عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-02-2008, 06:50 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 68
قوة التقييم: 0
باغي المعارف is on a distinguished road
هجرة السعوديات الى قطر

هجرة السعوديات للعمل كمعلمات في بعض دول الخليج تثير كثير من التساؤلات .. ومواطنون يقترحون حلولا مقنعة لاحتواء هؤلاء الخريجات



متابعات ( سبق) عائض الغامدي :
ترددت في الآونة الأخيرة مسألة هجرة الكثير من السعوديات إلى بعض دول الخليج المجاورة للمملكة وذلك بعد أن فقدن أملهن في الحصول على وظيفة في بلادهن ، وعند إعلان هذه الدول لحاجتها لمعلمين ومعلمات من الجنسية العربية تصدرن المتقدمات السعوديات قوائم المتقدمات على هذه الوظائف أملا منهن في الحصول على مصدر معيشة يواجهن به ظروف الحياة بعد أن أوصدت الأبواب في وجوههن من قبل وزارتي التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية وذلك كون عملهن كخريجات قد يقتصر في غالب الأمر على مهنة التدريس فقط ، ولكن تكدس الأعداد الكبيرة جدا وعدم المواءمة بين مخرجات المؤسسات التربوية واحتياجات سوق العمل جعل منهن عاجزات عن الحصول على وظيفة هذا بحسب ما تشير تصريحات مسؤولي التربية عند سؤالهم عن سبب شح تعيين هؤلاء الخريجات إضافة إلى عدم استحداث وظائف من قبل الخدمة المدنية .

هؤلاء الخريجات فضلن تكبد العناء والسفر والغربة إلى خارج البلاد والبعد عن ذويهم مقابل الحصول على فرصة عمل يتقاضين منها راتبا يواجهن به مصروفات الحياة .
وقد أثار هذا الموضوع تساؤل الكثير من المواطنين وخصوصا الوسط التعليمي ولم يبرئوا ساحة وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية في إحتواء هذا الأمر وإعطاء الفرصة لهؤلاء الخريجات بالعمل داخل وطنهن والمساهمة في بنائه من خلال مشاركتهن في السلك التعليمي داخل الوطن ، حيث تشير إحدى المهتمات بالجانب التعليمي الذي آلمها هذا الخبر : لم يسعدني نبأ سفر هؤلاء الخريجات لدول مجاورة للبحث عن فرصة وظيفية في الوقت الذي يأتي متعاقد لينعم بخيراته ، عطفا على كون هؤلاء المعلمات لايتحملن عناء الغربة كتحمل الرجل ، ولكننا وبهذا كله لا نبرئ ساحة وزارتي التربية والتعليم في دراسة الوضع وإيجاد حلول مفيدة.

أما الأستاذ خالد الحربي المشرف الاداري بمنتديات وزارة التربية والتعليم فيشير إلى أن هذا الأمر ليس بالأمر المستعصي حله فيما لو أخذ بالعديد من المقترحات ولعل من اهمها : تطبيق قرار السعودة بمفهومه الصحيح في المدارس الخاصة بحيث لا أستقدم معلمة متعاقدة طالما لدي فائض في الخريجات ، إلى جانب ذلك يجب ان يتم تعيين المتميزات من الخريجات معيدات في الكليات والجامعات بدلا من المتعاقدات التي أكتشف مؤخرا أن الغالبية العظمى منهن بشهادات مزورة ، كما يشير الحربي إلى ان من ضمن الحلول رفع مدة إجازة الأمومة إلى فصل دراسي وتأمين بديلات من الخريجات ، إلى جانب ضرورة خفض سن التقاعد للمعلمات إلى 20 عاما بحيث تتقاعد المعلمة براتبها كاملا بعد هذه المدة ، ويضيف الحربي أن من ضمن المقترحات إتاحة الفرصة للمعلمات السعوديات بمرافقة أزواجهن للتدريس في المدارس السعودية في الخارج بدلا من المتعاقدات هناك ، مع ضرورة وجود سلم رتبي للمعلمات على هيئة معلمة ومعلمة أولى .. وهكذا.

ويشير الحربي في حديثه أنه لن تستطيع وزارة التربية والتعليم وحدها حل المشكلة مالم تتعاون معها عدة وزارة مثل وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم العالي ووزارة العمل ووزارة التخطيط وتدعم بتأييد من مجلس الشورى .

ويختم الحربي حديثه قائلا : لم تعد مسألة الاستنكار والشجب في الصحف والوسائل الاعلامية مجدية ولابد من عمل فعلي من قبل الجهات المعنية التي وجهتها حكومة هذه البلاد ومازالت توجهها بعمل كل ما يصلح للمواطن والحرص كل الحرص على تقديم كل مايضمن لهذا المواطن حقوقه تحقيقا للمساواة والعدل والحرص على مصلحة الشعب ، ونحن نعلق آمالا كبيرة دائما في أن حكومة بلادنا بقيادة والدنا الغالي خادم الحرمين الشريفين بأنها لن تذخر جهدا في سبيل حل هذه المعاناة.

اقتباس من سبق
باغي المعارف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-02-2008, 06:58 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 296
قوة التقييم: 0
قادم1 is on a distinguished road

لن يلتف لهن ولن ينظر لهن لان تعيينهن اخر أهتمامات الوزارة
حيث تجد منهن لها 12 سنة متخرجة ولم يتم تعيينها وانظر مثال لذلك
الظلم الفادح على مواطن سعودي متجسد في معلمات فئة محو الامية
فلا تعيين ولا احتساب خدمة ولا علاوة سنوية ولا اجازات ولا ولا
حتى أن العامل البنقالي افضل مائة مره منهن .

حسبي الله عليهم

ولاحول ولا قوة الا بالله
قادم1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-02-2008, 01:03 AM   #3
عضو بارز
 
صورة الدحمي700 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 406
قوة التقييم: 0
الدحمي700 is on a distinguished road
انتشار الفساد الاداري اكبر معيق لحركه التعيين
الدحمي700 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
وزير العمل السعودي: لم ندرس فكرة عمل السعوديات في الخدمة المنزلية doody المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 30-08-2007 12:06 AM
السعوديات اكثر البنات دلالا.. √foOoshya√ منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 17 22-07-2007 08:41 PM
دراسة بريطانية : السعوديات { أكثر النساء دلالا وجمالا } سندباد المعرفة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 14 01-07-2007 01:18 AM
في توجه جديد لوزارة العمل .. توظيف السعوديات «مديرات منازل» سواح نت المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 24-06-2007 01:03 AM


الساعة الآن +3: 02:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19