عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-01-2008, 02:36 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: في واحة الرأي وأرض الرسالات السامية
المشاركات: 1,720
قوة التقييم: 0
جواد الحق is on a distinguished road
صبــــبرا ياأهل غـــــــــــــــــــــــزة

صبرا أهل غَزّة
في مثل هذه الأيام الباردة الشاتية .. تخيّل نفسك مع أمك وأبيك .. وزوجتك و أولادك .. في ليلة مطيرة .. و أنتم جميعا في منزل تهدّمت أبوابه .. وتكسّرت نوافذه .. و انقطع عنكم الماء والكهرباء ..
أطفالك يصرخون من الجوع والبرد .. و زوجتك الحُبلى يُقطّعها الألم .. و لا تستطيع شراء الدواء لها ..
و والداك .. شيخان كبيران .. قد شحبت و جوههما .. و رق عظمهما .. و زاد مرضهما وعناؤهما ..
تخيّل نفسك في هذه الحال .. ولا مال لديك لشراء الغذاء والدواء ..
و إذا ضاقت بك الحيلة لطلب العلاج .. خرجت بوالديك و أطفالك .. مشيا على الأقدام في هذا البرد القارص .. مشيت إلى المستشفى .. فإذا به خواء .. ليس فيه إلا الأنين والصراخ .. فعشرات المرضى قد سبقوك .. بأطفالهم .. و نسائهم .. وشيوخهم .. وهم ينتظرون .. ولكن لا دواء .. و لا أجهزة لأن الكهرباء مقطوعة ..
إخواني اخواتي – إن هذه المأساة التي أعرضها لكم ليست من نسج الخيال .. إنما هي حقيقة .. يعانيها إخواننا المحاصرون في غزة ..
إن عرض هذه المأساة ليست تقريرا إخباريا .. ولكنّه تذكير بالواجب الذي تقتضيه الأخوة الإسلامية من النُصرة .. يقول الله عز وجل : ** وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ } ، ويقول جل شأنه : ** إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } ، وقال صلى الله عليه وسلم : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " .
ومن لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ..
إن عرض هذه المأساة تذكير لنا بنعمة الأمن التي نعيشها ..
إن عرض هذه المأساة تذكير لنا بأن الغفلة وللامبالاة بما يحل بالمسلمين من نكبات .. قد تؤدي لحلول العقوبة بالغافلين اللاهين .. الذين لا تتمعّر وجوههم .. ولا تتألم نفوسهم .. لِمَا يحُل بإخوانهم ..
بلغ عدد الموتى بسبب هذا الحصار .. بلغوا المائة .. و جُلهم من المرضى والأطفال !!
إن دولة اليهود تتحكّم بـ 80 % من كهرباء غزة ..
و 100 % من المياه..
70 % من الوقود ..
– إن الذي يجري في غزة ليس حصارا .. إنما هو حرب إبادة لشعب اختار العيش بكرامة .. إنه عقاب جماعي لشعب اختار الإسلام حلا .. وحاكما ..
أيها المسلمون- في غزة أكثر من مليون وخمسمائة ألف مسلم .. يواجهون الإبادة الجماعية !!
في عزة: سنقاتلكم - أيها اليهود - بكل نطفة في أصلاب الرجال .. وبكل جنين في أرحام النساء .. وبكل نسمة في الهواء .. وبكل قطرة ماء و ذرة هواء ..
معاشر المسلمين – إن إخوانكم في غزة يعيشون مأساة حقيقية .. تأملوا كيف يصيب الناس الخوف .. كيف يتأففون عندما تتأثّر و تتكدّر معايشهم و أرزاقهم .. فكيف بمن حياته كلها كدر .. دخوله كدر .. وخروجه كدر .. ونومه كدر .. وقيامه كدر .. يرى البؤس والشقاء في أعين أطفاله .. وفي عظام أبيه وأمه ..
أحبتي في الله - إغلاق 4000 آلاف مصنع .. و 3000 متجر عن العمل يصيب الحياة بالشلل .. لم يعد هناك نشاط يسمى تجاريا .. إلا بالمبادلة اليدوية .. تُعطيه زيتونا .. ويعطيك زيتا .. تعطيه دقيقا و يعطيك بيضا .. عادت الحياة إلى نمط بدائي بحت ..
إخواني اخواتي - المياه في قطاع غزة .. تنذر بكارثة بيئية .. فنسبة الملوحة التي يتحملها الإنسان العادي من أجل سلامة الكلي لا تتعدى نسبة في المائة .. ونسبة الأملاح في المياه الملوثة فوق ذلك يكثير .. و لا خيار لهم !!
أكثر من 70 % من الأسر يعيشون تحت خط الفقر .. فأين منظمات حقوق الإنسان ! التي تجوب مجاهل إفريقيا .. وتتكلم عن الفقر والمجاعة ؟!! اليوم البؤس و المجاعه موجودة في فلسطين ..
ان أكثر من 65 ألف شاب سُرحوا وابعدوا عن وظائفهم .. وان اكثر من 100 الف عامل بدون عمل
وايضا لا توجد مواد خام تُشغل المصانع .. !
أكثر من 80 % من المحصول الزراعي دائما يُعرّض للتلف بسبب الحصار .. فالمزارع السكين يزرع و يحرث ويسقي و يشقى .. من الصباح إلى الغروب .. و إذا حصد محصوله .. قيل له لن تستطيع أن تبيع أكثر من 20 % منه .. والباقي

قال الله تعالى:- ** وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ } .
إغلاق المعابر .. إغلاق الطرق .. يجعلهم يخسرون كل يوم الملايين من الدولارات .. و يتوقّع المراقبون أن القطاع مقبل على كارثة بيئية واقتصادية و إنسانية خطيرة .. بسبب نقص الأدوية .. وقلة المخزون الغذائي .. و ارتفاع الأسعار .. و زيادة مستوى التضخم ..
أخذ الدواء يتناقص في القطاع .. ومات بسبب ذلك المئات من المرضى ..
هناك 450 مريضاً بالسرطان في قطاع غزة ، 400 مصاب بالفشل الكلوي ، ونحو 450 مريضاً بالقلب .. هؤلاء معرّضون للموت جراء عدم توفر الأدوية والأجهزة الكافية لمتابعة حالاتهم ، فضلاً عن منعهم من السفر .

أما يكفي هذا الحصار ..
أما يكفي التجويع .. أما يكفي المرض .. أما يكفي الإذلال ..
مع هذا كله .. القنابل و النار والدمار ..
اللهم رحماك يا رب بأهل غزة .. رحماك بهؤلاء الأطفال الرضع .. و الشيوخ الركّع ..

وهكذا يُحارَب اهل فلسطين .. يحاربون في لقمة العيش .. في نسمة الهواء .. يحاربون في الدواء .. يحاربون في عقيدتهم وحريتهم ..
في حين يُفتح المجال للمنظمات اليهودية و النصرانية في جمع التبرعات و الأموال دون حسيب و لا رقيب !!
- وهل علمت أن هناك أكثر من 37600 موقعاً على الإنترنت لمنظمات يهودية تطوعية خيرية في أمريكا فقط .
فصبرا يا أهل فلسطين .. فإن أمم الكفر و لو وقفوا ضدّكم .. بمكرهم وكيدهم .. فإن معكم الفئة التي لا تُغلب .. والمُعين الذي يَخذُل .. ومعكم المَلك الذي لا تنفد خزائنه ..
صبرا يا أهل غزة - فإنْ منعوا عنكم الدواء .. و الغذاء .. و الماء .. فإنهم لا يستطيعون أبدا أن يمنعوا عنكم مدد السماء ..
قولوا لهم : ** أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ . أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ . جُندٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنْ الأَحْزَابِ } .
صبرا يا أهل الرباط .. و أبشروا ببشرى النبي .. عندما قال : يا طوبى للشام ! يا طوبى للشام ! يا طوبى للشام ! قالوا : يا رسول الله وبم ذلك ؟ قال : " تلك ملائكة الله ! باسطوا أجنحتها على الشام " .
و عن عبد الله بن حوالة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ستجدون أجناداً : جنداً بالشام ، وجنداً بالعراق ، وجندا باليمن " . قال عبد الله : فقمت فقلت : خِرْ لي يا رسول الله ! فقال: " عليكم بالشام ... فإن الله عز و جل تكفل لي بالشام و أهله " . قال ربيعة : فسمعت أبا إدريس يحدث بهذا الحديث يقول : ومن تكفل الله به فلا ضيعة عليه .
و عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي ، فنظرت فإذا هو نور ساطع عُمد به إلى الشام ، ألا إن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام" .
و عن عبد الله بن حوالة أنه قال: يا رسول الله ! اكتب لي بلدا أكون فيه ، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر على قربك . قال: " عليك بالشام .. ثلاثا " .
فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم كراهيته للشام قال : " هل تدرون ما يقول الله عز وجل ؟ يقول: أنت صفوتي من بلادي ، أدخل فيك خيرتي من عبادي ، و إليك المحشر ، و رأيت ليلة أسري بي عموداً أبيض كأنه لؤلؤ تحمله الملائكة ، قلت : ما تحملون ؟ قالوا : نحمل عمود الإسلام ، أمرنا أن نضعه بالشام ، وبينا أنا نائم رأيت كتابا اختلس من تحت وسادتي ، فظننت أن الله تخلى من أهل الأرض ، فأتبعت بصري ، فإذا هو نور ساطع بين يدي ، حتى وضع بالشام ، فمن أبى أن يلحق بالشام فليلحق بيمنه ... فإن الله تكفل لي بالشام وأهله " .
صبرا يا آل غزة هاشم، صبرا

تم النقل
جواد الحق غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-01-2008, 03:29 PM   #2
‏ღ الإمبراطورهـ ‏ღ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: الرياض*وهـ بس ياتسبدي**
المشاركات: 7,708
قوة التقييم: 0
اطيب قلب is on a distinguished road
لانملك غير الدعاء
اللهم انصر المسلمين في كل مكان .....

جزاك الله خيرا جواد الحق ....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اطيب قلب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2008, 04:06 PM   #3
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
حتى الدعاء عز على الكثيرين وللأسف

اللهم انصرهم وأعزهم على عدوهم وبدل خوفهم أمنا

اللهم أيقض قلوبنا لنصرتهم

شكرا لك
بحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-01-2008, 07:02 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 213
قوة التقييم: 0
البحري is on a distinguished road
يعني حتى الآن لم نتبين الأمور ؟!
من أين هذه المعاناة ؟؟
أليست من بعضهم البعض ؟؟
كم تضامنا و... و......
كنا نعتقد أن قياداتهم مناظلين .. وفرسان ..
وإذ بهم تجار للقضية يبيعونها لمن يدفع أكثر !!
وطلاب للسلطة يدوسون كل شيء في سبيل نيلها !!
رحمكما الله يا (أيو عمار .. و .. والشيخ ياسين )
فمعهما ماتت القضية !!!!!!!!!!!!!
البحري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-01-2008, 12:06 AM   #5
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road


مركز حقوقي يحذّر: خطر الموت جوعاً أبو بسبب نقص الدواء يحيق بسكان قطاع غزة
[ 21/01/2008 - 03:21 م ]
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
حذّر مركز حقوقي فلسطيني من "خطر الموت" جوعاً، أو بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن غرف العمليات والعناية المركزة، بسبب الأزمة الإنسانية في قطاع غزة الناجمة عن تشديد الحصار المفروض على القطاع منذ سبعة أشهر".
وقال مركز "الميزان" لحقوق الإنسان في بيان له اليوم الاثنين (21/1)، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه إن خطر الموت "حادث لا محالة إذا استمرت حالة الصمت الدولي والعجز عن التحرك لوقف الانتهاكات الجسيمة والمنظمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين، والتي ترقي إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".
الحصار يطال المساعدات الدولية
وأشار إلى قوات الاحتلال واصلت إغلاق غزة إغلاقاً تاماً طال الوقود والمحروقات والمواد الغذائية الأساسية والأدوية والمستلزمات الطبية لليوم الثالث على التوالي، موضحاً أن الإغلاق طال وللمرة الأولى المساعدات الإنسانية التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الدولية، والتي يعتمد عليها حوالي (800.000) لاجئ فلسطيني أي أكثر من نصف سكان القطاع، حيث منعت وكالة الغوث يوم الجمعة الموافق 18/01/2008 من إدخال شاحناتها المحملة بالدقيق والزيت والسكر والحليب وغيرها من المواد الغذائية الأساسية.
وتأتي هذه الخطوة، بحسب المركز الحقوقي، بعد أكثر من سبع سنوات من الإغلاق الجزئي الذي فرضته سلطات الاحتلال في التاسع من تشرين أول (أكتوبر) 2000، وبعد نحو أربعة أشهر على إعلان الاحتلال عن قطاع غزة كياناً معادياً وفرضها قيوداً منعت حركة البضائع والأفراد، وحصرت عمل المعابر على تزويد قطاع غزة بالحاجات الإنسانية فقط، وحرصت على تزويدها بمواد أقل من حاجتها الفعلية، وذلك لحرمان سكان القطاع من أي مخزون من الأدوية أو الأغذية أو الوقود، بحيث يفضي أي يوم إغلاق إلى حدوث أزمة.
وأكد المركز الحقوقي أن الأمر لم يقف عند حد تلك الإجراءات "بل شرعت سلطات الاحتلال في اتخاذ المزيد من الخطوات ليصبح الحصار ككرة الثلج المتدحرجة، حيث اتخذت بتاريخ 16/10/2007 قراراً بتقليص كميات الوقود الصناعي، الذي يستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية، وذلك قبل أن تصادق المحكمة الإسرائيلية العليا على قرار سلطات الاحتلال بالتخفيض، وحققت بذلك إسرائيل هدف تقليص كميات الطاقة الكهربائية التي تنتجها محطة التوليد الوحيدة في غزة، الأمر الذي فاقم من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي الموجودة أصلاً في قطاع غزة، ليفوق عدد انقطاع التيار الكهربائي العشر ساعات في اليوم الواحد".
الخبز مفقود
ولفت التقرير الانتباه إلى أن غزة "بدأت تشهد نقصاً شديداً في الخبز، حيث أغلقت معظم مخابزها وأصبح هم المواطن اليومي هو أن ينتهي من طابور الانتظار الطويل وقد حقق هدفه في الحصول على بضع أرغفة من الخبز، الذي أصبح نادراً في ظل نقص الدقيق والانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، الذي يتسبب في وقف عمل المخابز، ويرفع سعر الرغيف في ظل أوضاع اقتصادية بالغة التردي يشهدها قطاع غزة، حيث أصبح نحو 70 في المائة من السكان في عداد الفقراء، بسبب استمرار الحصار، وتحول أكثر من نصف القوى العاملة إلى صفوف العاطلين عن العمل، خاصة بعد نحو أربعة أشهر من توقف عمل الغالبية العظمى من المنشآت الصناعية والتجارية في القطاع، بسبب الإغلاق ووقف حركة البضائع والمواد الخام من قطاع غزة وإليه.
وقال: "تثبت الحقائق اليوم مدى تحلل الاحتلال من التزاماتها القانونية بموجب القانون الدولي الإنسان، ومدى ازدرائها لمحكمة العدل العليا الإسرائيلية نفسها، بعد أن ضربت سلطات الاحتلال عرض الحائط بالتزاماتها أمام المحكمة بعدم المساس بالحاجات الإنسانية لسكان القطاع".
وأشار إلى أن الحصار يترافق مع تصعيد قوات الاحتلال لحملات القتل اليومية والتي تصاعدت بشكل كبير منذ مطلع العام الجاري 2008، حيث بلغ عدد من ارتقوا شهداء على أيدي تلك القوات في قطاع غزة (72) فلسطينياً فيما توغلت تلك القوات (13) توغلاً آخرها كان صباح اليوم الاثنين الموافق 21/01/2008 في رفح واعتقلت خلاله (40) شخصاً، وبلغت عدد مرات القصف الجوي والمدفعي الثقيل (21) مرة وذلك منذ بداية العام الجاري 2008.
انتهاك للقوانين الدولية
وشدد مركز "الميزان" على أن منع وصول إمدادات الغذاء، والوقود، والدواء والأجهزة والطواقم الطبية، والمواد التعليمية والمناهج الدراسية، والمعدات اللازمة للصرف الصحي وحماية البيئة، تشكل انتهاكاً للحق في الغذاء (مادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومادة 11 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية)، والحق في التمتع بأعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة العقلية والجسمية (مادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية) ومحددات هذا الحق كما حددتها لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحق في التعليم المناسب (مادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومادة 13 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية)، والحق في العيش في بيئة صحية، وهي مسئوليات تقع على عاتق إسرائيل كما قررت محكمة العدل الدولية في قرارها المتعلق بقانونية بناء جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية، والذي أكدت فيه على أن إسرائيل تتحمل المسئولية عن إعاقة عمل السلطة الفلسطينية على احترام وتطبيق مسئولياتها، وأنها تتحمل هذه المسئوليات إذا لم تتمكن هذه السلطة من احترامها.
ويرى المركز في الإجراءات الصهيونية "شكلاً متعدد الأوجه من أشكال العقاب الجماعي المفروض على سكان القطاع برمته، فهذه الإجراءات ليست موجهة ضد عدد محدود من الأشخاص لمبررات قانونية أو أمنية، بل هي تشكل القاعدة في السياسة الإسرائيلية".
وقال: "يعتبر إيقاع العقوبات الجماعية انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، وبخاصةً للحمايات التي تفرضها اتفاقية جنيف الرابعة (المواد 33، 146 و147)، وكذلك قواعد لاهاي المتعلقة بأعراف الحرب والاحتلال".
وطالب "الميزان" المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لوقف التدهور المتسارع في الأوضاع الإنسانية لسكان قطاع غزة، والعمل على رفع الحصار فوراً والسماح بحرية حركة البضائع ولاسيما المواد الغذائية الأساسية والوقود والمحروقات. والعمل على توفير الحماية الدولية للسكان في قطاع غزة.
ودعا كافة المؤسسات والشخصيات المعنية باحترام حقوق الإنسان، بالتحرك الفاعل وتجنيد حملات ضغط متواصلة على صناع القرار في بلدانهم من أجل اتخاذ مواقف حازمة تجاه الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان، واستمرار ارتكابها لجرائم الحرب.
وأكد المركز على أن ما يمر به قطاع غزة هو محنة إنسانية حقيقية "يشكل الصمت تجاهها وعدم التحرك لإنهائها "مشاركة حقيقية في قتل عشرات آلاف الأبرياء جوعاً أو بسبب نقص الدواء".

__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-01-2008, 12:34 AM   #6
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 47
قوة التقييم: 0
الفجرالمشرق is on a distinguished road
بارك الله فيك أخي الحبيب الغالي
نفعنا الله وإياك
الفجرالمشرق غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
واللهـ وتنشدون التطور ياأهل الرس HOLSTEN المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 24 15-12-2007 06:59 AM
ياأهل الرس اليد الوحدة ماتصفق لازم نتكاتف ......؟؟؟ غليص ولد رماح المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 07-09-2007 01:43 AM
عاجل:طلبتكم ياأهل الرس الإمبراطوره منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 11 27-08-2007 07:42 PM
وش رائيكم ياأهل الرس؟؟ الفارس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 15-08-2007 01:46 AM
ياأهل الحزم آلله أذن لكم أم علي الله تفترون الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 7 24-05-2007 02:22 PM


الساعة الآن +3: 10:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19