عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-11-2003, 02:31 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
ضحالة معلومات الشباب السياسية ما سببها؟؟؟

ضحالة معلومات الشباب السياسية ما سببها؟؟؟

شباب يعيشون لحظة "التأليف السياسي"
أبها: محمد الفهيد
"أعتقد , وأرى , وأظن , أؤمن" بدايات فعلية استهل بها الشباب لإبداء تباين حول النقاط السياسية الأكثر أهمية لهم. بعضهم يحاول التعبير عن المفاهيم السياسية بطريقته الخاصة والغالبية الكبرى منهم يحبذون أن يكونوا مفكرين سياسيين. عوض السهيمي, 27 سنة, يرى أن الدول العربية دول نامية لا تفوق إسرائيل في قوتها العسكرية وسياستها. وبالرغم من هذا كله يقول إنه ليس سياسيا ولا يحب الخوض كثيرا في الأمور السياسية حتى إنه يكره أن يرى القنوات الإخبارية. ويقول " لو سألتني عن الاستراتيجية أو غيرها من المصطلحات السياسية فلن أعرف معانيها والسبب أن الوعي السياسي لدينا في الجامعات والكليات أو حتى في المدارس ليس بذلك الحجم المأمول".
وبدا أن كثيرا من الشباب لا يعرفون ما هو "الحوار الوطني" ولا يعرفون أهدافه أو مضامينه. فيعتقد السهيمي أن الحوار الوطني هو نفس الانتخابات البلدية التي صرح بها أخيرا.
يقول يوسف الشيخي, 23 سنة, إنه ليس ممن يحبون التناول السياسي لأي موضوع كان. ويضيف "أنا لا أحبذ الخوض في المسائل السياسية لأنها دائما متناقضة ولا تجد طرفا قد يقنعك أكثر من الآخر". ولكن الشيخي برر موقفه كله من خلال تناول موضوع الاتهامات الغربية للشباب العربي والسعودي بشكل خاص بأنهم مصدر للإرهاب وقال "إن مسألة تغيير نظرة الغربيين عنا تحتاج إلى سنوات طوال, ولا أعتقد أننا سننجح في ذلك خاصة بعد ما حدث في 11 سبتمبر والأعمال الإرهابية في الداخل".
وتناول بعض الشباب جانبا من القصص السياسية التي يحلمون بمناقشتها حتى ولو كان ذلك على المستوى الشخصي وفي إطار لا يمكن لأحد سماعهم فيه كالشقة مثلا, كما يقول عبد الله المالكي, 25 سنة. ويضيف المالكي " نحب الخوض أحيانا في الأحداث السياسية, ولكننا لا نجد الفرصة لتناولها في أي مكان سوى شقتنا الخاصة". وقال المالكي إن هناك الكثير من الأمور التي تتعلق بالسياسة ولا يفهمها الشاب السعودي كالاقتصاد مثلا.
الغريب في الأمر أن هناك تفاوتا كبيرا بين معلومات بعض الشباب السياسية, حيث أكد الشاب محمد الأحمري أنه غير ناضج سياسيا وأنه يحتاج إلى وقت كبير ليعرف معنى كلمة " سياسة". وقال الأحمري "لا أعلم شيئا عن السياسة ولكني أقترح على الدول العربية أن تقف صفا واحدا ضد أمريكا والأوبيك" ولدى سؤالنا عن مدى تدخل الأوبيك في هذا الشأن, فهمنا أنه كان يقصد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة في نيويورك.
من جوانب عدة فتح الشباب أبوابا سياسية كثيرة, حيث تحدث بعضهم عن الكتاب السياسي وفق أسس غريبة جدا بينما أكدت الغالبية الكبرى منهم عدم قراءة الكتب السياسية أو الإعجاب بها حتى. يقول أحمد الخالدي, 32 سنة, إنه يحب أن يكون مؤلفا سياسيا وأن يكتب عن الغطرسة الأمريكية وعدوانها على الدول الضعيفة. ويضيف الخالدي أن هذا الموضوع يشغل فئة كبيرة من الشباب السعودي. وهذا لم يكن رأي عبد الله الوادعي, 28 سنة, الذي قال نحن لا نهتم بأمريكا أو غيرها من البلدان بل نهتم بالحصول على قوت يومنا. ويضيف الوادعي "هناك فئة مثقفة من الشباب السعودي يمكن أن يكونوا ذوي ميول سياسية أو ربما يحلم كثير منهم أن يصبح مؤلفا سياسيا ولكني أنا وغيري ممن نعمل في أسواق الخضار أو نقل البضائع من مدينة إلى أخرى لا نجد ذلك يحرك فينا ساكنا والسبب أننا لا نطلع على ما يحدث في العالم".
بينما علق الخالدي حول الدول العربية وقال: ليس لها وجود أصلا في ظل التوازنات السياسية الموجودة في العالم ولا يمكن تصنيفها ضمن هذه التوازنات. وذلك ما أثار حفيظة عدد من الشباب الذين أكدوا على أن الدول العربية ليست ضعيفة كما يعتقد الكثيرون.
ولوحظ أن هناك جهلا كبيرا من غالبية الشباب السعودي لبعض المصطلحات السياسية مثل الضربة الوقائية والبروباغاندا والانتخابات والأحزاب السياسية و البرلمان والدستور وغيرها, حتى أن شابا علق على البرلمان بأنه المنزل الذي يعيش فيه رئيس الدولة!. ومن هنا تحدث الخالدي عن نقطة التثقيف السياسي للشباب والذي لا بد أن يهتم به الإعلام الداخلي في السعودية.
ويقول علي حسين اليامي, 27 سنة, إنه يحب أن يتناول موضوعا عن السياسة الغربية تجاه الشرق الأوسط وخاصة ما يحدث الآن ومحاولة أمريكا إبقاء الدول العربية دولاً ضعيفة. وتحدث اليامي عن الدور الذي يمكن أن يقدم للشباب في مسألة الشؤون السياسية وقال "إن الحوار الوطني يحفز المسؤولين والمثقفين والطبقة الكادحة وغيرهم من الناس على مناقشة الكثير من الأمور المتعلقة بالحاضر الاجتماعي في السعودية ولا بد أن نتدارك هذا الأمر وأن نطالب بتوعية أبنائنا وإخواننا.
وأكد ناصر سعود الشريف, 27 سنة, أنه غير راض تماما عن معلوماته السياسية فيقول إنه لم يحب السياسة يوما في حياته ولا يتابع أخبارها بشكل كبير. وعلل الشريف هذا الإهمال بتورط الكثير من الشباب السعودي في مشاكل اجتماعية كثيرة مثل ازدياد أعداد الطلاب والخريجين العاطلين عن العمل والذين لا يجدون الوقت لمتابعة الأخبار السياسية أو أي شيء يتعلق بالسياسة. ويرى الشريف أن الأمر يحتاج إلى كثير من الاهتمام فالسعودية مقبلة على انتخابات بلدية على حد قوله. ويضيف " أنا لا أعلم ما هي الانتخابات ولكني فهمت معناها من زميل لي في الجامعة , والسؤال الذي يراودني هو: كيف سيصبح الشاب السعودي قادرا على الاقتراع واختيار المرشح الذي يريده دون أن يعرف حتى معنى الانتخابات؟".
ويقول مسفر حسين آل نصيب, 26 سنة, إنه قادر على تصور فكرة الانتخابات في ظل وجود شريحة من الشباب لا يتابعون السياسة ولا يهتمون بها. ويضيف آل نصيب "أحب أن أكون مؤلفا سياسيا, وأن أكتب عن موضوع الصراع العربي الإسرائيلي ودوره في التأثير على الشباب العربي في كل مكان من العالم". ويقول آل نصيب إنه لا يعرف الكثير من الأمور السياسية ولكنه يحاول المشاركة بما لديه من معلومات يمكنه الحصول عليها. ويبدي عدم رغبته في الخوض في الحديث عن الحوار الوطني.
ويقول سالم الشمراني, 23 سنة, إنه يحلم أن تكون السعودية دولة إعلامية بالدرجة الأولى وخاصة فيما يتعلق بالقنوات متعددة اللغات. وعن السبب قال إن الدور الإعلامي للدول العربية بصفة عامة لا يخدم الصالح العام للشباب العربي وذلك لأن هذه الدول غير قادرة على تغيير نظرة الغرب لنا على أننا إرهابيون. وهذا هو الخطأ بذاته, فلا بد أن نحارب من أجل هذه النقطة وأن نحسن صورتنا حتى ولو بالخروج إلى هذه الدول وتشكيل وفود تزورها وتعكس صورتنا الحقيقية.
ويعارض أحمد العتيبي, 28 سنة, هذه النقطة ويقول إن هناك فئات كثيرة من الشباب ليس على المستوى السعودي فحسب بل على المستوى العربي تبدو بشكل محزن للغاية وذلك في توجهاتها الشبابية التي لا تمس الواقع الحياتي أو المسؤولية الاجتماعية بصلة, فلابد أن نحسن من أنفسنا في الأول حتى نجعل الآخرين يقتنعون بنا.
العجمي2003 غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-11-2003, 01:39 PM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 40
قوة التقييم: 0
الانيق is on a distinguished road
في السياسة الداخلية
الرجل هو المدير ....لكن .....المرأه هي رئيسة مجلس الادارة
----------------
السياسة ....لها ادوات مهمه

من الادوات

الاهتمام
الاطلاع
المشاركة
المعرفه
وغيييييييره
وهذا الجانب شبه مفقووود لدينا ....بس تتووووفر هذه الاشياء
راح تشوفووون الابداع....والابداع مقترن بالعرب من قديم الزمن

ان شاء الله يكووون التحليل حووووول صلب الموووووضوع

مشكووووور على الموضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الانيق غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2003, 02:29 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
مشكور اخي الأنيق على المرور
تحليلك ينصب في السياسة الداخلية
**
مشكلة شبابنا ما عندهم علم لا في سياسة داخلية ولا خارجية
**
لماذا يطلق السعوديون على الزوجة لقب (وزارة الداخلية) ؟
في مجتمعنا السعودي يعدَ التوغل في حياة الأزواج من المحظورات التي لا يجوز المساس بها، بل إنك لا تستطيع أن تسأل زوجين عن حالة علاقاتهما الزوجية، ما لم تكن هنالك علاقة قرابة أو علاقة صداقة حميمة، حتى لو توفرت هذه المقومات فإنك تجد صيغة السؤال عن الحال وصيغة الرد عليه تندرج تحت كلمة (الأهل) أو (العيال)!
في مجتمعنا أيضا من الصعب أن تجد زملاء عمل أو جيران يتحدثون عن علاقاتهم الزوجية بكلُ أريحية ومتى ما ورد ذكر الزوجة في ثنايا الحديث، فإن الغالبية من الرجال يتملصون بعدة طرق، أشهرها أنك تجد البعض يتكلم بلغة العنفوان والذكورة، والبعض الآخر تجده تذمر لمجرد أن تذكر أو تثني على زوجتك أمامه وكأن الخوض في سيرة الزوجة من العار أو العيب ناهيكم عمن ينتقدون البوح باسم الزوج أمام غير المحرم!
في مجتمعنا السعودي يحلو للرجال عموما تسمية الزوجة بوزارة الداخلية، فهم يرددون مصطلح (وزارة الداخلية) على الزوجة، ولا أعلم حقيقة سبب وجيه يجعل هذا المصطلح دارجا في مجتمعنا إلى هذا الحد!! خطر في بالي أن أسأل كلٌ رجل، لماذا نطلق مصطلح (وزارة الداخلية) على الزوجة؟!
هل حقا تستحق المرآة السعودية هذه التسمية - وزارة الداخلية - نظرا للدور العظيم الذي تقوم به داخل المنزل من ضبط، وإدارة، وتخطيط، وتنظيم أم إن العادات هي التي جعلتنا نردد هذا المصطلح جزافا؟! وعلى الرغم من أن البعض من الرجال يعلل السبب في تسمية المرأة بوزارة الداخلية كونها متسلطة، متحكمة، متجبرة، مسيطرة، وقد يكون قلة منهم على حق، إلا أنه تبين أنهم قلة هؤلاء الذين يتفهمون دور المرآة في مجتمعنا بما في ذلك المثقفون وعلية القوم، فالغالبية منهم مع الخيل يا شقراء

مساعد الغامدي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2003, 03:08 AM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
الله يخلي الخطط الخمسية والحلول الانية

وبعدين ياربيع قلبي يالغالي نحن ربينا على اننا شعب الصدمات والحلول الوقتية
والفكر الترهيبي المزدوج


تحياتي عزيزي العجمي
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2003, 12:01 PM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 40
قوة التقييم: 0
الانيق is on a distinguished road
العجمي2003

سبب تسمية المرأه (بوزارة الداخلية)

لان المنزل هو (( مملكتها ))

اخوي العجمي .....اذا انت متزوج بتفهمها

واذا انت عزووووبي خليها بوووووقتها

ومره اخرى مشكوووور على الاسترسال في التحليل الراقي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الانيق غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2003, 12:51 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
أخي الغلا
صدقت في كلامك
كلامك قوي وكل جملة منه يحتاج الى تعليق صفحات وصفحات
تحياتي لك
**
الأخ الأنيق
شكرا لمرورك
أنا عزوبي ولن أتزوج حتى أحتسي من كأس الحرية وعدم المسئولية حتى الثمالة
أن المنزل مملكة المرأة حاجة معروفة للجميع
لكن تفاصيلها عندكم يالمتزوجين الله يجيرنا منكم
أما بالنسبة لي فأعزي نفسي بهذا البيت
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً **** ويأتيك بالخبار من لم تزوّدِ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.