عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-11-2003, 09:49 PM   #1
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
طاش أو ماطاش.. دفن الرأس في الرمال مرفوض

مبدأ دفن الرأس في الرمال لئلا نرى من يحاول افتراسنا مبدأ لايتوافق مع قوة منهجية الإسلام وتكامل شريعته وتماشيه مع العقل والفكر السليمين ومع الفطرة البشرية..

كلما ضعفت الحجة كلما انغلق المحتج بها على نفسه ورفض الموازنة بين الحجج.. وكلما ظهر بطلان المذهب أو الملة كلما رفض أتباعه التعرف مجرد التعرف على المذاهب الأخرى..


الأصل في المسلسلات التي تظهر النساء حاسرات الرؤوس وتشيع بين مشاهدها الموسيقى التصويرية إضافة إلى أغنية المقدمة الأصل فيها التحريم.. فمالذي يميِّز طاش ماطاش لينال هذا التحريم المنتقي؟؟.. ألأنه فقط يعرض على القناة السعودية الأولى؟؟.. في وقت لايفصل قنوات الأرض كلها عن المشاهد سوى نفس المسافة التي تفصله عن القناة السعودية الأولى.. لِمَ لم تصدر فتوى مميِّزة بتحريم مشاهدة مسلسل عمرو بن العاص الذي يقوم بدوره نور الشريف وقد شاهدناه في أكثر من فيلم بدور السكير.. لقد شاهدت في إحدى الصحف صورة لهذا الممثل خلف كواليس المسلسل إياه بسيجارة في يده وقد ارتدى ملابس ولحية عمرو بن العاص.. لِمَ لم تصدر فتوى مميِّزة بتحريم مشاهدة مسلسل الحجاج وقد ظهرت فيه عجوز شامية بدور أسماء بنت أبي بكر وظهر فيه أحد الممثلين بدور عبدالله بن الزبير..
لاأستنكر حماسة شديدة لبعض القضايا الاجتماعية الدينية.. ولكني أستغرب سير تلك الحماسة جنباً إلى جنب مع برود لامبالي بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الخلق بعد الأنبياء والرسل..


عودة إلى الفرعية الرئيسة للموضوع.. لماذا مشاهدة طاش ماطاش تحديداً حرام؟؟.. لأنه يروج لأفكار علمانية؟؟.. إذن فذلك أدعى لوجوب مشاهدته.. لااستمتاعاً وضحكاً بخفة دم بطليه.. بل لمعرفة سياسة العدو حتى نستطيع الرد عليه.. لمعرفة مواضع الخلل الاجتماعية التي رُمي الدين بعلتها وبالتالي علاجها.. لنسد كل ذريعة يتخذها عدو للإسلام مدخلاً لنشر سمومه.. يجب إذن أن نشاهد طاش ماطاش كي نستطيع الدفاع عن ديننا..


وأعود لما ابتدأت به.. صلب الموضوع.. مبدأ دفن الرأس في الرمال لايتوافق مع قوة منهجية الإسلام وتكامل شريعته.. حرمة مشاهدة طاش ماطاش تحديداً.. وحرمة قراءة الفلسفة.. وحرمة قراءة شعر شاعر محدد.. وحرمة...... وحرمة....... وحرمة....... , كلها تصور الإسلام على أنه لاشئ سوى ورق تغليف منمق يحافظ على الفكر جديداً ويحجب عنه كل مايمكن أن يغيره كالهواء والضوء.. والإسلام يحافظ على الفكر نعم.. ولكن سليماً لاغير مستعمل.. ويحافظ على الفكر نعم.. ولكن بالوقاية والحماية الفكريتين لابالكتم والحجب..



خلاصة:
لاتضيع جهدك بمحاولة إخراس أعداءك.. ولكن استثمر طاقتك لإعلاء صوتك على صوتهم.. ولاصوت يعلو على صوت الحق..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  

 
قديم(ـة) 04-11-2003, 10:57 PM   #2
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: السعودية- الرس
المشاركات: 1
قوة التقييم: 0
الحجاجPLUS is on a distinguished road
أحسنت GOOD

احسنت والله يا الفرزدق .
وانا أوافقك الرأي .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحجاجPLUS غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2003, 01:56 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
الأقصاء الفكري

لله درك أخي الفرزدق
لقد أدليت فأبدعت
يبدو أننا متشابهان في رفض كل ما يمت بالأقصاء الفكري بصلة من قريب أو بعيد
ولكن يا ليت قومي يعلمون
***
بدلا من تخصيص مسلسل معين بالتحريم من الأفضل أخراج قاعدة عامة
لتحريم كل ما يعرض على الشاشة الفضية
فمثلا أخراج قاعدة مثل أنه أذا خرجت المرأة كاشفة وجهها وشعرها أو نحرها فهذا حرام
أو تخلل المشهد مقاطع موسيقية فهذا حرام
***
تخيل خرج لنا مفتي وقال لنا ان أغاني نانسي عجرم أو أغاني محمد عبده حرام
سوف أبصم بالعشرة أن هذا الشيخ انسان غير جدير بالفتيا
لأن من المعلوم بالضرورة ان الأغاني حرام جملة وتفصيلا -على أرجح الأقوال- فلماذا تخصيص مغني معين أو أغنية معينة
بالتحريم
فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
***
قال القائل لافض الله فوه
بدلا من أن تلعن الظلام ألف مرة أستغل وقتك بأضاءة شمعة واحدة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2003, 02:13 AM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
فل يسمح سيدي باستعارت عبارته لاني والله وقفت اجلالا واكبار لقمة الابداع وروعة الطرح وهذا والله مانجاهد لااجله وقمة المناجاة وتشريح الواقع
دمت لنا سيدا ارجوك ثم ارجوك لاتبخل علينا

((قال القائل لافض الله فوه
بدلا من أن تلعن الظلام ألف مرة أستغل وقتك بأضاءة شمعة واحدة))


تحياتي لك سيدي
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2003, 06:08 PM   #5
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 3,266
قوة التقييم: 0
بدون زعل is on a distinguished road
صح لسانك يالفرزدق


صدقت والله

بالحجاج عبدالله بن الزبير واسماء بنت ابي بكر ومصعب ابن الزبير والحجاج ابن يوسف الثقفي والشيخ الجليل عبدالله بن جبير على ما اظن وبنت الحسين رضي الله عنهم جميعا مثلة ادوارهم في مسلسل الحجاج

وعمر ابن العاص ومعه صحابه ثانين رضي الله عنهم جميعا مثلهم نور الشريف وغيره

وما شفنا نص الاستهجان الي جاء على طاش ما طاش


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2003, 07:15 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
شكرا لك عزيزي الغلا
احرجتني بكلماتك

تحياتي
العـــــــجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2003, 01:54 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الطائف
المشاركات: 1,173
قوة التقييم: 0
الهاشمي is on a distinguished road
مالكم كيف تحكمون

حقيقة استغرب من المقارنه الشاذة التي بسطت بينكم
والجميع وللاسف يدلي وكأنه لم يتمعن في اصل الموضوع

اخواتي هذه المقارنه غير عادله من عدة اوجه

اولآ فعل هؤلاء الممثلين الذين تشبهوا في بعض السلف ليس كفرآ كمثل من استهزء بشي من دين الله

ثانيآ ان هؤلاء لم يتشبهوا على سبيل الاستهزاء والسخريه ومع هذا خرجت عدة فتواى في اوقات مختلف تحرم هذا

اما طاش ماطاش فقد ارتكب عدة نواقض ومنها((الإستهزاء))

فإن ذلك من نواقض الإسلام قال تعالى: ((وولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)) [التوبة:65-66]، قال ابن تيمية رحمه الله: الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه.

وكذلك الاستهزاء ببعض السنن، ومما انتشر كالإستهزاء باللحية أو الحجاب، أو بتقصير الثوب وغيرها مما لايجهل وكل هذا قد وقع فيه هؤلاء الأشرار

قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله - في المجموع الثمين 1/ 63): "فجانب الربوبية والرسالة والوحي والدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يبعث فيه لا باستهزاء، ولا بإضحاك، ولا بسخرية، فإن فعل فإنه كافر، لأنه يدل على استهانته بالله عز وجل ورسله و كتبه وشرعه، وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله عز وجل مما صنع، لأن هذا من النفاق، فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية الله عز وجل وتعظيمه وخوفه ومحبته والله ولي التوفيق . اه

وقال محذرا من هذا المسلك الخطير الذي اعتاده بعض المهرجين: ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها جلساءه يهوي بها في النار أبعد من الثريا) رواه أحمد.

ويقول الشيخ ابن جبرين في قوله تعالى (ولئن سألتهم ليقولن انما كنا نخوض ونلعب ) هذا الباب فيه شرك قولي ويسمى كفرآ ، وهو الإستهزاء بشيء من الشريعة او بمن حملها لان الاإستهزاء بذالك استهزاء بمن شرعها .اه

والادله اكثر مما تحصى على فعل هذه الشرذمة القبيحة التي غفل عن شناعة فعلها كثير من جهال المسلمين المساكين الذين لايفرقون بين الكبائر والصغائر والكفر

قال صلى الله عليه وسلم : (لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا } قال في فتح الباري: المراد بالعلم هنا ما يتعلق بعظمة الله وانتقامه ممن يعصيه، والأهوال التي تقع عند النزع والموت وفي القبر ويوم القيامة. وعلى المسلم والمسلمة أن ينزع إلى اختيار الرفقة الصالحة الجادة في حياتها ممن يعينون على قطع ساعات الدنيا والسير فيها إلى الله عز وجل بجد وثبات، ممن يتأسون بالأخيار والصالحين، قال بلال بن سعد: ادركتهم يشتدون بين الأغراض، ويضحك بعضهم إلى بعض فإذا كان الليل كانوا رهبانا.

فالرجاء التمعن والتفرقه بين الافعال والاهداف فهذا البرنامج يدك بدين والسخريه منه منذ عشرة سنين ومعلوم من هم القائمون عليه وتوجهاتهم وخاصه مخرجه النتن الذي نسأل الله ان يجازيه بما هو اهله


والسلام عليكم وعلى كل من يبحث عن الحق الواضح الجلي

آخر من قام بالتعديل الهاشمي; بتاريخ 06-11-2003 الساعة 01:56 PM.
الهاشمي غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2003, 04:29 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
أخي الهاشمي تحيتي لك ولردك
***
وكأنك تريد أن تقول أخي أن الملتحي والملاك جهان لعملة واحدة
هل الملتحي معصوم؟؟ هل مقصر الثوب معصوم؟؟هل أمام المسجد معصوم؟؟
أنا اعرف ان الأصل في كل منهم أنه صالح نحسبه كذلك والله حسيبه ولا نزكي على الله احدا لكن لا نستبعد نهائيا أن يكون طالحا
وها أنت ترى هذه الأيام انتماء بعض - وأشدد على كلمة بعض- الشباب الذين كانوا على قمة الفساد في مجتمعنا الى قائمة الملتزمين
لا لشيىء الا لكي يحظى بأمامة مسجد وما يتبعها من وظيفة ومنزل وزواج على حساب اهل الخير
جزاهم الله خيرا الذين يحكمون عليه من ظاهره لا من مخبره
وعندما تكون مدعوا الى أستراحة ما تجد عينيه شاخصتين للقنوات الفضائية وهو بالأمس يحذر جماعته في المسجد من مجرد التفكير في أقتناءها وينشر منشورات تحريمها في مسجده
***
ممثلوا طاش لم يتخصصوا في الأتيان في قصير الثوب وطلق اللحية بل أتوا من جميع الأطياف الفكرية والأجتماعية والمناطقية
فأتوا بالبدوي والحضري والحجازي والحساوي ومدمن المخدرات والعاقل والمجنون والمريض والصحيح
فلماذا نغلق اعيننا في كل هذه التصنيفات ولكن عندما اتوا برجل ملتحي أقمنا الدنيا ولم نقعدها
وهم نقلوا ما يروه على أرض الواقع أم نريدهم أن ينقلون ما يدور
في مدينة أتوبيا الفاضلة الذي رسمها أفلاطون في مخيلته
أحرام على بلابله الدوح *** حلال للطير من كل جنس
المسؤلية تقع على عاتق الملتزمون بفروض الدين الظاهرية من لحية وثوب
وتاركين فروض الدين الاساسية
فممثلوا طاش ناقلون لا مبتدعون
وكما تعلم اخي فإن ناقل الكفر لايكفر
لماذا نهتم بالمبنى ونترك المعنى ونهتم بالقالب ونترك القلب ونهتم بالزبد ونترك الزبدة
ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرا..أو يضمد جرحا..أو يرقا دمعة..أو يطهر قلبا..أو يكشف زيفا..أو يبني صرحا..يسعد الإنسان في ضلاله..
أن الشعوب العربية لا تعترف بقيمة النقد، بل لا تعرفه، إن النقد في تقديرها كائن غريب كريه، إنه غزو خارجي ، إنه فجور أخلاقي ، إنه بذاءة، إنه وحش فظيع يريد أن يغتال آلهتها ، إن النقد مؤامرة خارجية ، إنه خيانة، إنه ضد الأصالة ، إنها لذلك تظل تتغذى بكل الجيف العقلية التي تقدم إليها، لا تسأم التصديق ولا تمل الانتظار، إن أسوأ الأعداء في تقديرها هم الذين يحاولون أن يصححوا أفكارها وعقائدها أو يحموها من لصوص العقول ومزيفي العقائد، وبائعي الأرباب ، إن تكرار الأكاذيب والأخطاء والتضحيات لا يوقظ فيها شهامة الإباء أو الشك أو الاحتجاج، لقد جاءت مثلاً أليما في الوفاء والصبر والانتظار لكل مهدي لا ينتظر خروجه
***
نحتاج لبرهة من الوقت للجلوس مع النفس ومناقشتها في ضوء ثوابتنا الشرعية في ما هو صالح وما هو محرم
لقد سأمنا من أسطوانة حرمة الحديث حول المحرمات الثلاث (الدين-الجنس-السياسة) التي يتغنى بحرمتها أباؤنا صباح مساء
وحان الوقت لمناقشة كل ماهو قابل للمناقشة وترك كل ما هو ألهي غير قابل للمناقشة- طبقا للأدلة وليس للاهواء الشخصية والعواطف- كما هو من غير المساس به
مشكلتنا اننا جعلنا بعض الفروع الفقهية (كغطاء الوجه مثلا للمراة) تعتبر من ثوابتنا العقائدية التي يجب عدم المساس بها من قريب ولا بعيد
**
يبدو ان اغلبنا مثل الذي تحدث عنه أبن الجوزي في أخبار الحمقى والمغفلين
(مر رجل بناس يضربون رجلا فسأل أحدهم لماذا تضربه
فقال لا أعلم ايتهم يضربون فضربتهم حسبة في الله)
***
في النهاية أورد أقتباسين
من صحيفتين محليتين يدافعان عن هذا المسلسل
وتذكر أخي أن أختلاف الراي لا يفسد للود قضية




في حلقة طاش ما طاش طارت أسهم المتحفزين للنيل من نوايا أصحابه واستشاط غضب فئة من الناس ، موضوع في غاية التقليدية يحدث كل يوم بيننا لمجرد أن الحلقة استخدمت مصطلحاً اجتماعياً شائعاً يعبر عن الوصاية على النساء هو مصطلح المحرم في قضايا ليس من شرطها وجود محرم، والذي ربما لم يكن سيواجه هذا النوع من التحفظ، والحرب لو استخدم بديلاً عنه كلمة الوكيل أو ولي الأمر أو الكفيل أو نائباً عنها، قد كان الموضوع هو فرض الوصاية على المرأة دون احترامها كذات أهلية كاملة ومستقلة، كما يتفق وينسجم مع حق المرأة المكفول في الإسلام ضمن المنطق الحضاري والإنساني للشعوب المتقدمة التي لا تعاني من عقدة تقدم النساء في المجتمع، لكن أصحاب ذهنية الوصاية استخدمت سلاح التحريم الجاهز لإدانة كل من يتفقد أحوال الرعية ويتلمس قضاياها عبر وسائل الإعلام، لم يصدق أصحاب ذهنية الوصاية والتحريم خبراً، فطاروا فرحاً ظناً أن في البقشة غنيمة لا توازيها أي غنيمة، وراح البعض يناقش ما توصلت له هذه الذهنية من نتائج، كمسلمات مفروغ منها، رغم أن قراءة الحلقة لم تكن دقيقة، ولم تنصب بعناية لمضمونها لأنها في الأصل مختلفة مع المصدر، حلقة بدون محرم كانت تناقش قضية أربع نساء أم وزوجة وأخت، وابنه، ذهب راعيهم (الرجل) لانتداب خارج المملكة فماذا تفعل النساء في مجتمع الكل يظن أنه صاحب وصاية ليس فقط على النساء بل على كل من يختلف معه، تخوله هذه الوصاية على مصادرة حق الآخر، والتشكيك فيه بطرق متعددة، أما إصدار أحكام أخلاقية ودينية لقفل باب كل من يتحاور معه، أو مضايقته وتجيش الناس ضده عاطفياً، خاصة العوام البسطاء من الناس، الحلقة كانت تطرح موضوعاً تطرحه سيدات يعملن في مجال الأعمال الحرة ويسردن قائمة من الأضرار التي وقعت عليهن بسبب عدم أحقية المرأة في أن يكون لها سجل تجاري باسمها، ولا يمكن أن تفتح أي مشروع تجاري دون أن تعين عليها وكيلاً تفوضه في التصرف المطلق في أموالها يبيع ويشتري باسمها حتى ولو كان هذا الوكيل سائقها، حلقة بدون محرم في طاش ما طاش لم تكن تناقش أموراً غامضة على المجتمع ولم تتعرض لنظريات غربية شديدة التطرف، بل أرادت القول بأن واقع المرأة اليوم، وفق مستجداته، يقع بين مصيدتين، مصيدة بعض الشباب الذي يعتبر أن كل امرأة تمر بجانبه هي موضوع لأطماعه الشخصية ومناوراته الذكورية وهذا طبعاً بسبب غياب احترام المرأة في التربية الأسرية والمجتمعية، والمصيدة الأخرى انها كائن جديد على تنظيمات لم تضع في الحسبان ان المرأة أصبحت اليوم مواطناً كامل الأهلية والاستحقاق لحقوقه التي لم تختلف في مضمونها الإسلامي لامرأة كانت في الأصل تبيع وتشتري في الإسلام بل وقبله، وعلى رأسهم السيدة خديجة رضي الله عنها وسيدات برعن في كل مجال، يحاربن ويطببن ويشتغلن في الفقه أمثال السيدة عائشة رضي الله عنها، لكن ما اختلف هو الشكل الجديد، فالمرأة لكي تستخرج بطاقة مدنية تستدعيها معظم معاملاتها الأمنية والتجارية والقانونية، لابد أن يذهب ولي أمرها قبلها بيوم لقسم الرجال ليوافق خطياً على قبوله باستخراج البطاقة الشخصية، والمرأة لكي تلتحق ببرنامج دراسي حتى ولو كان درجة الدكتوراه في جامعة محلية، لابد من موافقة خطية من وكيلها، إحدى السيدات أخبرتني أن مدير البنك الذي تودع أموالها فيه طلب منها موافقة وكيلها الشرعي، على استثمارها لأموالها في برنامج استثماري، حتى قبل سنة كنا نناقش تقاعد المرأة الذي لا يحق للمرأة أن تورثه لأبنائها بعد موتها فيما لو كان زوجها يستلم تقاعداً، وقد كان طرح هذا الموضوع محل تعجب من المجلس أنه يحدث دون معالجة، حالات كثيرة تناقشها اليوم المرأة مع جهات حكومية تبدو هذه الجهات نفسها متفاجئة بعجز النظام حياله لكنه يحدث، وتظل تلك الحيرة حديث المجالس، واعتراضات النساء الراشدات لكنه يحدث، لكن الأمر يصبح احتجاجاً على تحفظات اجتماعية لا تكتفي بمناقشتها ضمن دائرة تحفظاتها الشخصية والمعرفية، والقانونية، لكنها تعتبر نفسها وصية على الناس وتعتبر ان الاجتراء على مسلماتها الاجتماعية، هو مساس بالدين، معتبرة انها ذات حصانة لا يجوز المساس بها، دون أن يشرح ما هو اعتراض الدين على ذمة مالية مستقلة لمرأة كانت حقاً لها على مدار الأزمنة، البعض يستغرب أن هذه الأمور تحدث، ويعتبرها أحياناً تصرفات شخصية، أو أخطاء شخصية لكنها في نهاية الأمر تحدث، ان هذا الاختلاف الذي يحدث اليوم هو اختلاف صحي فيما لو التزم حدود الحوار، يقبل جميع الأطراف ويحترم حقها في الاختلاف، دون استخدام طرف واحد لضغوطات التحريم والتكفير فكل اختلاف يولد الأسئلة وكل أسئلة تولد معرفة وكل معرفة تولد تشكلاً جديداً.

الكاتبة
/بدرية البشر من صحيفة الرياض

****
بعض الناس لديهم إرهاب فكري ويرفضون وجهة النظر الأخرى
السدحان والقصبي: لم نقصد الإساءة للمحرم فنحن مسلمون ويؤثم من كفَّر مشاهدة "طاش ما طاش"

أبها: سعيد الحمادي
استغرب الممثلان السعوديان عبد الله السدحان وناصر القصبي ما يشاع عبر وسائل الإعلام بما فيها الإنترنت حول فشل "طاش 11" والذي يتم عرضه على كثير من الشاشات التلفزيونية ومنها شبكة شوتايم العالمية. ولإلقاء مزيد من الضوء على ما تردد أخيرا حول حلقتي "دون محرم" و"بالرفاة والبنين" قال الفنان ناصر القصبي عن رده في الانتقادات التي وجهت إليه, فأجاب بأن هناك نوعية من المشاهدين لا يتناولون أي عمل كان لأنهم لا يحبون الأعمال التلفزيونية ولأن همهم الوحيد هو الانتقادات. وتطرق القصبي للحلقتين وقال إن الحلقتين تحدثتا عن قضايا المرأة وخاصة النساء اللواتي لديهن مراجعات في الدوائر الحكومية فكيف لا بد أن يقضينها بوجود المحرم؟‍!.
ويقول القصبي عن الحلقة الثانية وهي "بالرفاة والبنين" إن الهدف منها كان وضع الرجل مكان المرأة ليلاحظ ما تعانيه في تربية أبنائها والقيام بواجباتها كزوجة وشعوره بمعاناتها من خلال تجربته. وأضاف أن ما عرض في نهاية هذه الحلقة كان يتعلق بالزوجة ووضعها في منزل خاص بها, وهو ما كان فريق " طاش ما طاش" يريد إيصاله للمشاهد.
وعلق القصبي عن المسلسل لهذا العام بأنه ناجح ولامس الكثير من الجوانب الحياتية التي يعيشها المجتمع السعودي رغم أن هناك من يحاول تفسير أفكارنا بشكل مغلوط وهذا يعتبر إرهابا فكريا ورفضا لاستماع وجهة النظر الأخرى.
ويضيف "لا أعلم لماذا نسب في الإنترنت وفي المساجد, وهذا لا يصح فنحن أبناء بلد واحد, ونحن نحاول خدمة المجتمع من خلال هذا المسلسل ولم نخدش الحياء أو نمس الدين في أي من حلقاته".
ويعلق الفنان عبد الله السدحان على حلقات "طاش ما طاش" لهذا العام ويصفها بالناجحة وأن أقوى الحلقات التي عرضت هي 5 و 6 و7 وذلك لأنها لامست الهموم والمعاناة في المجتمع السعودي. ويعتقد السدحان أن الرقابة كانت جريئة عندما أجازت هذه الحلقات. وأضاف السدحان أن الرقابة قامت بحذف الكثير من المشاهد في عدد من الحلقات مثل حلقة "سندريلا".
من جهته, أكد مخرج العمل عبد الخالق الغانم أنه لا يرى أي انتقادات قوية تجاه البرنامج قد تكون صحيحة أو مبررة ولكنه يرى أن هناك أعداء لنجاح هذا المسلسل الذي وصل إلى العالمية. وتمنى أن تكون الانتقادات هادفة وتخدم
المصلحة العامة.

صحيفة الوطن

***
تحياتي للجميع

العجــــــمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2003, 12:03 AM   #9
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أشكر الجميع على مشاركتهم الهادفة في هذا الموضوع..

أخي العجمي.. المشكلة أزلية.. إذ تقييم الفكرة يبنى غالباً على أساس من القائل لا ماذا قال..
كأني ببعض الإخوة وقد هجم بضراوة على الكاتبة بدرية البشر وصحيفة الوطن ليثبت لوهمه أن مانقلته عنهما خاطئ تماماً ويحمل فكراً هداماً بل وقد تصدر فتوى بتحريم القراءة لهذه الكاتبة أو لهذه الصحيفة..

الدين برئيساته مقدس..
ولكن هل تكون قدسيته هذه حصانة دبلوماسية لكل من ظهر بمظهر ديني..؟؟؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2003, 01:08 AM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الطائف
المشاركات: 1,173
قوة التقييم: 0
الهاشمي is on a distinguished road
الاخ العجمي كأنني بك تقرر كلام هذه الساقطة بدريه البشر
وتقصي قول العلماء الذين امرنا الله ان نأخذ بقولهم في الاختلاف
واراك وللاسف الشديد تحيد عن موضوعنا والمقارنه

وان اسطعت اريد منك تعليق على كلام ابن عثيمين
لكي يتضح الحق معكم ام مع العلماء

وهناك اقول اشد لشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب
لمن تعرض لدين الله وهو كلام نفيس ومفيد للغاية لمن يبحث عن الحق
امل منك اخي الكريم ان تترك الكلام الإنشائي الغير مجدي مع وجود الدليل

اي بختصار علينا بدليل لكي تنصفنا من نفسك واترك كلام الغير خارج النص

بنتظاااااارك بارك الله فيك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاشمي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.