عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-02-2008, 11:37 AM   #1
عضو ذهبي
 
صورة ‏كاشته بسريلنكا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,124
قوة التقييم: 0
‏كاشته بسريلنكا is on a distinguished road
Smile السلوك الصحي للتعامل مع برودة الطقس والثلج>>> موضوع جاء فى وقته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى الواقع ان ا لحديث عن البرد الشديد والثلوج وخصوصاً

مع العاصفة الثلجية التي تضرب منطقة بلاد الشام وشمال الجزيرة

و مع تراكم الثلج ليعلو عن نصف المتر ونعيش اللحظات اسرى بيوتنا ونخرج لبرهات كما يخرج

الناس ونتعرض للرياح الشديدة الباردة جداً ونلمس كما يفعل الاطفال الثلج النقي للعبث

مع بعضهم ونخرج من البيت الدافيء الى الطقس الخارجي التي تتدنى فيه الحرارة الى ما دون

الصفر ، ونتساءل ما أثر ذلك على صحتنا بمختلف فئاتنا العمرية وما هو السلوك الصحي الذي

يجب علينا مراقبته في انفسنا في مثل هذه الظروف .

مختصون يؤكدون علاقة موجات البرد بالصحة ونشراتنا الجوية تخلو منها


رغم ان الاختصاصيين في مجال الصحة يثبتون علاقة الطقس بالامراض خاصة "التثليج" و "وردية الوجه" عدا عن الامراض الشائعة كالانفلونزا والرشح وتهيج القولون والامراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق الا نشراتنا الجوية تخلو من أي ذكر لتاثير حالة الطقس على الصحة . ويطالب متخصصون بان تتضمن النشرات الجوية موضوعات صحية خاصة بعد ان سيطرت موجة الصقيع الاخيرة على حديث المجالس ، الى جانب تاثير الزيادة المرتقبة على اسعار المشتقات النفطية على الحالة النفسية والمادية للمواطنين موجهين لومهم الى الارصاد الجوية واجهزة الاعلام بضرورة الحديث عن الحالة الجوية وتاثيراتها على الاسرة بعد ان اكد اطباء ان تاثير الحالة الجوية اكثر ما يؤثر على زيادة الوزن والخمول وقلة النشاط البدني . وعانى الكثيرون من الاصابة بأمراض فصل الشتاء من رشوحات ونزلات برد اضافة الى التثليج الذي اصاب اطراف العديد منهم وتناقل الكثيرون الوصفات التي تساعد على شفاء هذه الحالات. ومنذ أكثر من ألفي سنة تحدث ابو الطب " أبوقراط " عن علاقة الطقس بصحة الإنسان .. واثبت العلم الحديث العلاقة بين الطقس والصحة .. وما ينتج من تأثير متغيرات كل فصل على صحة الإنسان ، ويرجع السبب الى أن لكل فصل من الفصول متغيرات خاصة في تركيبه وتأثيره على أجسامنا مثل الرياح او الحرارة والبرودة والعواصف .

"في كانون كن ببيتك" ...................... كاّبة الشتاء تبدأ من "اربعينية الشتاء" التي اقترنت تسميتها باستمرارها أربعين يوما تبدأ في 22 كانون الأول وتنتهي في نهاية كانون الثاني ، ولانها تنمو بداخلها احاسيس ومتغيرات تنعكس على الانسان ومحيطه ضربت فيها حكايات وقصص وامثال شعبية منها .." بين كانون وكانون عند صاحبك لا تكون " و " في كانون كن ببيتك وكثر خبزك وزيتك " . ولان موجة الصقيع التي عاشتها المملكة على مدى ثمانية ايام ماضية دخلت مع فترة "المربعنية " وشكلت بذلك اطول موجة صقيع منذ عشرات السنين الا ان اصواتا تحدثت عن تاثيرها على الصحة بعد ما سببته من انجماد اعقبها ثلوج لم يكن معلن عنها في نشرات الارصاد الجوية وعن علاقة الانسان داخل بيته وعمله وما يمكن ان يحدث من توترات وقلق وانفعال. " ان اكثر من 500 مليون شخص في العالم يعانون من الاضطرابات النفسية والعصبية والاكتئاب جراء الشتاء وبرودة الطقس ". حسب تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية . مدير التدريب والبحوث بدائرة الاصاد الجوية جمال الموسى يؤكد لوكالة الانباء الاردنية على العلاقة الوثيقة بين حالة الطقس وتاثيرها الكبير على الصحة ، الا انه يقول ان نشراتنا مازالت لا تتضمن تأثيرات الظروف الصعبة والتقلبات والظواهر الجوية على صحة الانسان مفسرا ذلك بعدم توفر الاجهزة الخاصة والسجل الطبي الذي يظهر الحالات المرضية التي تتسبب بها الحالة الجوية ومبينا ان النشرة الجوية الالمانية تتضمن معلومات عن هذه التاثيرات على صحة الانسان. ويطالب بتضافر جهود الجهات ذات العلاقة بالطقس والصحة وتوفير الدعم المادي والكوادر المختصة لتصبح نشراتنا اكثر شمولا" . ويقول ان اقل درجة حرارة صغرى سطحية تقاس عند سطح الارض سجلت في معان والشوبك في 13 الشهر الجاري بلغت 12 درجة تحت الصفر في حين سجلت في عمان درجة الحرارة الصغرى السطحية 11 درجة تحت الصفر.

تاثير البرد على الحالة النفسية ومرضى السكري والقلب
....
الاخصائي النفسي الدكتور جمال الخطيب يؤكد أن هناك ارتباطا بين تقلبات الطقس واضطراب المزاج او "الاكتئاب الموسمي " حسب التصنيفات العالمية للامراض ، حيث ترتفع معدلات الكاّبة لدى البعض بسبب تغير المناخ كما ان ." نقص درجات الحرارة يحد من النشاط ويقلل الرغبة بالحركة " داعيا الى المواظبة على الحركة وعدم الاستسلام للبرد حتى لا نشعر بالتأثير السلبي للبرد . ولا يتوقف تاثير البرد على الحالة النفسية وانما هناك ارتباط وثيق مع الغذاء وبالذات احداث السمنة لدى الاشخاص حسب ما تؤكد اخصائية التغذية لانا كلمات اذ تقول " انه في جميع الاحوال الجوية يحتاج الانسان للسعرات الحرارية التي تتناسب مع نشاطه وطبيعة عمله وعملية الحرق الخاصة به مبينة ان " العمال والجنود " والذين يقومون بمجهود عضلي اكبر ويواجهون في عملهم الظروف المناخية الصعبة يحتاجون الى سعرات حرارية اكثر في فصل الشتاء . وتشير الى توجه المواطنين لتناول المأكولات والحلويات ذات السعرات الحرارية العالية في فصل الشتاء اكثر من اي فصل اخر مما يؤدي الى زيادة الوزن.

وتدعو اخصائية التغذية الى الاكثار من الشوربة والاكلات الساخنة وليست الدسمة والمشروبات الساخنة قليلة التحلية ك " القرفة والزنجبيل " ، كونها تعطي الاحساس بالدفء ، الى جانب مزاولة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية وتقليل الشعور بالبرد .


فيما يحذر اختصاصي الباطني والصدرية في وزارة الصحة الدكتور يوسف نعيمات من التعرض المفاجىء لدرجات الحرارة شديدة البرودة او السخونة لتأثيرها السيء على صحة الانسان ، وتساعد على ظهور الالتهابات او تطورها او زيادتها داعيا الى شرب الماء الدافئ قبل الانتقال من مكان دافئ الى بارد وقال ان " البرد يؤثر على القولون سلبيا خاصة القولون العصبي لما له من تأثير على النفسية" ، اذ يعتقد بعض مرضى القولون العصبي ان الاكثار من تناول المأكولات الحارة والبهارات يمد الجسم بالطاقة والحرارة ، ودعاهم الى ارتداء الملابس الدافئة والتقليل من التدخين لدورهما في تهيج القولون


. ويحذر مستشار امراض القلب في مستشفى البشير الدكتور احمد حسونة من التعرض المفاجىء للبرد لما له من تأثير سلبي على صحة الكبار والصغار على حد سواء من اصحاب الذبحات الصدرية غير المستقرة ونقص التروية وتصلب الشرايين " وعليهم التدرج بالتعرض للجو البارد او الساخن ", ويبين ان التعرض المفاجىء للبرد الشديد يثير الذبحة الصدرية وقد يؤدي الى حدوث ذبحات جديدة او احتشاء حاد بعضلة القلب . ويشير الى ان تعرض مرضى القلب للبرد او الاجهاد الشديدين او تناول وجبات غذائية كبيرة او التعرض للشدة النفسية يتطلب حاجة القلب الى مضاعفة جهوده لتلبية احتياجاته من الاكسجين ، فتظهر علامات الذبحة الصدرية المصحوبة بتعرق وغثيان وصعوبة بالتنفس . ويتاثر مرضى هبوط القلب والسكري بالبرد الشديد لاصابتهم بنقص التروية بالشرايين الطرفية " اليدين والقدمين " ، مما يؤدي الى تهتك بألانسجة او تقرحات جلدية او ما يعرف ب " القدم السكرية " اذا تعرضت للبرد الشديد حسب الدكتور حسونة الذي ينصح المرضى بتغطية الراس والوجه والصدر واليدين عند خروجهم في الاجواء الباردة وان يسيروا مع اتجاه الريح " .
وتمنح الرضاعة الطبيعية الاطفال مناعة لمقاومة الامراض من ضمنها امراض فصل الشتاء واهمها امراض الجهاز التنفسي الفيروسية الحادة ." حسب ما يقول رئيس اختصاص الاطفال في وزارة الصحة الدكتور سمير الفاعوري ويشير الى ان 90 بالمائة من امراض الجهاز التنفسي تصيب الاطفال تحت سن الخامسة " مركزا على اهمية تضمين مادتي الخضار والفواكه لوجبات الاغذية المقدمة للاطفال لاحتوائها على فيتامين "ج " لزيادة مناعة اجسامهم. ويدعو الاسر الى مراقبة حركة اطفالهم داخل وخارج المنزل ، " حيث ان الاطفال لا يشعرون بفروقات الحرارة مما يعرضهم الى تلف بالاغشية المخاطية خاصة في خط الدفاع الاول الانف ، فيصبح عرضة للفيروسات الموجودة في كل مكان خاصة في فصل الشتاء ..فيصاب بالرشوحات " كما يدعو في الحالات الجوية غير المستقرة الى ابعاد الاطفال عن الاماكن المزدحمة وعدم اختلاطهم بالمصابين بالرشوحات والنزلات الصدرية والانفلونزا ، ووقف تعرضهم للتقبيل من قبل المصابين بأمراض الشتاء . ويشدد الدكتور الفاعوري على ضرورة تعويد الاطفال على البرد لزيادة مقاومتهم اذ يمكن للاهل ." ان يترجموا حبهم لاطفالهم بزيادة دفء الملابس ، وعدم حرمانهم من ممارسة الرياضة والسباحة خوفا عليهم من الامراض غير مدركين ان التمارين الرياضية تنشط الدورة الدموية وبالتالي تزيد مقاومة الجسم للامراض .


ويؤكد رئيس اختصاص الجلدية والتناسلية في مستشفى البشير الدكتور مأمون مغايرة انه خلال فترة موجة الصقيع التي تأثرت بها المملكة مؤخرا ارتفع عدد المراجعين المصابين بمرض التثليج الذي ارتبط بفصل الشتاء الذي يصيب الاوعية الدموية في الاطراف " القدمين واليدين ورأس الانف وصيوان الاذن الخارجية " وغالبيتهم من العمال وطلبة المدارس والجامعات . ويدعو المواطنين الذين تتطلب طبيعه عملهم التنقل في الظروف الجوية الباردة او بقاءهم لساعات طويلة في اماكن تفتقر للدفء الى ارتداء القفازات والجوارب الصوفية وارتداء طاقية لتغطية الاذنين ، وعدم الاقتراب من مصدر الحرارة او الالتصاق بالصوبات او التدفئة . ويؤكد ان الامراض التي لها علاقة بالاوعية الدموية تظهر بفصل الشتاء اكثر من اي فصل اخر كمرض "وردية الوجه" او ما يعرف ب " حب الشباب الوردي " الذي يزداد مع انخفاض الحرارة لتأثره بالبرد والحرارة ويصيب كبار السن من النساء خاصة بعد سن الاربعين ، الى جانب مرض " تليف الجلد " الذي تزيد حدته في فصل الشتاء ويصيب من هم في الثلاثينيات من عمرهم من الجنسين وغالبيتهم من النساء .

منقول بتصرف

آخر من قام بالتعديل ‏كاشته بسريلنكا; بتاريخ 03-02-2008 الساعة 11:41 AM.
‏كاشته بسريلنكا غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-02-2008, 11:49 AM   #2
عضو خبير
 
صورة البس الاسود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 5,308
قوة التقييم: 0
البس الاسود is on a distinguished road
مشكووووووووووووووور اخوي على الموضوع
وبعدين

يبن الحلال اموت برد ولا اموت قهر وكل ربك شكل الاوادم القرن الجاي بيطلع لهم صوف
__________________
البس الاسود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-02-2008, 11:56 AM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الـــ{ـرٍس}
المشاركات: 2,688
قوة التقييم: 0
King is on a distinguished road
مشكووووووووووووووووووورة
__________________
King غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-02-2008, 12:00 PM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,322
قوة التقييم: 0
صوت الريح is on a distinguished road
مشكوره والله يعطيك العافيه
معلومات مفيده
صوت الريح غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سبحان من أودع هذه الفوائد في الزنجبيل محب الجميع المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 26 09-05-2008 11:15 PM
الأدلة القاطعة على جواز كشف الوجه للمرأة شمس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 109 08-01-2008 04:22 PM
العلماء وطلبة العلم بالرس: بنت الشياهين تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 0 26-12-2007 04:15 AM
ماذا تفعل عند خروجك للبر هذال ابو فهد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 01-12-2007 08:37 PM
القهوة ايام الاجداد هذال ابو فهد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 27-11-2007 06:57 PM


الساعة الآن +3: 12:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19