عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-02-2008, 10:45 AM   #21
الشاعر محمد عبد الحافظ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,798
قوة التقييم: 12
ابن العزيز is on a distinguished road
بالمرور حول مشاركات العضو المبتور ناقل الموضوع تصادفك رائحة نتنة تعكس سواد قلبة واحساسه بالنقص فهي لاتتجاوز ( صوتو لفلان ولاتصوتون لفلان )و ( مرقب الشنانه للأسرة الفلانية ) و ( عنصرية الهيئة للجماعة )
فقد سخر كل حبره المتسخ ضد القبيلة وابناء البادية الذين أسماهم في مقاله ( البدوان ) او ( البونز ) ووصفهم بالجهل في مغالطة لنفسة وللواقع وللحضارة والعلم التي يدعيها ,,

وفي غفلة او تغافل من إدارة المنتدى التي ربما ظنت أن الموضوع يتعلق بنقد قصيدة الفراعنة !!

وهو حق لكل من أراد ان ينتقد القصيدة بعيدا عن التطاول على شخص الشاعر او قبيلته او بداوته

.
ابن العزيز غير متصل  

 
قديم(ـة) 04-02-2008, 01:47 PM   #22
عضو مبدع
 
صورة أنشودة المطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,373
قوة التقييم: 0
أنشودة المطر is on a distinguished road
للك احترامي لكن بلغت (البدونز) الي كاتب فيها انت وموضوعك من جنبها و2 لاتنقل اشياء عقيمه كهذه 00 طاب يومكم
__________________
..متَى ما تلقَ من تَهوَى دَع الدُّنيَا وأهمِلْهَا..
أنشودة المطر غير متصل  
قديم(ـة) 04-02-2008, 02:06 PM   #23
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
عن الشعر الشعبي مجملاً .. حتى ننصف الفريعني وغيره

كان لدي العزم منذ زمن على كتابة مقالة تشريحية لخطاب الشعر الشعبي ومكوناته الثقافية
ولم يكن بالإمكان تجاوز المناطق المحظورة في هذا الحديث وهي مكونات رئيسة فيه


أولاً : تحول الشعر الشعبي منذ فترة بسيطة إلى ظاهرة صوتية يتبارى فيها الشعراء بفنون الخطابة وذلك حسن , إلا أنه يأتي على حساب المعنى وهو الأصل والأس للمبنى


ثانياً : تحول الشعر الشعبي إلى ردة للجاهلية الأولى مبستراً من خلال شاعر المليون ومزاين القبائل
وأصبحنا نسمع غير مرة عن أفراد قبيلة يضربون شاعراً هجا قبيلتهم .. خلاف المشاجرات الطلابية والشوارعية التي تتخذ من هذا الموضوع معيناً .. وخلاف أيضاً الشر الأكبر وهو ما يعتمل في النفوس من تبجيل لهذا الجانب على حساب غيره وكأن ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وعبد العزيز بن سعود قد ذهب أدراج الرياح


ثالثاً : انخلع الشاعر الشعبي تماماً من مكوناته الثقافية , فإذا هو مقلد بالكلية في مواضيعه محاول التجديد والمعاصرة في ألفاظه وبنائه الفني .. وهذا ما منح الفريعني وهجه الإعلامي لقدرته الفذة على توظيف هذا الجانب .

شنّع غير علم على أحمد شوقي لتقليديته في المعاني وفي الألفاظ , أما المعاني فلأن شوقي يخلع ذاته المعاصرة ويلبس عباءة امرئ القيس حين يصف الطائرة في قصيدة طويلة ما يجعله ناظماً وليس شاعراً , إذ أي شعور يستثيره وصف الطائرة في المتلقي ؟ وحين تنتفي إثارة شعور المتلقي يصبح القول نظماً لا شِعراً . هذا عن معنى شوقي أما لفظه فحتى إن خُلع من سياقه الزمكاني فهو يعود إلى أصول مجمع عليها وهي لغة الضاد التي حفظها الله بحفظ القرآن الذي نزل بها . ومع ذلك فمن نتاج شوقي ما يحعلنا نرفض تعميم الحكم عليه وهو القائل (أحل سفك دمي في الأشهر الحرم)

معضلة الشعر الشعبي المعاصر وكارثته في حق الأمة ليس أنه يخلق خطاباً منافياً للمكونات الثقافية السائدة , بل المصيبة في أنه يسترجع هذه المكونات من خلال خطابه , وكأنه يضع الأثاث ثم يبني المنزل .


رابعاً : يشدد الدكتور حسن الهويمل منذ زمن طويل على أن الشعر الشعبي يجب أن يبقى إبداع وسماع , وكأنه استشعر بواسع فكره ما سيلي الأمر إن هو تجاوز ذلك , ولستُ أغالي في بصيرة الدكتور فلا أخاله قال هذا الكلام إلا خوفاً على نواحي لغوية , تجاوزها الأمر إلى نواحي فكرية أساسية .
فأي منتج ثقافي قدمناه وقد منحنا الشعر الشعبي هويتنا وجعلناه الناطق باسمنا وبذلنا له الإعلام والتجييش .. أي منتج قدمناه سوى العودة بالأمة إلى قرون شر ما كان الإنسان فيها .


خامساً : اندثرت الجوانب الخلاقة من الشعر على غرار (الله نشد يا حمود عن معرفة يوم) وابتكر حامد زيد قبل بضعة أعوام موضة النرجسية الفاقعة بحيث أصبح الشعر عبارة عن فخر مبتذل ومبالغات فجة في تقديم الذات , وتلاه بعد ذلك كثير من الشعراء .



هذه بضع مناطق يجب على كل قارئ للفريعني أو لغيره من الوسط الشعبي استشعارها وإفرادها بالبحث ثم تناول الشاعر من خلالها حتى يكون البحث أكثر موضوعية .. بالإضافة إلى عوامل كثيرة اجتماعية وثقافية وفكرية واقتصادية أيضاً مع بحث مفرد عن ماهية القبيلة والتدرجات التي مرت بها عبر العصور .


وغني عن القول إني لا ألمز أحداً ولا أدعو إلى أي عنصرية
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 04-02-2008, 05:13 PM   #24
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 100
قوة التقييم: 0
sltan is on a distinguished road
يازينك ساكت بس
sltan غير متصل  
قديم(ـة) 04-02-2008, 05:55 PM   #25
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
منتديات ناصر الفراعنه,منتدى ناصر الفراعنه,منتديات الشاعر ناصر الفراعنه, - Powered by vBulletin

:: شبكة الشعر :: ناصر الفراعنه

قصائد ناصر السبيعي
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 04-02-2008, 06:50 PM   #26
عضو بارز
 
صورة الدحمي700 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 406
قوة التقييم: 0
الدحمي700 is on a distinguished road
نا صر الفراعنه شاعر الجن والانس والي موعاجبوووووووووووووووووووووووووووووه يشرب من البحر الي علا طريق القرين خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
الدحمي700 غير متصل  
قديم(ـة) 04-02-2008, 07:07 PM   #27
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 388
قوة التقييم: 0
النجــدي is on a distinguished road
اقتباس:
لكن من سمع قصيده المغرب ؟
قصيده استغربها منه حقيقه

للمعلومية أن الشاعر ناصر الفراعنه سئل عن هذه القصيدة وأجاب أنها غلطة عمره
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النجــدي غير متصل  
قديم(ـة) 04-02-2008, 07:17 PM   #28
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 287
قوة التقييم: 0
قريطاوي ... is on a distinguished road
أولا يتضح أنك لست الكاتب وناقل للموضوع
لذلك لاأعتقد أنك قد الكلام المنقول
لأنك لن تستطيع الرد أو المناقشه بشيئ لم تقوله
ناصر الجميع يشهد له وكاتب الموضوع يخالفه
لذلك ما ضر السحاب نباح الكلاب
قريطاوي ... غير متصل  
قديم(ـة) 22-02-2008, 11:46 AM   #29
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
حبيب الله is on a distinguished road
ياحليلكم يا.....
ثارت ثائرتكم من اجل شاعر مهايطي!!! ليتكم نافحتوا عن محمد صلى الله عليه وسلم....!
اكاد اجزم ان معظم الاخوة اصحاب الردود صغر سن!! واتحدى ان اي واحد منهم يحفظ قصيدة كاملة لشاعر من شعرائنا السابقين(ابن لعبون,ابن سبيل ,القاضي,ابن رشيد,سرور الاطرش.....الخ)
المثير للغرابة ان هناك من يطالب بحذف الموضوع!!!تربوا على المنع وغصب واحد وغصب 2!!!
مايعرف هذا الجاهل والمتخلف ان سياسة المنع والحذف قد سقطت مع الشيوعية!!
الاخ الفرزدق تعاملت مع الموضوع بذكاء.. ولكن هل يفهمون؟؟!

يظنون ان الشعر صف كلمات وحروف متشابهة او ابيات لا يوجد فيها كلمة منقوطة!! او ابيات على حرف الشين؟؟!!

لمن يريد ان يفهم الشعر من هالورعان الشاطرين لابد ان يكون لديه خلفيه ثقافية عن الشعر والشعراء قديما وحديثا...وليست ثقافته مسجات جوال!!


ابروح اصلي وان شاء الله اكمل...
حبيب الله غير متصل  
قديم(ـة) 22-02-2008, 01:31 PM   #30
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 16
قوة التقييم: 0
ابورهف is on a distinguished road
الله يهديك بس شوف تحليل القصيده وتعرف قيمة الشعر النبطي يامن تجهل في معرفة علوم

ـتـــحـــــلــــــيــــــل قــــــصــــــيـــــــدة
الـــــــشـــــــاعــــر نــــــــــاصــــــــــر الــــفــــراعــــنــــه

مقدمة القصيدة وجو صناعتها

الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس
جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة
جوه مرعب لصناعة قصيدة
جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها
وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :
ناقتي يا ناقتي لا رباع و لاسديس........................وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس

حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس....................خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس

في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس........................تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس

في عيوني يكفخ الطير و يطيح الفريس...........وانتهض جساس من دون خالته البسوس

وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس....................يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس

2- المقطع الثاني تاريخ نجد
يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية

# المرحلة الاولى لتاريخ نجد
سماها عيطموس
لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس
ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس
اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن
(( بنت شيخا ))
بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات
(( معدنها نفيس ))
العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم
(( بالدم محموس ))
مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة

ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس.....................ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس

ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس.......................عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس

جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس.....................طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس

# المرحلة الثانية من تاريخ نجد
دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس
وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة
في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس
يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد
فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب
وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع
ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض
ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية
ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة
اسقاطات بمنتهى الروعة
(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))
(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))
(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))
(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))
(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))

نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس........................ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس

كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس
......................كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس

كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس......................صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس

آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس.........................قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس

خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس...........................وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس

وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس...........................تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس

# المرحلة الثالث لتاريخ نجد
عروسة في حكم الملك عبدالعزيز
مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون
وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد

العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس.........................العروسه نجد ماهيب حي الله عروس

نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس........................ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس

كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس.......................في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس

3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية

# مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس
يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم

وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس...........................خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس

وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس...........................لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس


# قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية
اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا
من الاسقاطات العبقرية
(( مصطفى في مائدة لويس ))
مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه

(( طسم وجديس في حائط المبكى ))
حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود
(( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))
لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل
فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب الكلب اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلب وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب الكلب اذا نادى كلبه
(( اسقاط صوت نداء الكلب للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب ))

مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس................كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس

وطسم حدتها على حائط المبكى جديس..........يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍشموس

سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس.......................دونها سمر الحناجر بترها حد موس

قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس...................والبسته م من مهانتهم انواع اللبوس

# شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين
تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم
(( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف
(( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة
ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب
هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم
ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من
(( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه
وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا
وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي
يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر
ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله
فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله

بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس..........................درسونا الالهه والمدرسون روس

ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس..................وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس

كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس...................بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس

ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس...............وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس

4- المقطع الأخير
اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم
في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف
وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته
وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف
ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة ولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال

آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس..................والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس

ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس..................ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس

صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس..................ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس


وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعب الملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد
__________________________________________________ ________

قصص بعض الاسماء في القصيده

قصة (دختنوس) :
استشهد الشاعر بشطر من قصيده للقيط بن زرارة في ابنته :
يا ليت شعري اليوم دختنوس إذا أتاها الخبر المرمـوس
أتحلـق القــرون أم تميس لا بل تميس إنها عـروس

(في الصيف ضيعت اللبن)، تقرأ كلمة (ضيعت) بكسر التاء، لأن الخطاب للمؤنث في الأصل كما يقول الميداني في كتابه مجمع الأمثال.
وأصل القصة أن امرأة يقال لها دختنوس بنت لقيط بن زرارة، وكانت زوجة لعمرو بن عمرو بن عدس (بضم العين وفتح الدال)، وكان عمرو هذا شيخاً كبيراً، فكرهته دختنوس فطلقها.
ثم تزوجها فتى جميل الوجه، فأجدبت الأرض فبعثت دختنوس رجلاً إلى عمرو تطلب منه “حلوبة” تريد أن تشرب من لبنها.
فقال عمرو مخاطباً دختنوس التي كانت زوجته فكرهت العيش معه: في الصيف ضيعت اللبن.
فلما رجع الرسول بالخبر وقال لها ما قال عمرو، لم تجد دختنوس بدا سوى أن تقول بعد أن ضربت بيدها على منكب زوجها ذلك الفتى الجميل: هذا ومذاقه خير، وهي تعني بهذا القول: إن هذا الزوج الأخير مع عدم اللبن خير من عمرو العجوز صاحب اللبن، فذهب كلاهما مثلاً.
فالأول يضرب به المثل إذا طلب أحدنا شيئاً بعد أن فوته هو على نفسه،
والثاني يضرب به المثل في حال لو قنع أحدنا باليسير إذا لم يجد ما أراده من الخير الكثير.
ولعلك تسأل بعد هذا لماذا خص عمرو “الصيف”، فأقول لأن سؤال المرأة للطلاق كان في الصيف، والمعروف عند أهل البادية أيضاً أن الرجل إذا لم يطرق ماشيته في الصيف، كان
مضيعاً لألبانها عند الحاجة.

قصة (ادونيس)
تتحدث الأسطورة أن أدونيس كان تجسيداً لجمال الشباب وربيع الحياة, كما أنه كان يحب الصيد وفي أثنار رحلات الصيد هذه كان يلتقي عشتار آلهة الحب والجمال التي اخترقت
سهامها قلوب
البشر والآلهة على السواء, بادلته الهوى وتبعته في الأحراش وهي تلبس ثياب الصيد.
خرج أدونيس مرة بمفرده ليصطاد ولم ترافقه عشتار, فحاصرت كلابه خنزيراً برياً, أخذ أدونيس رمحه ورماه به فجرحه, ولكنه لم يصب منه مقتلاً. هاج الخنزير المثخن بالجراح
وهجم على أدونيس ممزقاً إياه بأنيابه, فسقط الشاب الجميل على الأرض وهو ينزف دماً وأنينه يتصاعد
إلى السماء, حتى بلغ مسامع عشتار فنزلت الإلهة إليه ملهوفة ورأت دمه ينزف بغزارة وقد برد جلده وتبلل بالعرق وثقلت عيناه وغشي بصره وأخذت روحه تخرج مع أنفاسه
المتسارعة.
ضمته عشتار وقبلته إلا أنه لم يشعر بقبلتها, إذ كان قلبه يخفق خفقانه الأخير فقد كانت جراحه
عميقة إلا أن جراح قلبها كانت أعمق منها, فكلمته وهي تدري أنه لا يسمعها فأخذت تندب وتنوي
نزفت دماء أدونيس وتخضبت مياه نهره ورحل إلى العالم السفلي, وحاولت عشتار أن ترجعه إلا أن جمال الشاب قد فتن ملكة الجحيم بيرسيفون فرفضت تسليمه, وألحت على
الاحتفاظ به. رُفعت القضية إلى كبير الآلهة زفس فقضى أن يبقى أدونيس طيلة الخريف والشتاء بصحبة ملكة
الأموات ويعود كل ربيع وصيف إلى صحبة ملكة الحب والجمال. ومع بدء كل خريف كانت مياه أدونيس تتخضب بدمائه, مع إطلالة كل ربيع ومع عودته إلى الأرض كانت تتفتح
زهور حمراء قرمزية حيثما سقطت قطرة من دم أدونيس, إنها شقائق النعمان تبشر بعودته جالباً معه الخصب والتجديد.
هذا وتعد تسمية أدونيس التسمية السورية لهذا الإله وتقابلها تسمية تموز في بلاد ما بين النهرين...

قصة (طسم و جديس)
هما قبيلتان تسكنان اليمامه وكانت طسم ظالمه وتعامل جديس بمنتهى الذل الى درجة ان لاتتزوج فتاة بكر من قوم جديس الا وتمر على ملك جديس وكان اسمه عمليق فحميت جديس وثاروا على طسم واغتالوا ملكهم وافنوهم حتى استغاثوا بملك اليمن (التبع اليماني) فذهب بجنوده قاصدا جديس ليبيدها وكان في جديس فتاة تسمى (زرقاء اليمامه ) ترى من مسافة ثلاثة ايام وكانت طسم تعلم بها بأمر التبع اليماني جيشه بقلع الاشجار والتخفي بها ولما اقتربوا من جديس رأت زرقاء اشجارا تمشي قبلتهم فأنذرة قومها فضحكوا عليها وظلت تردد
وتنذر حتى عنفوها واقتلعوا عينيها وما ان وصل التبع اليماني حتى اباد جديس.

قصة (الباب لويس)
هو القسيس الملك لويس التاسع اصطدم مع المسلمينفي حملته الصليبيه وكان يقصد مصر فوقعة معركة المنصوره واسر فيها على يد المسلمين

قصة (تلمسان - السنوس)
تلمسان قبيله جزائرية سميت بها مدينة تلمسان الجزائريه وكانت في اوج عزها اثناء قيام دولة الادارسه في المغرب العربي وكانت لها هيبتها الا انها تراجعت بعد حروب عديده
والسنوس قبائل ليبيه ايضا كان لهم صيت وسادوا في المغرب العربي ولكن في عهد اقرب من التلمسان ثم تلاشت هيبتهم ايضا نتيجة حروب عديده فيما بينهم

قصة (بتوع الاتوبيس)
هيا كما في الفلم العربي (احنا بتوع الاوتوبيس) لعادل الامام وعبدالمنعم مدبولي تم اعتقالهم في زمن الاعتقالات زمن جمال عبدالناصر وهم سذجا لا دخل لهم في السياسه ولكن اعتقلوا ولم يريدو ثوره ضد الحكم ولكن اسيء فهم قصدهم فكانت ثورتهم رغما عنهم حتى عذبوا

قصة (كعب اخيل)
* الشىء بالشىء يذكر . لايمكن الكتابة عن قصة حصان طرواده التي اصبحت مضرب الامثال الا وتذكر معها قصة كعــــب
اخيل لانها لاتقل عنها اهمية في التداول في زمننا هذا ولان اخيل هو احد قادة جند الاغريق في حصار طرواده . ولهــــذا لزم الكتابة عن قصة كعب اخيل .
{ اخيل اختصار اخيليس . وكان ابن ملك ميرميدون وامه تدعى ثيتس . وكي يصبح من الخالدين حسب الاساطير الاغريقيــــه كان يجب ان يغطس في الماء وهو مولدا . وعندما قامت امه بذلك امسكته من كعب احد قدميه وغطسته في مياه نهــــــــر سيتكس . فكان هذا المكان الوحيد في جسمه الذي لم يغمره الماء . واصبح بذلك نقطة ضعفه . بعدها قال احد الكهنه لامـه ان اخيل سيقتل في معركة طرواده . قامت الام والاب بارسال ابنهما اخيل الى جزيره سيكاروس والبساه ملابس النســــاء ليعيش مع بنات ملك الجزيره .
* قامت الحرب بين الاغريق والطرواديين وفشل الاغريق في تحقيق اي انتصار . وتنباء كاهن بان اخيل هو من سيحقـــــق لهم النصر . فقاموا بالبحث عنه حتى وجدوه . واقنعوه بان يخوض معهم الحرب . استطاع اخيل ان يحقق انتصارات علــــى جيش الطرواديين . ولكن بعد احدى المعارك استطاع اجمامون احد ابرز قادة جيش الاغريق ان يأسر ابنة ملك طرواده كريسيس ورفض ان يعيدها لوالدها واختلف معه اخيل وقر اعتزال الحرب . بعدها مني الاغريق بعدد من الهزائم .

* عندما رأى باتركلس وهو صديق اخيل المقرب هزائم قومه حاول ان يدفع اخيل الى المشاركة في الحرب لكن اخيل لــــم يقبل فطلب باتركلس من اخيل ان يعطيه سلاحه ومركبته حتى يرعب الاعداء لانهم يعرفونها . فوافق اخيل على ذلـك وفي المعركة قتل هيكتور ابن مللك طرواده باتركلس ظنا انه قتل اخيل نفسه . ولما علم اخيل ان صديقه مات قرر الانتقام من هيكتور . وبالفعل قتل اخيل هيكتور الا ان الامير باريس شقيق هيكتور صوب سهمه نحو اخيل واصابه في كعبه فسقط اخيل ارضا واستطاع باريس ان يجهز عليه .

* تعارف الناس في اوربا في مجالات الادب والثقافة على استعمال لفظ وتر اخيل اوكعب اخيل للتدليل عن نقطة الضعـــــف في الشخص . واشتهر هذا المثل في الشرق الاوسط في مناقشات الفكر والسياسة والادب ويتردد مثل كعب اخـــــــــــيل باستمرار في اغلب القضايا التي فيها حديث عن الضعف والقوة بشكل ملفت للنظر
ابورهف غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تفسير لقصيدة ناصر الفراعنة **ريتـــاج** المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 15 14-01-2008 07:11 PM
العلماء وطلبة العلم بالرس: بنت الشياهين تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 0 26-12-2007 04:15 AM
أسماء تويكس منتدى التربية والتعليم 1 13-09-2007 06:05 PM
أسماء المعلمين المعينين الأسماء كاملة تويكس منتدى التربية والتعليم 7 11-08-2007 03:58 PM
بلدية الرس تدعو 1500 مواطن ومواطنة لاستكمال إجراءات منحهم..من ذاكرة الماضي !!بحر الكتمان!! المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 36 16-07-2007 06:27 PM


الساعة الآن +3: 01:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19