عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-02-2008, 03:48 PM   #41
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 93
قوة التقييم: 0
المثلث is on a distinguished road
والله اللي كاتب هالكلام عن الشاعر ناصرالسبيعي .. اقول له ليتك تجي ظفر ناصرولا ظفر البدوان على الاقل البدو متربين ومتعلمين الاخلاق والرجوله ....

اتمنى من الاداره تلغي مثل هالمواضيع اللي مالها اي داعي ..عشان الكاتب يعرف قدره ..
المثلث غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-02-2008, 06:42 PM   #42
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 388
قوة التقييم: 0
سفاري is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها زبران مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
حقيقة أجد عقولا صغيرة معاقة في هذا المكان
الشكوى لله
اللي صار في هذا الزمن الشخص اللي يجمع كلمات متضادة وطباقات ويحشرها في أنف القصيدة ( شاعر )
لا لا!!!!
وتجد جماهيره الخدج فكريا منبهرين ويركضون خلف هذه القصائد التي كالقاموس الجامع للكلمات بلا تفسيرللمعاني
وأجزم جزما فعليا (ان معظم من يستمع لقصائده أو غيره لايفهم معانيها للوهلة الأولى حتى تشرح له)
بينما لو يستمعون لقصائد الجاهليين أو شعراء النبط السابقين لتوجهت معانيها إلى قلبك قبل عقلك
أقول وبإختصار
(الله يخلف على أهلكم ياايتها الإمعات المنتنة)


ملاحظة: لو أجيب لي أحد القواميس وأجمع لي من هذه الكلمات المتضادة والمبهمة والظريفه وأرشح نفسي بشاعر المليون هل سترشحونني لأفوز بالبيرق؟؟؟؟؟.
جيت رحت أشرقت غربت يمين يسار .... فوق تحت شمال جنوب سبوع ثمون
دفاية براده نار ماء حصان حـــــــمار .... فيل بعير كبير صغير نحــــيف سمون

وش رايكم انفع .......؟؟؟؟؟
اما انك صغير سن أوسفيه أو حاصل لك شي وانت صغير
سفاري غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2008, 08:30 PM   #43
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 87
قوة التقييم: 0
طيف الأمل is an unknown quantity at this point
شاعر ماقصر والله رفع روسنا

بمحفل كبير

عساه للقوه

اما حبيب الله سو نصف اللي زينه ثم انقد يالحبيب

اقول رح ناظر قناه المجد بس احسن ههههههه
طيف الأمل غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2008, 08:32 PM   #44
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 137
قوة التقييم: 0
خواطر is on a distinguished road
أرجوك تقبل ردي يا(حبيب الله)
ولكن أنت شتمت واستهزأت بالشاعر وبجمهوره
وهذا لا يجوز
... هذا شيء يختص به الشاعر وجمهوره يتذوق شعره وكلاهما حر برغباته...
فخذ من اسمك (حبيب الله ) لو شيئاً بسيطاً...
...وشكراً لك...
خواطر غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2008, 08:36 PM   #45
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: في المجرة وبالتحديد في الكرة الأرضية وبالتحديد بالأرض وبمكانـ يدعى الرس الذي يوجد في القصيم التي توجد في المملكه العربية السعودية التي توجد على الأرض ....
المشاركات: 5,014
قوة التقييم: 0
رووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura about
.
..
...

يـ_ـ_ـعـ_ـ_ـطـ_ـ_ـيـ_ـ_ـكـ_ــ_
ألـــــ_ـ_ـــــ___.،.__.,.ــف
شـ_ـ,.,:.،.ـكـ_____ـر_
تـ_ــ_ـقـ_ـ_ـبـ_ـ_ـل
م ر و و ر ي
رووميوROOMYO



---------------------------------------------------------------------


إنقطاع فترهـ قصيرهـ ..




رووميو غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2008, 09:35 PM   #46
عضو مميز
 
صورة bmk296 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: رقبت القصيم
المشاركات: 181
قوة التقييم: 0
bmk296 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حبيب الله مشاهدة المشاركة
هل بالفعل الفراعنه مهرج

بصراحه: ناصــر الفراعنه مهــرج، وجــمهوره إما متلبستهم الجن أو جماهير سيرك

مشكلة نقد الشعر الشعبي أنه طريقٌ شائك ، لسببين :

أولهما : العصبيات القبلية ، فإذا انتقدت قصيدة شاعر أو شاعر ظن الجهلة من متعصبي القبليات أنك تنتقد قبائلهم ، أو حاولوا تصوير ذلك للغوغاء من ربعهم ليحفزوهم على نصرة شاعرهم بدعوى الحمية القبلية .

ثانيهما : الجهل المطبق الذي يغلب على أكثر متلقي الشعر الشعبي وجمهوره ، وهؤلاء الجهال لا يحاولون الرقي بالشعر الشعبي وتطويره ليتماشى مع العصر ، بل كأنهم يحاولون الرجوع لماضي السلب والنهب والغزو ن كما أنهم لجهلهم لا يستطيعون تذوق الشعر الشعبي الراقي الذي صاغه المتمدنون من أبناء البادية.

ولهذين السببين لن يفهم هذه المقالات إلا المنصف الذي يريد الحقيقة ويريد الرقي بالذائقة الأدبية الشعرية ، لتتلقى شعراً لا سجعَ كهان ، ولتهيم بالجمالِ لا بأسماءِ عفاريت الجان .

أيها السادة هناك شعر شعبي عالي المستوى ، فمثلاً يكفيك أن تسمع قصيدةً لخالد الفيصل تُخاطب المشاعر والأحاسيس فتقرأ مثلاً قوله :

من يقول الزين ما يكمل حلاه *** كل شي في حبيبي اكتمل

الله اللي كمله والله عطاه *** ما بقى للزين في خلي محل

العيون أحلى من عيون المها *** شافها قلبي وصفق واحتفل

نظرته من فتنته شعلة حياه *** والجفون من الحيا فيها كسل

أو قصيدته التي يقول فيها :

يـاوش بقـى بعطيك مني ولا جـاك *** ماباقي الا روحي احيا بها لك

أوصف جمالك لكل من شفت واهواك *** وازين أيامي بجـلسة خيالـك

((يالغايب الحاضر بقلبي ولا القاك *** أقرب من عروقي وصعب منالك..))

أو هذه الأبيات الجميلة له :

ياليل خبرني عن امر المعاناة *** هي من صميم الذات والا اجنبيه

هي هـاجس يسهر عيوني ولا بـات *** او خفقة تجمـح بقـلبي عـصيـه

أو صـرخـة تمردت فوق الاصـوات *** أو ونة وسـط الضمـايـر خـفيه

أو عبـرة تعلقـت بيـن نظـرات *** أو الـدموع اللي تسـابق هميه

أعنّي الساعه وأعاني مسافــات *** وأعاني ريـاح الزمـان العتيه

وأصـور معاناتي حـروف وابيات *** يلقى بها راعي الولع جـاذبيه

مثل الأبيات السابقة ما إن يسمعها المتلقي حتى يشعر بما يعانيه الشاعر، ويلاقى بها راعي الولع جاذبيةً فعلاً ، ذلك لأنها أبياتٌ معبرةٌ ، وتتميز إلى روعة تصويرها بجمال مفرداتها ، وكونها ألفاظاُ جميلةً مطربةً.

وبدل أن يتطور الشعر الشعبي إلى الأفضل وإلى المرتبة التي نقله إليها خالد الفيصل نراه ينتكس على يد مجموعةٍ من الجهلة يتعمدون الإغراق في الألفاظ المهجورة الوحشية ، ويأتون بالكلمات التي لا يفهمها المتلقي ، ويتفاخرون بذكر الجن وكأن الجن عبلة أو ليلى حتى تُذكر في كل قصيدة ، أو كأنها طللٌ محببٌ إلى نفوسهم.

وفيما يشبه اهتزاز المشعوذين والسحرة تهزز ناصر الفراعنه على الكرسي حتى كاد يكسره وهو يترنم بخرابيطه ( جتبي أمي في رماده وارضعتني في حماده يا نمير بن عباده ) ، وصفق البدوان وهم لا يعرفون نمير بن عباده ، فضلاً عن أن يعرفوا معنى أن أمه جابته في رماده .

كتبنا للبدوان نوعيهم ، ونخبرهم أنهم مخدوعين ، وأنهم ما عندك أحد ، لا يعرفون شعراً ولا علاقة لهم بالنقد ، ولا حتى بالبادية التي انتمى إليها آباؤهم ، فغضبوا ولا مبرر لغضبهم إلا العصبية التي تفوح من ردودهم .

يا جماعتنا وربعنا البدوان ، الشعر ليس هذر مذر كما يفعل صاحبكم ، وليس بالهزهزة على الكراسي ولا بتقليب العيون ، ولا بالإكثار من ذكرالجنون والافتخار بمسها ومسيسها ، الشعر ليس كسجع الكهان الذي يتقنه صاحبكم الذي يذكر الجن في قصائده أكثر من ذكره لرب العالمين.

يا جماعتنا وربعنا .. بين قوسين ( بدونز ) لأنكم لستم بدواً بمعنى البداوة الحقيقية ولا تتكئون على موروث أصيل من الثقافة البدوية ، إنما تنتسبون للقبائل و رضعتم حليب النيدو ، فبداوتكم ممزوجة برفاهية الحضارة وبمشاهد أفلام الكرتون ، فما يدريكم ما الشعر وما أوزانه
، وما يدريكم المعاني ومراميها ، أنتم الذين تشربتم الراحة والمدنية كيف طربتم حين ذُكرت الناقة ، وهزكم الوجد لعيطموس التي لا تدرون ما هي ، أم خندريس التي إلى الآن رغم مرور أسابيع على سماعكم قصيدة صاحبكم لم تتعرفوا عليها.

الشعر يا ربعنا تعبير عن مشاعر ومعاني سامية ، وليس فذلكات فراعنتكم التي لا تُبين عن معنى و لا يفهمها متعلمكم فضلاً عن جهالكم وهم الغالبون فيكم .

إذا ذُكر أي شاعر من الشعراء تبادرت لذهن ذواقي الشعر أبياتٌ جميلةٌ قالها ، فإذا سمعت اسم السديري تذكرت حكمه الشعرية ، وإذا سمعت اسم ابن حميد تذكرت مباشرةً ( ركعتين بالاسحار) ، و إذا ذُكر جهز بن شرار تداعت للسامع قصائده التي يفخر فيها بشجاعته ، أما صاحبكم فماذا تذكرون حين يُذكر اسمه ؟

تريدون الحقيقة : إنكم مباشرةً تذكرون الناقه .. لا لمعنى جميل في أبياته ، لكن لطرب بعض المزيورين مع موالاته ، وأغلبكم يتذكر الجن التي لا تخلو من ذكرها قصيدة له ، فهو يسبح بحمد الجن في كل قصيدة ، أليس هو الذي أطلق على نفسه ( شاعر الجن ) و ( شاعر الثقلين ) و غيرها من الألقاب التي يتمسح فيها بالجن نعوذ بالله منهم ومنه ومن المتعصبين.

الفراعنه أيها (مقص الرقيب) استطاع خداعكم ببساطة لا لذكاءٍ عنده (مقص الرقيب) ، فبدأ بحملةٍ مركزة في الانترنت وأصبح يكتب فيها مادحاً نفسه بأنواع الألقاب ( ملك الشعر ، شاعر الثقلين ، شاعر الجن ) ، ويسجل قصائده وينشرها في اليوتوب ، و يكتب عن نفسه بأسماء مستعارة مبدياً إعجابه المتناهي بروائعه السامجه ، فانساق (مقص الرقيب) ، فهم يعانون من رغبةٍ جامحة في التبعية ووجدوا من يقودهم بزمام العبط فصنع منهم جمهوراً معجباً تجمعهم (مقص الرقيب) والإعجاب بما لا يفهمون.

و طبعاً استغل الفراعنه جهل الجهال فتسمع أحدهم إذا سمع قصيدةً للفراعنه قال ( يهب هذا جني ) ، ولماذا ؟ لأنه ذكر الجن في قصيدته ، ثم ساق لهم أسماء ومفردات تاريخية لم يقرأوا عنها طوال أعمارهم ولن يقرأوا عنها ...

يا سادة حين ننتقد قصائد الفراعنه وطريقته في خداع الجمهور ، وطريقة جمهوره (مقص الرقيب) في تلميعه بمواضيعهم التي يسطرونها في المنتديات يمتدحونها بمدائح زائفة مبالغاً فيها بهدف ترويجه على الجمهور ، وهم أنفسهم لا يعرفون تفسيراً لكثيرٍ من أبيات قصائده ، فإن الهدف توعية الجمهور بأهمية الاحتكام إلى قواعد ثابته لنقد الشعر لا إلى عصبيات قبلية ومجاملات وذلك لكي نرتقي بالذائقة الشعرية وبمتلقي الشعر الشعبي ، ولكي ننهض بهم من الطعوس التي ربضوا فيها زمناً طويلاً ، وليرتفعوا إلى سمو المشاعر وإلى رقة الألفاظ وعذوبتها كما هو حال قصائد خالد الفيصل وغيره من الشعراء أصحاب الأساليب الراقية .

إنني لا أجد عذراً حتى للمتعصبين من قبيلته في تعصبهم للجهل والفذلكات و الخداع ، لو كانوا تعصبوا لقصائد جميله أو لشعرٍ مفهوم لوجدنا لهم عذراً ، أما زعمهم أنهم يتعصبون له لأنه رائد مظلي أو لأنه من سبيع ويتناسون أن المسألة ليست مفاخرةً بالوظائف ولا بالقبائل بل هي تذوقٌ للشعر فهذا منتهى الجهل.

أيها السادة القراء لو تأملتم قصائد ناصر الفراعنه و طريقة إلقائه لعلمتم الآتي :

1- ناصر الفراعنه ليس شاعر بديهة بل شاعر مكتب ، يكتب قصائده أقصد سجعه الغريب بعيداً عن الناس ثم يأتي بأوراقه ليلقي قصائده أمام الناس ، ومن المستحيل أن يستطيع ناصر الفراعنه أن يرتجل قصيدةً في محفل وإن زعم ذلك في قصيدته في الخيل إلا أن ذلك غير صحيح وواضح من القصيدة حجم التكلف في سجعها الذي لا يمكن أبداً أن يأتي على البديهة ، كما أنه ظهر مرتبكاً في المرتين اللتين ظهر فيهما في برنامج شاعر المليون ، رغم أنه في المرة الأولى لم يكن أمامه إلا أعضاء اللجنه ، وفي المرة الثانية صرّح بنفسه أنه مرتبك.

2- يركز ناصر الفراعنه على لفت انتباه الجهلة بذكر الجن في كل قصيدة ، فبعض الجهال يصيبهم رهاب من مجرد ذكر الجن ، وربما حاول الإيحاء للمتلقين بأن معه جنياً يلقي الشعر على لسانه وأنه كضابط مظلي يسيطر على الجن كجنود عنده يقول : ( شاعر ضابط مظلي مهندس ملي بملي اعبد المولى واصلي ولا طلبت الجن در ) .

3- لا تخلو قصائد الفراعنه من السجع المتكلف وإن لم يكن له معنى في كثير من الأحيان ، فيأتي بالسجعات فقط للفت الانتباه ، ولا علاقة لسجعاته بمعنى القصيدة بل ولا رابط بينها في كثير من الأبيات .

4- يتعمد الفراعنه أن يأتي بالكلمات الغامضة زيادةً في الإيحاء للجمهور الجاهل بأن ذلك الغموض مصدره الجن ، والجهلة لا يكلفون أنفسهم معرفة المعاني و لا البحث عنها ويكتفون بالتصفيق وهو يعلم ذلك عنهم ، وبعض من يفهمون في الشعر الشعبي تستعصي عليهم أبياته لأنه لا معاني فيها لكنهم يخشون أن لا يكونوا قد فهموا فيؤثرون الصمت.

5- يقوم الفراعنه بالدعاية لنفسه في قصائده مثل قوله : ( والله لو عندي فراغ ان قِد رسمت الشعر صاغ وجبت ما لا جابه اهل العصورالماضيات ) ، فهو يعتذر لنفسه أنه ليس لديه فراغ وإلا لكان أشعر الأولين والآخرين .. وهذه مبالغة واضحة الكذب فكيف لا يكون عنده فراغ وقد ملأ اليوتوب بقصائده ، والمنتديات بكتاباته عن نفسه ، والمناسبات بمشاركاته فيها .. لكنه الإيحاء للجهله بأنه لولا شغله لكان الأفضل والأشعر والحقيقة أنه لولا تكثيفه الدعاية لنفسه لما ظهر ولعُدَّ من سقط المتاع.

6- يرسم لنفسه صورةً مثالية وهذا ما يتوهمه الجهال عنه بينما حقيقته واضحةٌ وضوح الشمس فيقول عن نفسه مثلاً : ( شاعر من خلقته ما قد شحذ بالشعر قرش ولا طلب في الارض عرش يموت قبل يقول (ابي) ) .... فما الذي دافعه للمطامر إلى برنامج شاعر المليون إلا طلب المليون ، أما إن ادعى هو أو المغفلون من جمهوره أنه جاء ليثبت زعامته للشعر فهو يعترف بنفسه أنه ربما لا يحصل على اللقب وأن المنافسة قوية .. لكن يبدو أنه بعد أن رأى سذاجة لجنة التحكيم وسذاجة الجمهور سيطمع في المليون فعلاً ، وزعامة الشعر بعيدة على صاحب السجع.

7- ليس لقصائد الفراعنه وحدةٌ موضوعيه ولا يكاد يُعرف له هدف من قصيدته ، وهو يتعمد ذلك لأنه لا يستطيع بناء قصيدة في موضوع معين فيتعمد التنقل في مواضيع مختلفة غير مترابطة ويستفز الجهال بكلمات متنافرة .

8- يخلط الفراعنه بين الكلمات الفصيحة والشعر النبطي فيأتي أحياناً بجملةٍ فصيحة بحركات الإعراب الظاهره ، والغريب أن يُجيز له النقاد ( لجنة التحكيم ) ذلك بينما انتقدوا مثل ذلك على غيره ، فاليمني الذي شارك في العام الماضي في شاعر المليون انتقدوه لبعض الجمل الفصيحه ، أما الفراعنه فكل القواعد تُترك من أجله ، تُرى هل خافت اللجنة من جنونه ؟ .. أم سحرتهم عيونه ؟ ... وأحياناً يسمحون له بأكثر من قافية في القصيدة الواحدة .. ويأتي أحياناً بأبيات غير موزونة ولا تتناسب مع القصيدة ويُغض الطرف عنها ..

في الختام أيها السادة والسيدات القراء والقارئات الأدباء والأديبات ( هذه السجعه خاصةٌ لمعجبي السجعات ) ، ومعجبي الجن والجنيات .. أعلم أن كثيراً من المتعصبين سيصبون جام غضبهم على المقال وكاتبه ، وسيزعمون أنني أتحامل على الفراعنه ، و يدعون زوراً أنني حاقدٌ عليه ، وقد جربت ذلك الكذب والزور عليهم وعرفت حقيقته فيهم في مقالاتي السابقه ، ولكن العقلاء سيدركون مباشرةً أن دافع تلك العصبية والانفعال في ردودهم هما السببان اللذان ذكرتهما في أول مقالي وهما : العصبية القبلية والجهل المطبق، فالحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به ، ونعوذ بالله منهم ومن جنونهم وجنون شاعرهم الموهوم

...............

منقول

السلام عليكم :

ياحبيب الله هل يرضي الله ما نقلته من التهكم والسخرية من البدو وجعل ذلك على وجه العموم

أم مجرد ان الموضوع مجرد نسخ ولصق بعد قرأت أول الموضوع عفا الله عنا وعنك.....


كن على إسمك ((ياحبيب الله)) كن على إسمك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
bmk296 غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2008, 09:36 PM   #47
عضو مميز
 
صورة bmk296 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: رقبت القصيم
المشاركات: 181
قوة التقييم: 0
bmk296 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حبيب الله مشاهدة المشاركة
هل بالفعل الفراعنه مهرج

بصراحه: ناصــر الفراعنه مهــرج، وجــمهوره إما متلبستهم الجن أو جماهير سيرك

مشكلة نقد الشعر الشعبي أنه طريقٌ شائك ، لسببين :

أولهما : العصبيات القبلية ، فإذا انتقدت قصيدة شاعر أو شاعر ظن الجهلة من متعصبي القبليات أنك تنتقد قبائلهم ، أو حاولوا تصوير ذلك للغوغاء من ربعهم ليحفزوهم على نصرة شاعرهم بدعوى الحمية القبلية .

ثانيهما : الجهل المطبق الذي يغلب على أكثر متلقي الشعر الشعبي وجمهوره ، وهؤلاء الجهال لا يحاولون الرقي بالشعر الشعبي وتطويره ليتماشى مع العصر ، بل كأنهم يحاولون الرجوع لماضي السلب والنهب والغزو ن كما أنهم لجهلهم لا يستطيعون تذوق الشعر الشعبي الراقي الذي صاغه المتمدنون من أبناء البادية.

ولهذين السببين لن يفهم هذه المقالات إلا المنصف الذي يريد الحقيقة ويريد الرقي بالذائقة الأدبية الشعرية ، لتتلقى شعراً لا سجعَ كهان ، ولتهيم بالجمالِ لا بأسماءِ عفاريت الجان .

أيها السادة هناك شعر شعبي عالي المستوى ، فمثلاً يكفيك أن تسمع قصيدةً لخالد الفيصل تُخاطب المشاعر والأحاسيس فتقرأ مثلاً قوله :

من يقول الزين ما يكمل حلاه *** كل شي في حبيبي اكتمل

الله اللي كمله والله عطاه *** ما بقى للزين في خلي محل

العيون أحلى من عيون المها *** شافها قلبي وصفق واحتفل

نظرته من فتنته شعلة حياه *** والجفون من الحيا فيها كسل

أو قصيدته التي يقول فيها :

يـاوش بقـى بعطيك مني ولا جـاك *** ماباقي الا روحي احيا بها لك

أوصف جمالك لكل من شفت واهواك *** وازين أيامي بجـلسة خيالـك

((يالغايب الحاضر بقلبي ولا القاك *** أقرب من عروقي وصعب منالك..))

أو هذه الأبيات الجميلة له :

ياليل خبرني عن امر المعاناة *** هي من صميم الذات والا اجنبيه

هي هـاجس يسهر عيوني ولا بـات *** او خفقة تجمـح بقـلبي عـصيـه

أو صـرخـة تمردت فوق الاصـوات *** أو ونة وسـط الضمـايـر خـفيه

أو عبـرة تعلقـت بيـن نظـرات *** أو الـدموع اللي تسـابق هميه

أعنّي الساعه وأعاني مسافــات *** وأعاني ريـاح الزمـان العتيه

وأصـور معاناتي حـروف وابيات *** يلقى بها راعي الولع جـاذبيه

مثل الأبيات السابقة ما إن يسمعها المتلقي حتى يشعر بما يعانيه الشاعر، ويلاقى بها راعي الولع جاذبيةً فعلاً ، ذلك لأنها أبياتٌ معبرةٌ ، وتتميز إلى روعة تصويرها بجمال مفرداتها ، وكونها ألفاظاُ جميلةً مطربةً.

وبدل أن يتطور الشعر الشعبي إلى الأفضل وإلى المرتبة التي نقله إليها خالد الفيصل نراه ينتكس على يد مجموعةٍ من الجهلة يتعمدون الإغراق في الألفاظ المهجورة الوحشية ، ويأتون بالكلمات التي لا يفهمها المتلقي ، ويتفاخرون بذكر الجن وكأن الجن عبلة أو ليلى حتى تُذكر في كل قصيدة ، أو كأنها طللٌ محببٌ إلى نفوسهم.

وفيما يشبه اهتزاز المشعوذين والسحرة تهزز ناصر الفراعنه على الكرسي حتى كاد يكسره وهو يترنم بخرابيطه ( جتبي أمي في رماده وارضعتني في حماده يا نمير بن عباده ) ، وصفق البدوان وهم لا يعرفون نمير بن عباده ، فضلاً عن أن يعرفوا معنى أن أمه جابته في رماده .

كتبنا للبدوان نوعيهم ، ونخبرهم أنهم مخدوعين ، وأنهم ما عندك أحد ، لا يعرفون شعراً ولا علاقة لهم بالنقد ، ولا حتى بالبادية التي انتمى إليها آباؤهم ، فغضبوا ولا مبرر لغضبهم إلا العصبية التي تفوح من ردودهم .

يا جماعتنا وربعنا البدوان ، الشعر ليس هذر مذر كما يفعل صاحبكم ، وليس بالهزهزة على الكراسي ولا بتقليب العيون ، ولا بالإكثار من ذكرالجنون والافتخار بمسها ومسيسها ، الشعر ليس كسجع الكهان الذي يتقنه صاحبكم الذي يذكر الجن في قصائده أكثر من ذكره لرب العالمين.

يا جماعتنا وربعنا .. بين قوسين ( بدونز ) لأنكم لستم بدواً بمعنى البداوة الحقيقية ولا تتكئون على موروث أصيل من الثقافة البدوية ، إنما تنتسبون للقبائل و رضعتم حليب النيدو ، فبداوتكم ممزوجة برفاهية الحضارة وبمشاهد أفلام الكرتون ، فما يدريكم ما الشعر وما أوزانه
، وما يدريكم المعاني ومراميها ، أنتم الذين تشربتم الراحة والمدنية كيف طربتم حين ذُكرت الناقة ، وهزكم الوجد لعيطموس التي لا تدرون ما هي ، أم خندريس التي إلى الآن رغم مرور أسابيع على سماعكم قصيدة صاحبكم لم تتعرفوا عليها.

الشعر يا ربعنا تعبير عن مشاعر ومعاني سامية ، وليس فذلكات فراعنتكم التي لا تُبين عن معنى و لا يفهمها متعلمكم فضلاً عن جهالكم وهم الغالبون فيكم .

إذا ذُكر أي شاعر من الشعراء تبادرت لذهن ذواقي الشعر أبياتٌ جميلةٌ قالها ، فإذا سمعت اسم السديري تذكرت حكمه الشعرية ، وإذا سمعت اسم ابن حميد تذكرت مباشرةً ( ركعتين بالاسحار) ، و إذا ذُكر جهز بن شرار تداعت للسامع قصائده التي يفخر فيها بشجاعته ، أما صاحبكم فماذا تذكرون حين يُذكر اسمه ؟

تريدون الحقيقة : إنكم مباشرةً تذكرون الناقه .. لا لمعنى جميل في أبياته ، لكن لطرب بعض المزيورين مع موالاته ، وأغلبكم يتذكر الجن التي لا تخلو من ذكرها قصيدة له ، فهو يسبح بحمد الجن في كل قصيدة ، أليس هو الذي أطلق على نفسه ( شاعر الجن ) و ( شاعر الثقلين ) و غيرها من الألقاب التي يتمسح فيها بالجن نعوذ بالله منهم ومنه ومن المتعصبين.

الفراعنه أيها (مقص الرقيب) استطاع خداعكم ببساطة لا لذكاءٍ عنده (مقص الرقيب) ، فبدأ بحملةٍ مركزة في الانترنت وأصبح يكتب فيها مادحاً نفسه بأنواع الألقاب ( ملك الشعر ، شاعر الثقلين ، شاعر الجن ) ، ويسجل قصائده وينشرها في اليوتوب ، و يكتب عن نفسه بأسماء مستعارة مبدياً إعجابه المتناهي بروائعه السامجه ، فانساق (مقص الرقيب) ، فهم يعانون من رغبةٍ جامحة في التبعية ووجدوا من يقودهم بزمام العبط فصنع منهم جمهوراً معجباً تجمعهم (مقص الرقيب) والإعجاب بما لا يفهمون.

و طبعاً استغل الفراعنه جهل الجهال فتسمع أحدهم إذا سمع قصيدةً للفراعنه قال ( يهب هذا جني ) ، ولماذا ؟ لأنه ذكر الجن في قصيدته ، ثم ساق لهم أسماء ومفردات تاريخية لم يقرأوا عنها طوال أعمارهم ولن يقرأوا عنها ...

يا سادة حين ننتقد قصائد الفراعنه وطريقته في خداع الجمهور ، وطريقة جمهوره (مقص الرقيب) في تلميعه بمواضيعهم التي يسطرونها في المنتديات يمتدحونها بمدائح زائفة مبالغاً فيها بهدف ترويجه على الجمهور ، وهم أنفسهم لا يعرفون تفسيراً لكثيرٍ من أبيات قصائده ، فإن الهدف توعية الجمهور بأهمية الاحتكام إلى قواعد ثابته لنقد الشعر لا إلى عصبيات قبلية ومجاملات وذلك لكي نرتقي بالذائقة الشعرية وبمتلقي الشعر الشعبي ، ولكي ننهض بهم من الطعوس التي ربضوا فيها زمناً طويلاً ، وليرتفعوا إلى سمو المشاعر وإلى رقة الألفاظ وعذوبتها كما هو حال قصائد خالد الفيصل وغيره من الشعراء أصحاب الأساليب الراقية .

إنني لا أجد عذراً حتى للمتعصبين من قبيلته في تعصبهم للجهل والفذلكات و الخداع ، لو كانوا تعصبوا لقصائد جميله أو لشعرٍ مفهوم لوجدنا لهم عذراً ، أما زعمهم أنهم يتعصبون له لأنه رائد مظلي أو لأنه من سبيع ويتناسون أن المسألة ليست مفاخرةً بالوظائف ولا بالقبائل بل هي تذوقٌ للشعر فهذا منتهى الجهل.

أيها السادة القراء لو تأملتم قصائد ناصر الفراعنه و طريقة إلقائه لعلمتم الآتي :

1- ناصر الفراعنه ليس شاعر بديهة بل شاعر مكتب ، يكتب قصائده أقصد سجعه الغريب بعيداً عن الناس ثم يأتي بأوراقه ليلقي قصائده أمام الناس ، ومن المستحيل أن يستطيع ناصر الفراعنه أن يرتجل قصيدةً في محفل وإن زعم ذلك في قصيدته في الخيل إلا أن ذلك غير صحيح وواضح من القصيدة حجم التكلف في سجعها الذي لا يمكن أبداً أن يأتي على البديهة ، كما أنه ظهر مرتبكاً في المرتين اللتين ظهر فيهما في برنامج شاعر المليون ، رغم أنه في المرة الأولى لم يكن أمامه إلا أعضاء اللجنه ، وفي المرة الثانية صرّح بنفسه أنه مرتبك.

2- يركز ناصر الفراعنه على لفت انتباه الجهلة بذكر الجن في كل قصيدة ، فبعض الجهال يصيبهم رهاب من مجرد ذكر الجن ، وربما حاول الإيحاء للمتلقين بأن معه جنياً يلقي الشعر على لسانه وأنه كضابط مظلي يسيطر على الجن كجنود عنده يقول : ( شاعر ضابط مظلي مهندس ملي بملي اعبد المولى واصلي ولا طلبت الجن در ) .

3- لا تخلو قصائد الفراعنه من السجع المتكلف وإن لم يكن له معنى في كثير من الأحيان ، فيأتي بالسجعات فقط للفت الانتباه ، ولا علاقة لسجعاته بمعنى القصيدة بل ولا رابط بينها في كثير من الأبيات .

4- يتعمد الفراعنه أن يأتي بالكلمات الغامضة زيادةً في الإيحاء للجمهور الجاهل بأن ذلك الغموض مصدره الجن ، والجهلة لا يكلفون أنفسهم معرفة المعاني و لا البحث عنها ويكتفون بالتصفيق وهو يعلم ذلك عنهم ، وبعض من يفهمون في الشعر الشعبي تستعصي عليهم أبياته لأنه لا معاني فيها لكنهم يخشون أن لا يكونوا قد فهموا فيؤثرون الصمت.

5- يقوم الفراعنه بالدعاية لنفسه في قصائده مثل قوله : ( والله لو عندي فراغ ان قِد رسمت الشعر صاغ وجبت ما لا جابه اهل العصورالماضيات ) ، فهو يعتذر لنفسه أنه ليس لديه فراغ وإلا لكان أشعر الأولين والآخرين .. وهذه مبالغة واضحة الكذب فكيف لا يكون عنده فراغ وقد ملأ اليوتوب بقصائده ، والمنتديات بكتاباته عن نفسه ، والمناسبات بمشاركاته فيها .. لكنه الإيحاء للجهله بأنه لولا شغله لكان الأفضل والأشعر والحقيقة أنه لولا تكثيفه الدعاية لنفسه لما ظهر ولعُدَّ من سقط المتاع.

6- يرسم لنفسه صورةً مثالية وهذا ما يتوهمه الجهال عنه بينما حقيقته واضحةٌ وضوح الشمس فيقول عن نفسه مثلاً : ( شاعر من خلقته ما قد شحذ بالشعر قرش ولا طلب في الارض عرش يموت قبل يقول (ابي) ) .... فما الذي دافعه للمطامر إلى برنامج شاعر المليون إلا طلب المليون ، أما إن ادعى هو أو المغفلون من جمهوره أنه جاء ليثبت زعامته للشعر فهو يعترف بنفسه أنه ربما لا يحصل على اللقب وأن المنافسة قوية .. لكن يبدو أنه بعد أن رأى سذاجة لجنة التحكيم وسذاجة الجمهور سيطمع في المليون فعلاً ، وزعامة الشعر بعيدة على صاحب السجع.

7- ليس لقصائد الفراعنه وحدةٌ موضوعيه ولا يكاد يُعرف له هدف من قصيدته ، وهو يتعمد ذلك لأنه لا يستطيع بناء قصيدة في موضوع معين فيتعمد التنقل في مواضيع مختلفة غير مترابطة ويستفز الجهال بكلمات متنافرة .

8- يخلط الفراعنه بين الكلمات الفصيحة والشعر النبطي فيأتي أحياناً بجملةٍ فصيحة بحركات الإعراب الظاهره ، والغريب أن يُجيز له النقاد ( لجنة التحكيم ) ذلك بينما انتقدوا مثل ذلك على غيره ، فاليمني الذي شارك في العام الماضي في شاعر المليون انتقدوه لبعض الجمل الفصيحه ، أما الفراعنه فكل القواعد تُترك من أجله ، تُرى هل خافت اللجنة من جنونه ؟ .. أم سحرتهم عيونه ؟ ... وأحياناً يسمحون له بأكثر من قافية في القصيدة الواحدة .. ويأتي أحياناً بأبيات غير موزونة ولا تتناسب مع القصيدة ويُغض الطرف عنها ..

في الختام أيها السادة والسيدات القراء والقارئات الأدباء والأديبات ( هذه السجعه خاصةٌ لمعجبي السجعات ) ، ومعجبي الجن والجنيات .. أعلم أن كثيراً من المتعصبين سيصبون جام غضبهم على المقال وكاتبه ، وسيزعمون أنني أتحامل على الفراعنه ، و يدعون زوراً أنني حاقدٌ عليه ، وقد جربت ذلك الكذب والزور عليهم وعرفت حقيقته فيهم في مقالاتي السابقه ، ولكن العقلاء سيدركون مباشرةً أن دافع تلك العصبية والانفعال في ردودهم هما السببان اللذان ذكرتهما في أول مقالي وهما : العصبية القبلية والجهل المطبق، فالحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به ، ونعوذ بالله منهم ومن جنونهم وجنون شاعرهم الموهوم

...............

منقول

السلام عليكم :

ياحبيب الله هل يرضي الله ما نقلته من التهكم والسخرية من البدو وجعل ذلك على وجه العموم

أم مجرد ان الموضوع مجرد نسخ ولصق بعد قرأت أول الموضوع عفا الله عنا وعنك.....


كن على إسمك ((ياحبيب الله)) كن على إسمك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
bmk296 غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2008, 09:55 PM   #48
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 34
قوة التقييم: 0
رهج السنابك is on a distinguished road
حتى لايكون هناك سجال غير محبب بين أحبابنا هنا وأحبابنا في حضرموت من الصواب حذف أو إغلاق موضوع حبيب الله!!!
رهج السنابك غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2008, 10:19 PM   #49
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 137
قوة التقييم: 0
^" الراسي "^ is on a distinguished road
لاحول ولاقوة الا بالله

صدق انكم فاضين ,,

هالحين الدنيا قايمه وقاعده بالرس

والناس موللعين ومسوين مقاطعه

عشان الخبز صار ثلاث حبات بريال

وانتم تتكلمون بالقصيد والخراط الفاضي ؟؟!!!

<<<<< غير موجود بالخدمه ؛؛؛
^" الراسي "^ غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2008, 11:05 PM   #50
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 467
قوة التقييم: 0
arbarb is on a distinguished road
تدري من الكسبان يا حبيب والله الكسبان الفراعنه جته حسنات وهو نايم على سريره
arbarb غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تفسير لقصيدة ناصر الفراعنة **ريتـــاج** المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 15 14-01-2008 07:11 PM
العلماء وطلبة العلم بالرس: بنت الشياهين تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 0 26-12-2007 04:15 AM
أسماء تويكس منتدى التربية والتعليم 1 13-09-2007 06:05 PM
أسماء المعلمين المعينين الأسماء كاملة تويكس منتدى التربية والتعليم 7 11-08-2007 03:58 PM
بلدية الرس تدعو 1500 مواطن ومواطنة لاستكمال إجراءات منحهم..من ذاكرة الماضي !!بحر الكتمان!! المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 36 16-07-2007 06:27 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.