منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2008, 12:58 PM   #1
المها والريم
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 368
معدل تقييم المستوى: 0
المها والريم is on a distinguished road
افتراضي حكم كتابة ..( ص ) أو ( صلعم )..استمع للشيخ ابن عثيمين رحمه الله..دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشروعية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصفة كاملة

وكراهية الإشارة إليها عند الكتابة بحرف أو أكثر
الحمد لله ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وآله وصحبه ، أما بعد :
فقد أرسل الله رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم إلى جميع الثقلين بشيرا ونذيرا ، بإذنه وسراجا منيرا ، أرسله بالهدى والرحمة ودين الحق ، وسعادة الدنيا والآخرة لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله صلى الله عليه وسلم ، ولقد بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة ، وجاهد في الله حق جهاده ، فجزاه الله عن ذلك خير الجزاء وأحسنه وأكمله.
وطاعته وامتثال أمره واجتناب نهيه من أهم فرائض الإسلام وهي المقصود من رسالته . والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته واتباعه والصلاة عليه في كل مناسبة وعند ذكره . لأن في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليه وسلم وشكرا لله على نعمته عليه بإرساله صلى الله عليه وسلم . وفي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم فوائد كثيرة منها : امتثال أمر الله سبحانه وتعالى ، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ، والموافقة لملائكته أيضا في ذلك ، قال الله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )
ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه ورجاء إجابة دعائه وسبب لحصول البركة ودوام محبته صلى الله عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها وسبب هداية العبد وحياة قلبه. فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره ولا شك في شيء مما جاء به .
كما أنه صلوات الله وسلامه عليه رغب في الصلاة عليه بأحاديث ثبتت عنه ، منها ما روى مسلم في صحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا ) وعنه رضي الله عنه أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم ) وقال صلى الله عليه وسلم ( رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ).
نشرت في مجلة البحوث الإسلامية العدد 12 ص 7 - 9 .
وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في . الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى ، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك لما تقدم من الأدلة .
والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقا لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .
وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .
فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه ( الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده ) قال ما نصه : التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .
وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك . إلى أن قال ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصة صورة رامزا إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب ( وسلم ) .
وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة علي؟ قال : فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت ( وسلم ) . . . إلى أن قال ابن الصلاح : قلت ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا . فهرس فتاوى ومقالات بن باز
المها والريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 03:54 PM   #2
رساوي محبوب
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: الــــرس
المشاركات: 628
معدل تقييم المستوى: 0
رساوي محبوب is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله الف خير اخو نوره
رساوي محبوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2008, 01:20 PM   #3
المها والريم
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 368
معدل تقييم المستوى: 0
المها والريم is on a distinguished road
افتراضي

شكرااااااااا أخي معاذ الدعيجي على مرورك
المها والريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2008, 01:33 PM   #4
5 %
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 362
معدل تقييم المستوى: 0
5 % is on a distinguished road
افتراضي

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

وعجل
في هلاك اعدائهم
5 % غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2008, 01:34 PM   #5
5 %
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 362
معدل تقييم المستوى: 0
5 % is on a distinguished road
افتراضي

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

وعجل فرج امتهم
في هلاك اعدائهم
5 % غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2008, 07:47 PM   #6
أمير الدلع
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 124
معدل تقييم المستوى: 0
أمير الدلع is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا
وياليت الكل يركز عليها
أمير الدلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2008, 11:19 PM   #7
نازف
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,045
معدل تقييم المستوى: 0
نازف is on a distinguished road
Cool

أوقفني هذا الموضوع لـ شيخنا و حبيبنا المرحوم بإذن الله
موضوع جميل موجه للروافض أولاً و للمتكاسلين عن الصلاة عليه عند كتاباتهم ثانياً .

لكن عندي نظر في قولــــه
حيث أنه قال أثناء شرحـه
لـ نخبـة الفِكـــر (الشرح الثاني للدورة الصيفية )
أنه لا بأس من كتابة (ص) للأختصار و عند الضرورة
بل قال وكما فهمت أنه لا بأس للكاتب كتابة محمد مجردة
بشرط أن يُعلم أنه هو المقصود صلى الله عليه وسلم

ولـه وجهة نظر في هذا القول حيث يقول أن القارئ
عندما يصل إلى موضع (ص) سيقول صلى الله عليه وسلم

لكنه رحمه الله شدد بالمنع من كتابة ( صلعم)

رحمه الله رحمة واسعة وأبدلنا الله بخير منه في العلم و التقوى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نازف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2008, 11:26 PM   #8
كاتم العبرات
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

جزاك الله خير
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
على فراِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِش المــــــــــــــوت تبكــــــــي عيوني ... بانوراما المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 8 25-02-2008 02:19 AM
السنة المطهّرة الشريفة ... وغمزات الأغرار ! أبو سليمان القعيّد المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 9 02-01-2008 04:23 PM
ماذا تفعل عند خروجك للبر هذال ابو فهد المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 3 01-12-2007 08:37 PM
الأناشيد الصوفيه تغرق أهل الرس الواثق بالله الرياضة و السوالف و التواصل 8 29-07-2007 06:03 PM
أنت ياحزبي وأنت ياجامي .. تفضل واقرأ كلامي قلم الرس المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 12 12-06-2007 12:26 AM


الساعة الآن 04:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir