عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-02-2008, 03:44 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 214
قوة التقييم: 0
شمس الضحى is on a distinguished road
هل في الجنة منزلة خاصة للمطاوعة فقط

دائمامانرددهذا مطوع وهذا غيرمطوع لاادري ماهو المقياس اذاكانت اللحية فالرسول فيمامعنى الحديث دعا الى أعفاء اللحية بمفهومي ولاادري ان كان هذا المفهوم خاطئ انه من الواجبات على الرجل المسلم اعفاء لحيته.ان كان على عدم اسبال الثوب فالله تعالى نهى عن اسباله وكلك رسوله.حديث أبي هريرة : (( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار )) أخرجه البخاري وغيره . وان كان عن عدم سماعه للااغاني والموسيقى فالله حرم سماعها والرسول اعتبرها مزامير الشيطان.أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6)
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان). ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقاً على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير مَن بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علماً وعملاً، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64)
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل: "وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" (الفرقان: 72).
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: "و إذا مروا باللغو مروا كراما" قال الإمام الطبري في تفسيره: "وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء".

أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

"وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أولهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا" (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.
هذا أمر الامر الاخر لم يكن في عهدالرسول مايسمى بالمطوع او المطوعة ولاتوجد درجات في الجنة خصصت للمطاوعة فهناك الرسل والصديقين والشهداءولم يرد ذكرللمطوع اذاكانت مقاييس المطوع هذه الامورالثلاثة فهي واجبات على كل مسلم يحاسب عليهاوليست صفات خاصة للمطاوعة اليس كذلك ام ان في كلامي خطأ

آخر من قام بالتعديل شمس الضحى; بتاريخ 26-02-2008 الساعة 03:46 PM.
شمس الضحى غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-02-2008, 02:47 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: بين الرجال...)!.
المشاركات: 682
قوة التقييم: 0
^KaKashi^ is on a distinguished road
الجنه لكل من اتقى الله سبحانه وتعالى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
^KaKashi^ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2008, 03:27 AM   #3
حرف لذيذ
 
صورة كيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: سورة في القرآن الكريم
المشاركات: 760
قوة التقييم: 0
كيف is on a distinguished road
من أطاع الله دخل الجنة

ومن عصاه دخل النار
كيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2008, 08:26 AM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: في المجرة وبالتحديد في الكرة الأرضية وبالتحديد بالأرض وبمكانـ يدعى الرس الذي يوجد في القصيم التي توجد في المملكه العربية السعودية التي توجد على الأرض ....
المشاركات: 5,014
قوة التقييم: 0
رووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura about
.
..
...

لا فرق بيننا الا بالتقوى



والصطلح مطوع مصطلح خاطئ والصحيح أن يقال ملتزم والله أعلم





تقبلوا
مرووري
محبكم
رووميو
R
O
O
M
Y
O
.




---------------------------------------------------------------------


إنقطاع فترهـ قصيرهـ ..




رووميو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2008, 09:56 AM   #5
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
الصديقين

والشهداء

والصالحين

اذا عرفت معنى هذا الكلمات سوف تعرف جوابا كافيا شافيا لسؤالك
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "
لزام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2008, 10:17 AM   #6
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
الزبير الرسي is on a distinguished road
إن هذا التفريق جاء من العصور المتأخرة
والمتأمل في واقع الرسول صلى الله علبه وسلم وصحابته الكرام لم يكن هذا التصنيف موجود
مع أن هناك من الصحابة رضي الله عنهم من شرب الخمر ومن سرق ومن زنى وقصة الصحابي الذي جيء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو شارب للخمر فأقام عليه الحد فقال أحد الصحابه لعنه الله ما أكثر ماجيء به
فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تلعنع فإنه يحب الله ورسوله .
ففي الوقت الحاضر إذا أخطأ أحد (المطاوعة) على حد تعبيرهم قالوا فيه بأنه منافق وفيه كذا وكذا !!!
فالله المستعان (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابين)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الزبير الرسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2008, 10:20 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 467
قوة التقييم: 0
arbarb is on a distinguished road
الله يرحم الحال
arbarb غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2008, 10:26 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: بين الرجال...)!.
المشاركات: 682
قوة التقييم: 0
^KaKashi^ is on a distinguished road
أعمل صالح لكي تدخل الجنة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
^KaKashi^ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2008, 10:49 AM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 214
قوة التقييم: 0
شمس الضحى is on a distinguished road
شكراللجميع ماكنت اقصده بسؤالي من اين اتينابمسمى مطوع فلم يكن بعهد الرسول أو صحابته فئة معينة اطلقت عليها هذه التسمية!ولكن الاحظ ان من يعفي لحيته ويقصر ثوبه ويمتنع عن سماع الاغاني يطلق عليه هذا المسمى مع ان تلك الامور هي أوامر من الله عزوجل ورسوله بعنى انها من واجبات المسلمين جميعا وليست خاصة بفئة
شمس الضحى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-02-2008, 11:01 AM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 963
قوة التقييم: 0
فوفو حبوبو is on a distinguished road
اصلا يا شباب تدرون ان كلمة مطوع تأتي معناها على مصراعين
مطوع لله
مطوع للشيطان
وكلمة مطوع تعني انه ملزوم بهذا الشيء
فوفو حبوبو غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
كيف تبني لك بيت في الجنة ..؟ black berry المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 22 21-02-2008 05:41 AM
هل رأيت الجنة ؟؟ هذه هي صورتها فلا تحرم نفسك النظر اليها ابو داليا المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 17 20-02-2008 02:15 PM
وظائف التعليم في المملكة سحاب الشمال المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 11-02-2008 07:38 AM
رحلة الى الجنة احجز تذ كرتك تفضل ؟؟؟؟ ابو سلطان المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 14-08-2007 09:47 PM
قصور الجنه √foOoshya√ المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 28-05-2007 12:28 PM


الساعة الآن +3: 12:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19