عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-03-2008, 11:28 AM   #1
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
عقاب33 is on a distinguished road
يوم الخميس في استراحة ( الضويان ) غاب المسؤول وحضر الإنسان

لم تكن ليلة عادية , كل مافيها جميل ورائع , يشرح النفس ويطرد الهم والكدر , في تلك الليلة غاب المسؤول وحضر الإنسان , لافرق بين الطفل الصغير والمسؤول الكبير !! فالهدف واحد والغاية واحدة وهي الاجتماع من أجل الأنس والفرح واغتيال الكآبة والسأم , وما ذاك المرح البريء إلا تلبية لنداء الفطرة الانسانية التي جبلت على حب التغيير وكسر روتين الحياة الممل , ومن هذا المنطلق تنافست الأمم على إبراز مالديها من فنون شعبية يمتد تاريخها إلى أن يصل لأول تجمع بشري على وجه البسيطة , ومهما تعددت وتشكلت أنواع تلك الفنون وأشكالها , إلا أنها تصب في نهر واحد يغتسل فيها الانسان ويتخلص من شوائب ومنغصات الحياة ومايكابده فيها . وما غاية تلك الفنون إلا تلبية احتياجات الانسان النفسية وإشباع غريزة حب المرح والابتهاج لديه . وقد كان موقف الاسلام من هذا الأمر موقفاً واضحاً وصريحاً لاغبار عليه لأنه دين سماوي إلهي يعلم كوامن النفس البشرية واحتياجاتها , وقد كان موقف النبي صلى الله عليه وسلم موقفاً واضحاً وجلياً ليس بحاجة لاجتهاد أو مزيد من التوضيح , فعندما أراد بعض المسلمين أن يعبروا عن فرحهم وابتهاجهم شجعهم رسول الانسانية على ذلك وقد كانوا يغنون ويرقصون ويستعرضون بحرابهم في أفضل مسجد بني على وجه الأرض بعد المسجد الحرام وأمام سيد الأولين والآخرين محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام , وبحضور أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنها وعن أبيها وقد شدها وأعجبها ذلك العرض والرقص الجميل . وأنا لا أشنع على الرافضين لمثل هذه الفنون والمعارضين لها , لأنني لا أريد أن أصادر حرياتهم أو أفرض على ذائقتهم مالايريدونه ولا يرتاحون له , لكنني بالمقابل أرفض رفضاً قاطعاً أن يكون مبدأ الرفض ينطلق من قناعات دينية واستدلالات شرعية يؤولونها ويعتسفونها كما تريد عاداتهم والبيئة المحيطة بهم والثقافة السائدة التي أحاطتهم بأغلالها , ومع كل ذلك أنا أتفهم قناعاتهم وأحترمها لكني لاأريد أن يفرضوها علي باسم الدين والله والقرآن , لأن موقف الشرع واضح وجلي , واتذكر أنني حضرت إحدى العرضات النجدية في مدينة عنيزة وقد كان العلامة ابن عثيمين حاضراً , مع علمنا جميعاً بشدة ورع وتقوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وأنه أبعد مايكون عن المجاملة والمحاباة في دين الله . وقبل أن أختم موضوعي أريد أن أهمس في أذن كل معارض وأقول له إني حضرت تلك الليلة واجتمعت بعدد من أهالي الرس لم ألتق بهم منذ فترة طويلة وقد جمعتني بهم مناسبات عديدة لكنني رأيتهم في تلك الليلة بوجوه مختلفة وقلوب يملؤها الحب والصفاء والنقاء , ليس بينهم متكبر أو متعالي أو متجهم أو كئيب , رأيت الفرحة والبهجة والتواضع تملأ نفوسهم وتصقل معادن قلوبهم وتربيهم على الألفة والذوبان مع الأخر أي كان وضعه الاجتماعي والمادي , رأيت أهل الرس بصفائهم ونقائهم وسجيتهم المجبولة على التواضع والمرح والاندماج مع كل فئات المجتمع بعفوية ودون تكلف أو تصنع ....... كل ذلك رأيته وشاهدته!! , لكن الذي لم أره ولم أشاهده ولكني كنت أحس به طيلة تلك الليلة هي أرواح نورانية كانت تحيط بالمكان وتباركه لم أجد لها تفسيراً !! فقلت لعلها أرواح أجدادنا حضرت تبارك هذه الخطوة ..... أو لعلها شيء آخر لم أجد له تفسيراً !!! ( أيهم العلي )
عقاب33 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-03-2008, 11:48 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 166
قوة التقييم: 0
راعي المواجيب is on a distinguished road
اخوى عقاب كل شى نقبله الى قولك ان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله كان حاضرا واقول لك احذر انا لحوم العلماء مسمومه
راعي المواجيب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2008, 12:03 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
اتباع الهوى طامة!!
والاستدلال عليه بالشرع أطم !!

ارقص وطبل كيفما تريد ، لكن ترانا في غنى بعلمنا ومشائخنا منهم نأخذ الأحكام استنادا على الكتاب والسنة فاترك عنا حضورك مع الشيخ لعرضة والأرواح النورانية التي صاحبتكم !!

مقضين الليل في صلاة وقيام ما شاء الله !




روى البخاري أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ .

و (الْحِرَ) أي الزنا .

فهذا الحديث يدل على تحريم كل الآلات الموسيقية ومنها الدف .

وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : الدف حرام ، والمعازف حرام ، والكوبة [أي الطبل] حرام ، والمزمار حرام . رواه البيهقي (10/222) .

ولكن وردت أحاديث تدل على إباحة الضرب بالدف في بعض المواطن وهي :

العيد ، والعرس ، وقدوم الغائب .

وهذه أدلتها مرتبة :

أ. عن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام مِنى تدففان وتضربان ، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد ، وتلك الأيام أيام منى .

رواه البخاري ( 944 ) – واللفظ له - ومسلم ( 892 ) .

ب. عن الربيِّع بنت معوذ بن عفراء جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بُني علي – أي : دُخل عليها في الزواج - فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات ( أي بنات صغيرات ) لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن :

وفينا نبي يعلم ما في غد

فقال : دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين .

رواه البخاري ( 4852 ) .

ج. عن بريدة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف ( أي : رجع ) جاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله إني كنت نذرتُ إن ردك الله سالماً أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنَّى ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كنتِ نذرتِ فاضربي وإلا فلا ، فجعلت تضرب ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل عليَّ وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ، ثم قعدت عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليخاف منك يا عمر إنِّي كنتُ جالساً وهي تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب ، فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدف .

رواه الترمذي ( 3690 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2913 )

فهذه الأحاديث تدل على جواز الضرب بالدف في هذه المواطن الثلاثة ،
وما عدا ذلك فيبقى على الأصل وهو التحريم ، وتوسع بعض العلماء فقالوا يجوز الضرب بالدف في الولادة والختان ، وتوسع آخرون أكثر فقالوا بجوازه في كل ما سبب لإظهار السرور كشفاء مريض ونحوه .

انظر الموسوعة الفقهية 38 / 169

والأولى الإقتصار على ما ورد به النص والله اعلم

ثانياً :

الصحيح أنه لا يجوز ضرب الدف إلا من قِبَل النساء ، ومن فعل ذلك من الرجال فقد وقع في التشبه بالنساء وهو من الكبائر .

قال شيخ الإسلام رحمه الله :

وبالجملة قد عرف بالاضطرار من دين الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لصالحي أمَّته وعبَّادهم وزهَّادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف ، كما لم يبح لأحدٍ أن يخرج عن متابعته واتِّباع ما جاء به من الكتاب والحكمة ، لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ، ولا لعامِّي ولا لخاصِّي ، ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواعٍ من اللهو في العرس ونحوه ، كما رخَّص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأمَّا الرجال على عهده فلم يكن أحدٌ منهم يضرب بدفٍّ ولا يصفِّق بكفٍّ ، بل قد ثبت عنه في الصحيح أنَّه قال : " التصفيق للنساء ، والتسبيح للرجال " و " لعن المتشبِّهات من النساء بالرجال ، والمتشبهين من الرجال بالنساء " .

ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف مِن عمل النساء كان السلف يسمُّون من يفعل ذلك من الرجال مخنَّثاً ويسمُّون الرجال المغنِّين مخانيثاً ، وهذا مشهورٌ في كلامهم .

" مجموع الفتاوى " ( 11 / 565 ، 566 ) .

وقال ابن حجر :

والأحاديث القوية فيها الإذن في ذلك للنساء ، فلا يلتحق بهن الرجال لعموم النهي عن التشبه بهن .

" فتح الباري " ( 9 / 226 ) .

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :

وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة ، أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها ، وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك .


" مجلة الجامعة الإسلامية " بالمدينة النبوية ، العدد الثالث ، السنة الثانية محرم 1390 هـ ص 185 ، 186 .

و قال أيضاً - رحمه الله - :

أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .



قال ابن قدامة:"أما اتخاذ الغناء في الأعراس وضرب الدف فيه حرفة فهو دناءة وسقوط مروءة، والكسب فيه خبيث" (المغني 10/206).
الحبـّـوب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2008, 12:37 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 264
قوة التقييم: 0
THE-LEGEND is on a distinguished road
اقتباس:

مقضين الليل في صلاة وقيام ما شاء الله !
يا اخي الحبيب

انت متشدد وبقوة بعد (بعد التشييك على ملفك الشخصي )

ياخي اذا كنت في حلقه ماشالله عليك.. تبي كل الناس غصبن عليهم يجتمعون في قراءة قران !! وقيام ليل !! ( ويصورون بعد ويحطونه بالمنتدى عشان تستانس )

........




اقتباس:
ومهما تعددت وتشكلت أنواع تلك الفنون وأشكالها , إلا أنها تصب في نهر واحد يغتسل فيها الانسان ويتخلص من شوائب ومنغصات الحياة ومايكابده فيها . وما غاية تلك الفنون إلا تلبية احتياجات الانسان النفسية وإشباع غريزة حب المرح والابتهاج لديه .

شكرا لك ياكاتب المقال الرائع..
THE-LEGEND غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2008, 01:10 PM   #5
عضو بارز
 
صورة أبرق الضيان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 473
قوة التقييم: 0
أبرق الضيان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عقاب33 مشاهدة المشاركة
لكن الذي لم أره ولم أشاهده ولكني كنت أحس به طيلة تلك الليلة هي أرواح نورانية كانت تحيط بالمكان وتباركه لم أجد لها تفسيراً !! فقلت لعلها أرواح أجدادنا حضرت تبارك هذه الخطوة ..... أو لعلها شيء آخر لم أجد له تفسيراً !!! ( أيهم العلي )
ماشاء الله عجيبة الارواح النورانية ليتني حضرت لأحس بها
أبرق الضيان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2008, 05:15 PM   #6
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
عقاب33 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها راعي المواجيب مشاهدة المشاركة
اخوى عقاب كل شى نقبله الى قولك ان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله كان حاضرا واقول لك احذر انا لحوم العلماء مسمومه
أهلاً وسهلاً بك أخي ( راعي المواجيب) وقد شرفتني بمرورك الكريم . ومع أن استشهادي بموقف الشيخ العثيمين معروف ومعلوم للجميع وقد شاهده الكثيرون على شاشات التلفزيون , إلا أنني سأتجاوزه لأسألك وأسأل من يختلف معي عن موقفهم من مافعله الأحباش في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومامخرجهم في ذلك !! تحياتي لك ( أيهم العلي)
عقاب33 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2008, 05:46 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: كل دار وطنا
المشاركات: 665
قوة التقييم: 0
رساوي مخلص is on a distinguished road
لا يهمونكم وسعوا صدوركم وستانسوا ولا عليكم من احد
رساوي مخلص غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2008, 08:50 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 223
قوة التقييم: 0
بنت القصيم is on a distinguished road
الى متى هذا التشدد 0 هذا الاجتماع مرة بالشهر وليس كل ليلة

عملتم منه قضيه والله لو فيه اختلاط النساء والرجال لما فعلتم ذلك.
بنت القصيم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2008, 09:06 PM   #9
عضو مميز
 
صورة ربيع الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 242
قوة التقييم: 0
ربيع الرس is on a distinguished road
ياويلك ياعقاب وياسواد ليلك لأنك تعارضهم .........

أتوقع ان هذا الموضوع راح يصير فيه مهاوشات وخناقات ........راح ابلغ الاسعاف من الحين عشان يضف المصابين

ياعقاب ابعد عن الشر ياعمري وغنيلو............
.
.
.
.
.
.


ياليتني حضرت معكم ................................ بينضرب !![/
ربيع الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2008, 10:53 PM   #10
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
عقاب33 is on a distinguished road
الأخ الكريم ( الحبوب) أشكر لك مشاركتك , وأتفهم غيرتك وحبك للآخرين وحرصك على مصلحتهم وهدايتهم , ولكن على الرغم من كل ذلك فلتعلم أخي الحبيب أنك ( لن تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) وليست مهمتي ولامهمتك هي أن نهدي الناس بل مهمتنا جميعاً هي تنوير الناس وتبصيرهم وطلب الهداية لهم من الله وحده . ثم اعلم أخي الحبيب أنه يهمني كثيراً رأيك في هذا الموضوع وسأعمل جاهداً على أن لا أخسرك صديقاً ومحاوراً ؛هدفنا وغايتنا الوصول للحقيقة , وليعذر بعضنا بعضاً فيما لا نستطيع أن نتفق عليه , فمهما سمعنا منكم من أوصاف لنا غير لائقة بمن يرتاد حلق القرآن ويتأدب بآدابه ويقرأ سيرة المصطفى ويجعلها نبراساً ومنهاجاً له بالحياة , أقول مهما بالغتم في إيذائنا إلا أننا نحبكم ونقدركم ( بلادي وإن جارت علي عزيزة ... وأهلي وإن ضنوا علي كرام ) وإن كان ظلم الأهل أشد مرارة وأبلغ ألماً في النفس , إلا أننا نحرص كثيراً أن لانخسركم وأن نكون وإياكم أخوة وأحبة يعذر بعضنا بعضاً ويكن له الاحترام والتقدير , وأسأل الله أن نلقاه ونحن لانحمل من الآثام سوى هذه المعصية ــ كما ترونها ــ وإن كانت ذنباً وإثماً فهي لن تتجاوز اللمم الذي يغفره الله ولايبالي به, ولكن الأمر العظيم هو الفرقة والتباغض والشحناء والتكبر , وإدعاء الأفضلية , وقد تألمت كثيراً لتعقيب أحد الأخوة حينما كان يعتب على أحد الأخوة في مشاركته ويربأ به أن يجتمع مع ( .........) وقد سمى ذلك الشخص , ولا أدري كيف جاز لذلك الأخ أن يزكي أحداً على الله , ولربما كان ذلك الشخص الذي استشهد باسمه هو خير من ملء الأرض منه وممن زكاهم , فليحذر من ذلك وليعلم أن الكبر والتعالي على الخلق من أرذل وأذم الصفات عند الله , وأن التألي على الله لايجوز بحال من الأحوال , وليعلم أن هذه الأخلاق أشد وأنكى من اللهو البريء والمرح والغناء . أرجو أن تتفهم أخي ( الحبوب) موقفي , وأن تنظر للموضوع بأفق أرحب وأشمل , وأن تعلم أن ماسقته من الأدلة قد ساق علماء آخرون أدلة أكثر منها , فالباب واسع فلا تحجره علينا ولتعذرنا بما نؤمن أنه الحق والصواب , ولنبق على كل الأحوال أخوة متحابون ومتآلفون ..... أخوك ( أيهم العلي )
عقاب33 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هل اللغة التي نستخدمها هي لغة القران ؟؟؟؟؟؟؟ صخــر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 144 21-10-2007 01:33 PM


الساعة الآن +3: 02:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19