عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-03-2008, 01:14 AM   #21
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1
قوة التقييم: 0
أنا خالد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم
تعتبر هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى المميز وأتشرف بتلبية دعوة أحد الأشخاص العزيزين بالمشاركة وأتمنى أن يكون لوجودي بينكم أهدافه وأن تعم الفائدة من مشاركتي هذه والله ولي التوفيق.

قديماً في العصور الأولى كان الناس يستخدمون في تنقلاتهم الجمال والخيول والبغال لحملهم لمايريدون قال تعالى( والخيل والبغال والحمير لتركبوها) النحل أية 7

ومع مواكبة الحضارة بدأنا نعرف المواصلات وطريقة إستخدامها ومن المواصلات الشهيرة( السيارة- الطائرة- السفينة) وكما أن لها إيجابيات لها إيضاً سلبيات لاتخفى علينا.

وتعتبر السيارة هي الأبرز والأكثر إستخداماً وأصبح وجودها مهماً للغاية, ويكاد لايستغني أي شخص عنها ويعرف التاريخ بأن أول سيارة عرفها كانت في عام 1886م ويقول التاريخ بأن أو من أخترع السيارة هو(جوتليت دايلمر) ومخترع السيارة الحديثة هو( كار بنز).

والسيارة لها حكايات لم تنتهي بعد مع بني البشر فلو قمنا بزيارة خاطفة لإحدى المستشفيات وتمعنت النظر في أرجائه لخرجت بمعلومة مؤكدة وهي أن الحوادث المرورية منتشرة وبأزدياد منقطع النظير في بلادنا الحبيبة ومن هنا نتوجه بالسؤال لكل شخص:
كم من قريب فقدت في حادث مروري؟
وكم من عيناً ذرفت لشخصٍ غالي؟
وكم من نفساً أزهـِقـت؟
لن تجد إجابة محددة تشفي تساؤلاتك فجميعناً فقدنا أشخاص من جراء هذه الحوادث.
أن العين لتدمع والقلب ليبكي والألم يعصف بنا عندما نرى هذه المشاهد ولانحاول ولو محاولة أن نخفف من وطأتها.
فليس من المعقول إطلاقاً مانشاهده ونسمعه ولم نجد له حلاً إلى الأن فالحوادث هي الشغل الشاغل اليوم وهي حديث الشارع في كل مكان فلا تخلو صحيفة يومية من خبر أو أثنين عن الحوادث فهنا عائلة تفقد أبيها بسبب السرعة وهنا شاب يفقد أحد أعضائه بسبب التهور وهنا أخر مستهتر وهنا.... بلانهاية ولاحد.
وإلى متى....!!
الحقيقة لانعلم... والأسى والبكاء في كل الأماكن...

فماذنب هذا الطفل أن يعيش بلا والدين والسبب حادث....!!
وماذنب هذه المرأة أن تعيش أرملة... والسبب حادث...؟
كلمة ( حادث) صارت شائعة ومتداولة وأعتاد الأذن على سماعها وعدم إستنكارها....
فالسيارة أصبحت هاجس مخيف إن لم نحسن إستخدامها فهي تحصد الأرواح الواحدة تلو الأخرى... والله المستعان.

الأدهى والأمر من هذا كله أننا أصبحنا نعيش في زمن التقليد الأعمى فهذا أبن فلان قد اشترى سيارة إذاً أبني لابد أن يكون مثله وإلا مالمعنى...؟؟
للأسف نشتري كفوفناً لأولادنا من حيث لانعلم... نقدمــهــم للموت من غير أن نحس أو ندرك...! يالله!
وفي إحصائية للحوادث في منطقة الرياض خلال عام 1424هـ بلغ عدد الحوادث(47339) حالة مابين تلفيات ومصابين ووفيات وتعتبر هذه نسبة عالية جداً في عام واحد.
مع أن الدولة حفظها الله لم تألوا جهداً في التقليل قدر الإمكان من الحوادث من خلال الجهودة الملحوظة وتكبد الخسائر والتي يأتي من أبرزها:
تعبيد الطرق وتحسينها.
وضع الأنظمة والقوانين التي تخدم الصالح العام.
إيقاع أقسى العقوبات على المخالفين.

ولو لاحظت أنه يقام كل عام أسبوع على مستوى دول الخليج يسمى ( أسبوع المرور) ولكل أسبوع شعار معين ويعتبر عام 1404هـ أول أسبوع أُطلقت فيه فعاليات المرور وبهذا العام 1429هـ تكتمل فعاليات (أربع وعشرين أسبوع) وشعار هذا العام هو (التجاوز الخاطئ قاتل) وفي العام الماضي 1428هـ كان الشعار هو( في إنتباهك السلامة) وإن إختلفت الشعارات ولكن الهدف واحد والمعنى واحد ومن أبرز فعاليات أسبوع المرور ونشاطاته مايلي:

* توزيع النشرات والمطويات الدورية.

* إقامة المعارض الإرشادية الخاصة بذلك.

* إعداد اللوحات الإرشادية والتوعوية.

* زيارة ودعوة الطلاب والأجهزة الحكومية للمشاركة.

أخواني الأفاضل... أخواتي الفاضلات...

ضحايانا بإزدياد والمشكلة لم نزل مكانك سر... لم نعرف بعد كيف نتعاون وكيف يكون لنا دور فعال وإيجابي وملموس ولللمساهمة في الحد من الحوادث المرورية يجب تقدير جهود رجال المرور ووضع أيدينا بأيديهم بتـثقيف أنفسنا بأنفسنا أولاً وقبل كل شيء بإتباع أنظمة وقواعد السير والمحافظة على سلامة المركبة لإن المركبة والسائق والطريق ليسواً إلا ثلاثي مكمل لبعضه البعض ويجب علينا أن نعطي الطريق حقه ومن ضمن مأرأه إلزامياً تدريس مواد تخصصية في مناهج الطلاب لتوضيح الصورة بشكل أعم وأوسع.
يجب أن نتحرك ونثبت أننا قدر المسئولية... فالمعادلة آحادية لاتقبل القسمة على أثنين والبداية أولاً من أنفسنا نحن.... ومن ثم رجال المرور!
أنا خالد غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-03-2008, 01:37 AM   #22
 
صورة أبو متعب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4,098
قوة التقييم: 0
أبو متعب is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم
وهذه المشاركة الثالثة لي

بمناسبة اسبوع المرور احببت المشاركه بهذا المقال

(الخطاء من عناصر النجاح) هكذا تقول بعض كتب علم النفس حيث إن الخطأ متى ما ارتكب وتم تعديله بإيضاح الصواب فان المحاولة الأولى لن تتكرر وبالتالي يتحقق تعلم إيجابي ومثمر..
والأخطاء تحدث في جوانب مختلفة من الحياة وفي الحديث قال رسول صلى الله عليه وسلم: (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) وتعديل الخطأ والاستمرار في تعزيزه نحو الأفضل سلوك حضاري ومؤشر قوي نحو بيئة متطورة.

وقيادة السيارة تحتاج إلى الكثير من الأمور الأساسية والنظامية التي متى ما حصلت فإن أهم هذه الأمور ادراك السائق أن السيارة وسيلة نقل ويجب استخدامها بأسلوب واع، في الانضباط بنظام القيادة بقوانين وأنظمة المرور واحترام حقوق الآخرين على الطريق واستشعار حقوق الآخرين في الدور السكنية والمستشفيات والمجمعات التجارية وكافة المرافق الحيوية التي تتأثر سلبا بالاستخدام الخاطىء للسيارة.

الملاحظ وللأسف الشديد أن شوارعنا تعج بالكثير من المخالفين لأصول القيادة ويرتكبون العديد من المخالفات التي تشكل خطراً بالغاً عليهم وعلى الآخرين من مستخدمي الطريق.

وعلى سبيل المثال - تجاوز الاشارة، الوقوف في مسار غير مخصص له، المناورة بسرعة عالية بين السيارات، الوقوف الخاطئ رغم توفر بعض المواقف تلك أمثلة لا يكاد يمر يوم الا وشوارعنا تقف شاهدة على مثل تلك المشاهد.
هذه المخالفات لا يمكن ان توقف برجال أمن فقط إذ ليس من المعقول ان يكون مع كل سائق رجل مرور يراقبه ويرصد تحركاته.

الأمر يتجاوز كل ذلك بأننا نحتاج فعلاً إلى مجتمع مثقف مدرك واع يفكر في عواقب الأمور ويدرسها قبل أن يفعلها ويقارن بين النتائج المتوقع حدوثها ويأخذ الأصلح والأكثر نفعاَ.

وثقافة المجتمع تنبع من البيت وخاصة من ولي الأمر في تصرفاته اثناء القيادة لأنه محور تعلم واقتباس في التصرفات وكذلك مناقشته لأبنائه عندما يرتكبون خطأ في القيادة وايضاح الصواب لهم.

أيضا المدرسة لها دور كبير في ذلك من خلال رسالة المدرسة كمؤسسة تربوية تعليمية فعليها دور أساسي في تعزيز مفهوم القيادة والسلامة المرورية من خلال المحاضرات ودور المرشد الاجتماعي وكذلك المعلمون وخاصة معلمي اللغة العربية في مادة الانشاء من خلال تكليف الطلاب بالكتابة في موضوعات ذات صلة بالمشكلات المرورية وأهمية غرس السلامة المرورية في نفوسهم.

الأصدقاء الناصحون والحريصون على مصلحة أصدقائهم والمصلحة العامة عليهم النصح والتوجيه بأن ما ارتكب من أخطاء هو خطأ وألا يتم التشجيع لأن ذلك يدفع بارتكاب المزيد من المخالفات في ظل تشجيع من المقربين.

نحن فعلا نحتاج إلى ثقافة مجتمع متنامية في أصول قيادة السيارة لأن ذلك مؤشر حقيقي على حضارة وسلوك السائق.

فالعملية عملية نظام وانتظام ..النظام موجود والانتظام معدوم لدى البعض فمتى ارتفع مؤشر الانضباط شعرنا بأن هناك انتظاماً وثقافة مجتمع بدأت تأخذ طريقها الصحيح نحو قيادة آمنة ومظهر حضاري رائع.

لذلك فلمذا لاتكون هنالك مادة تدرس في مدارسنا تحت مسمى الثقافة المروريه ولو حصة واحدة كل شهر
فإني اتوقع انه سيكون لها مردود طيب وفعال

والله الموفق


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي المواطن / أخي المقيم لمعرفة المخالفات المرورية التي عليك:


خدمة ممتازة و سريعة لمعرفة المخالفات التي عليك في السعودية

طبعا الطريقة عن طريق الجوال

إتبع الخطوات التالية :

1- ادخل على كتابة رسالة من جوالك .

2- سجل فقط في الرسالة رقم الحاسب الآلي لهويتك .مثال على ذلك ..
( 0169648978) <=== الرقم الطويل = رقم السجل المدني .

3- ثم ارسلها على الرقم ( 88993 ).

4- سيظهر لك عدد المخالفات المرورية .


كما يمكنك الاتصال على الرقم012928888



وأقول الحمد لله على كل حال


أمل أن يكون الموضوع حاز على رضاكم ولكم أرقى تحية
__________________

عضو لجنة شباب الاعمال بالغرفة التجارية بالرس

آخر من قام بالتعديل أبو متعب; بتاريخ 12-03-2008 الساعة 01:43 AM.
أبو متعب غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2008, 02:00 AM   #23
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
البلد: مع طرب فنان العرب..
المشاركات: 575
قوة التقييم: 0
مجموعة إنسان is on a distinguished road
فكرة جميل
وسنحاول المشاركة
مجموعة إنسان غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2008, 04:29 AM   #24
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: صحراء الأمل
المشاركات: 208
قوة التقييم: 0
%أبوصقر% is on a distinguished road
Wink قربه مشقوقه ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السبب الرئيسي لعمل أسابيع المرور هو لأننا شعب عربي والعرب عرف عنهم في الآونه الأخيرة أنهم شعب يحب مخالفة النظام عموما وليس فقط النظام المروري ولكن ؟ لماذا ؟
لأنهم يعتقدون أنهم شعب مسلوب الحرية فسولت لهم افكارهم السطحية أنهم بمخالفة الأنظمة أنهم يصلون للحرية (الهمجية) المنشودة ولا يعرفون أنهم هم الذين ساهموا بإغتيال حريتم بأيديهم حنما بدأ كل سائق (دخلت بالموضوع) بإضاعة حريتة واللجوء لسرقة حرية غيره ؟
نعم عزيزي القارئ لا تتعجب لما أقول حينما يقوم الموظف بإضاعة الوقت قبل الذهاب لعمله ويلجأ لسرقة حرية غيره بقيامه بالتجاوز من اليمين وهو مخالف للنظام المروري .
حينما يقوم الشاب بإضاعة حقوقه التربوية ولا يطالب أهله والمجتمع بها وهي ممثلة بالحب والتربية والرعاية بدأ من البيت ومرورا بالمسجد والمدرسه فيحاول أن يلفت الأنتباه بالتفيط وما إن يطرق هذا الباب إلا وتفتح أمامه أبواب الشهرة والنجومية فيجد عند جمهوره ما عجز بيته ومسجده ومدرسته من توفيره .
حينما سكتت المعلمه ووليها على تمادي وزارة التربية والتعليم ومماطلتهم بقرارات النقل ما أدى بالمعلمة أن تتردد أكثر من مئة كيلو عن منزلها وهذا يجعلها مرهقة فيغلب عليها النعاس هي وصاحباتها والجميع يعلم أن النوم ينتقل بين الأشخاص والسائق بشر ومعرض للنعاس والنوم .
والأمثلة كثيرة ولكن من يعالج أسباب المخالفة؟
ما أود قوله هوأن لا ترون للمخالفة والمخالف ولكن أنظروا لأسباب المخالفة والدوافع .

(تأخير ساعة يظمن لك بعد الله سلامتك ومن معك فكن حذر) ودمتم سالمين !
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
%أبوصقر% غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2008, 04:51 AM   #25
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 285
قوة التقييم: 0
ملك الشاص is on a distinguished road
تعريف السلامة المرورية
إن السلامة المرورية بمفهومها الواسع تهدف إلى تبني كافة الخطط والبرامج واللوائح المرورية والإجرإت الوقائيه للحد من أومنع وقوع الحوادث المرورية ضمان لسلامة الإنسان وممتلكاته وحفاظ على أمن البلاد ومقوماته البشرية والإقتصادية.

- عناصر السلامة المرورية
إن محور السلامة المروريه يتمثل في ثلاث عناصر وهي: : المركبة ، الطريق ، العنصر البشري

أولاً: المركبة
وسائل السلامه في المركبة هي:

الإطارات، من حيث المقاس والنوعية والتحمل ومعدل السرعة وسنة الإنتاج وإماكن التخزين
المصابيح، من حيث الوضوح واللون ومستوى الإضاءة
الإشارات الضوئية في المركبة الدالة على الانعطاف أو التنبيه
المرايا العاكسة لكشف الطريق أمام السائقين
مساحات المطر
المكابح وفرامل الوقوف والتي تتحكم في حركة المركبة
إقفال الأبواب
إشارات الإنذار الصوتية والضوئية (الثابلوة) كمؤشر الوقود والزيت والحرارة وعداد السرعة والبطارية الكهربائية
حزام الأمان
مساند الرأس
مقاعد الأطفال
الوسادة الهوائية
وسائل السلامة التي يجب أن تكون في المركبة :

العجل الاحتياطي وأدوات الفك والتركيب
طفاية الحريق
حقيبة الإسعافات الأولية
أنظمة أغلاق الأبواب في حالة الإنقلاب
فرش مقاوم للحريق
مثلث عاكس
ونظراً لإهمية الصيانه للمركبة فلقد أدركت حكومتنا الرشيدة إلى اتخاذ إجراء وقائي يكفل صيانة المركبة ويمنع وقوع الحوادث المرورية بسبب سوء أو عدم صيانة المركبة فلقد انشى الفحص الدوري للسيارات والذي يهدف إلى مايلي:

تحسين مستوى صيانة المركبة
التقليل من حجم الحوادث المرورية
إطاله عمر المركبة الافتراضي
المحافظه على سلامة البئة العامة
المحافظه على أمن وسلامة مستخدمي الطريق من سائق وركاب ومشاة
كشف الأعطال مبدئياً للسائقين قبل استفحالها
ثانياً: الطريق
وسائل السلامة في الطريق:

نظراً لأهمية الطريق في العملية المرورية فلقد سعت حكومتنا الرشيده إلى إنشاء وتشييد شبكات طرق عالية المستوى والجوده في شتى أطراف البلاد
التصميم والتخطيط الهندسي للطريق
إضاءة الطريق
صلاحية الطريق ومدى السلامة المرورية عليه كإزالة العوائق الطبيعية كالأتربه والرمال المتحركه
أدوات تنظيم المرور، كالإشارات الضوئية على الطريق واللوحات الإرشادية والتحذيرية والإعلامية والمدلالات الأرضية
وسعياً للحفاظ على الطرق خارج المدن وداخلها تم إقامة محطات وزن حموله الشاحنات والمنتشره بين مدن ومحافظات المملكه
ثالثاً: السائق (العنصر البشري)
بما أن السائق هو العنصر الفعَّال والمُحرك للعملية المرورية فلابد من توفير عدة صفات في السائق الجيد

العقل
سلامة الحواس
معرفة انظمة وتعليمات المرور والتقيد بها
التركيز اثناء القيادة
الإحساس بالمسؤلية
الإلمام بمكينايكا المركبة وصيانتها بشكل مستمر
وسائل السلامة الخاصة بالسائق
استخدام حزام الأمان
وجود مساند الرأس
وسائل خاصة كالنظارات الطبية وحقيبة الإسعاف والوسادة الهوائية
أساليب وقواعد القيادة الآمنة
1- واجبات السائق قبل تشغيل المركبة وتشمل:

القاء نظره حول المركبه وا لتأكد من مستوى الاطارات وحالة الطريق
إغلاق الأبواب بإحكام
تأكد من وضع المقعد وعجلة القياده بالنسبه لك
اربط حزام الأمان أنت ومن معك
تأكد من وضع المرايا العاكسة
لاحظ مؤشرات التابلوه من مستوى الوقود والحرارة
2-تشغيل المركبة

3- البدء بالتحرك وفق قيادة آمنة ووفقاً لتعليمات وأنظمة المرور المحددة لقواعد السير

4- الوقوف، باتباع مايلي:

انظر عبر المرآة العاكسة لكشف الطريق
إعطاء إشارة الوقوف
تخفيف الضغط على دعاسة البنزين
الضغط على دعاسة الفرامل تدريجياً حتى تقف السيارة
بعد الوقوف شد فرامل اليد
5- علامات وإشارات المرور

اللوحات التحذيرية والتنظمية والإعلامية
القوائم والحواجز والبوابات
العلامات الأفقية والأرضية كالدهان والرسوم والرصفية (سيراميك)
الإشارات الضوئية
أجهزة التحكم المرورية في مناطق العمل كاللوحات الرأسية والأقمعة وبراميل التوجيه والأسهم المضاءة وحاملي الراية والعلامات الأنبوبية والمتاريس
ملك الشاص غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2008, 09:12 AM   #26
المترجم المحترف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 41
قوة التقييم: 0
المتزن is on a distinguished road
فكره رائعة تزيد من الاهتمام بجانب مهم من حياتنا اليومية كما ان اهميتها تكمن في الاستفادة من تجارب وافكار الاخرين. لا اريد الاطالة وانتظروا مشاركتي لاحقا حيث سوف انقل بعض تجاربي في قيادة السيارة خارج الوطن العربي ومدى تطبيق قواعد انظمة المرور والسلامة هناك.
تحياتي ,,, المتزن
المتزن غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2008, 11:02 AM   #27
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: أينما يكون الأمان والسلام
المشاركات: 11,906
قوة التقييم: 0
عذاري is on a distinguished road
اشكركم على المبادرة واشكر من أشاد لي بهذه البادرة رزقنا الله وآياكم حسن العمل ووفقكم لما يحب ويرضى
أتمنى أن يسعفني الوقت لطرح ما يفيد لأخواني المسلمين دمتم بود
__________________
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك
عذاري غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2008, 01:15 PM   #28
عضو اسطوري
 
صورة بنت الشياهين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: (....أرْجَاء الطُهُر....)
المشاركات: 15,209
قوة التقييم: 0
بنت الشياهين is on a distinguished road

لو سمحتوا متى اخر موعد لنشر النصوص ؟؟
__________________
كانت لنا أيام ~
بنت الشياهين غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2008, 01:28 PM   #29
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
السلام عليكم
كان هناك اتصال مع مدير مرور الرس الرائد صالح بن محمد العواجي
ووضح لي عدد من أمور هذه المسابقة فحبيت أضعها لكم هنا :
الجائزة كما هو موضح كمبيوتر محمول لأفضل مشاركة من الأعضاء
وكمبيوتر ثاني محمول لأفضل مشاركة من العضوات
وفي حال عدم وجود مشاركة تحجب الجائزة .
أخرموعد لاستلام المشاركات هو يوم السبت الساعة 12 ظهرا
وستكون المشاركات هنا بنفس الموضوع
هناك لجنة لتقييم المشاركات مكونة من
مدير المرور ومعه ثلاثة من منسوبي المرور .
ستوزع الجوائز يوم الأحد على شرف محافظ الرس
وبالنسبة للأخوة والأخوات خارج الرس
أو من لا يستطيع الحضور أو حتى إنابة أحد
ستكون الجائزة لدى مرور الرس .
ودعواتنا للجميع بالتوفيق
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2008, 01:52 PM   #30
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: أينما يكون الأمان والسلام
المشاركات: 11,906
قوة التقييم: 0
عذاري is on a distinguished road

(طبيبٌ يقتل بمشرطه..وطبيبٌ آخر يداوي بمشرطه..)
كفانا تهورا ،

كفانا جنونأ.
كفانا غرورا .
كفانا يقولها الصغير قبل الكبير .

إلى متى نقتل ؟
نحرق أفئدة و نسلب فرحة،
ندمي قلوب ،
ونلهب نفوس .
ذعر ورعب .
أصوات أسعاف مدوية
هنا وهناك فلذات أكباد أصبحت أشلاء
دماء تسيل جثث هامدة
منظر تقشعر منه الأبدان
أنتظار يطول حزن وأنين



كم يتيم ينام ودمعة حارقة بللت وسادته ،
وكم غصة دامية بقلب أرملة حائرة ،
أجيال ضاعت بسبب تهور السائقين


متى سنحقن دماء أمة لطالمآ سيد البشر أخبرنا بأنه مكآثر بنا الأمم يوم القيامة


أيها الإنسان حاسب نفسك وقل لها يانفس لله توبي كفي يانفس
ماكان كفى حوادث، حوادث ، ضقنا ذرعآوالنفس كرهت تردد هذه الكلمة على مسمعها .
إلى متى لانعي و نقبل أنظمة المرور!!كم لأفته أحرقت أتلفت أستهان به !
أعلم يقيناً أن هناك مشكلة في المستعمل لا الأداة..
فطبيبٌ يقتل بمشرطه..وطبيبٌ آخر يداوي بمشرطه..

المشكلة ليس بالتقنية ولأكثرتها بل بعدم تفهمنا لأستخدامها وعدم الأعتراف بحق الآخرين علينا
وهو حفظ السلامة لنا ولهم لأزلنا متأرجحين بين البين نطالب بحقوقنا كشعب بتخفيض الأسعار وأن يكون الوطن عونآ ويحتضن أبنائة بكل مايحتاج ..ويوفر الوظائف للعيش والمنتزهات لنسلى ونمرح
وتوفير العلاج وجميع الخدمات بالمجان لكن ماذا نقدم بالمقابل ؟؟ سرعه ،تهور ،حوادث، سفك دماء ،قتلى جرحى !!!
وتارة نننكر ونستنكر ونجحف ونرفض قبول أنظمة المرور؟؟ يأل سخف بعض العقول وعنادهاوأنانيتها ..
متى سنتوشح بوشاح الوطنية
ونجعل الوطن يبتسم بزرع الأمن والسلام بعقول الأجيال
لنفكر بعقلانية ونترك العاطفة جانبآ إلن يفخر ويزهو ويسعد وطننا الغالي
عندما يرى بذور حبه والأشادة بخيره علينا ؟
وأمنه مغروسا بنفوس الناشئة ؟ليس جيل أمعة مغرور متسلط متهور ..
لايفكر إلابالتقليد أين ماحل وذهب جيل كل همه أقنعة تزييف الحقيقة
وبراعة صديقة بسرعته الجنونية وتهورة
صفوف متراصة تصفق
فرحة تترسم على محياة لقوته الخارقة بالتفحيط وغيرة وغيرة ..
جعل من سياراته مكان لأبخرة السيجارة ومرتع لحفل أغاني صاخبة ماجنة تلهيه عن ذكر ربه سُكر ونُكر مخدارت وكثير غيرة .
أعاذنا الله وحفظنا وحفظكم من ذلك ومنا علينا بالعفو العافية اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ،،
هل سيفرح الله ومن ثم الوطن بوجود شباب مستهتر لايعي ما يدور حوله قد يكون منادي الأيمان يصدح عاليآ
وتلك الموسيقى تعلو آكثر رحماك ربي متى سنجسد معالم لما خلقنا من أجله في أجسادنا وعقولنا وقلوبنا ؟؟
المواطنة الحقة إحساس يتولد في القلب ويترجمه العقل بمظاهر تنم عن أحسايس صادقة ببذل العون و
التكاتفءبوقف دماء المسلمين لاتفشي مجرمين أكثر بسبب سجن
ومعاقين بسبب حوادث ليس لهم ذنب بها إلا أنهم خرجوا من بيوتهم للعمل وللدارسة ولقوا حتفهم بسبب مواطن
قاسي بأس لايحمل مشاعر من الخوف وآمن من العقوبة .
متى سنعي أننا محاسبين ومراقبين وانه بسبب الحوادث أناس تتضور هلعا وخوفآ ومرضى يرقدون على آسرة لاحول لهم ولاقوة,,
وشباب بعمر الزهور باتوا معاقين لاينتقلون إلا بكرسي متحرك فقدو الرغبة بالحياة رغم الحياة ..
إلى متى والغشاوة على الأبصار أما إن الآوان لنزيلها ونلحق بركب الحق والواجب الديني
ليصبح لدينا وطن يفخر بنا ونفخر به ونحقق الغاية من خلقنا العبادة ومن ثم
( عمار الأرض وليس خرابها وتدميرها )
شمر أيه المواطن عن سواعدك ومد يد العون لرجل المرور
واصقل عقلك وارتقي بفكرك حتى تسعد بحياتك وهم آيضا،
واجعل هاجسك إن يسود الأمن والأمان وإن يحل السلوان


كن يدا بيد وحقق أنظمة المرور مع رجل المرور
,,,من أجل إن نبتهج
أجعل حول نفسك سياج عنوانه الخوف من الله ومراقبته
و سلاحك
الأمن لا الدمار
كم نتمنى إن نعيش بأمن وسلام وراحة بال وهدوء وأطمئنان ،،
لاأدري ماهو مصير بعض الأماني الصادقة الحالمة :
هل يبتلعها الفضاء الإنترنتيّ أم يرزقها الله بعقل واعي ويقوم بحملها السرعة بتطبيقها ...؟؟


عذرا على الإطالة
اختكم عذاري
__________________
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك

آخر من قام بالتعديل المهاجر; بتاريخ 15-03-2008 الساعة 08:47 AM.
عذاري غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
فعاليات أسبوع المرور تنطلق من أمام محافظ الرس المهاجر منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 19 22-03-2008 12:11 AM
الآن شعار أسبوع المرور الخليجي 2008 قلم الصديق منتدى التربية والتعليم 8 15-03-2008 06:07 PM
صور حوادث مرورية للعظة والعبرة ( بمناسبة أسبوع المرور ) المهاجر منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 15 12-03-2008 12:41 AM
المرور السري .... والدعم المتواصل (والأمل المنشود ) فتى الكهول المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 30-06-2007 07:46 PM


الساعة الآن +3: 08:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19