عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-02-2008, 02:24 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
حبيب الله is on a distinguished road
الشاعر المهرج !ناصر الفراعنة

هل بالفعل الفراعنه مهرج

بصراحه: ناصــر الفراعنه مهــرج، وجــمهوره إما متلبستهم الجن أو جماهير سيرك

مشكلة نقد الشعر الشعبي أنه طريقٌ شائك ، لسببين :

أولهما : العصبيات القبلية ، فإذا انتقدت قصيدة شاعر أو شاعر ظن الجهلة من متعصبي القبليات أنك تنتقد قبائلهم ، أو حاولوا تصوير ذلك للغوغاء من ربعهم ليحفزوهم على نصرة شاعرهم بدعوى الحمية القبلية .

ثانيهما : الجهل المطبق الذي يغلب على أكثر متلقي الشعر الشعبي وجمهوره ، وهؤلاء الجهال لا يحاولون الرقي بالشعر الشعبي وتطويره ليتماشى مع العصر ، بل كأنهم يحاولون الرجوع لماضي السلب والنهب والغزو ن كما أنهم لجهلهم لا يستطيعون تذوق الشعر الشعبي الراقي الذي صاغه المتمدنون من أبناء البادية.

ولهذين السببين لن يفهم هذه المقالات إلا المنصف الذي يريد الحقيقة ويريد الرقي بالذائقة الأدبية الشعرية ، لتتلقى شعراً لا سجعَ كهان ، ولتهيم بالجمالِ لا بأسماءِ عفاريت الجان .

أيها السادة هناك شعر شعبي عالي المستوى ، فمثلاً يكفيك أن تسمع قصيدةً لخالد الفيصل تُخاطب المشاعر والأحاسيس فتقرأ مثلاً قوله :

من يقول الزين ما يكمل حلاه *** كل شي في حبيبي اكتمل

الله اللي كمله والله عطاه *** ما بقى للزين في خلي محل

العيون أحلى من عيون المها *** شافها قلبي وصفق واحتفل

نظرته من فتنته شعلة حياه *** والجفون من الحيا فيها كسل

أو قصيدته التي يقول فيها :

يـاوش بقـى بعطيك مني ولا جـاك *** ماباقي الا روحي احيا بها لك

أوصف جمالك لكل من شفت واهواك *** وازين أيامي بجـلسة خيالـك

((يالغايب الحاضر بقلبي ولا القاك *** أقرب من عروقي وصعب منالك..))

أو هذه الأبيات الجميلة له :

ياليل خبرني عن امر المعاناة *** هي من صميم الذات والا اجنبيه

هي هـاجس يسهر عيوني ولا بـات *** او خفقة تجمـح بقـلبي عـصيـه

أو صـرخـة تمردت فوق الاصـوات *** أو ونة وسـط الضمـايـر خـفيه

أو عبـرة تعلقـت بيـن نظـرات *** أو الـدموع اللي تسـابق هميه

أعنّي الساعه وأعاني مسافــات *** وأعاني ريـاح الزمـان العتيه

وأصـور معاناتي حـروف وابيات *** يلقى بها راعي الولع جـاذبيه

مثل الأبيات السابقة ما إن يسمعها المتلقي حتى يشعر بما يعانيه الشاعر، ويلاقى بها راعي الولع جاذبيةً فعلاً ، ذلك لأنها أبياتٌ معبرةٌ ، وتتميز إلى روعة تصويرها بجمال مفرداتها ، وكونها ألفاظاُ جميلةً مطربةً.

وبدل أن يتطور الشعر الشعبي إلى الأفضل وإلى المرتبة التي نقله إليها خالد الفيصل نراه ينتكس على يد مجموعةٍ من الجهلة يتعمدون الإغراق في الألفاظ المهجورة الوحشية ، ويأتون بالكلمات التي لا يفهمها المتلقي ، ويتفاخرون بذكر الجن وكأن الجن عبلة أو ليلى حتى تُذكر في كل قصيدة ، أو كأنها طللٌ محببٌ إلى نفوسهم.

وفيما يشبه اهتزاز المشعوذين والسحرة تهزز ناصر الفراعنه على الكرسي حتى كاد يكسره وهو يترنم بخرابيطه ( جتبي أمي في رماده وارضعتني في حماده يا نمير بن عباده ) ، وصفق البدوان وهم لا يعرفون نمير بن عباده ، فضلاً عن أن يعرفوا معنى أن أمه جابته في رماده .

كتبنا للبدوان نوعيهم ، ونخبرهم أنهم مخدوعين ، وأنهم ما عندك أحد ، لا يعرفون شعراً ولا علاقة لهم بالنقد ، ولا حتى بالبادية التي انتمى إليها آباؤهم ، فغضبوا ولا مبرر لغضبهم إلا العصبية التي تفوح من ردودهم .

يا جماعتنا وربعنا البدوان ، الشعر ليس هذر مذر كما يفعل صاحبكم ، وليس بالهزهزة على الكراسي ولا بتقليب العيون ، ولا بالإكثار من ذكرالجنون والافتخار بمسها ومسيسها ، الشعر ليس كسجع الكهان الذي يتقنه صاحبكم الذي يذكر الجن في قصائده أكثر من ذكره لرب العالمين.

يا جماعتنا وربعنا .. بين قوسين ( بدونز ) لأنكم لستم بدواً بمعنى البداوة الحقيقية ولا تتكئون على موروث أصيل من الثقافة البدوية ، إنما تنتسبون للقبائل و رضعتم حليب النيدو ، فبداوتكم ممزوجة برفاهية الحضارة وبمشاهد أفلام الكرتون ، فما يدريكم ما الشعر وما أوزانه ، وما يدريكم المعاني ومراميها ، أنتم الذين تشربتم الراحة والمدنية كيف طربتم حين ذُكرت الناقة ، وهزكم الوجد لعيطموس التي لا تدرون ما هي ، أم خندريس التي إلى الآن رغم مرور أسابيع على سماعكم قصيدة صاحبكم لم تتعرفوا عليها.

الشعر يا ربعنا تعبير عن مشاعر ومعاني سامية ، وليس فذلكات فراعنتكم التي لا تُبين عن معنى و لا يفهمها متعلمكم فضلاً عن جهالكم وهم الغالبون فيكم .

إذا ذُكر أي شاعر من الشعراء تبادرت لذهن ذواقي الشعر أبياتٌ جميلةٌ قالها ، فإذا سمعت اسم السديري تذكرت حكمه الشعرية ، وإذا سمعت اسم ابن حميد تذكرت مباشرةً ( ركعتين بالاسحار) ، و إذا ذُكر جهز بن شرار تداعت للسامع قصائده التي يفخر فيها بشجاعته ، أما صاحبكم فماذا تذكرون حين يُذكر اسمه ؟

تريدون الحقيقة : إنكم مباشرةً تذكرون الناقه .. لا لمعنى جميل في أبياته ، لكن لطرب بعض المزيورين مع موالاته ، وأغلبكم يتذكر الجن التي لا تخلو من ذكرها قصيدة له ، فهو يسبح بحمد الجن في كل قصيدة ، أليس هو الذي أطلق على نفسه ( شاعر الجن ) و ( شاعر الثقلين ) و غيرها من الألقاب التي يتمسح فيها بالجن نعوذ بالله منهم ومنه ومن المتعصبين.

الفراعنه أيها (مقص الرقيب) استطاع خداعكم ببساطة لا لذكاءٍ عنده (مقص الرقيب) ، فبدأ بحملةٍ مركزة في الانترنت وأصبح يكتب فيها مادحاً نفسه بأنواع الألقاب ( ملك الشعر ، شاعر الثقلين ، شاعر الجن ) ، ويسجل قصائده وينشرها في اليوتوب ، و يكتب عن نفسه بأسماء مستعارة مبدياً إعجابه المتناهي بروائعه السامجه ، فانساق (مقص الرقيب) ، فهم يعانون من رغبةٍ جامحة في التبعية ووجدوا من يقودهم بزمام العبط فصنع منهم جمهوراً معجباً تجمعهم (مقص الرقيب) والإعجاب بما لا يفهمون.

و طبعاً استغل الفراعنه جهل الجهال فتسمع أحدهم إذا سمع قصيدةً للفراعنه قال ( يهب هذا جني ) ، ولماذا ؟ لأنه ذكر الجن في قصيدته ، ثم ساق لهم أسماء ومفردات تاريخية لم يقرأوا عنها طوال أعمارهم ولن يقرأوا عنها ...

يا سادة حين ننتقد قصائد الفراعنه وطريقته في خداع الجمهور ، وطريقة جمهوره (مقص الرقيب) في تلميعه بمواضيعهم التي يسطرونها في المنتديات يمتدحونها بمدائح زائفة مبالغاً فيها بهدف ترويجه على الجمهور ، وهم أنفسهم لا يعرفون تفسيراً لكثيرٍ من أبيات قصائده ، فإن الهدف توعية الجمهور بأهمية الاحتكام إلى قواعد ثابته لنقد الشعر لا إلى عصبيات قبلية ومجاملات وذلك لكي نرتقي بالذائقة الشعرية وبمتلقي الشعر الشعبي ، ولكي ننهض بهم من الطعوس التي ربضوا فيها زمناً طويلاً ، وليرتفعوا إلى سمو المشاعر وإلى رقة الألفاظ وعذوبتها كما هو حال قصائد خالد الفيصل وغيره من الشعراء أصحاب الأساليب الراقية .

إنني لا أجد عذراً حتى للمتعصبين من قبيلته في تعصبهم للجهل والفذلكات و الخداع ، لو كانوا تعصبوا لقصائد جميله أو لشعرٍ مفهوم لوجدنا لهم عذراً ، أما زعمهم أنهم يتعصبون له لأنه رائد مظلي أو لأنه من سبيع ويتناسون أن المسألة ليست مفاخرةً بالوظائف ولا بالقبائل بل هي تذوقٌ للشعر فهذا منتهى الجهل.

أيها السادة القراء لو تأملتم قصائد ناصر الفراعنه و طريقة إلقائه لعلمتم الآتي :

1- ناصر الفراعنه ليس شاعر بديهة بل شاعر مكتب ، يكتب قصائده أقصد سجعه الغريب بعيداً عن الناس ثم يأتي بأوراقه ليلقي قصائده أمام الناس ، ومن المستحيل أن يستطيع ناصر الفراعنه أن يرتجل قصيدةً في محفل وإن زعم ذلك في قصيدته في الخيل إلا أن ذلك غير صحيح وواضح من القصيدة حجم التكلف في سجعها الذي لا يمكن أبداً أن يأتي على البديهة ، كما أنه ظهر مرتبكاً في المرتين اللتين ظهر فيهما في برنامج شاعر المليون ، رغم أنه في المرة الأولى لم يكن أمامه إلا أعضاء اللجنه ، وفي المرة الثانية صرّح بنفسه أنه مرتبك.

2- يركز ناصر الفراعنه على لفت انتباه الجهلة بذكر الجن في كل قصيدة ، فبعض الجهال يصيبهم رهاب من مجرد ذكر الجن ، وربما حاول الإيحاء للمتلقين بأن معه جنياً يلقي الشعر على لسانه وأنه كضابط مظلي يسيطر على الجن كجنود عنده يقول : ( شاعر ضابط مظلي مهندس ملي بملي اعبد المولى واصلي ولا طلبت الجن در ) .

3- لا تخلو قصائد الفراعنه من السجع المتكلف وإن لم يكن له معنى في كثير من الأحيان ، فيأتي بالسجعات فقط للفت الانتباه ، ولا علاقة لسجعاته بمعنى القصيدة بل ولا رابط بينها في كثير من الأبيات .

4- يتعمد الفراعنه أن يأتي بالكلمات الغامضة زيادةً في الإيحاء للجمهور الجاهل بأن ذلك الغموض مصدره الجن ، والجهلة لا يكلفون أنفسهم معرفة المعاني و لا البحث عنها ويكتفون بالتصفيق وهو يعلم ذلك عنهم ، وبعض من يفهمون في الشعر الشعبي تستعصي عليهم أبياته لأنه لا معاني فيها لكنهم يخشون أن لا يكونوا قد فهموا فيؤثرون الصمت.

5- يقوم الفراعنه بالدعاية لنفسه في قصائده مثل قوله : ( والله لو عندي فراغ ان قِد رسمت الشعر صاغ وجبت ما لا جابه اهل العصورالماضيات ) ، فهو يعتذر لنفسه أنه ليس لديه فراغ وإلا لكان أشعر الأولين والآخرين .. وهذه مبالغة واضحة الكذب فكيف لا يكون عنده فراغ وقد ملأ اليوتوب بقصائده ، والمنتديات بكتاباته عن نفسه ، والمناسبات بمشاركاته فيها .. لكنه الإيحاء للجهله بأنه لولا شغله لكان الأفضل والأشعر والحقيقة أنه لولا تكثيفه الدعاية لنفسه لما ظهر ولعُدَّ من سقط المتاع.

6- يرسم لنفسه صورةً مثالية وهذا ما يتوهمه الجهال عنه بينما حقيقته واضحةٌ وضوح الشمس فيقول عن نفسه مثلاً : ( شاعر من خلقته ما قد شحذ بالشعر قرش ولا طلب في الارض عرش يموت قبل يقول (ابي) ) .... فما الذي دافعه للمطامر إلى برنامج شاعر المليون إلا طلب المليون ، أما إن ادعى هو أو المغفلون من جمهوره أنه جاء ليثبت زعامته للشعر فهو يعترف بنفسه أنه ربما لا يحصل على اللقب وأن المنافسة قوية .. لكن يبدو أنه بعد أن رأى سذاجة لجنة التحكيم وسذاجة الجمهور سيطمع في المليون فعلاً ، وزعامة الشعر بعيدة على صاحب السجع.

7- ليس لقصائد الفراعنه وحدةٌ موضوعيه ولا يكاد يُعرف له هدف من قصيدته ، وهو يتعمد ذلك لأنه لا يستطيع بناء قصيدة في موضوع معين فيتعمد التنقل في مواضيع مختلفة غير مترابطة ويستفز الجهال بكلمات متنافرة .

8- يخلط الفراعنه بين الكلمات الفصيحة والشعر النبطي فيأتي أحياناً بجملةٍ فصيحة بحركات الإعراب الظاهره ، والغريب أن يُجيز له النقاد ( لجنة التحكيم ) ذلك بينما انتقدوا مثل ذلك على غيره ، فاليمني الذي شارك في العام الماضي في شاعر المليون انتقدوه لبعض الجمل الفصيحه ، أما الفراعنه فكل القواعد تُترك من أجله ، تُرى هل خافت اللجنة من جنونه ؟ .. أم سحرتهم عيونه ؟ ... وأحياناً يسمحون له بأكثر من قافية في القصيدة الواحدة .. ويأتي أحياناً بأبيات غير موزونة ولا تتناسب مع القصيدة ويُغض الطرف عنها ..

في الختام أيها السادة والسيدات القراء والقارئات الأدباء والأديبات ( هذه السجعه خاصةٌ لمعجبي السجعات ) ، ومعجبي الجن والجنيات .. أعلم أن كثيراً من المتعصبين سيصبون جام غضبهم على المقال وكاتبه ، وسيزعمون أنني أتحامل على الفراعنه ، و يدعون زوراً أنني حاقدٌ عليه ، وقد جربت ذلك الكذب والزور عليهم وعرفت حقيقته فيهم في مقالاتي السابقه ، ولكن العقلاء سيدركون مباشرةً أن دافع تلك العصبية والانفعال في ردودهم هما السببان اللذان ذكرتهما في أول مقالي وهما : العصبية القبلية والجهل المطبق، فالحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به ، ونعوذ بالله منهم ومن جنونهم وجنون شاعرهم الموهوم

...............

منقول
حبيب الله غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-02-2008, 02:52 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
مع احترامي وتقديري لكـ ياعزيزي

ولكن خالد الفيصل الجميع يفهم شعره وهو شاعر لايستهان به وله ثقله ووزنه

ولكن الفراعنه لا يفهم شعره العامه وانما يفهم شعره ذوي الثقافة العاليه

ولذلكـ لايفهم فلا نعلم ماهي عيطموس ولاخندريس . . . . . . ولكن هناكـ من يفهمها



مودتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوصالح الدعيجي غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2008, 03:56 PM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 18
قوة التقييم: 0
多. 安 . 少 is on a distinguished road
تعليقاً على ما نقلت .. أخي حبيب الله

بالنسبة للشاعر ناصر الفراعنة قد يكون الرد عليك في ثنايا مقالتك الركيكة فما تسخيرك لوقتك وجهدك محاولا انتقادة الا اثباتا من حيث لا تعلم بأنه شاعر بل ان القصائد هي من تكتب ناصر الفراعنة شعراً ..

وشكرا لك ..
多. 安 . 少 غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2008, 04:17 PM   #4
عضو بارز
 
صورة مـــــؤيـــــد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
البلد: الرس
المشاركات: 319
قوة التقييم: 0
مـــــؤيـــــد is on a distinguished road
::


أولا ً .. لا استغرب من يبحث عن زلات او يحرث بين احرف ناصر الفراعنة لكي ينتقده .. لأنها قيلت في الماضي ..(كل نجم محارب)

ثانيا ً .. الذي كتب هذا المقال من هو؟ وماهو مخزونه الشعري والأدبي .. وماهي خبرته لكي ينتقد شاعر حتى لو كان شويعر ..

ثالثا ً .. ناصر الفراعنة تميز يألفاضه الغريبة والكلمات المندثرة وهذا من اسرار شعرة ومن اعجازياته .. فتجده يأتي بكلمة لاتقال الا عند بعض قبائل الجنوب وفي البيت الذي يليها يأتي بكلمة تقال عند قبائل الشمال .. فهو تعجيزي ويظهر قوة ثقافته ومخزونه اللغوي من خلال شعرة ..

رابعا ً .. لناصر الفراعنة قصائد ليس فيها تكلف كما انتشر في قصائدة الأخيرة التي وافقت قوة شهرته ..

خامسا ً .. تقول انه لايقدر على الأرتجال .. وهو قد قال ان قصيدته في وصف الخيل كتبها خلال وقت قصير (قبل نهاية السباق بأقل من ساعاات) فهل هناك شاعر يقدر على تركيب ابيات كالأبيات الخاصة في وصف الخيل فقط في قصيدة واحده؟؟ اتحداه :) ..

سادسا ً .. تنتقد انه ينتقل من موضوع لموضوع .. لن اقول اي كلمة عن هذا سوى .. (( هل قد قرأت شيئا ً من الشعر الجاهلي او المعلقات )) ؟؟ :)

سابعا ً .. ارتباك ناصر امام لجنة التحكيم ليس ارتباك بما يتبادر لذهنك كأرتباك اي شخص عادي .. فهو ارتباك التميز .. فكما لو ان احد تميز بعمل ما مثلا ً وجاء شخص فقط لكي ينتقده أمام منافسيه .. فيكون خائف ان يجد عليه اي غلطة تفتح باب للطعن فيه ..
والإرتباك ارتبك قبله محمد بن الذيب وهلال المطيري وكثير من الشعراء الذين لا يحتاجون لشهادة لا مني ولا منك اصابتهم ارتباكات في مثل هذه المواقف ..


ثامنا ً .. مشاركة ناصر ليست لأجل المليون (( لو يبي ملايين ماقصروا معه الغلبا ولا قصروا معه معازيبه )) لكن لإثبات الوجود وكسب شريحة اكبر من الجمهور .. وأتمنى ان ينسحب من المسابقة لكي يفتح المجال لغيره ولا يظلم بقية الشعار بأن يكونوا خلفه وهم أولى بان يكسبوا قليلا ً من الشهرة التي كسبها..

اخي .. شاعرية ناصر لاتحتاج لشهادتي او شهادتك .. فالجمهور لوحده اكبر شهادة ..

ويكفيه انه اشغل المجالس والمنتديات بالحديث عنه وعن شاعريته



::

آخر من قام بالتعديل مـــــؤيـــــد; بتاريخ 03-02-2008 الساعة 04:20 PM.
مـــــؤيـــــد غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2008, 04:26 PM   #5
وتكبر فيَ الطفولة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: الرس
المشاركات: 1,696
قوة التقييم: 0
بعثره is on a distinguished road
نو كومنت

لأني بتهور كالعاده

بس بقول شي , وش محرق رزقكم أنت وياه؟ خلوا الرجال في حاله
شاعر / مستشعر / ناظم ... وش عليكم منه

قبل أمس بالمنتدى يقول اعذرون ما أقدر اشارككم هالحين .. الى أن تنزاح الغمة !
والله ياشكل تجيه صواريخ ارض جو

الحين قاعده اسمع قصيدة (ظبي نطحني) في كم كلمة مافهمته.. تشرحهن لي ؟ ههههههههههههه
__________________
مُـتعـبٌ والعـينُ تحتـاجُ لِـغمض
بعثره غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2008, 05:30 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 963
قوة التقييم: 0
فوفو حبوبو is on a distinguished road
ايه
الواحد اعوذ بالله اذا ما جازله الشي حط حيله به
اقول يالطيب قل للي جبت منه الموضوع
الحين تبي تغير فكر اكثر من الف شخص عن ناصر بكلمتين انت مدحته بهن
ايه يالله شد حيلك وعلمنا اكثر عنه فما سيزيد كلامك هذا الا اعجابا بناصر
فوفو حبوبو غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2008, 05:53 PM   #7
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
نعم أنا أشيد بشعر ناصر الفراعنه وحقاً هو الشاعر المجدد لهذا العصر
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تحيى العدالة غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2008, 06:07 PM   #8
عضو خبير
 
صورة عاشق الآزوري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 4,359
قوة التقييم: 0
عاشق الآزوري is on a distinguished road
من انت عشان تنتقد او تحكم على الفراعنه..........
عاشق الآزوري غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2008, 06:38 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 449
قوة التقييم: 0
متيم is on a distinguished road
الفراعنة فحل من فحول الشعراء في عصرنا الحاضر وليس مهرجا مع احترامي لك
متيم غير متصل  
قديم(ـة) 03-02-2008, 06:55 PM   #10
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 68
قوة التقييم: 0
باغي المعارف is on a distinguished road
احترامي لك ايها الشاعر ناصر الفراعنة
واعلم وليعلم الجميع بان هناك مقولة تقول
باغي المعارف غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تفسير لقصيدة ناصر الفراعنة **ريتـــاج** المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 15 14-01-2008 07:11 PM
العلماء وطلبة العلم بالرس: بنت الشياهين تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 0 26-12-2007 04:15 AM
أسماء تويكس منتدى التربية والتعليم 1 13-09-2007 06:05 PM
أسماء المعلمين المعينين الأسماء كاملة تويكس منتدى التربية والتعليم 7 11-08-2007 03:58 PM
بلدية الرس تدعو 1500 مواطن ومواطنة لاستكمال إجراءات منحهم..من ذاكرة الماضي !!بحر الكتمان!! المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 36 16-07-2007 06:27 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.