عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-03-2008, 06:24 PM   #41
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ارض الجليد مشاهدة المشاركة
عادي اشارك بقصة قصيرة ؟؟؟؟؟؟؟
المجال مفتوح للجميع
شكرا لك ولمشاركتك
ونتمنى أن يحالفك الفوز
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-03-2008, 06:45 PM   #42
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: السنتياغو برنابيو
المشاركات: 2,618
قوة التقييم: 0
رنوووووم is on a distinguished road


أحد الحوادث البشعة التي سجلتها السعودية مؤخراً
الدمام: سفر العزمان
طالبت دراسة ميدانية أجريت عن الحوادث المرورية بالسعودية الإدارة العامة للمرور بضرورة إخضاع المقيمين وخصوصاً سائقي الليموزين والسائقين الخاصين وسائقي الشاحنات لبرامج تدريبية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر قبل منحهم رخص القيادة.
وقالت الدراسة التي أجراها الباحث الاجتماعي إبراهيم اللويمي إن نسبة الحوادث المرورية التي يقع المقيمون طرفاً فيها تخطت حاجز الـ 47 % في العام الماضي، مشيراً على أنها نسبة تزيد على المتوقع، قياساً بنسبة المقيمين بين سكان المملكة.
وقال اللويمي إن دراسته شملت خمس مناطق وأجرت استقصاءً لرأي 5000 شخص من ضحايا الحوادث في المستشفيات والعاملين في مباشرة الحوادث وعدد من الجمهور لا تقل أعمارهم عن 24 عاماً.
وأضاف أن الجميع اتفقوا على أن السرعة هي السبب الأول لحوادث المقيمين، حيث وصلت النسبة إلى 34.25%، في حين انخفضت النسبة إلى 5.25% في الحوادث التي تقع بسبب قطع الإشارة.
وبالمقابل فإن مخالفات السير التي يرتكبها المقيمون مثل التجاوز غير النظامي والدوران غير النظامي يشكلان أكثر من خمس الحوادث (21.05%) وهو ما يؤكد ـ حسب اللويمي ـ أن المشكلة سلوكية وتحتاج إلى معالجة عبر برامج تدريبية في مدارس القيادة ورفع الجانب التثقيفي والتوعوي من خلال تنظيم حملات مرورية توعوية بمختلف اللغات وموجهة لجميع الجنسيات. وأشار إلى أن دراسته توصلت إلى ضعف جدوى ما يتم تقديمه للسائقين المقيمين خلال دراستهم في مدارس القيادة الحالية ضمن إجراءات رخصة القيادة.
يُذكر أن مشكلة حوادث المرور في السعودية أصبحت هاجسا مقلقا وشبحا مخيفا لكل أفراد الأسر السعودية، لما تسببه من حسرة وألم من جراء موت أو إعاقة أحد أفرادها.
وتشير الدراسات المرورية المتخصصة إلى أن معدل الوفيات الحقيقي في السعودية يقدر بنحو قتيل كل ساعة، مما دعا المسؤولين والجهات ذات العلاقة إلى دراسة هذه الآفة، وبحث المشكلة لإيجاد الحلول العملية التي يمكن تطبيقها من أجل وقف نزيف تلك الحوادث والحد من خسائرها البشرية الفادحة.
وقد ظهرت عدة دراسات وعقد الكثير من المؤتمرات لمعرفة الحلول المناسبة، فكانت النتائج متقاربة في الرأي، وهي أن الحل الأمثل لهذه المشكلة هي الاهتمام بعنصرين أساسيين هما "التوعية والعقوبة". والتوعية اعتبرها البعض أولى خطوات طريق الحد من الحوادث، وأن 80 % من حوادث المرور تعود إلى السائقين و20% للطريق والمركبة، فمتى تم التركيز على الإنسان وتوعيته وتحسين سلوكه المروري فإن ذلك سيساعد بمشيئة الله على تخفيف حوادث المرور في السعودية بنسبة 80%. أما العقوبة فاعتبرها البعض ضرورية للحد أيضا من هذه الحوادث، وخاصة فرض العقوبات الصارمة على المراهقين كونهم لا يدركون المسؤولية ومن الصعب السيطرة على سلوكياتهم وتصرفاتهم إلا بفرض عقوبة صارمة عليهم.
رنوووووم غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2008, 06:48 PM   #43
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: السنتياغو برنابيو
المشاركات: 2,618
قوة التقييم: 0
رنوووووم is on a distinguished road
الحوادث المرورية و أثرها على الأطفال

لحوادث المرورية و أثرها على الأطفال / إعداد الدكتور: محمد مرسي محمد مرسي - باحث بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية - كفر الشيخ- جمهورية مصر العربيةملخص الدراسة:تعتبر الحوادث المرورية من الأحداث و المواقف التي يتخلف عن تأثيرها أكثر من الحروب ولها آثار اجتماعية و اقتصادية و نفسية على الأسرة و الفرد و المجتمع. و الحقيقة أن الأطفال يتعرضون لحوادث المرور سواء بسببهم أو بسبب أخطاء الآخرين و في إحصاءات قام الباحث رصدها تبين أن حوادث السيارات تقتل سنويا في جميع دول العالم ما يفوق 300ألف إنسان تصيب ما بين 10-15 مليون إنسان، نصيب الأطفال من هذه الأرقام 10%تقريبا.
و الحوادث عموما لها توجه نظري يفسرها من خلال النظريات الآتية:
1) النظرية الطبية.
2) نظرية التحليل النفسي.
3) نظرية علم النفس التجريبي.
و أن أسباب الحوادث المرورية ترجع إما إلى الإنسان أو الطريق أو المركبة.
و من مظاهر مشكلة المرور:
1) حوادث المرور.
2) البطء و الازدحام في حركة المرور.
3) تلوث البيئة.
و ترتبط أهمية هذه الدراسة بما يلي:
1) نظرة الشريعة الإسلامية للمحافظة على الضرورات الخمس منها المحافظة على النفس من الحوادث المرورية.
2) أهمية قطاع الطفولة كنواة لمستقبل المجتمع.
3) زيادة الحوادث المرورية في المجتمعات العربية و الإسلامية.
4) ما تسببه الحوادث المرورية من تأثيرات مباشرة و غير مباشرة على الأطفال.
وتهدف الدراسة إلى تحقيق ما يلي:
1) التعرف على واقع الوعي المروري للأطفال.
2) التعرف على مصادر حصول الأطفال على المعلومات المرورية.
3) التعرف على الآثار النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية التي يتعرض لها الأطفال بسبب الحوادث المرورية.
4) وضع برنامج مقترح لزيادة الوعي المروري للأطفال لتلافي الحوادث المرورية.
تساؤلات الدراسة:
تسعى الدراسة إلى الإجابة على التساؤلات الآتية:
1) ما واقع الوعي المروري للأطفال؟
2) ما مصادر حصول الأطفال على المعلومات المرورية؟
3) ما الآثار النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية التي يتعرض لها الأطفال بسبب الحوادث المرورية ؟
4) ما البرنامج المقترح لزيادة الوعي المروري للأطفال لتلافي الحوادث المرورية؟
مفاهيم البحث:
و تناول الباحث في دراسته المفاهيم الآتية:
1) مفهوم الحادثة.
2) مفهوم الحوادث المرورية.
3) مفهوم التأثير.
4) مفهوم الأطفال.
5) مفهوم الوعي المروري.
الإجراءات المنهجية للدراسة:
1) نوع الدراسة: دراسة وصفية.
2) المنهج المستخدم: المسح الاجتماعي.
3) أدوات الدراسة هي:
أ- استمارة الوعي المروري.
ب- استخدام قانون كا 2.
4) مجالات الدراسة:
أ- المجال البشري: عينة من 300 تلميذ و تلميذة.
ب- المجال المكاني: عينة من المدارس الابتدائية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
ج- المجال الزمني: من أول يوليو 2001 إلى نهاية ديسمبر 2001 م.
نتائج الدراسة:
أظهرت الدراسة أن الحوادث المرورية لها تأثيرات اجتماعية و اقتصادية و نفسية على الفرد و الأسرة والمجتمع و التي يتأثر بها أيضا الطفل، فقد تبين أن تأثيرها على الأطفال هو:
1) الحادث قوى ضغط على الطفل من كافة النواحي.
2) الحادث يهدد مباشرة حياة الطفل النفسية و الاجتماعية.
3) فقدان الثقة بالنفس و الآخرين.
4) الانفعالات المصاحبة للحادث و التخيلات المصاحبة له.
و لقد أوصت بالتوصيات آلاتية:
1) إدخال مادة السلامة و التوعية المرورية ضمن مناهج المراحل التعليمية.
2) الاتصال بجهـات الاختصاص بالمرور بتزويد المدارس بأحدث النشرات و المعلومات والملصقات.
3) تأهيل المعلمين و المعلمات في مجال السلامة المرورية بإعداد دورات تدريبية مناسبة لهم.
رنوووووم غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2008, 06:49 PM   #44
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: السنتياغو برنابيو
المشاركات: 2,618
قوة التقييم: 0
رنوووووم is on a distinguished road



بقيق - هليل الشمري:
تشير إحصائيات الإدارة العامة للمرور أن معدل الحوادث المرورية في السعودية يعتبر من أعلى المعدلات العالمية، حيث تبلغ معدل الإصابات في تلك الحوادث نحو ثماني إصابات في كل حادث، وذلك يكلف الاقتصاد الوطني نحو 12 ملياراً سنويا دون احتساب التكاليف النفسية والاجتماعية. وبينت الإحصائية أن هذا المعدل مرتفع جدا قياسا بالمعدلات العالمية التي تسجل إصابة واحدة لكل ثمانية حوادث.
وشكلت الحوادث المرورية في منطقة مكة المكرمة المرتبة الأولى حيث بلغ عدد الحوادث بها 131 ألف حادث وبلغ عدد المتوفين 112 متوفيا وبلغ عدد المصابين 8876 مصابا. وشكلت مدينة الرياض المرتبة الثانية في عدد الحوادث 89 ألف حادث وبلغ عدد المصابين 8742 مصابا وبلغ عدد المتوفين 920 متوفيا. وتأتي المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة في عدد الحوادث 77 ألف حادث وبلغ عدد المصابين 3425 مصابا وبلغ عدد المتوفين 566 متوفيا.
فيما سجلت الإحصائية عدد المصابين والمتوفين في حوادث السيارات بالسعودية خلال الثلاثين عاما الماضية 84 ألف مصاب، كما بلغ عدد المتوفين 79 ألف حالة وفاة و 2000 حالة إعاقة فيما اتضح أن هناك 26000 سائق دون رخصة سياقة و 5500 سائق تحت سن 18 عاما، كما أن معدل ازدياد الحوادث والوفيات والإصابات في الأشهر الستة من العام الهجري الجاري مقارنة ذاتها من العام الماضي إذ تم تسجيل 120 ألف حادث مروري في الأشهر الستة الأولى من هذا العام منها نحو 99 ألف حادث داخل المدن و 22 ألف حادث خارجها. وتشير الإحصائيات إلى أن أسباب وقوع الحوادث التوقف غير النظامي ودوران غير النظامي والتجاوز الخاطي وعدم التقيد بإشارات المرور والسرعة الزائدة والسائق يكون تحت تأثير سكر أو مخدر وأسباب كثيرة أخرى، أما العوامل المسببة لحوادث السيارات فتبدأ من قائد المركبة السائق حيث تشير الدراسات إلى أن قائد المركبة حالته الصحية والنفسية والسلوكية ومستوى الوعي وقلة الخبرة وعدم الإلمام بالأنظمة والتعليمات المرورية وعدم الاهتمام بأساليب القيادة الوقائية وعمر السائق والاضطرابات النفسية والعاطفية.
رنوووووم غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2008, 06:51 PM   #45
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: السنتياغو برنابيو
المشاركات: 2,618
قوة التقييم: 0
رنوووووم is on a distinguished road
البشر: رجال المرور لا يفرقون بين الرجل والمرأة في ضبط مخالفات الحزام

في الوقت الذي تواصل فيه إدارات المرور في أنحاء شتى من المملكة جهودها لتوعية المواطنين بأهمية السلامة المرورية التي تتمثل بشكل كبير في ربط حزام الأمان، إلا أن فكرة ربط المرأة الراكبة لحزام الأمان مازالت تشكل لدى البعض خطاً أحمر لا يخلو من محرمات اجتماعية بحسب مفاهيمهم.
وأوضحت نساء وفتيات سعوديات أن محارمهن السائقين لا يسمحون لهن بربط الحزام من باب الحرج لأنهن غير محاسبات في القانون! رغم أن جلوس المرأة في مقعد الراكب الأمامي قد يعرضها لنفس مخاطر السائق.
وفي الجانب الآخر أوضح عدد من الشباب لـ"الوطن" أن ربط المرأة لحزام الأمان أثناء قيادتهم يعرّضهم للاستهزاء من قبل أقرانهم، حيث إن ذلك، من وجهة نظرهم، لا يتواءم مع طبيعة المجتمع!
وأوضح عبد الله محمد، طالب جامعي، أنه لا يؤيد وبشدة ربط المرأة لحزام السلامة داخل السيارة، وسخر من الموقف، بقوله في صيغة سؤال وتعجب: "سلامات امرأة تربط حزام"؟!، موضحاً، من وجهة نظره أن السلامة لا تشترط ربط حزام الأمان، حيث أكد أن بعض السائقين قد يتعرضون للوفاة نتيجة ربطهم لحزام الأمان، خاصة عند عدم قدرتهم على الخروج منها وهي تحترق! مشيراً إلى أن بعض قريباته يربطن الحزام داخل السيارة ولكنه يطلب منهن فكـّه عند التوقف في مكان عام أو نقطة تفتيش لأنهن سيجلبن الفضيحة له كسائق، فيما إذا رآهن أحد الشباب الذين يعرفهم، على حد قوله.
ويؤكد فيحان العتيبي، خرّيج جامعي، على أنه يشعر بالعار، فيما إذا كانت تجلس بجانبه في المركبة امرأة تربط حزام الأمان، مشيراً إلى أن الغرامة المالية تلحق بالسائق والراكب المذكور في حال عدم ربطهم للحزام، لكن المرأة لا يستطيع أي من رجال المرور مطالبتها بذلك أو فرض غرامة عليها لعدم ربطها للحزام! مشيراً إلى أن الشاب بشكل خاص يتعرض للمضايقات من قبل الشباب عند مشاهدتهم لهذا الموقف.
وقالت المعلمة أم دينا، إنها واجهت في بداية زواجها رفضاً من قبل زوجها لفكرة أن تربط حزام الأمان في السيارة بسبب أن الحزام، من وجهة نظره، يبرز معالم من جسم المرأة! وإنه كان يخبرها بحرجه الشديد عندما تقوم بذلك، موضحة أنها تمكنت من إقناعه بمبدأ السلامة و بأنها لا تستطيع أن تجلس في السيارة بدون أن تربط الحزام لأنها تعيش حالة من القلق من حدوث حادث لا قدّر الله، ولا تشعر بالأمان إلا عند ربطها للحزام. ومن المفارقات التي أخبرتنا بها أم دينا أن زوجها يستحيل أن يقود السيارة بدون أن يربط الحزام حفاظاً على سلامته.
وبيّنت فاطمة عبدالله، التي فاجأها سؤالنا لها فيما إذا كانت تربط حزام الأمان أم لا عند ركوب السيارة، أنها لأول مرة يتم لها توجيه سؤال مثل هذا! مضيفة أنها لا تربط الحزام نهائياً رغم تعرضها لحادث سيارة سابقاً، معلّلة ذلك أنها ستتعرض للسخرية من قبل إخوانها الذكور المراهقين، مؤكدة أنها اعتادت على رؤية والدها وهو في حالة من التوتر عندما يحاول جاهداً إيهام نقاط المرور بربطه للحزام، في الوقت الذي تجلس بجانبه على مقعد الراكب دون أن يعرضها أحد للمساءلة. وأبدت فاطمة تساؤلها حول ما إذا كان جلوس 5 أو 6 نساء في المقعد الخلفي قانوني أم لا؟ حيث إن جلوس الذكور بنفس الطريقة ممنوع في القانون.
أما المعلمة سارة عبدالله، فأكدت أنها تقوم بربط الحزام عندما تكون على طريق سريع لخشيتها من انفجار الإطارات بسبب السرعة، مشيرة إلى أنها تحرص على أن تربط الحزام بنفسها لزوجها في حال عدم امتثاله لطلبها له بربطه.
موظفة البنك لينا أكدت أن زوجها لا يعارض مطلقاً ربطها للحزام الذي يشعرها بالأمان، مشيرة إلى أنها تربط حزام الأمان منذ 5 سنوات لكثرة الحوادث التي تسمع عنها، مبينة أنها تحثّ زوجها أيضاً على ربط الحزام وتذكّره بذلك دوما في حال نسيانه كما يذكرها هو أيضاً، موضحة أنها أحضرت لابنتها الصغيرة مقعداً خلفياً في السيارة لضمان سلامتها أثناء تواجدها في السيارة.
وفي ردٍ على استفسارات "الوطن" التي تتعلق بأسباب تجاهل كثير من رجال المرور المرأة التي لا تربط حزام الأمان في الوقت الذي يشدّدون في بعض المواقع على ربط الرجل السائق والراكب الذكر للحزام رغم أنها معرضّة لنفس مخاطر السائق، أوضح مدير الإدارة العامة للمرور اللواء فهد البشر أن قرار مجلس الوزراء رقم (115) وتاريخ 17/7/1418هـ، الخاص بالإلزام باستخدام حزام الأمان لم يستثن المرأة من ذلك، وقال: نحن نتعامل مع راكب بغض النظر عن جنسه، ورجال المرور لا يتجاهلون المرأة أثناء ضبط المخالفات المرورية الخاصة بربط حزام الأمان، وإنما يتعاملون مع من هم بداخل السيارة على أنهم سائق وركّاب، ولذلك فليس هناك تخصيص أو تجاهل أثناء تطبيق مفردات النظام المروري، فالنظام يسري على الجميع دون استثناء وبحياد تام.
وحول مدى ضرورة سنّ قانون من قبل الإدارة يجبر النساء على ربط حزام الأمان، حيث إن معظمهن لا يقمن بذلك، أشار إلى أن المرور يتعامل مع الركاب بغض النظر عن جنسهم.
وأفاد البشر بأن الوفيات بشكل عام تمثل مؤشراً خطيراً في كافة بلدان العالم بسبب حوادث السيارات، حيث أشار التقرير العالمي للصحة إلى أن هناك حوالي 4 آلاف متوفى يومياً في كل بلدان العالم، مؤكداً أن عدد الوفيات الإناث بشكل عام في السعودية جراء الحوادث المرورية لعام 1425، بلغ قرابة 816 متوفية.
رنوووووم غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2008, 06:52 PM   #46
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: السنتياغو برنابيو
المشاركات: 2,618
قوة التقييم: 0
رنوووووم is on a distinguished road
الجوال» سبب 40 بالمائة من حوادث المرور



بيّنت إحصائية مروريـة أن 40 بالمائـة من أكثر الحوادث بشاعـة كان سببها التحدث بالجوال أثناء القيادة .
وذكرت الإحصائيـة أن أكثر من 5 آلاف قتيل و40 ألف مصاب وألف معاق سنوياً بسبب حوادث السيارات، مشيرة إلى أن التحدث بالجوال تسبب في هذه النسبة الكبرى من الحوادث لأنه يصعب على السائق أن يجمع بين تركيزه في مكالمته وتركيزه في القيادة.
يُذكر أن الإدارة العامـة للمرور تدرس حاليا التشديد في العقوبة لمنع استعمال الجوال أثناء القيادة، ومن ذلك اعتبار التحدث عبر الجوال مخالفـة يعاقب عليها القانون، وذلك بعد دراسـة عدة أبحاث ميدانية محليـة وعالميـة أكدت أن التأثير السلبي لاستعمال الجوال يفوق ما تحدثه الخمور من تأثير على قدرة السائق في التحكم بالسيارة، ورجّح خبراء أن استعمال السائقين للجوال أثناء قيادة سياراتهم حتى ولو كان عن طريق سماعات الأذن فإنه يضاعف احتمالات وقوع حوادث بنسبة 400 بالمائة !
رنوووووم غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2008, 06:53 PM   #47
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: السنتياغو برنابيو
المشاركات: 2,618
قوة التقييم: 0
رنوووووم is on a distinguished road
5% من الحوادث المرورية سببها الرئيس أشغال الطرق وحفرياتها

1428هـيتعجب الكثير من سكان مدينة الرياض من كثرة أعمال الصيانة للطرق في فترة الصيف، ما يسبب ضيق بعض الشوارع وخاصة الرئيسة الموجودة داخل المدن، وتعد شريان الحركة المهم في المدينة.
انتشار الحفريات وسفلتة الطرق، ليست السبب الرئيسي في انزعاج الأهالي، والسبب الرئيس هو إهمال هذه الحفريات وتوقف عمل الكثير منها لأسباب غير معروفة، ما يشكل هاجسا لما ينتج عنها من الحوادث البشرية والمرورية على حد سواء.
وكشف لـ"الاقتصادية" المهندس علي بن سعيد الغامدي رئيس اللجنة الوطنية لسلامة المرور، أن الإحصائيات العالمية المرورية تشير إلى أن 15 في المائة من الحوادث بسبب الطرق، وذلك إما في التصميم أو أعمال الصيانة.
وأضاف، أن الطريق عنصر أساسي في حركة المرور، وعندما لا يستوفي الطريق الحدود الدنيا من الاشتراطات والمواصفات عند إنشائه وتشغيله وصيانته، قد يكون عاملا ومسببا خطيرا لوقوع الحوادث المختلفة.
وأفاد الغامدي، أن الصفات الدنيا التي يجب أن تتوافر في الطريق تشمل عرض الطريق، وأكتافه وعرض أرصفته، والمنحنيات والمنعطفات وطبوغرافية الطريق، من حيث الارتفاعات، تأسيس الطريق ووضع اللوحات في أماكنها وتركيبها بشكل واضح، إضافة إلى السرعة التصميمية للطريق، ما يستوعب قائدي السيارات من حيث السلامة المرورية.
وبين الغامدي، أن هناك عوامل مؤثرة في جودة الأسفلت، حيث إن درجة الرصف لا بد أن تصمم بِسُمْك معين لتتحمل حجم حركة مرورية معينة ولتحمل كذلك أوزان مرورية معينة، فالتصميم يقوم على مواصفات لتتحمل هذه الظروف. وأوضح أن أي إخلال بهذه المواصفات قد يتسبب في انهيار الطريق أو تعرجه، ما يتسبب في وقوع الكثير من الأخطار.
وأفاد الغامدي، أن هناك مواصفات هندسية ضرورية دقيقة يجب أن تكون في خلطة الأسفلت، يعرفها مهندسيو الطرق حيث يجب أن تتوافر هذه المواد بمقاييس محددة، إضافة إلى أن خلطة الأسفلت يجب أن تصمم بشكل يتناسب مع طبيعة الأجواء المناخية لأي منطقة، مبيننا أن أجواء الخليج والمملكة تتسبب في سيولة المادة الأسفلتية إضافة إلى تراكمات بقع الزيت من السيارات وغيرها مما تسبب خطرا على المركبات.
ويرى الغامدي أن زيادة مادة الأسفلت تتسبب في جعل الطريق منزلقا وهذا خطير جدا على المركبات، ومن أهم العوامل التي يجب مراعاتها في سفلتة الطرق هو معامل الاحتكاك بين الإطارات وسطح الأسفلت وهو الذي يحافظ على مقدار معين من خشونة الطريق عند أي استخدام لكابح مركبة ما، وهذا له مقاييس عالمية ومواصفات متعارف عليها بدرجة ورقم معينين.
وشدد رئيس اللجنة الوطنية لسلامة المرور على ضرورة رقابة مقاولى الطرق حيث إنها في معظم الأحوال ليست كما ينبغي، ولعل من أهم المشكلات التي تنتج عن إهمال الرقابة هو كثرة وجود المنخفضات الأسفلتيه، إضافة إلى إهمال طبقة الرصف وخروجها عن المواصفات والمقاييس المطلوبة.
وأوضح أن كثرة الحفريات على الطرق تتسبب في وجود الكثير من الخلل لهذا الطريق وحتى في حال الصيانة فإنها لن تعود مثلما كانت، حيث إن ذلك ناتج عن ضعف التنسيق بين شركات الخدمات المختلفة والتي تعيد الحفريات نفسها في المكان أكثر من مرة مما يضعفها ويشوهها، إضافة إلى تكرر إزعاج السكان والمحال التجارية، إضافة إلى وقوع الأخطار على الأطفال ومستخدمي الطريق، مشيرا إلى أن الكثير من شركات الصيانة لا تلتزم باشتراطات السلامة.
رنوووووم غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2008, 06:55 PM   #48
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: السنتياغو برنابيو
المشاركات: 2,618
قوة التقييم: 0
رنوووووم is on a distinguished road
نظرة عامة لحوادث المرور من 1415-1424هـ

نظرة عامة لحوادث المرور من 1415-1424هـ

رنوووووم غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2008, 06:58 PM   #49
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: السنتياغو برنابيو
المشاركات: 2,618
قوة التقييم: 0
رنوووووم is on a distinguished road
80 % من الحوادث داخل المدن.. والرياض تتصدر فواجع المرور

السرعة تصرع وتصيب 444 شخصاً خلال عطلة العيد بالمناطق



اربعمائة واربعة واربعون متوفى ومصاباً في حوادث مرورية على طرق المملكة البرية خلال عطلة عيد الفطر المبارك والتي شهدت تزايداً ملحوظاً في اعداد السيارات التي تقل اسراً وعوائل لزيارة اقاربهم في مدن ومحافظات المملكة وفيما اثارت هذه الارقام الكثير من التساؤلات المقلقة اشار الدكتور علي الغامدي عضو لجنة السلامة المرورية الى انه وفقاً لتقارير المرور فان السرعة تشكل ما نسبته 65 % من اسباب الحوادث اضافة الى عدم التقيد بانظمة المرور واهمال المركبة حيث ابانت التقارير بان انفجار الاطارات وعدم السيطرة على مقود المركبة وانقلابها ادى الى العديد من الوفيات والاصابات. وحسب الترتيب الاحصائي لهذه الفواجع المرورية فقد تصدرت منطقة الرياض المناطق من حيث عدد الحوادث ونتائجها المؤلمة حيث جاءت في المرتبة الاولى تليها منطقة مكة المكرمة فالجنوبية ثم الشرقية فتبوك والقريات فيما سجلت الجوف اقل المناطق حوادث. وحول الخسائر المالية الناجمة عن الحوادث المرورية قال الدكتور جمال عبدالمحسن عبدالعال الاستاذ المشارك بقسم التخطيط الحضري الاقليمي بجامعة الملك عبدالعزيز ان هناك دراسات تقدر حجم الخسائر الناجمة عن الحوادث المرورية بالمملكة بنحو 6 مليارات ريال وتشمل الفاقد الانتاجي نفقات الخدمة الطبية، نفقات الادارة العامة للمرور، تلفيات السيارات.
مشيراً الى ان نسبة الحوادث داخل المدن تقدر بنحو 80% من اجمالي الحوادث.
ونبه الدكتور عبدالعال الى ضرورة عدم اغفال الزيادة السكانية في هذا الاطار لافتاً الى ان مدينة جدة بلغ عدد سكانها عام 1423هـ اكثر من مليوني نسمة فيما كان عام 1405هـ نحو 1.3 مليون نسمة.
اما الرياض فمن المتوقع ان يصل عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة عام 1430هـ مشيراً الى ان هذه الزيادة السكانية ترتبط بالطلب على التنقل وهو امر خطير لانه سينعكس على عدد ونوع الحوادث المرورية.
واضاف ان 95% من عدد الرحلات في الطرق تتم بوسائل نقل خاصة وان نسبة النقل العام لا تتجاوز 5% فيما ترتفع هذه النسبة الى 41% في الدول الاوروبية.
من جهته اشار مدير ادارة البحث العلمي بمدينة الملك عبدالعزيز ان معدل ملكية الافراد للمركبات بلغ سيارة واحدة لكل اربعة اشخاص وعزا زيادة اعداد المركبات الى القفزة التطورية التي شهدتها المملكة.
وقال ان هذه الزيادة ادت الى الكثير من المشكلات في مجال الامن والسلامة المرورية داعياً الى تكثيف البرامج المحاضرات التوعوية لتحسين مستوى السلامة المرورية.
من جهة اخرى حذر الدكتور محمد اعجاز براشا اخصائي الامراض النفسية من تعاطي المواد المنبهة او المهدئة اثناء السير سواء داخل المدن او على الطرق السريعة مشيراً الى ان الحوادث المرورية لا تقتصر على المتسببين فيها على فئة الشباب دون غيرهم لافتاً الى ان جميع الفئات العمرية معرضة للتوتر والقلق والانفعال والتقلبات المزاجية.
وعن الاثار النفسية والاجتماعية المترتبة على الحوادث المرورية قال الدكتور سمير لنجاوي مدير عام الشؤون الصحية بجدة سابقاً ان هذه الاثار تتمثل في ثلاث مآس هي الوفاة والترمل والاعاقة.
اما عن الاثار الطبية فثلث من يشلغون اسرة المستشفيات من مصابي الحوادث المرورية و20% من الوفيات ناتجة عن هذه الحوادث حيث تأتي الاصابة في الرأس والجمجمة في مقدمة الاصابات بسبب عدم الالتزام بربط حزام الامان.
العقيد محمد حسن القحطاني مدير ادارة مرور جدة اعتبر السرعة السبب الرئيسي للحوادث المرورية سواء داخل المدينة او خارجها مشيراً الى ان عدد الحوادث المرورية بمدينة جدة انخفضت خلال عطلة العيد مقارنة بالاعوام الماضية.
رنوووووم غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2008, 07:00 PM   #50
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: السنتياغو برنابيو
المشاركات: 2,618
قوة التقييم: 0
رنوووووم is on a distinguished road
% نسبة الوفيات من صغار السن في الحوادث المرورية

أوضح الدكتور علي الغامدي "أستاذ هندسة المرور والنقل عميد عمادة البحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية لسلامة المرور" لصحيفة الشرق الأوسط أن ظاهرة اتساع نطاق قيادة صغار السن للسيارات خطيرة ومتفشية في المجتمع السعودي وأنها نتاج ثقافة المجتمع.
وقال إن نسبة الوفيات في الحوادث المرورية من صغار السن تتجاوز 20 %، وغالباً في الحوادث الكبيرة والخطيرة والتي طرفها أحد صغار السن ويكون الخطأ عليه.
وقد ذكرت دراسات وإحصائيات سابقة في السعودية و التي أجريت على طلاب مقيدين بالصف الثالث المتوسط وبالمرحلة الثانوية بمدن الرياض وأبها وحائل للعام الدراسي 1419هـ، والبالغ عددهم 96560 طالباً طبقاً لإحصائية مركز المعلومات الإحصائية بوزارة المعارف (1419هـ).
وقد تم اختيار المدن الثلاث مجتمعا للدراسة على أساس أن هذه المدن تنتشر بها ظاهرة قيادة صغار السن للسيارات، وقلة البحوث التي أجريت بها مقارنة بالمدن الأخرى، فضلاً عن ارتفاع معدلات الحوادث المرورية فيها.
هذا بالإضافة إلى تمثيل هذه المدن الثلاث نسبياً للمملكة، فالرياض من وسط البلاد وحائل من الشمال وأبها من الجنوب. وتكونت عينة الدراسة من 2962 طالبا من طلاب المرحلتين الثانوية والمتوسطة ممن لم يبلغوا بعد سن 18 عاما.
واتضح أن 86.76 % من إجمالي عينة الطلاب يقودون السيارات منهم 58.98 % من الثانوي و27.78 % من المتوسط، بينما يقود السيارات 89 % من إجمالي عدد طلاب المرحلة الثانوية، و82.3 % من إجمالي طلاب المرحلة المتوسطة. وبلغت نسبة الطلاب الذين ارتكبوا مخالفات مرورية ممن يقودون السيارات 32.5 %، بينما بلغت نسبة الطلاب الذين ارتكبوا حوادث مرورية 48.3 %.
والدلالة المهمة لهذه النتائج أنه مع اتساع نطاق قيادة صغار السن للسيارات كان من المتوقع زيادة عدد الحوادث التي يقع فيها هؤلاء الصغار وما يترتب على ذلك من أضرار.
ويتابع الغامدي الحديث عن أسباب هذه الظاهرة: الأسباب اجتماعية من الدرجة الأولى، وأيضاً ظاهرة التقليد فعندما يصبح عمر الطفل 14 عاما، يبدأ بطلب سيارة ويضغط على الأسرة رغبة منه أن يصبح مثل أصدقائه وزملائه.
وطالب الغامدي المجتمع بالوقوف بشكل جماعي للحد من هذه الظاهرة الخطيرة. وعن الدور الأمني قال الغامدي: الرقابة المرورية غائبة والأنظمة يتم التساهل في تطبيقها بشكل كبير من قبل رجال المرور.
وبشأن دور اللجنة الوطنية يقول الغامدي: نحن جهة استشارية وبحثية ومشاركاتنا في التوعية تقتصر على المناسبات في المدارس وخلال أسبوع المرور الخليجي، مشيرا إلى أن اللجنة في صدد إجراء أبحاث لحملة وطنية كبرى للتخلص من هذه الظاهرة، ونحن في فترة سابقة كانت لنا مساهمة في الحملة لحزام الأمان واستمرت قرابة 20 عاماً ولم يجد ذلك نفعا، ولكن عندما بدأ المرور في تطبيق النظام نجحت الحملة في أهدافها وكان نجاحا باهرا وغير متوقع.
وذهب إلى أن الجميع يتحمل مسؤولية هذه الظاهرة من إعلام ومدارس وأسر وأنه لا بد من تكاتف الجميع حتى نستطيع اجتثاثها.
رنوووووم غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
فعاليات أسبوع المرور تنطلق من أمام محافظ الرس المهاجر منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 19 22-03-2008 12:11 AM
الآن شعار أسبوع المرور الخليجي 2008 قلم الصديق منتدى التربية والتعليم 8 15-03-2008 06:07 PM
صور حوادث مرورية للعظة والعبرة ( بمناسبة أسبوع المرور ) المهاجر منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 15 12-03-2008 12:41 AM
المرور السري .... والدعم المتواصل (والأمل المنشود ) فتى الكهول المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 30-06-2007 07:46 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.