ما يكون عن الساسة والسياسة فقد أليت ألَّأ أقترب منها 0

فهنا رجل مسكين له صديق اسمه حسن ، لما زارهم الوالي أحبا أن يظهرا له حاجة البلاد والعباد ، لشعورهما بالتقصير البالغ منهما نحو أمتهما ، لمسابقة ركب العالم ، فقام البطل حسن وفي رواية (( الغبي حسن )) ورواية أخرى (( الأحمق حسن )) وصاح بحاجة الأمة ، ولكن الوالي اكتنفه بعطفه ، وأفقده روحه !! بعدما أبدى له أنه سينفذ طلباته ، فقال صاحبه هذه الكلمات :

وحين زار حينا .. قال لنا: هاتوا شكاواكم بصدق في العلن .. ولا تخافوا أحداً .. فقد مضى ذاك الزمن .. فقال صاحبي حسن: ياسيدي .. أين الرغيف واللبن؟ وأين تأمين السكن؟ وأين توفير المهن؟ وأين من يوفر الدواء للفقير دونما ثمن؟ ياسيدي .. لم نر من ذلك شيئاً أبداً .. قال الرئيس في حزن: أحرق ربي جسدي .. أكل هذا حاصل في بلدي! شكراً على صدقك في تنبيهنا يا ولدي .. سوف ترى الخير غداً! وبعد عام زارنا ومرة ثانية قال لنا: هاتوا شكاواكم بصدق في العلن .. ولا تخافوا أحداً فقد ولى ذاك الزمن .. لم يشتك الناس .. فقمت معلناً: أين الرغيف واللبن؟ وأين تأمين السكن؟ وأين توفير المهن؟ وأين من يوفر الدواء للفقير دونما ثمن؟ معذرة يا سيدي: وأين صاحبي حسن؟!


**************

## الحقل السياسي الخطير ##*
لكني في هذا الحقل تراجعت ونكصت على عقبي وسأذكر بعض النصوص السياسية 0

(( وَمَا لَكُمْ لا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيراً))


**************
بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً(138) الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً) (النساء:139) *************** ( وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) (المائدة:81)

**************

## الحقل الإخبار ي العاجل ##*

رفع الشيعة أعز الله عنهم المكان ، ورفع عنهم المقام شكوى بخصوص البقيع في مدينة محمد صلى الله عليه وسلم وطلبوا رسمياً برفع القبور والبناء عليها واتخاذها مساجد واستدلوا من كتاب الله على ذلك بدليل (( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً )) فرحم الله العرب 0

**************
توجه بالنقد الشديد بعض قادة العالم العربي للمقاومة بالعراق ووصفوها بأنها إرهاب وهذا من الأمور التي توثق العلاقة بين الشعوب وقاداتها الأبطال أعز الله عنهم كل ميمون وأقر أعينهم وأسكن دماءهم 0


**************
توقفت الجمعيات الخيرية في بعض الدول العربية عن جمع التبرعات للأيتام والأرامل في المساجد بحجة دعم الإرهاب ليتخرج جيلاً إرهابياً من الأيتام 0


**************
وإلى اللقاء في الشهر القادم بمشيئة الله

حرره ابن القــ الفلاح المعتصم ــرية

6 / 7 / 1424 هـ
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-10-2003, 12:24 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
البلد: الرس
المشاركات: 2,297
قوة التقييم: 17
ســـلــمــان is on a distinguished road
صراحه والله مبدع

وتشكر اخوي سالم علي النقل


مع التحيه ....


سلمان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2003, 02:20 PM   #3
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 3,266
قوة التقييم: 0
بدون زعل is on a distinguished road
الله يعطيك العافيه ابو عبدالرحمن


مبدع كالعاده


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2003, 02:55 PM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الساحل الشرقي
المشاركات: 3,047
قوة التقييم: 0
الازرق is on a distinguished road
روعة والله العظيم

راح اروق معاها ان شالله

وتشكر اخي سالم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2003, 04:29 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: المنطقـة الشــرقية
المشاركات: 1,118
قوة التقييم: 0
هاملت is on a distinguished road
الغالي أبو عبد الرحمن


أحببت أن أسجل مروري وأشكرك على هذه الموسوعة الشاملة


والحقيقة أنها روعة وتصلح مطويه


جزاك الله خير


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
هاملت غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19