عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-10-2003, 12:54 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
عذرا سادتي هذه هي الحقيقة المؤلمة

نقاط الاختلاف بين الجيلين :

ولأجل أن نصل إلى تفاهم مشترك وجو أسريّ صحِّي يسوده الاحترام والمحبّة والتعاون ، لا بدّ لنا أيضاً كآباء وكأبناء أن نتعرّف على مظاهر الاختلاف بين الجيلين، لكي يفهم كلّ جيل طبيعة الجيل الآخر، لا أن ينتقده أو ينتقص من قدره أو يهزأ ويسـخر منه ، وإنّما ليُدرِك الفوارق الطبيعية لكلِّ مرحلة من مراحل العمر، فلايعدّ شيئاً منها منقصة .
وقد ذكر بعض الباحثين العديد من الفوارق ، ومنها :
ـ الشبّان يطمحون إلى الجديد ، فيما الكبار يرفضون الجديد ويألفون القديم .
ـ الشبّان يعيشون الروح الثورية المغامرة من جرأة وتهوّر واندفاع ، فيما تسيطر على الكبار الالفة للعادات والتقاليد ، أي أ نّهم محافظون محتاطون .
ـ الشبّان ـ في الغالِب ـ خياليون نظريّون ، والكبار ـ في العادة ـ نظاميون وعمليون بدرجة أكبر .
ـ الشبّان ـ في الأعم الأغلب ـ متفائلون ، والكبار ـ بشكل عام ـ يعتقدون بالجدّ والسّعي .
ـ الشبّان متسرِّعون ، والكبار يتريّثون .
ـ الشبّان يستغرقون في المستقبل ، والكبار يستغرقون في الماضي .
ـ تجارب الشبّان ـ عادة ـ قليلة ، وتجارب الكبار ـ في العادة ـ كثيرة .
ـ الشبّان يسعون إلى أن تنسجم البيئةُ معهم ، والكبار ينسجمون مع البيئة .
ولكن هذه الفـوارق ليست نهائيـة ، ولا هي خاصّة بجيل دون جيل ، فقد تجد شبّاناً متريِّثين ، وقد تجد كباراً متسرِّعين ، وقد تجد كباراً طموحين وشبّاناً لا يعيشون التطلّع والطموح ، فالأمر يرجع إلى تربية كلّ شخص وخلفيّته الثقافية وتجاربه التي عاشها . فهي فوارق يُنظَر إليها في الاطار العام وليس على المستوى الفردي لكل شخص .
والأمر المهم في معرفة هذه الفوارق أو الاختلافات الطبيعية أ نّها تخفِّف من حملات الهجوم التي يشنّها كلّ جيل ضدّ الجيل الآخر ، فكما أنّ على الأب الكبير أن يُقدِّر احترام الشبّان للجديد ، فعلى هؤلاء أيضاً أن يُقدِّروا احترام الكبار للقديم ، ذلك أنّ طبيعة الأشياء تفرض أنْ ليس هناك مطلقٌ في أفضليّة الجديد على القديم ، ولا القديم على الجديد ، فلكلٍّ إيجابياته ولكلٍّ سلبيّاته ، والعاقل ـ في الشبّان وفي الكبار ـ الذي يأخذ من الأشياء أحسنها .
ومعرفة الفوارق تتطلّب أيضاً معرفة الوضع النفسي لكلِّ جيل ، فالشاب متسرِّع لأنّ دماء الشباب تفور في جسده ، وهو يريد أن يصل إلى مُبتغاه بأقصى سرعة ، وربّما يُفكِّر بطيِّ المراحل أحياناً ، وهذا الأمر ليس سلبياً دائماً ولا إيجابياً دائماً ، فقد تحتاج بعض المراحل إلى حرق وتجاوز السّير السلحفاتي في قطع المسافات ، خاصّة مع توافر الإرادة والجدِّية والرّوح المثابرة والاستعداد النفسي لاختصار المسافة ، كما في ضغط بعض المراحل الدراسية .
أمّا القفز على السلّم وعدم التفكير بعواقب الاُمور وعدم طبخها على نار هادئة ، فقد يجعل الصّدمة في بعض الأحيان كبيرة .
أمّا الأب الكبير في السنّ ، فقد يعيش الهدوء والتريّث والصّبر ، وربّما التردّد ليس من جهة وضعه الصحِّي فقط ، بل نتيجة لما عاشه من بعض التجارب والصّدمات ، وربّما تقديره أنّ اللّهاث خلف بعض الرّغبات قد يمكّن من إدراكها ، لكن ذلك سيكون على حساب أمور أكثر أهمية ، وما إلى ذلك .
فليس في تسرّع الشباب عيب إلاّ إذا كان قفزاً على السلّم ، ولا في تريّث الكبار عيب لا سيّما إذا كان زهداً في بعض مطامح الحياة الدّنيا . ولذا لا بدّ للجيـلين من أن يتّفقا أو يتوافقا على أنّ في كلّ مرحلة حسنات وسيِّئات ، وأنّ الأجـيال تتكامل ، والحـياة تحتاج إلى كلّ الجيل الشابّ ، وإلى كلّ الجيل المسنّ ، لأنّ طبيعتها تفرض أن يجتمع ( الحار ) و ( البارد ) في أسلاك الكهرباء حتى يتدفّق النور .
ولقد أجرى أحد الباحثين العاملين في السلك التربوي حواراً بين (الجذور) في الشجرة وبين ( الأغصان)، ممثِّلاً للآباء والأجداد بالجذور ، وللأبناء والأحفاد بالأغصان ، فكان الحوار في البداية يعكس تشبّث الجذور بقيمتها وقيمها ، وتمسّك الأغصان بخصالها وخصائصها .
ومن النقد الذي وجّهته الأغصان للجذور أ نّها تعيش تحت التربة وتقبع في الظّلام ، بينما هي تعيش في النور وفي الهواء الطّلِق ، وكان الجواب الحكيم للجذور أنّ غذاء تلك الأغصان يأتي عن طريقها ( أي من الجذور ) ، كما أنّ الجذور تبقى حيّة بما تستمدّه الأغصان من ضوء الشمس والهـواء النقي ، فهما (نسغٌ صاعد ) و (نسغٌ نازِل ) ، ولا يمكن للشجرة أن تقوم إلاّ بهما معاً .
وهكذا هي شجرة الحياة لا تقوم ولا تستوي على جذعها إلاّ بالآباء والأجداد وبالأبناء والأحفاد ، فلو دام التواصل بين الجيلين لتجاوزَ الشبّان الكثير من اضطرابات مرحلتهم ، ولاغتنى الآباء بالدماء الجديدة الشابّة التي تُحرِّك حياتهم في تلمّس نبض العصر وإيقاعه .
الغلا غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-10-2003, 05:15 PM   #2
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أحسنت أخي الغلا على هذا الطرح..

وأريد أن اضيف أن ردة الفعل تساوي الفعل في المقدار وتعاكسه في الاتجاه..

ولأن السلطة والأمر للآباء.. فإن رفض الأبناء لفكر الجيل السابق مرتبط مباشرة بمدى فرض هذا الفكر من قبل الآباء..

المشكلة في استبدال الإقناع بالإكراه في أغلب الأحيان..

أشكرك مرة أخرى على طرحك..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2003, 07:17 PM   #3
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 3,266
قوة التقييم: 0
بدون زعل is on a distinguished road
كالعاده مبدع في طرحك اخوي الغلا

بصراحه

ان الجيل القديم مو راضي يعطي فرصه للجيل الجديد انه يثبت وجوده


ويحاول قيادته الي مستقبله قياده

دون ان يبدي رايه الجيل السابق

وباعتقادي انه كما اعطي الجيل السابق حقه في العيش واختيار طريقه


فانه يجب ان تعطى هذه الفرصه للجيل الجديد


تحياتي حبيب قلبي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2003, 07:38 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اخي الغلا

فيه نقطة مهمة نغفل عنها .

وهي اكبر نعمة انعم الله بها على الانسان وهو العقل .

جميعا لانتسخدم عقولنا في الكثير من الاحيان .

اننا ندع العقل الباطن ( اللاوعي ) هو من يقرر.

ان مسيرة الانسان من الطفولة . يبتدي بمرور المعلومات الي العقل

ثم تخزن بالعقل الباطن .لذلك المرة الاولى تركز على هذه المعلومة

ولكن المرات التالية تجدك تفعلها بدون تركيز .

لذلك عند حدوث مشكلة داخل الاسرة الواحدة . تجد الجدال بين الرجل والمراة

والاب وابنه والام وابنتها . او العكس وذلك لن اكثر المواقف سبق ان خزنت

وعند تكرارها . تجد الرد جاهز بدون تفكير

وتركوا للعقل الباطن هو من يقوم بالرد او الحكم .

لم ياخذوا وقت لمرور هذه المعلومة او الموقف للتفكير بها من جديد ثم

يقرروا بهدوء وعقل . وحتى مع الاخرين

لن المشكلة حتى ولو تكررت . لا تتشابه . لابد وان تختلف في التفاصيل.

وكذلك يجب حل جزئيات المشكلة . وليس خلط الامور ببعضها.

والمسئولية تقع على الاباء اكثر . لن الواجب عليهم عند النقاش ان ينزل بتفكير

عمر ابنه . وان يوجهه بتفكير الاب.


تحياتي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2003, 12:53 AM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
اخوتي الفرزدق بدون زعل سالم الصقية انتم اهل الابداع
سلمتم سادتي على هذا التفاعل مع اطروحاتي المتواضعة ولولا الله ثم ابداعدتكم اللتي استمد منها لم يصل هذا المنتدى الى هذه المكانه

شكري وتقدير ي العميق وتعليقاتكم قمة الابداع
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2003, 01:50 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: المنطقـة الشــرقية
المشاركات: 1,118
قوة التقييم: 0
هاملت is on a distinguished road
الغالي الغلا


أحببت أن أسجل مروري وأشكرك على هذا الطرح الجميل


وصدقت في كل حرف كتبته


فلكي تستمر عجلة الحياة لا بد لكل طرف أن يقدم بعض التنازلات


وللأسف أن أغلب الخلاف بين الأباء والابناء تكمن في عدم فهم كل طرف للأخر



تحياتي

ودمت لنا مبدعاً
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
هاملت غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2003, 09:52 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
البلد: الرس
المشاركات: 2,297
قوة التقييم: 17
ســـلــمــان is on a distinguished road
الغلا دمت لنا مبدعا

صدقت اخي

لكن زي ماقال اخوي سالم

فعلي كل يجب تحكيم العقوول في كل شيء

مع التحيه ....


سلمان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19