LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2008, 05:11 AM   رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
%أبوصقر%
عضو مميز
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمح البصر

القضيه المطروحه مو عن الشيخ
القضيه هي هل الدوفوف والعرضات تجوز والا لا وليش ؟؟؟
بس واتركوا الناس بحاله جزاكم الله بالخير
---------------------------------------------------------------

قصدك تقولي قضية الدفوف أهم من السحر وإنتساب فتوى لمشائخ توفوا ولا يوجد دليل سوى ناقل الفتوى (أنا الي قاهرني ليش ؟ ينسب الفتوى للمشايخ الكبار الله يرحمهم ليش ماعنده ثقه بنفسه ؟ ولا درى أن ماحد مصدقة ؟ الله يهدي الجميع


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 05:19 AM   رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
لمح البصر
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

طيب يابو صقر الله يحفظك انت لو تقرا اخر مقال الحاكم تعرف انا ليش رديت الرد السابق
وثاني شي ليش ما تطلع بموضوع ثاني وتناقش هالقضيه لحاله يمكن وانا ما ادري يكون كذا افضل من تداخل وتشابك المواضيع مع بعض
وهذا مجرد راي
ويلا سلاااااااااااااام



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 06:21 AM   رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
كفوف ناعمه
عضو متألق
 
الصورة الرمزية كفوف ناعمه
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

تذكروا انكم اغتبتوه
وأنا انكر عليه زيي زيكم بس بدون استهزاءات
الله يهديه ماعتقد ان الرقص مافيه شي !! وعلى ايش يرقص؟
على دف ؟! أم طبول فهي محرمة بالاتفاق لا كما قال العبيكان من تحليلها
والرسول عليه الصلاة والسلام ماذكر عنه ولا عن صحابته أنهم رقصوا
بل أحلها فقط للنساء وذلك لسبب بسيط وواضح انهم رجال همهم الأول مرضاة الله
مو الرقص بزمن حنا أحوج مانكون للاستغفار عل الله يعفو عنا
كثرت الفتن والله المستعان
واعلم ياشيخ الله يهديك انك تثير الفتن والزعزعة داخل المسلمين بتصرفاتك اللا معقوله
وحده أعرفها مو ملتزمة تقول سمعت العبيكان يحلل فك السحر بالسحر وعجزت أصدق والى هالساعة ماتحبه ولاتهضمه مع انها تسمع الغناء وقد يكون عليها بعض الملاحظات بس فتوى عنيفة تبيح ماحرم الله علانية تثير كوامن المسلم وغيرته وننتظر ردة فعل أشد تجاه هالرقصة لاتكرهم بالالتزام تكفى
واتقي الله فيما تلفظه فما أنت الا كما يقولون شيخ



















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 06:35 AM   رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
طلال الرس
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

الحمدلله والشكر

رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 08:20 AM   رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
rsaoy
عضو متواجد
 

إحصائية العضو







افتراضي

الف شكر يابو تالاء على هذه الفكرة
واترك عنك اصحاب الردود المعارضة لكن هولاء يحللون مايحلو لهم على سبيل المثال (زواج المسيار والمسفار) وماكثرهم في اندونيسيا يتزوجون لمدة اسبوع او اكثر وقبل الرجوع يطلق وهذا الزواج معتبرينه على سنة الله ورسوله وماكثرهم في الصيف اما زواج المسيار فحدث ولا حرج وعمائر البدائع تشهد على ذلك. لكن الناس تبغى تستانس هذا الجرم والحرام واطلقوا على الاستراحة باستراحة الموت فبأي دين تتكلمون دين زواج المسفار ام دين الطبل بالدفوف. ياخوان من حضر في هذه الليله جاء من اجل ان يرفه عن نفسه لكن بعد ان اداء فرائض الصلاة . زمانكم ولا وإرهابكم كما السابق لن يعود انشاالله
الف تحية لمن حضر وانشاالله سوف اكون اول الحاضرين في الاجتماع القادم وعلى الخير نلتقي
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 08:31 AM   رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
طـــآرق
عضو غير مشارك
 

إحصائية العضو








افتراضي

^
^
^
أمانة .. أمانة يا رساوي بس ابيك تقول لي وش تحس فيه بس

يابن الحلال وش تقول انت .. الناس بموضوع وانت بموضوع

....


بعدين اخي الحاكم موضوعك يسبب مشاكل وخصوصا لو وقع بين الشيعة لانهم يبحثون وراؤنا


.....



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 09:07 AM   رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
Sun Rise
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر المطية

أنا من يومي سمعته يقول لا يجوز مقاطعة المنتجات الدنماركية
وانا غاسل يديني ببنزين95 و 91

ونا معك


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 09:16 AM   رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
الضيف
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

اللهم أكفنا شر فتنة آخر الزمان
واعلموا بأنه شيخ افنى عمره بطلب العلم
اللهم اغفر للشيخ ولم دخل هذا الموضوع
واهدنا للطريق المستقيم
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 11:42 AM   رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
الديمووو
مشرف سوبر
 
الصورة الرمزية الديمووو
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

بعض الأحيان أسمع مقولة ( لحوم العلماء مسمومة )

وإني أجدها غائبة في هذا الموضوع وربما تم تجاهلها ... لحين توضيفها في المكان المناسب

اللهم تب علينا واغفر لنا واحفظ لنا ألسنتنا


.



















التوقيع

انستقرام : demooo9090

رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008, 01:36 PM   رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
سعد الحنيني
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

فتـوى

العنوان : العرضة بالطبل أو الدف
المجيب د. عمر بن عبد الله المقبل
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التصنيف الفهرسة/ اللباس والزينة/مسائل متفرقة
التاريخ 11/1/1425هـ


السؤال

ما حكم العرضة إذا كان فيها طبل أو دف؟ وهل هناك فتوى لهيئة كبار العلماء فيها؟.



الجواب


الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
لا بد من الإجابة عن هذا السؤال، وهو: هل هناك فرق بين الطبل والدف؟
الذي ظهر لي بعد البحث –ومن النظر في كلام أهل اللغة وأهل العلم من شراح الحديث وغيرهم- أن الدف المعروف عند العرب الذي جاءت الرخصة به في الأحاديث: هو ما كان يشبه الغربال (المنخل)، إلا أنه لا خروق فيه، وطوله إلى أربعة أشبار، انظر: (فتح الباري) لابن رجب (8/426)، و(نيل الأوطار 6/188)، و(فتاوى ابن إبراهيم 10/215)، و(فتاوى منار الإسلام) لشيخنا ابن عثيمين (3/836)، وكذلك اللقاء المفتوح جـ(12) سؤال (262)، واللقاء الشهري جـ(11) سؤال (234)، و(القاموس المحيط 1047-1325)، و(لسان العرب 9/104-107، 11/398) مادة: طبل، و(المعجم الوسيط 1/289)، مادة (دفف)، و(المصباح المنير) للفيومي (75).
ووقع في كلام الإمام أحمد –رحمه الله- ما يدل على التفريق بين الطبل والدف.
فقد نقل ابن مفلح –رحمه الله- في (الفروع 5/311-312) ما نصه، قال:"ونقل حنبل: لا بأس بالصوت والدف فيه –أي في العرس- وأنه قال: أكره الطبل، وهو الكوبة، نهى عنه النبي –صلى الله عليه وسلم-، ونقل ابن منصور: الطبل ليس فيه رخصة".
وكثير من الفقهاء حينما تكلموا عن (الطبل) فرقوا بين طبل الحرب وغيره؛ لأن الحاجة داعية إلى طبل الحرب، بخلاف غيره، ومن فروع ذلك مسألة: ضمان الدف والطبل –كما سيأتي-.
قال الإمام محمد بن الحسن الشيباني في كتابه (السير الكبير 4/1459):" لا بأس بالطبول التي يضرب بها في الحرب لاجتماع الناس؛ لأن هذه ليست بلهو، وإنما المكروه طبول اللهو، بمنزلة الدفوف لا بأس بضربها في إعلان النكاح، وإن كره ذلك للهو".
وفي الفروع لابن مفلح في الموضع السابق:"وفي عيون المسائل وغيرها في من أتلف آلة لهو: الدف مندوب إليه في النكاح؛ لأمر الشارع، بخلاف العود والطبل فإنه لا يباح استعماله والتلهي به بحال"، وينظر (الإنصاف) للمرداوي مع (المقنع 21/353-355).
إذا تبين حكم الطبل، فيبقى الكلام في الدف للرجال:
فالعلماء مختلفون في حكمه للرجال، على قولين:
(1) الجواز، وبعضهم يقول: مع الكراهة.
(2) (المنع) التحريم، وهذا القول هو ظاهر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- كما في (الفتاوى 11/565، 22/154)، بل نسب ابن رجب –رحمه الله- في (فتح الباري 8/434) القول بالتحريم إلى جمهور العلماء، وعللوا ذلك بأمرين:
الأول: أنه من التشبه بالنساء.
الثاني: أن الذي كان يضرب بالدفوف على عهد النبي –صلى الله عليه وسلم- النساء أو من تشبه بهم من المخنثين، وقد أمر النبي –صلى الله عليه وسلم- بنفي المخنثين.
وأرجو ألا يخلط الأخ السائل بين حكم ضرب الرجال للدف، وبين سماع الرجال لضرب الدف، فبين المسألتين فرق؛ لأن سماع الرجال لضرب الدف أمره واسع.
يقول الإمام مالك: إذا دعي إلى وليمة فوجد فيها دفاً، فلا أرى أن يرجع (فتح الباري 8/437) لابن رجب.
بل قرر ابن تيمية –رحمه الله- أن الرجال في عهد الصحابة –رضي الله عنهم- كانوا يسمعون غناء الإماء في العرسات كما في (الفتاوى 29/552).
وقال ابن رجب في (فتح الباري 8/434):"فكذلك الغناء يرخص فيه للنساء في أيام السرور، وإن سمع ذلك الرجال تبعاً" ا.هـ، والله أعلم.
وأما سؤال الأخ: هل هناك فتوى لهيئة كبار العلماء، فيمكنك مراجعة الفتاوى المطبوعة، أو مراسلة الأمانة العامة للهيئة لمعرفة الجواب.

المصدر :


- الإسلام اليوم - الفتاوي و الداراسات - العرضة بالطبل أو الدف


رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 04:00 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8