عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-03-2008, 07:34 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: في واحة الرأي وأرض الرسالات السامية
المشاركات: 1,720
قوة التقييم: 0
جواد الحق is on a distinguished road
الشيخ عبد المحسن العبيكان ...إلى أين ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

طالعت في صحيفة الشرق الاوسط قبل يومين تصريح لشيخ عبد المحسن العبيكان حول نشر بعض المواقع الالكترونية بالصوت والصورة لشيخ عبد المحسن العبيكان وهو يرقص على العرضة السعودية (وقد رأيتها بنفسي عبر أحد المنتديات ) مما حدى ببعض الكتاب والمشائخ من الإنتقاد الاذع والشديد له في تصرفه ووصفوه بأنه فيه تجاوز لشرع في فعلته مما جعل العبيكان يصرح لصحيفة بأن العرضة جائزة مستدل بحديث لعائشة رضي الله عنها ومستدل أيضا بقتوى من الشيخين لهذا بأن ابن باز و ابن عثيمين قد افتيا بجوازه وهو الذي كما يقول المثل زاد الطينة بله حيث زيادة على ظهوره على الدف فإنه نسب لشيخان مالم يقلهما . أي تجاوز على الشيخان بفتوى لم تظهر من قبل على السنة علماء الأمة
حيث أن عدد من المشايخ وعلى رأسهم سليمان الدويش قد أنتقده وأنه نسب لشيخان مالم يقلهما وطلب من أنه يثبت مماقاله داعيا مؤسستة الشيخان بيان يوضحان ما نسبه الشيخ العبيكان لــ الشيخين ابن عثيمين وابن باز إما باإثبات ما قاله العبيكان أو بالنفي لما أورده في حديثه

الذي استوقفني وحيرني كثير في هذه المسألة وفي مسائل أخرى تناحر الأمة والعلماء فيما بينها حيث اتضح الخلاف علنا وأصبح النقد الجارح في خطابها سمة واضحة في حديثهما أو تصريحهما
المشكلة في علمائنا الأجلاء أن اصبح كل منهما يناقض الأخر ويتهمه إما بالتشدد والتطرف أو التفريط والميوعة في الدين
حيث أشتد الخلاف الواضح بين الشيخ سليمان الدويش والشيخ العبيكان حول أن الشيخ قد أفترى كذبا أو بهتانا في نسبه لشيخين ابن عثمين وابن باز
أو تجاوز خطوط لم يتجاوزها أحد قبل بل لا يستند هذا التجاوز إلى حديث من الكتاب والسنة وربما قد تجازو كتاب الله كــحل السحر بالسحر والتأمين وأخير العرضة وحكم الشرع فيها
ومما انتهينا من خلاف الدويش والعبيكان وإلا يظهر إلينا الشيخ العباد ينتقد الشيخ سلمان العودة ويدعوا طلبة العلم إلى عدم الأقتداء بهديه أو بفتواه مبررا ذالك بأنه قد تجرئ على أمور لا يمكن أحد أن يتجراء عليها خاصة في كتابه أفعل ولا حرج وللأطلاع أكثر صحيفة الوئام الالكترونية



سؤل يبقى
من يوحد العلماء في رأيهم ونظريتهم ؟


ثم ما سبب تناقض العلماء وتراشقهم علنا عبر الصحف والمنتديات حول مسائل شرعية بعضها قد طوي الخلاف فيها من زمان ؟


هل السبب يأتي في قلة علمهم وضعف تفسيرهم أم أن زمان العصر قد تغير عليهم ؟



إلى من نتحاكم في مسائل الاجتهاد والقياس بعد أن رئينا علمائنا الذي كنا نراهم علماء دين مشهود لهم بالعلم والتقوى والفقه في الدين قد تجاوزا عظام الأمور إما جهلا أو تميع في الدين .. أو اصبحوا علماء سلطة يدارون لا يديرون

كيف نفسر ظاهرة النتاقض وتضارب الفتوى بين العلماء الأجلاء وما هو الحل في ذالك ؟


وأخير ما موقف طلاب العلم والناس عامة من الاختلاف الحاصل ؟



أسئلة أعلم أن ليس لها مجيب دام أن علمائنا مختلفون ومتشاجرون في مسائل جسام عظام
والله المستعان
جواد الحق غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-03-2008, 07:46 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 271
قوة التقييم: 0
عزيز القوم is on a distinguished road
فتن كقطع الليل المظلم يمسي الرجل فيها مؤمناً ويصبح كافراً ويصبح مؤمناً ويمسي كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل
والحي لا تؤمن عليه الفتنة
فاقتدوا بمن مضى والرجال يعرفون بالدين وليس العكس
عزيز القوم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-03-2008, 11:09 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: حيث تكون أي أنثي
المشاركات: 132
قوة التقييم: 0
ختامه مسك is on a distinguished road
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
أختكم: ختامه مسك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ختامه مسك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-03-2008, 11:17 PM   #4
عضو اسطوري
 
صورة عضو متلطم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 17,463
قوة التقييم: 32
عضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the rough
.
.



لا حولـ ولا قوة إلا باللهـ ..

اللهمـ احفنا بحفظكـ ..


.
.
__________________
.
تَوَقَعْتُ بِأَنْ يَرْسُمُ الأَمَلْ فِيِ سَقْفِ يَوْمِيِ فُتْحَةٌ لِلتَنَفُّسْ وضِحْكَةِ لِقَاءْ ..!
وَلَكِنَّهُ كَاَنَ قَدْ عَقَدَ مُؤَامَرَةً مٌسْبَقاً ,،بِـ/ سَحْبِ الهَوَاءْ ، ومُضَاعَفَةِ الاِخْتِنَاقِ
بِـ/ مَصْلِ الغِيَابْ ..!
عضو متلطم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-03-2008, 11:42 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 128
قوة التقييم: 0
ساكن المحفل is on a distinguished road
انا اقول والله اعلم ان فى قلب احد المتشاجرين من العلماء شئ مما يقذفه الشيطان فى القلوب كالحسد اوالحقد اوالضغينه الذى عبر عنها بهذا التصرف والله اعلم
ساكن المحفل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-03-2008, 11:43 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,390
قوة التقييم: 0
أبوصالح الدعيجي is on a distinguished road
ياعزيزي جواد اختلاف العلماء موجود منذ القدم

فمنهم الائمه الاربعه ولكنهم رغم اختلافهم فبقوا اخوه والاختلاف والتقسيم من بعض طلبتهم وليس منهم

فيجب ألا نسب او نشتم احد من العامه سواء بما هو فيه او خلاف ذلكـ

فكيف الحال بالعلماء ولحومهم المسمومه

أرجو الا نتعدى على شخص بعينه كما حدث في مواضيع سابقه فلكل عالم اجتهاده



مودتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوصالح الدعيجي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سبحان من أودع هذه الفوائد في الزنجبيل محب الجميع المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 26 09-05-2008 11:15 PM
العلماء وطلبة العلم بالرس: بنت الشياهين تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 0 26-12-2007 04:15 AM
ماذا تفعل عند خروجك للبر هذال ابو فهد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 01-12-2007 08:37 PM
القهوة ايام الاجداد هذال ابو فهد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 27-11-2007 06:57 PM
هواتف وايميلات المشــايخ ((ارجوو التثبيت للفائده RaulBlanco7 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 2 27-08-2007 10:10 AM


الساعة الآن +3: 08:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19