عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-02-2008, 02:47 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: الوكاد بالبيت اجل بالشارع
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
عاشق الأسمر is on a distinguished road
Exclamation حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)..جميع المشائــخ..

ما حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فإن نشاط هذه الشركة في تشغيل شبكة اتصالات متنقلة في المملكة. وهو نشاط مباح من حيث الأصل. ويبلغ رأسمالها (14 مليار ريال). وقد حصلت الشركة على تمويل بمقدار (9.3 مليار ريال) عن طريق التورق المصرفي (المنظم) مع عدد من البنوك المحلية والعالمية. وحسبما جاء في نشرة الإصدار فإن هذا التمويل مجاز من هيئات البنوك الممولة. وبالإضافة إلى ذلك حصلت الشركة على تمويل بقروض من المؤسسين بمقدار (2.1 مليار ريال)، ووفقاً لنشرة الإصدار فإن هذه القروض بفوائد، إلا أن رئيس مجلس إدارة الشركة أفاد في تصريح لبعض الصحف المحلية وفي خطابات رسمية بموافقة المؤسسين على أن تعامل هذه القروض كقروض حسنة.
وبناء على ما سبق فلا يظهر ما يمنع شرعاً من الاكتتاب فيها. وإني أوصي القائمين على هذه الشركة وغيرها من الشركات بالحرص على أن تكون جميع معاملاتها موافقة للضوابط الشرعية الصادرة من المجامع الفقهية والبعد عن المعاملات المحرمة أو المشبوهة. والغرض من هذه الفتوى تبيين وضع الشركة من الناحية الشرعية ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه. والله أعلم.

الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي.................................................. .................................................. .....................
جواز الاكتتاب في شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)
المفتي:د. محمد بن سعود العصيمي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فقد اطلعت على نشرة الإصدار المفصلة للشركة، وتبين أن نشاط هذه الشركة في تشغيل شبكة اتصالات في المملكة، وهو نشاط مباح. وقد حصلت الشركة على تمويل بمقدار (9.3 مليار ريال) عن طريق التورق المصرفي (المنظم) مع عدد من البنوك المحلية والعالمية. وحسبما جاء في نشرة الإصدار فإن هذا التمويل مجاز من هيئات البنوك الممولة. وأشارت نشرة الإصدار إلى أن المؤسسين قد أقرضوا الشركة (2.1 مليار ريال)، ووفقاً لنشرة الإصدار فإن هذه القروض بفوائد ربوية. وقد تم الاتصال برئيس مجلس الإدارة لتحويل قروض المؤسسين المنصوص عليها في نشرة الاكتتاب إلى قروض حسنة، وقد قام المؤسسون بذلك، ووقعوا اتفاقية تحويل القرض الممنوح إلى قرض حسن، وتم الاطلاع على الاتفاقية التي تنص على إقرار الشركاء إقرارا غير قابل للنقض على اعتبار القرض قرضا حسنا، وعن تنازلهم عن الفوائد السابقة.
وعليه فأرى جواز الاكتتاب في الشركة.وإني ومع استغرابي الشديد لوجود القرض الربوي من المؤسسين في المقام الأول، إلا أني أشكر للشركة مبادرتها في تغيير ذلك القرض الربوي، وشجاعتها الأدبية في نشر ذلك في صحف يوم الأربعاء 28 محرم 1429ه. وإني أوصي القائمين على هذه الشركة وغيرها من الشركات بالحرص على الاستمرار على هذا النهج في اتباع الشرع القويم في كل صغيرة وكبيرة في الشركة.
والغرض من هذه الفتوى تبيين وضع الشركة من الناحية الشرعية ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه. والله أعلم.
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

محمد بن سعود العصيمي
.................................................. ..................................................

حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات المتنقلة زين (الشيخ يوسف الأحمد)السؤال
ما حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات المتنقلة زين؟

الجواب
الحمد لله وبعد :
يحرم الاكتتاب في شركة الاتصالات المتنقلة "زين ، فقد اطلعت على نشرة الإصدار المنشورة في موقع هيئة سوق المال وقد جاء في النشرة (ص54 و56 و65) عزمها على الاقتراض الربوي للسنة الأولى ومقداره ملياران ومائتان وخمسون مليون ريال.
وقد عينت الشركة مستشارا ماليا ومستشارا قانونيا لكنها أبت أن تضع مستشارا شرعيا الذي يطالب به العلماء وعامة المجتمع.

د . يوسف بن عبدالله الأحمد
.................................................. ...................................
حكم الاكتتاب في شركة "زين"
د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان
الأربعاء 28 محرم 1429 الموافق 06 فبراير 2008
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وآله وصحبه أجمعين. أما بعد:
فقد اطلعت على القوائم المالية لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، وتبين لي أن نشاطها مباح في الأصل، فهي المشغل الثالث للجوال في المملكة، ويبلغ رأسمالها (14 مليار ريال سعودي)، وستطرح الشركة (سبعمائة مليون سهم للاكتتاب)، بقيمة اسمية تبلغ عشرة ريالات للسهم الواحد. وقد حصلت الشركة على تمويل من عدد من البنوك المحلية والعالمية مقداره: (9.3 مليار ريال) عن طريق التورق المجاز من هيئات البنوك الممولة. كما حصلت على تمويل بقروض من المؤسسين بمقدار (2.1 مليار ريال)، ووفقاً لنشرة الاكتتاب، والقائمة المالية التي تلقيتها من رئيس مجلس إدارة الشركة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله فإن هذه القروض بفوائد ربوية تبلغ (2،5%+سايبور)، وليس هناك تاريخ محدد للسداد.
وبعد مداولة الموضوع مع عدد من المشايخ الفضلاء، والتفاهم من خلال اتصالات عديدة مباشرة مع سمو رئيس مجلس إدارة الشركة، الذي أكد منذ البداية استعداده وشركاءه لتغيير كل ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية، رؤي أن أفضل حل لهذه المشكلة هو أن يتنازل المؤسسون عن الفائدة الربوية، ويجعلوه قرضاً حسناً، كما قال ربنا عز وجل: {وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ}، وبذلك يسلمون من الإثم، ويكسبون رضى الله تعالى، ثم رضى الناس، كما أن ذلك سيزيد من ثقة الناس بهذه الشركة والقائمين عليها، ويفيد المساهمين فيها من جراء توفير تلك الفوائد الربوية التي كانت ستدفعها الشركة لأولئك المقرضين. وقد وافق الشركاء مشكورين على ذلك، وأعلن سمو رئيس مجلس الإدارة عن ذلك في صحيفة الشرق الأوسط ليوم الأربعاء 28/1/1429ه، ورغبت من سموه الكريم أن يزودني بصورة من الاتفاقية التي وقعها الشركاء المقرضون، فأرسلها إلي ممهورة بتوقيعاتهم جميعاً، وهي تتضمن ثلاثة بنود:
ينص أولها على: أن الشركاء وافقوا بموجب هذا العقد على تحويل القرض المشار إليه إلى قرض حسن.
وأما البند الثاني فينص على: إقرار جميع الشركاء على الموافقة التامة غير القابلة للنقض أو الإلغاء على اعتبار القرض الممنوح للشركة قرضاً حسناً لا يستحق عنه أية فوائد, ويسري ويطبق عليه أحكام وقواعد الشريعة الإسلامية.
وأما البند الثالث فينص على الآتي: "يتنازل الشركاء بموجب هذا العقد عن حقهم القانوني في مطالبة الشركة بأية فوائد اتفاقية أو قانونية عن المدة السابقة ومن التاريخ الذي منح فيه القرض للشركة وحتى تاريخ موافقتهم على تغيير القرض إلى قرض حسن، المثبتة بموجب هذا العقد".
وبهذا يتبين جواز الاكتتاب في هذه الشركة، لإباحة نشاطها في الأصل، وسلامتها من القروض والاستثمارات الربوية.وكم كانت سعادتي غامرة بما يسر الله من هذا الخير!! وقد كان اغتباطي بذلك من وجهين:
الأول: حرص مجلس إدارة الشركة ومؤسسيها على سلامة قوائمها المالية، وانضباطها بالضوابط الشرعية، ثم الاستجابة السريعة والحاسمة من المؤسسين المقرضين، وتنازلهم عن الفوائد الربوية المحرمة. فأسأل الله تعالى أن يتقبل منهم، ويضاعف أجورهم، ويرفع درجاتهم، ويخلف عليهم خيراً مما فاتهم، ويبارك لهم في أعمارهم وأولادهم وأموالهم.
الثاني: سلامة الشركة من الربا والمعاملات المحرمة، ليتاح الاكتتاب فيها لكل راغب في ذلك، وبخاصة من لا يرضون بالمساهمة في الشركات المختلطة بالربا ولو كانت أرباحها أضعافاً مضاعفة.
ولا يفوتني في هذا المقام أن أؤكد على إخواني القائمين على هذه الشركة والمساهمين فيها أن يتقوا الله تعالى فيما يستقبلونه من الأيام، وأن يحرصوا على سلامة الشركة من جميع التعاملات المحرمة، سواء أكانت في باب التمويل أم الاستثمار أم الخدمات التي تقدمها الشركة.
كما أوصي القائمين على جميع الشركات التي تتعامل بالربا أو غيره من المعاملات المحرمة أن يتقوا الله تعالى ويقدموا رضاه على أطماعهم الدنيوية العاجلة، فما عند الله خير وأبقى، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور، وأن يحرصوا غاية الحرص على أن تكون جميع معاملاتهم موافقة للشريعة الإسلامية التي هي عدل كلها، ورحمة كلها، ومصالح كلها. والله من وراء القصد.
والحمد لله رب العالمين.

د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان



.................................................. ...................................



تتمة لحكم الاكتتاب في شركة زين

د . يوسف بن عبدالله الاحمد



السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد
فتتمة لما نشر بالأمس حول تحريم الاكتتاب في شركة الاتصالات المتنقلة ( زين) بسبب الاقتراض الربوي للسنة الأولى ومقداره ملياران ومائتان وخمسون مليون ريال.
وقد أجاز بعض المشايخ الفضلاء الاكتتاب فيها بناء على تحويل القروض الربوية (طويلة الأجل) من قبل المؤسسين إلى قروض حسنة ومقدار قرض المؤسسين (2.146) ملياران ومائة وأربع وستون ريالا، وأن هذا التحويل من قرض ربوي إلى قرض حسن.
وأخالف ما انتهى إليه الإخوة الفضلاء من جواز الاكتتاب فيها ، وأن الأرجح هو تحريم الاكتتاب فيها وأضيف إلى جوابي السابق الآتي:

الجواب


أولاً: أتحفظ على القول بوجود قروض حسنة طويلة الأجل تتجاوز المليارين، ولم يعهد هذا في جميع شركات العالم أن أحدا يقرض بمئلات الملايين قروضا طويلة الأجل بلا مقابل ، مالم يكن ذلك مقيداً في نشرة الإصدار. والشرط اللازم للفتوى بالجواز : انضباط الشركة في جميع أنشطتها بشرع الله تعالى من خلال (هيئة شرعية) معتمدة من رئاسة الإفتاء أو المجمع الفقهي أو الأقسام الفقهية في الكليات الشرعية .
ثانياً: ثبت في نشرة الإصدار ( ص54 ) وجود قروض ربوية من غير المؤسسين.
ثالثاً: تسهيلات التمويل بالمرابحة ومقدارها (9.375) تسع مليارات وثلاثمائة وخمس وسبعون مليون ريال هي في الحقيقة "تورق منظم" وقد صدر بشأن "التورق المنظم"بيان بتحريمه من المجمع الفقهي.
رابعاً: إعلان الشركة عن ممارستها لأعمال مالية محرمة ؛ كالتأمين (ص73) وسندات القروض (ص66).
خامساً: المستشار المالي ومدير الاكتتاب هو البنك الفرنسي القائم على الربا الصراح.
سادساً: نشاط الشركة والذي يشمل خدمات الجيل الثالث، وخدمات الوسائط المتعددة، والنغمات، والدردشة ( ص23 ص26 )والخدمات المتوقعة كخدمات الاتصالات التي تعتمد على التلفزيون الكيبلي أو تتصل به ( ص14 ) لم تذكر الشركة أي التزام بالضوابط الشرعية فيها ولا يخفى أن كثيراً من مضمون هذه الخدمات محرمة.

إن الحل في إصلاح الوضع في هذه الشركة يسير جداً وهو وضع (مستشار شرعي) بالمعنى الاصطلاحي فلا تخرج نشرة الإصدار إلا بمراجعته وموافقته. والمستشار الشرعي هنا بالمعنى الاصطلاحي (مجموعة شرعية متخصصة تقوم بدراسة تفصيلية لنشاط الشركة ونظامها فلا تخرج نشرة الإصدار إلا بعد دراستها وتصحيحها وموافقتها) إضافة إلى وجود هيئة شرعية دائمة في الشركة.
فكما لا تنضبط الأمور المالية في الشركة إلا بوضع مستشار مالي ، ولا تنضبط الأمور القانونية إلا بوضع مستشار قانوني يكلف الشركة عشرات الملايين ، فكذلك الجانب الشرعي لا ينضبط إلا من خلال (مستشار شرعي) ويمكن أن تتحصل عليه الشركة من خلال مكاتبة الرئاسة العامة للإفتاء أو المجمع الفقهي أو الأقسام الفقيه في الكليات الشرعية.
وأخيرا فإن اهتمامي هنا هو المشروع الإصلاحي في الشركات المساهمة ، فلدي قناعة تامة بأن الفتيا بالجواز بدون وجود المستشار الشرعي سبب أساس ( غير مباشر ) في تأخير المشروع الإصلاحي في الشركات القائمة والقادمة ؛ لأن الشركات لن تغير مسارها مع إمكان وجود الفتيا بدونه غالبا كما هو مشاهد ؛ والمجتمع ولله الحمد ينظر في أغلبه رأي أهل العلم أولاً قبل الاكتتاب.
والخطاب هنا أوسع من أن يكون حول شركة محددة ، وإنما هو لعموم الشركات المساهمة القائمة والقادمة ، ولأصحاب التخصص الشرعي المهتمين ، وتوعيةً عامة لأفراد المجتمع حتى يسهم الفرد في الإصلاح والتأثير فيها.
والسكوت عن منكر الربا والغرر والأنشطة المحرمة في الشركات القائمة هو من أسباب العقوبة في الدنيا والآخرة قال الله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ" (البقرة 278، 279 ) . و عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه . وقال : هم سواء " أخرجه مسلم .
والحمد لله رب العالمين.
قاله وكتبه:
د. يوسف بن عبد الله الأحمد



.................................................. ...................................



وقد أرسل جوال زاد الذي يشرف عليه الشيخ / محمد المنجد رسالة تفيد بإجازة الشيخ الدكتور / عبدالرحمن الأطرم للاكتتاب في شركة زين.



"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

معلومات عن اكتتاب شركة زين السعودية(شركة الاتصالات المتنقلة السعودية )

رأس المال 14 مليار
عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 700 مليون سهم
النسبة من رأس المال 50 %
سعر الطرح 10 ريال
حجم الإصدار 7 مليار ريال
تاريخ الطرح 09 فبراير 2008
الموافق 02 صفر1429
ملاحظات يخصص 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد
التخصيص المرحلة الأولى: 50 سهم فأقل
المرحلة الثانية: 1000 سهم فأقل
يشار إلى أن تأسيس الشركة في يوليو 2007 لتقديم خدمات الهاتف المحمول في المملكة العربية السعودية بعد فوزها بالرخصة السعودية الثالثة للهاتف المحمول في مارس الماضي بمبلغ 22.9 مليار ريال بعد تنافسها مع تسع اتحادات أخرى .

توزيع رأس مال شركة زين السعودية
لكل من:
الاتصالات المتنقلة (الكويت) 25 %
شركات سعودية ومستثمرون 25 %
مصلحة معاشات التقاعد (اكتتاب) 5 %
الأفراد والمؤسسات (اكتتاب عام) 45 %
المجموع 100 %
ويتوقع أن تبدأ الشركة في تقديم خدماتها خلال النصف الأول من عام 2008، ويبلغ رأسمالها 14 مليار ريال مقسمة على 1400 مليون سهم، وسيتم طرح 45 % منها أو ما يعادل 630 مليون سهم في اكتتاب عام بالإضافة إلى 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد.

تشمل قائمة الشركاء المحليون الذين يملكون نسبة 25 % من رأس مال الشركة
شركة المراعي السعودية مدرجة في سوق الأسهم السعودي
المصنع السعودي للبلاستيك
شركة ركيزة القابضة
شركة الجريسي للتنمية

أعضاء مجلس الإدارة المرشحون
1. صاحب السمو الملكي الأمير الدكتورحسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود
رئيس مجلس الإداره مرشح من قبل المساهمين والمؤسسين عدا إم تي سي
2.الدكتور سعد حمد البراك
العضو المنتدب مرشح من قبل شركة إم تي سي
3.الدكتور مروان ابراهيم الأحمدي
الرئيس التنفيذي مرشح من قبل شركة إم تي سي
4.خالد عبدالله فهد الهاجري
عضو غير تنفيذي مرشح من قبل شركة إم تي سي
5. اسعد احمد البنوان
عضو غير تنفيذي مرشح من قبل شركة إم تي سي
6. عبدالله إبراهيم الرخيص
عضو غير تنفيذي مرشح من المساهمين المؤسسين باستثناء شركة إم تي سي
7. صاحب السمو الأمير نايف بن سلطان محمد بن سعود الكبير
عضو مستقل غير تنفيذي 43
8.فهد إبراهيم الدغيثر
عضو مستقل غير تنفيذي 43
9. الدكتور فيصل بن حمد الصقير
عضو مستقل غير تنفيذي 43

أرجوا من الجميع المشاركة في إبداء وجهات نظرهم حول اكتتاب هذه الشركة وإضافة مالديكم من جديد أوتعديل أي معلومة أكون أخطأت في نقلها لكم وأيضا رأيكم في الكمية الممكن الحصول عليها للفرد الواحد ولاسيما بأن أسهمها المطروحة للاكتتاب 700,000,000سهم

علماً أن الاكتتاب
فترة الاكتتاب من 2-11 صفر المقبل
وحددت الشركة موعد التخصيص ورد الفائض في 17 صفر المقبل


وبالله التوفيق
عاشق الأسمر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-02-2008, 02:59 PM   #2
..{ģяèάŧ ‎мàή}..
 
صورة عشقي عيونگ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: UK
المشاركات: 914
قوة التقييم: 0
عشقي عيونگ is on a distinguished road


ان شاء الله راح اكتتب فيها مادام الأغلبية قالو حلال الاكتتاب فيها

بس كم تتوقعون بيجي التخصيص للواحد ..؟؟

وتسلم يمينك ياعاشق

ولاعدمناك



__________________

{ .. اذكريني .. كل مافاز الهلال
. كان ودك طول عمرك تذكريني .. }
عشقي عيونگ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-02-2008, 03:04 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: الوكاد بالبيت اجل بالشارع
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
عاشق الأسمر is on a distinguished road
عشقي عيونك .. مرحبا بك .

اتوقع والله اعلم يتم تخصيص 120 سهم للفرد ولكن احتياطا اكتتب في 200 سهم ...بـــ 2000 ريال والفائض سوف يرد اليك بسرعة .. وشكرا على مرورك .
عاشق الأسمر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-02-2008, 02:13 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
يعطيك الف عافية ياعاااشق الاسمر








والله انا اكتتبت ب 2500 سهم ب25000 كل فلوسي الي كنت ابي اتزوج بها قلنا خلنا نكتتب بلا زواج بلا هم
وندمان لاني سمعت انو الي مأخذ الف سهم راح يأخذها كاملة اخخخخخخخخخخ
لة انتظرت اشوي كان اخذت لي 5000 سهم بس خلاص اكتتبنا


مشكوووووووووور
رجل الأعمال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-02-2008, 02:17 PM   #5
عضو مميز
 
صورة ابونشام الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 237
قوة التقييم: 0
ابونشام is on a distinguished road
الأكتتاب في الصراف 50-100-150 اذا جاني 30 سهم نعمه
ابونشام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-02-2008, 04:21 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: في واحة الرأي وأرض الرسالات السامية
المشاركات: 1,720
قوة التقييم: 0
جواد الحق is on a distinguished road
وكذالك الشبيلي أجازها
وللأطلاع على موقع الشبيلي
وشكرا
جواد الحق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-02-2008, 06:44 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 1,139
قوة التقييم: 0
محب الجميع is on a distinguished road
الله يرزق الجميع
ولا حد يتعب روحه ويكتتب بأكثر من 200 سهم
محب الجميع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-02-2008, 11:18 PM   #8
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 10,697
قوة التقييم: 21
7MoOoDy will become famous soon enough
~~

مشكوووووووور

~~
__________________
7MoOoDy غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2008, 08:20 PM   #9
عضو ذهبي
 
صورة ‏كاشته بسريلنكا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,124
قوة التقييم: 0
‏كاشته بسريلنكا is on a distinguished road
مشكور ويعطيك العافية
‏كاشته بسريلنكا غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
بترورابغ للبتروكيماويات (عن الشركة و الاكتتاب وموعده وسعره ونشره الإصدار رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5 05-01-2008 08:25 PM
هيئة الاتصالات السعودية تحدد 20 هللة تعرفة دنيا لأسعار مكالمات الجوال فنان تشكيلي واشكيلك المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 30-12-2007 05:13 PM
هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تعلن قائمة أفضل 100 شاعر في مسابقة شاعر المليون RaulBlanco7 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 09-12-2007 01:27 PM
شركة الاتصالات المتنقلة السعودية تطرح سبعمائة مليون سهم سالم الصقيه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 2 20-06-2007 02:39 PM


الساعة الآن +3: 06:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19