عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-01-2008, 01:09 PM   #51
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
يسرني أن أعود لمناقشة موضوع ( صيام يوم عاشوراء ) بعد أن انتهى النقاش حول حكم طلب الدعاء من الآخرين إلى اتفاق محمود ، والحمد لله رب العالمين .

مقدمة :
إن من أسس الحوار الذي يرتجى أن يوصل إلى نتيجة حاسمة أن يتفق المتحاوران على قواعد يحتكمان إليها عند الخلاف ، أو على الأقل يطلب الخصم أن يحاكم وفقها .
وأبدأ بنفسي فأوضح أنني أقبل بالإدلة من الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح وآراء العلماء المعتبرين .
وأحبّ أن أتيقن من مبادئ ( صخر ) حتى لا أتعب في نحت الصخر دون فائدة ، بل أضعها أمام عيني وأنا أحاوره إن شاء الله تعالى .
ولذا وجدت في ردود ( صخر ) في هذا الموضوع ما يلي :

قوله عن الحديث النبويّ :
اقتباس:
لا يثبت لدي ثبوت قطعيا لا يقبل الشك الا عن طريق السماع مباشرة.
فهل أعتبر هذا مبدأً أوّل لــ( صخر ) لا محيد عنه ؟

قوله عن حوادث التاريخ :
اقتباس:
ولماذا ابحث هل قتل الحسين او لم يقتل .. ولماذا ابحث هل يوجد شخص اسمه علي بن ابي طالب وشخص اسمه عمر بن الخطاب ... يا أخي أنا مخلوق لعبادة الله سبحانه وتعالى .. وليس لتتبع سيرة بشر ماتوا من مئات السنين ...
اقتباس:
هل من الأفضل أن تؤلف له كتاب توضح فيه أن أبو بكر أفضل من علي او أن ترشده إلى صنعة او تخترع له اختراع ينفعه ..
هل أعتبر هذا مبدأً ثانياً لــ( صخر ) لا محيد عنه ؟ أي أن نتفق على أن نعوّل على حوادث التاريخ ؟

أنتظر إجابة قاطعة من ( صخر ) حول هذين المبدأين ؛ لأواصل الحوار الذي أرجو أن يكون هادفاً إن شاء الله .
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-01-2008, 01:10 PM   #52
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
يسرني أن أعود لمناقشة موضوع ( صيام يوم عاشوراء ) بعد أن انتهى النقاش حول حكم طلب الدعاء من الآخرين إلى اتفاق محمود ، والحمد لله رب العالمين .

مقدمة :
إن من أسس الحوار الذي يرتجى أن يوصل إلى نتيجة حاسمة أن يتفق المتحاوران على قواعد يحتكمان إليها عند الخلاف ، أو على الأقل يطلب الخصم أن يحاكم وفقها .
وأبدأ بنفسي فأوضح أنني أقبل بالإدلة من الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح وآراء العلماء المعتبرين .
وأحبّ أن أتيقن من مبادئ ( صخر ) حتى لا أتعب في نحت الصخر دون فائدة ، بل أضعها أمام عيني وأنا أحاوره إن شاء الله تعالى .
ولذا وجدت في ردود ( صخر ) في هذا الموضوع ما يلي :

قوله عن الحديث النبويّ :
اقتباس:
لا يثبت لدي ثبوت قطعيا لا يقبل الشك الا عن طريق السماع مباشرة.
فهل أعتبر هذا مبدأً أوّل لــ( صخر ) لا محيد عنه ؟

قوله عن حوادث التاريخ :
اقتباس:
ولماذا ابحث هل قتل الحسين او لم يقتل .. ولماذا ابحث هل يوجد شخص اسمه علي بن ابي طالب وشخص اسمه عمر بن الخطاب ... يا أخي أنا مخلوق لعبادة الله سبحانه وتعالى .. وليس لتتبع سيرة بشر ماتوا من مئات السنين ...
اقتباس:
هل من الأفضل أن تؤلف له كتاب توضح فيه أن أبو بكر أفضل من علي او أن ترشده إلى صنعة او تخترع له اختراع ينفعه ..
هل أعتبر هذا مبدأً ثانياً لــ( صخر ) لا محيد عنه ؟ أي أن نتفق على أن نعوّل على حوادث التاريخ ؟

أنتظر إجابة قاطعة من ( صخر ) حول هذين المبدأين ؛ لأواصل الحوار الذي أرجو أن يكون هادفاً إن شاء الله .
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2008, 01:31 PM   #53
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
قال ( صخر ) :

اقتباس:
فممكن تأتي لي بنص من القران الكريم يا مرني بصيام يوم عاشور أو القران ناقص وحاشا أن يكون كذلك
هل أعتبر هذا مبدأ ثالثاً لــ( صخر ) وهو أنه : ( لا يمتثل لأمر لم يرد نص في القرآن الكريم يأمر به ، ولا ينتهي عن منهيّ عنه ما لم يرد نص في القرآن الكريم ينهى عنه ) .

أرجو إجابة موجزة .
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2008, 07:12 PM   #54
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي ..... أبو أسامة


اقتباس:
وأبدأ بنفسي فأوضح أنني أقبل بالإدلة من الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح وآراء العلماء المعتبرين .
وأحبّ أن أتيقن من مبادئ ( صخر ) حتى لا أتعب في نحت الصخر دون فائدة ، بل أضعها أمام عيني وأنا أحاوره إن شاء الله تعالى .

ابشر

أنا عندي القران قطعي وأين ما وجد الدليل من القران فأنا معه .. بالنسبة للاحاديث المنسوبة للنبي عليه الصلاة والسلام فهي عندي ليست قطعيه فربما كانت صحيحه وربما كانت غير صحيحه ولكن لا أرى أنها شرع يجب أن نأخذ بها ... فمثلا في حديث (( الثلث والثلث كثير )) فربما يكون صحيح هذا الحديث قاله النبي عليه الصلاة والسلام ... ولكن أرى أن نأخذه على أنه نصيحه وتوجيه نبوي بحيث أن تترك ورثتك أغنياء خير من أن تتركهم فقراء وربما هذا الشخص الذي وجه له الكلام ينفع له هذا التوجيه .. ولكن هل تجده مناسب لشخص عنده مثلا خمسين ألف وليس له الا ولد يمتلك الملايين وهذا الاب يعرف شخص فقير تنفعه الخمسين ألف فهل تجد الحديث مناسب له .. لا أعلم لماذا كان حديث رضاعة الكبير خاص وهذا الحديث ليس خاص

بالنسبة لاقوال السلف والعلماء ... فهم بشر اجتهدوا ربما أصابوا وربما لم يصيبوا ولا يجب أن ناخذ كلامهم بالتسليم

ولا أعلم من هم العلماء المعتبرين عندك وهل مثلا الشيخ الغزالي والشيخ القرضاوي من العلماء المعتبرين عندك ؟

ولا اجد من الضروري أن نتفق على أسس .. فهل عندما يطرح النصراني مسئلة لا ترد عليه الا إذا أتفق معك على أسس .. أنا أخي الفاضل عندما اطرح موضوع بعد اجتهادي أكون مؤمن به الا إذا جاء من يؤكد خطأ اجتهادي بالادلة .. وأنت لك الحق بالرد بأي شكل من الاشكل ربما تقنعني وربما لا تقنعني ربما تقنع المشاهدين للموضوع وربما لا تقنعهم


وإذا كنت تريد شي نحتكم إليه فلا أجد الا شي واحد وهو


؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟



العقل



احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2008, 07:19 PM   #55
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

وإذا كنت تريد شي نحتكم إليه فلا أجد الا شي واحد وهو[/COLOR][/SIZE]




العقل

العقل فقط ، ولا شيء سواه يا صخر ؟؟؟؟
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2008, 02:26 PM   #56
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
العقل فقط ، ولا شيء سواه يا صخر ؟؟؟؟

العقل هو من يحاسب عليه الإنسان ... فالذي لا عقل له ليس عليه حساب

وأنت عندما تحاور نصراني بالتأكيد تحاوره من خلال العقل والمنطق

والعقل هو من يحتكم إليه المختصمين



احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2008, 03:37 PM   #57
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road




شكرا للمتحاورين

سؤالي لصخر

قلت

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

العقل هو من يحاسب عليه الإنسان
... فالذي لا عقل له ليس عليه حساب


سؤالي البسيط

هل ترى الله تعالى بحكم منطلقك .. يعاقب انساناً بأفعال وجرائم ( قتل .. زنا ... سطو ... الخ )

بعد ان غيّب عقلة بمحض ارادتة بمسكرات او مخدرات ؟

اذا كان الجواب بنعم

فهل سيعاقبة على تغييب عقلة .... ام على ماترتب على غياب العقل من جرائم ؟

ام بالاثنين ..؟


السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2008, 07:48 PM   #58
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

العقل هو من يحاسب عليه الإنسان ... فالذي لا عقل له ليس عليه حساب

وأنت عندما تحاور نصراني بالتأكيد تحاوره من خلال العقل والمنطق

والعقل هو من يحتكم إليه المختصمين
هذا شيء طيّبٌ ...
لكن حتى لا نختلف في المستقبل أرجو أن نتفق مسبقاً :

إلى أيّ العقلينِ نحتكم عند الاختلاف :
عقلي أم عقلك ؟؟؟
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2008, 08:04 PM   #59
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
mad_moe is on a distinguished road
سبحان الله : مسلمان يتنازعان ثم لا يرجعان عند تنازعهما إلى ما أمر به رب العالمين :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59

أسأل الله تعالى أن يردكما إلى طريق الرشاد ، وأن لا يستخفنكما الشيطان الرجيم ، فتزل قدم بعد ثبوتها ، وتذوقا السوء بما صددتم عن سبيل الله .
اقتباس:
هذا شيءٌ طيبٌ
كبيرة يا أبا أسامة ، ليت غيرك قالها .
mad_moe غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2008, 09:02 PM   #60
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ~smart~ مشاهدة المشاركة




شكرا للمتحاورين

سؤالي لصخر

قلت



سؤالي البسيط

هل ترى الله تعالى بحكم منطلقك .. يعاقب انساناً بأفعال وجرائم ( قتل .. زنا ... سطو ... الخ )

بعد ان غيّب عقلة بمحض ارادتة بمسكرات او مخدرات ؟

اذا كان الجواب بنعم

فهل سيعاقبة على تغييب عقلة .... ام على ماترتب على غياب العقل من جرائم ؟

ام بالاثنين ..؟


السلام عليكم
.
.
[/SIZE]

مرحبا أخي ... ~smart~

نحن لا نصدر الاحكام فالله سبحانه وتعالى هو من يحاكم العباد على أفعالهم والله هو الذي يعفو وهو الذي يعذب اما نحن فنجتهد فقط ربما نصيب وربما لا نصيب بالحكم على افعال العباد

أخي الفاضل أنا ولله الحمد لم أشرب ابدا مسكر او مخدر ولا أعلم ماذا يحدث للإنسان بعد الشرب ... ولكن في بعض الدول من يقود السيارة وهو شراب مسكر يعاقب وإذا كان يعاقب على القيادة بالتاكيد سيعاقب على ما يتبعها من مخالفات .. بعكس المجنون لو قاد السيارة فلن يحاسب على المخالفات التي يرتكبها

بختصار ومن وجهة نظري من خالف أمر فهو يحاسب على تبعات هذه المخالفه والله أعلم



احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
نصيحة محب أبو متعب المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 12 21-03-2008 02:33 PM
الزمن بين العلم والقرآن سالم الصقيه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 4 21-12-2007 07:17 AM
ماذا تفعل عند خروجك للبر هذال ابو فهد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 01-12-2007 08:37 PM
الشيخ سلمان العودة: لم أسمع أن ابن باز قدم تزكية لأسامة بن لادن حجرف المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 71 24-09-2007 07:10 AM
الأناشيد الصوفيه تغرق أهل الرس الواثق بالله المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 29-07-2007 06:03 PM


الساعة الآن +3: 08:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19