عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-01-2008, 11:32 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
أنه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فقال : أي أخي أشركنا في دعائك ولا تنسنا

الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3562
شكراً لكـ د.أبوأسامه

لتثبيتكـ لكلامي بالدليل ومصدره وأيضاً رقم الصفحه

فلكـ مني جزيل الشكر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوصالح الدعيجي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-01-2008, 11:33 PM   #12
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سالم الصقيه مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم


(ولَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَاسْتَغْفروا اللّهَ وَاسْتَغْفَرَلَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللّهَ تَوّاباً رَحيماً)


(وَإِذا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا يَسْتَغْفِر لَكُمْ رَسُولُ اللّهِ لَوَّوْا رُوَُسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ)


( مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصيبٌ مَنْهَا ، وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا )

( وَيَسْتَغْفِرون لِلَّذينَ آمَنُوا رَبَّنا وَسِعْتَ كُلَّ شَىء رَحْمَة )

( وَاسْتَغْفِرْ لَذَنبِكَ وَلِلمُؤمِنينَ وَالْمُؤمِنَات )

( يَا أبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إنّا كُنَّا خَاطِئِينَ * قَالَ سَوفَ أسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي ) (2) .


شكراً لكـ عزيزي سالم

للتثبت بالدليل القاطع من الكتاب

وأعتذر لأخي صخر حيث انني لم أأتي بالدليل على ماقلت

ودمتم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوصالح الدعيجي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2008, 11:55 PM   #13
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب امي
المشاركات: 2,896
قوة التقييم: 0
الحاكم is on a distinguished road

شكرا العزيز صخر على موضوعك ..فأنت ترمي الى عدم وضع واسطه بين العبد وربه .. وهذا أمر نوافقك عليه .. لكن لا يمنع الطلب من الأخرين الدعاء لنا .. فكما أن الله سبحانه وتعالى يقبل دعوة المظلوم على من ظلمة .. فهو يقبل دعوة المسلم لاخية المسلم ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحاكم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-01-2008, 09:30 PM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي ..... أبو أسامة


مرحبا أخي .. سالم الصقية

أنا لم أعترض على أن يدعوا الشخص لغيره وبالعكس هذا أمر جميل .. فعندما يصيب المرض شخص وعنده اولاد فتقول لهم ادعوا لابيكم فهذا أمر مستحب .. وهذا ما تدل عليه الايات ولا أجد فيها دليل على أن نطلب نحن من غيرنا أن يدعوا لنا ... بالنسبة للاية الاخيرة ... اولا الاستغفار .. طلب المغفرة والعفو عن الذنب .. وأخوة يوسف طلبوا من أبوهم أن يغفر لهم ذنبهم فا أجابهم بأنه سيستغفر لهم ربه .. فلا اجد فيها ما يدل على أن يطلب الشخص من غيره أن يدعوا له


الأخوان .. رجل المستحيل - ابو صالح الدعيجي - الحاكم

أشكر لكم المشاركة .. واحترم رأيكم



احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2008, 12:20 AM   #15
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[SIZE="5"]مرحبا أخي ..... أبو أسامة


مرحبا أخي .. سالم الصقية

أنا لم أعترض على أن يدعوا الشخص لغيره وبالعكس هذا أمر جميل .. فعندما يصيب المرض شخص وعنده اولاد فتقول لهم ادعوا لابيكم فهذا أمر مستحب .. وهذا ما تدل عليه الايات ولا أجد فيها دليل على أن نطلب نحن من غيرنا أن يدعوا لنا ... بالنسبة للاية الاخيرة ... اولا الاستغفار .. طلب المغفرة والعفو عن الذنب .. وأخوة يوسف طلبوا من أبوهم أن يغفر لهم ذنبهم فا أجابهم بأنه سيستغفر لهم ربه .. فلا اجد فيها ما يدل على أن يطلب الشخص من غيره أن يدعوا له
هذا الردّ لا يصلح رداً عليّ ، أرجو قراءة مشاركتي :
اقتباس:
حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
أنه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فقال : أي أخي أشركنا في دعائك ولا تنسنا

الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3562
فالرسول عليه الصلاة والسلام ، وهو رسول رب العالمين ، طلب من عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يدعو له ، فهو ردّ صريحٌ على من يزعم عدم جواز أن يطلب أحد من أحد أن يدعو له .
أقول هذا للمؤمنين بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
أما من يصل به الأمر إلى أن يقول : إن صيام عاشوراء من الإشراك بالله تعالى ، فهذا لا يخاطب إلا كما أمر الله تعالى : { وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ }القصص55.
وتمنيت أن إدارة المنتدى لم تحذف موضوعه ليكون عباد الله شهوداً على ضلال الضالين .
ونسأل الله تعالى الثبات على دينه حتى الممات . وإنا لله وإنا إليه راجعون .

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 21-01-2008 الساعة 12:30 AM.
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2008, 12:44 AM   #16
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
هذا الردّ لا يصلح رداً عليّ ، أرجو قراءة مشاركتي :


فالرسول عليه الصلاة والسلام ، وهو رسول رب العالمين ، طلب من عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يدعو له ، فهو ردّ صريحٌ على من يزعم عدم جواز أن يطلب أحد من أحد أن يدعو له .
أقول هذا للمؤمنين بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
أما من يصل به الأمر إلى أن يقول : إن صيام عاشوراء من الإشراك بالله تعالى ، فهذا لا يخاطب إلا كما أمر الله تعالى : { وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ }القصص55.
وتمنيت أن إدارة المنتدى لم تحذف موضوعه ليكون عباد الله شهوداً على ضلال الضالين .
ونسأل الله تعالى الثبات على دينه حتى الممات . وإنا لله وإنا إليه راجعون .

مرحبا أخي ....... أبو أسامة

ساكون صريح معك
لم أرد عليك لأنك تعرف ردي مسبقا ... وما كنت حاب الموضوع يأخذ منحنى اخر .. ولا أعلم هل أنت كنت تقصد ذلك اما لا ...

أما أن تعتبرني جاهل .. فهذا رأيك وأنت حر فيه ولا أنا او غيري يجبرك على تغيره ... وأسال الله أن تتغير نظرتك تجاهي

وبالنسبة لموضوع يوم عاشورا .. توسط لي عند ادارة المنتدى وأنا اعيد نقله .. وأن كان يكفيني ان اطلع عليه اكثر من مائة


احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2008, 12:51 AM   #17
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا أخي ....... أبو أسامة

ساكون صريح معك
لم أرد عليك لأنك تعرف ردي مسبقا ... وما كنت حاب الموضوع يأخذ منحنى اخر .. ولا أعلم هل أنت كنت تقصد ذلك اما لا ...

أما أن تعتبرني جاهل .. فهذا رأيك وأنت حر فيه ولا أنا او غيري يجبرك على تغيره ... وأسال الله أن تتغير نظرتك تجاهي

وبالنسبة لموضوع يوم عاشورا .. توسط لي عند ادارة المنتدى وأنا اعيد نقله .. وأن كان يكفيني ان اطلع عليه اكثر من مائة


احترامي
لديّ سؤالان :

السؤال الأول : هل تقصد أنني أعرف أنك لا تؤمن بحديث الرسول صلى الله عليه وسلّم حتى لو سمعته مشافهة من المصطفى عليه السلام ؟

السؤال الآخر : هل حقاً لم تصم عاشوراء ؛ لأنك ترى أن صيامه من الإشراك بالله تعالى ؟
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2008, 01:12 AM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

مرحبا أخي ...... أبو أسامة

ابشر سأجيبك وبصراحة



اقتباس:
السؤال الأول : هل تقصد أنني أعرف أنك لا تؤمن بحديث الرسول صلى الله عليه وسلّم حتى لو سمعته مشافهة من المصطفى عليه السلام ؟
لا خطأ .. فانا لو سمعت حديث الرسول عليه الصلاة والسلام مشافهة لأمنت به



اقتباس:
السؤال الآخر : هل حقاً لم تصم عاشوراء ؛ لأنك ترى أن صيامه من الإشراك بالله تعالى ؟

أنا لم اصمه لأني لا اجد له اصل في الشريعة ... ولاني شاك بان امر صيامة من تخطيط اليهود .. وهل عندما لا اصومه اكون ارتكبت محرما ؟؟


احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2008, 07:38 AM   #19
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
قرأت موضوع الأخ صخر ، وتمنيت أنه لم يحذف كما قال الأخ أبو أسامة

سبحان الله شبهة بسيطة جعلته ينسف حديثاً صحيحاً للرسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل إني أتعجب من عاقل كيف ينقض حديثاً تلقته الأمة بقبول بشبهة كهذه ، ولكن قد يقال أن ورأى الأكمة ما ورأها والعلم عند الله

وحال شبهات الأخ صخر مع الأحاديث الصحيحة كا قول الشاعر :

كناطح صخرة يوماً ليوهنها ***** فلم يضرها وأوهى قرنه الوعـل .

و لقد ذيل صخر موضوعه المحذوف بكلمة ( منقول )

وللعلم فإن هذه الشبهة يرددها الرافضة كثيراً ، ولك أن تتأمل ذلك

أما هذه الشبهة التي أوردها فهي :

عن بن عباس رضي الله عنهما : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا اليوم الذي تصومونه فقالوا هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا فنحن نصومه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه).

وقال في حديث آخر قال :
حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا : (يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم).

فالشبهة التي نقلها صخر / كيف يقول في الرواية الأول لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي الرواية الثانية يقول إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع فلم يات العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم

والجواب على هذه الشبهة من أوجه :

1 / قوله ( لما قدم المدينة وجد اليهود )

هل يلزم من ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أول ما قدم المدينة وجد اليهود تصوم عاشوراء ؟
أقول : لا يلزم ذلك أبداً ، بل إن الأقرب أن النبي لم يعلم بصيام اليهود لعاشوراء إلا في آخر حياته لأسباب
منها / أ : أن النبي صلى الله عليه وسلم أول ماقدم المدينة اشتغل بتأسيس دولته وتعليم أصحابه ، واشتغل أيضاً بالجهاد ، فمن سبر السيرة النبوية لا سيما في أوئل الهجرة لم يتعجب علم النبي بصيام اليهود لعاشوراء في آخر حياته
ب : أن عبادة الصيام كما هو معلوم أمر خفي ، فليس من العبادات الظاهرة ، فلا عجب من تأخر علم النبي بصيام اليهود لعاشوراء ، لا سيما أنه يوم واحد

2 / أنه لا يلزم من تأخر علم النبي بصيام اليهود ليوم عاشوراء ، أنه لا يعرف عن صيام عاشوراء شيء
بل إنه ورد في الأحاديث الصحيحة أن قريش كانوا يصومون عاشوراء
عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: " كان عاشوراء يصام قبل رمضان، فلما نزل رمضان كان من شاء صام، ومن شاء أفطر". وفي رواية : " كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه"

3 / من المعلوم أن صيام عاشوراء كان قبل فرض صيام شهررمضان ، فلما فرض رمضان أصبح صيام عاشوراء بالتخير
ولك أن تتأمل متى فرض صيام رمضان ؟ !

4 / أن المرويات الصحيحة في صيام عاشوراء وفضله كثيرة ، فهل ننقضه بشبهة عارضه

5 / لكل عاقل أن يتأمل هل طالب الحق يأتي بنقل موضوع فيه شبهة تخالف جمهور المسلمين بل بحث و لا تحري ولا نظر في الموضوع من جميع جوانبه ؟
أم أن من يفعل ذلك يشك في أمره !

ختاماً / مذهب أهل السنة والجماعة ، راسخ كرسوخ الجبال ، وعميق كعمق البحار
فلن يضير الجبل تسلق الرجال ، ولن يضير البحر رمي الصغار
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2008, 11:16 AM   #20
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
سألت صخراً سؤالين :
اقتباس:
السؤال الأول : هل تقصد أنني أعرف أنك لا تؤمن بحديث الرسول صلى الله عليه وسلّم حتى لو سمعته مشافهة من المصطفى عليه السلام ؟
فأجاب :
اقتباس:
لا خطأ .. فانا لو سمعت حديث الرسول عليه الصلاة والسلام مشافهة لأمنت به
وأقول :

ولو ثبتَ لديك الحديث ثبوتاً قطعيّاً لا يقبل الشكّ بطريق غير طريق السماع مشافهة هل تؤمن به ؟؟؟

ثم سألته :
اقتباس:
السؤال الآخر : هل حقاً لم تصم عاشوراء ؛ لأنك ترى أن صيامه من الإشراك بالله تعالى ؟
فأجاب :
اقتباس:
أنا لم اصمه لأني لا اجد له اصل في الشريعة ... ولاني شاك بان امر صيامة من تخطيط اليهود .. وهل عندما لا اصومه اكون ارتكبت محرما ؟؟
ويلاحظ من إجابته أربعة أشياء :

الأول : أنه صرف سؤالي عن الشيء المهم ، وهو أنه ذكر جواباً < في الموضوع المحذوف > عمن سأله : ( هل صمت عاشوراء ؟ ) ذكر أنه لم يصمه ؛ لأنه يرى أن ذلك شرك في الله ، وأورد آية .
فسؤالي لم يجب عليه صخر ، وهو السؤال عن اعتقاده بأن صيام يوم عاشوراء شرك ؟

الثاني : تضمن الجواب أنه لا يجد له أصلاً في الشريعة ، وهذا تناقض في مبادئه حيث سبق أن ذكر أن العبادات يقبل بها حتى لو كانت مبنية على أحاديث ، فكأنه اليوم نزل دركة ، فصار لا يقبل كل العبادات .

الثالث : يشك بأن أمر صيام يوم عاشوراء من تخطيط اليهود .
وبناء على ذلك فالإيمان بالله وتوحيده والصيام والزكاة والحج فعلها من كان قبلنا ، فهل شرع غيرنا محرم علينا ؟ < ما هذه الحجة الواهية ؟ أين العقل الذي تتبجح به ؟ >

الرابع : قال :
اقتباس:
وهل عندما لا اصومه اكون ارتكبت محرما ؟؟
ليست المشكلة في عدم صيامك له ؛ بل المشكلة في تعليلك .

ملحوظة : الأخ العزيز ( المحمد ) سأعود قريباً بإذن الله تعالى إلى بيان الخطل الذي وقع فيه صخر في فهمه لـ( قدم المدينة فوجد ) ، حيث فهم أن الفاء تفيد التعقيب < طبعاً أشك في أنه يفهم المراد بهذا المصطلح > .
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
نصيحة محب أبو متعب المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 12 21-03-2008 02:33 PM
الزمن بين العلم والقرآن سالم الصقيه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 4 21-12-2007 07:17 AM
ماذا تفعل عند خروجك للبر هذال ابو فهد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 01-12-2007 08:37 PM
الشيخ سلمان العودة: لم أسمع أن ابن باز قدم تزكية لأسامة بن لادن حجرف المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 71 24-09-2007 07:10 AM
الأناشيد الصوفيه تغرق أهل الرس الواثق بالله المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 29-07-2007 06:03 PM


الساعة الآن +3: 10:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19