منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2003, 05:52 PM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي (المحسوبية والمحاباة)في إدارات تعليم البنات...

برلمان... القراء!!

المصدر : عبدالله عبدالرحمن الجفري


* تلقيت هذه الرسالة/ التقرير باسم: السيدة/ أم محمد, من موظفات إدارة تعليم البنات بجدة, التي انطلقت في عرض مشكلاتها وزميلاتها من (التحقيقات الجريئة)- كما وصفتها- التي نشرها الأستاذ/ عطاالله الجعيد في صحيفة (الوطن), وما كتبته الأستاذة (الجوهرة العنقري) عن: رسالة من موظفة في (تعليم بنات جدة), وطالبا في ما عرضاه بالتحقيق في ما يحدث داخل وزارة التربية والتعليم وإظهار الحقيقة, من خلال المحور الرئيسي للمقالات: (المحسوبية والمحاباة) كظاهرة تَفشَّت في إدارات تعليم البنات... وأشارت (أم محمد) في رسالتها إلى: (مشكلة نقل بعض موظفات إدارة تعليم البنات بجدة), واستمرار تداعيات المشكلة... وكتبت:
* عندما رفعت الموظفات برقية إلى معالي وزير التربية والتعليم/ د.محمد الرشيد, حول الشكوى إلى الخصم والحكم/ د.خضر القرشي, الذي أرسل لجنة مكونة من أربعة مسؤولين كبار يرأسهم/ د.خالد بن دهيش, وأصدر تعليماته لهم مسبقاً بأنه مهما كان لا تراجُع في القرارات وإنما المطلوب فقط: امتصاص غضب الموظفات بكلمات لرفع العتب, والغرض من ذلك كله نشر الخبر في الجرائد باهتمام المسؤولين في تعليم البنات واحتوائهم الأزمات, وغير ذلك من أساليب الدعاية, مع نشر أخبار عن الإصلاح الإداري والتطوير!!
وقد تمَّ توظيف شعارات الإصلاح والتغيير, واستغلال ظروف معينة (خطاب من وزارة الخدمة المدنية يُخطر الوزارة بضرورة: أن تُكلِّف الموظفات شاغلات الوظائف التعليمية واللاتي يعملن في إدارات تعليم البنات بأعمال تعليمية وليست إدارية) مع ملاحظة أن الخطاب لم يذكر نقل أولئك الموظفات إلى المدارس, رغم أن هذا الخطاب له سنوات ولم يتم تفعيله إلا مؤخراً وفي مدينة جدة فقط!!
وأؤكد: أنه تم استغلال الظروف لإيجاد ثغرة تُمكِّن بعض المسؤولين والمسؤولات في إدارة جدة لنقل عدد كبير من موظفات جدة ذوات الخبرة والكفاءة والمهارة إضافة إلى المؤهل التربوي, وإزاحتهن من أمام صاحبات الحظوة اللاتي تمَّ إحلالهن مكان المنقولات فقط, بالرغم من أنهن أقل كفاءة ومهارة وخبرة وحتى في السمات الشخصية, والدليل على ذلك: أن عملية الإحلال تلك تمَّت بقرارات سرية دون الإعلان عن مفاضلة أو منافسة أو غير ذلك مما هو متبع عند وجود وظائف شاغرة, لأنه لم تكن هناك أصلاً وظائف شاغرة بل تمَّ تشغيرها لأولئك الموظفات اللاتي تبوَّأن مناصب قيادية أكبر من إمكاناتهن, والغريب أن أولئك الموظفات هن أيضاً شاغلات وظائف تعليمية(!!) فعجباً لتلك القرارات التي يقضي بعضها بنزول بعض المعلمات إلى المدارس رغم حاجة العمل في الإدارة إلى خبراتهن, ويقضي بعضها الآخر, في نفس الوقت, بجلب معلمات لشغل تلك الوظائف القيادية, مع وجود العشرات داخل الإدارة والمئات في المدارس أجدر منهن في تلك الوظائف, مما دفع الجميع إلى التساؤل عن آلية اختيار هذه القيادات, وعلى رأسهن: معلمة لم تكمل سنوات خبرتها في التدريس خمس سنوات تبوأت منصباً قيادياً حيوياً يرتبط بمصالح المعلمات!!
* * *
* ملاحظة هامة:
- (إن أمكن مطالبة المسؤولين ببيان يوضح المؤهلات العلمية, والتدرج الوظيفي, والمهارات التي تجيدها أولئك الموظفات, والدورات التدريبية التي حصلن عليها والدراسات والمبادرات التي قمن بها لإثراء حقل التعليم وغيرها من الضوابط والشروط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم عند الترشيح للوظائف القيادية), ونحن على يقين من الإجابة!!
* * *
* آخر الكلام:
* (أراد الفاروق/ عمر بن الخطاب- رضي الله عنه:
أن يستعمل رجلاً, فبادر الرجل وطلب منه العمل!
- فقال له عمر: والله لقد كنت أردتك لذلك
لكن.. مَنْ طلب الأمر, لم يُعَنْ عليه)!!

A_Aljifri@hotmail.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 05-11-2003, 06:52 PM   #2
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافيه ابو عبدالرحمن


ما قصرت


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-2003, 12:01 AM   #3
العجمي2003
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,421
معدل تقييم المستوى: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
افتراضي

نشر في وسائل الإعلام من قبل إحدى المؤسسات الدولية المتخصصة في موضوع الفساد في العالم ونشر قبل مدة قصيرة قائمة بأسماء الدول الأقل فساداً والأكثر فساداً وهو من التقارير التي تنشر دورياً كل عام وكان ترتيب الدول التي يشملها التقريري يبدأ بالدول الأقل فساداً وينتهي بالدول الأكثر فساداً، وعدد الدول التي تضمنتها القائمة تشمل على ما أذكر 135 دولة وتحتل فنلندا رأس القائمة وتأخذ الرقم واحد وتقع بنجلاديش في قاع القائمة وتأخذ الرقم 135، أي إن فنلندا هي الأقل فساداً بينما بنجلاديش هي الدولة الأكثر فساداً. أما المملكة العربية السعودية فتأخذ الرقم 43 في القائمة، وهذا الموقع في اعتقادي يجب أن نأخذه مأخذ الجد في المملكة العربية السعودية من قبل كل مواطن وكل موظف وكل رجل أعمال وكل مسؤول، وأن يكون هدفنا هو الرقم واحد ولا نقبل أي موقع عدا الرقم واحد أي موقع فنلندا. ولكن دعونا ننظر لماذا احتلت فنلندا هذا الموقع وكيف تأهلت له وبأي صفة وبأي مؤهلات يحتل هذا الموقع؟ إن الدولة أوالمجتمع الذي يحتل هذا الموقع هو المجتمع الذي لا غش فيه ولا كذب ولا رشوة ولا محسوبية ولا نفاق ولا نميمة ولا وشاية ولا ظلم ولا تكاسل إلى آخر هذه القائمة من الصفات، بل هو مجتمع عدالة وإنصاف وصدق وتكاتف وتعاضد ومساواة وإيثار وتآخ إلى غير ذلك من الصفات الحميدة ويخلو من الصفات الذميمة وكل أنواع الفساد بل هو مجتمع ودولة يتعاملان بالشفافية أي بالصدق حسب معيار ذلك التقييم.
وحيث إن المملكة العربية السعودية بلد الحرمين الشريفين مكة المكرمة قبلة المسلمين والمدينة المنورة مهبط الرسالة المحمدية السمحة آخر الرسالات الربانية التي نزل فيها القرآن الكريم، الذي هو دستور هذه الدولة المباركة إن شاء الله، والقرآن الكريم الذي هو دستورنا، يأمرنا بعمل واتباع جميع الصفات والأخلاق الحميدة، فهو يأمرنا بالصدق وينهانا عن الكذب، ويحذرنا من الغش ويقول لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم إن من غشنا ليس منا أي ليس من المسلمين ويحرم علينا الظلم كما حرمه الله تعالى على نفسه وينهانا عن النفاق والمنافقين، وينهانا عن أكل حقوق الغير ويأمرنا أن نعطي الأجير أجره قبل أن يجف عرقه، وأن أول ما يقتص من الإنسان يوم الحساب هو حقوق غيره حتى حقوق الحيوانات، بل هو قانون شامل لحياة كريمة عادلة في الدنيا والدين، حتى إن الإسلام يعلمنا كيف نتعامل مع بعضنا ومع غيرنا ويصف لنا كيف نقابل بعضنا بالخلق الحسن والبشاشة في الوجه وفي ذلك صدقة، وينهانا عن التناحر والتباغض والتشاحن لأكثر من ثلاثة أيام وأن أفضلنا عند الله هو من يبدأ بالسلام. إن كان هذا هو ديننا الذي لا يأتيه الباطل من أي اتجاه ويكون موقعنا في منتصف قائمة الدول الأكثر فسادا! إن هناك خللاً كبيراً في سلوكنا وفي أسلوب حياتنا وفي ممارستنا اليومية مع بعضنا البعض ومع الآخر، إنني أستغرب أن ينشر هذا الكلام في جميع وسائل النشر في العالم ولا نحرك ساكناً وكأننا سعداء بهذا الموقع المتقدم. إن موقعنا الحقيقي الذي يجب علينا جميعاً عدم قبول أي موقع سواه، هو الموقع الذي تحتله فنلندا أي الرقم واحد، وليس لنا أي مبرر أن نتنازل عن ذلك الرقم ما دمنا مسلمين. ربما يأتي من يقول هذا الترتيب فيه تحامل على المملكة من قبل بعض الجهات الدولية، ولكن دعونا نكون واقعيين وصادقين مع أنفسنا، ونتفحص واقعنا، فننظر إلى محاكمنا كم فيها من القضايا المستعصية على الحل، وننظر كذلك إلى الغش الذي ينشر بعضه كل يوم في وسائل إعلامنا، وإلى مجالسنا وما يقال فيها من غيبة ونميمة.
وفي الختام فإنني أدعو جميع وسائل الإعلام والمفكرين وأئمة المساجد ومعلمي المدارس والجامعات، أن يخضعوا هذا الموضوع للتحليل والنقاش وسوف يكون في ذلك كثير من الحلول لمشكلاتنا.
علي بن صالح السعدي ـ الخفجي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متواجد حالياً  
قديم 06-11-2003, 03:18 PM   #4
بدون زعل
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 0
بدون زعل is on a distinguished road
افتراضي

موضوع رائع حبيب قلبي العجمي

وصدق الكاتب فيجب تكاتف جميع اعضاء المجتمع لكي نحصل على حياه سعيده ومتكامله من جميع النواحي


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir