عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-02-2008, 08:53 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
التمييز يصادق على براءة هيئة تبوك

التمييز يصادق على براءة هيئة تبوك


تيماء، تبوك: عبدالواحد الصعب

أكد الرئيس السابق لمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حي سلطانة بتبوك، رئيس مركز حي الورود حاليا الشيخ فرحان العنزي صدور حكم قضائي جديد بتبرئة عضو الهيئة المتهم بقتل المواطن أحمد مسلم البلوي. وكانت إمارة تبوك قد أحالت عددا من موظفي مركز هيئة "سلطانة" إلى المحكمة المختصة في أعقاب وفاة المواطن البلوي داخل المركز.
وفي الرابع والعشرين من فبراير 2008 قضت المحكمة بتبوك بتبرئة أعضاء الهيئة استنادا على التقرير الطبي، لكن الوكيل الشرعي للمتوفى واسمه عودة سليم البلوي اعترض على الحكم، مما دفع رئيس محاكم المنطقة الشيخ عبدالعزيز بن صالح بن حميد لرفع الحكم إلى هيئة التمييز للنظر فيه.
وهنا قال العنزي لـ"الوطن" إن الدائرة الجزائية الثانية بمحكمة التمييز بمكة المكرمة أصدرت حكمها بالبراءة وصرف النظر عن الدعوى ضد رجل الهيئة.
وأضاف أن الحكم مصدر من 5 مشايخ بما ينفي تورط رجال الهيئة. ومضى قائلا إننا لا ننفي حدوث الخطأ من البعض فلسنا منزهين ولا معصومين، ولكن في هذه القضية لم يكن لرجال الهيئة أي دور فيما حدث وإنما هو القضاء والقدر.

--------------------------------------------------------------------------------

أسدلت الدائرة الجزائية الخماسية الثانية بمحكمة التمييز بمكة المكرمة أمس الستار على قضية متوفى هيئة تبوك، حيث أصدرت حكما بتبرئة رجال فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بفرع سلطانة بتبوك من التهم الموجهة لهم، و صرف النظر عن الدعوى المقدمة ضدهم من قبل المواطن عودة مسلم البلوي الذي يتهمهم بالتسبب
في وفاة المواطن أحمد بن مسلم البلوي والذي توفي في 15 جمادى الأول من العام المنصرم في مركز الهيئة بسلطانة.
وفيما جاء الحكم موافقا لما أصدر قضاة محكمة تبوك في رجب من العام المنصرم، أكد رئيس مركز هيئة سلطانة سابقا والورود حاليا بتبوك الشيخ فرحان العنزي ,في اتصال هاتفي بـ "الوطن" صحة النبأ موضحا أنه ورد ما يثبت ذلك من محكمة التمييز ومصدق من خمسة مشايخ فضلاء وهو رد لما أثير حول تجني رجال الهيئة، مضيفا قوله: نحن لا ننفي وجود الخطأ من البعض فنحن لسنا منزهين ولا معصومين ونقبل النصح والتوجيه ولكن في هذه القضية لم يكن لرجال الهيئة دور فيما حدث وإنما هو قضاء وقدر.
وكان ورثة أحمد البلوي طالبوا بالقصاص ممن تثبت عليهم الجناية.
وحسب مصادر خاصة لـ"الوطن" فإن رجال الهيئة المتهمين والذين صدرت تبرئتهم ينوون رفع دعوى لرد الاعتبار.
وكانت "الوطن" نشرت في عددها الصادر بتاريخ 3 يونيو 2007 عن قضية متوفى تبوك التي تمثلت في أن أعضاء الهيئة بفرع سلطانة بتبوك اشتبهوا في إركاب المواطن لامرأة أجنبية بالقرب من حديقة الأمواج الترفيهية ليتم اصطحابه إلى فرع الهيئة، وأثناء تواجده بإحدى الغرف بمركز الهيئة سقط مغشيا عليه حيث تم نقله وإسعافه عن طريق الهلال الأحمر إلا أنه توفي، مما اضطر أجهزة الشرطة آنذاك للتحفظ على أعضاء الهيئة.
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-02-2008, 08:59 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
علي سعد الموسى


مع الهيئة في نظامها الأساسي

تبدو مجرد دغدغة العنوان بعاليه مكلفة متعبة، ذاك لأنهم قوم بالغو الحساسية في لحظة متغيرة من الزمن. المنطق يبرهن أن من شغل وظيفة فعليه أن يتحمل تبعاتها والواقع يثبت أن "الهيئة" جهاز توظيفي يقبض أفرادها "مثلنا" جميعاً من مسيرات المال العام ومن ارتضى وظيفة تدر عليه آخر الشهر قيمة أتعابه خلاله فليدخل دائرة النقد والثناء والمحاسبة. لا أحد اليوم يحتسب بالمجان، ولا يوجد موظف رسمي خارج خطوط الأسئلة. أستاذ الجامعة، يعمل لأنه يقبض، والقاضي أيضاً يذهب للمحكمة لأن المسألة وظيفة مالية، فالزمن لم يعد عهد معاذ بن جبل مثلما هي الحسبة أيضا، لم تعد أيضاً قصة أول امرأة محتسبة في شخص الشفاء بنت عبدالله التي نذرت وقتها للسوق كي تراقب فيه بالمجان مسائل الموازين والغش. حتى مفهوم "الحسبة" في معناه اللغوي الموروث لم يعد موجوداً بدلالة المصطلح، فالكلمة تشير إلى استقطاع المرء نفسه ووقته بالمجان احتسابا لأجر لا لوظيفة.
ومرة أخرى فإن الجدل الثقافي والاجتماعي مع الهيئة، لا الحسبة، يكمن في عدم معرفتنا بالتفاصيل. النظام الأساسي للهيئة الموقرة أعطاها صلاحيات واسعة مطلقة تفوق حتى تلك التي أعطيت للأجهزة الأمنية والقضائية، بل إن ذات النظام المكتوب قبل عقود طويلة قد أعطى جهاز الهيئة مطلق ما أعطى للجهازين الأمني والقضائي مجتمعين. اقرؤوه لتعرفوا أن الهيئة لا تنطلق فيما تفعل وتعمل من فراغ، بل تطبيق حرفي لنظامها الأساسي المدون المكتوب، وهو متوفر متاح على الموقع الإلكتروني لمن يريد أن يطلع. النظام الأساسي لها يخولها بأن تباشر القضية التي تريد في الظرف والمكان اللذين تحددهما وهو أيضاً يخول الهيئة بأن تكون الشرطي والمدعي العام بيد مطلقة الصلاحية وكل ما تفعله الهيئة اليوم له من التبرير القانوني ما يعطيه صلاحيات نظامها الأساسي. لكن متغيرات الزمن تستدعي دراسة كل الأنظمة الأساسية في مرافق العمل العام إذ لا يعقل أن يظل المجتمع رهناً لما كان مكتوباً قبل عقود طويلة، ويومها لم يكن في قاموسنا أي حدود إطارية لكلمتي النظام والقانون بل ربما لم تكونا من ضمن لساننا آنذاك.
ومثلما فعلنا مع النظام الأساسي لجهاز القضاء، بكل حساسيته وقوته، فأعتقد أن تحديثه الأخير أعطاه دفعة وقوة. وبمثل هذا القياس نطالب بمراجعة كل الأنظمة القانونية واللوائح، لا للهيئة فحسب، بل لكل المنظومات الإدارية.
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-02-2008, 08:23 PM   #3
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع سالم

██▓▒░░ أشكرك ░░▒▓██
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-02-2008, 01:18 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 242
قوة التقييم: 0
الكينق is on a distinguished road
!....يًٌٍِِْعًًٍَِِطٍٍََُيٌٍَُِِكًٍَُ اٍُِِلٍُعٍُِِاًٍٍُِفٍٍُِِيًًٍُِِةٍٍَِ....!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكينق غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
بشرى تحسين مستوى 12129 معلمة عش بحظ أومت منتدى التربية والتعليم 3 22-02-2008 09:58 AM
هواتف مكاتب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة ابو زياد المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 3 29-12-2007 02:16 PM
أسماء 2435 معلمة تم تعيينهن على وظائف معلمات ومحضرات مختبر المستقبل منتدى التربية والتعليم 4 13-12-2007 01:33 PM
قضية حميدان التركي ومظاهر الرقّ المعاصرة في أمريكا سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 16-09-2007 01:44 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.