العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرحلات و التصوير و التقنيات
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرحلات و التصوير و التقنيات الرحلات البرية و هواة التصوير و التقنيات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-2003, 07:46 AM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي شباب يطالبون بفك رموز موقع أثري يعود إلى عهد تبع الحميري







جزء من الموقع الأثري ويظهر به العبث
القنفذة : محمد المجدوعي
شباب مركز القوز في محافظة القنفذة يدركون مدى الأهمية التي تمثلها المعالم الأثرية في منطقتهم نظرا لكونها تعد من أوثق المصادر التي تشير إلى الحضارات وعن العادات والتقاليد التي كانت سائدة خاصة في ظل وجود كتابات ورموز تكشف عما كان سائدا في السابق. ومع إدراكهم للأهمية تلك, يشعرون في الوقت ذاته بحسرة لعدم وجود من يهتم بتلك الرموز ويفك معانيها للوقوف على ما كان عليه الحال.
ويقول محمد سليمان أحمد السيد إن موقع عدل السراحين من المواقع الأثرية المعروفة في وادي يبة ويقع في جنوب وادي يبة إلى الشرق من بلدة الحبيل على بعد 40 كم من مدينة القنفذة، وهو عبارة عن حرة بركانية يصل طولها إلى كيلومتر تقريباً تمتد من الشرق إلى الغرب ويقع الأثر في الجزء الجنوبي الشرقي من تلك الحرة، وهو عبارة عن صخور نحتت على شكل أسطواني يزيد طول بعضها عن مترين ويبلغ محيطها متراً تقريباً، وهي تشكل مبنى ضخماً ربما يكون حصناً أو معبداً وهو الأرجح، وتوجد على هذه الصخور كتابات ونقوش بالخط المسند وقد بعثت بصورة منه إلى المختصين بجامعة الملك سعود وقيل معناها (هنا وصل تبع). ويضيف أن هناك كثير من المناطق الأثرية مثل تلك النقوش والكتابات الموجودة في قرية مشرف على الضفة الشمالية للوادي لم تعط أي اهتمام من جهة الاختصاص وقد تعرضت هذه النقوش إلى العبث والتكسير والكتابة عليها وطمس معالم بعضها، كما تعرضت بعض الصخور للنقل عن طريق الشركات التي نفذت طريق جدة - جازان, مشيرا إلى أن الأمر لا يحتاج إلى أكثر من سور يحميها إلى جانب لوحة إرشادية تنصح بعدم العبث وأهمية المحافظة على هذه الآثار.
ويشاركه الرأي المعلم أحمد عبدالرحمن الناشري مضيفاً أن وجود الآثار في هذا المكان يعد دليلاً للاستيطان البشري منادياً بفك رموز تلك النقوش خاصة بعد أن تمت معرفة إحدى عبارات تلك النقوش " هنا وصل تبع " ليصبح هذا الموقع معلماً لهذه المنطقة يحكي تراثها ويكون مرجعاً لأبنائها والباحثين من مختلف مناطق المملكة، خاصة بعد أن أصبح الطريق إليها سهلاً مع البدء في تنفيذ الطريق الذي يربط القوز بوادي يبة.
ومن جهته يشعر ياسين حمد المقعدي بالغيظ من العبث والتخريب الذي يتعرض له الموقع لافتقاره للحماية اللازمة. ويقول "المنطقة غنية بالآثار ولم تأخذ حقها بعد من الدراسة والتقصي ويجب على الباحثين والدارسين التوجه لها خاصة إنها كانت مسرحاً للحضارات السابقة، وهي تقع على حافة وادي يبة أحد أشهر أودية تهامة."
في الجانب الآخر يشير عبدالله حسن الرزقي الباحث والمشرف على الآثار بمركز العرضيتين إلى أن التسمية الأصلية للموقع هي "الحيلة" كناية عن القوة, ووفقا لخصائص الموقع الأثري فإنه يعود إلى العهد الحميري, ووفقا للبناء فقد كان الموقع معبدا نظرا لتطابق صفات المكان بصفات موقع "الرجاجيل" الأثري في منطقة الجوف الشمالي. ويقول الرزقي إن الموقع يقع ضمن منطقة أُفير أو عفير المأخوذة اشتقاقاً من معنى الذهب الخالص الذي لا يصهر بالنار وقد حددها المؤرخون من جنوب القنفذة حتى وادي عتود جنوباً وتشير بعض المصادر إلى أن المنطقة المذكورة هي المعنية بالأوفير وضمنها تقع حيلة المقاعدة الأثرية والأحرف المنقوشة على رجاجيل المقاعدة كما نسميها نسبة للصخور المتشابهة تماماً مع رجاجيل الجوف وهي أحرف مسندية (حميرية) وهي واقعة على طريق الحج والتجارة في عصر إيلاف قريش شتاءً لليمن".
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 19-10-2003, 07:57 AM   #2
الازرق
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الساحل الشرقي
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
الازرق is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافية

وكذالك يوجد في منطقة تبوك الكثير الكثير ولاكن دون اي اهتمام

ولقد وقفت عليها بنفسي ورأيتها ولاكن للاسف مهمله وملعوب بها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متواجد حالياً  
قديم 19-10-2003, 11:55 AM   #3
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

اخي الازرق

اكتب للهيئة السعودية للسياحة عن هذه المواقع.

http://www.tourism.org.sa/


تحياتي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 20-10-2003, 10:16 AM   #4
الازرق
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الساحل الشرقي
المشاركات: 1,050
معدل تقييم المستوى: 0
الازرق is on a distinguished road
افتراضي

هاه

بالله عليك يوافقون

والله كلام جميل

راح اجرب معهم واشوف بس ينقصني الحين الاحداثي

ابدرو عليه واعطيهم اياه

اشياء روعة

وياليت اعرف احول مقاطع الكاميرا علشان اوريهم

تشكر ياوالدي العزيز
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متواجد حالياً  
قديم 31-10-2003, 09:47 AM   #5
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

عبد العزيز سعود الغزي

الكهوف

التاريخ: الجمعة 2003/10/31 م


صدر حديثاً "2003" عن "ستي العالمية" كتاب "الكهوف الصحراوية في المملكة العربية السعودية" من إعداد جون ج بنت في مائة وعشرين صفحة من الحجم المتوسط الكبير. يشتمل الكتاب على عدة مداخل أولها مقدمة، ثم الدخول والتجارة في الصحراء، ثم جيولوجية كهوف المنطقة الوسطى في المملكة العربية السعودية. بعد ذلك يأتي حديث عن ثلاثة عشر دحلاً في هضبة الصمان. وبالإضافة إلى النصوص القليلة التعريفية يشتمل الكتاب على عدد كبير من الصور لكهوف تحت الارض وهي التي نسميها نحن باسم الدحول حيث يوجد الماء أحياناً.
يذكر مؤلف الكتاب ان الصور التي يحويها الكتاب هي نتاج عشرين عاماً من العمل بدءاً بعام 1980م وحتى عام 2000م. بدأ نشاط فريق العمل بدراسة خرائط قديمة توضح عدداً كبيراً من آبار المياه الطبيعية المتجمعة حول قرية صغيرة اسمها "المعاقلة" شرق صحراء الدهناء. بدأ استكشافهم للمكان بدراسة فتحات قد ملأها التراب استمروا حتى وصلوا إلى حفرة صغيرة لا يزيد عرضها عن حجم طبق الطعام فاخذوا في توسيعها حتى أصبحت تمكن المرء من الدخول إليها فبدأ المستكشفون الدخول إليها معلنين عن اكتشاف كهف سلطان، ومن هذا الكشف دخل الفريق تحت مظلة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية التي تبنت المشروع ودفعته إلى الامام، ونحن الآن بانتظار ظهور مجلدين عن اكتشافات حديثة قام بها الفريق ذاته وذكر بأنها دفعت إلى المطبعة.
ومما يحتويه الكتاب أجد ان هناك فرقاً بين ما نعرفه نحن الآثاريين باسم الكهوف والتي لها قصة طويلة مع الإنسان بدأت في أواخر العصور الحجرية واستمرت حتى اليوم حيث تغنى بها الشعراء ولجأ إليها الفتاك وقطاع الطرق والإنسان الباحث عن ملاذ. ولعله من المجدي ان نقول ان الإنسان قد تدرج في تعامله مع بيئته عبر زمن طويل وبيئات متنوعة وظروف متعددة ومتباينة.
عرف تاريخ الإنسان القديم بمعرفة مخلفاته عبر استقراء تلك المخلفات وتحويل الصامت منها إلى مقرؤ. وبعد ان عرف الكتابة بدأ يسهم في تقديم تاريخه مكتوباً مقروءاً. وعبر عقود وقرون من البحث توصل الإنسان الحاضر إلى ان اسلافه من بني جنسه وجدوا على ظهر هذه الارض قبل أكثر من مليوني سنة استدلالاً بما تركوه من ادوات واوعية واسلحة ومخلفات ثقافية أخرى.
تجاوز الانسان مرحلة التوحش والتنقل والاختفاء عن الاعين إلى مرحلة التجمع والتآلف مع بني جنسه ليصل بذلك إلى العصر الحجري القديم قبل مليوني عام ويستخدم ادوات ليصيد بها وادوات ليعد بها طعامه واخرى لينجز بها ما يحتاج إليه من مستلزمات يومية زهيدة في مستواها التقني والنوعي والعددي.
تجاوز الانسان صعوبات متنوعة ليصل إلى مرحلة متقدمة قليلاً كثرت خلالها مراكز وجوده وارتياده وعرف كيف يتعامل مع انواع من الحيوانات لم يكن يعرف التعامل معها من قبل، وبدأ بصناعة أدوات أكثر فاعلية من أدوات أسلافه وذلك من خلال تعريضها لتقنية متطورة جعلتها فعالة أكثر من ذي قبل. ومع مرور الزمن وجد الإنسان انه بحاجة إلى مآو تقيه حوادث الطبيعية من رياح وامطار وبرودة وحرارة، وتجنبه الحيوانات المفترسة والزواحف القاتلة، وتقيه من جور الإنسان نفسه وتعديه وهو في غفلة من أمره. توصل الإنسان إلى تطويع اشكال من المآوي المتعددة بدأها بالاشجار الضخمة التي استخدمها كما تستخدمها القردة والطيور، فأوجد من أغصانها أكواخاً له شبيهة بأعشاش الغربان والطيور الا انها قوية ومتينة يستطيع المبيت فيها مبتعداً عن متناول الحيوانات المفترسة ومختفياً عن أعين الإنسان ذلك المخلوق الذي لا يقل بهيمية عن الحيوان احياناً.
مر الزمن والإنسان يعيش وسط الغابات وبين الانهار والبحيرات وبدأ في الزحف والتنقل بعد ان تصحرت الغابات وجفت البحيرات والانهار فأخذ من الكهوف مأوى يأوي إليها ويقيم فيها فعرف فائدة الإقامة في مكان معين ومن هنا بدأت حضارة الكهوف أو حضارة الإنسان ساكن الكهوف، تلك الحضارة التي لها بصمة قوية في مسار تقدم المعارف الإنسانية.
وخلال الثلاثة العقود الماضية كشفت المسوح الآثارية، واحياناً الصدفة، عن الكثير من الكهوف في جميع مناطق المملكة العربية السعودية. تختلف الكهوف المعروفة من حيث الحجم فالبعض منها عبارة عن فجوة تتسع لبضعة أشخاص تكون في جذع جبل أو في منتصفه أو في أعلاه. والبعض منها عبارة عن مساحة كبيرة قد تكون في منتصف الجبل وتمتد لعشرات الامتار داخل الجبل.
وقد يتكون الكهف من أكثر من وحدة. ومن الناحية الأخرى، وجد في بعضها رسوم ملونة في غاية الدقة لأشكال هندسية وحيوانية وأحياناً حروف مكتوبة ورسوم.
وفي الختام نتمنى على القائمين على مشروع مسح الكهوف في المملكة العربية السعودية ان يشمل المشروع مسح الكهوف الجبلية والمغارات والغيران والفجوات والاحواض بالإضافة إلى الدحول.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 31-10-2003, 09:54 AM   #6
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

يحتوي على نقوش ورسومات قديمة : كهف ابن ذيبان أشهر كهوف محافظة رنية

الخرمة- فالح الشراخ:

يعتبر كهف ابن ذيبان من اشهر الكهوف الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة رنية ويوجد هذا الكهف في سفح هضبة تقع على منطقة صحراوية شاسعة بحيث يرى الجالس في هذا الكهف مساحة كبيرة من الأرض ويرى الجبال البعيدة الواقعة في الجهة الغربية وقد استخدم هذا الكهف من قبل الإنسان الذي اعتمد على الصيد كمصدر غذاء له يتضح ذلك من خلال الآثار التي تركها ذلك الأنسان على ارضية الكهف وهي حفر صغيره وملساء وهي اثار لحد رأس الحربة التي كانت تستخدم في الصيد علاوة على صور الوعول والغزلان والتي حفرت في ارضية الكهف بشكل فني رائع وتبلغ مساحة هذا الكهف اكثر من 100م 2وبارتفاع متدرج في المقدمة 2م وفي اخره نصف المتر والذي يجلس في هذا الكهف يستمتع بمنظر الأرض من حوله وكيف كان الأنسان الذي قبله يتابع قطعان الصيد من هذا المكان ورغم الأهمية الأثرية لهذا الكهف الا انه عرضة للتدمير في اي لحظة من قبل شركات تبحث عن الجرانيت لأعمال البلاط وغيرها كما لم يوضع على الكهف علامة توضح ان هذا المكان موقع اثري وحتى الآن لم يخضع لعملية البحث والدراسة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 31-10-2003, 09:58 AM   #7
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

أكثر من 40موقعاً أثرياً يختزل الكنوز والرسومات : هيئة حائل للتطوير هل تستثمر آثار المنطقة..!

حائل - خالد العميم:

تعد منطقة حائل من أبرز المناطق في بلادنا من خلال تعدد المواقع والأماكن الأثرية والتاريخية التي تحوي على العديد من الآثار التاريخية التي تعود إلى العصور القديمة لا سيما النقوش الصخرية التي تعتبر هي أبرز المميزات التي تتعدد بمنطقة حائل وكذلك إلى العديد من البقايا والقصور والقلاع الأثرية القديمة والتي تحمل سيما العبق التاريخي المدجج بالتاريخ والأثر القديم والذي يمد إلى العديد من آلاف السنين وقد تميزت منطقة حائل بهذه الآثار الوافرة من خلال موقعها المتميز وتمركزها الهام بين الحضارات كما انها مرت بالعديد من المراحل والفترات والعصور التاريخية القديمة من هذا طبع ذلك على الثقافات في تلك الصخور والجبال الصامدة حتى الآن بدون وجود أي من السبل التي تكفل مساعي الدراسة والتنقيب قبل أن تزول وقد قامت وكالة الآثار الممثلة عن طريق وزارة المعرف مؤخراً في تسجيل ما يقارب 40موقعاً أثرياً مختلفا بمنطقة حائل ضمن إطار ومساعي الوكالة وكذلك الهيئة العليا للسياحة في تنمية مرافق المنطقة في مواقعها الأثرية والتاريخية واستثمارها بالصورة الأمثل من خلالها مما يجعلها فرصة للبروز سيما وأن المنطقة تعيش جانبا من التطور المذهل في كافة مرافقها وخدماتها فيما يتبع المجال السياحي والذي يدخل موسمه الثالث بمنطقة حائل خلال فصل الصيف ويتخلله العديد من الفعاليات والبرامج الترفيهية التي تعتني في تنشيط الحركة السياحية بمنطقة حائل عروس الشمال ومن أبرز تلك المدن التي تتميز في وجود الآثار والتاريخ مدينة جبة تعد مدينة جبة من أهم المدن بتعدد الآثار والتاريخ القديم وهي تقع شمال مدينة حائل واشتهرت بالنقوش والكتابات الأثرية القديمة كما أيضاً تميزت في الرسومات والأشكال العديدة وتمتاز مدينة جبة بوجود جبل أم سنمان وجبال الغوط كما ان مدينة جبة تميزت بوجود بعض من الحقب التي امتازت برسوم الحيوانات وكذلك برسوم الآدميين والأشخاص.
مدينة الحائط هي الأخرى تعتبر من المدن الهامة في وجود الآثار والتاريخ القديم فهي تقع شرق حرة خيبر وقد كانت تعرف قديماً فدك واثارها تعود الحائط إلى مفرتين إسلاميتين مختلفتين تم من خلالها اكتشاف الكتابات الكوفية على الصخور والجبال كما انها تمثل شواهد القلاع والقصور والحصون القديمة جداً انها بحق تعد من المدن القديمة والتي تحتاج إلى الدراسة والتنقيب والاستكشاف الأثري!!
مدينة سميراء تعد مدينة سميراء بمنطقة حائل من المدن المهمة في وجود الآثار وشواهد التاريخ القديم من خلال وقوع المدينة جنوب مدينة حائل وقد كانت من أهم المواقع على طريق الحجاج القديم والمعروف بدرب زبيدة وتضم مدينة سميراء العديد من البرك والأحواض والقصور التاريخية القديمة التي تحكي العصور التي مرت عليها.
مدينة قفار وهي من أهم المدن الرئيسية في تعدد المواقع والأماكن الأثرية والتاريخية القديمة وتقع جنوب مدينة حائل وهي عبارة عن اطلال للعديد من المنازل والبيوت القديمة التي تحمل على عدة أشكال من الأحجام والآبار ويقال ان هذه المدينة كانت تعود إلى العصور الإسلامية المتأخرة وتحتوي على العديد من الشواهد الأثرية المتمثلة في الأماكن والجبال كجبال حبشي وقصر الدولة وقصر غياض والعديد من الحصون والقلاع التي تعددت في مدينة قفار الحائلية مدينة فيد أيضاً هي من المدن التي تحمل ارثا تاريخياً قديماً فهي تقع شرق مدينة حائل وتضم مزيجاً مختلطاً من الموروثات التاريخية القديمة وعلى سبيل المثال قصر خراش كما انها تتمثل في تلك الأحواض والقنوات الأثرية فهي مدينة زيد الخير.
بلدة توارن وتقع هذه القرية شمال مدينة حائل وتعود شهرة هذه البلدة إلى وجود حاتم الطائي ذلك الفارس العربي المشهور بالكرم والذي عاش فيها إلى ان مات وتضم القرية العديد من الملامح والآثار القديمة التي تعود إلى الوراء وهي بحق تعتبر من الشواهد الحية التي تحمل معاني وقيمة الآثار والتاريخ الإسلامي الأصيل.
كما أن هناك العديد من المدن والقرى التابعة للمنطقة تبرز فيها ملامح ومعاني ومكانة الآثار والتي تتمثل في قرى ياطب والحويط وجانين والقاعد وجبال أركان وغيرها من المواقع والأماكن التاريخية الأثرية القديمة التي تحكي اختزال منطقة حائل إلى تلك الأزمنة والحقب والشواهد الأثرية التاريخية في الجزيرة العربية سابقاً.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 31-10-2003, 09:59 AM   #8
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

الباحثون مطالبون بالتثبت عند الحديث عنها : آبار لينة.. سؤال يحتاج الى إجابة

القصيم: تحقيق وتصوير: تركي بن ابراهيم القهيدان

عندما قرأت ما ذكر عن آثار قرية لينة لفت نظري ما نصه: يعود تاريخها إلى عهد سيدنا سليمان عليه السلام، وهذا ما أورده الشيخ حمد الجاسر عندما قرأ في ديوان شعر مضرس الأسدي الذي قال:
لمن الديار غشيتها بالأثمد
بصفاء لينة كالحمام الراكد؟
أمست مساكن كل بيض راعة
عجل تروحها إن لم تطرد
صفراء عارية الخادع رأسها
مثل المدق وأنقها كالمسرد
اتخال ساجية العيون خاذل
ماء لينة كالنصارى السجد
وفي تفسير هذا الشعر قال: لينة ماء لبني غاضرة، ويقال ان شياطين سليمان احتفروها، وذلك انه خرج من بيت المقدس يريد اليمن فتغذى بلينة، وهي أرض خشنة، فعطش الناس وعز عليهم الماء، فضحك شيطان كان واقفا على رأسه فقال له سليمان "عليه السلام": ما الذي يضحكك؟ فقال: أضحك لعطش الناس وهم على لجة البحر، فأمرهم سليمان فضربوا بعصيهم فانبطوا الماء. (انتهى كلامه).
أقول: هذا النص أورده الجاسر في كتابه المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، شمال المملكة، القسم الثالث، ص 1168، كما ذكره ياقوت في معجمه (ج5، ص 29)، كذلك أورده ابن منظور في مؤلفه المشهور لسان العرب، المجلد الثالث عشر، ص 394، ويبدو ان البعض نقل نفس المعلومات من أحدهم دون أن يذكر المصدر، وقد لفت نظري وجود اختلافات لا تذكر يبدو انها اخطاءمطبعية، مثال على ذلك قارن النص التالي وأحد الأبيات التي ذكرها ياقوت في معجمه مع النص وأحد الأبيات السابقة الذكر:
قال مضرس الأسدي:
وسخال ساجية العيون خواذل
بجماد لينة كالنصارى السجد
وقرأت في ديوان شعر مضرس في تفسير هذا الشعر قال: لينة ماء لبني غاضرة، يقال ان شياطين سليمان احتفروه وذلك انه خرج من أرض بيت المقدس يريد اليمن فتغذى بلينة وهي أرض خشناء فعطش الناس وعز عليهم الماء فضحك شيطان كان واقفا على رأسه فقال له سليمان: ما الذي يضحكك؟ فقال: اضحك لعطش الناس وهم على لجة البحر، فأمرهم سليمان فضربوا بعصيهم فأنبطوا الماء.
ولا اعترض على ما أورده الكاتب نقلا عن العلامة حمد الجاسر، إلا انني اعتقد انه يفهم من كلامه - رحمه الله - ان هذه خرافة متعلقة بلينة حين قال في موضع آخر: خرافة تتعلق بلينة: مما يتناقله العامة ان لينة وخضراء، حفرهما الشياطين لسليمان، وكان الواحد منهم يفرك الصخر بأليتيه قائلا: (خضرا ليني!! خضراء ليني!!).
وقد ذكر صاحب كتاب العرب لينة بقوله: لينة: ماء لبني أسد احتفره سليمان بن داود عليهما السلام، وذلك انه كان في بعض أسفاره فشكا جنده العطش فنظر إلى سبطر فوجده يضحك فقال: ما أضحكك؟ فقال: اضحكني ان العطش قد اضر بكم والماء تحت أقدامكم، فاحتفر لينة؛ حكاه ثعلب عن ابن الأعرابي، وقد يقال لها اللينة. قال أبو منصور: ولينة موضع بالبادية عن يسار المصعد في طريق مكة بحذاء الهبير؛ ذكره زهير فقال: من ماء لينة لا طرقا ولا رنقا.. قال: وبها ركايا عذبة حفرت في حجر رخو.
أقول: لو ان الجن يطلعون على الغيب لعلموا بموت سليمان ولم يلبثوا في العذاب سنة يعملون له يخافون ان يخرج عليهم فيعاقبهم، وفي محكم التنزيل ورد ان الجن لا يعلمون الغيب كما كانوا يتوهمون ويوهمون الناس، قال تعالى: {فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين}. "سبأ، آية 14". وبين القرطبي ان الجن كانت تخبر انهم يعلمون من الغيب أشياء، وذكر ان: داود عليه السلام أسس بيت المقدس فلما مات أوصى إلى سليمان في اتمام مسجد بيت المقدس، فأمر سليمان الجن به؛ فلما دنا وفاته قال لأهله: لا تخبروهم بموتي حتى يتموا بناء المسجد، وكان بقي لاتمامه سنة. كما بين ابن كثير ان الجن كانت تدعي علم الغيب، فقد أورد في تفسيره ان سليمان عليه السلام قال: اللهم عم على الجن موتي حتى يعلم الإنس ان الجن لا يعلمون الغيب.
وقال صاحب كتاب معجم البلدان: لينة: موضع في بلاد نجد عن يسار المصعد بحذاء الهر وبها ركايا عادية نقرت من حجر رخو وماؤها عذب زلال، وقال السكوني: لينة هو المنزل الرابع لقاصد مكة من واسط وهي كثيرة الركي والقلب، ماؤها طيب وبها حوض السلطان ومنه إلى الخل وهي لبني غاضرة، ويقال إنها ثلثمائة عين.
أقول: يظهر أن هناك لبسا حول ما أورده ياقوت نقلا عن السكوني بأنها "ثلثمائة عين" وصوابه "ثلثمائة بئر لا عين". وقد تبين من خلال الزيارات الميدانية المتعددة وبعد المشاهدات الميدانية ظهر انها مجموعة من الآبار منقورة في الصخر الرسوبي "حجر جيري"، تقول العامة ان جن سليمان حفرتها، ولا ألومهم، فقد ذكر البلدانيون هذه الأقاويل، وهي تقع بالقرب من بلدة لينة، جنوب محافظة رفحاء، وتبعد عنها 100كم بخط مستقيم، واحداثيات الموقع كالتالي:
ويبلغ قطر فوهة البئر الواحدة منها ,15م تقريبا، ويزداد قطرها تدريجيا حتى يصل إلى حوالي 2م قرب قاعها، ويمكن مشاهدة آثار الأخاديد التي حفرتها الأرشية "حزوز الأرشية" بحواف فوهة الآبار في الصخور الرسوبية، وعندما تفحصت تلك الآبار تبين لي ان في البعض منها درجات منقورة في الصخر على قدر قدم الرجل لاستخدامها عند النزول والصعود للصيانة، البعض من هذه الآبار بحالة شبه جيدة ويبلغ عمقها قرابة 9م، والبعض الآخر بحالة سيئة بسبب طمر مخلفات بلدة لينة، اما البعض الثالث فقد طمرتها الرواسب ولا يشاهد منها إلا فوهة البئر.
قالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها:
من يهد لي من ماء بقعاء شربة فان له من ماء لينة أربعا
لقد زادنا وجدا ببقعاء اننا وجدنا مطايانا بل
فمن مبلغ تربتي بالرمل انني بكيت فلم اترك لعيني مدمعا
وقال الأشهب بن رميلة:
ولله دري أي نظرة ذي هوى
نظرت ودوني لينة وكثيبها
إلى ظعن قد يممت نحو حائل
وقد عز أرواح المصيف جنوبها
واعتقد ان هذه الآبار ما هي إلا آبار منقورة في الصخر في احدى المحطات في طريق قديم، شأنها في ذلك شأن العديد من آبار جزيرة العرب، مثال على ذلك آبار محطة رامة المنقورة في الصخر الرملي بطريق الحج البصري. وقد كان الحاج العراقي يمر بلينة في بعض الأزمان فقد ذكر المؤرخون ان حاج الكوفة سنة 531ه رجعوا من لينة لعدم الماء. وقاسوا مشقة عظيمة، ولم يحجوا.
وفي كتاب المناسك - في وصف طريق سلكته الخيزران لضيق الماء في الشقوق والبطان، سماه طريق لينة قال: ارتحلت من زبالة وعدلت إلى منزل بالقريبة، بينه وبين زبالة، ثم ارتحلت من القريبة فنزلت لينة وبينهما أربعة عشر ميلا، ثم رحلت من لينة، فسارت ثلاثة عشر ميلا، ثم خرجت إلى بركة التناهي من الطريق الأعظم.
كما أشار الفيروز آبادي إلى اللينة بقوله: اللينة، بالفتح: كالمسورة يتوسد بها، وبالكسر: ماء بطريق مكة، حفره سليمان عليه السلام.
ولينة هي المورد بعد المجازة في الطريق التجاري المنطلق من حجر اليمامة إلى الكوفة، وجاء في كتاب بلاد العرب للأصفهاني: فإذا جزت اللوى وهو مسيرة ستة أيام فيما بين المجازة ولينة، صرت إلى لينة، وهي ماءة لبني غاضرة أسد، وهي ماءة عظيمة من أعظم مياه بني أسد أكثر أفواها (وأعظمة نطفة) وأغزره جما، وأوسعة اعطانا، وعليها قباب مبنية كثيرة... ويضيف: ثم تجوز لينة فتسير غبا - والغب يومان وليلتان - حتى ترد زبالة، وذلك كله لبني أسد، إلا ان بين زبالة ولينة مويها في شعبة، وانت تريد زبالة عن يسارك عليه قباب من حجارة لبني أسد ايضا.
وقال زهير بن أبي سلمى:
كأن ريقتها بعد الكرى اغتبقت
من طيب الراح لما يعد ان عتقا
شج السقاة على ناودها
من ماء لينة لا طرقا ولا رنقا
وأنشد الهجري لمزيق بن صالح القشيري:
أيا اضلع الماء اللواتي بلينة
سقيتن من صوب الغمام اللومح
وأورد البكري في كتابه معجم ما استعجم: لينة بكسر أوله، وبالنون على لفظ اللينة من النخل:
بئر من أعذب الآبار بطريق مكة، قال زهير:
شج السقاة على ناجودها شبما
من ماء لينة لا طرقا ولا رنقا
ولينة أخرى أيضا: موضع عن يمين زبالة، مذكور في رسم يسر. والبئر المذكورة قريب من الرسيس، قال كعب بن زهير:
وأم بها ماء الرسيس فصوبت
للينة وانقض النجوم العواتم
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 01-11-2003, 08:56 AM   #9
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

هيئة المساحة.. والكهوف الصحراوية!

المصدر : عبدالله عمر خياط


.. هيئة المساحة الجيولوجية السعودية مؤسسة رائدة تخصصها تسخير التقنية المتقدمة في مجال علوم الأرض في توفير الخدمات المعلوماتية والاستشارية التي تتعلق بأعمالها ونشاطاتها إلى جميع الجهات الحكومية والأهلية والخاصة.
ورغم حداثة نشوء الهيئة إذ كان قيامها في عام 1420هـ بموجب قرار مجلس الوزراء ذي الرقم 115 وتاريخ 16/7/1420هـ. فقد استطاعت أن تنجز عملاً متميزاً في مجال تخصصها, وكان من ذلك إصدارها:
1- دليل هواة الرحلات البرية.. في المملكة العربية السعودية.
2- الكهوف الصحراوية في المملكة العربية السعودية.
وقد تسلمتهما رفق رسالة من رئيس الهيئة الدكتور محمد بن أسعد توفيق الذي يقول في المقدمة عن ما اشتمل عليه الإصدار -دليل الرحلات- ما نصه:
1- ملامح عامة مختصرة من تاريخ المملكة وجيولوجيتها وجغرافيتها.
2- أهم الظواهر الطبيعية ومناطق الرحلات البرية والتنزه في المملكة وتحديد مواقعها, وتشمل الجبال والغابات والأودية والفياض والعيون والحرات والمناطق الرملية والشواطئ والجزر والشعاب المرجانية والكهوف والمحميات الطبيعية.
3- أهم مواقع التعدين القديمة والحديثة بالمملكة.
4- أهم مواقع الآثار والمراكز الثقافية والمتاحف بالمملكة.
5- أهم الطرق وأنواعها وأرقامها ومنافذ الحدود البرية بالمملكة.
6- صور فوتوغرافية وخرائط عامة لتلك الظواهر ومواقعها.
7- قوائم بأسماء الأماكن الموضحة على الخرائط المليونية مرتبة ألفبائياً ومحددة إحداثيات مواقعها ومصنفة حسب أنواعها وارتباطها الإداري, وربطها بالخرائط; لتسهيل الوصول إليها.
8- خرائط طبوغرافية حديثة بمقاس رسم 1:1,000,000 تغطي جميع أراضي المملكة, توضح مواقع أهم الظواهر والمعالم الطبيعية والجيولوجية والبشرية, ومواقع التنزه والمعادن والآثار في المملكة.
.. وفي مقدمة كتاب: (الكهوف الصحراوية) يقول الدكتور أسعد توفيق:
تمثل الصور التي يحتوي عليها هذا الكتاب في غالبيتها استكشاف الكهوف في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من عام 1980 إلى عام 2000م وقد بدأ هذا النشاط بدراسة خرائط قديمة توضح عدداً كبيراً من آبار المياه الطبيعية المتجمعة حول قرية صغيرة اسمها (المعاقلة) تقع شرق صحراء الدهناء على قمة طبقة واسعة من الحجر الجيري والدولوميت معروفة باسم متكون (أم رضمة). وقد حصل المستكشفون على إذن من الجهات المختصة للقيام بدراسة تلك الفجوات وعين لهم دليل ليصحبهم أثناء زيارتهم لها. وقادهم الدليل الى منطقة ذات طبقة ترابية صلدة تحتوي على الكثير من الحفر ولا تبعد كثيراً عن كثبان الرمال الحمراء لصحراء الدهناء. وتم استكشاف تلك الفجوات بصورة منتظمة, وكانت جميع الممرات الأفقية مسدودة بالرمل مع عدم وجود أية علامة لوجود متكونات الحجر الرملي التي كانوا يأملون مشاهدتها.
وكان الوضع غير مشجع حتى ذلك اليوم الذي وصلوا فيه إلى حفرة صغيرة لا يزيد عرضها عن حجم طبق الطعام, وكان الهواء الدافئ الرطب يهب من تلك الحفرة بقوة مما شجع على توسعتها باستخدام أزميل. وعندما اكتملت توسعة الحفرة بحيث تسمح بدخول إنسان إليها بدأ المستكشفون النزول داخلها باستخدام السلالم المعدنية, وهبطوا داخل غرفة على شكل جرس مخروطي وبعدها إلى شبكة من الممرات الأفقية, وهنا وجدوا مجموعات من الهوابط والصواعد والأعمدة ومتكونات أخرى متنوعة من الكالسيت والجبس ذات جمال باهر. وكلما ظنوا أنهم وصلوا إلى نهاية الكهف وجدوا ممرات جديدة تقودهم إلى اتجاهات غير متوقعة, وأطلقوا على الكهف اسم (دحل سلطان). وهنا أدركوا أن المملكة العربية السعودية تحتوي على كهوف من الحجر الرملي ذات أحجام وجمال وتعقيد كبير. وزادت تلك الحقيقة من حماسهم العلمي محفزة الجيولوجيين وعلماء الأحياء والمياه للقيام بدراسة تلك الكهوف).
للحصول على أحدث التقارير والصور عن الكهوف السعودية يمكنكم زيارة الموقع:
www.saudicaves.com
تحية لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية وشكراً للقائمين عليها من هيئة الإشراف التي يرأسها الدكتور محمد بن أسعد توفيق.
* * *
? آيـة :
يقول الحق سبحانه وتعالى بسورة (القصص):
{إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء}.
* * *
وحديث :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تصدق ولو بتمرة).
* * *
شعر نابض:
كل ابن انثى وإن طالت سلامته
يوماً على آلة حدباء محمول
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir