عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-10-2003, 01:03 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: سواح في بلاد الله
المشاركات: 1,259
قوة التقييم: 16
سواح نت is on a distinguished road
فتيات سعوديات يتركن الشهادة الجامعية للعمل "مغنيات"

أصبح العمل بمهنة "طقاقة" أو"مغنية" لبعض الفتيات السعوديات وصفة سحرية للثراء السريع لكون بورصة أسعار سوق الطقاقات تبدأ من 4 آلاف ريال وتنتهي إلى 30 ألف ريال في الليلة الواحدة. مجمل الأرباح في الشهر يدفع بعض الفتيات للتنازل عن الشهادة الجامعية للحصول للعمل في هذا المجال الذي تحتد المنافسة داخله, وبعضهن يعملن في المجال ذاته بسبب عدم إكمال دراستهن. وتقول فاطمة من المدينة المنورة "زوجي عاطل عن العمل وليس لديه أي وظيفة لذلك عملت طقاقة كي أساعد في مصاريف المنزل, ولكن الأمر تحول إلى ثراء ومع ذلك أصر على شهادتي الجامعية حيث إني أدرس في الجامعة صباحا وأعمل مساء". وفي المنطقة الجنوبية تشتهر "ن.ق" بصوتها الجميل وبالحجوزات المسبقة عليها في الوقت الذي تدرس فيه مرحلتها الثانوية "نظرا لانشغالي بدراستي, فأنا أعمل فقط في أيام الأربعاء والخميس". وترى "ن.ق" أن دخلها خيالي "ولا راتب وزير" ومع ذلك ما زالت تطمح إلى الشهادة الجامعية. المطربة "هدى" من الرياض كانت تدرس في المرحلة المتوسطة إلا أن مستواها المعيشي لم يترك قدرة لإكمال دراستها "لجأت أنا وإخوتي للعمل كمطربات ووجدنا حينها أن هذه الوظيفة أفضل من أي وظيفة أخرى حيث أتقاضى في الليلة الواحدة 17 ألف ريال في أوقات الإجازات, و12 ألفا في أيام الدراسة, وطبعا يختلف السعر من عائلة إلى أخرى". وترفض جميع الفتيات العاملات كمطربات لقب "طقاقة " لأن المسمى في نظرهن يتلاعب على المجتمع الذي يرفض لقب "مطربة" لذلك كان مسمى "طقاقة" أقرب إلى الشعبي منه إلى الرسمي. ولكن بعض السيدات اللواتي يتجاوزن عمر الشباب يرين أن "طقاقة" أنسب لهن. تقول صفية سعيد من مدينة أبها "أنا لا أملك أية شهادات, ولم أدرس من الأصل, فوظيفة طقاقة وراثة في العائلة". وصفية التي تبلغ من العمر40 سنة فتحت عينها على الدنيا وهي ترى أمها وأخواتها في هذه المهنة, وهي لم ترغب بتبديلها لأنها لا تستند على شهادة جامعية, أو كما تقول "الجامعيات لا يجدن عملا لقلة الفرص الوظيفية لهن". الطقاقة أم محمد من جيزان أصرت على عدم استخدام لقب "مغنية" تقول عن مهنتها "أنا أمية والحاجة المادية هي الأساس في تقبل المهنة أولا, كما أنها لا تحتاج إلى شهادات أو خبرات أو لغة, كل ما علينا حفظ عدد من الأغنيات لترديدها في الأفراح". وترى أم محمد أن مهنتها أفضل من أن تطرق الأبواب لطلب المساعدة خاصة أنها مطلقة ولديها 11 ولدا.
ولكن هل جميع الفتيات خاصة المحتاجات منهن يقبلن العمل كمغنيات في الأفراح؟ تقول أم سلطان بغضب "أعوذ بالله, لن أسمح لأي بنت من بناتي بالعمل في هذه المهنة, ورفضي يأتي مع كوني فقيرة, ولكن كل شيء بحدود". مريم عسيري, نموذج أكاديمي مطلع على آلام الجامعيات لكونها مديرة مركز التدريب المهني في أبها, تقول: الكثير من الفتيات أصبحن يفضلن هذه المهنة، فنجد كثيرا من الجامعيات وطالبات الثانوي وأيضا المعلمات التجأن لهذه المهنة للكسب المادي السريع، خاصة في الظروف الحالية، وعدم فتح مجال التوظيف لكثير من الخريجات".
ولكن عندما يكون خيار الفتاة الجامعية العمل في مهنة الغناء رغبة منها في الثراء السريع, فإن ذلك يتطلب تفكيكا اجتماعيا للواقع بدراسات. يقول أستاذ علم الاجتماع المشارك بكلية الآداب في جامعة الملك سعود بالرياض الدكتور عبدالله محمد الفوزان "إن مسألة انخراط الفتيات في العمل كمطربات أو ما اصطلح على تسميته: "طقاقات" في الأعراس والمناسبات يمكن تفسيره في ضوء احتمالات عديدة منها ندرة الفرص الوظيفية المتاحة للفتاة السعودية, تنامي حاجات أفراد المجتمع وعجز الأسرة عن تلبية متطلبات الأبناء والبنات, الرغبة في تحقيق مكاسب كبيرة بأقل قدر ممكن من التكاليف, الإغراءات المادية المرتبطة بهذه المهنة". ويرى الفوزان في تقديره أن الاحتمالات التي ذكرها قادت الفتاة إلى تجاوز العيب الاجتماعي والانخراط في مثل هذا العمل، فالخيارات أمامها قليلة جداً وهذا العمل رغم ما يرتبط به من نظرة اجتماعية سلبية إلا أنه بالنسبة للفتاة أقل ضرراً من الانخراط لا سمح الله في أعمال تعد من كبائر الذنوب، بالإضافة إلى ما ينطوي عليه من إغراءات مادية يسيل لها اللعاب. وفي تحليل آخر يقول "إننا أمام نمو متسارع في حجم مجتمعنا وإن هذا النمو أفرز واقعاً جديداً يتطلب التعامل معه شيئاً من المرونة وإفساح المجال أمام عمل المرأة في مجالات مشروعة خاصة في ظل ازدياد معدلات الأسر الفقيرة وانتشار الأرامل والمطلقات والعوانس والأيتام ممن لا عائل لهن, لكن الاستجابة ظلت محدودة تحت دواعي الخصوصية وغيرها من المبررات التي تتغافل عن هذا الواقع الجديد وتريد الإبقاء على مجتمع المرأة في حالة من السكون، والمجتمعات تنمو باستمرار وهذا سنة كونية وفي حالة النمو لا بد أن يتحرك المجتمع لمجابهة متطلبات شرائحه المختلفة وإلا فإن تلك الشرائح سوف تتحرك بذاتها بعيداً عن مثاليات أولئك الذين يرفلون في النعم هم وأسرهم ويطلبون من الآخرين الصبر على الفقر والجوع والعطش". ويرى الفوزان في سياق تحليله أن الفتاة السعودية نفد صبرها إلى درجة اختيار مهنة "الطقاقة" لندرة الفرص الوظيفية "أنا لست ممن يتمنى أن يرى بنات مجتمعه عبارة عن مجموعة من الطقاقات بل أريد أن أرى الطبيبة، التاجرة، المهندسة، الإعلامية، الأخصائية الاجتماعية، وأخصائية العلاج الطبيعي، ومنسقة الزهور، والكاتبة الصحفية، أو المعلمة، والخياطة، ومصففة الشعر وغير ذلك من المهن التي يحتاج إليها مجتمعنا وتسهم في تطويره ونمائه ولكن ماذا عن مجتمع يدفع فتياته دفعاً إلى العمل كطقاقات تحت دواعي الخصوصية؟".
منقووووووول
__________________
المسافات بين المدن السعودية (بالكيلو متر) http://www.alrassxp.com/uploaded2/1514/01254666743.jpg
سواح نت غير متصل  

 
قديم(ـة) 31-10-2003, 01:31 PM   #2
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 3,266
قوة التقييم: 0
بدون زعل is on a distinguished road
لا حول ولا قوه الا بالله طقاقات


خخخخخخخخخخ

والله حاله

مشكور حبيب قلبي على الخبر


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19