عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-02-2008, 12:00 AM   #11
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 737
قوة التقييم: 0
TOSHIBA is on a distinguished road
بالنسبة للأراضي في الرس :

أيهما أحق

طفل عمره 15 سنة وجايته منحة ملكية

أم

رجل تجاوز الأربعين ويعول أسرة كبيرة وأنهكه دفع الأجارات وطالع اسمه ضمن منح الدخل المحدود
TOSHIBA غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-02-2008, 12:05 AM   #12
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 158
قوة التقييم: 0
أحمد 44 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناصر2007 مشاهدة المشاركة
بالنسبة للرس باح يعني خلا ص مافيه أراضي وإن وجدت سوف تذهب منح ملكية لأصحاب الواسطات
وماباقي إلا بطن الوادي يمكن يقسمونه علينا !!!!
ولا تهون حريم العساف
أحمد 44 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-02-2008, 12:10 AM   #13
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 55
قوة التقييم: 0
خليل جلال is on a distinguished road
ولا تهون لهطات المواطن الحناكي
خليل جلال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-02-2008, 08:01 AM   #14
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
الزكرتي is on a distinguished road
اخوي خليل جلال
مهو ب المواطن الحناكي هالحين بس
طلع لنا لص جديد واحد صغينون من العساف يبي يلهط له ارض على الدائري
الزكرتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-02-2008, 05:38 PM   #15
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 271
قوة التقييم: 0
عزيز القوم is on a distinguished road
باب في أحكام الغصب
سؤال:
ما حكم أخذ شيء من أملاك الغير غصباً ؟.

الجواب:

الحمد لله

الغصب لغة : أخذ الشيء ظلماً ومعناه في اصطلاح الفقهاء : الاستيلاء على حق غيره قهراً بغير حق .

والغصب محرم بإجماع المسلمين ؛ لقوله تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ) , والغصب من أعظم أكل المال بالباطل , ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ) , وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه ) .

والمال المغصوب قد يكون عقاراًً وقد يكون منقولاً ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً ؛ طوقه من سبع أرضين ) .

فيلزم الغاصب أن يتوب إلى الله عز وجل , ويرد المغصوب إلى صاحبه , ويطلب منه العفو ؛ قال صلى الله عليه وسلم : ( من كانت عنده لأخيه مظلمة ؛ فليتحلل منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم [ يعني يوم القيامة ] : إن كانت له حسنات ؛ أخذ من حسناته وأعطيت للمظلوم ، وإن لم تكن له حسنات ؛ أخذ من سيئات المظلوم , فطرحت عليه , وطرح في النار , أو كما قال صلى الله عليه وسلم , فإن كان المغصوب باقياً ؛ رده بحاله , وإن كان تالفا ؛ رد بدله .

قال الإمام الموفق : ( أجمع العلماء على وجوب رد المغصوب إذا كان بحاله لم يتغير ) انتهى .

وكذلك يلزمه رد المغصوب بزيادته , سواء كانت متصلة أو منفصلة , لأنها نماء المغصوب , فهي لمالك الأصل .

وإن كان الغاصب قد بنى في الأرض المغصوبة أو غرس فيها , لزمه قلع البناء والغراس إذا

طالبه المالك بذلك , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس لعرق ظالم حق ) , رواه الترمذي وغيره وحسنه , وإن كان ذلك يؤثر على الأرض , لزمه غرامة نقصها , ويلزمه أيضا إزالة آثار الغراس والبناء المتبقية , حتى يسلم الأرض لمالكها سليمة .

ويلزمه أيضاً دفع أجرتها منذ أن غصبها إلى أن سلمها ؛ أي أجرة مثلها ؛ لأنه منع صاحبها من الانتفاع بها في هذه المدة بغير حق .

وإن غصب شيئاً وحبسه حتى رخص سعره ؛ ضمن له نقصه على الصحيح .

وإن خلط المغصوب مع غيره مما يتميز - كحنطة بشعير - ؛ لزم الغاصب تخليصه ورده , وإن خلطه بما لا يتميز - كما لو خلط حنطة بمثلها - ؛ لزمه رد مثله كيلاً أو وزناً من غير المخلوط , وإن خلطه بمثله أو أحسن منه أو خلطه بغير جنسه مما لا يتميز ؛ بيع المخلوط , وأعطي كل منهما قدر حصته من الثمن , وإن نقص المغصوب في هذه الصورة عن قيمته منفردا ًضمن الغاصب نقصه .

ومما ذكروه في هذا الباب قولهم : " والأيدي المترتبة على يد الغاصب كلها أيدي ضمان " : ومعناه أن الأيدي التي ينتقل إليها المغصوب عن طريق الغاصب كلها تضمن المغصوب إذا تلف فيها , وهذه الأيدي عشر : يد المشتري وما في معناه , ويد المستأجر , ويد القابض تملكاً بلا عوض كيد المنتهب , ويد القابض لمصلحة الدافع كالوكيل , ويد المستعير , ويد الغاصب , ويد المتصرف في المال كالمضارب , ويد المتزوج للمغصوبة , ويد القابض تعويضا بغير بيع , ويد المتلف للمغصوب نيابة عن غاصبه ، وفي كل هذه الصور إذا علم الثاني بحقيقة الحال , وأن الدافع إليه غاصب ؛ فقرار الضمان عليه ؛ لتعديه على ما يعلمه غير مأذون فيه من مالكه ؛ وإن لم يعلم بحقيقة الحال ؛ فالضمان على الغاصب الأول .

وإن كان المغصوب مما جرت العادة بتأجيره لزم الغاصب أجره مثله مدة بقائه بيده ؛ لأن المنافع مال متقوم , فوجب ضمانها كضمان العين .

وكل تصرفات الغاصب الحكمية باطلة ؛ لعدم إذن المالك .

وإن غصب شيئاً وجهل صاحبه ولم يتمكن من رده إليه ؛ سلمه إلى الحاكم الذي يضعه في موضعه الصحيح , أو تصدق به عن صاحبه , وإذا تصدق به ؛ صار ثواباً لصاحبه , وتخلص منه الغاصب .

وليس اغتصاب الأموال مقصوراً على الاستيلاء عليها بالقوة بل ذلك يشمل الاستيلاء عليها بطريق الخصومة الباطلة والأيمان الفاجرة : قال الله تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا ً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ) ؛ فالأمر شديد والحساب عسير .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من غصب شبراً من الأرض طوقه من سبع أرضين ) , وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قضيت له بحق أخيه ؛ فلا يأخذه ؛ فإنما أقطع له قطعة من نار ) .


الملخص الفقهي للشيخ صالح الفوزان ص 130.
عزيز القوم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-02-2008, 10:02 PM   #16
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبك عمن سواك


آآآآآآمين
شـهـد الـبـحـر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
|--*¨®¨*--|تفضل بالدخول تم قبولك|--*¨®¨*--| عذاري المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 626 10-02-2011 05:45 PM
[ المقهى الأدبي ، .. والفناجين الساخنة ] شعرة معاوية المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 76 29-02-2008 08:43 AM
سائقة سعودية تقتل مصرياً وأذرياً بسيارتها الهمر في القاهرة سالم الصقيه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 07-01-2008 07:43 AM
لستُ أنــا,, &مجرد أنثى& المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 10 07-10-2007 10:59 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.